الرئيسية / جرائم وانتهاكات / تقرير اسرائيلي: خطيرون، مخيفون وغير مخلصين – هكذا ينظر غالبية يهود اسرائيل للعرب

تقرير اسرائيلي: خطيرون، مخيفون وغير مخلصين – هكذا ينظر غالبية يهود اسرائيل للعرب

قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية،مساء امس الاثنين، حسب ما يستدل من دراسة جديدة اعدها معهد “مدغام” الاسرائيلي، والتي تطرح واقعا سيئا حول الكراهية القائمة بين قطاعات المواطنين في اسرائيل خطيرون، مخيفون وغير مخلصين – هذا هو رأي اكثر من نصف يهود اسرائيل للعرب.

هذا الاستطلاع الذي شارك فيه 1189 اسرائيليا، سيتم كشفه اليوم، خلال مراسم تدشين حركة شعبية اسر ائيلية جديدة تحمل اسم “الى الداخل” والتي طلبت هذا الاستطلاع. وينتمي الى هذه الحركة رئيسا الأركان السابقين غابي اشكنازي وبيني غانتس، وزير التعليم السابق شاي فيرون، المركزة الاجتماعية في بلدية اللد فاتن الزيناتي، مؤسسة حركة الشبيبة “اجنحة كريمبو”، عدي التشولر، المربي حيلي طروفر وغيرهم.

وقد فحص الاستطلاع كيف يعرف الاسرائيليون انفسهم، ويستدل من النتائج ان 45% يعتبرون انفسهم علمانيين، 44% اشكناز، 34% يمينيين و24% شرقيين، 16% متدينين، 12% يساريين، 7% متزمتين و5% مستوطنين.

وفي مسألة القومية قال 46% من اليهود انهم يهود اولا، بينما قال 41% انهم اسرائيليين. وفي الوسط العربي قال 60% انهم عرب، فيما اعتبر 8% انفسهم اسرائيليين.

كما فحص الاستطلاع نظرة القطاعات الى بعضها البعض، وكانت النتائج سيئة، اشارت الى عمق الشرخ الذي اتسع بين القطاعات المختلفة في المجتمع الاسرائيلي. فقد قال 60% من اليهود انهم يعتقدون بأن المتدينين المتزمتين يستغلون الدولة، وقال 22.3.5% من اليهود ان اليساريين يشكلون خطرا على الدولة، فيما قال 52% من اليهود ان العرب هم خطر، واعتبرهم 53% مخيفون، فيما اعتبرهم 51% غير مخلصين. اما بين العرب فقال 62% ان الوسط العربي مخلص. ويعتبر 30% من العرب بأن الاشكناز هم حضاريين، بينما اعتبر 53% من العرب ان المستوطنين خطيرين، فيما قال 35% من العرب ان الاثيوبيين بدائيين.

وقال 19% من الجمهور الاسرائيلي فقط بأن العلمانيين يقدمون مساهمة للدولة، بينما قال 30% ان المستوطنين يسهمون في الدولة. واعتبر 49% سكان تل ابيب متعجرفين.

وتبين من الاستطلاع ان اكثر مظاهر العنصرية على شبكة الانترنت كانت موجهة ضد العرب، ومن ثم ضد النساء، ثم المتدينين المتزمتين واليساريين.

وقالوا في الحركة، امس، انه “على الرغم من ان هذه النتائج ليست مفاجئة، الا انها تؤكد عمق التغرب، التمزق والكراهية التي تعتبر ميزة بارزة في المجتمع الاسرائيلي. هذا الاستطلاع يؤكد الى أي حد ترجع فيه الكراهية الى عدم معرفة القطاعات لبعضها في المجتمع الاسرائيلي، ومدى تحرك الاسرائيليين بدافع وصم وشيطنة الآخر”.

عن nbprs

شاهد أيضاً

“هيومن رايتس ووتش”: “إسرائيل” لم تمتثل لإجراء واحد من قرارات “العدل الدولية”

قالت منظمة “هيومن رايتس ووتش”، اليوم الإثنين، إن حكومة الاحتلال  لم تمتثل لإجراء واحد على …