الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الإستيطان الأسبوعي من 25/2/2017-3/3/2017

تقرير الإستيطان الأسبوعي من 25/2/2017-3/3/2017

اعداد ::مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان

(حكومة اسرائيل تسعى للتفاهم مع الادارة الاميركية للبدء بتطبيق قانون التسوية على الاراضي الفلسطينية )

 في خطوة استفزازية تتنافى مع القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية تسعى حكومة اسرائيل الى التفاهم مع الادارة الاميركية الجديدة حول الخطوط العريضة لتفاهمات اميركية – اسرائيلية مشتركة حول الاستيطان يتم فرضها لاحقا كأمر واقع على الجانب الفلسطيني . فقد باشر طاقم العمل الإسرائيلي للبناء في المستوطنات برئاسة سفير تل ابيب في واشنطن رون ديرمير اتصالاته مع مستشار الرئيس الامريكي للشؤون الدولية جيسون غرينبلات  لدراسة موضوع الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة في ضوء اتفاق كان نتنياهو قد توصل اليه مع الرئيس الاميركي دونالد ترامب في زيارته الاخيرة لواشنطن في شباط الماضي ، حيث تم الاتفاق على تشكيل طاقم مشترك خاص لمتابعة ملف الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة بهدف تضييق الفجوات بين الجانبين والتوصل الى تفاهمات مشتركة  يتبنى من خلالها البيت الأبيض سياسة تتغاضي من خلالها الادارة الاميركية جزئيا عن اعمال البناء الاستيطانية الإسرائيلية الجارية في ما تسميه اسرائيل الكتل الاستيطانية ، التي تعتزم الحكومة الاسرائيلية ضمها لاسرائيل في أية تسوية سياسية محتملة مع الجانب الفلسطيني .

 

وفي هذه الاجواء وفي مناورة جديدة أجل الائتلاف اليميني الحاكم في اسرائيل  مرة أخرى  التصويت على مشروع قانون يقضي بضم مستوطنة ‘معاليه أدوميم’ للسيادة الإسرائيلية ، والذي من شأنه في حال اقراره أن يفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها ويفتح الباب لفرض القانون الاسرائيلي على مناطق واسعة محاذية للمستوطنة المذكورة . فقد كان من المقرر أن يعرض مشروع القانون على اللجنة الوزارية لشؤون التشريع يوم الأحد القادم . ويهدف اقتراح قانون ضم ‘معاليه أدوميم’ إلى إنفاذ القانون الإسرائيلي عليها، وبالنتيجة إنفاذ القانون الإسرائيلي على المنطقة ‘E1′ التي تم ضمها إلى منطقة نفوذ ‘معاليه أدوميم’ .  ومن المعروف  أن مساحة المنطقة E1 تصل إلى 12 كيلومترا مربعا، أي 12 ألف دونم . وبالنتيجة فإن البناء في هذه المنطقة يفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها، ويصعب إقامة دولة فلسطينية ذات تواصل جغرافي . ويذكر أن رئيس بلدية ‘معاليه أدوميم’، بيني كسريئيل، بدأ حملة تهدف للضغط على الوزراء لدعم اقتراح قانون الضم . وفي هذا الإطار قام مع مجموعة من الشبيبة بتوزيع أرقام هواتف الوزراء، وطلب إرسال رسائل شخصية لهم تطالبهم بالتصويت مع إحلال السيادة الإسرائيلية على ‘معاليه أدوميم’.

 

وفي اجراء غير قانوني وغير شرعي وعلى ما يبدو بانه بداية فعلية لفرض “القانون الإسرائيلي” على الأرض الفلسطينية المحتلة وتشجيع للجمعيات الإستيطانية في السيطرة على مزيد من اراضي الفلسطينين، طلبت النيابة العامة الاسرائيلية من “المحكمة العليا”  امهالها فترة من الوقت لدراسة اثار تطبيق “قانون التسوية” على الاراضي الفلسطينية التي يزرعها المستوطنون قرب مستوطنة “شيلو” ، حيث أبلغت النيابة العامة الإسرائيلية المحكمة العليا أن الحكومة تدرس تطبيق قانون التنظيم على الأراضي الزراعية الفلسطينية ، وذلك في إطار ردها على التماس قدم من قبل مزارعين فلسطينيين اتهموا المستوطنين بالدخول لأراضيهم وزراعتها في محيط قرية (جالود) القريبة من مستوطنة “شيلو”. وبحسب رد النيابة ، فإن ذلك سيتيح لإسرائيل الاستيلاء على تلك الأراضي ومنحها للمستوطنين الذين سيطروا عليها عام 2009، رغم وجود قرار قضائي بضرورة إخلائها من المستوطنين، في خطوة تصعيدية تتجاوز نصوص “قانون التسوية” نفسه وتتيح لسلطات الاحتلال مصادرة ما يقارب 8,000 دونماً بشكل فوري.

 

وفي السياق ايضا تبين  أن عضو الكنيست ونائب رئيسها، بتسلال سموتريتش، – من حزب “البيت اليهودي” المتطرف – يعيش في منزل بمستوطنة “نيكوديم” أقيم بصورة غير قانونية وفق المعايير الإسرائيلية وبما يتناقض مع المخطط الهيكلي للمستوطنة، وان الأرض التي أقيم عليها هذا المنزل ليست “أراضي دولة” وانما تعود الى ملكية خاصة فلسطينية. يذكر ان سموتريتش كان من المبادرين لسن قانون مصادرة أراض فلسطينية خاصة لصالح الاستيطان، فيما أطلقت عليه إسرائيل اسم “قانون التسوية”.

 

وفي إطار المساعي المحمومة ، التي تبذلها الحكومة الاسرائيلية من أجل تسريع عمليات التهويد الجارية في مدينة القدس قضت “محكمة الصلح” في القدس المحتلة ، بأن المسجد الأقصى “مكان مقدس لليهود ويحقّ لهم الصلاة فيه، فيما لا يحق لأي كان منعهم من الوصول للساحات والصعود إلى المكان”. وجاء القرار خلال محاكمة عددٍ من المرابطات بتهمة “منع الوصول إلى الأماكن المقدسة” خلال أحد الاقتحامات عام 2014، وبنت المحكمة قرارها على ادعاءات وقرارات لمحاكم إسرائيليّة مختلفة ومنها المحكمة “العليا”، بالإضافة إلى مصادر دينيّة يهوديّة كتفسيرات التوراة والتلمود، كما استخدمت المحكمة المفردات الدينيّة اليهوديّة لتضفي الصبغة اليهوديّة الخالصة على المسجد الأقصى، حيث حددت حدود قدسيّة المكان وفقًا للنظرة اليهوديّة.

