الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الإستيطان الأسبوعي من 1/4/2017-7/4/2017

تقرير الإستيطان الأسبوعي من 1/4/2017-7/4/2017

اعداد: مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان

( حكومة اسرائيل  تتحدى المجتمع الدولي وتصر على مواصلة  البناء في المستوطنات وفي مناطق نفوذها كذلك )

 

أوضح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في افتتاح جلسة الحكومة الاسرائيلية مطلع الاسبوع المنصرم وهو يتحدث عن محددات الموقف الإسرائيلي بشأن البناء الاستيطاني إن حكومته ستسمح بالبناء داخل المستوطنات وقرب حدودها، وأن صيغته لما يسمى لجم البناء بالمستوطنات أبعد من أن تسمى بالنمو الطبيعي للمستوطنين .

 وفي هذا السياق يتبين من متابعة النشاط الاستيطاني الإسرائيلي أن سلطات الاحتلال بدأت بإلغاء أوامر تجميد أعمال بناء في المستوطنات في أعقاب سن “قانون التسوية” لشرعنة الاستيطان، وذلك في الوقت الذي تلاشت فيه الضجة السياسية حول هذا القانون الذي يسمح رسميا لإسرائيل بنهب أراضي الفلسطينيين. حيث الغت “الإدارة المدنية” التابعة لجيش الاحتلال، أوامر وقف بناء أربعة مبان في مستوطنة “بساغوت” قرب رام الله، بزعم أن أوامر إيقاف العمل صدرت بعد سن “قانون التسوية” في الكنيست. ويتوقع أن تلغي “الإدارة المدنية” أوامر وقف أعمال بناء في مستوطنة “موديعين عيليت”، وأوامر إيقاف بناء أخرى في مستوطنة “كوخاف يعقوب”.

ومع اقتراب الذكرى الخمسين لاحتلال الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية  يتصاعد البناء الاستيطاني في مدينة القدس الشرقية المحتلة ومحيطها ، حيث اعلنت شركة “ع .أهارون ” الاسرائيليةعن بيع 41 وحدة سكنية من مشروع” هبارك في بسغات زئيف”وبدات بتسويق المرحلة الثانية من المشروع من المتوقع ان تبنى في اطاره 65 وحدة سكنية . وبدورها بدأت شركة “يورو اسرائيل” بتسويق جديد في المستوطنة يطلق عليه اسم “يوروفي بسغات زئيف” يتم في اطاره بناء 122 وحدة سكنية ويقع المشروع الإستيطاني قرب مسار القطار الخفيف .  كما اعلنت شركة “بيوتي هتيخون” الاسرائيلية عن بقاء حوالي 30 وحدة سكنية غير مسوقة من مشروع”توب أرنونا” الذي يتكون من من مباني من 12 طابق .

واعلنت شركة تسرفتي شمعون عن تسويق94% من المباني في مستوطنة “هارحوماه” ويبلغ عدد الوحدات 142 وحدة سكنية بينما شركة “غولد هارحوماه” تقوم ببناء مشروع استيطاني من 122 وحدة جديده . كما اعلنت شركة دونه الاسرائيلية عن تسويق مشروع جديد “دونه في جيلو” سيتم بناء 113 وحدة سكنية بتكلفة 240 مليون شيكل .

في الوقت نفسه صادقت وزارة الداخلية الاسرائيلية بدورها على نقل 250 دونم من اراضي المجلس اللوائي”مطيه يهودا” ورمات راحيل الى منطقة نفوذ بلدية القدس ويعني هذا اقامة حي استيطاني يتكون من 2000 وحدة سكنية يطلق عليها “سفوح ارنونا” . كما نشرت وزارة المالية الإسرائيلية الاسبوع الماضي مناقصة لبناء 70 وحدة سكنية في مستوطنة “بيتار عيليت” وتقوم شركة” يورو اسرائيل” ببناء 78 وحدة سكنية في مستوطنة”النبي يعقوب” و 32 وحدة في ارئيل و96 في مودعين.

 

وعلى صعيد آخر تقرر بعد جولة قام بها عضو الكنيست زئيف الكين وزير البيئة الاسرائيلي الى مستوطنة “معاليه أدوميم ” برفقة بني كسرائيل رئيس بلدية المستوطنة , وطواقم فنية من البلدية والوزارة اقامة منطقة لمعالجة وتدوير النفايات في منطقة “ميشور أدوميم” قرب مستوطنة “معاليه ادوميم ” كما بحث الكين وكسرائيل عدة قضايا منها اقامة منشأه لمعالجة النفايات في منطقة الطيب الصالح في ابوديس ومن المتوقع اقامة المنطقة لمعالجة النفايات شرق معاليه ادوميم قرب مكب النفايات في ابوديس

 

فيما أعلنت وزارة المالية في حكومة الاحتلال، عن نجاح مناقصة أطلق عليها اسم “سعر للساكن”، والمتعلقة ببناء ٣٦٠٧ وحدات سكنية جديدة في الحي الجديد في مستوطنة موديعين “بكيم – رعوت”. وحصلت شركة “دونا” على معظم قطع الأراضي التي عرضت في المناقصة، ومن المتوقع أن تبني ٢١٧٠ وحدة سكنية، أي حوالي ٦٠٪ من مجموع الوحدات. و”حي مورشت” هو الحي الثالث الذي يجرى تسويقه للبناء الاستيطاني في أعقاب الاتفاق الرئيس الذي وقع بين بلدية مستوطنة موديعين وسلطات الاحتلال قبل أكثر من ثلاثة أعوام، وتعهدت البلدية في هذا الاتفاق ببناء ١٢ ألف وحدة سكنية.

 

كما طرح صندوق تراث حائط المبكى”، (حائط البراق)، مؤخرا، عطاء، لتشييد البنية التحتية الخاصة بمشروع “بيت هاليباه” في باحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى). و تبلغ مساحة المبنى 4 آلاف متر مربع ، وهو مكون من طابقين بمساحة 1500 متر، وطابق خاص بالآثار بمساحة 1550 مترا، وطابق زجاجي أعلى المبنى بمساحة 200 متر، ويشمل البناء مكتبة، وقاعات للزوار، وقاعة عرض للمكتشفات الأثرية، ويعد مخطط “بيت هاليباه” أحد المخططات الموضوعة ضمن ما يدعيه الاحتلال “خطة تطوير ساحة حائط البراق”، والتي تضم أيضا إقامة مبنى “دافيدسون”، الذي يقع جنوب حائط البراق في منطقة القصور الأموية، وقد بني سابقا، ويستخدم كمتحف اليوم، إضافة إلى مخطط مبنى “بيت شطراوس”، الذي يبنى حاليا في المنطقة الشمالية من الحائط، وكل ذلك لإضفاء طابع تلمودي على البلدة القديمة، خاصة المحيطة جدا بالمسجد الأقصى.كما تنوي بلدية الاحتلال في القدس وما يسمى بـ (سلطة تطوير القدس)، لإقامة جسراً للمشاة جنوبي المسجد الأقصى المبارك على إمتداد 197 متراً، وعلى ارتفاع 30 متراً ليربط بين حي أبو ثور وجبل صهيون.

 

في حين صادقت لجنة الداخلية في “الكنيست” الإسرائيلي، بالقراءة الثانية والثالثة على تعديل في قانون التخطيط والبناء، والذي يقضي بتسريع إجراءات هدم البيوت في البلدات العربيّة، عبر الانتقال من الإجراءات القضائيّة للإجراءات الإداريّة، ما يمنع الفلسطينيين من اللجوء للمحاكم في قضايا هدم المنازل، وإعطاء أذرع الاحتلال القدرة على فرض غرامات كبيرة في هذا الإطار تصل لـ 700 شيكل في اليوم الواحد، إضافةً لمصادرة مواد ومعدات البناء من أي ورشة بناء، واستخدام الأوامر الإداريّة لمنع العمل في البيوت أو المنشآت المختلفة وهدمها بشكلٍ مباشر

 

وفي السياق طالب الاتحاد الأوروبي إسرائيل بوقف هدم منازل الفلسطينيين في المنطقة (ج) من الضفة الغربية، ولا سيما في قرية الخان الأحمر البدوية القريبة من مستوطنة معاليه أدوميم، مشيرا الى أن ذلك سيؤدي إلى نقل السكان الفلسطينين قسرا ويشكل انتهاكا للقانون الدولي و اتفاقية جنيف .

 جاء ذلك خلال اجتماع تم عقده بين مدير عام وزارة الخارجية الاسرائيلية وممثلين عن الاتحاد الاوروبي , حيث قام سفير الاتحاد الاوربى لدى اسرائيل لارس فابورج اندرسون بتسليم رسالة حادة تصف اسرائيل بانها “قوة احتلال” وانها تسعى الى انفاذ عمليات النقل القسري وعمليات الإخلاء والهدم ومصادرة المنازل والأصول الإنسانية (بما في ذلك تلك الممتلكات الفلسطينية الممولة من الاتحاد الأوروبي وقيام اسرائيل بعرقلة إيصال المساعدات الإنسانية ، والتي اعتبرها الاتحاد الاوروبي تتنافى مع التزامات إسرائيل بموجب القانون الدولي وعلى وجه الخصوص أحكام اتفاقية جنيف الرابعة … وتسبب معاناة للفلسطينيين المدنيين “.

 

وعلى صعيد انتهاكات الاحتلال والمستوطنين التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الآرض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس : دعت العديد من منظمات الهيكل المزعوم أنصارها من جمهور المستوطنين اليهود الى المشاركة الواسعة في اقتحامات جماعية للمسجد الاقصى تمهيداً لفعاليات كبرى لمناسبة عيد الفصح العبري، الذي يبدأ منتصف الشهر الجاري. وتضمنت النشرات والملصقات التي تم تعميمها على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع منظمات الهيكل الدعوة الى الحضور والمشاركة في فعالية ما يسمى “تمرين الذبيحة بعيد الفصح”، في منطقة القصور الأموية المُلاصقة لجدار المسجد الأقصى المبارك الجنوبي.

في الوقت نفسه هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال، بركساً للخيل في منطقة شرفات بحي بيت صفافا جنوب القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص، كماهدمت بناية سكنية تعود لعائلة الشبر في حارة الشيخ عنبر” بالقرية ، و البناية تضم ثلاثة طوابق، كل طابق يحتوي على شقتين، وهي جاهزة للسكن   .وهدمت جرافات الاحتلال ثلاثة منازل أخرى أحدهما يعود لعائلة النتشة وآخر لعائلة أبو اسبيتان، وتبلغ مساحة كل منزل نحو 120 مترًا مربعًا. واضطرت عائلة المواطن حافظ الرجب الى هدم منزلها في بيت حنينا بنفسها، بقرار من بلدية الاحتلال، تفاديا لدفع أجرة هدم لطواقم البلدية.وأوضحت عائلة الرجبي أنها نفذت قرار بلدية الاحتلال القاضي بهدم منزلها بنفسها، تفاديا لدفع تكاليف أجرة الهدم والتي قد تصل 250 ألف شيكل.

وأصدرت بلدية الاحتلال قرارا يقضي بإخلاء وإغلاق ثلاث شقق سكنية تعود لعائلة عويضة في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، بسبب خطورتها نتيجة اتساع التشققات والانهيارات في أساسات المنازل الناتجة عن حفر الأنفاق أسفلها. المنازل الثلاثة تعود لكل من : حامد عويضة وعبد عويضة وسليمان عويضة، وتأوي المنازل 16 فردا بينهم 10 أطفال.

وشهدت قرية الزعيم شرق مدينة القدس المحتلة عملية هدمٍ كبيرة، طالت 4 منازل والأسوار الأسمنتية المحيطة بها، مع تجريف أراضٍ عديدة في القرية.

 

رام الله:أخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي بهدم منزل الاسير باجس نخلة من مخيم الجلزون شمال محافظة رام الله خلال ثلاثة ايام ، بحجة البناء بدون ترخيص . وفي سياق متصل، سلمت سلطات الاحتلال إخطاريْن آخريْن للأسيريْن المحرريْن عباس قرعان ورامي اشتيوي، من مدينة البيرة، بهدم منزليهما؛ بالذريعة ذاتها (البناء دون ترخيص).واخذت قوات الاحتلال ، قياسات منزل منفذ عملية الدهس مالك حامد في بلدة سلواد شرق رام الله، مهددة بهدمه.

 

الخليل:اقتحم عشرات المستوطنين المعززين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي  قصر المورق الأثري في خربة المورق غرب مدينة دورا بالخليل ومنعوا المواطنين من العبور في الشوارع المؤدية للقصر، وحوّلوا المكان إلى منطقة عسكرية.وبعد ذلك، وسمحت قوات الاحتلال للمستوطنين باقتحام القصر الأثري، والدخول إلى سراديب تحت الأرض، لتأدية شعائر في المكان.

وعلى صعيد آخر نجا المواطنان محمد باسم خضر العلامي (25 عاما)، وسائد سمير حسن الصليبي (20 عاما)، من محاولة دهس من قبل مستوطن كان يمر عبر طريق القدس الخليل

 

بيت لحم:شرع مستوطنو “سيدي بوعز”، بأعمال تجريف في أرض ببلدة الخضر جنوب بيت لحم،حيث ردموا أرضا في منطقة “عين القسيس” تعود للمواطن روبين صلاح، بأكوام من التراب والصخور؛ تمهيدا لنصب بيوت متنقلة “كرفانات” فوقها. واخطرت سلطة شؤون الآثار الاسرائيلية، ، المواطن محمد علي زواهرة  من بيت تعمر شرق بيت لحم، بوقف البناء في بئر مياه قيد الانشاء، بحجة أنها منطقة خاضعة للسيادة الاسرائيلية ، كما أقدمت جرافات الاحتلال على تجريف أراض زراعية جنوب مدينة بيت لحم جنوب الضفة حيث اقدمت3  جرافات تابعة لجيش الاحتلال على اقتحام منطقة خلة النحلة، وشرعت بتجريف أراضٍ زراعية تقدر مساحتها بـ100 دونم، بحجة أنها “أراضي دولة”.كما جرفت أيضاً أراضي زراعية في منطقتي خلة القطن وجبل أبو زعرور المجاورتين، ما أدى إلى اقتلاع عدد من أشجار الزيتون المزروعة فيها، وعرف من بين أصحاب هذه الأراضي المواطن عبد الحميد مزهر والمواطن أحمد أبو سرور وجمال ذياب الزغاري و محمد عبدالقادر ابولبن و الشيخ أحمد أبو سرور و  بسام الفراحين و  رياض العبسي و حسين الحانوتي و حسين شاهين و محمد الزغاري و علي فنون  و ابراهيم طافش.

 

نابلس: صد أهالي بلدة بورين جنوب نابلس هجوما شنه عدد من المستوطنين على منازل البلدة ، حيث هاجم عشرات المستوطنين المنازل في المنطقة الشرقية بالبلدة، ورشقوها بالحجارة،مما ادى الى اندلاع مواجهات بين الاهالي الذين هبوا الى لصد الهجوم، ودارت مواجهات عنيفة قبل أن تصل قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي باتجاه المواطنين، مما أدى لوقوع العديد من حالات الاختناق،

واقتحم مئات المستوطنين، قبر يوسف بالمدينة، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوسهم الدينية.واقتحمت عشرات الآليات العسكرية المنطقة الشرقية من المدينة وانتشرت في محيط قبر يوسف، واعتلى عدد من القناصة أسطح البنايات المطلة على المنطقة، تمهيدا لدخول المستوطنين.

ودعت مجموعات استيطانية إلى اقتحام منطقة سبسطية شمال نابلس بنفس أيام مهرجان الربيع الفلسطيني والمزمع إقامته في 13 و14 الشهر الجاري، ونشر المستوطنون إعلانات على مواقعهم الإلكترونية، تدعو لزيارة سبسطية والمسعودية، بنفس الأيام التي تقام فيها فعاليات المهرجان في سبسطية والمسعودية.

 

سلفيت:قامت جرافات تتبع المستوطنين بتجريف أراضي في بلدة بروقين غرب سلفيت وتركزت أعمال التجريف في منطقة أراضي خلة الزعغران،ومساحة التجريف بلغت 20 دونما من المراعي والأراضي الزراعية، بهدف توسعة منطقة “اريئل” الصناعية لبناء المزيد من المصانع ،

فيما يجري عمليات مسح وتجريف وبناء لوحدات استيطانية جديدة في مستوطنة “القناة” و”شعاري تكفا” في أراضٍ زراعية ورعوية تتبع قرية “مسحة”، دون أن يبلغ أصحاب الأراضي بالمصادرة، كما جرت العادة، كونها تقع خلف الجدار،بهدف المباشره في مخطط استيطاني اعلن عنه قبل اسبوعين” إيداع مخطط تنظيمي جديد لإنشاء كلية تعليمية تقنية في مستوطنة “الكانا”، المقامة على أراضي قرية مسحة،

و في الوقت نفسه أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوامر هدم جديدة في منطقة سلفيت بالضفة الغربية، حيث اقتحمت قوات الاحتلال خربة أبو الرعيش في أراضي دير بلوط غرب سلفيت وسلم جنود الاحتلال المواطن محمد شحبير وهو راعي أغنام إنذارا بإزالة سبع كرفانات متنقلة من أراضي الخربة بذريعة أنها منطقة مصنفة (ج) وهي “أملاك دولة”، ولا يحق لهم التواجد فيها..

على صعيد آخر اقتلعت قوات الاحتلال 135 شجرة زيتون قدرت أعمارها ما بين 2_4 اعوام، في منطقة وادي قانا غرب ديراستيا شمال سلفيت وهدمت سنسالا حجريا طوله 40 مترا . عملية الاقتلاع التي تمت لأشجار الزيتون كانت دون سابق إنذار، علما أن سلطات الاحتلال تحاول من خلال هذه الأعمال السيطرة على منطقة الوادي وحرمان أصحاب الأراضي من الاستفادة منها بحجة أنها محمية طبيعية.

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي كذلك خياما سكنية وحظائر أغنام ومواشي في منطقة أبو الرعيش الواقعة بين قريتي دير بلوط واللبن الغربية، غربي سلفيت، تعود ملكيتها للمواطن محمد شحيبر.وقال شحيبر إن جرافات الاحتلال هدمت عددا من الخيام التي تسكن بها العائلة، وستة حظائر لتربية الأغنام، وأمهلت قوات الاحتلال العائلة أسبوعا لإزالة ما تبقى من الحظائر

 

الآغوار:سلمت سلطات الاحتلال ، أهالي قرية الرأس الأحمر في سهل عاطوف قرب بلدة طمون  بالأغوار شمال الضفة الغربية إنذارات بالترحيل المؤقت لتنفيذ مناورات عسكرية،وداهمت قوات الاحتلال منطقة الزبيدات وأم العبر ودمرت اكثر من 20 دونم مزروعه بالشمام والفقوس واقتلعت وصادرت  اكثر من 500 شتلة نخيل تعود لعائلة محمد زبيدات وحسين ابو شداد من المنطقه,

 

التقرير التفصيلي

 

1/4/2017

 

 

*******اقتحم عشرات المستوطنين المعززين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي ، قصر المورق الأثري في خربة المورق غرب مدينة دورا بالخليل جنوب الضّفة الغربية المحتلة.وأوضحت مصادر محلية  أنّ حافلة تقل مجموعة من المستوطنين وترافقها قوّة عسكرية اقتحموا القصر الأثري وسط القرية، ومنعوا المواطنين من العبور في الشوارع المؤدية للقصر، وحوّلوا المكان إلى منطقة عسكرية.وبعد ذلك، سمحت القوّات للمستوطنين باقتحام القصر الأثري، والدخول إلى سراديب تحت الأرض، لتأدية شعائر في المكان.وكرر المستوطنون مدعومين بقوات الاحتلال من اقتحامهم خلال العامين الماضين للقصر الروماني، والذي يؤكّد الباحثون أنّه لا علاقة للاحتلال بهذا المَعْلم جملةً وتفصيلًا.

 

 

***** أفاد شهود عيان، أن جرافات تتبع المستوطنين قامت بتجريف أراضي تتبع لبلدة بروقين غرب سلفيت.وأكد الشهود أن أعمال التجريف تقع في منطقة أراضي خلة الزعغران، وان مساحة التجريف تبلغ 20 دونما من المراعي والأراضي الزراعية.بدوره أكد الباحث د. خالد معالي ان التجريف الحاصل هو لتوسعة منطقة “اريئل” الصناعية لبناء المزيد من المصانع.وأشار إلى وجود أربع مناطق صناعية تتوسع في محافظة سلفيت على حساب الأراضي الزراعية والرعوية في مخالفة للقانون الدولي.

 

 

 

 

******كشفت مصادر فلسطينية عن مخطط اسرائيلي للاستيلاء على عشرات الدونمات، من أراضي غرب محافظة سلفيت، لإقامة كلية ووحدات استيطانية جديدة.وأوضح الباحث خالد معالي، في تصريح خاص، أن ما يسمى بالمجلس الأعلى للتنظيم والبناء التابع للإدارة المدنية “الإسرائيلية”، سبق وأعلن عن إيداع مخطط تنظيمي جديد لإنشاء كلية تعليمية تقنية في مستوطنة “الكانا”، المقامة على أراضي قرية مسحة غرب سلفيت، وذلك على حساب عشرات الدونمات الزراعية والرعوية.وبين “معالي” أنه يجرى بالفعل عمليات مسح وتجريف وبناء لوحدات استيطانية جديدة في مستوطنة “القناة” و”شعاري تكفا” في أراضٍ زراعية ورعوية تتبع قرية “مسحة”، دون أن يبلغ أصحاب الأراضي بالمصادرة، كما جرت العادة، كونها تقع خلف الجدار.وأكد معالي أن أعمال الاستيطان كافة، تخالف القانون الدولي الإنساني، الذي يمنع إقامة منشآت فوق الأراضي التي احتُلت، كما تتناقض مع اتفاقيتي جنيف الرابعة ولاهاي.

 

 

*******كشفت أسبوعية “يروشاليم” العبرية عن مخطط جديد سينطلق في مستوطنة “معالية أدوميم” ينص على إقامة ساحة للسيارات في المنطقة الصناعية التابعة للمدينة الاستيطانية، تجتذب إليها عشاق السيارات من صبية وأطفال وأفراد عائلات، وتتضمن مساراً لسيارات الأطفال ومعرضاً للدراجات النارية والسيارات، ويجرى فيها تدريب سائقي الحافلات.ونشرت “الشركة الاقتصادية” في “معاليه أدوميم”، الأسبوع الماضي، عطاءً لإقامة المشروع الجديد، الذي سيقام على مساحة تقارب مائة دونم، وذلك في أراضٍ غير منظمة بدعوى أنها “أراضي دولة”، تقع شرق المنطقة الصناعية في “ميشور أدوميم”.وأوضحت أن الحدّ الأدنى في العطاء المذكور لسعر الأرض هو مليون شيكل، أما تكلفة التطوير الذي ستقوم به الشركة الاقتصادية في “معاليه ادوميم” فيبلغ (٢٤٨، ١) مليون شيكل.وقال “بني كسرائيل”، رئيس بلدية معالية أدوميم المبادر الرئيس بدعم هذا المشروع، إنه توجد مصادر هائلة من الأراضي التي يجب استغلالها لخدمة المدينة.وأضاف بأن المشروع سيجتذب إليه أشخاصاً من جميع أرجاء الكيان، كما سيؤدي إلى تطوير المنطقة وإيجاد أماكن عمل.ويجرى العمل في المدينة الاستيطانية على تحويل منطقة “ميشور أدوميم” إلى منطقة تنزه، وذلك إضافة لكونها منطقة صناعية.وصودق مؤخراً على إقامة منطقة “ديزان سيتي” التي ستتضمن إقامة ثلاثة مراكز تسويق منفصلة على مساحة ٦ آلاف متر مربع، وستقام في هذه المنطقة قاعات أفراح وشبكات تسويق ومطاعم وملاهٍ للأطفال ولجميع أفراد العائلة، ومساحة كبيرة لمحلات المفروشات.ويتمّ العمل في المستوطنة حاليا على مضاعفة المساحات التجارية والصناعية في المنطقة خلال العقد القادم.

********صد أهالي بلدة بورين جنوب نابلس هجوما شنه عدد من المستوطنين على منازل البلدة.وأفاد شهود عيان أن عشرات المستوطنين هاجموا المنازل في المنطقة الشرقية بالبلدة، ورشقوها بالحجارة، وبثت سماعات المساجد دعوات للمواطنين للتصدي لهم.وهبّ عشرات المواطنين لصد الهجوم، ودارت مواجهات عنيفة قبل أن تصل قوات الاحتلال التي أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي باتجاه المواطنين، مما أدى لوقوع العديد من حالات الاختناق، وتم إسعافها ميدانيا.

 

 

*******تخطط سلطات الاحتلال للسيطرة على عشرات الدونمات من أراضي غرب محافظة سلفيت لإقامة كلية ووحدات استيطانية جديدة.وكشف الباحث د. خالد معالي أن ما يسمى بالمجلس الأعلى للتنظيم والبناء التابع “للإدارة المدنية الإسرائيلية”، سبق وأعلن عن إيداع مخطط تنظيمي جديد لإنشاء كلية تعليمية تقنية في مستوطنة “الكانا”، المقامة أراضي قرية مسحة غرب سلفيت، وذلك على حساب عشرات الدونمات الزراعية والرعوية.

وأوضح معالي انه يجري بالفعل عمليات مسح وتجريف وبناء لوحدات استيطانية جديدة تجري في مستوطنة “القناة ” و”شعاري تكفا”؛ في أراضي زراعية ورعوية تتبع قرية مسحة غرب محافظة سلفيت وسط الضفة الغربية، دون ان يبلغ أصحاب الأراضي بالمصادرة كما جرت العادة؛ كون الأراضي تقع خلف الجدار.

وأكد معالي أن كافة أعمال الاستيطان ومن بينها إقامة كلية في أراضي فلسطينية غرب سلفيت يخالف القانون ألدولي الإنساني الذي يمنع إقامة منشآت تتبع للدولة المحتلة فوق الأراضي التي تم احتلالها، ويخالف اتفاقية جنيف الرابعة واتفاقية لاهاي.

 

 

 

 

2/4/2017

 

 

 

*******تعتزم الشرطة الإسرائيلية تعزيز قواتها في القدس المحتلة عشية عيد الفصح اليهودي، الذي يصادف الأسبوع المقبل، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية.وستعقد قيادة الشرطة الإسرائيلية في منطقة القدس مداولات لتقييم الأوضاع، ويتوقع أن يتقرر في ختامها تكثيف عديد القوات في القدس المحتلة خصوصا، في أعقاب عدد من عمليات الطعن التي نفذها فلسطينيون، كان آخرها أمس، السبت، عند منطقة باب العامود في البلدة القديمة واستشهد فيها الفتى أحمد زاهر فتحي غزال (17 عاما) من قضاء نابلس، بنيران أفراد شرطة الاحتلال.

وقال قائد الشرطة في القدس، يورام ليفي، إن ‘هناك تصعيد عشية الفصح’ في العمليات. لكن صحيفة ‘معاريف’ نقلت، اليوم، عن مصادر في الشرطة قولها إنه ‘حتى الآن لم نرصد تصعيدا أو موجة تشكل خطرا على أمن الجمهور، ورغم ذلك فإننا سنرفع التيقظ’.

 

ويشار إلى أنه في الأعياد اليهودية، وخاصة في عيد الفصح، يقوم المستوطنون والمتطرفون الإسرائيليون بنشاطات في القدس المحتلة، الأمر الذي من شأنه أن يستفز مشاعر الفلسطينيين.

 

من جهة ثانية، قال موقع ‘واللا’ الالكتروني، اليوم، إن المعلومات الاستخبارية لدى الشرطة لا تتوقع وقوع عملية من جانب حركة حماس في أعقاب اغتيال إسرائيل للقيادي في الحركة مازن فقهاء. لكن جهاز الأمن الإسرائيلي يقول إنه مستعد لإحباط عملية محتملة كهذه في الضفة الغربية.

وبحسب ضابط كبير في الشرطة الإسرائيلية، فإنه تم تشخيص ‘دوافع شخصية’ لدى منفذي عمليتي طعن في القدس، وقعتا أمس ويوم الأربعاء الماضي، والتي استشهدت فيها سهام نمر (49 عاما)، والدة فتى استشهد قبل شهور بنيران قوات الاحتلال في مخيم قلنديا، ويعترف الاحتلال بأنه قُتل خطأ.  

 

 

قررت حكومة الاحتلال الإسرائيلي بناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية المحتلة، هي الأولى منذ أكثر من 25 عامًا. ومصادرة كافة الأراضي الواقعة ضمن المخطط الاستيطاني .. الذي سيستولي على 977 دونم على أراضي المواطنين .

ووافقت إسرائيل مساء الخميس على بناء مستوطنة جديدة في منطقة مستوطنة “شيلو” قرب الموقع القديم لبؤرة عمونا الاستيطانية العشوائية التي أزيلت في شباط/فبراير بأمر قضائيّ، بحيث تكون أوّل مستوطنة جديدة تبنى بقرار حكومي منذ 1992.

 ومستوطنة شيلو مبنية على أراضي قرى قريوت والمغيّر وجالود وترمسعيا وسنجل الواقعة على الطريق بين مدينتي نابلس ورام الله.

 

 

 

****** دعت العديد من منظمات الهيكل المزعوم، أنصارها من جمهور المستوطنين اليهود، الى المشاركة الواسعة في اقتحامات جماعية للمسجد الاقصى، بدءاً من الخميس القادم، تمهيداً لفعاليات كبرى لمناسبة عيد الفصح العبري، الذي يبدأ منتصف الشهر الجاري.وتضمنت النشرات والملصقات التي تم تعميمها على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع منظمات الهيكل، الدعوة الى الحضور والمشاركة في فعالية ما يسمى “تمرين الذبيحة بعيد الفصح”، يوم الخميس المقبل؛ في منطقة القصور الأموية المُلاصقة لجدار المسجد الأقصى المبارك الجنوبي.

 

وتشمل البرامج المُعلنة فعاليات في باحة حائط البراق، وأخرى في البلدة القديمة بمدينة القدس، فضلاً عن محاولة استهداف المسجد الاقصى باقتحامات واسعة ومحاولة أداء طقوس تلمودية بهذه المناسبة.

 

 

******أصدرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أوامر هدم جديدة في منطقة سلفيت بالضفة الغربية، حيث اقتحمت قوات الاحتلال خربة أبو الرعيش في أراضي دير بلوط غرب سلفيت وأنذروا سبع كرفانات بالهدم.

وسلم جنود الاحتلال المواطن محمد شحبير وهو راعي أغنام إنذارا بإزالة سبع كرفانات متنقلة من أراضي الخربة بذريعة أنها منطقة مصنفة (ج).وأشار مواطنون إلى أن قوات الاحتلال هددت المواطن المذكور باعتقاله في حال داهمت المنطقة لاحقا ووجدته بداخلها.

 

 

 

3/4/2017

*******تعمل الحكومة الإسرائيلية وعدد من المنظمات الصهيونية وفي مقدمتها “ايباك ” ورابطة الدفاع اليهودية لمنع الامم لمتحدة اصدار تقرير جديد منتصف الشهر الجاري يقدر تكلفة الاحتلال الإسرائيلي للاراضي الفلسطينية بنحو ٩ مليارات دولار في حين منظمات اقتصادية قدرت ذلك بنحو ٧،٩ مليار قبل نحو عامين .

 

وبعد رفض تقريرها الأخير، واستقالة مديرتها ريما خلف احتجاجا على ذلك، تعمل الإسكوا الآن على ’مشروع لتحديد ثمن الإحتلال الإسرائيلي’، متطلعة الى جنوب افريقيا والولايات المتحدة كنماذج للتعويضات المستقبلية،في حين تبذل إسرائيل طاقتها وتسخر كل علاقاتها وضغطها على المنظمة الدولية حتى لا تصدر التقرير الذي يدين إسرائيل ويدعم الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية.

 

وكالة الأمم المتحدة (الاسكوا)،التي ارغمت حديثا على سحب تقرير الذي اثبت ان اسرائيل أقامت نظام فصل عنصريا “آبارتهيد”، سوف تصدر قريبا تقريرا آخر حول المخالفات الإسرائيلية للقانون الدولي.

 

وتخطط لجنة الأمم المتحدة الإقتصادية والإجتماعية لغرب آسيا (الاسكوا) في الوقت الحالي، نشر تقرير يحدد “ثمن الإحتلال الإسرائيلي” في الأراضي الفلسطينية، ويتطلع إلى أمثلة من نظام “الابارتهيد” في جنوب أفريقا والعبودية في الولايات المتحدة.واكدت المنظمة انه لم يتم بعد تحديد موعد النشر، إلا أنه سيتزامن مع الذكرى الخمسين لاحتلال إسرائيل عام ١٩٦٧الضفة الغربية، القدس الشرقية، غزة، ومرتفعات الجولان السورية المحتلة.

 

وسيهدف التقرير الجديد، وهو مشروع مشترك لإسكوا ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، لتحديد لأول مرة التكلفة المالية لسيطرة اسرائيل منذ 50 عاما على اراض يتطلع الفلسطينيون إلى بناء دولتهم فيها.

 

وقال نبيل أبو ضرغم، مدير وحدة الإتصالات والمعلومات في إسكوا إن”إسكوا وأونكتاد بدأتا بالعمل سويا على مشروع لتحديد ثمن الإحتلال الإسرائيلي”.مضيفاً ان هذا المشروع البحثي معقد وسيعتمد على عدة تخصصات. لا يزال من المبكر تحديد مدة البحث ونتيجته”.

 

ولفت الى انه خلال الجلسة الوزارية ٢٩ لإسكوا ، صادقت الوكالة على مشروع قرار ٣٢٦ الذي ينص بأنه على الوكالة العمل على مشروع بحثي يتناول المسألة،حيث أنشأت الوكالة خلال المؤتمر ما وصفته بـ”منهجية جديدة للتحديد الدقيق للإثمان المباشرة وغير المباشرة المتراكمة للإحتلال الإسرائيلي لفلسطين”.

 

وورد في النص الذي يحدد الخطة بأن “هذه المبادرة غير مسبوقة من ناحية عمق ومدى التحليل”، وجاء أيضا أن “المنهجية تهدف إلى التحديد بشكل دقيق الإثمان متعددة المستويات للإحتلال في كافة القطاعات”.ويشمل النص الذي يحدد اقتراح البحث قسم عنوانه “تجربة سابقة من مناطق أخرى” – الذي يذكر اقتراحات لتحديد الإثمان للمجتمع الأسود الذي عانى تحت نظام الأبارتهيد في جنوب أفريقيا، واقتراحات لمنح التعويضات للأمريكيين من أصول افريقية في الولايات المتحدة نظرا لتاريخ العبودية في البلاد.

 

وقال أبو ضرغم ان اقتراح البحث الذي يحدد “المبنى والتوجه لتحديد الثمن المتراكم للإحتلال”، أن هذه المقارنات ضرورية للعملية الحسابية للخسائر التي تكبدها الشعب الفلسطيني جراء الاحتلال الاخير في العالم .

 

“من الضروري دراسة تجارب من مناطق أخرى من أجل تحديد الأضرار الناتجة عن الإنتهاكات التي عانت منها شعوب ومجموعات اجتماعية وبلدان متعددة”، كما ورد. “يمكن لهذه التجارب أن تكون مفيدة في سياق قياس الثمن المتراكم والشامل للإحتلال الإسرائيلي”.

 

يتابع النص “يكشف التقدير الأولي أن هذه التجارب مرتبطة مباشرة بمسألة التعويضات، مع التركيز على التعويضات الفردية (…) وبالرغم من عدم وجود منهجية كهذه لتحديد ثمن الممارسات طويلة المدى، يمكن لهذه التجارب ان تكون مفيدة في سياق قياس الثمن المتراكم والشامل للإحتلال الإسرائيلي”.

 

واصدرت أونكتاد تقريرا يقدر هذه الكلفة الباهظة للاحتلال في ايلول ٢٠١٦، وقدرت دراسات أخرى أيضا الاثمان الإقتصادية للتواجد العسكري الإسرائيلي في الضفة الغربية، ولكن هذه المرة الأولى على الأرجح التي يتم فيها تشبيه تجربة اسرائيل بالابارتهيد في جنوب افريقيا أو العبودية الأمريكية.

 

وقال ناطق بإسم وزارة الخارجية الإسرائيلية أنه بينما لا توجد لإسرائيل معلومات عن محتوى التقرير، إلا أنها ترفض محاولات إسكوا “نزع شرعية اسرائيل”او تحميلها تكلفة وجودها في الضفة والقدس والجولان .

 

و قالت ميخال معيان، نائبة الناطق بإسم وزارة الخارجية الإسرائيلية: “إسكوا تستمر بعملها، كما شهدنا في تقارير سابقة التي تهدف إلى نزع الشرعية عن اسرائيل، نستمر برفض التقارير المعادية لإسرائيل”. وأضافت: “نحن نرفض المبادرات بكتابة تقارير جديدة حول الأوضاع في المنطقة”.

 

وعبر مالكولم هونلاين، الذي يترأس مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى، عن اماله بأن لا يصدر التقرير الجديد أيضا، وتوقع أن يتم استخدام البحث كأداة ضد اسرائيل.

 

وقال: “نأمل أن تعمل الأمم المتحدة من أجل منع صدوره وتوزيعه ونشره عبر الإنترنت ،حتى لا يستخدم الفلسطينيون التقرير كوسيلة لمهاجمة إسرائيل، إما في المفاوضات أو حتى التوجه الى المحكمة الدولية ومطالبة اسرائيل بالتعويضات.

 

والتقرير حول المنهجية يعلن أن هدفه هو توفير “الأدوات الضرورية لدعم الشعب الفلسطيني عن طريق كشف تأثير الإحتلال على الإقتصاد والمجتمع”، وأن “توسيع مدى المواد الداعمة يزيد من القدرة على رفع الوعي لحقوق الفلسطينيين وعوامل القانون الدولي التي يجب أخذها بالحسبان عند فحص الإحتلال الإسرائيلي وممارساته”.

 

 

 

*******انتقد رئيس حزب “البيت اليهودي” المتطرف نفتالي بينيت، السياسة التي تم الاتفاق عليها مع الولايات المتحدة بخصوص النشاط الاستيطاني، معتبرا اياها “خطأ تاريخيا وتفويتا استراتيجيا للفرصة”.

واضاف بينيت وهو وزير التربية والتعليم في تغريدة على موقع تويتر، ان هذه السياسة ما هي الا عودة الى مبدأ الدولتين الذي لن يفضي الى أي نتيجة سوى المزيد من الاحباط.

ورد حزب الليكود على هذا الانتقاد بالقول إنه حري بالوزير بينيت الا يقدم المواعظ لرئيس الوزراء (نتنياهو)، اذ انه نفسه خضع للضغوط من قبل جمعيات يسارية وتجاهل التحريض في المدارس العربية.

 

 

*******وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأحد، محددات للقرار الإسرائيلي الأخير حول “لجم” البناء الاستيطاني ليتوافق مع رئيس الإدارة الأمريكية الجديدة.وقال نتنياهو في افتتاحية جلسة الحكومة الأسبوعية إن حكومته ستسمح بالبناء داخل المستوطنات وقرب حدودها، مشيرًا إلى أن صيغته “للجم البناء بالمستوطنات أبعد من أن تسمى بالنمو الطبيعي للمستوطنين”.

في حين امتدح نتنياهو منظومة “الصلوجان السحري”، والتي ستدخل اليوم الخدمة الفعلية لدى سلاح الجو، قائلًا إن لدى حكومته “التزام مطلق لحماية أمن مواطني إسرائيل”.وأضاف “أعمل في هذا السياق بشكل ممنهج لتقوية القدرات الهجومية ضد الأعداء” على حد تعبيره.ومنظمة “الصولجان السحري” مخصصة للعمل ضد القذائف الصاروخية والصواريخ من المدى القصير إلى البعيد، إضافة إلى قدرتها على اعتراض الصواريخ البالستية.والمنظومة نتاج مشروع مشترك بين وزارة الجيش الإسرائيلي والوكالة الأمريكية للحماية من الصواريخ وبدأ العمل بالمشروع منذ تسعينات القرن الماضي.

 

 

 

******اقتلعت قوات الاحتلال، ، 135 شجرة زيتون قدرت أعمارها ما بين 2_4 اعوام، في منطقة وادي قانا غرب ديراستيا شمال سلفيت.وقال رئيس بلدية ديراستيا سعيد زيدان  إن الاحتلال اقتلع 135 شجرة زيتون في منطقة وادي قانا، وهدم سنسالا حجريا طوله 40 مترا.ومن ناحيته، قال نظمي سلمان عضو المجلس البلدي  أن عملية الاقتلاع التي تمت لأشجار الزيتون كانت دون سابق إنذار، مشيرا أن سلطات الاحتلال تحاول من خلال هذه الأعمال السيطرة على منطقة الوادي وحرمان أصحاب الأراضي من الاستفادة منها بحجة أنها محمية طبيعية. وأشار نظمي الى أن الأشجار التي تم اقتلاعها تعود للمواطن عبد العزيز عبد القادر عقل والمواطن مقبل محمد عواد، مشيرا أنه تم مصادرتها بعد اقتلاعها.وذكر أن منطقة وادي قانا تعتبر أكبر محمية طبيعية تحيطها سبع مستوطنات اسرائيلية.

 

 

 

*******يتبين من متابعة النشاط الاستيطاني الإسرائيلي أن سلطات الاحتلال بدأت بإلغاء أوامر تجميد أعمال بناء في المستوطنات في أعقاب سن “قانون التسوية” لشرعنة الاستيطان، وذلك في الوقت الذي تلاشت فيه الضجة السياسية حول هذا القانون الذي يسمح رسميا لإسرائيل بنهب أراضي الفلسطينيين.

 

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن “الإدارة المدنية” التابعة لجيش الاحتلال، ألغت أوامر وقف بناء أربعة مبان في مستوطنة “بساغوت” قرب رام الله، بزعم أن أوامر إيقاف العمل صدرت بعد سن “قانون التسوية” في الكنيست.

 

ويتوقع أن تلغي “الإدارة المدنية” أوامر وقف أعمال بناء في مستوطنة “موديعين عيليت”، وأمري إيقاف بناء في مستوطنة “كوخاف يعقوب”. وعقب محامي يمثل منفذي أعمال البناء في “بساغوت” بالقول إن “هذه أولى بوادر قانون التسوية. وتجميد أوامر وقف أعمال البناء غايتها السماح لسلطات الإدارة المدنية بأن تخرج إلى حيز التنفيذ أوامر القانون وضمان عدم تكرار أحداث محلية مثل هدم بيوت في (مستوطنة) عوفرا” المقامة على أراض بملكية فلسطينية خاصة.

 

ويذكر أن “قانون التسوية” يهدف إلى شرعنة مبان أقامها مستوطنون في أراض بملكية فلسطينية خاصة. وبمفعول هذا القانون سيتم تجميد أوامر إيقاف بناء وحدات سكنية في 11 مستوطنة على الأقل في الوقت الحالي وبينها مستوطنات “بساغوت” و”كوخاف يعقوب” و”موديعين عيليت”.

 

وقالت مديرة دائرة متابعة الاستيطان في حركة “سلام الآن”، حاغيت عوفران، إن هذه القصة تكشف الهدف الحقيقي من قانون التسوية. القانون غايته منع إخلاء عائلات بريئة والآن نحن نرى أن هذا القانون يسمح عمليا للمستوطنين بالبناء من دون قيود ومواصلة النهب”.  

 

 

****** داهمت قوات الاحتلال، ، عدداً من منازل ومحلات تجارية ونصبت حاجزا على شارع حيفا غرب جنين.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال داهمت منازل مواطنين من قرى السيلة الحارثية واليامون ورمانة، ومحطة “محروقات الصادق”، وبركسا لتربية العجول عند مفترق قرية رمانة الواقعة على شارع حيفا غرب جنين، واطلعت على تسجيلات كاميرات مراقبةوأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على شارع حيفا وأوقفت مركبات المواطنين ودققت في هوياتهم.

 

 

 

– معا- استنكرت الحكومة الفلسطينية مصادقة لجنة الداخلية في “الكنيست” بالقراءة الثانية والثالثة على تعديل قانون التخطيط والبناء، والذي من المقرر أن يطرح للتصويت الأربعاء المقبل.

وقال الناطق باسم الحكومة طارق رشماوي أن هذا العام شهد إقرار الكنيست العديد من القوانين العنصرية مثل قانون التخطيط والبناء، وقانون التسوية الذي يسمح بمصادرة أراضي فلسطينية ذات ملكية خاصة لغرض الاستيطان، وهذا يشكل تصعيد خطير في العنصرية الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني في مختلف أماكن تواجده.

وأوضحت الحكومة أن قانون التخطيط والبناء الجديد يقضي بتسريع إجراءات هدم البيوت في البلدات العربية، عبر الانتقال من الإجراءات القضائية للإجراءات الإدارية، إضافة إلى فرض غرامات مالية باهظة ومصادرة مواد ومعدات البناء من أي ورشة بناء تعتبر مخالفة للقانون، ويتيح استعمال أوامر إدارية وفورية لمنع العمل في البيوت أو المنشآت المختلفة وهدمها.

وطالبت الحكومة المجتمع الدولي بالتحرك لوقف الانتهاكات الإسرائيلية المواصلة ضد الشعب الفلسطيني، ووقف فرض مزيد من القوانين العنصرية التي تهدد العملية السلمية وحل الدولتين.

 

 

 

 

*******أعلن الوزير الإسرائيلي السابق، غدعون ساعار، عن عودته إلى نشاطه السياسي في حزب “الليكود”، مؤكدا أن هدفه هو تعزيز قوة الحزب، ومحذرا من الموافقة على حل سياسي على أساس حدود الرابع من حزيران/ يونيو 1967.وفي كلمته في اجتماع لفرع الليكود في مدينة عكا، قال ساعار إنه يعود إلى نشاطه السياسي لتعزيز قوة “الليكود” في مواجهة تحديات المستقبل.

وقال إن هدفه هو ضمان بقاء “الليكود” في قيادة الدولة في المستقبل، وإن لديه ما يقدمه للدولة والليكود.

 

كما حذر ساعار من تجديد الضغوط على إسرائيل كي توافق على حل سياسي يقوم على أساس حدود الرابع من حزيران 67.

 

ونقل عنه قوله إنه “يتابع ويعاين خطر العودة إلى المطالبة بحدود 67 مع تغييرات معينة”، مضيفا أن ذلك يشكل خطرا على مستقبل إسرائيل وأمنها.

وقال أيضا إن الليكود يرفع شعار “الحفاظ على أرض إسرائيل، والبناء في طول البلاد وعرضها، باعتبار أن ذلك السور الواقي”.

وكانت تقارير سابقة قد أشارت إلى أنه كان من المتوقع أن يعلن، ساعار عودته إلى النشاط السياسي، وذلك بعد أن استقال من الليكود لـ’فترة محدودة’ في تشرين الثاني/ نوفمبر 2014.وعلم أنه من المتوقع أن يعلن عن عودته إلى النشاط السياسي في اجتماع لفرع الليكود في عكا سيعقد مساء اليوم.وبحسب تقديرات مسؤولين في الليكود فإن ساعار قرر العودة إلى الساحة السياسية بسبب توقعاته باقتراب موعد الانتخابات، وأنها ستجري خلال أشهر معدودةكما أشارت التقديرات إلى أنه من غير المتوقع أن ينافس بنيامين نتنياهو على رئاسة الليكود.وكان اسم ساعار قد ذكر في السنوات الأخيرة عدة مرات كمن يتوقع أن يقود ‘حزب وسط – يمين’ أو ينضم إلى موشي كحلون في حزب ‘كولانو’، بيد أنه واصل التأكيد على عضويته في الليكود.

ومؤخرا، تناقلت وسائل الإعلام الإسرائيلية اسم ساعار، وذلك بعد أن أعلنت هيئة البث العامة أن زوجته، غيئولا إيفين – ساعار سوف تقدم النشرة الإخبارية المركزية. وقد أعلن عن تعيينها في أوج الاتصالات بين رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير المالية موشي كحلون بشأن مستقبل هيئة البث. وأشارت تقديرات إلى أن تعيينه دفع نتنياهو إلى التعنت في مواقفه بشأن إغلاق هيئة البث.  تجدر الإشارة إلى أن عودة ساعار ليست مفاجئة، حيث أنه أوضح عدة مرات، منذ استقالته، أن الحديث عن حالة مؤقتة، وأنه ينوي العودة إلى النشاط السياسي. كما حافظ على علاقة وثيقة مع قواعد الليكود، وواصل نشر المقالات.وكان قد دعا في كانون الثاني/ يناير الماضي إلى التراجع عن ‘حل الدولتين’، مع دخول الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترامب إلى البيت الأبيض.ونقل عنه قوله إنه كان قريبا من نتنياهو عندما عاد إلى السلطة عام 2009، وعليه فقد شكك بأنه لو كان هناك رئيس أميركي آخر لما صرح نتنياهو بفكرة ‘حل الدولتين’ التي حاربها طوال حياته السياسية. مضيفا أنه حتى لو كان هناك من يعتقد أن خطاب ‘بار إيلان’ كان مشروعا في حينه، بما في ذلك تحفظات نتنياهو واستعداده لدعم إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، فإنه ‘يجب أن يعترف بالتغييرات التي بدأت منذ ذلك الحين’.

 

 

 

******بعد تقريرها الذي اتهمت فيه إسرائيل بتأسيس نظام أبرتهايد، تستعد لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (إسكوا) لنشر تقرير يحدد ‘ثمن الاحتلال الإسرائيلي’ في الأراضي الفلسطينية، ويتطلع إلى أمثلة من نظام الأبرتهايد في جنوب أفريقيا والعبودية في الولايات المتحدة.

 

ويهدف التقرير الجديد، وهو مشروع مشترك لإسكوا ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، لأول مرة لتحديد التكلفة المالية لسيطرة إسرائيل منذ 50 عاما على أراض يتطلع الفلسطينيون إلى بناء دولتهم فيها، ويتزامن نشر التقرير مع الذكرى الخمسين لاحتلال الضفة الغربية وقطاع غزة والجولان السوري.

 

وكانت ‘إسكوا و’أونكتاد’ قد بدأتا العمل سوية على مشروع لتحديد ثمن الاحتلال الإسرائيلي استنادا إلى ما وصف بـ’منهجية جديدة للتحديد الدقيق للأثمان المباشرة وغير المباشرة المتراكمة للاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، وهي منهجية تهدف إلى التحديد بشكل دقيق الأثمان متعددة المستويات للاحتلال في كافة القطاعات.

 

ويشمل النص الذي يحدد اقتراح البحث قسما عنوانه ‘تجربة سابقة من مناطق أخرى’ يتضمن اقتراحات لتحديد الأثمان للمجتمع الأسود الذي عانى تحت نظام الأبرتهايد في جنوب أفريقيا، واقتراحات لمنح التعويضات للأميركيين من أصول افريقية في الولايات المتحدة نظرا لتاريخ العبودية في البلاد.

 

ويشير اقتراح البحث الذي يحدد ‘المبنى والتوجه لتحديد الثمن المتراكم للاحتلال’ إلى ضرورة دراسة تجارب من مناطق أخرى من أجل تحديد الأضرار الناتجة عن الانتهاكات التي عانت منها شعوب ومجموعات اجتماعية وبلدان متعددة، لما لهذه التجارب من فائدة في سياق قياس الثمن المتراكم والشامل للاحتلال الإسرائيلي.

 

ويكشف التقدير الأولي أن هذه التجارب مرتبطة مباشرة بمسألة التعويضات، مع التركيز على التعويضات الفردية، مشيرا إلى أنه بالرغم من عدم وجود منهجية كهذه لتحديد ثمن الممارسات طويلة المدى، يمكن لهذه التجارب أن تكون مفيدة في سياق قياس الثمن المتراكم والشامل للاحتلال الإسرائيلي

 

وفي إشارة إلى تقدير من قبل لجنة الحقيقة والمصالحة في جنوب أفريقيا، جاء في نص الاقتراح أنه ‘تمت الموافقة على نوعين من التعويضات لضحايا الأبرتهايد في جنوب أفريقيا: تعويضات عاجلة مؤقتة للضحايا وعائلاتهم الذين بحاجة ماسة لمساعدات طبية وعاطفية وتعليمية أو اقتصادية؛ وتعويضات فردية تقدم سنويا لمدة ست سنوات.

 

وفيما يتعلق بالمحاولات التي جرت في الولايات المتحدة لتقديم تعويضات لأحفاد ‘العبيد’، أورد نص الاقتراح أنه ‘لم تتوصل الأطراف المعنية إلى منهجية ناجعة، ما عرقل تحقيق العدالة عن طريق التعويضات لضحايا العبودية’.

 

يشار إلى أن منظمة أونكتاد قد أصدرت في أيلول/ سبتمبر 2016 تقريرا بهذا الخصوص، بينما قدرت دراسات أخرى أيضا الأثمان الاقتصادية للتواجد العسكري الإسرائيلي في الضفة الغربية، ولكن هذه المرة الأولى، على الأرجح، التي يتم فيها تشبيه تجربة إسرائيل بالأبرتهايد في جنوب أفريقيا أو بالعبودية الأميركية.

 

وكان رد الفعل الإسرائيلي الأميركي الغاضب على تقرير الإسكوا الذي اتهم الدولة اليهودية بتأسيس نظام فصل عنصري، في أول مرة يتم استخدام المصطلح في المنظمة الدولية في السياق الإسرائيلي، قد أطاح بالتقرير وبالأمينة العامة للمنظمة الدكتورة ريما خلف، التي قدمت استقالتها احتجاجا على سحب التقرير من موقع الأمم المتحدة على الانترنت نزولا عند طلب إسرائيل وأميركا.

 

ويبدو أن الصراع في المحافل واالهيئات الدولية بين أعداء إسرائيل وأصدقائها، قد دخل طور مرحلة جديدة، تسميها إسرائيل، بـ’حرب نزع الشرعية’ وهي حرب يحقق فيها الفلسطينيون وأصدقاؤهم إنجازات رغم الدعم غير المحدود الذي تحظى به إسرائيل من أقطاب الإدارة الأميركية الجديدة، وتكفي الإشارة إلى أن تقرير الإسكوا جاء بعد أيام فقط من الخطاب الحماسي الذي ألقته مندوبة أميركا في الأمم المتحدة، نيكي هالي، أمام المؤتمر السنوي لمنظمة ‘إيباك’، والذي كررت فيه مرارا أن الولايات المتحدة لن تتقبل بعد الآن عداء الأمم المتحدة لإسرائيل، مشيرة إلى أن ‘أيام نزع الشرعية عن إسرائيل قد ولّت’، وأن ‘هناك عمدة جديدة في المدينة’.

 

هالي واصلت مهاجمة الأمم المتحدة في مؤتمر نُظم في مقر الهيئة الدولية، الأسبوع الفائت، لمناقشة تحديات حركة المقاطعة وسحب الاستمثارات وفرض العقوبات ضد إسرائيل، حيث اعتبرت أن الجهود التي تُبذل لنزع الشرعية عن دولة إسرائيل في الجامعات و’الهوس’ ضد إسرائيل في الأمم المتحدة هما وجهان لعملة واحدة، كلاهما يسعيان إلى إنكار حق إسرائيل بالوجود، على حد قولها.

 

وتتخوف إسرائيل مما تسميه محاولات نزع الشرعية ووصمها بالأبرتهايد، التي تقوم بها حركة المقاطعة ‘BDS’، وهي تخصص الكوادر والموارد الهائلة في مواجهة هذه الحملة العالمية، التي تلقى أصداء لها في الجامعات، وبين أوساط الفنانين والمثقفين وحتى القطاعات والشركات الاقتصادية التي بدأت تقاطع إسرائيل.

 

******* بدأت الإدارة المدنية الإسرائيلية بتطبيق ما يعرف بـ “قانون التسوية” الخاص بشرعنة الاستيطان والمستوطنات من خلال إلغاء أوامر تجميد أعمال البناء في عدد من المستوطنات.

وذكرت إذاعة “ريشت بيت” الإسرائيلية، أن الإدارة المدنية ألغت أوامر وقف بناء عدة مباني في مستوطنات مختلفة منها “بيسغوت” و”كوخاف يعقوب” و”موديعين عيليت”، بعد أن قال مواطنون فلسطينيون بأن تلك البنايات أقيمت على أراضٍ خاصة بهموتذرعت الإدارة المدنية بأن إلغاء قرارات البناء جاءت لأنها صدرت بعد إقرار قانون التسوية من قبل الكنيست

 

 

 

*****إسرائيل اقتربت من إنهاء البناء في الجدار الجديد الذي كانت أقرت بنائه منذ عامين على طول الحدود مع الأردن.

 

وحسب الصحيفة، فإن الجدار الجديد يمتد على طول الحدود ويصل تكلفته إلى 3 مليارات شيكل، مشيرةً إلى أن الأشهر القليلة المقبلة ستشهد عملية انتهاء بنائه بعد أن بدأت من المنطقة التي سيقام فيها مطار جديد قرب الحدود الأردنية.

 

ولفتت الصحيفة إلى أن الجدار سيتضمن وسائل تكنولوجيا متقدمة جدا لحماية الحدود من أي هجمات مستقبلية لتنظيم “داعش” أو الجماعات الإسلامية المتشددة انطلاقا من الأردن.

 

 

4/4/2017

 

 

******أعلنت وزارة المالية في حكومة الاحتلال، عن نجاح مناقصة أطلق عليها اسم “سعر للساكن”، والمتعلقة ببناء ٣٦٠٧ وحدات سكنية جديدة بالحي الجديد في مستوطنة موديعين “بكيم – رعوت”.

 

وأشارت صحيفة “هآرتس” إلى أنه بِيع ٧٠٪ من المساكن في حي “مورشت”، بأسعار مخفضة للذين لا توجد لديهم منازل والمسجلين لدى وزارة الإسكان، أما المساكن المتبقية فستباع للعامة بأسعار السوق.

 

 ومن المتوقع بيع ٢٠٪ من المساكن بسعر مخفض لسكان “موديعين”.

 

وحصلت شركة “دونا” على معظم قطع الأراضي التي عرضت في المناقصة، ومن المتوقع أن تبني ٢١٧٠ وحدة سكنية، أي حوالي ٦٠٪ من مجموع الوحدات.

 

و”حي مورشت” هو الحي الثالث الذي يجرى تسويقه للبناء الاستيطاني في أعقاب الاتفاق الرئيس الذي وقع بين بلدية مستوطنة موديعين وسلطات الاحتلال قبل أكثر من ثلاثة أعوام، وتعهدت البلدية في هذا الاتفاق ببناء ١٢ ألف وحدة سكن

 

*******هدمت جرافات الاحتلال ، عمارة سكنية مؤلفة من عدة طوابق وأسوار جدارية في قرية الزعيم في قرية الزعيم، قبالة حي الطور، جبل الزيتون بمدينة القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.

 

وأفاد شهود عيان أن سلطات الاحتلال اقتحمت القرية بقوات معززة من شرطة الاحتلال والآليات العسكرية ووفرت الحماية للجرافات التي هدمت شقة سكنية بالإضافة لمنزلين لعائلة أبو داية وعمارة سكنية مؤلفة من 4 طوابق.

 

وكانت جرافات وآليات الاحتلال ترافقها قوة عسكرية معززة اقتحمت القرية، شرعت بحملتها الواسعة بعد فرض طوق عسكري محكم حول المنازل المستهدفة، علماً أن قرية الزعيم تقع خارج جدار الضم والتوسع العنصري.

 

 

 

 

 

********هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال، بركساً للخيل في منطقة شرفات بحي بيت صفافا جنوب القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص.ورافق طواقم البلدية العبرية قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال.

 

 

 

 

******شن جيش الاحتلال الإسرائيلي عمليات دهم وتفتيش في مناطقة مختلفة بالضفة الغربية خلالها تم اعتقال 13 شابا، فيما اندلعت مواجهات خلال اقتحام مئات المستوطنين قبر يوسف بنابلس التي تشهد استنفارا عسكريا عقب إطلاق النار على مستوطنة “شافي شومرون”.

في نابلس، اقتحم مئات المستوطنين، قبر يوسف بالمدينة، تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوسهم الدينية.

واقتحمت عشرات الآليات العسكرية المنطقة الشرقية من المدينة بعد منتصف الليل، وانتشرت في محيط قبر يوسف، واعتلى عدد من القناصة أسطح البنايات المطلة على المنطقة، تمهيدا لدخول المستوطنين.

ووصل في وقت لاحق عشرات الحافلات الكبيرة تقل مئات المستوطنين قادمة من حاجز بيت فوريك شرق المدينة، ترافقهم بعض دوريات الاحتلال.واندلعت مواجهات عنيفة بالشوارع المحيطة بقبر يوسف، تركزت عند المدخل الشمالي لمخيم بلاطة وفي شارع عمان وشارع مخيم عسكر القديم.ورشق عشرات الشبان قوات الاحتلال بالحجارة والزجاجات، فيما أطلق الجنود الأعيرة المطاطية وقنابل الصوت والغاز المدمع.

 

 

 

 

******في خطوة تعد استفزازية دعت مجموعات استيطانية إلى اقتحام منطقة سبسطية شمال نابلس بنفس أيام مهرجان الربيع الفلسطيني الذي ينظم هناك.وأفاد خالد تميم، منسق فعالية مهرجان الربيع الفلسطيني، والمزمع إقامته في 13 و14 الشهر الجاري، أن المستوطنين نشروا إعلانات على مواقعهم الإلكترونية، تدعو لزيارة سبسطية والمسعودية، بنفس الأيام التي تقام فيها فعاليات المهرجان في سبسطية والمسعودية.وكانت اللجنة التحضيرية للمهرجان قد أتمت استعداداتها لإقامة مهرجان الربيع الثامن في المنطقة، والتي تشارك فيها عشرات الفرق الفنية والثقافية الفلسطينية.

 

******سلمت سلطات الاحتلال ، أهالي قرية الرأس الأحمر في سهل عاطوف قرب بلدة طمون  بالأغوار شمال الضفة الغربية إنذارات بالترحيل المؤقت لتنفيذ مناورات عسكرية.وقال المواطن عزمي بشارات إن منطقة الرأس الأحمر يقطنها عشر عائلات تنحدر من بلدة طمون، وتعمل في الزراعة ورعي الغنم، ويستهدفها الاحتلال بشكل مستمر من خلال تقييد حركتها في سهل عاطوف بهدف ترحيلها.وأضاف أن الرأس الأحمر تقع بين معسكرات لجيش الاحتلال ومستوطناته الزراعية في المنطقة، وتتعرض باستمرار لقرارات الترحيل المؤقت بغرض التدريبات.وأشار إلى حالة من عدم الاستقرار يعيشها سكان المنطقة بسبب التدريبات المستمرة لجيش الاحتلال، والتي كان آخرها قبل عشرة أيام.

 

 

 

*******هدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي عدة منازل سكنية، وجرفت أراضي وأسوارًا استنادية في قرية الزعيم شرق القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

 

وأفاد الموطن أنس صب لبن من القرية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال برفقة عدة جرافات وآليات اقتحمت “حارة الشيخ عنبر” بالقرية، وفرضت حصارًا شاملًا على المنطقة، ومن ثم شرعت بهدم بناية سكنية تعود لعائلة الشبر.

 

وأوضح أن البناية تضم ثلاثة طوابق، كل طابق يحتوي على شقتين، وهي جاهزة للسكن، لافتًا إلى أن جرافات الاحتلال هدمت ثلاثة منازل أخرى أحدهما يعود لعائلة النتشة وآخر لعائلة أبو اسبيتان، وتبلغ مساحة كل منزل نحو 120 مترًا مربعًا.

وأشار صب لبن إلى أنه تم تجريف ثلاثة أراضي بالكامل وتدمير أسوارها، مبينًا أن عملية الهدم تمت بحجة البناء دون ترخيص، وبهدف إقامة شارع بالمنطقة.بدوره، قال محمد أبو زياد من مجلس قروي الزعيم لوكالة إن قوات الاحتلال شنت اليوم حملة هدم واسعة بالقرية، تخللها حصار عسكري للمنطقة، وهدم عمارة سكنية وعدة منازل وتدمير ثلاثة أسوار تابعة للمواطنين بالقرية.وفي سياق متصل، هدمت جرافات بلدية الاحتلال صباح اليوم، بركسًا للخيول في منطقة شرفات بحي بيت صفافا جنوب القدس، بحجة عدم الترخيص.وتواصل سلطات الاحتلال منذ احتلالها مدينة القدس عام 1967م سياسة هدم المنازل الفلسطينية بالمدينة، بحجة البناء دون ترخيص، علمًا أنها تفرض قيودًا وشروطًا تعجيزية إزاء حصول المقدسيين على رخص البناء.وهدمت بلدية الاحتلال بالقدس عشرات المنازل والمنشآت التجارية منذ بداية العام الجاري، فيما أجبرت عدد من المقدسيين على هدم منازلهم ذاتيًا، تجنبًا لدفع غرامات مالية باهظة.

 

 

******اضطرت عائلة المواطن حافظ الرجب الى هدم منزلها في بيت حنينا بنفسها، بقرار من بلدية الاحتلال، تفاديا لدفع أجرة هدم لطواقم البلدية.وأوضحت عائلة الرجبي أنها نفذت قرار بلدية الاحتلال القاضي بهدم منزلها بنفسها، تفاديا لدفع تكاليف أجرة الهدم والتي قد تصل 250 ألف شيكل.

وأضافت العائلة أن منزلها قائم منذ 15 عاما، ويعيش فيه 7 أفراد.

مالكة المنزل ليندا الرجبي قالت :”لا يوجد أمامنا الا هذا الخيار رغم صعوبته، المنزل الذي عشنا فيه 15 عاماً نقوم بهدمه بأيدينا وأصبحنا دون مأوى، لكننا سنبقى هنا في أرضنا ولن نخرج منها”.

وأضافت الرجبي انهم حاولوا حماية منزلهم من الهدم كونه المأوى الوحيد لهم، وقاموا بدفع مخالفات بناء ومبالغ للمحامي والمهندس لتأجيل الهدم ولترخيص المنزل، لكن وبعد هذه السنوات رفضت بلدية الاحتلال ترخيصه وقررت هدمه.

من جهة أخرى أفاد مركز معلومات وادي حلوة، أن بلدية الاحتلال أجبرت المواطن فايز عبد اللطيف جعابيص وشقيقه سليمان يوم أمس، على هدم منزليهما ذاتيا، بحجة البناء دون ترخيص.

وأوضح المركز أن المنزلين تم بناؤهما قبل 3 سنوات، وتبلغ مساحتهما حوالي 150 مترا مربعا، مبينا أن 16 فردا كانوا يعيشون في المنزلين، من بينهم 12 طفلا.

 

 

 

******شرع مستوطنون، في أعمال تجريف في أرض ببلدة الخضر جنوب بيت لحم، جنوب الضفة المحتلة.وقال منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر أحمد صلاح: إن مستوطني “سيدي بوعز”، ردموا أرضا في منطقة “عين القسيس” تعود للمواطن روبين صلاح، بأكوام من التراب والصخور؛ تمهيدا لنصب بيوت متنقلة “كرفانات” فوقها.ووفق معطيات رسمية، توجد 423 مستوطنة، وبؤرة استيطانية، مقامة على أراضٍ فلسطينية، تشكل مساحتها 46% من إجمالي مساحة الضفة الغربية المحتلة، ويقيم عليها 620 ألف مستوطن.ويأتي استمرار الاحتلال في مشاريعه الاستيطانية، متحدّيًا الإدانة الدولية وقرارات الأمم المتحدة المطالبة بوقف الاستيطان.

 

*******اخطرت سلطة شؤون الآثار الاسرائيلية، ، المواطن محمد علي زواهرة  من بيت تعمر شرق بيت لحم، بوقف البناء في بئر مياه قيد الانشاء، بحجة أنها منطقة خاضعة للسيادة الاسرائيلية.

 

وأفاد ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان حسن بريجية بأن موظفين من سلطة الآثار الاسرائيلية أخطرت المواطن محمد علي زواهرة بوقف البناء في بئر مياه شرع في العمل به في ارضه الواقعة بمنطقة

 

 

 

5/4/2017

 

 

*******هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خياما سكنية وحظائر أغنام ومواشي في منطقة أبو الرعيش الواقعة بين قريتي دير بلوط واللبن الغربية، غربي سلفيت، تعود ملكيتها للمواطن محمد شحيبر.وقال شحيبر إن جرافات الاحتلال هدمت عددا من الخيام التي تسكن بها العائلة، وستة حظائر لتربية الأغنام، وأمهلت قوات الاحتلال العائلة أسبوعا لإزالة ما تبقى من الحظائر.

وأشار شحيبر إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد سلمت إخطارات الهدم قبل ثلاثة أيام فقط.

 

 

*******أخطرت قوات الاحتلال الاسرائيليل، ، بهدم منزل الاسير باجس نخلة من مخيم الجلزون شمال محافظة رام الله خلال ثلاثة ايام.وقالت مصادر محلية أن قوات الاحتلال أخطرت بهدم منزل الاسير باجس نخلة من مخيم الجلزون خلال ثلاثة ايام، بحجة البناء بدون ترخيص.

 

وفي سياق متصل، سلمت سلطات الاحتلال إخطاريْن آخريْن للأسيريْن المحرريْن عباس قرعان ورامي اشتيوي، من مدينة البيرة، بهدم منزليهما؛ بالذريعة ذاتها (البناء دون ترخيص).

وبيّن المواطن “عباس قرعان”، أن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت منزله الكائن في منطقة جبل الطويل، وأخطرته بهدمه.

وأشار إلى أن الإخطار تضمن إمهاله ثلاثة أيام للاعتراض، لافتًا إلى أنه سبق وتسلم واحدًا آخر قبل ثلاث سنوات، دون أن تصدر المحكمة الإسرائيلية كذلك قرارًا نهائيًّا بهذا الخصوص.وأضاف أن القوة التي اقتحمت منزله أظهرت له خرائط تُشير إلى أن البناية التي يقطن فيها، تقع في منطقة “سي” الخاضعة لسيطرة إسرائيلية كاملة، ويقع الجزء الآخر منها في منطقة “ايه” الخاضة لسيطرة السلطة الفلسطينية.وقال المحرر الذي أمضى سبع سنوات في سجون الاحتلال باعتقالات متكررة، وثلاث سنوات في سجون السلطة الفلسطينية، أن الاحتلال  يتذرع بحجة البناء دون ترخيص لاستهداف الأسرى  الفلسطينيين.

ولفت إلى أن الاحتلال سلّم منزلًا مجاورًا لمنزله إخطارًا بالهدم، ويعود للأسير المحرر رامي اشتيوي، مبينًا أن المنزليْن يقعان بالقرب من مستوطنة “بسجوت” المقامة على أراضٍ فلسطينية شرقي البيرة.وذكر أن منزله الكائن في بناية سكنية مكونة من عدة طبقات، مرخص قبل سنوات من احتلال الضفة الغربية عام 1967، كما حصل على التراخيص اللازمة للتوسعة التي قام بها عام 2002.

 

 

*******كشفت صحيفة هآرتس عن ما تخفيه سلطة أراضي الاحتلال الاسرائيلي، عن حقيقة المعلومات التضليلية لـ “السر التجاري” والذي استولت خلاله على مئات الدونمات من أراضي المواطنين الفلسطينيين.

 

وذكرت الصحيفة العبرية، أن الكشف عن مضمون “السر التجاري” سيكون مثير جدا ومحرج  للمحكمة المركزية لدولة الكيان، والتي ترفض سلطة اراضي الاحتلال الكشف عن حقيقة المعلومات التي تخفيها.

 

وأضافت الصحيفة أن السر التجاري هو عبارة عن صفقة للاستيلاء على مئات الدونمات من أراضي الفلسطينيين؛  موضحة انه في فترة سنوات السبعينيات، طردت “إسرائيل” عشرات العائلات الفلسطينيّة أصلها من طوباس والقرى التابعة لها (بردلة، كردلا وعين البيضاء في منطقة الأغوار الشمالية) ومن أراضيها الزراعية.

 

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن الحديث يدور عن نحو 1000 دونم داخل سهل قاعون، في منطقة الأغوار الشمالية وغربي حاجز بيت شان، متسائلة: “لماذا قامت إسرائيل بطردهم؟ ببساطة لأنهم كانوا يملكون أراض خصبة جيدة، رغم أن “إسرائيل” اعترفت منذ سنوات بأن أراضي سهل قاعون هو ملك للقرى المجاورة وطوباس.

 

وأشارت الصحيفة إنه وبسبب التعاون المحدود مع الإدارة المدنية في كل ما يتعلق في محاولة تقصي أحداث هذه القصة، ليس واضحا تماما كيف ومتى جرت عملية الطرد، ومتى وكيف جرى نقل هذه الأراضي إلى دائرة أراضي “إسرائيل وسلطة أراضي إسرائيل اليوم” التي تملك صلاحية العمل داخل حدود “إسرائيل” فقط.

 

وأكدت الصحيفة على انه ورغم شمولية غالبية الأراضي ضمن منطقة إطلاق النار 900، فإن دائرة أراضي “إسرائيل” قامت عمليا بنقل تلك الأراضي إلى بلدات يهودية داخل الخط الأخضر.

 

وأضافت “وهكذا عبر تسلسل لم يتضح حتى اليوم، جرى نقل تلك الأراضي وفي فترة ما إلى كيبوتس للمتدينين “ميراڨ ” الواقع في على جبال فقوعة (الجلبوع) داخل حدود إسرائيل”.

 

وختمت الصحيفة تقريرها قائلة “ان الدولة التي حاولت التستر على هذه السرقة، عملت على إبقاء تلك المنطقة شمال جدار الفصل الذي بني في تلك المنطقة عام 2004، وقامت الصحيفة بالكشف عنه في عام 2011 وتم نشره في حينه”..

 

وقالت “لكنه كان ثمة حاجة إلى التماس آخر للمحكمة العليا وانتظار خمس سنوات من أجل القيام بأمر بسيط كان على الدولة القيام به؛ وهو إعادة الأراضي إلى أصحابها ولكن لماذا لم تقم بذلك؟ فسكان كيبوتس ” ميراڨ ” ليسوا هبلان”، وفق قولها.

 

وأوضحت أنه بعد عشرات السنوات من قيام الدولة بتدليل الكيبوتس بالأراضي الخصبة التي سرقتها من الفلاحين الفلسطينيين، لماذا عليهم اليوم إخلاؤها مجانا؟ ما السبب؟ فعلى حساب الإسرائيليين دافعي الضرائب تم حياكة بدل تعويضات خاصة للكيبوتس عن الخسارة.

 

 

******أصيب شاب فلسطيني ، بعد إطلاق النار عليه من قوات الاحتلال في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل”، بوصول الشاب مروان زكريا العصعوص (28 عاما) من بلدة بورين قضاء مدينة نابلس، إلى مستشفى المحتسب الحكومي في المنطقة الجنوبية في الخليل مصابا بعيار ناري أطلقته قوات الاحتلال عليه في المنطقة الصناعية بالخليل.كما أفادت مصادر طبية في مستشفى المحتسب أن الشاب العصعوص في وضع صحي مستقر؛ حيث كانت إصابته في القدم، وقُدّم العلاج اللازم له

 

*******أقدمت جرافات الاحتلال على تجريف أراض زراعية جنوب مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة، حيث اقدمت3 جرافات تابعة لجيش الاحتلال اقتحمت منطقة خلة النحلة، وشرعت بتجريف أراضٍ زراعية تقدر مساحتها بـ100 دونم، بحجة أنها “أراضي دولة”.كما جرفت أيضاً أراضي زراعية في منطقتي خلة القطن وجبل أبو زعرور المجاورتين، ما أدى إلى اقتلاع عدد من أشجار الزيتون المزروعة فيها، وعرف من بين أصحاب هذه الأراضي المواطن عبد الحميد مزهر والمواطن أحمد أبو سرور.

 

 

 

 

داهمت قوات الاحتلال منطقة الزبيدات وأم العبر صباح اليوم ويدمر اكثر من 20 دونم مزروعه بالشمام والفقوس ويقتلع ويصادر اكثر من 500 شتلة نخيل تعود لعائلة محمد زبيدات وحسين ابو شداد من المنطقه,خسائر فادحه تكبدتها العائلات بسبب الدمار والخراب الهائل الذي تكبدته اراضيهم الزراعيه,سياسة الكيل بمكيالين تتبعها سلطات الاحتلال باستيلاءها على آلاف الدنمات بالقرب من فصايل والبقيعه وزراعتها ايضا بآلاف اشجار النخيل والشجريات والخضروات,الدعوه موجهه للمؤسسات الحقوقيه والانسانيه للوقوف مع السكان وحماية املاكهم

 

 

6/4/2017

 

 

******أفادت مصادر إعلام عبرية، بأن “صندوق تراث حائط المبكى”، (حائط البراق)، طرح مؤخرا، عطاء، لتشييد البنية التحتية الخاصة بمشروع “بيت هاليباه” في باحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى).

 

وحسب المصادر، تبلغ مساحة المبنى 4 آلاف متر، وهو مكون من طابقين بمساحة 1500 متر، وطابق خاص بالآثار بمساحة 1550 مترا، وسطح سيستخدم كمنصة للعرض بمساحة 980 مترا، وطابق زجاجي أعلى المبنى بمساحة 200 متر، ويشمل البناء مكتبة، وقاعات للزوار، وقاعة عرض للمكتشفات الأثرية، التي عثر عليها في الموقع أثناء الحفريات.

 

ويقع المخطط في منطقة تشهد حاليا عمليات كشف عن طبقات مختلفة فوق وأسفل المنطقة المراد بناء المخطط عليها، وتبلغ مساحتها قرابة 1853 مترا، وتبعد عشرات الأمتار فقط عن سور المسجد الأقصى الجنوبي.

 

ويقف خلف مخطط “بيت هاليباه”، الحاخام شموئيل ريبنوبتس، وهو صاحب مخطط تحويل منطقة ساحة البراق إلى مكان لإقامة الاحتفالات اليهودية والمراسم الرسمية، وهو يرأس صندوق “تراث حائط المبكى” الذي يتبع مكتب رئيس حكومة الاحتلال، وإحدى أهم وظائفه تمويل الحفريات والأنفاق والكنس اليهودية في منطقة حائط البراق.

 

ويعد مخطط “بيت هاليباه” أحد المخططات الموضوعة ضمن ما يدعيه الاحتلال “خطة تطوير ساحة حائط البراق”، والتي تضم أيضا إقامة مبنى “دافيدسون”، الذي يقع جنوب حائط البراق في منطقة القصور الأموية، وقد بني سابقا، ويستخدم كمتحف اليوم، إضافة إلى مخطط مبنى “بيت شطراوس”، الذي يبنى حاليا في المنطقة الشمالية من الحائط، وكل ذلك لإضفاء طابع تلمودي على البلدة القديمة، خاصة المحيطة جدا بالمسجد الأقصى.

 

 

 

****** أصدرت بلدية الاحتلال قرارا يقضي بإخلاء وإغلاق ثلاث شقق سكنية تعود لعائلة عويضة في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، بسبب خطورتها نتيجة اتساع التشققات والانهيارات في أساسات المنازل الناتجة عن حفر الأنفاق أسفلها.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة في بيان له أن المنازل الثلاثة تعود لكل من : حامد عويضة وعبد عويضة وسليمان عويضة، وتأوي المنازل 16 فردا بينهم 10 أطفال.وأوضحت عائلة عويضة للمركز أن أعمال الحفر أسفل منازلهم ازدادت خلال الأيام الثلاثة الماضية بصورة غير مسبوقة، وأصوات العمل بالآلات واضحة جدا، وتستمر لعدة ساعات متواصلة، وشعر أفراد العائلة باهتزازات أثناء تواجدهم داخل منازلهم، وهذا أدى إلى اتساع الانهيارات الأرضية والتشققات في جدران المنازل وأسقفها وأساساتها.

وأضافت عائلة عويضة انهم قاموا بالاتصال بالشرطة والتي استدعت طواقم البلدية “من قسم المباني الخطرة” لفحص الشقق السكنية.

وأضاف المركز أن الشرطة وطواقم البلدية قاموا بتصوير الشقق والانهيارات والتشققات، وبعد فحصهم من قبل مهندس البلدية أصدر قرارات مستعجلة تقضي بإخلائهم وإغلاقهم لشدة خطورتهم، واعتبرها “مبان خطرة”، محذرا العائلة من خطورة التواجد أو البقاء داخلها.وأوضحت عائلة عويضة للمركز أن مهندس البلدية أبلغهم خلال فحصه المنازل ان التشققات والانهيارات تحدث بسبب أعمال أسفل المنزل، لافتا أن مختصين من البلدية سيأتون يوم غد لفحص الشقق مرة أخرى.وكان سليمان عويضة قد اضطر لترك منزله قبل عدة أيام بسبب اتساع التشققات في جدران منزله.وأوضح مركز المعلومات أن منازل عائلة عويضة تقع مباشرة فوق الحفريات التي تجريها سلطات الاحتلال أسفل الحي لشق شبكة أنفاق لخدمة المستوطنين.

وأوضح أحمد قراعين عضو لجنة حي وادي حلوة ان سلطات الاحتلال بدأت بأعمال حفر الأنفاق أسفل الحي منذ عام 2007، وبعد توجه السكان للمحاكم الإسرائيلية تمكنوا من استصدار أمر احترازي لوقف العمل أسفل منازلهم لمدة 14 شهرا، وبعدها صدر قرار عن المحكمة يسمح للجهات الإسرائيلية بأعمال الحفر بشرط عدم تشكيل أي خطورة على حياة السكان، لكن ما يحدث في الحي هو “عمليات حفر وشق متواصل” دون الاخذ بعين الاعتبار سلامة السكان، فالتشققات والانهيارات الأرضية آخذة بالتزايد في كافة حي وادي حلوة (بشوارعه وجدرانه ومنازله السكنية ومنشآته التجارية)، وتحاول الجهات الإسرائيلية المختلفة من سلطة الطبيعة وسلطة الاثار وجمعية العاد الاستيطانية وشركة جيحون للمياه التنصل من مسؤوليتها من أي عمليات حفر اسفل الحي.

 

من دون ترخيص، وأسفرت عملية الهدم عن تشريد 16 مواطنًا، بينهم 10 أطفال. وفي 4/4 هدمت جرافات بلدية الاحتلال بركسًا للخيل في بيت صفافا، إضافة لمنزل قيد الإنشاء في جبل المكبر، وشهدت قرية الزعيم شرق مدينة القدس المحتلة عملية هدمٍ كبيرة، طالت 4 منازل والأسوار الأسمنتية المحيطة بها، مع تجريف أراضٍ عديدة في القرية.

 

 

 

******أخذت قوات الاحتلال ، قياسات منزل منفذ عملية الدهس مالك حامد في بلدة سلواد شرق رام الله، مهددة بهدمه.

وأفادت مصادر محلية بأن قوات كبيرة من جيش الاحتلال، اقتحمت بلدة سلواد شرق رام الله، وداهموا منزل الأسير مالك، وفتشوه بدقة.وأوضحت والدة الأسير مالك أن قوة عسكرية يرافقها ضباط من جهاز المخابرات الصهيونية “شاباك” اقتحمت منزلها، وفتشته، وخربت محتوياته، فضلا عن التحقيق مع أفراد العائلة كافة بعد الاعتداء عليهم بالضرب.وأضافت أن طواقم الاحتلال أخذت قياسات المنزل من الخارج، وسط تهديدات بهدمه، كحال منازل بقية الشهداء والأسرى منفذي عمليات المقاومة.وقتل جندي وأصيب آخر بجراح، ؛ في عملية دهس ، وقعت شرق رام الله.وذكر موقع “0404” العبري، أن سيارة يستقلها فلسطيني هاجمت تجمعًا لجنود إسرائيليين قرب مستوطنة “عوفرا”؛ ما أدى لمقتل جندي وإصابة آخر.وأشار الموقع إلى أن منفذ العملية سار بسيارة نحو 200 متر، وتوجه نحو تجمع للجنود بسرعة فائقة، ودهس اثنين منهم، أعلن عن مقتل أحدهما متأثرًا بجراحه.وبيّن الموقع العبري، أن جنوداً إسرائيليين لاحقوا الشاب، بعد أن فقد السيطرة على مركبته، التي خرجت عن الشارع الرئيس، واعتقلوه.

 

 

7/4/2017

 

******نجا مواطنان من بلدة بيت آمر شمال الخليل ، من محاولة دهس من قبل مستوطن على طريق القدس الخليل.

وقال الناشط الإعلامي محمد عوض إن مستوطنا إسرائيليا،  كان يمر عبر طريق القدس الخليل المار بمحاذاة البلدة شمال الخليل، حاول دهس المواطنين محمد باسم خضر العلامي (25 عاما)، وسائد سمير حسن الصليبي (20 عاما)، لولا تدخل عناية الله وملاحظتهم لسرعة المركبة المتجهة نحوهم في اللحظة الأخيرة، وسقوطهم أرضا بمنحدر جانب الطريق، بينما فر المستوطن مسرعا.

 

 

 

 

أصيب بعد ظهر اليوم الجمعة عشرات المواطنين وبعض المتضامنين الأجانب، ونشطاء السلام الإسرائيليين بحالات اختناق متفاوتة خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلدة نعلين السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان، ومصادرة الأراضي التي نظمت غرب رام الله.

 

وانطلقت المسرة من وسط البلدة وصولا إلى منطقة إقامة الجدار في الجهة الجنوبية من نعلين بمشاركة عشرات المواطنين، و3 متضامنين أجانب، و5 من نشطاء السلام الإسرائيليين، إحياء لذكرى مجزرتي إسرائيل في مخيم جنين، ودير ياسين، ولإحياء ذكرى استشهاد القائد عبد القادر الحسيني.

 

وردد المشاركون في المسيرة الشعارات المطالبة بإنهاء الاحتلال وبوقف الاستيطان، وبتفكيك جدار الضم والتوسع العنصري، وبتوفير حماية دولية للمدنيين العزل في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

 

وفي هذا الصدد، قال عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في نعلين محمد عميرة في اتصال هاتفي مع وكالة “وفا” إن قوات الاحتلال قمعت المسيرة عند اقتراب المتظاهرين من منطقة إقامة جدار الضم والتوسع العنصري بإطلاق زخات من قنابل الغاز السام، موضحا أن جميع من عانوا من الاختناق عولجوا ميدانيا.

 

وقال: هناك تصميم على مواصلة النضال الشعبي سواء في نعلين أو المناطق المجاورة، حتى يتم تفكيك المستوطنات والجدار.

 

 

 

 

******اصيب مواطنان بجروح و7 آخرون بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة قرية كفر قدوم الاسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية الرئيس والمغلق منذ (14) عاما لصالح مستوطني “قدوميم” الجاثمة على اراضي القرية.وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن قوات الاحتلال قمعت المسيرة باستخدام الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع ما ادى الى اصابة شابين بجروح طفيفة جراء استهدافهم بالأعيرة “المطاطية”، وسبعة آخرون بالاختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع وعولجت جميع الحالات ميدانيا.

 

 

 

 

 

 

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

” العقوبات الأميركية ” ، مناورات مضللة ، لا توقف استيطانا ولا تردع ارهاب المستوطنين

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 20/4/2024 – 26/4/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …