الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الإستيطان الأسبوعي من 4/2/2017-10/2/2017

تقرير الإستيطان الأسبوعي من 4/2/2017-10/2/2017

 

 

 

إعداد: مديحه الأعرج//المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان

العالم يجمع على إدانة الاستيطان واسرائيل تسعى لإضفاء  الشرعية عليه وتتصرف كدولة مارقة

 

في محاولة جديدة لإضفاء الشرعية الاسرائيلية على النشاطات الاستيطانية وسرقة اراضي المواطنين الفلسطينيينصادق الكنيست الاسرائيلي ، منتصف الأسبوع المنصرم  بالقراءة الثالثة والنهائية، على ما يسمى قانون ‘ تسوية التوطين في يهودا والسامرة – 2017 ‘ والمعروف بقانون”التسوية”  . أما الهدف من ذلك – كما ذكر في مقدمة القانون – فهو ‘تسوية التوطين الإسرائيلي في “يهودا والسامرة” (الضفة الغربية )، والسماح باستمرار تعزيزه وتطويره “، والذي يتيح سلب الأراضي الفلسطينية لصالح إقامة المستوطنات والبؤر الاستيطانية،تمهيدا لفرض السيادة على الضفة الغربية، وبمعنى آخر شرعنة الاستيطان بالمفهوم القانوني، وإضفاء  الصفة الرسمية عليه ، وبما يسمح  بمصادرة حق استعمال وملكية اكثر من 8183 دونم من اراضي الفلسطينين التي انشأت عليها بؤر استيطانية وإضفاء شرعية وبأثر رجعي على 3921 مسكنا بنيت بشكل “غير قانوني” ، واجراءات توسعة لهذه الإحياء ومدها بخطوط مياه وشبكات صرف صحي وكهرباء ، ناهيك عن توسعة الطرق من اجل الوصول اليها مما يعني مزيدا من مصادرة اراضي الفلسطينين، كما ويعطي هذا القانون الحق لأي مستوطن بامتلاك أي بيت أو أرض فلسطينية خاصة يتواجد عليها وبأثر رجعي، مما يفتح المجال أمام السيطرة على مزيد من الأراضي الخاصة الفلسطينية.

 

وقد قوبل قانون التسويات الاسرلائيلي بإدانة دولية واسعة  حيث نددت به جميع دول العالم واعتبرته الأمم المتحدة تجاوزا لكل الخطوط الحمراء، فيما وجدت فيه الادارة الاميركية في أحدث تعقيب لها على ذلك تصرفا لا يخدم السلام ويقلص فرص التقدم نحو حل الدولتين . وفي إسرائيل نفسها أعلنت منظمات حقوقية أهلية عزمها الالتماس ضد القانون باعتباره تحد سافر لمجلس الأمن وقراره الأخير 2334 بشان الاستيطان والقدس والاحتلال  وللشرعية والقرارات والقوانين الدولية التي تمنع الاحتلال من نقل مواطنيه للأراضي التي يحتلها وتعتبره جريمة حرب، توجب ملاحقة ومحاكمة قادة الاحتلال عليها وبأنه جاء يكشف عن وجه حكومة نتنياهو – بينيت – ليبرمان الحقيقي المعادي للسلام .

 

وعلى الرغم من ارتفاع حدة  النقد الدولي ضد قانون شرعنة الاستيطان المسمى “قانون التسوية” الا ان هذا النقد لا يجد آذانا صاغية عند حكومة الإحتلال والتي اعتادت على سماع النقد والإدانة وبيانات الشجب والإستنكار  وتصرفت بتجاهل فاضح للقانون الدولي وارسلت “رسالة واضحة للعالم أجمع أن إسرائيل ماضية في سياسة الاحتلال، والاستيطان، والحرب”. هذا النقد سيظل مجرد كلام ما لم يترافق مع اجراءات دولية رادعة تجعل المؤسسة الحاكمة في اسرائيل تشعر بثمن ممارستها لجرائم الحرب التي ترتكبها على الأرض الفلسطينية . فمنذ تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الاميركية وحتى لحظة إقرار القانون كانت اسرائيل قد اعلنت عن عطاءات استيطانية تجاوزت نحو 6 آلاف وحدة سكنية في محافظة القدس وغيرها من محافظات الضفة الغربية ، و بعد يومين من اقرار القانون صادقت ما يسمى باللجنة الفرعية لشؤون الاستيطان التابعة لمجلس التخطيط الاعلى التابع لما يسمى بالادارة المدنية المتفرعة عن قوات الاحتلال الاسرائيلي على بناء 1162 وحدة استيطانية في ارجاء الضفة الغربية المحتلة، بالإضافة الى 181 وحده استيطانية في مستوطنتي “غيلو ورامات شلومو” في القدس الشرقية المحتلة ليرتفع عدد العطاءات الى اكثر من سبعة آلاف وحدة استيطانية لتتجاوز بذلك ما تم من عطاءات على امتداد العام 2016 .

 

وفي سياق متصل  قرر المستوطنون الذين تم إخلاؤهم من البؤرة الاستيطانية ‘عمونا’ أن المكان الذي يريدون الانتقال إليه هو الأراضي الفلسطينية التي يصنفها الاحتلال ‘أراضي دولة’ والقريبة من مستوطنة ‘غئولات تسيون’ في الكتلة الاستيطانية ‘شيلو’ التي تقع ضمن المجلس الإقليمي الاستيطاني ‘ماطي بنيامين’.ويشار إلى أن الكتلة الاستيطانية ‘شيلوه’ المقامة على الأراضي الواقعة بين قرى قريوت وتلفيت والساوية ولبن الشرقية وترمسعيا، وتضم عدة مستوطنات بينها ‘شيلوه’ و’عاليه’ و’شفوت راحيل’ و’معاليه لبونه’. كما تضم نحو 10 بؤر استيطانية، بينها ‘غئولات تسيون’، التي تعتبر مستوطنة ‘شبيبة التلال’. وبحسب المخططات التي تبحثها الإدارة المدنية فقد تمت المصادقة  على قرار بإقامة مستوطنة جديدة على أراضي قرية “جالود” جنوبي شرق مدينة نابلس ، بالقرب من “شفوت راحيل” المقامة على أراضي الموطنين الزراعية. وقد أقرت “ما يسمى باللجنة الفرعية لشؤون الاستيطان، التابعة لمجلس التخطيط الأعلى للإدارة المدنية  الإسرائيلية إقامة المستوطنة الجديدة. وتفيد مصادر المكتب الوطني أن مخطط إقامة مستوطنة جديدةيتضمن إقامة محطة للصرف الصحي، وأن المحطة ستُقام على أراضي مزارعين من قرية جالود  فيما تُقام محطة أخرى على اراضي مزارعين من قرية ترمسعيا المجاورة وبما يؤدي إلى مصادرة نحو 600 دونم من أراضي قرية جالود، بالإضافة إلى 150 دونما من أراضي بلدة ترمسعيا، وأجزاء كبيرة من هذه الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون منذ خمسينيات القرن الماضي .

ووفي سياق عمليات التهويد الجارية في القدس افتتحت سلطات الاحتلال ، مساراً اطلقت عليه اسم “مطاهر الهيكل- المغطس” على أرض القصور الأموية التاريخية، جنوب المسجد الأقصى المبارك.وشارك في الافتتاح وزير “القدس والتراث” الاسرائيلي زئيف إلكاين” ورئيس بلدية الاحتلال في القدس “نير بركات”، وعضو الكنيست المتطرف “يهودا غليك”، ومجموعة أخرى ممثلين عن مؤسسات الاحتلال المختلفة.وقال مجلس الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية بالقدس ومفتي القدس والديار والفلسطينية ودائرة الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية بالقدس إن افتتاح ما يسمى “المغطس” هو استكمال لبرنامج الاحتلال التلمودي الخطير في الاعتداء على الـمسجد الأقصى الـمبارك وأهله.

 

وفي سياق الاستيلاء على الأراضي ومصادرتها بدأت حكومة الإحتلال الإسرائيلي تطبيق خطة إقامة جدار أمني حول مدينة الخليل،انهى جيش الإحتلال الإسرائيلي بناء مقاطع من جدار الفصل، لوضعها على مسافة 10 كيلو مترات في منطقة جنوب الخليل.و عملية البناء التي ستستمر حتى نهاية العام الجاري ستمتد على مسافة 42 كيلو مترا تبدأ من معبر ترقوميا وصولا إلى معبر “ميتر”، على طول امتداد الشارع الاستيطاني  35 .

 

وفي الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

 

القدس: صادقت “لجنة التنظيم والبناء” في بلدية القدس المحتلة، ، على بناء 46 وحدة إسكان جديدة في مستوطنة جيلو، و112 وحدة في مستوطنة رمات شلومو. وتنضم تصاريح البناء هذه إلى مئات تصاريح البناء الأخرى التي صادقت عليها اللجنة منذ دخول دونالد ترمب إلى البيت الأبيض،

واستولى المستوطنون على غرفة مساحتها نحو 30 مترا مربعا، وساحة خارجية بمساحة 50 مترا تستخدمها عائلة المقدسي عزات صلاح ممرًّا يفضي إلى منزلها.كما اقتحم المستوطنون مخازن مساحتها حوالي 200 متر مربع، تعرف باسم “الياخورات” كانت تستخدم حظائر للمواشي، وتعود ملكيتها لعائلة قراعين. عائلة عزات صلاح باتت حبيسة منزلها بعد أن سيطر المستوطنون على الممر ومنعتها قوات الاحتلال -التي توجَد بالمكان لتوفير الحماية للمستوطنين- من الخروج منه، وبعد أن أغلق المستوطنون البوابة الحديدية المؤدية إلى منزلهم.

فيما هدمت جرافات بلدية الاحتلال بناية سكنية قيد الانشاء في حي بيت حنينا شمال مدينة القدس. بحجة البناء دون ترخيص، ودون انذار مسبق، والبناية السكنية تعود للمواطنين عادل ابو اسنينة وزكريا موسى عناتي، وبدأ ببنائها قبل عام ، وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي ، بناية سكنية قيد الانشاء في بلدة بيت حنينا بالقدس المحتلة.وقال شهود عيان إن جرافات بلدية الاحتلال بالقدس هدمت البناية المملوكة للمواطن أيمن أبو ارميلة، بحجة البناء دون ترخيص.وكانت جرافات الاحتلال برفقة قوات من الشرطة اقتحمت منطقة “تل الفول” في حي بيت حنينا، وباشرت هدمها، علما أن البناية قائمة منذ عدة سنوات وبأمر من بلدية الاحتلال تم وقف بنائها.

و جرّفت آليات الاحتلال، منشأة فلسطينية تجارية، في منطقة “التلة الفرنسية” وسط مدينة القدس المحتلة وذلك للمرة الثانية في غضون ثلاثة شهور. آليات تابعة لبلدية الاحتلال اقتحمت معرض سيارات “حرحش” وقامت بإخلاء المكان من المركبات، وشرعت في تجريف الأرض.علما ان  مساحة المعرض تصل لنحو دونم حيث تم إنشاؤه عام 2006، وتمكنت عائلة “حرحش” من الحصول على ترخيص عام 2008. وتحاول بلدية الاحتلال منذ عام 2012، الاستحواذ على هذه الأرض من أجل استغلالها لبناء موقف لحافلات المستوطنين الذين يأتون إلى منتزه “التلة الفرنسية” القريب منها.وفي الـ 19 من شهر كانون أول/ ديسمبر 2016، قامت آليات الاحتلال بهدم جزء من مكاتب المعرض كما جرفت الأرضية ذاتها بحجة عدم الترخيص.

وفي جانبٍ آخر من التهويد، أصدرت محكمة الصلح الإسرائيليّة قرارًا بالحجز على حسابات بنكية لأفراد من عائلة دويك في بلدة سلوان، وذلك بدل إيجار للأرض التي يقيمون عليها بحجة أن الأرض التي تقع عليها منازلهم تمتلكها جمعية “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية. وبلغت الحسابات المصادرة نحو 652 ألف شيكل، وتحاول الجمعية الاستيلاء على 5 دونمات و200 متر في هذه المنطقة، مدعيةً بأنها كانت مملوكة ليهود من اليمن منذ عام 1881.

 

رام الله:وزعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أمرا بالاستيلاء على 274.5 دونما غرب مدينة رام الله، بذريعة ما اسمته “وضع اليد على أراضي لأغراض عسكرية مستعجلة”. وقد عثر المواطنون على أوراق الاستيلاء قرب الحاجز العسكري لقوات الاحتلال عند مفترق بيت عور الفوقا المحاذي لشارع 443 الاحتلالي، حيث ألقى بها جيش الاحتلال في الطريق، وجاء فيها أن الاراضي المنوي الاستيلاء عليها تابعة لبلدة بيتونيا

 وأصيب الصحفي زاهر ابو حسين بجروح ورضوض في اعتداء لمجموعة من المستوطنين عليه  على الطريق الرئيس المحاذي لمستوطنة “عوفرا” شرق رام الله بعد ان اغلق خمسة مستوطنين أ الطريق أمامه وقاموا بإلقاء الحجارة تجاهه بعد أن ترجل من سيارته وأصابوه في الظهر والأطراف، كما اعتدوا على سيارته

 

بيت لحم: أقدم مستوطنون من بؤرة “سيدي بوعز” الاستيطانية على اقتلاع وسرقة قرابة 400 شتلة زيتون في بلدة “الخضر” جنوبي بيت لحم مزروعة حديثًا، وسرقوها من منطقة “الشعف” ببلدة “الخضر”. وقال صاحب الأرض المواطن علي أحمد عيسى أنه تفاجأ باقتلاع المستوطنين لأشتال الزيتون وسرقة معظمها.ومن الواضح أن أراضي بلدة “الخضر” المحاطة بالمستوطنات تتعرض لاعتداءات مستمرة باقتلاع الأشجار، وتجريف ومصادرة الأراضي. وهذه المرة الثانية، التي يستولي بها المستوطنون على أشجار البلدة؛ حيث أقدموا على سرقة 450 شتلة عنب وزيتون، تعود لأبناء المواطن محمد عبد السلام صلاح، قبل نحو أسبوعين

على صعيد آخراستشهد المزارع سليمان حماد صلاح 85 عاما من بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، دهسا بسيارة مستوطن، ، قرب مستوطنة “دانيال” المقامة على اراضي المواطنين في البلدة.وقد دهس المستوطن المزارع صلاح وفر من المكان على شارع رقم “60” ، وأغلقت قوات الاحتلال طريقين زراعين بالسواتر الترابية والمكعبات الإسمنتية في أراضي منطقة “الثغرة” غرب بلدة الخضر، قرب مستوطنة “دانيال” المقامة على أراضي المواطنين. الأمر الذي سيصعب على المزارعين الوصول إلى أراضيهم.

 

نابلس: أقدم مستوطنو “يتسهار” على زراعة مساحات من أراضي بلدة مادما جنوب نابلس تمهيدا للاستيلاء عليها.وقال رئيس مجلس قروي مادما طلعت زيادة إن المستوطنين زرعوا أشتال العنب في أرض “القعدات” التابعة لأهالي البلدة، القريبة من بئر الشعرة الذي استولى المستوطنون على مياهه قبل شهرين. كما اقتلع مستوطنون، نحو 700 شتلة زيتون ولوزيات من أراضي بلدة برقة شمال غرب نابلس. الأراضي المستهدفة تقع في منطقة القبيبات القريبة من مستوطنة “حومش” المخلاة منذ العام 2005 شمال البلدة، علما ان  أن مجموعة من المستوطنين عادوا للسكن هناك في بيوت متنقلة تحت حماية جيش الاحتلال وهم من نفذوا الاعتداء على الأراضي الزراعية . كما اعتدى مستوطنون من مستوطنة “يتسهار” جنوب نابلس، على المواطن سليم سلامة من بلدة حوارة بالضرب. وتصدى لهم المواطنون لكنهم تمكنوا من تحطيم زجاج عدد من السيارات بالحجارة. واقتحم مئات المستوطنين، قرية عورتا (8 كم جنوب شرق نابلس) بحماية قوة كبيرة من جيش الاحتلال وذلك بحجة اقامة صلوات تلمودية في مقامات دينية ومواقع تاريخية موجودة في القرية، ثلاثة مرات خلال الأسبوع الفائت ، وفرضت قوات الاحتلال فرضت حصارا على القرية وانتشرت في طرقها بهدف تأمين الحماية للمستوطنين، الذين اقاموا طقوسهم الخاصة والصاخبة بشكل استفزازي في مقامي “العزير” و”السبعين”.

وجرفت آليات المستوطنين،  15 دونما من الأراضي القريبة من مدرسة قرية جالود جنوب نابلس، حيث صادقت سلطات الاحتلال على قرار بإقامة مستوطنة جديدة على أراضي قرية “جالود” جنوبي شرق مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة). وبحسب مصادر المكتب الوطني فإن المخططات الاسرائيلية تُشير إلى أن المستوطنة الجديدة ستُقام بالقرب من “شفوت راحيل” المقامة على أراضي الموطنين الزراعية وأن ذلك  سيؤدي إلى مصادرة نحو 600 دونم من أراضي قرية جالود، بالإضافة إلى 150 دونما من أراضي بلدة ترمسعيا، وأجزاء كبيرة من هذه الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون منذ خمسينيات القرن الماضي”.

 

سلفيت:جرف مجموعة من مستوطني مستوطنة “بروخين”، أراضي بلدة بروقين غرب سلفيت.و نفذت عمليات تجريف وتهيئة الأرض والبنية التحتية للمزيد من البناء الاستيطاني على حساب أراضي بلدة بروقين في المنطقة الشمالية أسفل مستوطنة “بروخين”.فيما سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات بقلع أشجار زيتون، وإزالة سلاسل حجرية، في واد قانا الواقع إلى شمال غرب مدينة سلفيت، وأمهلت المالكين أسبوعا واحدا، لتنفيذها ، حيث قام ضابط “الطبيعة” الاسرائيلي بوضع إخطارين في وادي قانا، الأول للمواطن مقبل محمد عواد ويشمل اقتلاع 61 شجرة زيتون، وخزان مياه، و70 متر سلاسل حجرية، والآخر للمواطن عبد العزيز عبد القادر عقل ويشمل ايضاً ازالة سلاسل حجرية، واقتلاع عدد من أشجار الزيتون

 

الأغوار: واصل مستوطنون اعتداءاتهم على الرعاة في الأغوار الشمالية.حيث أقاموا معرشات في أراضي المواطنين منذ أشهر، في خربة “مزوقح” وخلة “حمد”  لطرد أصحاب الماشية والرعاة من مراعي الأغوار.واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على ثلاثة حفارات ومركبة، أثناء عملها في شق طريق زراعي بين قرية بردلة وخربة ابزيق  في الأغوار الشمالية تعود لشركة خاصة، إضافة إلى مركبة تعود للمواطن حسين نمر، أثناء عملها في شق طريق زراعي، بدعم من الاتحاد الأوربي، بين قرية بردلة وخربة ابزيق، بذريعة العمل بالمنطقة “ج”.وأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في مشروع استصلاح بناء لنبع مياه في منطقة الحمّة بالأغوار الشمالية،وهدمت جرافات الاحتلال، منشآت في قرية كردلة بالأغوار الشمالية.وهدمت خياما سكنية وحظائر لتربية الماشية، في منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق مدينة طوباس. تعود ملكيتها للمواطن علي بني عودة، وبلغ عدد المنشآت المهدومة 10 منشآت بعدما اقتحمت منطقة الرأس الأحمر قرب طمون.

 

التقرير التفصيلي

 

4/2/2017

 

*******ذكر موقع “واللا” العبري، أن الجيش الإسرائيلي أنهى بناء قطعات من جدار الفصل، لوضعها على مسافة 10 كيلو مترات في منطقة جنوب الخليل.وبحسب الموقع، فإن عملية البناء التي ستستمر حتى نهاية العام الجاري ستمتد على مسافة 42 كيلو مترا تبدأ من معبر ترقوميا وصولا إلى معبر “ميتر”، على طول امتداد الشارع الاستيطاني 35.

وأشار إلى أن بناء الجدار جاء بعد قرار من المستوى السياسي في أعقاب عملية إطلاق النار في مركز تجاري بتل أبيب نفذها الشابان أحمد وخالد مخامرة في يونيو/ حزيران الماضي وأسفرت عن مقتل 4 إسرائيليين.وتعتمد الخطة الإسرائيلية على منع تسلل الفلسطينيين سواء لتنفيذ عمليات أو للعمل بشكل غير قانوني في مناطق جنوب إسرائيل.وقال الضابط نير يوغيف من لواء الضفة الغربية، إن الهدف من استكمال بناء الجدار منع وقوع مزيد من الهجمات الفلسطينية فضلا عن منع تسلل العمال. مشيرا إلى أن الجدار سيكون فيه نظام لكشف أي محاولات لتسلقه.ولفت إلى أن المتسللين سيحاولون إيجاد حلول جديدة.

 

****** اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالضرب على ثلاثة مواطنين بينهم مسنة، في البلدة القديمة من مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.وذكرت مصادر أمنية وشهود عيان أن جنود الاحتلال اقتحموا في ساعة متأخرة من مساء امس منزلا في البلدة القديمة من الخليل واعتدوا بالضرب بأعقاب البنادق على المسنة فاطمة النتشة (70 عاما)، ونجلها حسن فلاح النتشة (35 عاما)، وفلاح حسين فلاح النتشة (23 عاما)، ما تسبب بإصابتهم برضوض، نقلوا على إثرها إلى إحدى مستشفيات الخليل لتلقي العلاج.

 

******أصيب عشرات المواطنين، بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيت أمر شمال الخليل.وأفاد الناشط الاعلامي في البلدة محمد عوض بأن عشرات المواطنين اصيبوا بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت في منطقتي جدور ومثلث صافا، عقب اقتحام قوات الاحتلال وسط بيت امر والمنطقتين المذكورتين، واطلاقها قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين.واشار عوض الى ان قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا في البلدة، واوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقات ركابها.

 

*******أغلقت قوت الاحتلال الإسرائيلي،  الطريق الرابطة بين قرى شمال غرب القدس ومدينة رام الله.وأفاد شهود عيان، بأن قوات الاحتلال تحتجز منذ الصباح مئات المركبات في النفق الذي يربط هذه القرى وعددها 10 مع مدينة رام الله.

يذكر أن طريق النفق هي الوحيدة التي تربط بلدات وقرى (بدو، وبيت عنان، وقطنة، والقبيبة، وخرب اللحم، وبيت اكسا، وبيت سوريك، والنبي صموئيل، وبيت دقو، وبيت اجزا)، بمدينة رام الله.

 

*******اعتدى مستوطنون من مستوطنة “يتسهار” جنوب نابلس، على المواطن سليم سلامة من بلدة حوارة بالضرب.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس، إن مجموعة من المستوطنين حاولوا اقتحام بلدة حوارة من الجهة الغربية، وتصدى لهم المواطنون لكنهم تمكنوا من تحطيم زجاج عدد من السيارات بالحجارة.

 

 

******واصل مستوطنون اعتداءاتهم على الرعاة في الأغوار الشمالية.وقال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الاسرائيلية، عارف دراغمة، إن مستوطنين أقاموا معرشات في أراضي المواطنين منذ أشهر، في خربة “مزوقح” وخلة “حمد”، يواصلون طردهم لأصحاب الماشية والرعاة من مراعي الأغوار.

 

******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طريقين زراعيين في أراضي بلدة الخضر، جنوب بيت لحم.وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر، أحمد صلاح، بأن قوات الاحتلال أغلقت طريقين زراعين بالسواتر الترابية والمكعبات الإسمنتية في أراضي منطقة “الثغرة” غرب البلدة، قرب مستوطنة “دانيال” المقامة على أراضي المواطنين.وتابع صلاح أن هذا الإجراء التعسفي يأتي بعد التعديات المتكررة من قبل المستوطنين تحت حماية جنود الاحتلال، الأمر الذي سيصعب على المزارعين الوصول إلى أراضيهم.

 

*******أصيب عدد من المواطنين بينهم أطفال بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت مساء اليوم السبت، في قرية رمانة غرب جنين.وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية تجاه الشبان والمنازل، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق بينهم أطفال، عرف منهم أبناء المواطن باسل مصطفى الأحمد.

وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال شابين أثناء تواجدهما بالقرب من السياج المقام فوق أراضي القرية، وتم نقلهما إلى معسكر سالم المحاذي للقرية .وفي قرية زبوبا القريبة اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال التي اقتحمت القرية بعد انسحابها بقليل من قرية رمانة، وسط إطلاق لقنابل الصوت والغاز.

 

5/2/2017

 

*******جرف مجموعة من مستوطني مستوطنة “بروخين”، أراضي بلدة بروقين غرب سلفيت.وأفاد شهود عيان أن جرافات المستوطنين نفذت عمليات تجريف وتهيئة الأرض والبنية التحتية للمزيد من البناء الاستيطاني على حساب أراضي بلدة بروقين في المنطقة الشمالية أسفل مستوطنة “بروخين”.

وأكد رئيس بلدية بروقين سعيد علان أن عمليات التوسع الاستيطاني لم تتوقف في كافة قرى وبلدات سلفيت، وأن 25 مستوطنة تستنزف أراضي 18 تجمعا سكانيا على مدار الساعة، وأن الاحتلال يعمل جديا على تنفيذ خطة بناء سكة حديد للقطار الخفيف يصل “اريئيل” بتل ابيب.

وأشار إلى أن حكومة الاحتلال كانت قد أعلنت في وقت سابق عن توسيع مستوطنة “بروخين” بمئات من الوحدات الاستيطانية الجديدة، مشيرا الى أنه يجري العمل على بنائها حاليا على حساب أراضي المزارعين والمراعي الخضراء ضمن 550 وحدة استيطانية أعلن عنها.

وبين علان أن مستوطنة “بروخين” بنيت عام 1999 وبدأت بؤرة استيطانية صغيرة ومن ثم تضخمت، موضحا أن قائد المنطقة المركزية في جيش الاحتلال “نيتزان آلون” وقع سابقا أمرا يقضي بتحويل البؤرة الاستيطانية المسماة “بروخين” إلى مستوطنة رسمية تحت رعاية المجلس الاستيطاني الإقليمي.

ولفت علان إلى أن مستوطنة “بروخين” اقتبس اسمها من بلدة بروقين في تزييف للأسماء العربية لإيهام أنفسهم بوجود حق تاريخي لهم في المنطقة على شاكلة ما يزعمون من وجود جبل الهيكل مكان المسجد الأقصى.

******تناقش ما تسمى بـ”اللجنة الوزارية لشؤون التشريع” الإسرائيلية، مشروع القانون الخاص بمنع رفع الأذان “المُعدّل”، الذي يحظر استخدام مكبرات الصوت في المساجد خلال ساعات الليل والصباح الباكر.من جانبه، قال وزير أمن الاحتلال الداخلي غلعاد اردان، إنه “ليس هناك حاجة لمشروع القانون المذكور، إذ إن فرض القانون الحالي يكفي للتعامل مع مشكلة الضجيج”.

 

******استأنف المستوطنون، اقتحاماتهم الاستفزازية للمسجد الأقصى المبارك، من باب المغاربة، بحماية قوات الاحتلال الخاصة.

وتتم الاقتحامات عبر مجموعات صغيرة تتضمن جولات مشبوهة في أرجاء الأقصى المبارك، وشرحا حول أسطورة الهيكل المزعوم في المكان، يتصدى لها مصلون بهتافات التكبير الاحتجاجية.

 

******* قررت المحكمة العليا الاسرائيلية، ، تأجيل أمر هدم منازل مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين مقامة على أراض في الضفة الغربية المحتلة، ومنحتهم مهلة حتى الخامس من آذار/مارس المقبل.وكان من المقرر هدم تسعة منازل في مستوطنة “عوفرا” شرق رام الله، أقيمت على أرض فلسطينية خاصة بحلول 8 شباط/فبراير الجاري استنادا لأمر قضائي صادر عام 2015.

وأوردت وثائق قضائية صادرة عن وزارة “العدل الإسرائيلية” الأحد، بحسب ما أوردته “فرانس برس”، أن المستوطنين طلبوا من المحكمة تأجيل الإخلاء والهدم لثلاثة أشهر من أجل إنهاء تحضيرات منازلهم الجديدة.وبموجب القرار فإنه “سيتم تطبيق أمر هدم تسعة مبان بعد شهر، أي بحلول 5 آذار/مارس 2017”.ومن المتوقع أن يصوت الكنيست الاسرائيلي، يوم غد الاثنين، في قراءتين ثانية وثالثة على مشروع قانون سيتم بموجبه تشريع آلاف من الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة بأثر رجعي.

ومنذ تنصيب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 20 كانون الثاني/يناير أعطت إسرائيل الضوء الأخضر لبناء أكثر من ستة آلاف وحدة سكنية استيطانية في الأراضي المحتلة، وأعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بناء مستوطنة جديدة لمستوطني بؤرة عمونا التي أخليت.ودعا التيار اليميني الأكثر تطرفا في الحكومة الإسرائيلية إلى ضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة بعد انتخاب ترامب.

 

 

*****داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي قرية الطيبة غرب جنين، واقتحمت محلات  واستجوبت عدداً من المواطنين.وذكرت مصادر محليةأن قوات الاحتلال اقتحمت قرية الطيبة، وداهمت عددا من المحلات التجارية، واستجوبت أصحابها، وتم احتجاز عددا من المواطنين والتدقيق في هوياتهم واستجوابهم.وفي السياق ذاته، جابت دوريات الاحتلال في شوارع قريتي رمانة وعانين غرب جنين  في خطوة استفزازية، دون ان يبلغ عن مواجهات او اعتقالات.

 

 

 

6/2/2017

 

****** اقتحم مئات المستوطنين، قرية عورتا (8 كم جنوب شرق نابلس) بحماية قوة كبيرة من جيش الاحتلال وذلك بحجة اقامة صلوات تلمودية في مقامات دينية ومواقع تاريخية موجودة في القرية.وقالت مصادر محلية، ان قوات الاحتلال فرضت حصارا على القرية وانتشرت في طرقها بهدف تأمين الحماية للمستوطنين، الذين اقاموا طقوسهم الخاصة والصاخبة بشكل استفزازي في مقامي “العزير” و”السبعين”.ويوجد في القرية 12 مقاما تاريخيا ودينيا، يؤكد الاهالي اسلاميتها، فيما يدعي المستوطنون يهودية عدد منها ودأبوا على زيارتها بحماية قوات الاحتلال واقامة طقوسهم فيها ويحاولون دائما اضفاء الطابع اليهودي عليها.

ويرى الاهالي أن ما يقوم به الاحتلال هو محاولة لتزوير التاريخم اذ انها مقامات اسلامية، موضحين ان مقام “العزير” على سبيل المثال كان يحوي حجرا نقش عليه اسم المقام وتاريخ بنائه الاسلامي، ولكن الحجر اختفى، متهمين المستوطنين بسرقته، لاخفاء هوية المقام الاسلامية.

********* – أقدم مستوطنو مستوطنة “يتسهار” على زراعة مساحات من أراضي بلدة مادما جنوب نابلس تمهيدا للاستيلاء عليها.وقال رئيس مجلس قروي مادما طلعت زيادة إن المستوطنين زرعوا أشتال العنب في أرض “القعدات” التابعة لأهالي البلدة، القريبة من بئر الشعرة الذي استولى المستوطنون على مياهه قبل شهرين.

وناشد زيادة كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية الوقوف إلى جانب أهالي البلدة أمام الهجمة الاستيطانية التي تتعرض لها، في ظل صمت رسمي.وأوضح أن المجلس القروي أطلع المؤسسات الإنسانية والحقوقية والرسمية قبل شهرين على خطورة ما قام به المستوطنون بالاعتداء على بئر الشعرة وسرقة مياهه على طريق الاستيلاء عليه، لكن لم يكن هناك أي تحرك للوقوف مع المجلس.

وأكد أن المجلس القروي يتابع هذا الأمر الخطير باهتمام بالغ وقلق عميق، مطالبا الشرفاء بالوقوف إلى جانب أهالي البلدة، كما طالب المؤسسات الحقوقية ووسائل الإعلام ومؤسسات السلطة بالوقوف بجدية للتصدي لهذه الغطرسة الاستيطانية.

 

***** أقرت إسرائيل قانونا اليوم الاثنين يشرعن بأثر رجعي وضع نحو أربعة آلاف وحدة استيطانية اقيمت على أرض ذات ملكية فلسطينية خاصة في الضفة الغربية المحتلة.وصوت الكنيست الإسرائيلي بواقع 60 مقابل 52 لصالح إقرار القانون الذي أثار قلقا دوليا وغضبا فلسطينينا.وصادق الكنيست الإسرائيلي، هذه الليلة (الاثنين/الثلاثاء)، على مشروع قانون شرعنة المستوطنات والبؤر الاستيطانية الذي يهدف أيضا مصادرة المزيد من الأراضي الفلسطينية.وصوت 60 نائبا في الكنيست لصالح مشروع القانون بالقراءاتين الثانية والثالثة، مقابل 52 رفضوا المشروع.وجاء التصويت في ظل غياب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي كان من المقرر أن يصل من لندن لحضور الجلسة باكرا إلا أن موعد وصوله تأخر حتى فجر يوم غد الثلاثاء.

واعتبر بعض المعارضين الاسرائيليين للمشرع بأنه يضر بمكانة إسرائيل دوليا، فيما كان المستشار القانوني للحكومة الاسرائيلية افيحاي مندلبليت حذر هو الاخر من خطورة القانون وضعف الموقف القانوني لإسرائيل في حال تم رفع قضية أمام محكمة الجنايات الدولية في لاهاي.وأثار القانون جدلا في الساحة الإسرائيلية خاصةً أمس بعد أن حاول نتنياهو تأجيل التصويت عليه لحين عقد لقائه مع الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب منتصف الشهر الجاري. إلا أن حزب البيت اليهودي رفض وأصر على تقديمه اليوم ما أثار خلافات بين نفتالي بينيت وبنيامين نتنياهو.

 

*******- قام عدد من المستوطنين، بزراعة عشرات الدونمات في منطقة القعدات بقرية مادما جنوب نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، انه عقب استيلاء المستوطنين على بئر مياه، قاموا بزراعة اشتال العنب في منطقة القعدات بقرية مادما، القريبة من البئر.

 

 

******استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على ثلاثة حفارات ومركبة، أثناء عملها في شق طريق زراعي بين قرية بردلة وخربة ابزيق، في الأغوار الشمالية.وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات بأن قوات الاحتلال استولت على ثلاثة حفارات تعود لشركة خاصة، إضافة إلى مركبة تعود للمواطن حسين نمر، أثناء عملها في شق طريق زراعي، بدعم من الاتحاد الأوربي، بين قرية بردلة وخربة ابزيق، بذريعة العمل بالمنطقة “ج”.وأشار إلى أن قوات الاحتلال صادرت بطاقة شخصية ورخصة قيادة لأحد المواطنين المتواجدين بالمكان.

 

******اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 14 مواطنا من أنحاء متفرقة من مدينة القدس المحتلة، بينهم ذوو شهداء وأسرى مقدسيين، واستولت على نحو 200 ألف شيقل نقدا، ومبالغ بعملات أجنبية، وشيكات مصرفية، ومركبتين وشاحنة، ومجوهرات.

حملات الدهم شملت سبعة منازل في أحياء: راس العامود في سلوان، وجبل المكبر، والطور/جبل الزيتون، ومخيم شعفاط، في القدس المحتلة، وتعود لذوي الشهيد غسان أبو جمل، بحي جبل المكبر، ومنزل ذوي الأسيرين رمضان وفهمي مشاهرة، اللذين يمضيان محكوميتهما بالسجن المؤبد، ومنزل عائلة الشهيد أيمن العباسي بسلوان عام 2015، وعائلة الشهيد وسام فرج الذي ارتقى عام 2015، وعائلة الأسير المحرر عماد العباسي، وعائلة المواطن حسن نابي، وعائلة الأسير عماد شاعر الذي يمضي محكوميته بالسجن المؤبد.

 

******شهد المسجد الأقصى المبارك اقتحامات متتالية لمجموعات من عصابات المستوطنين اليهودية، منذ ساعات صباح اليوم الاثنين، تخللها أداء طقوس وشعائر تلمودية فيه بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.كان ذلك وسط توتر يسود المسجد وهتافات تكبيرٍ احتجاجية تصدح بها حناجر مصلين ضد تدنيس المسجد المبارك.عدداً من المستوطنين أدوا شعائر تلمودية في المسجد الأقصى بالقرب من مطلع سطح صحن مسجد الصخرة، فضلاً عن أداء حركات وخلْع أحذية تتعلق بشعائر تلمودية.

وكان مدير المسجد الاقصى الشيخ عمر كسواني أكد أن مستخدما بسلطة آثار الاحتلال- برفقة عناصر مخابرات الاحتلال -اقتحم المسجد الأقصى القديم والمصلى المرواني في المسجد الأقصى، يوم أمس، رغما عن دائرة الأوقاف الإسلامية التي عارضت اقتحامه.كما أدى مستوطنون صلوات تلمودية في الجهة الشمالية من المسجد الأقصى، وبرزت من بين المجموعات التي اقتحمت الأقصى امرأة مسنة يهودية برفقة ابنتها التي ترتدي زياً أحمر، وقامتا بتصرفات غريبة خلال جولة الاقتحام.

يذكر أن الأقصى يشهد مؤخرا الكثير من الانتهاكات، خاصة التي تتعلق بأداء مجموعات من المستوطنين، صلوات وشعائر تلمودية فيه؛ الأمر الذي انتبهت اليه دائرة الأوقاف الاسلامية وحذرت من تداعياته الخطيرة.

 

******أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في مشروع استصلاح بناء لنبع مياه في منطقة الحمّة بالأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس والأغوار الشمالية معتز بشارات “إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة الحمّة، ووجهت إخطارا لوقف العمل واستصلاح نبع مياه”، موضحا “أن هناك مشروعا من أجل استصلاح نبع المياه، وهذا الإخطار يمنع الحفاظ عليها، ويمهد لتدميرها”.

 

******سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات بقلع أشجار زيتون، وإزالة سلاسل حجرية، في واد قانا الواقع إلى شمال غرب مدينة سلفيت، وأمهلت المالكين أسبوعا واحدا، لتنفيذها.وأفاد رئيس بلدية دير استيا سعيد زيدان: أن ضابط “الطبيعة” الاسرائيلي قام بوضع إخطارين في وادي قانا، الأول للمواطن مقبل محمد عواد ويشمل اقتلاع 61 شجرة زيتون، وخزان مياه، و70 متر سلاسل حجرية، والآخر للمواطن عبد العزيز عبد القادر عقل ويشمل ايضاً ازالة سلاسل حجرية، واقتلاع عدد من أشجار الزيتون.من جهته، قال المواطن عبد العزيز عبد القادر تفاجأنا بوجود الإخطارات، خاصة بعد أسبوع فقط من بناء الجدران الاستنادية، والتي تم بناؤها ضمن مشروع دعم مديرية الزراعة في سلفيت للمزارعين المتضررين، وليست هذه المرة الأولى التي يتم استهداف فيها هذه الأراضي.

******* اقتلع مستوطنون، نحو 700 شتلة زيتون ولوزيات من أراضي بلدة برقة شمال غرب نابلس.

وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة غسان دغلس إن الأراضي المستهدفة تقع في منطقة القبيبات القريبة من مستوطنة “حومش” المخلاة منذ العام 2005 شمال البلدة، منوها إلى أن مجموعة من المستوطنين عادوا للسكن هناك في بيوت متنقلة تحت حماية جيش الاحتلال وهم من نفذوا الاعتداء على الأراضي الزراعية.

 

******صادق الكنيست ، بالقراءتين الثانية والثالثة على اقتراح ‘قانون التسوية’، الذي يهدف لمصادرة أراض فلسطينية لصالح الاستيطان.وصوت إلى جانب اقتراح القانون 60 عضو كنيست، مقابل معارضة 52 عضوا.تجدر الإشارة إلى أن اقتراح القانون وضع لتجنب تكرار تجربة إخلاء مستوطنة ‘عمونا’ بأمر من المحكمة العليا لكونها مقامة على أراض خاصة تابعة لسلواد.

 

7/2/2017

 

*******شرعت جرافات الاحتلال، بعمليات هدم لمنشآت في قرية كردلة بالأغوار الشمالية.وقال رئيس مجلس قروي كردلة، غسان فقهاءإن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وشرعت بعمليات هدم لحظائر اغنام.

 

******اعتدت قوات الاحتلال وعناصر من مستخدمي ضريبة الاحتلال ، على أصحاب مخبز ومحلات السلايمة، في حي شعفاط وسط القدس المحتلة.ونقل عن شهود عيان تأكيدهم أن قوات الاحتلال وطاقما من ضريبة الاحتلال، اقتحموا المخبز بشكل همجي، وشرعوا باستفزاز أصحابه قبل الاعتداء عليهم بالضرب، في حين ما زال جنود ومستخدمو الضريبة متواجدين في المكان.

 

كما شنت طواقم تابعة لضريبة الاحتلال تحرسها قوة معززة بعناصر من جنود الاحتلال حملة على محال المواطنين التجارية في منطقة باب الخليل في القدس القديمة.وقال شهود عيان إن مناوشات اندلعت بين التجار وقوات الاحتلال خلال فحص هوية أحد التجار أثناء تواجده بمحله التجاري.وعادة ما تحرر ضريبة الاحتلال غرامات عالية لتجار القدس، خاصة في بلدتها القديمة، كأسلوب تتبعه أذرع الاحتلال لدفع تجار المدينة إلى إغلاق محالهم وهجر المدينة.

 

 

******* هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي خياما سكنية وحظائر لتربية الماشية، في منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق مدينة طوباسوقال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية عارف دراغمة، إن جرافات الاحتلال هدمت خيمتي سكن، و6 حظائر لتربية الماشية في منطقة الرأس الأحمر جنوب شرق مدينة طوباس، تعود ملكيتها للمواطن علي بني عودة.وكانت جرافات الاحتلال هدمت في وقت سابق من اليوم، حظائر لتربية الأغنام في قرية كردلة بالأغوار الشمالية.

 

****** فجرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، سارية العلم للمرة الثالثة في سبسطية شمال نابلس، كما اعتقلت شابين من البلدة.

وقال أمين سر حركة فتح في سبسطية، محمد عازم، ، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وسط اطلاق النار ما أدى الى اندلاع مواجهات في المنطقة عقب تفجير سارية العلم للمرة الثالثة خلال شهر.واضاف ان قوات الاحتلال اعتقلت الشابين لواء عرفات كايد، ومؤيد راقي مخالفة.

 

 

***** أصيب الصحفي زاهر ابو حسين بجروح ورضوض في اعتداء لمجموعة من المستوطنين عليه  على الطريق الرئيس المحاذي لمستوطنة “عوفرا” شرق رام الله.وقال أبو حسين الذي يعمل في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، إن خمسة مستوطنين أغلقوا الطريق أمامه وقاموا بإلقاء الحجارة تجاهه بعد أن ترجل من سيارته وأصابوه في الظهر والأطراف، كما اعتدوا على سيارته، حيث نقل إثر ذلك لتلقي العلاج في مجمع فلسطين الطبي.

 

 

 

7******* انتزع مواطنون من منطقة وادي الحمص شرق بيت لحم، قرارا من إحدى المحاكم الإسرائيلية بوقف هدم 11 منزلا مأهولة وأخرى قيد الإنشاء.وقال ممثل هيئة الجدار والاستيطان في محافظة بيت لحم حسن بريجية، إن سلطات الاحتلال كانت أخطرت مواطنين في المنطقة المذكورة بهدم منازلهم بحجة عدم الترخيص، علما أنها منطقة تحت السيطرة الفلسطينية ومصنفة “أ” والسكان حاصلون على تراخيص من الجهات الفلسطينية المختصة.وأشار بريجية إلى أن الإخطارات تنص على تقديم الاعتراضات إلى ما تسمى “الإدارة المدنية” في مستوطنة “بيت إيل”، وبعدها التوجه إلى المحكمة، وإذا تم رفض الاعتراضات يبقى الأمر الاحترازي ساري المفعول، بمعنى يمنع هدم البيوت بموجب قرار المحكمة إلى حين إصدار قرار بالاعتراضات وفي حال رفضت يتم التوجه إلى المحكمة.وأضاف أن المنطقة المذكورة هي المتنفس الوحيد للمقدسيين وتقع بين أراضي بيت لحم وصور باهر ويقطن فيها 2000 مواطن، مبينا أنه تم اقتراح تشكيل هيئة محلية بقرار من محافظ بيت لحم جبرين البكري ، من أجل تسيير أمور قاطنيها.

 

******هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عشر منشآت زراعية في منطقة الرأس الأحمر في سهل عاطوف قرب طمون في الأغوار الشمالية.وقال مواطنون ” إن جرافات الاحتلال داهمت مضارب الرأس الأحمر وهدمت خياما وبركسات تعود للمواطن عزت بني عودة .وذكروا أن بني عودة وعائلته يقطنون في خيام في المنطقة في حين يستخدمون البركسات لإيواء الماشية حيث يعمل في رعي الأغنام .يذكر أن منطقة الرأس الأحمر مهددة بالإزالة والهدم وتتعرض لعمليات هدم مستمر وينحدر سكانها من بلدة طمون المجاورة.

 

 

*****تبحث لجنة التراخيص المنبثقة عن لجنة التخطيط والبناء المحلية التابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة غدًا الأربعاء، استصدار رخص فورية لبناء نحو 69 وحدة استيطانية في مستوطنة “جيلو” جنوب شرقي المدينة، ونحو 112 وحدة في مستوطنة “بيت شلومو” المقامة في تلة شعفاط شمال شرقي المدينة.

 

وبحسب جدول أعمال نشرته اللجنة على موقعها الإلكتروني، فإنه سيتم غدًا عقد جلسة للجنة لمناقشة استصدار رخص البناء لتلك الوحدات الاستيطانية.وكان صودق على هذه الوحدات قبل سنين لكنها جمدت، ضمن حسابات الاحتلال وعلاقاته مع الإدارة الأمريكية السابقة، لكن على ما يبدو يستثمر الاحتلال دخول الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب، لتسريع الاستيطان والتهويد.

وصادقت البلدية الاحتلال في القدس بتاريخ 22 كانون الثاني/يناير 2017، على بناء نحو 566 وحدة سكنية في أنحاء متفرقة في شرقي القدس، و324 وحدة في مستوطنة “راموت” شمال شرق المدينة، و174 وحدة في مستوطنة “رموت شلومو”، بجانب بلدة شعفاط، 68 في مستوطنة” بسجات زئيف”.في حين قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو قبل أيام إنه قد رفع جميع القيود السياسية على البناء في القدس، الأمر الذي سيؤثر تباعًا على تصعيد وتسريع المشاريع الاستيطانية والتهويدية في المدينة.

 

****** – هدمت جرافات بلدية الاحتلال بناية سكنية في حي بيت حنينا شمال مدينة القدس.جرافات الاحتلال برفقة القوات حاصرت صباح اليوم بناية سكنية قيد الانشاء في حي بيت حنينا، وتم تأجيل الهدم لعدة ساعات بعد أن توجه أصحاب البناية للبلدية لتأجيل قرار الهدم، ولكن وبعد عصر اليوم بدأت الجرافات بهدم البناية السكنية بحجة البناء دون ترخيص، ودون انذار مسبق.

ساري العنبتاوي – أحد المتضررين- أن البناية السكنية تعود للمواطنين عادل ابو اسنينة وزكريا موسى عناتي، وبدأ ببنائها قبل عام ، وتم بيع 4 شقق سكنية لعدة عائلات “العنبتاوي وشويكي، وغيث، وأبو نجمة”.وأضاف أن البلدية أصدرت قرار هدم للبناية، وتم تأجيله عدة مرات خلال الفترة الماضية، كما فرضت مخالفة بناء على أصحاب البناية، لافتا ان جلسة كانت محددة سابقا يوم الاحد القادم في البلدية للنظر بشأن قرار الهدم، واقتحام البناية وهدمها اليوم كان بصورة مفاجئة ودون انذار.

وأضاف العنبتاوي أنهم فوجئوا صباح اليوم بمحاصرة البناية تمهيدا لهدمها، وتمكن أصحابها من التوجه الى المحكمة وطالب القاضي من اصحابها بدفع 20 الف شيكل لتأجيل الهدم، الا ان البلدية قدمت استئنافها على القرار، ثم فرضت المحكمة مبلغ 50 الف شيكل لتأجيل هدمها.وأوضح عنبتاوي أن صاحب البناية حاول دفع المبلغ المفروض لعدم تنفيذ الهدم، الا ان البريد لم يستلم المبلغ النقدي بحجة عدم تمكنه من قبول مبلغ قيمته 50 الف شيكل.وأوضح عنبتاوي أن البناية مؤلفة من 4 طوابق وكل طابق مكون من 3 شقق سكنية، لافتا أن عدة شقق في الطابق الاول والثاني جاهزة للسكن.

 

*******هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، 10 منشآت بعدما اقتحمت منطقة الرأس الأحمر قرب طمون، شرق مدينة طوباس، شمال الضفة الغربية المحتلة.وقالت مصادر محلية إن جرافة عسكرية للاحتلال  اقتحمت الرأس الأحمر، في سهل عاطوف، عصر اليوم، وهدمت عشر منشآت عبارة عن خيام وبركسات لتربية الأغنام ومساكن لعائلة المواطن عزت بني عودة.

وأشارت إلى أن جنود الاحتلال هددوا المواطن بني عودة إذا أعاد بناء خيامه والإقامة في المنطقة؛ بزعم أنها منطقة عسكرية مغلقة يحظر الإقامة فيها.

يذكر أن منطقة الرأس الأحمر وسهل عاطوف عموما، تعد بؤرة استهداف مستمر من قوات الاحتلال التي أقامت في المنطقة مستوطنات زراعية، وتعمل على طرد الفلسطينيين منها.

 

وكانت قوات الاحتلال هدمت في وقت سابق اليوم بركسين لتربية الماشية للمواطن بسام علي رضوان فقهاء في قرية كردلة في الأغوار الشمالية.

 

 

 

8/2/2017

 

****** هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي ، بناية سكنية قيد الانشاء في بلدة بيت حنينا بالقدس المحتلة.وقال شهود عيان إن جرافات بلدية الاحتلال بالقدس هدمت البناية المملوكة للمواطن أيمن أبو ارميلة، بحجة البناء دون ترخيص.وكانت جرافات الاحتلال برفقة قوات من الشرطة اقتحمت منطقة “تل الفول” في حي بيت حنينا، وشرعت بمحاصرة بناية سكنية قيد الإنشاء وباشرت بهدمها، علما أن البناية قائمة منذ عدة سنوات وبأمر من بلدية الاحتلال تم وقف بنائها.وكانت جرافات الاحتلال قد هدمت بالأمس مبنى في بلدة بيت حنينا قرب مسجد البلدة، بذريعة البناء غير المرخص.

 

********أصيب المصور الصحفي زاهر أبو حسين، ظهر اليوم الثلاثاء، في أعقاب اعتداء المستوطنين عليه بالحجارة والعصي، شرق مدينة رام الله.

وهاجم مجموعة من المستوطنين على الصحفي أبو حسين على الطريق الرئيس المحاذي لمستوطنة “عوفرا” شرق رام الله.

وقال أبو حسين، إن خمسة مستوطنين أغلقوا الطريق أمامه وقاموا بإلقاء الحجارة تجاهه بعد أن ترجل من سيارته وأصابوه في الظهر والأطراف، كما اعتدوا على سيارته، حيث نقل إثر ذلك لتلقي العلاج في مجمع فلسطين الطبي

 

 

*******هدمت آليات الاحتلال “الإسرائيلي”، ، منشأة فلسطينية قيد الإنشاء في بلدة بيت حنينا (شمالي القدس المحتلة).

آليتان ثقيلتان تابعتان لبلدية الاحتلال، شرعتا ، بعملية هدم لمبنى قيد الإنشاء في “بيت حنينا” عقب محاصرته من قبل القوات الخاصة “الإسرائيلية” المدججة بالسلاح.وأضافت المصادر ذاتها، أن بلدية الاحتلال في القدس هدمت المبنى بحجة “البناء غير المرخص”.ويعد هذا الهدم الثاني منذ بداية شهر شباط/ الجاري، في القدس المحتلة وضواحيها، سبقه، أمس، مبنى يتكون من 4 طوابق، بحجة عدم الترخيص.

 

 

 

******* شرعت جرافات الاحتلال الإسرائيلي بعمليات هدم في كردلة بالأغوار الشمالية تمهيدا لترحيل البدو في المنطقة ووضع اليد عليها لأغراض عسكرية وتخصيص الأراضي لتدريبات جيش الاحتلال.

تأتي عملية الهدم بعد ساعات من مصادقة الكنيست الإسرائيلي على قانون “التسوية” والذي يجيز لسلطات الاحتلال مصادرة الأراضي الفلسطينية بخاصة وتوظيفها للاستيطان.

 

 

 

*******من المقرر أن تبحث ما تسمى بـ””لجنة التراخيص” المنبثقة عن لجنة التخطيط والبناء المحلية التابعة لبلدية الاحتلال في القدس، في وقت لاحق من اليوم الأربعاء، (حسب جدول أعمال نشرته على موقعها الالكتروني) استصدار رخص فورية لبناء نحو 69 وحدة سكنية في مستوطنة “جيلو” جنوب القدس المحتلة، ونحو 112 وحدة سكنية في مستوطنة “بيت شلومو” المقامة في تلة شعفاط، وسط القدس المحتلة.

يُشار أنه تم المصادقة على هذه الوحدات السكنية قبل سنين لكنها جمدت، ضمن حسابات الاحتلال وعلاقاته مع الإدارة الأمريكية السابقة.

وكانت البلدية العبرية في القدس صادقت بتاريخ 22 كانون الثاني/يناير 2017، على بناء نحو 566 وحدة سكنية في أنحاء متفرقة في مدينة القدس المحتلة، و324 وحدة سكنية في مستوطنة “راموت” شمال شرق القدس المحتلة، و174 وحدة سكنية في مستوطنة “رموت شلومو”، بجانب حي شعفاط، 68 في مستوطنة” بسجات زئيف” شمال شرق القدس المحتلة.

 

 

 

هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، تحرسها قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال، صباح الأربعاء (8-2-2017) منزلاً فلسطينياً في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.

ويعود المنزل للمواطن المقدسي أيمن أبو ارميلة، علماً أن البلدية العبرية هدمت أمس مبنى من خمسة طوابق وبواقع 15 شقة سكنية تعود لعدة عائلات مقدسية في نفس الحي ولنفس الذريعة.

في السياق، هدمت جرافات البلدية العبرية أساسات مبنى في “حوش” المغربي” بحي بيت حنينا، بحجة عدم الترخيص.

 

 

 

*******طرحت الحكومة الاسرائيلية مؤخرا على مستوطني مستوطنة “عمونا” ثلاثة خيارات لبناء المستوطنة الجديدة، التي اعلن عنها رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو في اعقاب اخلاء المستوطنة، والخيارات الثلاثة تقع شمال شرق مدينة رام الله.

وكشف موقع “0404” العبري أن الخيار لدى الحكومة الاسرائيلية وقع على منطقة مستوطنة “شيلو”، المقامة أصلا على الاراضي التي صادرتها اسرائيل من البلدات الفلسطينية “قريوت وترمسعيا وجالود والمغير”، حيث عرضت الحكومة على المستوطنين ثلاثة مواقع لبناء المستوطنة الجديدة، ليس فقط لمستوطني “عمونا” بل ولكافة من يرغب من المستوطنين السكن فيها.

وأشار الموقع أن المواقع الثلاثة المقترحة تقع على قمم جبال فيما تدعوه اسرائيل “جوش شيلو” ومن ضمنها منطقة تدريب عسكري اسرائيلي أو ما تصفه “منطقة اطلاق نار”، وتدور شكوك بموافقة الجيش الاسرائيلي على اخلاء هذا الموقع لصالح اقامة المستوطنة الجديدة، ويتوقع أن يرد المستوطنون خلال ايام على هذا المقترح واختيار أحد الخيارات الثلاثة.

 

 

 

******استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، على منزل في بلدة تقوع جنوب شرق بيت لحم، وحولته إلى ثكنة عسكرية ونقطة مراقبة لتحركات المواطنين.

وقال سامر أبو مفرح منسق العلاقات العامة في بلدية تقوع إن جنود الاحتلال استولوا على منزل مؤهل حديثا للسكن ومكون من ثلاثة طوابق تعود ملكيته للمواطن تيسير أحمد الشاعر، ويقع في الجزء الشمالي الغربي وسط حي سكني في البلدة.

وأوضح أن الجنود وضعوا أسلاكا شائكة حول المنزل، وأكياسا من الرمل على سطحه، كما وضعوا أغطية من القماش على نوافذه وتمركزوا في نقاط مختلفة وهم يشهرون بنادقهم لمراقبة تحركات المواطنين.

ويطل المنزل الذي استولت عليه قوات الاحتلال على الشارع الرئيسي المحاذي للمدخل الغربي لبلدة تقوع.

وكانت قوات الاحتلال قد اطلقت النار على متظاهرين قرب المدخل الغربي لبلدة تقوع بتاريخ 16 كانون الثاني الماضي مما أدى إلى استشهاد الشاب قصي العمور.

وسبق أن أقامت قوات الاحتلال معسكرا لقواتها على المدخل الغربي لبلدة تقوع، تشرع من خلاله بمراقبة المواطنين وتغلقه بين الفينة والأخرى وتمنع الدخول أو الخروج من البلدة.

 

 

********جرفت آليات المستوطنين، أراضي المواطنين في قرية جالود جنوب نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية، غسان دغلس، إن جرافات المستوطنين تقوم بعمليات تجريف خلال ساعات الليل فقط لأراضي المواطنين في قرية جالود.وأضاف، إن المستوطنين جرفوا ما يقارب 15 دونما من الأراضي القريبة إلى مدرسة القرية.

وأشار إلى أن جالود يحيطها ثلاث بؤر استيطانية وهي: “احيا”، “يش كودش”، و”عادي عاد”.

 

 

*******– استشهد المزارع سليمان حماد صلاح 85 عاما من بلدة الخضر، جنوب بيت لحم، دهسا بسيارة مستوطن، ظهر اليوم الاربعاء، قرب مستوطنة “دانيال” المقامة على اراضي المواطنين في البلدة.

وقد دهس المستوطن المزارع صلاح وفر من المكان على شارع رقم “60” وترك سيارته، ووصلت طواقم الاسعاف الفلسطينية.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ بالهلال الأحمر في بيت لحم محمد عوض إن المزارع صلاح وصل للمستشفى في حالة خطيرة جدا، بعد تعرضه لإصابات عدة وبتر في ساقه اليمنى.

 

 

***** صادقت ما يسمى باللجنة الفرعية لشؤون الاستيطان التابعة لمجلس التخطيط الاعلى التابع لما يسمى بالادارة المدنية المتفرعة عن قوات الاحتلال الاسرائيلي اليوم ” الاربعاء” على بناء 1162 وحدة استيطانية في ارجاء الضفة الغربية المحتلة .

وصادقت اللجنة المذكورة ضمن هذا المشروع على اقامة ” حي ” استيطاني قرب مستوطنة ” شفوت راحل” التي اعدت بداية الامر لاستيعاب المستوطنين الذين تم اخلائهم من البؤرة الاستيطانية عمونا لكنهم رفضوا هذا الحل البديل دون ان يوقف رفضهم المشروع الاستيطاني وبناء هذا ” الحي”.

 

*******صادقت بلدية الاحتلال الاسرائيلي في القدس، على بناء 181 وحدة استيطانية جديدة في المدينة.وقالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية)، إن لجنة “التنظيم والبناء المحلية” في البلدية صادقت على خطة لبناء 181 وحدة في مستوطنتي “غيلو”، جنوبي القدس و”رمات شلومو”(شمالًا).واللجنة ذاتها صادقت في الأسبوعين الماضيين، على إقامة أكثر من 700 وحدة استيطانية جديدة شرقي مدينة القدس، إضافة إلى إقرار حكومة الاحتلال بناء 5500 وحدة استيطانية في الضفة الغربية.ويأتي القرار بإقامة هذه الوحدات الاستيطانية الجديدة بعد يومين من مصادقة الكنيست على قانون” التسوية”، الذي يشرع آلاف الوحدات الاستيطانية و53 بؤرة استيطانية ومصادرة 8 آلاف دونم من الأراضي الفلسطينية الخاصة في الضفة الغربية.ولاقى قانون شرعنة البؤر الاستيطانية، إدانات عربية ودولية واسعة أكدت أنه “يقوّض فرص حل الدولتين”، ووصفته بأنه “عنصري، وغير أخلاقي، وغير قانوني”.

ودافعت نائب وزير خارجية الاحتلال تسيبي حوتوبيلي، عن القانون رافضة الانتقادات الدولية التي وجهت له. 

 

وصادق الكنيست بشكل نهائي، ليلة الاثنين- الثلاثاء، على قانون “التسوية”، الساعي إلى شرعنة المستوطنات العشوائية المقامة على أراضٍ فلسطينية خاصة في الضفة الغربية. 

 

ويمنع القانون، محاكم الاحتلال من اتخاذ أية قرارات بشأن تفكيك هذه المستوطنات العشوائية، ويعتمد مبدأ التعويض بالمال أو الأراضي.

 

 

9/2/2017

*******اقتحم مئات المستوطنين فجر اليوم الخميس، بلدة عورتا جنوب مدينة نابلس للمرة الثالثة خلال أسبوع، وشرعوا بأداء طقوس تلمودية في المقامات التاريخية الموجودة بالبلدة.

 

 وقال علي لولح من سكان البلدة، إن دوريات الاحتلال اقتحمت البلدة في ساعة مبكرة من الفجر، مصطحبين معهم الكلاب البوليسية، وشرعوا بتمشيط منطقة المقامات قبل دخول حافلات المستوطنين.

 من جانبه أشار الناشط الشبابي في عورتا، نجم عواد، إلى أن عشرات الجنود رافقوا المستوطنين لدى دخولهم منطقة المقامات الثلاثة، إضافة إلى حاخامات كبار.واستمر تواجد المستوطنين لأكثر من ساعتين.يشار إلى أن بلدة عورتا تحتضن عدة قبور وأضرحة تاريخية تعود لقرون سابقة، يدعي حاخامات الاحتلال أنها تعود لأسباط اليهود.

 

 

******اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بلدة يعبد جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، واقتحمت أكثر من عشرين منزلاً، وفتشتها ونكلت بأصحابها.وقالت مصادر محلية إن أكثر من 200 جندي صهيوني داهموا البلدة من ناحية البيارة والحي الشرقي، وانتشروا في شوارعها، يرافقهم ضباط مخابرات، وشرعوا بمداهمات واسعة لمنازل المواطنين.وأشارت المصادر إلى اقتحام واسع للمنازل، وعمليات تفتيش أحدثت خرابا في ممتلكات المواطنين، وتخللها عمليات تحقيق ميداني واسع.وعُرف من أصحاب المنازل التي تعرضت للدهم والتفتيش؛ منزل الصحفي محمد بدارنة، وقيس عبد الله الشيخ نمر، يوسف يعقوب طاهر، أحمد عبد المنعم حمدان، حازم جلال حمدان، عوض زعيتر حرز الله، نافد قبها، ومحمد شريف أبو سكينة.ووزعت قوات الاحتلال بيانات تهديد للمواطنين على منازلهم، تضمنت تحذيرهم من  إجراءات عقابية بزعم استهدافه من أبناء البلدة.بدوره ادعى جيش الاحتلال، صباح اليوم، عثوره على ذخيرة وبنادق صيد خلال مداهمته لمنازل المواطنين في يعبد، دون تأكيد ذلك من جهة محلية.

 

 

****** هدمت جرافات الاحتلال الاسرائيلي، معرضا للسيارات في حي الشيخ جراح في القدس المحتلة للمرة الثانية على التوالي.واضاف مراسل “صوت فلسطين” في القدس صباح اليوم بان قوات الاحتلال اقتحمت الحي واغلقته بالكامل فيما سلّمت عددا من الاخطارات بالهدم خلال الاربع والعشرين ساعة الماضية.وفي السياق اكد مدير مركز معلومات وادي حلوة جواد صيام سيعرض اليوم على المحكمة بحجة الاعتداء على شرطة الاحتلال اثناء اقتحامها المركز مساء امس واعتدائها على اربعة شبان اخرين واعتقالهم.

 

 

********جرّفت آليات الاحتلال، منشأة فلسطينية تجارية، في منطقة “التلة الفرنسية” وسط مدينة القدس المحتلة وذلك للمرة الثانية في غضون ثلاثة شهور.وأفادت بأن آليات تابعة لبلدية الاحتلال اقتحمت معرض سيارات “حرحش” فجر اليوم، وقامت بإخلاء المكان من المركبات، وشرعت في تجريف الأرض.وأضافت أن مساحة المعرض تصل لنحو دونم (الدونم يُعادل ألف متر)، حيث تم إنشاؤه عام 2006، وتمكنت عائلة “حرحش” من الحصول على ترخيص عام 2008.وتحاول بلدية الاحتلال منذ عام 2012، الاستحواذ على هذه الأرض من أجل استغلالها لبناء موقف لحافلات المستوطنين الذين يأتون إلى منتزه “التلة الفرنسية” القريب منها.

وفي الـ 19 من شهر كانون أول/ ديسمبر 2016، قامت آليات الاحتلال بهدم جزء من مكاتب المعرض كما جرفت الأرضية ذاتها بحجة عدم الترخيص.

 

يذكر أن آليات الاحتلال قد هدمت منذ بداية شهر كانون ثاني/ يناير الماضي حتى اليوم 40 منشأة سكنية وتجارية وزراعية وللاستخدام الحيواني في القدس وضواحيها، يضاف لها 3 منشآت هدمها أصحابها “ذاتيا” مجبرين على ذلك من قبل بلدية الاحتلال.

 

 

 

 

 

وفي جانبٍ آخر من التهويد، أصدرت محكمة الصلح الإسرائيليّة قرارًا بالحجز على حسابات بنكية لأفراد من عائلة دويك في بلدة سلوان، وذلك بدل إيجار للأرض التي يقطنون عليها وعن 8 سنوات سابقة، بحجة أن الأرض التي تقع عليها منازلهم تمتلكها جمعية “عطيرت كوهنيم” الاستيطانية. وبلغت الحسابات المصادرة نحو 652 ألف شيكل، وتحاول الجمعية الاستيلاء على 5 دونمات و200 متر في هذه المنطقة، مدعيةً بأنها كانت مملوكة ليهود من اليمن منذ عام 1881.

 

وتزامنًا مع الهجمة الاستيطانية المتصاعدة، أقرّ الاحتلال في 6/2 قانون تنظيم المستوطنات والبؤر الاستيطانية، الذي يشرّع الاحتلال من خلاله نحو أربعة آلاف وحدة استيطانية أقيمت على أراضٍ ذات ملكيّة فلسطينية خاصة في الضفة الغربية المحتلة، وصوّت 60 عضوًا في “الكنيست” لمصلحة القانون مقابل 52 عضوًا صوتوًا ضده. وأثار القانون رفضًا فلسطينيًّا وعربيًّا ودوليًّا، وقال وزير الشرق الأوسط البريطاني توباياس إلوود “من المقلق جدًا أن هذا القانون يمهد السبيل لتوسع كبير بالمستوطنات في عمق أراضي الضفة الغربية، أدين إقرار الكنيست لقانون تنظيم الأراضي، وهو قرار يضرّ بموقف الدولة العبريّة أمام شركائها الدوليين”. وذكرت صحيفة “هآرتس” العبريّة أن الاتحاد الأوروبي قرر تأجيل عقد لقاء مع مسؤولين إسرائيليين كبار بعد إقرار قانون شرعنة المستوطنات، وهو اللقاء الأول منذ عدة سنوات من القطيعة بين الجانبين.

 

 

******* هاجمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مؤتمراً للحملة الدولية “الجيتو” والمطالبة باخلاء المستوطنين من قلب الخليل وازالة كافة الاغلاقات منها.وكانت القوى السياسية والوطنية، قد نظمت مؤتمراً في مدرسة قرطبة الاساسية المختلطة والمتاخمة للبؤرة الاستيطانية “الدبويا” وسط الخليل، لاعلان عن اطلاق الحملة تزامناً مع الذكرى 23 لمجزرة الحرم لاابراهيمي، وتكريماً لطلبة المدرسة وهيئتها التدريسية.وأفاد أمين سر حركة فتح في البلدة القديمة مهند الجعبري، انه على الرغم من قيام جنود الاحتلال بمنعهم من اكمال مؤتمرهم، الى انهم ماضون في تطبيق فعاليت الحملة لاخراج المستوطنين من قلب الخليل واستئصال السرطان الاستيطاني منها.واضاف، الحملة هي وطنية وتهدف لطرد المستوطنين وتعزيز صمود المواطنين في الاحياء الفلسطينية الواقعة على خطوط التماس مع الاحتلال ومستوطنين، وحماية للمسجد الابراهيمي ومنع استمرار تهويده.

 

 

********افتتحت سلطات الاحتلال ، مساراً اطلقت عليه اسم “مطاهر الهيكل- المغطس” على أرض القصور الأموية التاريخية، جنوب المسجد الأقصى المبارك.وشارك في الافتتاح وزير “القدس والتراث” الاسرائيلي زئيف إلكاين” ورئيس بلدية الاحتلال في القدس “نير بركات”، وعضو الكنيست المتطرف “يهودا غليك”، ومجموعة أخرى ممثلين عن مؤسسات الاحتلال المختلفة.

وقال مجلس الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية بالقدس ومفتي القدس والديار والفلسطينية ودائرة الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية بالقدس إن افتتاح ما يسمى “المغطس” هو استكمال لبرنامج الاحتلال التلمودي الخطير في الاعتداء على الـمسجد الأقصى الـمبارك وأهله.

وأضافوا في بيان مشترك:” أن محاولة تزوير الحقائق وتزييف التاريخ لا يمكن للاحتلال أن يُغطّي الشمس بغربال، فتاريخ القصور الأموية يعرفها القاصي والداني، وتعرفها الهيئات الدولية والرسمية.

وأكدت الهيئات الدينية المقدسية أن فتح (مطهرة ـ مغطس) في القصور الأموية لـما يُسمى الهيكل لا يعني أنها أصبحت مقدسة لليهود.

وناشدت العالـمين العربي والإسلامي إلى الوقوف إلى جانب دائرة الأوقاف للدفاع عن هذه القصور التي هي مسؤولية العالم أجمع.

كما ناشدت هيئة الأمم الـمتحدة واليونسكو لـمحاسبة إسرائيل على اعتداءاتها على قرارات اليونسكو والاتفاقات الدولية ومخالفتها لجميع القوانين والأعراف الدولية بهذا الخصوص.

وقالت الهيئات الاسلامية إن القصور الأموية بنيت في مرحلة الفتح الإسلامي الـمبكر كدار للإمارة، وقصور للخلفاء الـمسلمين ومؤسسات إسلامية لإدارة شؤون القدس والـمسجد الأقصى الـمبارك وفلسطين قبل حوالي ألف وأربعماية عام، وهذه القصور بقيت جذورها وآثارها وبشهادة علماء الآثار اليهود أنفسهم بعد حفريات استمرت أكثر من أربعين عاما ليعلن هؤلاء العلماء بأن هذه الحفريات أثبتت أنها قصور أموية ودار الإمارة، ولا يوجد أي دليل يدلل على غير ذلك.

وأضافت الهيئات أن الاحتلال سيطر على هذه الـمنطقة عام 1967 وحاول أن يصادرها بحجة الحوض الـمقدس، كي يخنق الـمسجد الأقصى الـمبارك/الحرم الشريف من الـمنطقة الجنوبية والغربية، وكي يٌرحـّل أهله.

 

 

********صادقت سلطات الاحتلال على قرار بإقامة مستوطنة جديدة على أراضي قرية “جالود” جنوبي شرق مدينة نابلس (شمال القدس المحتلة).وأوضح رئيس مجلس قروي جالود، عبد الله الحاج محمد، أنه وبحسب المخططات التي وصلتهم، فإن المخططات الاسرائيلية يتُشير إلى أن المستوطنة الجديدة ستُقام بالقرب من “شفوت راحيل” المقامة على أراضي الموطنين الزراعية.

ولفت إلى أن “ما يسمى باللجنة الفرعية لشؤون الاستيطان، التابعة لمجلس التخطيط الأعلى للإدارة المدنية “الإسرائيلية”، هي من أقرت إقامة المستوطنة الجديدة”.وأوضح أن المخطط يتضمن إقامة مستوطنة جديدة، ومحطة للصرف الصحي، مشيرا إلى أن المستوطنة ستُقام على أراضي مزارعين من القرية، فيما تُقام محطة الصرف الصحي على أراضيها، وأخرى لمزارعين من قرية ترمسعيا المجاورة.

وأشار الحاج محمد، إلى أن الاحتلال كان قد أعلن عن الأراضي المستهدفة كـ “أراضي دولة، بذريعة عدم استصلاحها من أصحابها خلال فترة السنوات الماضية”.

 

وبيّن أن “هذا القرار سيؤدي إلى مصادرة نحو 600 دونم من أراضي قرية جالود، بالإضافة إلى 150 دونما من أراضي بلدة ترمسعيا، وأجزاء كبيرة من هذه الأراضي مزروعة بأشجار الزيتون منذ خمسينيات القرن الماضي”.

 

وذكر المسؤول المحلي الفلسطيني، أن التماسًا سيُقدم لمحاكم الاحتلال للاعتراض على قرار المصادرة، “والذي يأتي في إطار عمليات التوسع الاستيطاني وسرقة الأراضي من أصحابها”.

 

وأردف بالقول “الاحتلال يمنع عادة أصحاب الأراضي من الوصول إليها والعمل فيها، بذريعة أنها مناطق عسكرية مغلقة، وقريبة من مستوطنات، ليتم لاحقًا مصادرتها وضمها لصالح المستوطنات الأخرى”.

 

يذكر أن سلطات الاحتلال صعّدت من سياساتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية، بالتزامن من مصادقة برلمان الاحتلال الإسرائيلي الـ “كنيست” على قانون “التسوية”، والذي يسمح بمصادرة أراض فلسطينية خاصة بالضفة الغربية لغرض بناء المستوطنات.

 

كما يتيح مشروع القانون، مصادرة أراضٍ خاصة فلسطينية (مملوكة لأشخاص) لغرض الاستيطان.

 

كما يمنع المحاكم الإسرائيلية من اتخاذ أي قرارات بتفكيك تلك المستوطنات، ويعتمد مبدأ التعويض بالمال أو الأراضي.

 

واعتمد مجلس الأمن الدولي، في 23 من كانون أول/ديسمبر الماضي، قراراً يدعو “إسرائيل” إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

 

*******أقدم مستوطنون (9-2)، على اقتلاع وسرقة قرابة 400 شتلة زيتون في بلدة “الخضر” جنوبي بيت لحم (جنوب القدس المحتلة).وذكر منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الاستيطان في البلدة، أحمد صلاح أن مستوطني بؤرة “سيدي بوعز” الاستيطانية، اقتلعوا 400 شتلة زيتون مزروعة حديثًا، وسرقوها من منطقة “الشعف” ببلدة “الخضر”.وأشار إلى أن صاحب الأرض المواطن علي أحمد عيسى تفاجأ صباح اليوم باقتلاع المستوطنين لأشتال الزيتون وسرقة معظمها.وبيّن صلاح أن أراضي بلدة “الخضر” المحاطة بالمستوطنات تتعرض لاعتداءات مستمرة باقتلاع الأشجار، وتجريف ومصادرة الأراضي.وهذه المرة الثانية، التي يستولي بها المستوطنون على أشجار البلدة؛ حيث أقدموا على سرقة 450 شتلة عنب وزيتون، تعود لأبناء المواطن محمد عبد السلام صلاح، قبل نحو أسبوعين.

 

ويأتي هذا الاعتداء بعد يوم من دهس مستوطن المزارع المسن سليمان حماد محمد حماد (81 عامًا) قرب بلدة “الخضر”، ما أدى لاستشهاده في المكان وشيع جثمانه مساء أمس بمشاركة المئات من أهالي البلدة.

 

 

 

******صادقت “لجنة التنظيم والبناء” في بلدية القدس المحتلة، ، على بناء 46 وحدة إسكان جديدة في مستوطنة جيلو، و112 وحدة في مستوطنة رمات شلومو.وتنضم تصاريح البناء هذه إلى مئات تصاريح البناء الأخرى التي صادقت عليها اللجنة منذ دخول دونالد ترمب إلى البيت الأبيض.وقالت “هآرتس” العبرية، إن نائب رئيس بلدية القدس المحتلة، “مئير ترجمان” ادعى بأن بنيامين نتنياهو يواصل منع البناء في منطقة “جبعات همطوس” رغم وعده برفع كل القيود المفروضة على البناء في شرق القدس. وكان نتنياهو قد صرح في الشهر الماضي بأنه ينوي إزالة القيود المفروضة على البناء في شرق القدس.

وبعد دخول ترمب إلى البيت الأبيض، صادقت “لجنة التنظيم والبناء” في القدس على بناء 566 وحدة إسكان في شرق القدس. 

وللمقارنة، صودق خلال 2015 كلها على 395 ترخيص بناء، وفي العام 2016 صودق على 1506 وحدات، غالبيتها بعد الانتخابات الأمريكية في ديسمبر. 

 

 

10/2/2017

 

 

 

******* أًصبحت عائلة الحاج المقدسي عزات صلاح 76 عاماً حبيسة منزلها في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، لا يُسمح لأحد بزيارتها والدخول الى منزلها وهي لا تتمكن من مغادرته حماية له، وذلك بعد استيلاء مجموعة من المستوطنين فجر اليوم على غرفة سكنية ملاصقة له وساحة تعتبر الطريق الوحيد المؤدي له.

وقال خلدون صلاح – نجل المواطن عزات- سيطر المستوطنون على غرفة ومنافعها ملاصقة لمنزلنا وعلى ساحة خارجية وهي الطريق المؤدي الى المنزل، يمنع أي شخص الحضور الى المنزل كما نمنع نحن استخدام الساحة، ويوجد داخل المنزل انا ووالدي فقط.

وقال مركز معلومات وادي حلوة أن المستوطنين سيطروا فجر اليوم على غرفة سكنية ومنافعها ومخزن وساحة، في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، بمساندة قوات الاحتلال .وأضاف المركز في بيان له أن المستوطنين اقتحموا حوش قراعين في حي وادي حلوة مستخدمين الكشافات الضوئية، وحاصروه بالكامل، واستولوا على غرفة سكينة ومخازن معروفة باسم “ياخورات كانت تستخدم لتربية المواشي”، وخلال ذلك شرعوا بتغيير أبواب وأقفال ووضع الشبك.

وأوضح المركز أن المستوطنين سيطروا على الغرفة السكنية ومساحتها حوالي 30 مترا مربعا، وساحة خارجية مساحتها حوالي 50 مترا مربعا تعتبر الممر للغرفة ولمنزل عائلة الحاج عزات صلاح 76 عاما الذي يعيش فيه مع عائلته، وتعود ملكية العقار للمدعو عارف قراعين.

وأضاف المركز ان المستوطنين اقتحموا مخازن مساحتها حوالي 200 متر مربع، وخلال ذلك تمكن السكان من التصدي لهم وإخراجهم من جزء منها حيث لا يحق للمدعو عارف قراعين التصرف بها، وبقي حوالي 50 مترا مربعا مع المستوطنين، وعليه توجه أفراد من عائلة قراعين للمحكمة صباح اليوم للحصول على أمر يقضي بإخراج المستوطنين منها.

وأوضح المركز انه تم إغلاق البوابة الحديدية المؤدية الى الساحة والشقتين (شقة صلاح والمسيطر عليها) بوضع السلاسل الحديدية عليها، ويمنع دخول أي شخص الى منزل صلاح.

وأوضح خلدون صلاح ان عائلته كانت تعيش في الغرفة – التي تم السيطرة عليها اليوم-، وقبل عامين رفع مالكها عارف قراعين قضية إخلاء، ومنذ ذلك الوقت فإن العقار غير مستخدم، وأوضح انه وبقرار من المحكمة فإن الساحة المقابلة للمنزل تستخدم فقط كممر للشقتين.

وأضاف صلاح ان إغراءات مالية متعددة عرضت على عائلته من قبل صاحب العقار المدعو عارف قراعين للخروج من منزلهم لأنها تعيش بعقد أجار محمي، وقد رفضتها جميعها، وأصرّت على التواجد فيه وحمايته.

 

******* وزعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، أمرا للاستيلاء على 274.5 دونما غرب مدينة رام الله، بذريعة ما اسمته “وضع اليد على أراضي لأغراض عسكرية مستعجلة”.وأفاد مواطنون ” بأنهم عثروا على أوراق الاستيلاء قرب الحاجز العسكري لقوات الاحتلال عند مفترق بيت عور الفوقا المحاذي لشارع 443 الاحتلالي، ألقى بها جيش الاحتلال في الطريق، جاء فيها أن الاراضي المنوي الاستيلاء عليها تابعة لبلدة بيتونيا.

 

*******سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عدة عائلات في حي البستان جنوب المسجد الأقصى، أوامر وبلاغات هدم، بعد ساعات من استيلاء مستوطنين على عقارات فلسطينية في حي وادي حلوة جنوب المسجد بالقدس المحتلة.

 

وقال الناطق الإعلامي للجنة الدفاع عن سلوان، فخري أبو دياب لـ”المركز الفلسطيني للإعلام”: إن طواقم من بلدية الاحتلال بحماية قوات كبيرة من الشرطة وحرس الحدود الصهيونيين، سلمت أصحاب المنازل من عائلات: الرويضي والقاضي والشلودي والعباسي وحمدان، أوامر لمراجعة موظفي البلدية.

 

وأكد أبو دياب أن كل منازل “حي البستان” الـ ٨٨ مهددة بالهدم وترحيل سكانها البالغ عددهم أكثر من ١٥٠٠ نسمة معظمهم من الأطفال والنساء، لافتا إلى أن الهدف من هدم المنازل إقامة حديقة توراتية صهيونية، جزءا من مشروع الحدائق التوراتية التهويدية في محيط البلدة القديمة والمسجد الأقصى المبارك؛ ضمن مخطط ما يسمى بـ”الحوض المقدس” حسب التسمية العبرية للمنطقة.

 

وكانت بلدية الاحتلال سلمت كل منازل الحي سابقا أوامر هدم، وفرضت عليهم غرامات باهظة بدعوى أن المنازل بنيت دون الحصول على تراخيص من البلدية، علما بأن كثيرًا من منازل الحي بنيت قبل احتلال المدينة عام 1967.

 

وأوضح أبو دياب أن سكان حي البستان قدموا عدة مخططات بديلة في السابق رفضتها بلديتها الاحتلال رغم استيفائها كل الشروط المهنية والهندسية ومتطلبات البلدية، ولكن الأخيرة دائما كانت تدعي أن مخططات السكان لا تلائم ولا تناسب سياستها في هذه المنطقة.

 

ووفق تقديرات المتابعين، فإن توزيع أومر الهدم ومضايقات المواطنين المقدسيين تأتي لزيادة الضغط وتضييق الخناق عليهم لدفعهم للرحيل عن الحي أو الانصياع وقبول مخططاتهم لإقامة الحديقة المسماة بـ”حديقة الملك” وفق الرواية التوراتية التهويدية لكل منطقة سلوان وجنوب المسجد الأقصى المبارك.

وجاءت أوامر الهدم، بعد ساعات من استيلاء مستوطنين على غرفة سكنية ومخازن وساحة منزل في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.ووفق مركز معلومات وادي حلوة؛ فقد استولى المستوطنون على غرفة مساحتها نحو 30 مترا مربعا، وساحة خارجية بمساحة 50 مترا تستخدمها عائلة المقدسي عزات صلاح ممرًّا يفضي إلى منزلها.

 

***استولى مستوطنون ، على غرفة سكنية ومخازن وساحة منزل في حي وادي حلوة ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

ووفق مركز معلومات وادي حلوة؛ فقد استولى المستوطنون على غرفة مساحتها نحو 30 مترا مربعا، وساحة خارجية بمساحة 50 مترا تستخدمها عائلة المقدسي عزات صلاح ممرًّا يفضي إلى منزلها.

كما اقتحم المستوطنون مخازن مساحتها حوالي 200 متر مربع، تعرف باسم “الياخورات” كانت تستخدم حظائر للمواشي، وتعود ملكيتها لعائلة قراعين.

وأفاد شهود عيان بأن مجموعة من المستوطنين ترافقها قوات من الشرطة اقتحموا فجرًا “حوش قراعين”، وحاصروه بالكامل قبل أن يستولوا على العقارات ويغيّروا أقفال أبوابها، ويضعوا السياج الحديدي، وقد تعاركت المجموعة الاستيطانية مع أهالي الحوش الذين حاولوا منعها من الوصول إلى العقارات.

 

ووفقاً للمركز، فإن عائلة عزات صلاح باتت حبيسة منزلها بعد أن سيطر المستوطنون على الممر ومنعتها قوات الاحتلال -التي توجَد بالمكان لتوفير الحماية للمستوطنين- من الخروج منه، وبعد أن أغلق المستوطنون البوابة الحديدية المؤدية إلى منزلهم.وعقب عملية الاستيلاء، توجه أفراد من عائلة قراعين إلى المحكمة، في محاولة للحصول على أمر قضائي لإخراج المستوطنين من العقارات.

وهذه المرة الرابعة التي يستولي فيها المستوطنون على عقارات في القدس منذ بداية العام الحالي.

وخيّمت أجواء من الغضب والاستياء على البلدة وأحيائها وسكانها، خاصة أن جمعيات استيطانية بالتعاون مع بعض السماسرة، وبدعم من الاحتلال تنشط في المنطقة لوضع اليد على المزيد من العقارات والممتلكات الفلسطينية وتحويلها إلى بؤر استيطانية.

 

****اصيب مصوران صحفيان ومتضامن اجنبي بجروح، والعشرات بحالات اختناق، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الاسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاما.

وافاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بان جنود الاحتلال هاجموا المشاركين مطلقين الرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما ادى الى اصابة المصورين الصحفيين نضال اشتية وايمن النوباني، واحد المتضامنين الاجانب، بإصابات طفيفة، اضافة الى عشرات حالات الاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وعولجت جميع الحالات ميدانيا.وكانت المسيرة قد انطلقت بمشاركة المئات من ابناء البلدة وعدد من المتضامنين الاجانب، تنديدا بسياسة الاحتلال الاستيطانية.واكد المشاركون ضرورة الوحدة وتصعيد المقاومة الشعبية ضد الاحتلال والاستيطان، في كل الاراضي الفلسطينية.

 

 

***** اصيب عدد من الشبان بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في قرية مادما جنوب نابلس.وقالت مصادر طبية، “ان عددا من الشبان اصيبوا برصاص الاحتلال خلال مواجهات عنيفة في قرية مادما.واضافت المصادر، انه جرى نقل اصابة واحدة للمشافي، في حين لا زالت قوات الاحتلال تحتجز الاصابات الاخرى.

 

******- قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة السلمية التي نظمت في بلعين غرب رام الله؛ إحياء للذكرى الـ12 لانطلاقة المقاومة الشعبية في القرية.وقد انطلقت عقب صلاة الجمعة، مسيرة شعبية من وسط القرية باتجاه جدار الفصل العنصري الجديد بالقرب من منطقة أبو ليمون، بمشاركة أهالي بلعين، ونشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين دوليين.

 

ورفع المشاركون في المسيرة الأعلام الفلسطينية، وملصقات تحيي أهالي بلعين في الذكرى الثانية عشر لانطلاقة المقاومة الشعبية، وأخرى تطالب بجلاء الاحتلال، بتزامن مع ترديد الهتافات والأغاني الداعية إلى الوحدة الوطنية، والمؤكدة على ضرورة التمسك بالثوابت الفلسطينية، ومقاومة الاحتلال وإطلاق سراح جميع الأسرى والحرية لفلسطين.

 

وذكر المنسق الإعلامي للجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين راتب أبو رحمة أن الاحتلال اعترض المسيرة عند وصول المتظاهرين إلى بوابة الجدار الجديد، ما تسبب باندلاع مواجهات، قام خلال المشاركون بإلقاء الحجارة على قوات الاحتلال وإحراق إطارات السيارات.

 

وأوضح أن طفلا وشابا أصيبا نتيجة مطاردة الاحتلال وسقوط الحجارة، وحالتهما طفيفة، بالإضافة إلى عدد كبير بحالات اختناق.

 

ووجه أبو رحمة الدعوة إلى أبناء شعبنا وفصائل العمل الوطني للمشاركة بالمسيرة المركزية يوم الجمعة المقبل في بلعين وفاء لدماء شهداء المقاومة الشعبية وشهداء شعبنا، وللتأكيد على الاستمرار في المقاومة الشعبية ضد الجدار والاستيطان والاحتلال.

 

وفا-أفاد مركز معلومات وادي حلوة بأن مجموعة من المستوطنين تحرسها قوة معززة من جنود الاحتلال، اقتحمت فجر اليوم الجمعة، حوش قراعين ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، ووضعت يدها على غرفة مملوكة للمقدسي عارف قراعين، و”ياخورات” لعائلته.

 

وخيّمت أجواء من الغضب والاستياء على البلدة وأحيائها وسكانها، خاصة أن جمعيات استيطانية بالتعاون مع بعض السماسرة، وبدعم من الاحتلال تنشط في المنطقة لوضع اليد على المزيد من العقارات والممتلكات الفلسطينية وتحويلها إلى بؤر استيطانية.

 

*****ـأصيب ثلاثة شبان مساء الجمعة برصاص الاحتلال الحي خلال مواجهات اندلعت في بلدة مادما جنوب نابلس.

وأفادت جمعية الهلال الاحمر الفلسطيني في بيان وصل معا ان طواقمها تعاملت مع أحد الشبان اصيب بالرصاص الحي في الركبة اليمنى، وتم نقله الى مستشفى رفيديا لمتابعة العلاج، فيما لا يزال الجيش الإسرائيلي يحتجز مصابين آخرين ويرفض تسليمهما لطواقم الإسعاف المتواجدة في المكان

 

 

 

 

******قرر مستوطنو البؤرة الاستيطانية “عمونا” والتي أخليت مؤخراً قرب رام الله إلى الانتقال للعيش بإحدى البؤر الاستيطانية إلى الجنوبي من نابلس، وذلك خلافاً لعرض الحكومة.

 

وذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” أن القرار جرى اتخاذه مؤخراً، حيث ينوون السكن بالبؤرة الاستيطانية القريبة من مستوطنة “شيلو” والمسماة “غاولات تسيون”، والتي تضم مجموعات تدفيع الثمن المتطرفة.

 

وينوي المستوطنون الانتقال مباشرة للعيش بالبؤرة الاستيطانية، ويرفضون الانتقال للسكن في الموقع الذي حدد لهم بمستوطنة “عوفرة” القريبة من رام الله، في حين يحاول المستوطنون ممارسة الضغوطات على الحكومة بهذا الخصوص وأقاموا بالأمس خيمة احتجاج مقابل الكنيست.

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

إرهاب المستوطنين ينطلق من ” البؤر الاستيطانية الرعوية ” ويسجل مستويات قياسية

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 12/3/2024 – 19/4/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …