الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / الجيش الإسرائيلي لا يحمي البدو ويتدرب في ساحتهم الخلفية، حتى في رمضان

الجيش الإسرائيلي لا يحمي البدو ويتدرب في ساحتهم الخلفية، حتى في رمضان

عميرة هس*****

كتبت في “هآرتس” أنه بسبب الرعب من النار، قام الفلاحون بحصد حقول القمح باكرًا، رغم أنه لم يحن الموعد بعد. لا، هذه ليست حقول الكيبوتسات المحيطة بقطاع غزة، بل الأراضي الفلسطينية في شمال وادي الأردن. لقد اندلعت ستة حرائق لم تصل إلى العناوين الرئيسية للأخبار في منتصف الأسبوع الماضي، أربعة منها فقط هذا الأسبوع، وكلها نتيجة التدريب العسكري.

عندما أصبح معروفًا أن الجيش يعتزم إجراء تدريب مباشر في قلب حقولهم ومراعيهم خلال معظم شهر رمضان، كان أول إجراء قام به العديد من ملاك الأراضي والمستأجرين هو استئجار الحصادات وإرسالها إلى مزارع القمح والشعير. وكان ذوو الخبرة، هم أول من عرفوا أن التدريب المكثف، ناهيك عن الحرارة الشديدة، سوف يتسبب في نشوب حرائق، وسعوا إلى إنقاذ أكبر قدر ممكن من ثمار عملهم وأموالهم. كما افترضوا أنه لن يكون هناك أحد لإطفاء الحرائق البعيدة عن القواعد العسكرية والمستوطنات ولكنها قريبة من مجتمعات الرعاة. وبطبيعة الحال، عندما يندلع حريق، يحاول الرعاة أولاً إخمادها بأنفسهم. لكن خصوصًا خلال أيام التدريب باستخدام الذخيرة الحية، فإن الخوف هو أن تنفجر الذخيرة بين أيديهم.

مثل لوحة باهتة لفان جوخ، استقبلتنا كتل من القش المنتشرة بين أطراف السيقان المحصودة، عند مدخل خربة حمصة الفوقا – حيث تقوم خمسة مجمعات للرعاة البدو من قبيلة أبو الكباش، تبعد بضعة مئات من الأمتار عن بعضها البعض وتقع على أطراف التلال الصفراء. إلى الشرق من طريق ألون، تربي هذه المجتمعات أكثر من 1000 رأس من الأغنام والقمح والشعير للاستهلاك المحلي، في الأراضي التي استأجروها من سكان بلدة طمون منذ عقود، واليوم تقع في ما يعرف بأنه المنطقة “ج” الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية الكاملة. وقبل أسبوع، تلقت المجتمعات أمرًا بإخلاء خيامها بسبب التدريب في المنطقة، والتي تسمى المنطقة 903.

وقال حرب أبو الكباش: “لقد فوجئنا، بالطبع لقد فوجئنا. لم نكن نعتقد أنهم سيأتون للتدريب خلال شهر رمضان، ذات مرة كانوا يحترمون رمضان، ولكن ليس اليوم”. ويتذكر شخص في خيمة الأسرة أنه كان هناك تدريب في رمضان قبل عام أو عامين، ولكن ليوم واحد فقط. وهذا هو جدول التدريب هذا العام، الذي سلمه لهم يغئال، منسق الإدارة المدنية، الذي جاء في الجيب مع ثلاثة جنود آخرين لتسليم أوامر الإخلاء إلى 98 شخصًا، من بينهم 56 طفلاً: الأحد من الثانية بعد الظهر حتى الاثنين في العاشرة صباحًا؛ الاثنين من الرابعة بعد الظهر إلى الثالثة صباحًا؛ ويوم الأربعاء من السابعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر. وهكذا لمدة أربعة أسابيع، بما في ذلك اليوم الأول من عيد الفطر.

“لم نحصل على الماء”

في يوم الأحد من هذا الأسبوع، قبل الساعة 14:00 بقليل، قامت خمس سيارات جيب عسكرية، جلس في إحداها يغئال، بالتجوال بين الخيام للتأكد من أن الجميع سيغادرون منازلهم. “اذهبوا إلى عاطوف”، قال الجنود لياسر أبو الكباش، المقيم في الخيمة الشرقية. وعاطوف هو مجمع بدوي في المنطقة ب. في عمليات الإخلاء السابقة وهدم المنازل في الماضي، قال الناس أيضًا، ممثلي الإدارة المدنية أو الجيش قالوا لهم “اذهبوا إلى المنطقة ب” (الخاضعة للسلطة المدنية الفلسطينية). أي ليذهبوا بشكل دائم.

وبدأ الناس بإخلاء الخيام. بعضهم في شاحنة، آخرون على متن جرار، وقسم آخر في سيارة سكودا القديمة، والبعض الآخر سيرا على الأقدام. كلهم صائمون منذ الساعة الرابعة صباحًا، ولا تزال أمامهم أكثر من خمس ساعات كاملة من الصيام. حضر سبعة صحفيين فلسطينيين وباحث ميداني من منظمة حقوق الإنسان الفلسطينية “الحق” إلى خيمة حرب لتوثيق عملية الإخلاء. وقال الباحث فارس فقها لصحيفة هآرتس إنه تم القبض عليهم جميعًا بذريعة التواجد في منطقة مغلقة لإطلاق النار وتم نقلهم إلى معسكر في محمية أم زوقا الطبيعية (أسود الأردن) حيث احتُجزوا حتى الساعة 8:30 مساءً. وتم مسح كل ما صوروه بأمر من الجنود. ولم يسمح لفقها بالاتصال بأسرته ومكان عمله وشرح ما حدث. عندما وصل وقت وجبة الإفطار، كانوا لا يزالون في المعسكر. وقال لصحيفة هآرتس: “لم نحصل على الماء للشرب أو أي شيء للأكل”. وتمت مصادرة سيارتي الصحافيين بسبب جريمة التواجد في منطقة إطلاق نار، لكنه سمع أنه تم إعادتهما يوم الأربعاء.

يوم الأحد، كتبت المحامية روني بيلي من جمعية حقوق المواطن في إسرائيل، رسالة عاجلة إلى اللواء نداف بادان، قائد المنطقة الوسطى، وطلبت عدم إجلاء العائلات، مشيرة إلى أن هذا الإخلاء والتدريب يتعارضان مع القانون الدولي. وكتبت “نطاق التدريب القادم غير مسبوق، والأمر الأكثر خطورة هو أن الشهر هو شهر رمضان”. ورد عليها الرائد حجاي روتشتاين، رئيس العمليات في مكتب المستشار القانوني العسكري في الضفة الغربية، قائلا إن التدريب ضروري، والسكان غير القانونيين وصلوا إلى المنطقة بعد إعلان المنطقة عسكرية مغلقة. ولذلك، قال: “سيستمر التدريب في منطقة إطلاق النار كما هو مخطط، مع إجلاء السكان بشكل مؤقت ومركّز، وفقًا لبرنامج التدريب.” ولم يكتب أي كلمة عن رمضان ومدة التدريب غير العادي. كما لم يتطرق المتحدث الرسمي باسم الجيش الإسرائيلي إلى أسئلة هآرتس فيما يتعلق بالدورات التدريبية خلال شهر رمضان. وأشار الجيش إلى حريق واحد (من بين الاثنين اللذين ذكرتهما هآرتس في استفسارها) وقال: “خلال التدريبات الروتينية لقاعدة تدريب كفير في منطقة اندلع حريق بالقرب من مستوطنة بكعوت. واستدعى الجنود رجال الإطفاء. ولم تقع إصابات”.

مستوطنون في منطقة إطلاق النار

في الأول من آب (أغسطس) 1967، أي بعد شهرين من احتلال الضفة الغربية، وقّع قائد الضفة الغربية، عوزي نركيس، أوامر عاجلة بإغلاق تسعة مناطق للتدريب على طول الشريط الشرقي للجبل. وكانت من بينها المنطقة 903، في كتلة طمون. وكان هذا في وقت كانت فيه مناطق التدريب التابعة للجيش لا تزال في إسرائيل، كما لاحظ درور اتاكس، باحث سياسة الاستيطان، في دراسته “حديقة مغلقة” في عام 2015، والتي توضح كيف أن “الإغلاقات” الواسعة النطاق لأسباب مختلفة كانت تهدف إلى تسهيل السيطرة الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية.

يبلغ حجم المنطقة 903 اليوم 80،000 دونم، ووفقًا للدراسة، يستخدم 19٪ فقط منها للتدريب. وتم الإعلان عن حوالي 15،700 دونم من إجمالي المساحة “أراض تابعة للدولة”. بمعنى آخر، حتى إسرائيل تدرك أن معظمها مسجل ومنظم كأرض بملكية خاصة. في عام 1979، تم إنشاء مستوطنة حمدات كبؤرة لوحدة “ناحل” في منطقة إطلاق النار هذه، وتم في عام 1991، تحويلها إلى بؤرة مدنية. في عام 1999، تم تعديل حدود منطقة إطلاق النار وإضافة 700 دونم أخرى، وحتى بدون هذا التعديل، يكتب اتاكس، “من الواضح أن إنشاء مستوطنة مدنية بحد ذاته في قلب منطقة التدريب، التي تحيط بها من جميع الجهات، تشير إلى أن هذه لا يمكن أن يكون منطقة تستخدم بالكامل للتدريب العسكري، حيث لا يمكن أن توجد مستوطنة مدنية في قلب منطقة تدريب نشطة.”

بالأمس (الخميس)، قدمت بيلي التماسًا إلى المحكمة العليا بالنيابة عن ياسر ووليد أبو الكباش، تطالب فيه المحكمة بمنع إخلاء العائلات خلال شهر رمضان وبداية العيد للتدريب العسكري، وكتبت أن “الجيش أقر بالفعل أنه يستخدم التدريب لمحاولة إجبار الفلسطينيين في وادي الأردن على مغادرة المكان. إذا لم يكن التعذيب الدائم كافيًا، فقد فعلوا هذه المرة اكثر من ذلك، وقرروا إيذاء السكان خلال أهم فترة دينية وأثناء صيامهم”.

عن nbprs

شاهد أيضاً

القدس: نشر مناقصة لبناء مستوطنة جديدة على أراضي بيت صفافا وصور باهر

نشرت وزارة الإسكان الإسرائيلية مناقصة لبناء مستوطنة جديدة تضم 1047 وحدة استيطانية على أراضي بيت …