الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / حي استيطاني جديد في “غيلو”في القدس المحتلة

حي استيطاني جديد في “غيلو”في القدس المحتلة

كشفت اسبوعية “كوله عير” العبرية النقاب انه من المقرر البدء ببناء حي استيطاني جديد جنوب شرق “غيلو” في القدس الشرقية بمبادرة مجموعة “منوس” وسيطلق عليه “غيلو الخضراء” وسيضم الحي الاستيطاني الجديد نحو ثلاثة آلاف وحدة سكنية وسيقام على اراضي وصفت بالخاصة . ويجتاز المخطط مراحل مفصلة لبناء المساكن . وتعرض مجموعة “مينوس” شراء ارض لبناء وحدة سكنية بمبلغ 350 الف شيكل وتقول هذه ارض ذات امكانيات تطوير عالية وسيحصل المشترون على مرافقة خبراء اراضي محترفين من المجموعة ، وعملت المجموعة خلال العقد الأخير وبلدية الاحتلال في القدس على اعداد مخطط هيكلي تفصيلي لهذه الارض وحصلت على مصادقة مخططات هيكلية من اللجنة المحلية للتنظيم والبناء وتوفرت مؤخرا الشروط التي تمكن من عرض المخططات على اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء ويمتد المخطط على مساحة 270 دونما وبالامكان بناء 3000 وحدة سكنية عليها .
ويقولون في المجموعة تخضع الارض اليوم لعمليات تطوير وتجديد مكثفة وذلك في ضوء شبكة الشوارع التي تؤدي اليها ومنها شارع الخليل والتحويلة الجديدة “روزمرين” في شارع بيغن التي تتشعب الى شارع الانفاق ومنه الى غوش عتصيون وذلك اضافة الى مسار القطار الخفيف الذي يخطط لاقامته قرب الحي الجديد “غيلو الخضراء” .

ومن جهة ثانية بدأ العمل في مشروع بناء جديد في مستوطنة “بسغات زئيف” اذ اكدت شركة “يورو اسرائيل” حصولها على رخص بناء لمشروع “يوروبسغات زئيف” والذي يتضمن بناء 122 وحدة سكنية .ويقام المشروع على شارع موازي لمسار القطار الخفيف قرب “كينيون بسغات زئيف” ويتضمن 4 مباني كل واحد منها بارتفاع 11 طابقا ومن المتوقع اسكان المشروع صيف 2020. ويشار الى ان تسويق المشروع بدا في حزيران الماضي وتم بيع عششرات الوحدات السكنية .
كما تقوم شركة “يورو اسرائيل”” ببناء اربعة مشاريع استيطانية في القدس : مشروعان في بسغات زئيف الاول يتضمن 122 وحدة سكنية كما ذكر انفا والثاني “بسغات هيرو” يتضمن 24 وحدة سكنية ومشروع “بوروغولد” في مستوطنة “هارحوماه” يتضمن 122 وحدة سكنية ومشروع “بورو النبي يعقوب” يتضمن 78 وحدة سكنية اضافة الى مشاريع اخرى منها بناء 32 وحدة سكنية في مستوطنة “ارئيل” و 96 وحدة في “مودعين”.

عن nbprs

شاهد أيضاً

القدس: نشر مناقصة لبناء مستوطنة جديدة على أراضي بيت صفافا وصور باهر

نشرت وزارة الإسكان الإسرائيلية مناقصة لبناء مستوطنة جديدة تضم 1047 وحدة استيطانية على أراضي بيت …