 

وفي محافظة القدس كذلك بدأت سلطات الإحتلال الإسرائيلي منذ أيام العمل على شق شارع مؤقت يربط بين موقع بناء استيطاني جديد على سفوح مستوطنة جيلو للتسريع ببناء حي استيطاني جديد ، فيما أعلنت السطات الاسرائيلية عن مشروع لاقامة 12 مصنعا في المنطقة الصناعية قلنديا تمتد على مساحة مئة دونم . وقد بدأ شق الطريق في اعقاب الحصول على موافقة وزارة الإسكان الإسرائيلية المسؤولة عن تطوير البنى التحتية في الموقع . وتشرف على تعبيد الشارع شركة ” غال نور” ويدور الحديث حاليا عن خطوة محدوده يتم القيام بها حيث قال عوفر أيوبي رئيس الإدارة السكانية في “جيلو ” ان هذا الشارع خطوة اولى ومهمة ونسعى الحصول على المصادقة لتحويله لشارع دائم وربطة بالمستوطنة واعتباره مخرج طوارئ. فيما بدأ المقاولون في الأسابيع الأخيره بتسويق الوحدات السكنية الاولى في مشروع سفوح المستوطنة .

 

 من ناحية اخرى أعلن زئيف الكين وزير القدس في حكومة نتنياهو ونير بركات رئيس بلدية الاحتلال في القدس عن بدء مشروع المنطقة الصناعية في قلنديا المسماه “عطروت ج” على مساحة 100 دونم يتم تخصيص 70 دونم منها لاقامة وبناء 12 مصنعا بينها 10 مصانع اغذية ومصنعان للمعادن. واشرفت ما تسمى “شركة تطوير القدس” على اعداد المخططات لصالح “سلطة اراضي اسرائيل” و “وزارة الاقتصاد” وتقوم بالعميلية ذاتها شركة “موريا” وتقارب تكلفة المشروع 45 مليون شيكل بينما اعمال البنى التحتية حوالي 12 مليون شيكل وخصصت الأراضي لصالح ما سمي “بناء وتطوير مصانع في الموقع ” .

 

و على صعيد آخر أبلغت سلطات الاحتلال ما يسمى بـ”المحكمة العليا” بأنه لا مجال لهدم منازل قتلة الشهيد محمد أبو خضير الذي جرى اختطافه وتعذيبه على ايدي ثلاثة مستوطنين وحرقه وهو حي ، وذلك ردًّا على مطالبة عائلة الشهيد بضرورة القيام بذلك. وادعت سلطات الاحتلال في ردها، أنه “في المجموعات التي حجم الإرهاب فيها محدود ولا ينال تنفيذه تأييدًا واسعًا، يجب اتخاذ وسائل محدودة”.

وفي هذا الاطار دان المكتب الوطني للدفاع عن الأرض سياسة الكيل بمكيالين بتعاملها مع المستوطنين حيث توفر لهم البيئة المناسبة والحاضنة للارهاب وبذات الوقت تتعامل بعنصرية واضحة تجاه المواطنيين الفلسطينين تحت الاحتلال الذي كفلت لهم القوانين الدولية الحق بمقاومة الاحتلال وتتعمد العقاب الجماعي ضدهم بهدم المساكن والتشريد والاعتقال التعسفي.

 

وفي الإنتهاكات الأسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس: وقعت انهيارات أرضية في “حوش بيضون” في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، ، بسبب حفريات الاحتلال الإسرائيلي، المتواصلة في المنطقة التي تديرها جمعيات استيطانية، بإشراف ودعم سلطات الاحتلال لشق أنفاق متعددة باتجاه المسجد الأقصى وباحة حائط البراق والمنطقة المحيطة . فيما هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، ، مبنى سكنيا، يعود للمواطن خالد نمر محمود في بلدة العيسوية؛ والمبنى مكون من طابقين، وأربع شقق سكنية، تؤوي نحو 30 مواطنا، بحجة عدم الترخيص. وعادت قوات الاحتلال برفقة جرافة تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، ، واقتحمت من جديد بلدة العيسوية وجرفت أرضية أساسٍ لمبنى سكني يعود للمواطن غانم مصطفى؛ بحجة عدم الترخيص كذلك . كما قضت محكمة الصلح في القدس المحتلة، بأن المسجد الأقصى مكان مقدس لليهود ويحق لهم الصلاة فيه، فيما لا يحق لأي كان منعهم من الوصول للساحات والصعود إلى ما أسمته ‘جبل الهيكل’، وقالت المحكمة في قرارها إن   ‘المسجد الأقصى هو أقدس مكان لليهود’.

 

الخليل: استشهد الشاب سعد محمد علي قيسية (٢٤ عاماً) من بلدة الظاهرية جنوب الخليل، عقب اطلاق مستوطن النار عليه، بزعم طعنه مستوطنا داخل ‘مزرعة مور’ المحاذية لمستوطنة ‘تينا عوماريم’ في منطقة جنوب جبل الخليل.

 

رام الله:اشتبك عشرات المستوطنين بالأيدي مع أهالي قرية النبي صالح وأطلقوا الرصاص الحي لمنعهم من الوصول إلى نبع المياه القريب من القرية واندلعت المواجهات عندما وصل شبان من قرية النبي صالح إلى نبع مياه يقع ضمن حدود القرية، وتدخل المستوطنون لمنعهم من البقاء بالقرب من النبع، الذي أعلنوا سيطرتهم عليه في العام 2008 وإلحاقه بمستوطنتهم’حلميش’ المقامة على 60% من أراضي قرية النبي صالح والباقي على اراضي قرية دير نظام . ولم يتدخل جيش الاحتلال في هذه المواجهات لكنه اطلق يد المستوطنين في مواجهة سكان القرية

 

نابلس: نفذ مستوطنون أعمال عربدة واستفزاز في محيط بلدتي بيت فوريك وبيت دجن. حيث اقتحمت عدة سيارات جيب للمستوطنين، المنطقة الواقعة بين بلدتي بيت دجن وبيت فوريك شرق نابلس، وتجولوا بطريقة استفزازية في منطقة السهل القريبة من الشارع الالتفافي قبل الانسحاب والتوجه صوب مستوطنتي “ألون موريه” و”ايتمار” المقامتين على أراضي بلدات شرق نابلس، وأقدمت مجموعة من المستوطنين من مستوطني “شافي شمرون”، على إغلاق شارع نابلس طولكرم؛ إلى الغرب من مدينة نابلس ومارسوا أعمال العربدة  ضد المواطنين وحالوا  دون عبور السيارات من وإلى مدينة نابلس من خلال إغلاق الشارع الرئيسي  وتحديدا بالقرب من الشركة العربية للغاز إلى الغرب من بلدة دير شرف التابعة لمحافظة نابلس .

 

جنين: اقتحم مستوطنون، موقع مستوطنة ترسلة المخلاة جنوب مدينة جنين ومارسوا أعمال عربدة. وقد تواجد المستوطنين بالعشرات في المكان ، فيما شوهدت مروحية عسكرية تقل جنودا للمنطقة الواقعة قرب بلدة جبع جنوبي المدينة. وقد تمركزت  دوريات عسكرية على مدخل المستوطنة السابقة، فيما اقتحم المستوطنون مسجدا قديما يقع في قلب موقع المستوطنة السابقة، واعتلوا سطحه، وأدوا طقوسا تلمودية قبل انسحابهم.

وسلمت قوات الاحتلال أصحاب بسطات الخضار شمال مدينة جنين شمال الضفة الغربية إخطارات هدم لتلك البسطات وحذرتهم من إقامة بسطاتهم على طول شارع الناصرة من مفرق الشارع الالتفافي وحتى معبر الجلمة  بذريعة أنها منطقة عسكرية.حيث وزعت إخطارات لـ14 صاحب بسطة في المنطقة يقيمونها على بعد مئات الأمتار من معبر الجلمة.

 

سلفيت: أتلف مستوطنون يعتقد أنهم قدموا من مستوطنة “حفات يئير” أحدى المستوطنات الثمانية المطلة على واد قانا  باب بئر المعاريض الذي يستفيد منه مزارعون من بلدة دير استيا الى الغرب من مدينة سلفيت ويسقون منه أرضهم ومواشيهم بهدف  طرد المزارعين من واد قانا وفرض السيطرة التامة على الواد الخصب والذي تبلغ مساحته قرابة 12 ألف دونم؛

 

الأغوار:أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين بهدم ستة مساكن ومنشآت في قرية كردلة وخربة الدير بالأغوار الشمالية، وهي عبارة عن مساكن ومنشآت مبنية من الصفيح والبلاستيك، فيما استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على أربع آليات تعود لمواطنين في خربة الرأس الأحمر بالأغوار واقتادتها إلى المعسكر القريب من المنطقة . وتعود  الآليات للمواطنين: محمد فخري دراغمة، وأحمد ذياب أبو خيزران، ومؤيد فخري دراغمة، ومحمد عبد بشارات.واستولت قوات الاحتلال على خمسة حمير، في منطقة الأغوار الشمالية وسلمتها للمستوطنين في خربة مزوقح.

وتحالفت ما تسمى بـ”سلطة حماية الطبيعة” الإسرائيلية، مع عدد من المستوطنين المتطرفين من المتمركزين في البؤرة الاستيطانية التي أقاموها على أراضي خربة “المزوقح” في الأغوار الشمالية، في ملاحقة رعاة المواشي وقاطفي العكوب والمتنزهين بهدف منعهم من الوصول الى المنطقة تمهيدا للسيطرة عليها .

 

التفصيلي

 

25/2/2017

 

*****استولت قوات الاحتلال، على حمار لأحد المواطنين في منطقة “مزوقح”، كما لوحظ تواجد عشرات المستوطنين في منطقة الحمة، بالأغوار الشمالية.وقال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الاسرائيلية، عارف دراغمة، إن قوات الاحتلال استولت على حمار لم يعرف صاحبه في خربة مزوقح، وسلمته لـ”موظفي الطبيعة”.وفي سياق متصل، تجمع عشرات المستوطنين بالقرب من خلة حمد في منطقة الحمة، وقاموا بحركات استفزازية تجاه سكان المنطقة.

 

*****نفذ مستوطنون أعمال عربدة واستفزاز في محيط بلدتي بيت فوريك وبيت دجن.حيث اقتحمت عدة سيارات جيب للمستوطنين، المنطقة الواقعة بين بلدتي بيت دجن وبيت فوريك شرق نابلس، وتجولوا بطريقة استفزازية في منطقة السهل القريبة من الشارع الالتفافي قبل الانسحاب والتوجه صوب مستوطنتي “ألون موريه” و”ايتمار” المقامتين على أراضي بلدات شرق نابلس.

 

 

*******اقتحم عشرات المستوطنين منطقة خلة حمد شرق مدينة طوباس شمال الضفة الغربية، وشرعوا باستفزاز المواطنين.

وقالت مصادر محلية إن المستوطنين تجمعوا في حلقات ثم بدأوا باستفزاز المواطنين من سكان منطقة الحمة القريبة شرقي طوباس تحت حماية قوات الاحتلال.وأشاروا إلى أن المستوطنين أقاموا كرفانات في المنطقة في الأشهر الأخيرة؛ بهدف الاستيلاء على المنطقة، وفرض أمر واقع بضمها للمستوطنات الزراعية المحاذية لها.

 

******اغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدخل قرية اوصرين جنوب محافظة نابلس بالسواتر الترابية.

وقال رئيس مجلس قرية اوصرين زياد عديري “إن قوات الاحتلال اغلقت صباح اليوم مدخل قرية اوصرين بالسواتر الترابية”.

وأضاف رئيس المجلس بان الطريق يصل قرية اوصرين ببلدة عقربا جنوب مدينة نابلس.

 

*******وقعت انهيارات أرضية في “حوش بيضون” في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، ، بسبب حفريات الاحتلال الإسرائيلي، المتواصلة في المنطقة، وذلك حسب ما نقله سكان المنطقة.

يشار إلى أن العديد من شوارع سلوان، خاصة شارع حي وادي حلوة- الأقرب إلى الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى- يشهد كل عام انهيارات أرضية، وتشققات وتصدعات في مباني وعقارات المواطنين بسبب استمرار الحفريات التي تديرها جمعيات استيطانية، بإشراف ودعم سلطات الاحتلال لشق أنفاق متعددة باتجاه المسجد الأقصى، وباحة حائط البراق، والمنطقة المحيطة؛ لطمس المعالم العربية الإسلامية، وتخدم أسطورة الهيكل المزعوم، والروايات التلمودية الزائفة.

 

 

26/2/2017

******اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مدرسة تقوع الثانوية شرق محافظة بيت لحم، وقامت بالاعتداء على الطلية والمعلمين.وقالت المصادر المحلية أن قوات الاحتلال اقتحمت مدرسة تقوع الثانوية شرق محافظة بيت لحم،  واعتدت  على المعلمين والطلبة برش غاز الفلفل على وجوههم.

 

******اقتحم 28 مستوطن، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، ، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة، من شرطة الاحتلال الخاصة.وقالت مصادر فلسطينية بالقدس المحتلة ان اولى مجموعات المتطرفين اليهود التي اقتحمت الاقصى صباح اليوم هي 14 مستوطن، حيث اقتحموا ساحات المسجد الاقصى بحراسة قوات الاحتلال التي ادخلتهم من جهة باب المغاربة.

 

 

 

*********أبلغت النيابة العامة الإسرائيلية المحكمة العليا بأن سلطات الاحتلال تدرس إمكانية تطبيق ‘قانون التسوية’ لشرعنة الاستيطان على أراض زراعية بملكية فلسطينية خاصة استولى عليها مستوطنون ويقومون بزراعتها، وألا يسري هذا القانون الذي سنه الكنيست مؤخرا على الأراضي بملكية فلسطينية خاصة التي بنيت فيها مبان في المستوطنات والبؤر الاستيطانية العشوائية.وجاء إعلان النيابة العامة الإسرائيلية، يوم الخميس الماضي، ردا على التماس قدمه مواطنون فلسطينيون استولى مستوطنون من مستوطنة ‘شيلو’، الواقعة شمال قرية جالود الفلسطينية، على أراض زراعية بملكيتهم الخاصة، حسبما ذكرت صحيفة ‘هآرتس’ الأحد.وقالت النيابة العامة في رد قدمته إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، إنه ‘في أعقاب سن القانون لتسوية الاستيطان في يهودا والسامرة (أي الضفة الغربية المحتلة)، فإن الدولة مطالبة بدراسة مسألة تطبيق القانون على الأراضي المذكورة في الالتماس’.وأضافت النيابة أنه ‘على الرغم من حقيقة تقديم التماس حول مسألة قانونية قانون التسوية، فإن الدولة تطلب تمكينها من تقديم تصريح بالرد (على الالتماس) حتى 30 نيسان/أبريل’.وقال مواطنون فلسطينيون من قرية جالود في الالتماس، إن مستوطنين يزرعون أراضيهم بعد أن طردوهم منها. وكانت ‘الإدارة المدنية’ التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي قد أصدرت أمرا، في العام 2009، يمنع قيام المستوطنين من زراعة هذه الأراضي، لكن سلطات الاحتلال لم تنفذ هذه الأوامر.

وفي رد على الالتماس قدمته النيابة العامة الشهر الماضي، قالت إن ‘المستشار القضائي للحكومة قرر إجراء تدقيق في علاقة الملتمسين لسائم الأرض المذكورة في الالتماس. وبموجب التقديرات، فإن إجراء كهذا يتوقع أن يستمر أربعة شهور’. لكن النيابة ادعت في ردها يوم الخميس الماضي أن سلطات الاحتلال تعتزم مصادرة الأراضي لصالح المستوطنين.وأكد الملتمسون الفلسطينيون في التماسهم على أنهم ‘مزارعون فلسطينيون يعتاشون على (زراعة) أراضيهم منذ زمن طويل. وعلى مر سنين تم الدوس على كل حقوق الملتمسين بعدما مهاجمتهم جسديا وتدمير محاصيلهم ونهب أملاكهم. والفترة الطويلة التي يستغرقها المدعى ضدهم (أي رئيس ‘الإدارة المدنية’ وقائد قوات الاحتلال في الضفة) من أجل تنفيذ الأوامر غير معقول وعدم الاستجابة لتوجهات الملتمسين المتكررة هو بمثابة معاملة تعسفية’.

 

 

*****اقتحم عشرات المستوطنين منطقة خلة حمد شرق مدينة طوباس شمال الضفة الغربية، وشرعوا باستفزاز المواطنين.وقالت مصادر محلية  إن المستوطنين تجمعوا في حلقات ثم بدأوا باستفزاز المواطنين من سكان منطقة الحمة القريبة شرقي طوباس تحت حماية قوات الاحتلال.وأشاروا إلى أن المستوطنين أقاموا كرفانات في المنطقة في الأشهر الأخيرة؛ بهدف الاستيلاء على المنطقة، وفرض أمر واقع بضمها للمستوطنات الزراعية المحاذية لها.

 

 

 

****** أبلغت النيابة العامة الإسرائيلية المحكمة العليا أن الحكومة تدرس تطبيق قانون التنظيم على الأراضي الزراعية الفلسطينية.

وذكرت صحيفة هآرتس العبرية، أن القانون الذي أقره الكنيست مؤخرا يتيح مصادرة أراضٍ فلسطينية بنيت عليها وحدات استيطانية، حيث جاء إبلاغ النيابة للمحكمة في إطار ردها على التماس قدم من قبل مزارعين فلسطينيين اتهموا المستوطنين بالدخول لأراضيهم وزراعتها في محيط قرية “جالون” القريبة من مستوطنة “شيلو”.وبحسب رد النيابة، فإن ذلك سيتيح لإسرائيل الاستيلاء على تلك الأراضي ومنحها للمستوطنين الذين سيطروا عليها عام 2009، وذلك رغم وجود قرار قضائي مسبق بضرورة إخلائها من قبل المستوطنين.

 

 

 

******حاولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحام مدرسة طارق بن زياد في البلدة القديمة من مدينة الخليل، واعتدت على مديرها الذي منع دخولهم حرم المدرسة.وأكد مدير مدرسة طارق بن زياد روحي الزرو أن قوات الاحتلال حاولت اقتحام المدرسة بحجة رشق الطلاب جيش الاحتلال بالحجارة، واشار إلى أن الإدارة والهيئة التدريسية أغلقتا بوابة المدرسة وجرى تدافع بالأيدي مع قوات الاحتلال ومنعوهم من دخول المدرسة، مشيرا إلى أن دخول جيش الاحتلال إلى المدرسة يشكل خطرا كبيرا على الطلاب.

 

وأوضح أن قوات الاحتلال تعتدي على الطلاب بشكل يومي عبر حاجز الـ(60)، ما اضطر الهيئة التدريسية الى مساعدة الطلاب على المرور الآمن إلى المدرسة في المنطقة كل صباح، كما يتعمد جيش الاحتلال إلقاء قنابل الغاز السام نحو المدرسة وتعطيل العملية التعليمية

 

 

 

*******قضت محكمة الصلح في القدس المحتلة، بأن المسجد الأقصى مكان مقدس لليهود ويحق لهم الصلاة فيه، فيما لا يحق لأي كان منعهم من الوصول للساحات والصعود إلى ما أسمته ‘جبل الهيكل’، وقالت المحكمة في قرارها إن   ‘المسجد الأقصى هو أقدس مكان لليهود’.

 

هذا الموقف الذي اتخذته المحكمة الإسرائيلية أتى خلال المداولات والتي في نهايتها أصدر قرارا بإدانة الفلسطينيتين سحر النتشة وعبير فواز بما أسماه ‘منع الوصول إلى الأماكن المقدسة’، بذريعة أن السيدتين المقدسيتين هتفتا ووقفتا في وجه مجموعات من المستوطنين الذين اقتحموا المسجد الأقصى عام 2014، وكانت في إحدى هذه المجموعات عضو الكنيست شولاميت معلم عن حزب ‘البيت اليهودي’.

 

قاضي المحكمة دان المقدسية سحر النتشة في قضية منع عضو الكنيست شولاميت معلم من الصلاة في المسجد الأقصى، وسينفذ قرار الحكم عليها مطلع نيسان/أبريل 2017، ويشمل الحكم السجن الفعلي.

 

وقامت المحكمة بتأسيس قرارها على ادعاءات مقتبسة من قرارات المحاكم المختلفة ومنها المحكمة العليا، بالإضافة إلى مصادر دينية يهودية منها التفسيرات الدينية ‘للرمبام’ و’المشناة التوراتية’، كما واستعملت المحكمة المفردات الدينية اليهودية لتضفي الصبغة اليهودية على المسجد الأقصى، كما وحددت المحكمة حدود قدسية المكان وفقاً للديانة اليهودية.

 

 

 

 

 

*******تعرض‎ المواطن الفلسطيني ‎إبراهيم رزق” ‎أبو تحرير” في القدس المحتلة، إلى اعتداء بالضرب المبرح على أيدي عناصر من الوحدات الخاصة بقوات الاحتلال، دون سبب.و تم نقل المواطن “أبو تحرير” لأقرب عيادة طبية للعلاج، ووصفت إصاباته بالمتوسطة

 

 

28/2/2017

 

******أفاد مزارعون من بلدة دير استيا غرب سلفيت صباح اليوم أن مستوطنين يعتقد أنهم قدموا من مستوطنة “حفات يئير” أحد المستوطنات الثمانية المطلة على واد قانا؛ أتلفوا باب بئر المعاريض الذي يسقون منه أرضهم ودوابهم.وقال المزارع أحمد خليل إن المستوطنين يريدون طرد المزارعين من واد قانا.

بدوره لفت الباحث خالد معالي أن مزارعي واد قانا يتعرضون لمضايقات مستمرة من المستوطنين بهدف السيطرة التامة على الواد الخصب والذي تبلغ مساحته قرابة 12 ألف دونم؛ من ما يسمى بسلطة الطبيعة والحدائق والإدارة المدنيّة.

وأكد معالي وجود ثمان مستوطنات تحيط بواد قانا وهي: عمانوئيل، وايل متان، ياكير، ونوفيم، وكرني شمرون، وجنوت شمرون، ومعالي شمرون، ونوف أورنيم.

 

******سلمت قوات الاحتلال ، أصحاب بسطات الخضار شمال مدينة جنين شمال الضفة الغربية إخطارات هدم لتلك البسطات، بعدما أخضعتهم للتحقيق.

 

وقال المواطن حسن أبو فرحة إن قوات الاحتلال حذرتهم من إقامة بسطاتهم على طول شارع الناصرة من مفرق الشارع الالتفافي، وحتى معبر الجلمة؛ بذريعة أنها منطقة عسكرية.وأشار إلى أن الجنود الصهاينة وزعوا إخطارات لـ14 صاحب بسطة في المنطقة يقيمونها على بعد مئات الأمتار من معبر الجلمة.وحذر من أن هذه الإخطارات تعني أن يصبحوا بلا عمل، مؤكدًا أنهم لا يشكلون أي تهديد على سلطات الاحتلال.يذكر أن سلطات الاحتلال هدمت العام الماضي جميع البسطات في المنطقة التي كانت نقاط تسوق للفلسطينيين من الداخل المحتل منذ عام 1948

 

********استشهد عامل فلسطيني من مخيم عسكر شرق  نابلس، بعد سقوطه عن علو خلال ملاحقة قوات الاحتلال له، عقب محاولته الدخول إلى الأراضي المحتلة عام 48 عبر “التهريب” في منطقة بلدة الزاوية المحاذية للأراضي المحتلة عام 1948، غرب سلفيت. وكان العامل الشاب ربيع ناجح سلمان (20 عاما)  قد قفز عن جدار الضم والتوسع المقام بالقرب من قرية الزاوية قضاء سلفيت، وخلال ملاحقة الجنود له سقط في إحدى “الكسارات” خلف الجدار عن ارتفاع 50 مترا، مما أدى لوفاته على الفور.

وذكرت المصادر أنه أعلن عن مصرعه على الفور في المكان، حيث سلم جثمانه إلى مركبة إسعاف تابعة لجمعية الهلال الأحمر.

 

 

 

 

*******أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي،  بهدم ستة مساكن ومنشآت في قرية كردلة بالأغوار الشمالية.

وقال رئيس مجلس قروي كردلة غسان فقها، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وأخطرت بهدم ستة منشآت ومساكن مبنية من الصفيح والبلاستيك.وأضاف أن مجموع الإطارات التي وزعها الاحتلال خلال الشهور الخمسة الأخيرة بلغ ما يقارب 27 إخطارا .

 

 

*****أقدمت مجموعة من المستوطنين على إغلاق شارع نابلس طولكرم؛ إلى الغرب من مدينة نابلس شمال الضفة المحتلة.وأفاد شهود عيان بأن مجموعة من مستوطني “شافي شمرون”، تجمهروا في المكان، ومارسوا العربدة بحق المواطنين هناك، وحالوا  دون عبور السيارات من وإلى مدينة نابلس من خلال إغلاق الشارع هناك، وتحديدا بالقرب من الشركة العربية للغاز إلى الغرب من بلدة دير شرف التابعة لمحافظة نابلس.

 

وذكر الشهود أن العديد من دوريات الاحتلال تتواجد في المكان لتأمين الحماية لهم، فيما اضطر الكثير من المواطنين إلى سلوك طرق أخرى،  فيما ما لا زال هناك العشرات من المركبات عالقة تنتظر السماح لها بالدخول إلى المدينة أو الخروج منها اتجاه مدينة طولكرم.

 

****** اصيب المواطن حسين حسن ابراهيم قواريق (52 عاما) من قرية عورتا، جنوب شرق نابلس، برصاص الاحتلال، وذلك خلال تواجده عند مدخل قرية كفر قليل قرب حاجز حوارة جنوب المدينة.وذكرت مصادر في “الهلال الاحمر” ان طواقم الاسعاف التابعة له قد تلقت بلاغا حول الاصابة، وتوجهت الى المكان، وكان جنود الاحتلال يحيطون بالجريح الذي اصيب بعيارين ناريين في الحوض والركبة، وقد تمكنت طواقم الاسعاف من استلامه ونقله الى مستشفى رفيديا الحكومي وحالته متوسطة.بدورها أكدت مصادر في قرية عورتا، ان المواطن الجريح من قريتهم وهو من ذوي الاعاقات العقلية، وعادة ما يكون متواجدا في تلك المنطقة التي اصيب بها.

 

 

******  استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على أربع آليات تعود لمواطنين في خربة الرأس الأحمر، بالأغوار.

وأوضح مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس معتز بشارات أن “الإدارة المدنية” التابعة للاحتلال الإسرائيلي ترافقها قوة عسكرية، داهمت خربة الرأس الأحمر، واستولت على شاحنتين وجرارين زراعيين، واقتادتها إلى المعسكر القريب من المنطقة.

وأشار إلى أن الآليات تعود للمواطنين: محمد فخري دراغمة، وأحمد ذياب أبو خيزران، ومؤيد فخري دراغمة، ومحمد عبد بشارات.

 

 

*****حاصرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة العيساوية بالقدس المحتلة، وذلك لهدم عمارة سكنية يقطنها العشرات منذ سنوات طويلة.إلى ذلك، شن جيش الاحتلال، حملة مداهمات في محافظات الضفة الغربية تم خلالها اعتقال 12 فلسطينيا بذريعة أنهم مطلوبون لأجهزة الأمن وضلوعهم في المقاومة الشعبية والتصدي للجيش والمستوطنين،وبحسب الجيش، فإن من بين المعتقلين ستة نشطاء من حركة حماس، فيما جرى تحويلهم إلى التحقيق.وأفادت مصادر فلسطينية أن قوات الاحتلال اقتحمت مخيم الدهيشة جنوب بيت لحم وداهمت عدة منازل، كما وداهمت عدة منازل في منطقة شارع الصف واعتقال عدة أشخاص عرف منهم الأسير المحرر يوسف اللحام.واقتحمت قوات الاحتلال   بلدة عزون قرب قلقيلية   واقتحمت منزل والد أسير وفتشته واعتدت على ساكنيه.

 

وقال شهود يعان إن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة وبرفقتهم الأسير يحيى حمزة عنايا والذي اعتقلته قبل أسبوعين وداهموا منزل والده وقاموا بتفتيشه، استخدموا أدوات الحفر في ثقب الجدران والأرضيات خلال عملية الحفر ونكلوا بعائلته قبل انسحابهم من البلدة.

وفا- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، شركة ومطابع “ابن خلدون للطباعة والنشر”، بفرعيها في مدينة طولكرم وضاحية شويكة شمال المدينة، ودمرت كافة الأجهزة الالكترونية وأجهزة الحواسيب، والاستيلاء على عدد منها.وقال صاحب الشركة عبد الرحيم عبد الله بدوي، إن “قوات الاحتلال لم تترك جهازا الكترونيا على حاله”، مقدرا الخسائر الناجمة عن هذا الاقتحام بالملايين.

 

 

 

******أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، امس الثلاثاء (28-2)، عائلات فلسطينية، بإخلاء مساكنها في منطقة الأغوار الشمالية قرب مدينة طوباس (شمال القدس المحتلة).وأفاد مسؤول ملف الأغوار الشمالية في طوباس، معتز بشارات، بأن طواقم تابعة لـ “الإدارة المدنية” (تتبع لجيش الاحتلال)، سلّمت عائلات فلسطينية في خربة “الدير”، وقرية “كردلة” في الأغوار إخطارات، بإخلاء مساكنها.

وأوضح بشارات ، أن عدد المنشآت التي أُخطرت بالهدم قد بلغت 16 بركسا وخيام للسكن وتربية المواشي، بذريعة أنها بُنيت دون ترخيص.وبيّن أن الاحتلال صعد مؤخرًا عمليات التجريف والهدم وتسليم إخطارات للمواطنين في الأغوار الشمالية (شرق  القدس المحتلة)، “ضمن مخطط صهيوني يهدف إلى ترحيل السكان من أراضيهم”.

تجدر الإشارة إلى أن مؤسسات دولية وإنسانية تعدّ استمرار الاحتلال باستهداف العائلات الفلسطينية في منطقة الأغوار؛ سواء بالهدم أو الإخلاء بذريعة التدريبات العسكرية، يأتي في إطار استهداف المنطقة والضغط على سكانها لإخلائها بعدّها منطقة حيوية واستراتيجية على المستوى الزراعي والعسكري

 

 

 

*****هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، اليوم الأربعاء، مبنى سكنيا، يعود للمواطن خالد نمر محمود في بلدة العيسوية؛ بحجة عدم الترخيص.ونقل عن شهود عيان في البلدة، أن قوة كبيرة من جنود الاحتلال اقتحمت البلدة فجرا، وفرضت طوقا عسكريا محكما حول المبنى، وطلبت من أصحابه إخلاءه، وما فيه من احتياجات أساسية، قبل أن تُشرع الجرافات بتدميره، وهدمه.

 

 

 

2/3/2017

 

******ذكرت القناة العبرية الثانية، أن المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلي افيحاي مندلبليت رفض الدفاع عن قانون تنظيم المستوطنات بعد أن رفع التماسا ضد القانون الذي أقر مؤخرا في الكنيست أمام المحكمة العليا.وبحسب القناة، فإن مندلبليت قرر وضع محامي خاص للدفاع عن القانون بدلا منه أمام المحكمة العليا.وأشارت القناة إلى أن مندلبليت كان حذر قبيل إقرار القانون من أنه لن يستطيع الدفاع عنه أمام المحاكم وخاصةً في محكمة الجنايات الدولية لاهاي لعدم أهلية هذا القانون دوليا.

 

*******ذكرت مصادر عبرية، أن شابا استشهد برصاص حراس أمن اسرائيليين بزعم طعنه مستوطنا داخل مزرعة في منطقة جنوب جبل الخليل.واضافت المصادر ان اصابة المستوطن وصفت بالطفيفة .

واعلنت وزارة الصحة رسمياً استشهاد الشاب سعد محمد علي قيسية (٢٤ عاماً) من بلدة الظاهرية جنوب الخليل، عقب اطلاق جنود الاحتلال النار عليه.

وقالت تقارير إعلامية إن الشاب الفلسطيني دخل إلى ‘مزرعة مور’ المحاذية لمستوطنة ‘تينا عوماريم’ حاملا سكينين وحاول مهاجمة المستوطنين في المكان. وأطلق أحد المستوطنين النار على الشاب الفلسطيني ما أدى إلى استشهاده.

 

 

 

*****من المتوقع أن يطرح اقتراح قانون ضم مستوطنة “معاليه أدوميم” مجددا أمام اللجنة الوزارية للتشريع يوم الأحد القادم، وذلك بعد أن تم تأجيل ذلك عدة مرات في السابق.وكان المبادر لاقتراح القانون، يوآف كيش، قد عمل على عرض اقتراح القانون للتصويت عليه قبل عدة أسابيع، إلا أن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، منع ذلك، بداعي أنه ينطوي على تأجيج سياسي، وبسبب رغبته بعدم مفاجأة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، عشية لقائه الأول معه قبل أسابيع معدودة.

وبحسب صحيفة “هآرتس”، اليوم الخميس، فإن كيش ينوي محاولة فرض المصادقة على اقتراح القانون على الوزراء تمهيدا لعرضه على الكنيست للمصادقة عليها في الأسابيع القريبة.تجدر الإشارة إلى أن اقتراح قانون ضم “معاليه أدوميم” يهدف إلى إنفاذ القانون الإسرائيلي عليها، وبالنتيجة إنفاذ القانون الإسرائيلي على المنطقة “E1” التي تم ضمها إلى منطقة نفوذ “معاليه أدوميم”.

ونقلت “هآرتس” عن كيش قوله إنه على استعداد لـ”التنازل وإبقاء E1 المختلف عليها دوليا خارج المناطق التي سيتم ضمها”، وذلك حتى لا تكون عائقا أمام ضم “معاليه أدوميم”.

يشار إلى أن المنطقة E1 تصل مساحتها إلى 12 كيلومترا مربعا، أي 12 ألف دونم، وقد تم ضمها إلى منطقة نفوذ “معاليه أدوميم”، وهي تمتد شمالها وغربها. وبالنتيجة فإن البناء في هذه المنطقة يفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها، ويصعب إقامة دولة فلسطينية ذات تواصل جغرافي.وكانت مخططات البناء في هذه المنطقة قد أثارت انتقادات دولية حادة، وخاصة في وسط الإدارات الأميركية، وبضمنها إدارة باراك أوباما. ونتيجة لذلك يتأجل البناء الاستيطاني فيها منذ العام 2005.

يشار إلى أن رئيس بلدية “معاليه أدوميم”، بيني كسريئيل، بدأ يوم أمس، الأربعاء، حملة تهدف للضغط على الوزراء لدعم اقتراح قانون الضم. وفي هذا الإطار قام مع مجموعة من الشبيبة بتوزيع أرقام هواتف الوزراء، وطلبوا إرسال رسائل شخصية لهم تطالبهم بالتصويت مع إحلال السيادة الإسرائيلية على “معاليه أدوميم”.ونقل عنه قوله إنه يتوقع من رئيس الحكومة والوزراء المصادقة على اقتراح القانون يوم الأحد.

 

 

 

*****كشفت مصادر إسرائيلية النقاب ، عن أن عضو الكنيست ونائب رئيسها، بتسلال سموتريتش، – من حزب “البيت اليهودي” المتطرف – يعيش في منزل بمستوطنة “نيكوديم” أقيم بصورة غير قانونية، وفق المعايير الإسرائيلية وبما يتناقض مع المخطط الهيكلي للمستوطنة، وان الأرض التي أقيم عليها هذا المنزل ليست “أرض دولة” وانما قد تعود الى ملكية خاصة فلسطينية.يذكر ان سموتريتش كان من المبادرين لسن قانون مصادرة أراض فلسطينية خاصة لصالح الاستيطان، فيما أطلقت عليه إسرائيل اسم “قانون التسوية”.ويعيش نائب رئيس الكنيست في منزل حجري من طابق واحد في شارع “ايش يمينخا” في مستوطنة نيكوديم. وكان طاقم من الادارة المدنية الاسرائيلية مختص بتحديد ما يسمى “أراضي دولة” قد امتنع عن تحديد اراض داخل المستوطنة كأراضي دولة ومن ضمنها الأرض التي أقيم عليها منزل سموتريتش، مما يعني أن هذه الأراضي تعود ملكيتها لفلسطينيين – ملكية خاصة.وقالت صحيفة “هآرتس”، التي أوردت هذا النبأ أن سجل الأراضي في الضفة الغربية يستند إلى القانون العثماني، والذي بموجبه تعتبر فلاحة الأرض عدة سنوات سببا للملكية لمن يفلح الأرض وتشير الصور الجوية للمنطقة من سنوات السبعينيات والتسعينيات وبداية عام 2000.ويتضح أيضا ان البناء الاستيطاني في تلك الأراضي بدأ بعد ذلك بعامين.وأكدت مصادر فلسطينية أن الأراضي المذكورة تعود لفلسطينيين قاموا بفلاحتها على مدى سنوات طويلة.

 

 

********استولت قوات الاحتلال على خمسة حمير، في منطقة الأغوار الشمالية.وقال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الاسرائيلية، عارف دراغمة إن الاحتلال استولى على خمسة حمير لمواطنين من الأغوار، وسلمتها للمستوطنين في خربة مزوقح.

 

******اقتحم المستوطنون، موقع مستوطنة ترسلة المخلاة جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية ومارسوا أعمال عربدة.

وقال مواطنون إن المستوطنين تواجدوا بالعشرات، فيما شوهدت مروحية عسكرية صهيونية تقل جنودا للمنطقة الواقعة قرب بلدة جبع جنوبي المدينة.وأشاروا إلى أن دوريات عسكرية تمركزت على مدخل المستوطنة السابقة، فيما اقتحم المستوطنون مسجدا قديما يقع في قلب موقع المستوطنة السابقة، واعتلوا سطحه، وأدوا طقوسا تلمودية قبل انسحابهم في وقت مبكر من فجر اليوم.

 

******* عادت قوات الاحتلال برفقة جرافة تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، ، واقتحمت من جديد بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، وجرفت أرضية أساسٍ لمبنى سكني يعود للمواطن غانم مصطفى؛ بحجة عدم الترخيص.وكان الاحتلال هدم في ساعات الصباح الباكر مبنى مكونا من طابقين، وأربع شقق سكنية، تؤوي نحو 30 مواطنا، بحجة البناء دون ترخيص في البلدة ذاتها.

 

 

****** اقتحم 56 طالبا من منظمة “طلاب لأجل الهيكل”، و42 مستوطنا، معظمهم باللباس التلمودي الأسود التقليدي، وثلاث عناصر من مخابرات الاحتلال، في الفترة الصباحية، من اليوم الأربعاء، المسجد الأقصى المبارك.

وتمت الاقتحامات من باب المغاربة، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، وبحراسة معززة ومشددة من قوات الاحتلال الخاصة، وانتظم المُقتحمون بجولات استفزازية ومشبوهة في أرجاء المسجد المبارك، وسط هتافات التكبير الاحتجاجية من قبل المصلين.

 

 

******اقتحم 46 مستوطنا يهوديا، عبر مجموعات صغيرة ومتتالية، اليوم الخميس، باحات المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة، من شرطة الاحتلال الخاصة.وقالت مصادر فلسطينية بالقدس المحتلة ان اولى مجموعات المتطرفين اليهود التي اقتحمت الاقصى صباح اليوم هي 19 مستوطن، حيث اقتحموا ساحات المسجد الاقصى بحراسة قوات الاحتلال التي ادخلتهم من جهة باب المغاربة.ونشر مركز أعلام القدس صوراً لاقتحامات المستوطنين خلال ساعات الصباح الباكرة.

 

 

 

******ستصوت اللجنة الوزارية للتشريع ستص مجددا مشروع قانون ضم مستوطنة معاليه أدوميم للسيادة الإسرائيلية بعد أن تأجل عدة مرات.وحسب صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، فإن النائب الليكودي “يوآف كيش” سيعيد طرح مشروع القانون مجددا للتصويت عليه في اللجنة الوزارية تمهيدا لتقديمه للكنيست للتصويت عليه.وأشارت الصحيفة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو منع منذ أسابيع طرح مشروع القانون وطلب تأجيله منعا لحدوث خلافات مع الإدارة الأميركية الجديدة.

 

 

****** أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي حركة المواطنين من خلال حاجز عسكري نصبته على مدخل قرية العرقة جنوب غرب جنين.وذكر رئيس مجلس قروي العرقة إبراهيم يحيى أن قوات الاحتلال نصبت حاجزاً عسكرياً على مدخل القرية، وشرعت بإيقاف مركبات المواطنين واستجواب ركابها والتدقيق في هوياتهم.وأشار يحيى إلى أن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال، أطلقت خلالها قنابل الغاز المسيل للدموع.

 

 

3//3/2017

 

*******تحالفت ما تسمى بـ”سلطة حماية الطبيعة” الإسرائيلية، مع عدد من المستوطنين المتطرفين من المتمركزين في البؤرة الاستيطانية التي أقاموها على أراضي خربة “المزوقح” في الأغوار الشمالية، في ملاحقة رعاة المواشي وقاطفي العكوب والمتنزهين.وقال خبير شؤون الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية في الأغوار، عارف دراغمة، إن ضباطا من ما تسمى بسلطة حماية الطبيعة الإسرائيلية، تواجدوا في أراضي المزوقح بالتزامن مع قيام المستوطنين برعي أبقارهم في تلك المنطقة.وأضاف دراغمة، إن هؤلاء الضباط غادروا برفقة المستوطنين تلك الأراضي صوب البؤرة الاستيطانية المقامة منذ عدة شهور على الأراضي المهددة بالمصادرة، ومن ثم عادوا إلى الموقع حيث كان يتواجد عدد من رعاة المواشي الفلسطينيين.وأكد، أن سلطة حماية الطبيعة، لاحقت بمشاركة المستوطنين رعاة المواشي حيث صادرت خمسة حمير سلمتها للمستوطنين في البؤرة الاستيطانية التي أقيمت على أراضي المزوقح في آب العام الماضي.ورأى، أن سلطة حماية الطبيعة الإسرائيلية تنتهج سياسة الكيل بمكيالين، حيث تغض الطرف عن قيام المستوطنين برعي أبقارهم ومواشيهم، في وقت تطارد فيه رعاة المواشي الفلسطينيين وتفرض الغرامات المالية عليهم وتصادر المواشي والحمير بذريعة تواجدهم في ذات المناطق التي تدعي سلطات الاحتلال أنها مغلقة أمام الرعي.

 

 

******اشتبك عشرات المستوطنين بالأيدي مع أهالي قرية النبي صالح وأطلقوا الرصاص الحي لمنعهم من الوصول إلى نبع المياه القريب من القرية الواقعة في وسط الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أفاد مصور لوكالة فرانس برس وشهود عيان.

واندلعت المواجهات عندما وصل شبان من قرية النبي صالح إلى نبع مياه يقع ضمن حدود القرية، وتدخل المستوطنون لمنعهم من البقاء بالقرب من النبع، الذي أعلنوا سيطرتهم عليه في العام 2008 وإلحاقه بمستوطنتهم المقامة على 60% من أراضي القرية.

وتقع كل يوم جمعة مواجهات بين سكان قرية النبي صالح والجيش الإسرائيلي خلال مسيرات ينظمها الأهالي احتجاجا على مستوطنة ‘حلميش’ المقامة على أراضيهم وأراضي قرية دير نظام القريبة وعلى منع المستوطنين لهم من الوصول إلى النبع وإلى حقولهم.

وعادة ما يتدخل الجيش لرد المستوطنين، لكنه هذه المرة لم يتدخل، حسب ما أفاد الناشط في القرية باسم التميمي لوكالة فرانس برس، وقال إن ‘الجيش ترك المستوطنين يطلقون الذخيرة الحية في الهواء وباتجاه المتظاهرين من أبناء القرية’.وقال التميمي إنه ‘تجري في قريتنا مواجهات كل يوم جمعة، لكن هذه هي المرة الأولى التي نشاهد فيه الجيش يطلق يد المستوطنين في مواجهة سكان القرية

 

********اصيب عدد من المواطنين عقب مهاجمتهم من قبل الاحتلال ومستوطنيه في المسيرات السلمية الاسبوعية.

ففي قرية النبي صالح اعتدى جنود الاحتلال ومستوطنيه ، على المشاركين في مسيرة سلمية ، شمال غرب رام الله، ما أدى إلى إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.وأفادت المصادر بأن جنود الاحتلال أطلقوا الاعيرة الحية والمغلفة بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين، فيما هاجم عدد من المستوطنين المسيرة لدى وصولها الى نبع المياه في القرية، كما اعتدوا على الصحفيين الذين كانوا يتواجدون في المكان بالضرب، تحت حماية من جنود الاحتلال، وأخرجوهم من المكان بالقوة.

واضافت المصادر ، ان المستوطنين اعتدوا على مركبات المواطنين ورشقوها بالحجارة، كما أغلقوا شارع القرية الرئيسي، ومنعوا أحدا من المرور من تلك المنطقة.واشارت المصادر الى ان مواجهات عنيفة اندلعت في القرية، عقب اقتحامها من قبل عدد من جيبات الاحتلال، كما أغلقت قوات الاحتلال بوابة القرية، ومدخل قرية عابود المجاورة، ومنعت المركبات من المرور، مما اضطرها لسلوك طرق بديلة.وفي قلقيلية أصيب مراسل تلفزيون فلسطين في محافظة قلقيلية الإعلامي أحمد شاور، برصاص معدني مغلف بالمطاط في الرأس، خلال قمع الاحتلال لمسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية.وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي بأن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المعدني تجاه الزميل المذكور، ما أدى إلى إصابته برصاصة معدنية في مقدمة الرأس، وقد قامت طواقم الإسعاف المتواجدة في المنطقة بتقديم الإسعافات اللازمة.

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

” العقوبات الأميركية ” ، مناورات مضللة ، لا توقف استيطانا ولا تردع ارهاب المستوطنين

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 20/4/2024 – 26/4/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …