الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي/من16/12/2017-22/12/2017

تقرير الاستيطان الاسبوعي/من16/12/2017-22/12/2017

 

 

 

تقرير الاستيطان الاسبوعي/من16/12/2017-22/12/2017

اعداد : مديحه الاعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

( مستوطنات جديدة في الأغوار الفلسطينية وعمليات تهويد على قدم وساق في القدس المحتلة )

 

في خطوة اضافية للمضي قدما في تهويد الاغوار الفلسطينية وترجمة فورية لمنح الرئيس الأمريكي دونالد ترمب غطاءً لجرائم الاحتلال المتمثلة بتهويد الاراضي الفلسطينية عبر الاستيطان ، أعلنت وزارة الاستيطان الإسرائيلية وما يسمى” الصندوق القومي الإسرائيلي”، عن خطة استيطانية في الأغوار الفلسطينية، تشمل مضاعفة أعداد المستوطنين ، وإقامة ثلاث مستوطنات جديدة.

ولتحريك المخطط وتعجيل المصادقة على الخطة، عقدت، جلسة خاصة الاسبوع الفائت لمندوبي وزارة الإسكان ووزارة الزراعة وما يسمى ”صندوق أراضي إسرائيل”، حيث أعلن رسميا عن إقامة المستوطنات الجديدة بهدف مضاعفة عدد المستوطنين في منطقة الأغوار وفرض السيادة الاحتلالية على المنطقة، وتنوي حكومة الاحتلال إقامة ثلاث مستوطنات تحت أسماء “جفعات سلعيت”، و”بترونوت”، و”جفعات عيدن”، بالإضافة إلى توسيع المستوطنات القائمة بـ 14 حيًا استيطانيًا جديدًا.

ومن الواضح ان هذه الخطة التي أعدها غالانت وزير البناء والإسكان الإسرائيلي والتي هي في مراحلها الأولى، تستهدف  بالأساس تدعيم المشروع الاستيطاني في الأغوار التي يقطنها نحو 6 آلاف مستوطن على أن يتم من خلال المشروع مضاعفة أعداد المستوطنين وجذب الإسرائيليين للاستيطان في المنطقة. وسيتم تحفيز أي مستوطنة تبدي استعدادا لاستيعاب عائلات جديدة، من خلال تخصيص ميزانيات وامتيازات وتسهيلات، على أن يتم منح الأفضلية للمستوطنات التي تزيل وتقلل من الشروط التي تحددها لاستيعاب عائلات جديدة.

وقد اعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان الإعلان الإسرائيلي عن بناء مستوطنات جديدة إمعانًا في تحدي العالم وقرارات الشرعية الدولية.

 

وفي سياق عمليات التهويد الجارية في القدس المحتلة فقد  تم تدشين الكنيس الفخم الذي تبرع صندوق عائلة تشوفا” مؤسسة “ديلك” اليهودية”، لاقامته في نفق الحائط الغربي في البلدة القديمة، تحت حائط البراق ويأتي تدشين هذا الكنيس نتاج اعمال دعم وبناء وآثار استغرقت 12 عاما من اجل تدعيم المبنى والحفاظ عليه. والكنيس يتميز بتصميم خاص، يتضمن ألواحا معدنية كتبت عليها أسفار توراتية، وفيه عشرات المقاعد ومنصبة خشبية دائرية . وتزامن افتتاح الكنيس مع دعوة وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، إلى رصد ميزانية من أجل مواصلة الحفريات تحت المسجد الأقصى المبارك والتنقيب عن أساسات “الهيكل” المزعوم،

 

فيما كشف النقاب عن خطة خاصة أعدتها ريغيف وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية بالتعاون مع ما يسمى سلطة الآثار الإسرائيلية. ” لرصد 250 مليون شيقل، لأعمال الحفر والتنقيب عن “أساسات الهيكل” المزعوم، وغيرها من أعمال، في منطقة المسجد الأقصى ، والبلدة القديمة بالقدس علما أن مثل هذه الخطط كانت سرية وليس كما كان يُدعى سابقاً بأنها أعمال محافظة وتطوير للآثار،

يشار إلى أن “ريجيف” رصدت 10 مليون شيقل لهذه الحفريات الخطرة، وهناك تطلع لإكمال المبلغ المطلوب، وهو 250 مليون شيكل من فائض الميزانية، ومن المتوقع ان توافق عليه الحكومة. علما أن الحكومة أوعزت لبناء خطة للحفر والتنقيب خلال اجتماع لها في أحد الأنفاق تحت أسوار المسجد الأقصى. هذه الخطة الإسرائيلية ستعمل على استحداث حفريات جديدة أسفل الأقصى وفي محيطه. وتأتي هذه الدعوة في أعقاب إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي بذريعة تعزيز العلاقة والوجود اليهودي والتنقيب عن أساسات “الهيكل المزعوم”.

وفي إطار بناء الكنس اليهوديّة، كشفت معلومات عن مخطط إسرائيليّ لبناء كنيس ضخم على سفوح جبل الزيتون في القدس المحتلة، داخل مستوطنة “معاليه زيتيم”، وستبلغ مساحة الكنيس ألفين متر مربع، بكلفة عشرة ملايين شيكل، على أن يتضمن البناء صفوفًا دراسية دينيّة

 

في الوقت نفسه شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ببناء مقطع من جدار الفصل العنصري على أراضي شمال بلدة تقوع شرق بيت لحم. حيث بدأت  طواقم العمل الإسرائيلية التابعة لشركة ( آدي )  بالبناء شمال تقوع، وتحديدا على الحدود الجنوبية لمستوطنة “تقواع” ، مما سيؤدي الى سلب المزيد من اراضي المواطنين مع حصار القرية في المستقبل في سبيل حفظ أمن المستوطنين”.

 

وفي محافظة نابلس طالت أعمال التجريف الاستيطاني التي تقوم بها قوات الاحتلال جنوب مدينة نابلس ، نحو 500 دونم من أراضي مواطني بلدة عوريف، القريبة من مستوطنة “يتسهار”،ومن المرجح ان يكون هذا التجريف مقدمة  لتوسعة مستوطنة “يتسهار”.علما ان هذه الأراضي هي أراض خاصة تعود ملكيتها لعدد من العائلات الفلسطينية، وهي عائلات (الأسمر، ودار خليل، ودار جبر).

 

وعلى الرغم من أن استخدام الولايات المتحدة الأميركية حق النقض (الفيتو)  في مجلس الامن  ضد قرار ترامب باعتبار القدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال لم يكن مفاجئاً، إلا أن الخطورة كانت في حديث مندوبتها التي ادانت فيه الادارة الامريكية السابقة ، وقالت أنها في المرحلة المقبلة سوف تشرعن الاستيطان”،كما انتقدت قرار الأمم المتحدة المتعلق بالاستيطان، واعتبرت قرارات الأمم المتحدة العائق أمام تحقيق السلام وليس الاستيطان”.

 

فيما حققت دولة فلسطين، انتصارا دبلوماسيا كبيرا بدعم من دولة عدم الانحياز والدول الإسلامية والعربية  والصديقة، بإقرار قرار بالأغلبية الكبيرة للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت بند “متحدون من أجل السلام”؛ يرفض أي تغيير على الوضع القانوني للقدس.حيث حظي مشروع القرار بدعم 128 دولة، ومعارضة تسع دول فقط، فيما امتنعت 35 دولة عن التصويت.وعقدت الجلسة لبحث تداعيات إعلان ترمب، ومشروع قرار يرفض أي تغيير على الوضع القانوني للقدس، وبخاصة بعد أن استخدمت الولايات المتحدة حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن وأفشلت خلاله مشروع قرار يخص مدينة القدس في ضوء إعلان ترمب.

 

وفي هذا الاطار اعرب رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو عن رفضه تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة بشأن مدينة القدس المحتلة وقال “ان دولة اسرائيل ترفض هذا التصويت صراحة حتى قبل التصويت عليه وتعهد بمواصلة البناء الاستيطاني في المدينة ومحيطها واعرب عن امله  بانتقالتنتقل سفارات الدول،بدءا بالولايات المتحدة، إلى القدس”!!

 

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس: مع حلول “عيد الأنوار/الحانوكاه” العبري تصاعدت اقتحامات الأقصى، و أدى مستوطنون بقيادة عضو الكنيست المتطرف “يهودا غليك” ، صلوات وشعائر تلمودية، وباللباس التلمودي التقليدي، أمام المسجد الاقصى المبارك من جهة باب القطانين، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال وفي  نفس السياق ، نصبت طواقم تابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، كاميرات مراقبة حديثة في محيط باب العمود (أشهر أبواب القدس القديمة)،وتُضاف الكاميرات الجديدة الى عشرات الكاميرات التي نصبتها أجهزة أمن الاحتلال وسط القدس المحتلة، خاصة في المنطقة الممتدة من حي المصرارة وباب العمود وشارع نابلس، مروراً بشارع السلطان سليمان ووصولاً إلى باب الساهرة وشوارع صلاح الدين والرشيد والزهراء.

 

الخليل:أقدمت “سلطة البيئة الإسرائيلية” يرافقها جنود الاحتلال الإسرائيلي على  تقطيع عشرات الأشجار من اللوزيات، والبلوط، والزعرور، في منطقة خلة الكتلة المحاذية لمستوطنة “كرمي تسور” المقامة على أراضي المواطنين جنوب البلدة، والتي تعود ملكيتها للمواطن ثابت محمد أحمد أبو ماريا.فيما أغلقت جرافات الاحتلال الإسرائيلي الطرق المؤدية إلى خرب وقرى مسافر يطا بالسواتر الترابية، حيث تم اغلاق الطرق المؤدية لخربة بير العد، وشعب البطم بالسواتر الترابية، ومنع مرور مركبات المواطنين إلى قراهم وخربهم، وأصيب الطفل امين إبراهيم رمضان (9 سنوات) برضوض وكدمات بعد تعرضه للضرب من قبل المستوطنين في شارع الشلالة وسط مدينة الخليل.

 

بيت لحم: اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين القاطنين في مجمع “غوش عتصيون” الاستيطاني المقام جنوب بيت لحم أراضي بلدة الخضر ونظموا مسيرة فيها. وهذه المسيرة “بمثابة دعوة من قبل زعماء المستوطنين لتوتير الأجواء في ظل الاحتجاجات الواسعة على القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة للكيان الإسرائيلي”.وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطن محمد أحمد أبو سمر دعدوع  بإخلاء أرضه الواقعة في منطقة “خلة الفحم” غرب البلدة ومساحتها 3 دونمات، دون سبب، فيماشرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ببناء مقطع من جدار الفصل العنصري على أراضي شمال بلدة تقوع شرق بيت لحم. حيث شرعت طواقم العمل الإسرائيلية التابعة لشركة ( آدي )  بالبناء شمال تقوع، وتحديدا على الحدود الجنوبية لمستوطنة “تقواع” ، مما سيؤدي الى سلب المزيد من اراضي المواطنين مع حصار القرية في المستقبل في سبيل حفظ أمن المستوطنين”.

 

نابلس: أصيب، تسعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، وآخرون بالاختناق، عقب اقتحام مستوطنين “مقام يوسف” شرق مدينة نابلس، حيث اقتحم مئات المستوطنين “مقام يوسف”، وسط حماية قوات الاحتلال، لاداء صلوات تلمودية الأمر الذي أدى الى اندلاع مواجهات في المنطقة، أصيب خلالها عددا من الشبان.

واقدم عدد من مستوطني “يتسهار” المقامة على أراضي قرية مادما جنوب مدينة نابلس، على قطع 20 شجرة زيتون مثمرة من أراضي القرية تعود ملكيتها للمواطن قاسم نجار وهدموا جدار بئر زراعي يعود للمواطن إدريس صادق قط، قبل أن يلوذوا بالفرار.

وعاد المستوطنون مرة اخرى للهجوم على القرية حيث تصدى أهالي قرية مادما لهجوم عدد من المستوطنين، تحت حماية جيش الاحتلال، واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في المنطقة الجنوبية من القرية،

 

سلفيت: اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي، بلدة كفل حارس شمال سلفيت؛ بحجة تأمين زيارات المستوطنين لمقامات ذي الكفل/  بحجة اداء صلوات تلمودية  يذكر أن المستوطنين يقومون بمضايقة سكان القرية، بأدائهم طقوس الرقص، والأهازيج، والصراخ العالي.

 

الأغوار: علنت سلطات الاحتلال عن خطة لإقامة 3 مستوطنات جديدة بالأغوار.ولتحريك المخطط وتعجيل المصادقة على الخطة، عقدت، ، جلسة خاصة لمندوبي وزارة الإسكان وزارة الزراعة و”صندوق أراضي إسرائيل”، حيث أعلن رسميا عن إقامة المستوطنات الجديدة بهدف مضاعفة عدد المستوطنين في منطقة الأغوار وفرض السيادة الاحتلالية على المنطقة.يأتي ذلك، في الوقت الذي أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بإغلاق ووضع اليد على مئات الدونمات في منطقتي عين الحلوة وأم الجمال، بالأغوار الشمالية.وجاء الإخطار الذي وصل للعائلات بتوقيع وقرار صادر عن قائد قوات جيش الاحتلال في الضفة الغربية، يخطر فيه العائلات بمغادرة أراضيها ومساكنها خلال المدة المحددة بالبلاغ، ليتم مصادرتها وبدء بناء مستوطنات عليها.

واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرافة تعود ملكيتها للمواطن خالد بني عودة، كانت تعمل في منطقة عاطوف جنوب طوباس.، قوات الاحتلال اقتادت الجرافة إلى حاجز الحمرا شمال الأغوار.

 

 

 

 

 

 

 

 

التفصيلي

 

16/12/2017

 

*******قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة خرجت في بيت لحم احياء لذكرى انطلاق الجبهة الشعبية، منددة بإعلان ترمب الاعتراف في القدس عاصمة لإسرائيل.وانطلقت المسيرة التي دعت لجنة التنسيق الفصائلي إليها من أمام مقر الاتحاد النسائي في منطقة السينما وسط المدينة، مرورا بشارع القدس الخليل وصولا إلى المدخل الشمالي، قابلها جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت.وأفاد شهود بأن قوات الاحتلال حاولت أن تعيق عمل الصحفيين من خلال الطلب منهم إشهار البطاقات الصحفية.

 

*******أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مدخل مخيم الفوار جنوب الخليل.المواجهات اندلعت على المدخل الرئيسي للمخيم، أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم، ما تسبب بإصابة عدد منهم بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

 

****** أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز بكثافة، وسط قرية راس كركر غرب رام الله.وأفادت مصادر محلية،بأن جنود الاحتلال أطلقوا العشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع صوب منازل المواطنين والمحال التجارية وسط القرية، ما أدى لإصابة العديد بحالات اختناق.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل القرية الرئيسي، ومنعت المواطنين والمركبات من دخولها أو الخروج منها.

 

 

******أصدرت محكمة الصلح في القدس المحتلة قرارا مؤقتا يقضي بمنع أعمال التجريف في مقبرة باب الرحمة والتلة الملاصقة لها من قبل سلطة الطبيعة الإسرائيلية، عند السور الشرقي للمسجد الأقصى المبارك.

 

وقال المحامي سامي أرشيد أن محكمة الصلح أصدرت قرارا يلزم سلطة الطبيعة الإسرائيلية بعدم القيام بأي أعمال في مقبرة باب الرحمة والتلة وقف عائلتي الأنصاري والحسيني، وعينت جلسة لها بتاريخ 20-12-2017.

 

وأكد في طلبه المقدم للمحكمة أنه لا يوجد أي صلاحية “لسلطة الطبيعة” للدخول والعمل في أرض المقبرة فهي وقف إسلامي والأرض الملاصقة لها وقف لعائلتين، ولم يتم مصادرة أي جزء من هذه الأراضي، والعمل الذي تم في الأرض منذ مطلع الأسبوع الجاري هو تعد على حقوق أصحابها.

 

من جانبه، ذكر مركز معلومات وادي حلوة أن طواقم “سلطة الطبيعة” بدأت في عام 2005 السيطرة على أجزاء من مقبرة باب الرحمة الجزء الجنوبي منها المعروفة باسم “مقبرة السلاونة”، ومنعت دفن الموتى فيها، كما وضعت الأتربة والأعشاب فوق بعض القبور بالمنطقة في محاولة لإخفاء معالمها، وحينها تم التصدي لهم من قبل الأهالي بتنظيف المقبرة.

 

وأضاف أن سلطة الطبيعة وضعت الأسلاك حول أجزاء من المقبرة، وكذلك تم إزالته وتنظيف المكان، لافتًا إلى أن سلطات الاحتلال صادرت أواخر التسعينيات أجزاء من المقبرة لصالح توسيع الشارع أسفلها.

 

وكانت طواقم من سلطة الطبيعة بحراسة من قوات الاحتلال اقتحمت الأسبوع مقبرة باب الرحمة عدة مرات، ونفذت أعمال قص وخلع للأشجار فيها، تمهيدا لبناء سور ووضع الأسلاك لمنع الدفن في أجزاء جديدة فيها.

 

******اغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدخل قرية راس كركر غرب رام الله.وأفادت مصادر محلية بأن جنود الاحتلال منعوا المواطنين والمركبات من دخول القرية أو الخروج منها.

 

17/12/2017

****** استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مبلغ مالي من منزل عائلة أسير في بلدة قباطية بمحافظة جنين شمال الضفة الغربية، كما اصابت عددا من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات في بلدة يعبد جنوب غرب المحافظة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة قباطية واستولت على مبلغ (1800) دينار تعود لعائلة الأسير محمد رياض زكارنة وذلك بعد مداهمة منزله وتفتيشه.وفي السياق ذاته، اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة يعبد جنوب مدينة جنين الليلة الماضية.وذكرت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اقتحمت البلدة ما ادى الى اندلاع مواجهات اطلقت قوات الاحتلال خلالها الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما ادى الى اصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

 

******* أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حركة المواطنين المتجهين إلى مدينة رام الله، بعد أن نصبت حاجزا على “دوار” قرية عين سينيا شمالي المدينة.وأفاد ، بقيام قوات الاحتلال بإيقاف عشرات المركبات المتجهة إلى رام الله والبيرة، وتصوير بطاقات السائقين الشخصية مع رقم المركبة، متسببة بأزمة خانقة وصلت إلى مسافة كيلومتر من طريق “عيون الحرامية”.

وفي السياق ذاته، أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة يعبد جنوب مدينة جنين الليلة الماضية.وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلقت قوات الاحتلال خلالها الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

 

*******يطرح أمام اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في الكنسيت الإسرائيلي، مشروع قانون قدمه عضو الكنيست موتي يوجيف، والذي يدعو لطرد عائلات منفذي العمليات إلى خارج فلسطين أو من الضفة الغربية إلى قطاع غزة.وادعى عضو الكنيست يوجيف أن القانون الذي طرحه يشكل رادعا إضافيا لمنفذي العمليات وعائلاتهم.ويأتي مشروع القانون، خلافا لقرار المحكمة العليا الإسرائيلية التي حظرت على السلطات الإسرائيلية طرد عائلات منفذ العمليات من “البلاد” لاعتبارها عقوبة غير مناسبة.

وقال يوجيف: إن قانونه سيتيح الفرصة لطرد عائلات منفذي العمليات التي ادت إلى قتل إسرائيليين الأمر الذي سيصلح الخلل الذي تسببه قرار العليا بمنع طرد عائلات منفذي العمليات.وكانت المحكمة العليا في إسرائيل قد قبلت التماس عائلات الشهداء الذين تحتجز جثامينهم إسرائيل، واعتبرت احتجازها غير قانوني.وقالت المحكمة إن “الدولة” لا يمكن لها أن تحتجز جثامين الشهداء بهدف المفاوضات في حين لا يوجد قانون محدد يتيح لها ممارسة ذلك.وامهلت المحكمة العليا الحكومة الاسرائيلية مدة 6 اشهر لصياغة قانون جديد يلبي المعايير الدولية، وفي حال لم تستطع الحكومة انجاز ذلك، فإنها تكون مجبرة على إعادة جثامين الشهداء إلى عائلاتهم.

 

 

*******قال مصدر في البيت الأبيض، لصحيفة “هآرتس”، إن المبعوث الخاص للرئيس الأميركي، جيسون غرينبلات، سيزور المنطقة الأسبوع المقبل لبحث الدفع بما أسماها “عملية السلام” مع مسؤولين إسرائيليين وفلسطينيين.وقال المصدر للصحيفة إن إدارة ترامب توقعت “التوتر الذي أعقب إعلان ترامب نقل السفارة، لكننا سنواصل العمل لتحقيق السلام”.وقال البيت الأبيض إن “العالم يعرف أن الطريق الوحيد للتقدم نحو عملية سلام هي أن تدفع بها الولايات المتحدة”، واعتبر أن “ينكون جاهزين للحوار عندما يصبح الفلسطينيون كذلك، وحاليًا، علينا إنجاز الكثير من العمل”.ويثق البيت الأبيض بأن دولًا عربية، من بينها مصر ودول أخرى، تستطيع الضغط على الفلسطينيين لإعادتهم لطاولة الحوار مع الولايات المتحدة والدفع بعملية سياسية في المنطقة.وذكر المصدر أنه من المتوقع أن يلتقي غرينبلات مع مبعوث الاتحاد الأوروبي في الرباعية الدولية، فرناندو جينتيليني. وأضاف المصدر أن غرينبلات سيبقى في إسرائيل خلال زيارة نائب الرئيس الأميركي، مايك بينس، المقررة الأسبوع القادم.وأعلن البيت الأبيض رسميًا أن بينس سيزور حائط البراق بصفته نائبًا للرئيس الأميركي، وأن إدارة ترامب واثقة أن حائط البراق سيبقى تحت السيادة الإسرائيلية ضمن أي اتفاق مستقبلي مع الفلسطينيين.ومن شأن زيارة بينس لحائط البراق أن تؤجج الأوضاع أكثر، إذ تعتبر فرض أمر واقع جديد بعد إعلان ترامب القدس عاصمة لإسرائيل، ومن شانها كذلك زيادة إصرار الفلسطينيين على عدم العودة للمفاوضات أو القبول بالوساطة الأميركية.

وأكد مستشار الرئيس الفلسطيني، مجدي الخالدي، الأسبوع الماضي، أن محمود عباس لن يلتقي بينس، بعد قرار الرئيس الأميركي بشأن القدس. وقال الخالدي “لن يكون هناك اجتماع مع نائب الرئيس الأميركي في فلسطين”.

وكان قد أعلن ترامب لدى اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل عن جولة بينس الذي يفترض أن يصل إلى المنطقة في 19 من الجاري.وقال الخالدي إن “الولايات المتحدة الأميركية تخطت الخطوط الحمر بقرارها المتعلق بالقدس”.

 

 

 

******قالت وزيرة العدل الاسرائيلية المتطرفة ايليت شاكيد، ان اسرائيل لن تعيد جثامين الشهداء الفلسطينيين المحتجزة لديهم.

وتناولت شاكيد، الحكم الصادر عن محكمة العدل العليا حول قيام “إسرائيل” باحتجاز جثامين فلسطينيين حيث أثيرت هذه القضية بعد الاستيلاء على جثامين الفلسطينيين الذي قضوا في حادثة تفجير النفق شرق خانيونس قبل أكثر من شهر.

وقالت شاكيد: في البداية قرأت الحكم بكامله حول جثث الفلسطينيين وليس هناك شك في أن رأي الأقلية أكثر منطقية وأكثر استقرارا.وأضافت وزيرة العدل أن الحكومة الإسرائيلية لا يجب أن تقبل هذا الحكم وستطلب جلسة استماع أخرى وقالت يجب أن يكون هناك مساران بعمل مناقشة أخرى حول الأمر وهى الطريق المفضل أو اللجوء إلى التشريع.

جاءت تصريحات شاكيد بعد صدور حكم من محكمة العدل العليا يوم الخميس الماضى بأن دولة “إسرائيل” ليس لها الحق في أن تحتجز جثث الفلسطينيين كورقة مساومة.وجاء هذا القرار من قبل لجنة من ثلاثة قضاة حيث اعتبر معظم القضاة “يورام دانزيجر” و”جورج قرا” أن الالتماس ينبغي قبوله في حين أن القاضي “هاندل” الذي ظل في رأي الأقلية يعتقد أنه ينبغي رفضه.

 

 

*******قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية،  إن نائب الرئيس الأمريكي، سيزور حائط البراق ليس بصفته الشخصية، بل بصفته الرسمية.ووفق الصحيفة العبرية، فإن هذا التصرف هو الأول من نوعه لمسئول أمريكي، حيث عنون “يديعوت” مقالها بـ”إعلان الحائط.. حدث مهم جديد يخص إسرائيل و القدس”ويبدأ نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، الثلاثاء المقبل جولة في منطقة الشرق الأوسط، تشمل “إسرائيل” ومصر وهي أول زيارة لمسؤول أمريكي رفيع بعد قرار واشنطن الاعتراف بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”.هذا ومن المقرر أن يؤكد بنس على الشراكة الأمريكية مع “إسرائيل” خلال جولته، كما سيسعى لتعزيز العلاقات الأمريكية مع العالم العربي بعد أن اعترف الرئيس دونالد ترامب بالقدس عاصمة لـ”إسرائيل”.

ويرفض رئيس السلطة محمود عباس لقاء نائب الرئيس الأمريكي، وذلك بعد إعلان ترامب بما يخص القدس، حيث اعتبر الرئيس الفلسطيني الولايات المتحدة غير مؤهلة لقيادة العملية السلمية.

 

 

********طالت أعمال التجريف الاستيطاني التي تقوم بها قوات الاحتلال جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة، نحو 500 دونم من أراضي مواطني بلدة عوريف، القريبة من مستوطنة “يتسهار”.وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، إن جرافات الاحتلال التابعة لمستوطني مستوطنة “يتسهار” الجاثمة على أراضي مواطني قرى جنوب نابلس، شرعت بتجريف الأراضي القريبة من المستوطنة.وأضاف أن عمليات التجريف مستمرة وطالت حتى الآن أكثر من 500 دونم، مرجّحًا أن يكون هدف التجريف هو توسعة مستوطنة “يتسهار”.وأكد دغلس أن هذه الأراضي هي أراض خاصة تعود ملكيتها لعدد من العائلات الفلسطينية، وهي عائلات “الأسمر، ودار خليل، ودار جبر”.وأشار إلى أن هذا التجريف يندرج ضمن عدة محاولات جرى رصدها في الأيام الأخيرة للاستيلاء على أراضي المواطنين في بلدتي عورتا وعين شبلي شرق نابلس.

 

وشدد على أن هناك هجمة استيطانية “غير مسبوقة” بعد قرارات الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بشأن القدس، ووجد المستوطنون في تلك القرارات ضوءً أخضرًا للانطلاق ووضع أيديهم على الأراضي الواقعة في مناطق (C).

 

******أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت مساء اليوم الأحد، في حي النقار غرب مدينة قلقيلية.وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في قلقيلية منذر نزال، بأن طواقم الإسعاف تعاملت مع ثلاث حالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، خلال المواجهات التي اندلعت في الحي، جرى علاجها ميدانيا.

 

 

****** أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مخيم الفوار جنوب الخليل.

وأفاد شهود، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع صوب المواطنين ومنازلهم خلال المواجهات التي اندلعت عند مدخل المخيم، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق.

 

 

****** أصيب العشرات من المواطنين، بحالات اختناق بالغاز، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل قرية التواني شرق يطا، في محافظة الخليل.وقال منسق اللجنة الشعبية والوطنية لمقامة الجدار والاستيطان راتب الجبور، إن عشرات المواطنين أصيبوا بحالات اختناق في مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال على المدخل الجنوبي لقرية التواني الرابط بشارع رقم 60 الاستيطاني، شرق بلدة يطا.وأوضح أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الغاز نحو المواطنين لدى مرورهم بالمكان.

 

 

 

******قطعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أشجار المواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل في الضفة الغربية.

وقال الناشط الإعلامي محمد عوض إن “سلطة البيئة الإسرائيلية” يرافقها جنود الاحتلال الإسرائيلي قاموا بتقطيع عشرات الأشجار من اللوزيات، والبلوط، والزعرور، في منطقة خلة الكتلة المحاذية لمستوطنة “كرمي تسور” المقامة على أراضي المواطنين جنوب البلدة، والتي تعود ملكيتها للمواطن ثابت محمد أحمد أبو ماريا.

 

18/12/2017

 

 

******جدّد عشرات المستوطنين المتطرفين اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.وقال شهود إن مجموعات من المستوطنين تضم عدداً كبيرا من غلاة اليهود المتطرفين الذين ينادون ويعملون على خدمة أسطورة الهيكل المزعوم مكان المسجد الأقصى، اقتحمت المسجد، ونفذت جولات مشبوهة في باحاته، وسط رقابة صارمة من حراس وسدنة المسجد لإحباط أي محاولة لإقامة طقوس تلمودية في المسجد.

 

********كشفت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية، تفاصيل خطة وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية “ميري ريجيف” لرصد 250 مليون شيقل، لأعمال الحفر والتنقيب عن “أساسات الهيكل” المزعوم، وغيرها من أعمال، في منطقة المسجد الأقصى، والبلدة القديمة بالقدس.

 

وحذّر عضو لجنة القدس في القائمة المشتركة النائب طلب أبو عرار من أن “هذه الأعمال تخدم أجندات غريبة، وجمعيات يهودية متطرفة”، مؤكدا أن المسجد الأقصى في خطر حقيقي”.

 

وأشار إلى أن ما يجري هو حفريات جديدة للتنقيب عن “أساسات الهيكل” المزعوم، وليس كما كان يُدعى سابقاً بأنها أعمال محافظة وتطوير للآثار، مشددا أنها هي من أخطر الخطط التي كشف عنها، علما أن مثل هذه الخطط كانت سرية، ويجب أن تواجه محليا وعالميا، وعربيا، وعدم الانتظار، مؤكدا مرة ثانية أن “المسجد الأقصى في خطر حقيقي”.

 

يشار إلى أن “ريجيف” رصدت 10 مليون شيقل لهذه الحفريات الخطرة، وهناك تطلع لإكمال المبلغ المطلوب، وهو 250 مليون شيكل من فائض الميزانية، ومن المتوقع ان توافق عليه الحكومة. علما أن الحكومة أوعزت لبناء خطة للحفر والتنقيب خلال اجتماع لها في أحد الأنفاق تحت أسوار المسجد الأقصى.

 

 

******اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال الاسرائيلي، بلدة كفل حارس شمال سلفيت؛ بحجة تأمين زيارات المستوطنين لمقامات ذي الكفل.وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال تقتحم البلدة بين وقت، وآخر، لتأمين زيارات المستوطنين للبلدة، وتقوم بوضع حاجز وسط البلدة، وتمنع المواطنين من الحركة والتنقل حتى ساعات الفجر.يذكر أن المستوطنين يقومون بمضايقة سكان القرية، بأدائهم طقوس الرقص، والأهازيج، والصراخ العالي.

 

 

*******نصبت طواقم تابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي، كاميرات مراقبة حديثة في محيط باب العمود (أشهر أبواب القدس القديمة).وتُضاف الكاميرات الجديدة الى عشرات الكاميرات التي نصبتها أجهزة أمن الاحتلال وسط القدس المحتلة، خاصة في المنطقة الممتدة من حي المصرارة وباب العمود وشارع نابلس، مروراً بشارع السلطان سليمان ووصولاً إلى باب الساهرة وشوارع صلاح الدين والرشيد والزهراء.

 

ولفتت مصادر محلية في القدس الى أن الاحتلال شوّه الطابع التاريخي لمنطقة باب العمود من خلال سلسلة اجراءات منها نصب حاجز عسكري ثابت على البوابة، ونشر عناصر من وحداته الخاصة ومن حرس حدوده في المنطقة، فضلاً عن نصب الكاميرات بعد اقتلاع أشجارٍ معمرة في محيط باب العمود.

 

يُشار إلى أن المقدسيين يركزون فعالياتهم الوطنية المناهضة للاحتلال وسياساته في باب العمود، والتي تشهد منذ إعلان الرئيس الامريكي ترمب الاعتراف في القدس عاصمة لإسرائيل، فعاليات احتجاجية-بشكل يومي- تبدأ باعتصامات ووقفات احتجاجية وتنتهي بمواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال التي تحاول بكل الوسائل وأساليب البطش والقمع منع تجمع المواطنين في هذه المنطقة لتنفيذ فعالياتهم، يقابلها إصرارٌ كبير يحمل طابع التحدي من قبل المقدسيين.

 

 

 

******قدمت نيابة الاحتلال العسكرية، لائحة اتهام ضد الشاب الفلسطيني محمد وادي، من قرية قصرة جنوب نابلس، تتضمن “محاولة التسبب بالموت بشكل متعمد”، وهي مخالفة موازية “لـ”محاولة القتل” في قوانين الاحتلال العسكرية، في المقابل، تميل شرطة الاحتلال إلى تقبل رواية مستوطن قتل فلسطينيا بزعم الدفاع عن النفس.وزعمت لائحة الاتهام أن وادي دخل إلى مغارة كان يختبئ فيها مستوطنون، وقام برشقهم بالحجارة من مسافة قصيرة.كما ادعى المتحدث باسم جيش الاحتلال أن “بعض هذه الحجارة ألقيت باتجاه رأس أحد المستوطنين، وتسببت بإصابته”.وطلبت النيابة العسكرية تمديد اعتقال وادي حتى انتهاء الإجراءات القانونية ضده.يذكر في هذا السياق أن قوات الاحتلال كانت قد اعتقلت 19 فلسطينيا، وذلك بشبهة المشاركة في الواقعة، نهاية الشهر الماضي، وتنوي قوات الاحتلال اعتقال آخرين.يشار إلى أن الحديث عن اعتداء نفذه المستوطنون، حيث اقتحموا أراضي القرية واعتدوا على المزارعين. وأطلق أحد المستوطنين النار باتجاه الشبان الفلسطينيين خلال المواجهات، ما أدعى إلى استشهاد محمود أحمد عودة (48 عاما).وكان وزير الأمن، أفيغدور ليبرمان، قد امتدح المستوطن الذي أطلق النار باتجاه الشهيد عودة.

ورغم أن الشرطة تحقق مع المستوطن مطلق النار بشبهة “التسبب بالموت عن طريق الإهمال”، إلا أن الشرطة، بحسب صحيفة “هآرتس”، تميل إلى قبول ادعائه بأنه أطلق النار بداعي “الدفاع عن النفس”.كما أشارت إلى أن المستوطن مطلق النار ادعى أنه “أطلق النار في الهواء”، كما سبق أن ادعى في حديثه مع آخرين أنه “لم يعاين إصابة أي فلسطيني بالرصاص”، وهو ما يتناقض مع ادعاءاته بأنه أطلق النار دفاعا عن النفس.

 

 

 

******* استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرافة تعود ملكيتها للمواطن خالد بني عودة، كانت تعمل في منطقة عاطوف جنوب طوباس.وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن قوات الاحتلال اقتادت الجرافة إلى حاجز الحمرا شمال الأغوار.

 

*******اقتحم عشرات المستوطنين الإسرائيليين القاطنين في مجمع (غوش عتصيون) الاستيطاني المقام جنوب بيت لحم أراضي بلدة الخضر ونظموا مسيرة فيها.وقال الناشط ضد الاستيطان والجدار في البلدة أحمد صلاح: إن المستوطنين كانوا مسلحين، وسبق أن نظموا مسيرات استفزازية مماثلة في أراضي المواطنين، وعملوا على طردهم من أراضيهم ومنعوهم من الاعتناء بها.وأشار إلى أن هذه المسيرة “بمثابة دعوة من قبل زعماء المستوطنين لتوتير الأجواء في ظل الاحتجاجات الواسعة على القرار الأمريكي باعتبار القدس عاصمة للكيان الإسرائيلي”.

 

19/12/2017

 

 

*******كشف النقاب عن قيام الاحتلال بزرع كنيس يهودي فخم، تم افتتاحه يوم أمس الإثنين، في الأنفاق التي عملت سلطات الاحتلال الإسرائيلي على حفرها تحت حائط البراق، في إطار الحفريات المتواصلة تحت القدس، وخاصة جنوبي وغربي المسجد الأقصى.وبحسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، الصادرة اليوم، فإن الحديث عن افتتاح كنيس فخم يقع مقابل ما يسمى “الحجر الكبير” في الأنفاق.وأضافت أن الكنيس يتميز بتصميم خاص، يتضمن ألواحا معدنية كتبت عليها أسفار توراتية، وفيه عشرات المقاعد ومنصبة خشبية دائرية.وبحسب الصحيفة، فإن هذا الكنيس هو نتيجة جهود استمرت نحو 12 عاما، شملت تدعيم وبناء الكنيس وحفريات أثرية في المكان.وتزامن افتتاح الكنيس مع دعوة وزيرة الثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، إلى رصد ميزانية من أجل مواصلة الحفريات تحت المسجد الأقصى المبارك والتنقيب عن أساسات “الهيكل” المزعوم، فيما كشف النقاب عن خطة خاصة أعدتها ريغيف بالتعاون مع ما يسمى سلطة الآثار الإسرائيلية.وتأتي هذه الدعوة في أعقاب إعلان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، القدس عاصمة للاحتلال الإسرائيلي.وبادرت ريغيف إلى الخطة التي تقدر تكلفتها بنحو 250 مليون شيكل ستوظف في أعمال الحفريات تحت المسجد الأقصى وبالقدس القديمة، وذلك بذريعة تعزيز العلاقة والوجود اليهودي والتنقيب عن أساسات “الهيكل المزعوم”.

 

 

******أصيب عشرات الطلاب، بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، عقب استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدرستهم، في قرية دير نظام شمال غرب مدينة رام الله، فيما اندلعت مواجهات عند حاجز عطارة شمالا.وقال رئيس المجلس القروي لدير نظام أحمد التميمي للوكالة الرسمية إن قوات الاحتلال أمطرت المدرسة التي في داخلها 280 طفلا، بقنابل الغاز المسيل للدموع، مشيرا إلى أن هذا الانتهاك يتكرر في القرية بشكل شبه يومي.وأضاف أن قوات الاحتلال تتعمد وبشكل يومي اقتحام القرية، وبث الخوف والرعب بين المواطنين، خاصة الأطفال، الذين تستهدفهم بالاعتقال والتنكيل، حيث تشن حملات اقتحامات ليلية للمنازل، واعتقال الأطفال بشكل منظم.وفي مدينة رام الله، اندلعت مواجهات قبل قليل، مع قوات الاحتلال عند حاجز عطارة الاحتلالي شمالا، بعد خروج مسيرة رافضة ومنددة بقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بمدينة القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة بلاده اليها، دون أن يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.

 

 

*******اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، المواطنة ناريمان التميمي من قرية النبي صالح شمال غرب رام الله، والدة الفتاة عهد التميمي (17 عاما) التي اعتقلت فجرا.وقال شهود، إن الاحتلال اعتقل التميمي، من أمام مركز الشرطة الاسرائيلية “بنيامين” شمال رام الله، حيث كانت متوجهة من أجل معرفة مصير ابنتها.

 

 

********أدى مستوطنون بقيادة عضو الكنيست المتطرف “يهودا غليك” ، صلوات وشعائر تلمودية، وباللباس التلمودي التقليدي، أمام المسجد الاقصى المبارك من جهة باب القطانين، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.وقالت مصادر محلية في القدس إن مجموعات من المستوطنين واصلت اليوم اقتحاماتها الاستفزازية للمسجد الاقصى من باب المغاربة، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة، ونفذت جولات مشبوهة في أرجائه.

***** أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من بلدة الخضر جنوب بيت لحم، بإخلاء أرضه دون سبب يذكر .وأفاد ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية ، بأن سلطات الاحتلال سلمت المواطن محمد أحمد أبو سمر دعدوع إخطارا بإخلاء أرضه الواقعة في منطقة “خلة الفحم” غرب البلدة ومساحتها 3 دونمات، دون سبب يذكر.وأشار بريجية إلى أن المواطن دعدوع يقوم الآن باستصلاح أرضه، بعد أن حاولت المستوطنة نادية مطر رئيسة جمعية أمهات خضر العنصرية من الاستيلاء عليها، لافتا إلى أنه بعد الفحص تبين ان القطعة رقم (61) وهي الأرض التي أخطرت، أملاك خاصة ولا يوجد عليها أمر دولة أو عسكري .

 

*******قدم وزير التربية والتعليم وزعيم البيت اليهودي، نفتالي بينيت، ووزيرة القضاء، أييلت شاكيد، اقتراح قانون أساس للالتفاف على المحكمة العليا ومنعها من إلغاء قوانين صادقت عليها الكنيست، ما يشكل ضربة للمحكمة العليا وأداة لتثبيت القوانين، التي تتسم غالبيتها بالعنصرية.وبحسب مشروع القانون الجديد، يمكن للكنيست إعادة سن قانون ألغته المحكمة العليا في حال تم التصويت عليه مرة ثانية وحصل على أكثر من 60 صوتًا، ويعتبر هذا البند أحد اهم الأسباب لاعتراض المحكمة العليا والمستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت.ونشير الاحتمالات إلى استحالة مصادقة الائتلاف الحكومي على مشروع قانون البيت اليهودي، بسبب حق النقض (فيتو) الذي يملكه جميع أحزاب الائتلاف وفق الاتفاق الذي وقعوه في بداية ولاية رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، الحالية. وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية على أن حزب “كولانو” الذي يتزعمه وزير المالية، موشيه كحلون، قد يستعمل هذا الحق لمنع المصادقة على القانون.وأشارت أوساط في “البيت اليهودي” إلى إدراك الحزب للصعوبات التي سيواجهها هذا القانون، وفي حال عدم المصادقة عليه هذه الفترة، سيكون جزءًا من الاتفاق الائتلافي خلال تشكيل الحكومة القادمة للتأكد من المصادقة عليه.

 

ويعترف اقتراح القانون بصلاحيات المحكمة العليا بإلغاء القوانين بعد المصادقة عليها في الكنيست، وهي المرة الأولى التي تعترف الكنيست بهذه الصلاحية، ويحدد اقتراح القانون الجديد أي من القوانين يمكن التصويت عليهم مرة أخرى لإلغاء قرار المحكمة العليا.

 

وسيتيح اقتراح القانون تحصين قوانين الأساس التي سنت بتصويت غالية الأعضاء ومنع إدخال أي من التعديلات عليها، ويقترح الوزيران سحب صلاحية المحكمة العليا تغيير أو إلغاء أي قانون أساس أو ما ينبثق عنه.

 

20/12/2017

 

******* أحبط حراس المسجد الاقصى محاولة أحد المستوطنين اليهود، اقتحام المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب القطانين.

وذكر شهود عيان أن أفراد الشرطة الإسرائيلية سرعان ما تدخلوا ووفروا الحماية للمستوطن، دون معرفة أسباب تنكره ومحاولة اقتحامه للمسجد المبارك.

 

*******أصيب، سبعة مواطنين على الاقل، بالأعيرة النارية المغلفة بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس.وأفادت مصادر طبية، بأن سبعة مواطنين اصيبوا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، كما أصيب 17 مواطنا على الاقل بحالات اختناق في المواجهات الدائرة على حاجز حوارة.وفي السياق ذاته، قال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط اطلاق كثيف للرصاص الحي والمطاطي، الامر الذي ادى الى اندلاع مواجهات في المنطقة الاثرية.

 

******* هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في مسيرة الغضب التي خرجت رفضا لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، غرب مدينة طولكرم، اليوم الأربعاء.وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي تجاه المواطنين، وأعاقوا عمل المصورين والصحفيين، وأجبرتهم على التراجع مسافة بعيدة.

وكان آلاف المواطنين خرجوا في مسيرة الغضب التي دعت إليها حركة فتح وفصائل العمل الوطني في محافظة طولكرم، احتجاجا على إعلان ترمب، انطلقت من وسط ميدان جمال عبد الناصر بمشاركة المحافظ عصام أبو بكر، وقادة الأجهزة الأمنية وممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية في المحافظة.وأكد المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع طولكرم وسط الهتافات الوطنية، على الصمود على أرض فلسطين، وأن القدس هي العاصمة الأبدية لفلسطين.

وأكد أبو بكر على تواصل الفعاليات الرافضة لإعلان ترمب، وعلى المضي قدماً خلف قيادتنا ممثلة بالرئيس محمود عباس لتحقيق أهداف شعبنا بالحرية والاستقلال، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جانبه، ذكر نائب المحافظ مصطفى طقاطقة أن كافة مكونات المجتمع الدولي تقف إلى جانب الشعب الفلسطيني في رفض إعلان ترمب، الأمر الذي يؤكد عزلة الولايات المتحدة وإسرائيل، في مواجهة العالم الرافض لعنجهية الاحتلال وطريقة التعامل الأميركية، وإدارة الظهر للقوانين والأعراف الدولية.وأضاف أن مثل هذه الاعتداءات على كرامة الأمة الإسلامية وحاضرها ومستقبلها لن تمر.

 

 

******* أصيب العشرات، بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي للمسيرات الجماهيرية الحاشدة التي انطلقت من محافظات الوطن كافة، تنديدا ورفضا لقرار الرئيس الأميركي دونالد ترمب بشأن مدينة القدس المحتلة، حيثأصيب العشرات بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة المركزية الحاشدة التي انطلقت صوب حاجز قلنديا، المدخل الشمالي لمدينة القدس المحتلة، يتقدمها أعضاء من اللجنة المركزية، والمجلس الثوري لحركة فتح، وقادة الفصائل، وممثلو المؤسسات الرسمية والشعبية، وموظفون من كافة القطاعات، لنصرة القدس، ودعما للقيادة الفلسطينية في جهودها في هذا الاطار.

وقال منسق القوى الوطنية والاسلامية عصام أبو بكر إن المسيرة جاءت اليوم للتأكيد على الرفض الكامل لإعلان الرئيس الأميركي الجائر دونالد ترمب بشأن القدس.ودعا إلى تكثيف الجهود من أجل إلغاء إعلانه غير القانوني، وإخضاع إسرائيل للقانون الدولي، التي تمادت في إهمال ورفض كافة قرارات الشرعية الدولية، بل إنها لا تعرها أي اهتمام.وأكد أبو بكر أن القيادة الفلسطينية صعدت من إجراءاتها السياسية منذ إعلان ترمب، ونجحت في حشد إجماع دولي يدين ويرفض هذا الإعلان.وأصيب عدد من المواطنين، بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال للمسيرة التي خرجت في مدينة بيت لحم، منددة بإعلان ترمب.

وانطلقت المسيرة التي دعت لها لجنة التنسيق الفصائلي وبمشاركة شرائح مختلفة من منطقة باب الزقاق، وصولا الى المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، خط التماس الاول مع قوات الاحتلال.جنود الاحتلال قمعوا المسيرة بإطلاق قنابل الغاز والصوت، ما أدى إلى اصابات بحالات اختناق، جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، وتم معالجتهم ميدانيا. ولا تزال المواجهات مستمرة.

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي  في عدة مناطق في مدينة الخليل، وبلدة حلحلول، ومخيم العروب شمال الخليل، عقب مسيرات شعبية منددة بقرار ترمب بشأن القدس.قوات الاحتلال اعتلت أسطح منازل المواطنين في شارع الشهداء، وباب الزاوية، تحسبا لاندلاع مواجهات مع الشبان الغاضبين عقب وقفة احتجاجية دعت لها حركة التحرير الوطني فتح، والتي انطلقت من دوار ابن رشد وسط المدينة باتجاه شارع الشهداء.كما انطلقت مسيرة مماثلة في بلدة حلحول شمالا، رفضا لقرار ترمب، واندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال قرب جسر حلول، ومخيم العروب.ورفع المشاركون في الوقفة الاحتجاجية الأعلام الفلسطينية، ولافتات تندد بقرار الرئيس ترمب بشأن القدس، واحرقوا العلم الإسرائيلي وصور الرئيس ترمب، ورددوا هتافات وطنية، وأخرى تدعو إلى نصر القدس عاصمة الدولة الفلسطينية.وتوجه المشاركون الى شارع الشهداء بالمدينة ونقاط التماس مع جيش الاحتلال، حيث ألقت قوات الاحتلال قنابل الغاز والصوت باتجاه المواطنين.

 

 

******* أعلنت وزارة الاستيطان الإسرائيلية وما يسمى الصندوق القومي الإسرائيلي، عن خطة استيطانية في الأغوار الفلسطينية، تشمل مضاعفة أعداد المستوطنين هناك، وإقامة ثلاث مستوطنات جديدة.وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، أن منطقة الأغوار فيها 20 مستوطنة يعيش فيها 4500 مستوطن، وأن الهدف من الخطة زيادة عدد المستوطنين هناك.

وأشارت إلى أنه في هذه المرحلة لم تعط الحكومة الإسرائيلية موافقتها بعد على إقامة المستوطنات الثلاث، كما لم تخصص ميزانيات لهذا الغرض.وتنوي حكومة الاحتلال إقامة ثلاث مستوطنات تحت أسماء “جفعات سلعيت”، و”بترونوت”، و”جفعات عيدن”، بالإضافة إلى توسيع المستوطنات القائمة بـ 14 حيًا استيطانيًا جديدًا.

 

******* أغلقت جرافات الاحتلال الإسرائيلي الطرق المؤدية إلى خرب وقرى مسافر يطا بالسواتر الترابية.وأوضح منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب جبور، أن جرافات الاحتلال أغلقت الطرق المؤدية لخربة بير العد، وشعب البطم بالسواتر الترابية، ومنعت مرور مركبات المواطنين إلى قراهم وخربهم.

 

******* قال الناشط المقدسي محمد عبد اللطيف، إن الكنيس اليهودي الذي تم افتتاحه في أنفاق البراق أسفل المسجد الأقصى المبارك، هو تتمة لسلسلة أنفاق الحائط الغربي للمسجد الأقصى، ويقع أسفل منطقة باب السلسلة “ساحة الباب” شمال تسوية المدرسة التنكزية، قنطرة أم البنات… أو ما يعرف عند الاحتلال بالكنيس الكبير.وقال عبد اللطيف داخل النفق تقع هذه القاعة مقابل منطقة الحجر الأعظم، وهو حجر روماني الأصل قديم من أساسات الأقصى يبلغ طوله قرابة 13 مترا، مشيرا إلى أن هذه القاعة كانت في الأصل موجودة منذ القدم، رومانية الأصل، ومملوكية الترميم، إلا أن الاحتلال سرقها، ووسعها، ونبش في أساسات السلسلة حتى خرج بهذه القاعة”.يذكر أنه تم افتتاح القاعة قبل يومين، وشارك بالافتتاح كل من: يهودا لاوي كبير حاخاماتهم، ورئيس مكتب نتنياهو، وغيرهما من الشخصيات الدينية البارزة.وأوضح عبد اللطيف أن “العمل في ترميم وتوسعة وحفر وتجهيز هذه القاعة بدأ منذ العام 2005، لكن على مراحل متباعدة جدا”.وقال: “تصميم القاعة يشبه السفينة بالكراسي التي نحتت عليها فقرات “شماي إسرائيل”، ويحتوي الكنيس على العديد من المقاعد، وطاولة مركزية، وأرضية رخامية، مع انارة الشعوذة الخاصة بكنسهم، ونفقات هذه القاعة مموله من قبل مؤسسة “ديلك” اليهودية”.

 

******* أصيب، تسعة مواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، عقب اقتحام مستوطنين “مقام يوسف” شرق مدينة نابلس، وآخرون بالاختناق.وأفادت مصادر أمنية بأن مئات المستوطنين اقتحموا “مقام يوسف”، وسط حماية قوات الاحتلال، الأمر الذي أدى الى اندلاع مواجهات في المنطقة، أصيب خلالها عددا من الشبان.وأكد مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر أحمد جبريل أن 9  مواطنين على الأقل أصيبوا برصاص الاحتلال، بينهم اصابة بالرصاص الحي، نقلت الى مستشفى رفيديا، فيما أصيب ثمانية بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ونقل اثنتين منها الى المستشفى، احدها بالرأسـ والاخرى استقرت في الفخذوأضاف أن عددا من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق، جراء اطلاق قوات الاحتلال الغاز المسيل للدموع.

 

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا من بلدة دير سامت، وآخر من البلدة القديمة في مدينة الخليل، وأصيب طفل برضوض جراء اعتداء مستوطنين عليه في مدينة الخليل.وقالت مصادر أمنية ، إن قوات الاحتلال داهمت بلدة دير سامت غرب الخليل، واعتقلت الشاب اياد فريد العواودة (22 عاما)، وذلك بعد مداهمتها لمنزل عائلته وتفتيشه، كما وفتشت مخبزا يعود للمواطن سيف الدين طالب الحروب.كما اعتقلت قوات الاحتلال، شابا على حاجز أبو الريش بالبلدة القديمة من الخليل، ونقلته إلى جهة مجهولة.وأصيب الطفل امين إبراهيم رمضان (9 سنوات) برضوض وكدمات بعد تعرضه للضرب من قبل المستوطنين في شارع الشلالة وسط مدينة الخليل.وفتشت قوات الاحتلال منزلا في مدينة الخليل يعود للمواطن قتاده القواسمي واستولت على مبلغ من المال، كما وفتشت عددا من المنازل في بلدة يطا جنوب الخليل، عرف من بين أصحابها المواطن عصام فايز عبد ربه.

 

 

******اقتحم مئات المستوطنين بحراسة مشددة لجنود الاحتلال “قبر يوسف” بمدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بحجة أداء طقوسهم الدينية التلمودية. واندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال.وذكر شهود عيان أن عدة آليات للاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية بالمدينة، وانتشرت في الشوارع المحيطة بالقبر ولا سيما شارع عمّان لتأمين الحماية للمستوطنين.ووصلت لاحقا عشرات الحافلات والمركبات التي تقل مئات المستوطنين تحرسها دوريات الاحتلال قادمة من حاجز بيت فوريك شرق نابلس.وكانت منظمات استيطانية متطرفة، ومواقع مقربة من المستوطنين على شبكات التواصل الاجتماعي، وجهت دعوات لأوسع مشاركة في اقتحام “قبر يوسف” في مدينة نابلس ليل الثلاثاء/ الأربعاء.وذكرت هذه المواقع أن الاقتحام سيكون ضخما بدعوى إضاءة الشمعة الثامنة من عيد الأنوار اليهودي “الحانوكا”.وفي المقابل أصدر نشطاء فلسطينيون دعوات للتصدي للمستوطنين وقوات الاحتلال التي سترافقهم بهدف حمايتهم.ويزعم اليهود أن “قبر يوسف” مقام مقدس لديهم بذريعة وجود عظام من سيدنا يوسف (عليه السلام) داخله، لكن علماء الآثار يؤكدون أن عُمر القبر لا يتجاوز بضعة قرون، مرجحين أن يكون المقام لشيخ مسلم اسمه يوسف الدويكات. وهو مسجل لدى الأوقاف الإسلامية كمسجد.

 

ويدأب المستوطنون على اقتحام “قبر يوسف” في مدينة نابلس بأعداد ضخمة وذلك بحماية من قوات الاحتلال التي تعمد عادة إلى إغلاق المنطقة الشرقية من مدينة نابلس التي يتواجد فيها قبر يوسف، وإقامة الحواجز العسكرية بهدف تأمين الحماية للمستوطنين الذين تمتد فترة اقتحامهم للقبر حتى ساعات الفجر الأولى.

 

وظل “قبر يوسف” طوال السنوات السابقة نقطة احتكاك وتوتر بين الفلسطينيين والاسرائيليين، وشهد أحداث دامية ارتقى فيها العديد من الشهداء الفلسطينيين كما قتل خلالها العديد من المستوطنين.

 

*********قال زعيم حزب البيت اليهودي، ووزير التربية والتعليم في حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، في مقابلة مع راديو الجيش: يوجد قانون في إسرائيل يجرم من يقاوم الجنود، يجب أن تقضي الطفلة الفلسطينية عهد التميمي سنواتها داخل السجن!.

 

 

*******تواصل الحكومة الإسرائيلية مشروع التوسع الاستيطاني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أعلن عن خطة لإقامة 3 مستوطنات جديدة بالأغوار.ولتحريك المخطط وتعجيل المصادقة على الخطة، عقدت، ، جلسة خاصة لمندوبي وزارة الإسكان وزارة الزراعة و”صندوق أراضي إسرائيل”، حيث أعلن رسميا عن إقامة المستوطنات الجديدة بهدف مضاعفة عدد المستوطنين في منطقة الأغوار وفرض السيادة الاحتلالية على المنطقة.يأتي ذلك، في الوقت الذي أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بإغلاق ووضع اليد على مئات الدونمات في منطقتي عين الحلوة وأم الجمال، بالأغوار الشمالية.

 

وجاء الإخطار الذي وصل للعائلات بتوقيع وقرار صادر عن قائد قوات جيش الاحتلال في الضفة الغربية، يخطر فيه العائلات بمغادرة أراضيها ومساكنها خلال المدة المحددة بالبلاغ، ليتم مصادرتها وبدء بناء مستوطنات عليها.

 

وفي هذه المرحلة، بحسب صحيفة “هآرتس” لم تتم المصادقة على إنشاء المستوطنات أو تخصيص الميزانيات اللازمة لتنفيذ الخطة، التي يفترض أن تزيد من عدد الإسرائيليين الذين يعيشون في مجلس المستوطنات في الضفة الغربية،

 

واليوم هناك 20 مستوطنة إسرائيلية في غور الأردن، يقطنها نحو 4500 مستوطن. وتريد الحكومة مضاعفة هذا العدد ثلاث مرات وإنشاء ثلاث مستوطنات جديدة هي “جفعات ساليت”، و”عطروت” و”جفعات عدن” إضافة إلى إقامة 14 حي جديد في المستوطنات القائمة.

 

وذكرت الصحيفة أنه لسنوات، لم يتم إنشاء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية، حتى هذا العام تمت الموافقة على تسوية وإقامة مستوطنة “عميحاي” للمستوطنين الذي تم إجلاؤهم من البؤرة الاستيطانية “عمونا”.

 

وفى الوقت نفسه، وعلى الرغم من الاعلانات الاسرائيلية المتعلقة بالبناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس المحتلة، فان مناقصات 50 وحدة سكنية استيطانية من أصل أكثر من 3000 وحدة سكنية أعلن عنها وتم الترويج لها هذا العام.

 

ووفقا للبيانات التي قدمها مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، في اجتماع مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، لم يتم إغلاق مناقصة جديدة للبناء في القدس الشرقية في عام 2017.

وحسب الخطة التي أعدها غالانت والتي وتتواجد في مراحلها الأولى، فإن الهدف بالأساس تدعيم المشروع الاستيطاني في الأغوار التي يقطنها نحو 6 آلاف مستوطن على أن يتم من خلال المشروع مضاعفة أعداد المستوطنين وجذب الإسرائيليين للاستيطان في المنطقة.وأعد وزير البناء والإسكان الإسرائيلي، يوءاف غالانت، مخططا لمضاعفة أعداد المستوطنين في منطقة غور الأردن، شرقي الضفة الغربية المحتلة.وحسب الخطة التي أعدها غالانت والتي تتواجد في مراحلها الأولى، فإن الهدف بالأساس تدعيم المشروع الاستيطاني في الأغوار التي يقطنها نحو 4500 مستوطن، على أن يتم من خلال المشروع مضاعفة أعداد المستوطنين وجذب الإسرائيليين للاستيطان في المنطقة.

وسيتم تحفيز أي مستوطنة تبدي استعدادا لاستيعاب عائلات جديدة، من خلال تخصيص ميزانيات وامتيازات وتسهيلات، على أن يتم منح الأفضلية للمستوطنات التي تزيل وتقلل من الشروط التي تحددها لاستيعاب عائلات جديدة.

 

 

*******اندلعت مواجهات عنيفة ، في قرية كفر قدوم شرق محافظة قلقيلية.وقال منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي إن مواجهات عنيفة اندلعت في أعقاب إفشال شبان القرية لكمين نصبته قوات الاحتلال الإسرائيلي لاعتقال مشاركين في مسيرة خرجت رفضا لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.وأضاف شتيوي أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت في محاولتها تفريق الشبان.وفي حي النقار غرب مدينة قلقيلية، تتواصل المواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال، دون أن يبلغ عن اعتقالات أو إصابات في صفوف المتظاهرين.

 

*******فيماشرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ببناء مقطع من جدار الفصل العنصري على أراضي شمال بلدة تقوع شرق بيت لحم.وافاد ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بربجية بأن طواقم العمل الإسرائيلية تابعة لشركة Adi شرعت بالبناء شمال تقوع، وتحديدا على الحدود الجنوبية لمستوطنة “تقواع” .

 

واشار بريجية إلى أن هذا “سيسلب المزيد من اراضي المواطنين مع حصار القرية في المستقبل في سبيل حفظ أمن المستوطنين”.

 

 

*******كشف الناشط المقدسي محمد عبد اللطيف، المزيد عن الكنيس اليهودي الذي تم افتتاحه في أنفاق البراق أسفل المسجد الأقصى المبارك.وقال، عبر صفحته الشخصية بـ”الفيسبوك”: هذا الكنيس، والذي انتشرت صوره بشكل واسع،

هو تتمة لسلسلة أنفاق الحائط الغربي للمسجد الأقصى، ويقع أسفل منطقة باب السلسلة “ساحة الباب” شمال تسوية المدرسة التنكزية، قنطرة أم البنات… أو ما يعرف عند الاحتلال بالكنيس الكبير.وأضاف: داخل النفق تقع هذه القاعة مقابل منطقة الحجر الأعظم، وهو حجر روماني الأصل قديم من أساسات الأقصى يبلغ طوله قرابة 13 متر.ولفت عبد اللطيف الى أن “هذه القاعة كانت في الأصل موجودة منذ القدم، رومانية الأضل ومملوكية الترميم، إلا أن الاحتلال سرقها ووسعها ونبش في أساسات السلسلة حتى خرج بهذه القاعة”.يذكر أنه تم افتتاح القاعة يوم أول من امس الاثنين، وشارك بالافتتاح كل من يهودا لاوي كبير حاخاماتهم، ورئيس مكتب نتنياهو وغيرهم من الشخصيات الدينية البارزة.وأوضح عبد اللطيف ان “العمل في ترميم وتوسعة وحفر وتجهيز هذه القاعة بدأ منذ العام 2005 لكن على مراحل متباعدة جدا”.وقال: “تصميم القاعة يشبه السفينة بالكراسي التي نحتت عليها فقرات “شماي اسرائيل”، ويحتوي الكنيس على العديد من المقاعد وطاولة مركزية وأرضية رخامية مع انارة الشعوذة الخاصة بكنسهم.”وبيّن أن نفقات هذه القاعة كانت من مؤسسة “ديلك” اليهودية.

 

 

****أصيب عشرات الشبان، خلال اندلاع مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في عدة محاور في الضفة الغربية المحتلة، وذلك عقب مظاهرات ومسيرات خرجت رفضاً لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال.وقال الهلال الأحمر، إن 81 مواطناً أصيبوا حتى اللحظة -لحظة كتابة الخبر- خلال مواجهات مع قوات الاحتلال، في مختلف مناطق الضفة المحتلة.وأوضح الهلال الأحمر أن 81 مواطناً أصيبوا خلال مواجهات مع الاحتلال، حيث أصيب 3 مواطنين بالرصاص الحي، و23 بالرصاص المطاطي، و43 اختناقاً بالغاز، و12 اصابات أخرى.وفي مدينة القدس المحتلة، أصيب ما يزيد عن 25 مقدسيا بحروق عقب قمع قوات الاحتلال وقفة في شارع صلاح الدين بمدينة القدس، بقنابل الغاز والفلفل.وأفادت طواقم الإغاثة الطبية وبرج اللقلق أن طواقمها الميدانية قدمت العلاج لـ 25 مقدسيا، و5 منهم نقلوا إلى مستشفى المقاصد لتلقي العلاج.وأوضحت الطواقم الطبية أن حالة حروق وضيق تنفس أصابت مجموعة من الشبان.وهاجمت قوات الاحتلال المعتصمين بعد رفعهم العلم الفلسطيني خلال الوقفة الاحتجاجية في شارع صلاح الدين بمدينة القدس المحتلة، واعتدت عليهم بالضرب المبرح، وبشكل مفاجئ رشّت غاز الفلفل على وجوه المشاركين بشكل مباشر.واندلعت مواجهات عنيفة بين مئات الشبان وقوات الاحتلال في محيط حاجز قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة.وأفادت مصادر محلية، بأن مسيرة حاشدة مناصرة للقدس وصلت إلى محيط الحاجز، بعد تعطيل الدوام في الدوائر الحكومية، حيث شرع مئات الشبان بإشعال الإطارات المطاطية ورشق الجنود بالحجارة والزجاجات الحارقة والفارغة.ودفعت قوات الاحتلال بعشرات الجنود في محيط الحاجز من قوة “حرس الحدود” وشرعوا بإطلاق القنابل الغازية بكثافة على المتظاهرين لقمع المسيرة.وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والقنابل الغازية بكثافة، كما أطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط.وأعلنت مصادر طبية في جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني، عن إصابة 23 مواطنا في المواجهات المستمرة مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب حاجز قلنديا، شمال القدس المحتلة.

 

وأضافت المصادر ذاته، أن من بين الإصابات واحدة بالرصاص الحي، و4 إصابات بالمطاط، و16 حالة اختناق، وإصابة واحدة نتيجة السقوط من علو، وأخرى مباشرة بقنبلة غاز.

وفي رام الله، اندلعت مواجهات بين العشرات من طلاب المدارس وقوات الاحتلال في بلدة سلواد شرق مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة.وقالت مصادر محلية، إن المواجهات تركزت في المنطقة الغربية وامتدت لاحقاً إلى وسط البلدة بعد اقتحام جنود ودوريات الاحتلال، حيث تصدى لها طلاب المدارس وأمطروها بالحجارة، كما أغلقوا الطرقات أمام الجيبات العسكرية.

وأطلقت قوات الاحتلال صليات من الرصاص الحي، وأغرقت البلدة بالغاز السام، دون وقوع إصابات أو اعتقالات.

وفي محافظة الخليل، أصيب عدد من المواطنين في مواجهات متفرقة مع الاحتلال بأنحاء متفرقة من محافظة الخليل جنوب الضّفة الغربية، بعد فعاليات ومسيرات واعتصامات مندّدة بقرار ترامب.ففي منطقة باب الزاوية اندلعت مواجهات متفرقة بين المواطنين وقوّات الاحتلال، عقب مسيرة انطلقت من منطقة دوار ابن رشد، سبقها اعتصام أشار فيه المشاركون من القوى والفصائل إلى ضرورة توسيع الحراك المناهض للقرار الأمريكي على السّاحة الفلسطينية، وتصعيد المواجهة مع الاحتلال في نقاط التّماس.

وحسب المصادر في منطقة باب الزّاوية أكّدت إغلاق أصحاب المحال التجارية أبوابها بفعل انتشار الغازات المسيلة للدّموع في الأسواق القريبة، ما سبّب شللا في الحركة التجارية بالمنطقة.أما في جسر حلحول شمال الخليل، قمعت قوّات الاحتلال مسيرة حاشدة خرجت من وسط البلدة منددة بقرار ترمب.

 

وأفادت المصادر من البلدة إطلاق قوّات الاحتلال المتمركزة في جسر حلحول المدخل الجنوبي للبلدة القنابل الغازية والصوتية صوب المشاركين في المسيرة، ما أوقع اختناقات عديدة في صفوف المشاركين.كما اندلعت مواجهات متفرقة بين الشّبان وقوّات الاحتلال في المدخل الشمالي لبلدة حلحول شمال الخليل، وسط تقدّم لقوّات الاحتلال التي حاولت إبعاد الشّبان عن الشارع الالتفافي الذي يسلكه المستوطنون.وفي طولكرم، هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المشاركين في مسيرة الغضب التي خرجت رفضا لإعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، غرب مدينة طولكرم.

وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي تجاه المواطنين، وأعاقوا عمل المصورين والصحفيين، وأجبرتهم على التراجع مسافة بعيدة.وكان آلاف المواطنين خرجوا في مسيرة الغضب التي دعت إليها فصائل العمل الوطني في محافظة طولكرم، احتجاجا على إعلان ترامب، انطلقت من وسط ميدان جمال عبد الناصر.

وأكد المشاركون في المسيرة التي جابت شوارع طولكرم وسط الهتافات الوطنية، على الصمود على أرض فلسطين، وأن القدس هي العاصمة الأبدية لفلسطين.

وفي مدينة نابلس، أصيب عدد من المواطنين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق بالغاز المسيل للدموع، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة انطلقت من وسط مدينة نابلس، باتجاه حاجز حوارة المقام جنوب المدينة.

وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال قمعت المسيرة السلمية التي خرجت للتنديد بالفيتو الأميركي في مجلس الأمن ضد قرار لصالح القدس، حيث اندلعت مواجهات أصيب خلالها عدد من المواطنين بالاختناق والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، مشيرةً إلى أن المواجهات مازالت مستمرة.وفي المدخل الشمالي لمحافظة بيت لحم جنوب الضّفة الغربية، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق بعد قمع قوّات الاحتلال مسيرة حاشدة دعت لها لجنة التنسيق الفصائلي في بيت لحم تنديدا بقرار ترامب.

وأشارت مصادر محلية إلى أنّ المشاركين رفضوا القرار جملة وتفصيلا، ورفعوا الشعارات المطالبة بضرورة العمل من كافة الجهات نحو تعزيز المقاومة للمشاريع الإسرائيلية والأمريكية التي تستهدف الحقوق الفلسطينية، وعلى رأسها القرار الأمريكي الأخير بشأن القدس.كما وضع المشاركون صورة الرّئيس الأمريكي دونالد ترمب على الأرض وداسوها في إشارة إلى حالة الغضب التي تعتري أوساط الشّارع الفلسطيني رفضا لقراره بحقّ المدينة المقدسة.وأصيب خلال القمع عدد من المواطنين بحالات اختناق شديدة، من بينهم مسعفة كانت تعمل بالمكان.

وفي قلقيلية، تجددت بعد ظهر اليوم المواجهات عقب مسيرة استنكارية لقرار ترمب في المدينة توجه بعدها الشبان الغاضبون لنقاط التماس مع الاحتلال.وقال شهود عيان، إن الشبان الغاضبين توجهوا إلى الحاجز المقام على المدخل الغربي للمدينة في حي النقار حيث دارت مواجهات عنيفة رشق خلالها الشبان الجنود بالحجارة.وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص والغاز وأصابت مواطنين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع واعتدت على عدد منهم فيما المواجهات مستمرة.

 

وفجر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، في 6 ديسمبر/ كانون أول الجاري، غضبًا عربيًا وإسلاميًا وقلقًا وتحذيرات دولية، بقراره الاعتراف بالقدس عاصمة مزعومة لإسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، والبدء بنقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

 

وأمس الأول الإثنين، أحبطت الولايات المتحدة مشروع قرار للمجموعة العربية في مجلس الأمن بشأن القدس، بعد أن استخدمت واشنطن حق النقض “الفيتو”.

 

*****اقدم عدد من مستوطني “يتسهار” المقامة على أراضي قرية مادما جنوب مدينة نابلس، على قطع 20 شجرة زيتون مثمرة من أراضي القرية.وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، بأن عددا من المستوطنين تسللوا ليلا إلى منطقة القعدات جنوب قرية مادما، وقطعوا 20 شجرة زيتون تعود ملكيتها للمواطن قاسم نجار.

 

 

*******قضت محكمة صلح الاحتلال غربي مدينة القدس، بالحبس المنزلي لمدة خمسة أيام على رئيس لجنة أهالي الأسرى والمعتقلين المقدسيين أمجد أبو عصب كشرطٍ للإفراج عنه، بالإضافة إلى عدم استخدام الهاتف، ودفع كفالة مالية قيمتها ألف شيقل.في نفس السياق، قررت المحكمة ذاتها إبعاد خمسة مقدسيين عن المسجد الأقصى المبارك لمدة 15 يوما، والتوقيع على كفالتين طرف ثالث وشخصية بقيمة 10 آلاف شيقل لكل واحد منهم.وشلت قرارات الإبعاد: عضو إقليم حركة فتح في القدس عوض السلايمة وشقيقه أشرف، وطارق وأحمد العموري، ومحمد الشلبي.يذكر أن الاحتلال اعتقل المقدسيين الستة ضمن حملة اعتقالات نفذها فجر أمس في مدينة القدس.

 

**** كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، عن قيام الجيش الإسرائيلي بإجراء تدريبات حية لمحاكاة الحرب القادمة ضد حزب الله، في قرية سيلة الظاهرية بنابلس.وقالت الصحيفة العبرية، إن التدريبات جرت قبل شهر ونصف من اندلاع الأحداث بالضفة الغربية، التي جاءت في أعقاب قرار ترامب حول القدس.وبحسب صحيفة يديعوت، شاركت عدة كتائب من كافة الألوية بالجيش الإسرائيلي بهذا التدريب.ووفقا للصحيفة العبرية، تدرب الجنود على اقتحام القرى التي تشابه قرى جنوب لبنان، وتخلل التدريب، اقتحام لبعض المنازل، والبحث عن الأسلحة، واعتقال “المطلوبين”.وأشارت صحيفة يديعوت، إلى أن لواء المظليين؛ ووحدة الكلابة “عوكتس” استخدموا في هذا التدريب الحي، وسائل رؤية ليلية ووسائل نقل خاصة، تحت غطاء من مروحيات الجيش الإسرائيلي.ونقلت الصحيفة العبرية، عن بعض الضباط المشاركين بالتدريب قولهم: “لقد دربنا الجنود قبل شهر ونصف، في قرية سيلة الظاهرية بنابلس، على القتال والتحرك في قرى مسكونة، مشابهة للقرى اللبنانية، وذلك استعدادا للحرب القادمة مع حزب الله”.

 

******أقدم مستوطنون على تقطيع وتحطيم عشرات الاشجار في بلدة مادما جنوب نابلس.وقال رئيس مجلس قروي مادما إيهاب قط أن قرابة العشرة مستوطنين، تسللوا الى المنطقة الجنوبية في الصباح الباكر، وقطعوا نحو 20 شجرة زيتون.وأوضح أن المستوطنين قطعوا 14 شجرة تعود ملكيتها للمواطن عبد الرحمن قاسم نصار، كما قطعوا 5 شجرات وهدموا جدار بئر زراعي يعود للمواطن إدريس صادق قط، قبل أن يلوذوا بالفرار.وعلى اثر الاعتداء، اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في المنطقة الجنوبية القريبة من مستوطنة “يتسهار”، حيث أطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص، مما أدى لوقوع ست اصابات بينها اصابتان بالرصاص.كما اندلعت مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال في جبل القعدة جنوب بلدة بيت فوريك شرق نابلس، أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز والرصاص، مما أدى لاصابة شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط برأسه، بالاضافة إلى ست حالات اختناق بالغاز.كما اندلعت مواجهات في بلدة تل جنوب غرب نابلس، بعد قيام قوات الاحتلال بإنزال مجموعة من الجنود صباحا في منطقة البركة غربي البلدة.ودارت مواجهات بين الجنود وعشرات الشبان، وأطلق الجنود قنابل الغاز، واعتقلوا الفتى إسلام أيمن عبد الحجة، ونقلوه إلى معسكر حوارة.كما شهدت بلدة سالم شرق المدينة مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال، تركزت عند المدخل الجنوبي للبلدة، حيث أطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز والاعيرة النارية، مما ادى لوقوع حالات اختناق بالغاز.

 

22/12/2017

 

*****قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرة حاشدة نظمها آلاف المصلين وخرجوا بها الى البلدة القديمة، بعد اعتراضها في منتصف شارع الواد، ومنعتهم من الوصول الى باحة ومنطقة باب العمود (أشهر أبواب القدس القديمة) حيث كان ينتظرهم عشرات الشبان.وافاد شهود بأن أكثر من 45 ألفاً من ابناء القدس والداخل الفلسطيني، وعدد كبير من المصلين من دول اسلامية خاصة من تركيا، أدوا صلاة الجمعة في رحاب المسجد الأقصى المبارك، وشارك عدد كبير منهم في وقفة ومسيرة حاشدة -في جمعة الغضب الثالثة- طافت باحات المسجد المبارك، وخرجت الى القدس القديمة من جهة باب الناظر “المجلس” وكانت بانتظارها قوة كبيرة من جنود الاحتلال والسواتر الحديدية، وشرعت بقمعهم وإطلاق القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة، واعتدت على المشاركات والمشاركين وعلى الطواقم الصحفية، واعتقلت المصور الصحفي أمين صيام، والشاب رامي عبيدات من شارع الواد في القدس القديمة.وصدحت حناجر آلاف المصلين في الأقصى بهتافات للقدس وضد ترامب والاحتلال، ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية وأعلام دول صديقة وشقيقة.ولفت شهود الى أن قوات الاحتلال حوّلت وسط مدينة القدس الى ثكنة عسكرية، وعزّزت، منذ ساعات الصباح من تواجدها وانتشارها في مدينة القدس المحتلة، وشوارعها، وعلى بوابات المسجد الأقصى، ونصبوا نقاط تفتيش للمواطنين، بالتزامن مع تحليق طائرة مروحية ومنطاد استخباري في سماء القدس لمراقبة حركة المواطنين، إلى جانب مئات كاميرات المراقبة المنتشرة في شوارع القدس.مواجهات متفرقة ومتكررة اندلعت في محيط باب العمود، وأخرى في شارعي صلاح الدين وسليمان، وباب الساهرة، اعتدت خلالها قوات الاحتلال على الشبان بعناصر الخيالة وبالضرب المبرح، وأصابت عدداً كبيراً من الشبان.

******قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مسيرة قرية كفر قدوم الاسبوعية السلمية التي خرجت اليوم بدعوة من حركة “فتح” نصرة للقدس في اطار الفعاليات التي اقرتها الحركة مؤخرا.

 

وأفاد الناطق الاعلامي في اقليم قلقيلية منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بان جنود الاحتلال اطلقوا الرصاص الحي والاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين دون ان يبلغ عن اصابات او اعتقالات.وأكد شتيوي ان قوات الاحتلال صعدت من قمعها للمسيرات السلمية من خلال اطلاق الرصاص الحي بشكل مباشر باتجاه المشاركين.واضاف شتيوي ان المئات من ابناء القرية شاركوا في المسيرة التي انطلقت عقب صلاة الجمعة، مرددين الهتافات الوطنية المؤيدة لجهود القيادة وعلى رأسها الرئيس محمود عباس، لما تم تحقيقه من انتصار كبير لدولة فلسطين في اروقة الامم المتحدة.

 

 

******تصدى أهالي قرية مادما جنوب نابلس، لهجوم عدد من المستوطنين، تحت حماية جيش الاحتلال.وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، إن عشرات المستوطنين هاجموا قرية مادما، وتصدى الأهالي لهم.وأضاف إن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في المنطقة الجنوبية من القرية، والتي شهدت اعتداءات يوم أمس تمثلت بقطع أشجار زيتون من قبل المستوطنين.

 

 

******أصيب شابان بجروح، واثنان وعشرون آخرون بالاختناق، خلال قمع قوات الاحتلال مسيرة قرب المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية، رفضا لإعلان الرئيس الأميركي الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، اليوم الجمعة.واستهدفت قوات الاحتلال بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الغاز المسيل للدموع المشاركين بالمسيرة، والصحفيين، بينهم مراسل وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية “وفا” يونس نزال، ومصور تلفزيون فلسطين محمد عناية.

وأوضح مدير مركز الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمحافظة قلقيلية منذر نزال، أن طواقم الإسعاف تعاملت مع مصابين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، و22 مصابا بالاختناق، نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، نقلت إحداها إلى مستشفى درويش نزال الحكومي.وأقام أهالي قلقيلية صلاة الجمعة في ميدان الشهيد أبو علي إياد وسط المدينة، تلبية لدعوة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية في المحافظة، تبعها مسيرة تجاه المدخل الجنوبي للمدينة.

 

 

*****اعتقلت قوات الاحتلال، شاباً خلال مواجهات عنيفة بمحيط الحاجز العسكري القريب من مدخل مخيم شعفاط وسط القدس المحتلة.وقال شهود في القدس إن قوات كبيرة من جنود الاحتلال اقتحمت المخيم من جهة الحاجز العسكري، وتصدى لها شبان المنطقة بالحجارة والزجاجات الفارغة، في الوقت الذي أمطرت فيه قوات الاحتلال المنطقة بعشرات القنابل الصوتية الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع، في حين ما تزال المواجهات متواصلة في المنطقة.

 

 

******اعتقلت قوات الاحتلال شابا، كما أصابت المصور الصحفي سالم حمدان بحالة اختناق، خلال قمع مسيرة المدخل الشمالي للبيرة التي انطلقت رفضا للسياسة الأميركية.كما اعتدى جنود الاحتلال في المنطقة على مسعف بالضرب المبرح، فيما تعامل المتطوعون مع عدد كبير من حالات الاختناق نتيجة إطلاق قنابل الغاز السام بكثافة.وذكر شهودأن قوات الاحتلال أصابت شابا بالرصاص المطاطي في رأسه ثم اعتقلته، كما أنها نصبت كمينا للشبان بالاختباء داخل أحد المنازل القريبة من محيط مستوطنة “بيت إيل”، وما أن اقترب الشبان فقامت بمباغتتهم بإطلاق وابل من الرصاص وقنابل الغاز والصوت تجاههم وحاولت الإمساك بهم، قبل أن تتمكن من اعتقال شاب لم تعرف هويته حتى اللحظة.وأوضحت أن قوات الاحتلال تمنع الطواقم الطبية وتعيق عملها في تقديم الاسعافات للمصابين، كما اعتدت على أحد المسعفين بالضرب بأعقاب البنادق.

 

******اصيب ثلاثة مواطنين على الاقل بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق عقب اقتحام قوات الاحتلال الاسرائيلي ، لبلدة بيت فوريك شرق نابلس.وقالت مصادر امنيةان ثلاثة مواطنين على الاقل اصيبوا باعيرة “مطاطية”، والعشرات بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في بيت فوريك شرق نابلس.

 

أصيب سبعة شبان في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في قرية اللبن الشرقية، جنوب محافظة نابلس، اليوم الجمعة.

 

وقال  شهود، إن مواجهات بين عشرات الشبان وقوات الاحتلال اندلعت على مدخل قرية اللبن الشرقية، بعد اقتحام قوات الاحتلال القرية، وإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع تجاه منازل المواطنين، ما أدى لإصابة سبعة شبان، أربعة منهم بالرصاص المطاطي، نقل على إثرها لتلقي العلاج في مستشفى سلفيت الحكومي، بينما أصيب اثنان بالاختناق نتيجة استنشاق الغاز المسيل للدموع، وشاب برضوض بعد سقوطه.

 

اصيب شاب بعيار ناري خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت اليوم الجمعة، في منطقة ام ركبة ببلدة الخضر جنوب بيت لحم.

 

وافاد مصدر طبي في الهلال الاحمر فرع بيت لحم، بإصابة شاب بعيار ناري في الفخذ، وتم نقله الى مستشفى اليمامة في الخضر، ووصفت حالته بالمستقرة.

 

 

اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي ، لمسيرات سلمية انطلقت في مدينة الخليل وبلدتي بيت امر وسعير ومخيم العروب، تنديدا بإعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

 

وذكرت مصادر محلية وامنية ان مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، ومدخلي بلدتي سعير وبيت امر، ومخيم العروب، اطلق خلالها جنود الاحتلال خلالها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما ادى الى اصابة العشرات منهم بالاختناق واسعفوا ميدانيا.

 

*****اصيب شابان بالرصاص والعشرات بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة سلمية انطلقت من مختلف مساجد مدينة طولكرم عقب صالة الجمعة اليوم، رفضا لإعلان ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل.

 

وافاد شهود بان جنود الاحتلال المتمركزين غرب المدينة بالقرب من مصانع (جيشوري) الإسرائيلية أطلقوا الرصاص الحي وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاه المواطنين، ما ادى الى اصابة شابين احدهما بالرصاص الحي في الركبة والاخر بعيار معدني مغلف بالمطاط في اليد، وتم نقلهما بسيارة الإسعاف التابعة للهلال الأحمر إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت، اضافة الى اصابة العشرات بالاختناق.جنود الاحتلال احتجزوا الصحفيين والمصورين في مكان واحد، ومنعوهم من التقدم لممارسة عملهم، مشيرة الى ان المنطقة الغربية لطولكرم تشهد تواجدا مكثفا لدوريات الاحتلال وناقلة جنود، وان الاحتلال يدفع بتعزيزات إلى المكان.

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

سموتريتش يزور نبع العوجا ويعطي الضوء الأخضر لحرق بيوت المواطنين في المنطقة

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 30/3/2024 – 5/4/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …