الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 29/4/2017-5/5/2017

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 29/4/2017-5/5/2017

اعداد / مديحه الاعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

صفعة دولية جديدة تلقتها حكومة الاحتلال بتأكيد اليونيسكو على مكانة القدس كمدينة محتلة

 

رحب المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان ب قرار منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونسكو”، الذي أكّد اعتبار إسرائيل محتلة للقدس ورفض السيادة الإسرائيلية عليها  وليس لها في البلدة القديمة أي حق  وبضرورة إرسال مندوب من اليونسكو للوجود بشكل دائم في المدينة لمراقبة الانتهاكات الإسرائيلية ؛ وأكد أن اهمية هذا القرار في هذا التوقيت بالذات تكمن في ما تواجهه مدينة القدس المحتلة وتواجهه البلدة القديمة في القدس على وجه الخصوص وفي تزامنه مع إعلان اسرائيل عن مباشرة العمل بأخطر مشاريع الاستيطان الإسرائيلية ، اضافة الى تصاعد عمليات الهدم والاخلاء في القدس والبلدة القديمة، والتي تشنها بلدية الاحتلال بشكل جنوني وسلوك عنصري وبحجج واهية.

 

وقد جاء فشل حكومة الاحتلال الاسرائيلي في سعيها لمنع صدور القرار من خلال التنسيق مع الولايات المتحدة، والضغط على بعض الدول ومحاولة اقناع غالبية الدول الأوروبية بالعدول عن دعم المشروع بمثابة هزيمة قوية للسياسة الاسرائيلية . وقد عبر رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو عن رفضه هذا القرار وكفره باليونسكو  . كما انضم رئيس المعسكر الصهيوني المعارض، يتسحاق هرتسوغ الى الشاجبين لقرار اليونيسكو ، وقال ان القرار  لاسامي ومعادي لإسرائيل

 

 وردًّا على قرار اليونسكو الذي يؤكد أن القدس مدينة محتلة، دعا وزير المواصلات والاستخبارات الاسرائيلي إسرائيل كاتس، إلى سن قانون القدس الكبرى وقال: إن هذا هو الرد الملائم على القرار ، واعتبر مثل هذا القانون الذي يستهدف توسيع حدود المدينة، تعزيز الأغلبية اليهودية في المنطقة، وذلك من خلال ضم مستوطنات غلاف القدس ، غوش عتصيون، بيتار عيليت، معاليه أدوميم وجبعات زئيف إلى منطقة نفوذ القدس . وادعى كاتس أن سن القانون بمناسبة مرور خمسين عاماً على ما تسميه حكومة الاحتلال تحرير وتوحيد القدس سينقل رسالة واضحة بأن القدس ستبقى كاملة وموحدة تحت السيادة الإسرائيلية ، فيما دعت ميري ريغب وزيرة الثقافة والرياضية الإسرائيلية إلى إخراج مقر الأمم المتحدة القائم على جبل المكبر من مدينة القدس، وتسليم المنطقة إلى السلطات الاسرائيلية.

 

وفي السياق ايضا تحاول وزيرة القضاء، أييلت شاكيد، بالتعاون مع وزير السياحة، ياريف ليفين ، تحضير اقتراح قانون يقضي بأن تتطرق كل القوانين الحكومية التي ستسن في الفترة القادمة إلى المستوطنات في الضفة الغربية وشرق القدس المحتلة، وبحسب الاقتراح الذي تعمل عليه شاكيد وليفين، فإن كل اقتراح قانون يقدم للكنيست يجب أن يسري على المستوطنات، ولو بأمر عسكري كما هو الوضع اليوم، أي فرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات بشكل غير مباشر . و قام الوزيران بإخطار جميع الوزراء في الحكومة بمبادرتهما قبل بدء الدورة الصيفية للكنيست، وأكدا في رسالتهما إن كل اقتراح قانون يقدم للجنة الوزارية لشؤون التشريع، التي يتوليان رئاستها، سيتم دراسة تأثيره على المستوطنين في الضفة الغربية، وفي هذا الاطار قالت شاكيد ايضا نإنها لن تقبل بوضع لا يتطرق القانون فيه إلى 430 ألف مواطن إسرائيلي يستوطنون في الضفة الغربية، وتابعت أن المستوطنات ليست الساحة الخلفية لإسرائيل ، فيما قال الوزير ليفين إن الاستيطان هو أمر واقع ومستديم، وليس مجرد أمر عابر وستضع حدًا للتمييز الواضح ولتغييب القانون’ عن من يستوطنون الضفة الغربية.

ومن المتوقع أن يعمل عضو الكنيست آفي ديختر، من حزب الليكود، على مصادقة اللجنة الوزارة للتشريع على النص الجديد لـ”قانون القومية” الذي بادر إليه وينص اقتراح القانون الجديد على أن “دولة إسرائيل هي البيت القومي للشعب اليهودي” وأن “حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على الشعب اليهودي”.كما ينص اقتراح القانون على أن “لغة الدولة هي اللغة العبرية” وتغيير مكانة اللغة العربية من لغة رسمية إلى “لغة لها مكانة خاصة في الدولة

 

وفي خطوة تعبر بشكل صارخ عن العنصرية السائدة في الاوساط الحكومية الاسرائيلية رفض وزير الأمن، افيجدور ليبرمان، الاعتراف بالطفل الفلسطيني احمد دوابشة كضحية عملية عدائية ورفض دفع تعويضات له، وهو الذي بقي وحيدًا على قيد الحياة من اسرته بعد أن اقدم مستوطنون ارهابيون على حرق منزل العائلة في قرية دوما الفلسطينية. وقال ليبرمان انه لا يمكن، بحسب القانون الاسرائيلي، الاعتراف بالطفل دوابشة كضحية لأعمال ارهابية لكونه لا يحمل المواطنة الاسرائيلية ولا يسكن في البلاد. ويتناقض موقف ليبرمان هذا مع تصريح نتنياهو بعد الحادثة الارهابية ان الدولة ستقوم بتعويض الطفل دوابشة.

 

واكد المكتب الوطني  ان سياسات ومواقف اركان اليمين الحاكم في إسرائيل تشكل الحاضنة الحقيقية لعصابات المستوطنين، ، وهي التي تشجع المستوطنين على مواصلة ارتكاب جرائمهم بحق المواطنين الفلسطينين وممتلكاتهم. وحمل المكتب الوطني الحكومة الإسرائيلية واذرعها المختلفة المسؤولية الكاملة عن جرائم المستوطنين

 

وكشفت أسبوعية “يروشاليم” العبرية أن حكومة الاحتلال أبلغت الإدارة الأمريكية، رفع القيود عن البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس المحتلة.وأوضحت الصحيفة أنه سيبدأ قريباً بناء (٦٠٠) وحدة سكنية جديدة في مستوطنة “بيتار عيليت”، فيما بدأ تسويق (١١٣) وحدة سكنية جديدة في مستوطنة “جيلو”، بالقدس المحتلة،

 

على صعيد آخراستأنفت سلطات الاحتلال أعمال بناء جدار الفصل العنصري حول قرية الولجة جنوب مدينة القدس المحتلة، ويهدف العمل على عزل القرية من كافة الجهات بعد توقفها لمدة 3 سنوات بسبب مشاكل في التمويل. وتوجه سكان القرية إلى “المحكمة العليا “للاحتلال في محاولةٍ لإيقاف البناء، إلا أن المحكمة سمحت باستكمال البناء، سيعزل الجدار الولجة عن نبع عين حنية، الذي سيحوله الاحتلال إلى مركز جذب متنزهين إلى المتنزه الجديد، وتجري فيه أعمال تطوير حاليا، علما بأن سكان الولجة والمنطقة يستخدمون هذا النبع للسباحة والترفيه وإضافةً لعزل سكان القرية يهدف مخطط الاحتلال إلى مصادرة أراضي سكان القرية التي تصل مساحتها إلى 3 آلاف دونم ، وتحويلها إلى “متنزه ميتروبوليني” جديد يتبع لبلدية الاحتلال في القدس.

 

وعلى صعيد الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في مختلف المحافظات الفلسطينية في فترة اعداد التقرير

 

القدس: تصاعدت عمليات الهدم والاخلاء في القدس والبلدة القديمة، والتي تشنها بلدية الاحتلال بشكل جنوني وبحجج واهية ، فقد

أوغلت حكومة الاحتلال اليمينية المتطرفة في انتهاكاتها  التي تتمثل في التوسع الاستيطاني وهدم المنازل،حيث نفذت طواقم بلدية الاحتلال، حملة هدم لمنشآت سكنية وتجارية في مدينة القدس، بحجة البناء دون ترخيص . فقد هدمت جرافات الاحتلال منزلا في قرية صور باهر يعود للمواطن أشرف فواقة دون سابق إنذار ، كما هدمت بناية قيد الإنشاء في قرية الطور، تعود للمواطنين خليل أبو سبيتان ورامي الصياد، وأكدا أن عملية الهدم تمت دون سابق إنذار حيث وافقت البلدية بشكل مبدئي على ترخيصها، وقدما الشروط اللازمة لإجراءات الرخصة، وكان تأجيل قرار الهدم لمطلع شهر أيار/ مايو الجاري، وفي قرية العيسوية هدمت جرافات البلدية منشأتين تجاريتين لعائلة أبو ريالة، تم الانتهاء من بنائهما مؤخرا. كما هدمت بلدية الاحتلال الاسرائيلي في مدينة القدس منشأة سكنية قيد الإنشاء مكونة من شقتين تعود ملكيتها لعائلة ابو سبيتان ولهدرة، وبذلك يرتفع عدد الوحدات السكنية وغير السكنية التي هدمتها سلطات الاحتلال في مدينة القدس منذ بداية العام الجاري إلى 93 وحدة سكنية.

 وأدت مجموعة من المستوطنين اليهود، رقصات تلمودية استفزازية في باحة باب العامود بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، حيث يعمل الاحتلال جاهدًا على تثبيت إدارته للمسجد الأقصى كأمر واقع عبر استمرار الاقتحامات، وحماية الاعتداءات التي يقوم بها المستوطنون في أرجائه، وفي سياق اعتداءات الاحتلال قام اثنان من جنود الاحتلال في 2/5 بأداء التحية العسكرية باللباس العسكري داخل المسجد الأقصى قُبالة قبة الصخرة، في إشارةٍ لفرض الاحتلال سيادته على الأقصى.

 

الخليل: دهس مستوطن الطفل مراد سامر الرازم بمركبته قرب عمارة قفيشة وسط المدينة، المحاذية لتل الرميدة والقريبة من مستوطنة “رمات يشاي”، وفر من المكان، واصيب الطفل بجروح مختلفة، وصفت بالمتوسطة، كما دهس مستوطن الطفل ليث يوسف شتات (8 سنوات) بالقرب من مدرسة زيف الواقعة على الشارع الالتفافي شرق بلدة يطا وتم نقله الى المستشفى الاهلي بمدينة الخليل  وهو مغمى عليه جراء تعرضه لإصابة في الرأس، فيما نظم مئات المستوطنين احتفالات صاخبة في الباحات الخارجية للمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل بمناسبة ما يسمّى “عيد الاستقلال” لدولة الاحتلال مستخدمين مكبرات الصوت، الذي يتزامن مع ذكرى النكبة الفلسطينية.و الاحتفالات جرت بحماية أمنية مشددة من جانب سلطات الاحتلال، وأقدم المستوطنون، على رفع العلم الاسرائيلي، على الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل، تزامناً مع احتفالهم بعيد “استقلالهم”

 

رام الله : منعت قوات الاحتلال، مجموعة من النشطاء الفلسطينيين والمتضامنين من الاحتجاج على إقامة بؤرة استيطانية جديدة شرق رام الله . جنود الاحتلال منعوا المتضامنين من دخول المنطقة الواقعة ما بين بلدة العوجا في منطقة غور الأردن ومستوطنة “كوخاف هشاحر” القائمة على أراضي المواطنين شرق رام الله. وأوضحت مصادر المكتب الوطني أن الاحتلال منع النشطاء والمتضامنين من الوصول للبؤرة الاستيطانية “بلاديم” القائمة في المنطقة للاحتجاج على إقامتها.

 

بيت لحم: استأنفت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بناء جدار الفصل والتوسع على أراضي المواطنين في قرية الولجة، شمال غرب بيت لحم.في منطقة عين جويزة شمال غرب القرية، من خلال وضع أسلاك شائكة على ارتفاع أربعة أمتار، وهذا يعني “إغلاق القرية بشكل محكم”.

وردم مستوطنون ، بئرا للمياه في أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم. يعود للمواطن أحمد يوسف غنيم، في منطقة “ظهر الزياح”، القريبة من البؤرة الاستيطانية “سيدي بوعز”، المقامة على أراضي المواطنين، و قاموا بالسباحة بالبئر قبل ردمه، فيما منع جنود الاحتلال صاحب البئر من الوصول إليه

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 منازل في قرية الولجة  في منطقة عين جويزه شمال غرب بيت لحم؛ بحجة عدم الترخيص وهدمت منزل المواطن ابراهيم نيروخ مكون من طابقين، بمساحة اجمالية 400 متر مربع، وهو مأهول بساكنيه.كما هدمت تلك القوات منزلي الشقيقين حامد ورائد أبو سنينة، وهما قيد الانشاء، ومساحة كل منزل 150 متر مربع.واخطرت قوات الاحتلال سابقا أصحاب المنازل الثلاثة بالهدم مع اعطائهم حق الاستئناف لدى محكمة اسرائيل، حيث تم تأجيل المحكمة إلى السابع من الشهر الجاري، ورغم ذلك تم هدم المنازل.

وتجمع عشرات المستوطنين على الشارع الرئيسي وسط بلدة تقوع شرق بيت لحم، بحجة الاحتجاج على استمرار تعرض سياراتهم للرشق بالحجارة من قبل الشبان على الشارع . حشود كبيرة من المستوطنين انضمت بعد وقت قصير واغلقوا الشارع الرئيسي الذي يربط محافظة الخليل بالجنوب مرورا الى شمال الضفة، وهتفوا بشعارات ضد العرب

 

نابلس: أصيب المواطن منير سليمان  بجروح في عوريف في اعتداء للمستوطنين ، وذلك بعد مهاجمة منزله، واندلعت مواجهات في المنطقة مع قوات الاحتلال، عقب تصدي لجان الحراسة لهجوم المستوطنين، ما أدى لإصابة المواطن تيسير الصفدي (56 عاما) بعيار معدني مغلف بالمطاط.

واندلع حريق كبير في سوق الخضار المركزي “الحسبة” على المدخل الغربي لبلدة بيتا جنوب نابلس نتيجة كثافة إطلاق قوات الاحتلال لقنابل الصوت والغاز صوب المتظاهرين الذين تواجدوا في تلك المنطقة تضامنا مع الاسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام .

 وفي تظاهرة استفزازية نظم مستوطنون طقوسا تلمودية وأعمالا استفزازية على مفترق مستوطنة “يتسهار” جنوب نابلس في حماية  جنود الاحتلال على مدخل حوارة الشمالي، وكانوا يصرخون ويطلقون عبارات نابية بحق العرب والفلسطينيين.وكان عدد كبير من المستوطنين قد نظموا تجمعا آخر قبالة حاجز حوارة وعلى الطريق المؤدي إلى مستوطنة “براخاه” المقامة على أراضي بلدات كفر قليل وعراق بورين، في إطار احتفالاتهم بقيام الكيان الاسرائيلي.

 

سلفيت: اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي يرافقها مجموعات من المستوطنين بلدة كفل حارس في محافظة سلفيت واقتحموا مقامات دينية فيها، وأدوا طقوسا تلمودية قبل أن يغادروا بعد ساعات. وشهدت الأيام الأخيرة اقتحامات متواصلة من المستوطنين وقوات الاحتلال، ويعود ذلك إلى المناسبات والأعياد اليهودية، والتي يرافقها اقتحام لتلك المقامات، فيما شرعت  جرافات وحفارات تتبع المنطقة الصناعية لمستوطنة”اريئيل”؛ بتجريف وتكسير صخور في منطقة شمال بلدة بروقين الواقعة غرب مدينة سلفيت وسط الضفة الغربية ، حيث تتوسع المنطقة الصناعية لمستوطنة”اريئيل” باتجاه الغرب على حساب الأراضي الزراعية والمراعي الخصبة على مدار الساعة. وقالت مصادر عبرية إن حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خصصت 46 مليون شيكل لمستوطنة” بركان” غرب سلفيت. و الميزانية المخصصة هي فقط لإقامة وبناء نصب تذكاري للوزير الصهيوني “رحبعام زئيفي” في منطقة مستوطنة “بركان”.

 

جنين:اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي و مجموعات من المستوطنين ، مواقع مستوطنات مخلاة في محافظة جنين وانتشرت في الأحراش على مدار ثلاثة أيام وهي مواقع “حومش”، “قديم” و”جنيم”، شرق جنين و”ترسلة” قرب جبع، بحماية جنود الاحتلال الذين انتشروا على الطريق الالتفافي شرق جنين، وعربدوا في المنطقة لساعاتٍ فيما انتشرت عدة آليات عسكرية على شارع جنين-نابلس لحمايتهم، وأقلت حافلات مستوطنين آخرين إلى منطقة “تل الحفيرة” الأثرية في أراضي بلدة عرابة جنوب المدينة، وانتشروا على التلة واستفزوا المواطنين القاطنين في تلك المنطقة.واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مركبة المواطن مصطفى جميل خطيب من قرية ظهر المالح جنوب غرب جنين.

 

الأغوار:أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي ترافقها ما تسمى بـ”الإدارة المدنية” والضابط المسؤول عن المياه من سلطة المياه الاسرائيلية وشركة “مكوروت” ستة فتحات مياه زراعة من أصل ثماني فتحات يستخدمها المزارعون في ري أكثر من 3000 دونم مزروعة بالخضروات والبيوت البلاستيكية، في قرية بردلة في محافظة  طوباس . إجراء الاحتلال يهدد المزروعات بالجفاف، فيما بات الموسم الزراعي للمزارعين في مهب الريح نتيجة الخسائر التي تقدر أوليا بأكثر من 150 ألف دولار إذا ما استمر قطع المياه بشكل دائم. فيما واصل المستوطنون عربدتهم في عين الساكوت ورعي ابقارهم في المكان وسط تخوف من الرعاه والمزارعين الفلسطينييين من اعتداءات قد تفذ ضدهم . وفي الوقت نفسه استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرار زراعي وصهريج لنقل المياه، لأحد المواطنين في منطقة البقيعة جنوب طوباس. قوات الاحتلال لاحقت المواطن أشرف ابو دحيلة، أثناء ذهابه لإرسال المياه إلى مواشيه في منطقة البقيعة، واستولت على جراره الزراعي وصهريج نقل المياه.

 

التقرير التفصيلي

 

29/4/2017

 

 

******كشفت أسبوعية “يروشاليم” العبرية، أن حكومة الاحتلال أبلغت الإدارة الأمريكية، رفع القيود عن البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس المحتلة.وأوضحت الصحيفة أنه سيبدأ قريباً بناء (٦٠٠) وحدة سكنية جديدة في مستوطنة “بيتار عيليت”، فيما بدأ تسويق (١١٣) وحدة سكنية جديدة في مستوطنة “جيلو”، بالقدس المحتلة.

ويشار إلى أن إطلاق حركة البناء الاستيطاني في القدس المحتلة، كما ذكرت “يروشاليم” العبرية ، جرى بعد لقاء بنيامين نتنياهو، مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب قبل حوالي شهر، “إذ أبلغت “إسرائيل” الإدارة الأمريكية أنه لم يعد هناك قيود على البناء في مستوطنات القدس، التي سادها تجميد فعلي للبناء في فترة سابقة”.

 

والمستوطنات في القدس المحتلة هي: بسغات زئيف، راموت، جيلو، النبي يعقوب، ورمات شلومو، هار حوماه، وغيرها، ومع ذلك اتفق على تركيز البناء في الفراغات الداخلية بين المباني القائمة على حد قول الصحيفة.

 

 

*******اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، مواقع مستوطنات مخلاة قضاء مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، وانتشرت في الأحراش.وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال يرافقهم أحيانا مجموعات من المستوطنين يقتحمون ومنذ ثلاثة أيام مواقع المستوطنات المخلاة جنوب وشرق جنين، وهي مواقع “حومش”، “قديم” و”جنيم”، شرق جنين و”ترسلة” قرب جبع.وأشارت إلى أن جنود الاحتلال انتشروا على الطريق الالتفافي شرق جنين، وعربدوا في المنطقة لساعاتٍ.

 

*****اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بلدة كفل حارس قضاء مدينة سلفيت شمال الضفة الغربية يرافقها مجموعات من المستوطنين.وقالت مصادر محلية ل: إن مستوطنين وجنودًا داهموا البلدة، واقتحموا مقامات دينية فيها، وأدوا طقوسا تلمودية قبل أن يغادروا بعد ساعات.وأشارت إلى أن الأيام الأخيرة شهدت اقتحامات متواصلة من المستوطنين وقوات الاحتلال، ويعود ذلك إلى المناسبات والأعياد اليهودية، والتي يرافقها اقتحام لتلك المقامات.ويعاني سكان كفل حارس بشدة من تبعات اقتحام المستوطنين المستمر للبلدة وادعائهم بأن المقامات الموجودة في البلدة هي قبور أنبيائهم.

 

 

******أدت مجموعة من المستوطنين اليهود، رقصات تلمودية استفزازية في باحة باب العامود (أحد أشهر أبواب القدس القديمة) بحراسة مشددة من قوات الاحتلال.وكان الاحتلال أعلن عن اجراءات مشدّدة منذ منتصف الليلة الماضية، تزامناً مع اغلاق الضفة وقطاع غزة، بذريعة الاعياد اليهودية، ومن المتوقع تصاعُد عربدات المستوطنين في البلدة القديمة بالقدس المحتلة خلال توجهها الى باحة حائط البراق (الجدار الغربي للمسجد الأقصى).

 

 

 

 

 

******استأنفت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بناء جدار الفصل العنصري حول قرية الولجة، جنوبي القدس، والذي سيحيط القرية من كافة الجهات ويعزلها عن أراضيها وعن القدس. ويأتي استئناف هذه الأعمال بعد ثلاث سنوات على توقفها.

 

وخاض سكان الولجة العديد من النضالات القضائية في السنوات الأخيرة ضد بناء الجدار حول قريتهم، بسبب عزل القرية وأيضا بسبب الضرر الهائل الذي يلحقه بناء الجدار بالمدرجات الزراعية القديمة. لكن المحكمة العليا الإسرائيلية سمحت مؤخرا ببناء هذا المقطع من جدار الفصل العنصري. وقالت صحيفة “هآرتس” أن توقف أعمال بناء الجدار في السنوات الثلاث الأخير نابع من نقص في الميزانية، لكن الأعمال استؤنفت الأسبوع الماضي.ووفقا للمخطط الإسرائيلي، فإن جدار الفصل العنصري سيحيط بالولجة من كافة الجهات باستثناء مخرج واحد باتجاه بلدة بيت جالا. كما أن الجدار سيفصل بين القرية وبين أراضي سكانها البالغة مساحتها قرابة ثلاثة آلاف دونم. ويخطط الاحتلال الإسرائيلي لمصادرة هذه الأراضي وتحويلها إلى “متنزه ميتروبوليني” جديد يتبع لبلدية الاحتلال في القدس.

 

كذلك سيعزل الجدار الولجة عن نبع عين حنية، الذي سيحوله الاحتلال إلى مركز جذب متنزهين إلى المتنزه الجديد، وتجري فيه أعمال تطوير حاليا. وكان سكان الولجة والمنطقة يستخدمون هذا النبع للترفيه والسباحة.

 

وقال الباحث في منظمة “عير عميم” الحقوقية الإسرائيلية، أفيف تتارسكي، إن “استكمال الجدار يأتي في موازاة إنهاء تطوير الحديقة الوطنية، على الأراضي الزراعية الجميلة التي سيفصلها الجدار عن القرية. والادعاء بوجود اعتبارات أمنية لا ينجح في إخفاء النهب والظلم”.

 

 

 

 

 

 

30/4/2017

 

 

*******حذر رئيس لجنة رعاية المقابر الاسلامية بالقدس المهندس مصطفى أبو زهرة من خطورة زرع السلطات الإسرائيلية لمئات القبور الوهمية في الواجهة الجنوبية الشرقية والغربية للمسجد الاقصى المبارك .

 

وقال ابو زهرة خلال ندوة نظمتها كلية الشهاب المقدسية بحضور حشد من ممثلي المؤسسات المقدسية والحضور :”ان السلطات الإسرائيلية ماضية في محاصرة المسجد الاقصى المبارك من الجهة الجنوبية الشرقية والغربية بزراعة القبور الوهمية في منطقة السلودحة قرب القصور الاموية في الجهة الجنوبية الشرقية من المصلى المرواني وقبل فترة وجيزة شرعت بصب قبور من الباطون في منطقة وادي الربابة في الواجهة الجنوبية الغربية المطلة على المسجد الاقصى .مؤكداً ان كافة هذه القبور فارغة لا اموات فيها ،والهدف منها إعطاء صفة حرمة ومكانة المقبرة والسيطرة على الاراضي المحيطة بالمسجد” .

 

واضاف: ابو زهرة ان القضية برمتها مخطط الهدف منه السيطرة على هذه الاراضي في الوقت الذي تم فيه هدم قبور في الجدار الجنوبي الشرقي للمصلى المرواني يزيد عددها عن ٤٠ قبرا وتدميرها ومنع اهالي سلوان من دفن موتاهم فيها بحجة ان هذه المنطقة التي تزيد مساحتها عن ٩٠ متراً مربعا جزء من “الحديقة الوطنية” المزعومة.

 

واوضح ابو زهرة في الندوة التي جاءت تحت عنوان (المقابر الإسلامية تراث وهوية) بمشاركة محمود أبو غزالة رئيس نادي الموظفين وعزيز العصا المسؤول الثقافي بالنادي الذي أدار الندوة :”ان الاحتلال يشن حربا حقيقية صامته على الاحياء والاموات معاً، استهدف فيها المقابر لوجودها في مراكز حساسة وخاصة مقبرة باب الرحمة الملاصقة للجدار الجنوبي الشرقي للمسجد الاقصى المبارك ،قرب المصلى المرواني قرر سلخ وتدمير نحو ٩٠ متراً مربعا، وفي منطقة باب الاسباط عن مدخل المقبرة حيث يخططون لبناء القواعد للقطار الهوائي بين جبل الزيتون والبلدة القديمة في باب الاسباط اعتبروا تلك التلة التي هي جزء من اراضي الاوقاف الإسلامية منطقة عامة واراضي تابعة للحديقة الوطنية وقرروا محاكمتنا لدفن موتانا فيها”.

 

وقال ابو زهرة ان مقابر المسلمين في مدينة القدس هي شواهد تراث وتاريخ مدينة القدس وهي جزء من التاريخ والتوثيق الإنساني للمدينة، وقد وثق المسلمون في القدس موت التابعين والأمراء والاعلام بعد القرن السابع الهجري ففي مقبرة مأمن الله قبر القلانسي وعليه شاهد ضخم يعود للعام ٧٣٤هـ، ووجدنا بعض الشواهد الضخمة غير واضحة الاسماء في اقصى الجزء الشرقي من المقبرة مدفونة لم نستطع نقلها لثقلها. مشيراً الى ان اهم عمل ماكر قامت به السلطات الإسرائيلية كان هو طمس التاريخ وتدمير شواهد القبور حيث أزالت ٩٨٪ من الشواهد وبذلك قطعت الصلات والعلاقات ما بين العائلات التي لم تعد تعلم اين دفن ابناؤها واباؤها واجدادها في مقبرة مأمن الله.

 

واضاف ابو زهرة :” تعتبر مقبرة مأمن الله من أشهر وأكبر المقابر الإسلامية في فلسطين وتقدر مساحتها بـ ٢٠٠ دونم. تضم المقبرة رفات وأضرحة أعلام وصحابة وشهداء وتابعين مسلمين كثيرين، حيث دفنوا فيها منذ الفتح الإسلامي للقدس عام ٦٣٦م”.

 

وتابع ابو زهرة يقول: “منذ إحتلال القدس عام ١٩٤٨م خضعت المقبرة للعديد من المخططات الإسرائيلية لطمس معالمها وتحويلها إلى مشاريعٍ عدة، وقد نُفذ عددٌ منها، فقد حُوّل جزء كبير من المقبرة إلى حديقة عامة؛ما يسمى ب (حديقة الاستقلال) فالجنود اليهود من جنوب افريقيا هم من قاموا بتحويلها وتسميتها بهذا الاسم الباطل، وأقيم على اراضيها من الغرب فندق “ليوناردو” وفي وسطها مقهى ويُقام فيها المهرجانات منها مهرجان الخمور والاحتفالات اليهودية الشعبية والرسمية، وقد شقت الطرق فيها.

 

وقال المهندس ابو زهرة ان المقبرة من الشمال تم اقامة مكتب الصحافة الحكومي الإسرائيلي على اراضيها وكذلك الموقف وفي الاعوام الأخيرة بدأ العمل لإقامة العديد من المشاريع التدميرية للمقبرة كمد شبكة المياه والمجاري من قلبها؛وكذلك إقامة ما يسمى بـ”متحف التسامح” فوق مساحة قدرها ٢٥ دونمًا؛ حيث تم جرف جزء كبير من المقبرة ونبش قبورها.

 

واوضح ابو زهرة ان مقبرة مأمن الله أو ماميلا وقد عُرفت تاريخيًا بالعديد من الأسماء منها: املا، باب الله، باب المله، باملا، بيت مامل وغيرها. تُعرف المقبرة بماميلا منذ العصر المملوكي وطيلة العصر العثماني وحتى اليوم، وانشئت مقبرة مأمن الله في مطلع القرن السابع الميلادي في عهد الخليفة عمر بن الخطاب أثناء فتح المسلمين لبلاد الشام، وعند زيارة الخليفة عمر القدس لتسلم مفاتيحها؛ أمر ببناء هذه المقبرة، وأول من دفن فيها هو أحد مرافقيه في رحلته، والمقبرة تضم في ثراها صحابة وتابعين من جيش الفتح الإسلامي وآباء وأجداد عائلات القدس منها الخالدي والعلمي والدجاني ونسيبة والقلقشندي ووهبة وصندوقة والكالوتي والهكاري والنشاشيبي وغيرهم.

 

واشار ابو زهرة الى ان بعض هذه العائلات حاولت رفع قضية في الولايات المتحدة ضد مؤسسة (سيمون فيزنتل) التي تدعي الدفاع عن الحرية والكرامة لإيقاف البناء فيما يسمى بمتحف (التسامح) على اراضي المقبرة ولم يفلحوا ووجهوا نداءات الى الامم المتحدة ومؤسسة اليونسكو وغيرها لوقف هذا المشروع الذي حطم ودمر مئات القبور الإسلامية دون جدوى.

 

ولفت الى انه في أواخر العهد العثماني عام ١٩٠٠م أحيطت المقبرة بسور. في العام ١٩٢٧م أصدر المجلس الإسلامي الأعلى حظرًا على دفن الموتى فيها بسبب إكتظاظها واقتراب العمران إليها، إلا أن عملية الدفن استمرت حتى العام ١٩٤٨م. في عهد الإنتداب البريطاني قام المجلس الإسلامي الأعلى بترميمات متكررة لسور المقبرة وغيرها من الترميمات.

 

ورداً على سؤال قال ابو زهرة انه بناء على قرار المحكمة الشرعية في القدس تم تعيين متوليين على مقبرة مأمن الله وهما مصطفى توفيق ابو زهرة والحاج سامي رزق الله ،موضحاً ان السلطات الإسرائيلية قامت بطمس وتغطية القبور وخصوصاً التي بلا شواهد بطبقة سميكة من الخشب المفروم ،فقمنا بدورنا بحملات ضخمة شارك فيها المئات من أهل الداخل وابناء القدس لتنظيف تلال من هذا الخشب المفروم كذلك قامت هذه الحشود بعمليات تنظيف وترميم للمقبرة وازالة ما يدنس المقابر من آثار الفواحش وزجاجات الخمر وغيرها.

 

ولفت ابو زهرة الى تقارير رسمية وإعلامية إسرائيلية تفضح ممارسات الاحتلال بنبش مقبرة مأمن الله وجمع عظام الموتى إثر عمليات الحفر فيما يسمى بمتحف (التسامح) المزعوم .

 

واستعرض ابو زهرة التاريخ منذ العام ١٩٤٨م، حيث احتلت القوات الإسرائيلية الجزء الغربي من القدس، فسقطت من ضمنها مقبرة “مأمن الله”. وأقرت إسرائيل قانونًا بموجبه يعتبر جميع الأراضي الوقفية الإسلامية وما فيها من مقابر وأضرحة ومقامات ومساجد بعد الحرب بأراضي تدعى أملاك الغائبين، وبذلك دخلت مقبرة “مأمن الله” ضمن أملاك حارس أملاك الغائبين لدى ما يسمى بـ (دائرة أراضي إسرائيل).

 

ولفت الى ان في مقبرة مأمن الله ثلاث زوايا وهي الزاوية الكبكية والزاوية القلندرية تقع في وسط المقبرة وتُنسب للشيخ إبراهيم القلندري، والزاوية الكبكية وتقع على بعد مائة متر من الشمال الشرقي من بركة مأمن الله. وتُنسب للأمير علاء الدين الكبكي، والبسطامية: تقع في الجهة الشمالية للمقبرة، ودفن فيها أصحاب الطريقة البسطامية، وقد اندثرت معالمها، ولم يبق منها إلا قبر الشيخ علي العشقي البسطامي.

 

وعن “مغارة الجماجم” قال ابو زهرة: “صحيح كان في المقبرة مغارة قديمة يعود تاريخها إلى العصور الرومانية الهيرودسية تحوي على نحوتٍ هندسية، وتزيد مساحتها عن الدونم الواحد. أما اليوم فقد ردمت وبُني عليها موقف سيارات.

 

ثم انتقل المهندس ابو زهرة للحديث عن الإعتداءات على أرض السلودحة الواقعة جنوب المسجد الأقصى، حيث ما زال موظفو الجمعيات الاستيطانية والمؤسسات الإسرائيلية يضعون ويثبتون حجارة على القبور الوهمية في الأرض رسمت عليها نجمة داوود، ووضع حجرين كبيرين في الجهتين اليمنى واليسرى من الأرض وعليها إشارة وعبارة باللغة العبرية تقول “مقبرة يهودية” علماً ان ذلك تزوير عار عن الحقيقة.

 

واضاف ابو زهرة “لقد قام عمال تابعون لبلدية القدس أو سلطة الطبيعة في ايلول عام ٢٠١٤ بوضع نجمة داوود على كل قبر من القبور الوهمية السبعة الموجودة على أرض السلودحة، وثبتوا حجارة حديثة وإشارات على الحجارة من اليمين واليسار تشير الى أنها مقبرة يهودية، وتزامن هذا الاعتداء مع قيام موظفي سلطة الطبيعة بتدمير نحو ٤٠ قبرا في مقبرة اليوسفية قبل ذلك”.

 

واضاف أبو زهرة: “ان ذلك يتم على بعد أمتار من المسجد الأقصى المبارك وهذه القبور وهمية وضعت لتثبيت مصادرة أو سلب أو نهب الأرض الوقفية أرض السلودحة، التي هي وقف إسلامي وموثقة لدى الأوقاف الاسلامية، تبلغ مساحتها ٣٤ دونما، وثبت على طرفيها عبارة باللغة العبرية تفيد أنها مقبرة يهودية من اليمين واليسار، وتقع أرض السلودحة جنوبي المسجد الأقصى المبارك ومطلة على جبل الزيتون والمقبرة المحاذية للشارع الرئيس في رأس العمود التي معظم أجزائها السفلية وهمية، في الوقت الذي نحتاج فيه لإضافة مقابر للمسلمين، ونحن أولى بالبناء على أرض السلودحة لأن مقابرنا ضاقت حيث ندفن فيها منذ ١٤٣٨ عاما، ومن المفترض أن تكون مقبرة إسلامية وليس يهودية.

 

وأوضح أنه في المرحلة الاخيرة تم الاعتداء على اراض في وادي الربابة ايضاً وزراعة قبور وهمية فيها وهي اراض مطلة على الاقصى من الجنوبي الغربي”.

 

وأكد أبو زهرة أنه مسلسل للاعتداء على مقابر وأراضي المسلمين، منها أرض واد الربابة والسلودحة، كما يوجد هناك إعتداء صارخ على مقبرة عين كارم ومقبرة المالحة التي تم تدميرها بالكامل.

 

واكد أن الأراضي الوقفية الاسلامية بمدينة القدس ليست للفلسطينيين وحدهم وإنما ملك لجميع المسلمين.

 

وتناول ابو زهرة خلال الندوة عدداً من المشاريع التي تم تنفيذها في مقبرة المجاهدين باب الساهرة المطلة على البلدة القديمة وكذلك مقبرة باب الرحمة واليوسفية التي تضم شهداء مدينة القدس عام ١٩٦١ والجندي المجهول. مشيراً الى ان تطوير مقبرة المجاهدين تم بتمويل من البنك الإسلامي للتنمية والاتحاد الاوروبي.

 

ورداً على سؤال حول مقبرة النبي داود، قال للاسف تم الاستيلاء على هذه المقبرة.

 

من جانبه قال الكاتب المقدسي عزيز العصا الذي ادار الندوة ان الحرب على المقابر الإسلامية قدية، مع احداث النكبة الفلسطينية عام ١٩٤٨، وهي حرب صامتة ينفذها الاحتلال بشكل دائم ومستمر فيها دون ضجيج.

 

أصيب ثلاثة مواطنين بجراح متفاوتة خلال مواجهات وقعت اليوم مع قوات الاحتلال والمستوطنين في بلدة عوريف جنوب نابلس.

 

وقال مركز الاسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الاحمر ان طواقمه تعاملت مع ثلاث إصابات، إحداها بالرصاص المطاطي في الفخذ، وقد عولجت ميدانيا، واصابتين نتيجة الضرب الشديد على يد قوات الاحتلال والمستوطنين.

 

وقدمت طواقم الإسعاف الإسعافات الأولية للمصابين ونقلتهم إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج.

 

كما تعرضت سيارة الإسعاف لإطلاق الرصاص المطاطي عليها، مما أدى إلى تحطم الزجاج الأمامي للسيارة.

 

من جانبه، قال مسؤول لجان الحراسة في عويف فوزي شحادة أن مستوطني مستوطنة “يتسهار” هاجموا المنازل القريبة من مدرسة عوريف الثانوية شرقي البلدة، ودارت بينهم وبين المواطنين مواجهات عنيفة.

 

وأضاف أن المواطن منير حسين النوري أصيب بجروح نتيجة سقوطه عن سطح منزله بعد أن دفعه المستوطنون.

 

واشار الى ان عشرات المواطنين توافدوا على المنطقة الشرقية للتصدي للمستوطنين، وحضرت للمكان قوات راجلة ومحمولة من جيش الاحتلال وشرعت بإطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين.

 

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، عن فرض طوق أمني على الضفة الغربية وقطاع غزة، من منتصف الليلة، وحتى فجر الأربعاء، بسبب حلول الأعياد اليهودية و’عيد الاستقلال’.

 

ويبدأ الاغلاق ابتداءً من ليلة يوم السبت (29.4) الساعة 23:59 وإتمامه ليلة يوم الثلاثاء (2.5) الساعة 23:59. وخلال فترة الطوق سوف يُمنع الفلسطينيون من الدخول إلى البلاد، ومن ضمنها العمل فيها، في حين سيسمح بمرور الحالات الإنسانية فقط.

 

وبحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية، فإن سلطات الاحتلال تغلق بدءًا من السبت وحتى يوم الثلاثاء الساعة 23:59، حاجز بيت حانون/إيرز شمال القطاع.

 

وذكرت أنه لم يسمح بدخول أو خروج أحد خلال أيام أغلاق المعبر سوى الحالات المرضية الطارئة فقط.

 

ويذكر أن سكان القطاع يواجهوا إغلاق مشدد تفرضه سلطات الاحتلال على المعابر التي تسيطر عليها، وتغلق هذه المعابر على فترات متقاربة.

 

ويأتي فرض الطوق الأمني على الأراضي الفلسطينية المحتلة، ضمن ما يسمى ‘الإجراء الوقائي’ لأجهزة الأمن ضد أي هجمات قد يقوم بها شبان فلسطينيون خلال العيد العبري.

 

وتعمد سلطات الاحتلال على فرض الطوق الأمني وإغلاق الأراضي الفلسطينية المحتلة خلال الأعياد اليهودية، الأمر الذي يعمق معاناة عشرات الآلاف العمال الفلسطينيين الذين يعملون بتصاريح صادرة عن السلطات الإسرائيلية، فيما يتحول أهالي الضفة الغربية لرهائن لممارسات الجيش.

 

30/4/2017

 

*********دهس مستوطن، ، طفلا يبلغ من العمر 4 سنوات، وسط مدينة الخليل، في الضفة الغربية.وأفادت مصادر أمنية أن المستوطن دهس الطفل مراد سامر الرازم بمركبته قرب عمارة “قفيشة” وسط المدينة، المحاذية لتل الرميدة والقريبة من مستوطنة “رمات يشاي”، وفر من المكان.

 

وأوضحت المصادر أن الطفل أصيب بجروح مختلفة، وصفت بالمتوسطة، وتلقى الإسعافات الأولية إثرها من قبل طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني، ونقل بعدها إلى مستشفى الخليل الحكومي.

 

 

******إصابات في قمع الاحتلال مسيرة “استرداد الجثامين” ببيت لحم إصابات بالاختناق واستدعاء 5 شبان بعد اقتحام الاحتلال بيت لحم4 إصابات بمواجهات مع الاحتلال في تقوع شرق بيت لحمالاحتلال يغلق مدخل قرى غرب بيت لحم ومواجهات بـ”تقوع”

 

 

 

*******اندلعت مواجهات عنيفة م مع قوات الاحتلال ببلدة تقوع شرق مدينة بيت لحم جنوب الضفة المحتلة.وأفادت مصادر من البلدة أن عددًا من شبان البلدة، أمطروا جنود الاحتلال المتمركزين داخل البرج العسكري المقام على مدخل البلدة الغربي بالحجارة، ما أشعل مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال.وأضافت المصادر أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي والقنابل الغازية لقمع الشبان، فيما لم يعلن عن وجود إصابات.وتشهد بلدة تقوع مواجهات بشكل يومي مع قوات الاحتلال منذ بدء إضراب الأسرى في سجون الاحتلال عن الطعام قبل أسبوعين، وسط مخاوف من إقدام جنود الاحتلال على القتل العمد، كما حصل مع ابن البلدة الشهيد قصي العمور.

 

 

******اغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، حاجز “شافي شمرون” على الطريق الواصل بين جنين ونابلس، بحجة اطلاق نار بالمنطقة.وافاد امين سر حركة فتح في سبسطية، محمد عازم، بأن قوات الاحتلال اغلقت الحاجز والذي يقع قرب مدخل البلدة بشكل كامل، وذلك بحجة اطلاق نار في المنطقة وتقوم بأعمال تمشيط في المكان.في غضون ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سبسطية وسط اطلاق نار ما أدى الى اندلاع مواجهات مع مجموعات من الشبان.

 

 

******* اقتحم عشرات المستوطنين، مستوطنة ” ترسلة” المخلاة، بالقرب من قرية صانور جنوب جنين.وذكرت مصادر محلية أن العشرات من المستوطنين اقتحموا المستوطنة تحت حماية جنود الاحتلال، وأدوا طقوسا دينية فيها، ورددوا هتافات عنصرية معادية للعرب والمسلمين.

 

******* قالت صحيفة “هآرتس”، في عددها الصادر ،إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي استأنفت العمل في بناء جدار الفصل العنصري، الذي يحيط بقرية الولجة جنوب القدس من كافة الجهات، ويعزلها عن أراضيها، وذلك بعد توقف دام ثلاث سنوات.

 

ووفقا للمخطط الإسرائيلي، فإن جدار الفصل العنصري سيحيط بالولجة من كافة الجهات، باستثناء مخرج واحد باتجاه بلدة بتير، كما أنه سيفصل بين القرية، وبين أراضي سكانها البالغة مساحتها قرابة ثلاثة آلاف دونم.

 

وحسب الصحيفة، سيعزل الجدار الولجة عن نبع عين حنية، الذي سيحوله الاحتلال إلى مركز جذب متنزهين إلى المتنزه الجديد، وتجري فيه أعمال تطوير حاليا، علما بأن سكان الولجة والمنطقة يستخدمون هذا النبع للسباحة والترفيه.

 

ويخطط الاحتلال الاستيلاء على هذه الأراضي، وتحويلها إلى “متنزه ميتروبوليني” جديد يتبع لبلدية الاحتلال في القدس.

 

يشار إلى أن سكان الولجة رفعوا العديد من القضايا أمام المحاكم الإسرائيلية خلال السنوات الأخيرة، ضد بناء الجدار حول قريتهم، بسبب عزل القرية، وأيضا بسبب الضرر الهائل الذي يلحقه بناء الجدار بالمدرجات الزراعية القديمة، ولكن محكمة الاحتلال العليا سمحت مؤخرا ببناء هذا المقطع من جدار الفصل العنصري.

 

*******- اندلع حريق كبير في سوق الخضار المركزي “الحسبة” على المدخل الغربي لبلدة بيتا جنوب نابلس نتيجة كثافة إطلاق قوات الاحتلال لقنابل الصوت والغاز صوب المتظاهرين الذين تواجدوا في المنطقة.وقد وجه العديد من المواطنين مناشدات لطواقم الإطفاء للتوجه إلى منطقة الحريق للمساعدة في إخماد النيران قبل انتشارها إلى المزيد من الأماكن داخل السوق.يذكر أن الاحتلال سبق وأن هاجم مسيرة سلمية انطلق بعد صلاة الجمعة في المكان للتضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام.

 

******أكد وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، رفض بلاده تعويض عائلة دوابشة من قرية دوما قضاء نابلس عن إضرام النيران بمنزل العائلة والذي أقدم عليه مجموعة من المستوطنين، حيث قضى جميع أفراد العائلة باستثناء الطفل أحمد دوابشة الذي نجى من حادث إضرام النيران بالمنزل

 

موقف ليبرمان هذا أتى في رده على توجه النائب د. يوسف جبارين حول العملية الإرهابية ضد عائلة دوابشة في صيف 2015، حيث رفض وزير الأمن، دفع تعويضات للعائلة ولطفلها الذي بقي وحيدًا على قيد الحياة، أحمد دوابشة.

 

وكان جبارين قد طالب بالاعتراف بأحمد دوابشة وتعويضه كضحية أعمال عدائية بعد مماطلة الحكومة بالقيام بذلك.

 

وقال ليبرمان في رده، أنه “لا يمكن بحسب القانون الاعتراف بالطفل دوابشة كضحية لأعمال إرهابية لكونه لا يحمل المواطنة الإسرائيلية ولا يسكن في البلاد”.

 

وبحسب تفسير ليبرمان، فإن هذا يعني أن المتضررين من اليهود فقط يستطيعون الحصول على تعويضات من الدولة كمتضرري “أعمال عدائية”.

 

وقال جبارين في تعقيبه على رد ليبرمان إن الطفل أحمد دوابشة هو ضحية إرهاب المستوطنين وجرائم “تدفيع الثمن” وضحية بطش الاحتلال، مؤكدًا أن أحمد لا يزال يعيش مأساة الكارثة التي ألمّت بكل أفراد عائلته نتيجة الإرهاب الاستيطاني.

 

وأضاف جبارين أن على حكومة إسرائيل الاعتراف بمسؤوليتها وتعويض عائلة دوابشة، وإن تفسير ليبرمان للقانون يعني التمييز الواضح بين دم ودم، وأن الدولة غير مسؤولة بنظرها عن أعمال المستوطنين.

 

وأكد جبارين أن التعويض الحقيقي لعائلة دوابشة ولعموم الشعب الفلسطيني يكمُن بإنهاء واقع القمع والإرهاب تحت الاحتلال وانسحاب إسرائيل من الأراضي الفلسطينية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.

 

 

 

********بدأ مئات المستوطنين احتفالات صاخبة في الباحات الخارجية للمسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل جنوب الضّفة الغربية، بمناسبة ما يسمّى “عيد الاستقلال” لدولة الاحتلال.وأفادت مصادر محلية من محيط المسجد ” أنّ مئات المستوطنين نظموا احتفاليات صاخبة في باحات المسجد، مستخدمين مكبرات الصوت، بمناسبة ما يسمّى بعيد الاستقلال، الذي يتزامن مع ذكرى النكبة الفلسطينية.وأوضحت المصادر أنّ الاحتفالات تجري بحماية أمنية مشددة من جانب سلطات الاحتلال، في الوقت الذي انتشرت فيه القوّات في أحياء قريبة من المكان.

 

******اقتحمت مجموعات من المستوطنين مواقع جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، وانتشرت فيها وأقامت صلوات، كما تحرشت بالمواطنين.وقالت مصادر إن المستوطنين اقتحموا موقع مستوطنة “ترسلة” المُخلاة قرب بلدة جبع جنوب المدينة، واعتلوا سطح مسجد قديم في المنطقة؛ فيما انتشرت عدة آليات عسكرية على شارع جنين-نابلس لحمايتهم.وأشارت المصادر أيضًا إلى أن حافلات أقلت مستوطنين آخرين إلى منطقة “تل الحفيرة” الأثرية في أراضي بلدة عرابة جنوب المدينة، وانتشروا على التلة واستفزوا المواطنين القاطنين في تلك المنطقة.

 

 

 

******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مداخل بلدة سنجل شمال مدينة رام الله وسط الضفة الغربية المحتلة، بالبوابات الحديدية وحظرت على أهالي البلدة التنقل.وقال رئيس المجلس البلدي أيوب سويد إن الاحتلال أقام مساء اليوم بوابات حديدية على المدخل الجنوبي الجديد المؤدي لمدينة رام الله، والمدخل الشمالي المؤدي لمدينة نابلس، وقام بإغلاق تلك البوابات وحظر على أهالي البلدة التنقل من خلالها.وأضاف أن الاحتلال أغلق البوابات بصورة مفاجئة ودون إبداء الأسباب لتلك الإجراءات، معبرا عن خشيته من إقدام الاحتلال على إغلاق طرق ومداخل أخرى.وكان شبان من البلدة هاجموا الجمعة الماضية أكثر من عشر مركبات مستوطنين وقاموا بتحطيمها، خلال مواجهات وفعاليات تضامنية مع الأسرى المضربين في سجون الاحتلال.

 

1/5/2017

 

*******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيل ستة فتحات مياه زراعة من أصل ثماني فتحات يستخدمها المزارعين في ري أكثر من 3000 دونم مزروعة بالخضروات والبيوت البلاستيكية، في قرية بردلة قضاء طوباس.

وقال عضو اتحاد لجان العمل الزراعي مؤيد بشيرات، إن قوات الاحتلال ترافقها ما تسمى بـ”الإدارة المدنية” والضابط المسؤول عن المياه من سلطة المياه الاسرائيلية وشركة “مكوروت” أغلقوا ستة من فتحات المياه التي تخدم المزارعين في قرية بردلة.

وأشار إلى إن إجراء الاحتلال يهدد المزروعات بالجفاف، فيما بات الموسم الزراعي للمزارعين في مهب الريح نتيجة الخسائر التي تقدر أوليا بأكثر من 150 ألف دولار إذا ما استمر قطع المياه بشكل دائم.

وأوضح بشيرات أن قطع المياه عن قرية بردلة والأغوار الشمالية يأتي بعدما هددت سلطات الاحتلال المزارعين بإغلاق فتحات المياه تحت إدعاءات السرقة.وأشار إلى أن سلطات الاحتلال كانت قد وقعت اتفاقية تقضي بتعويض المزارعين عن حصصهم في الابار الزراعية وذلك بإعطائهم 240 متر مكعب /الساعة/يوميا، مبينا أن الاحتلال أخلف الاتفاقية بعد مضي عشر سنوات وقام بتقليصها إلى 120 مترمكعب/الساعة يوميا، ثم قام بتخفيضها إلى ما دون 100 متر مكعب /الساعة/يوميا.

ويطالب السكان وأصحاب الأراضي في منطقة بردلة المنظمات الدولية والحقوقية والمؤسسات الحكومية والوطنية باتخاذ الإجراءات التي تضمن لهم حقهم في الوصول إلى مواردهم الطبيعية من مياه وأرض.

 

وتعاني قرية بردلة من انقطاع للمياه الزراعية لليوم الخامس على التوالي، حيث أن جميع الفتحات المغذية للأراضي الزراعية تم اغلاقها باستثناء واحدة فقط وهي تعطي 27 متر مكعب/ الساعة وهو الذي لا يغطي 25% من احتياجات الري اليومية للأراضي الزراعية.

 

 

*******أقدم المستوطنون، على رفع العلم الاسرائيلي، على الحرم الابراهيمي الشريف في مدينة الخليل، تزامناً مع احتفالهم بعيد “استقلالهم” المصادف لنكبة الشعب الفلسطيني.

واعتبر الشيخ حفظي أبو اسنينة مدير الحرم، ان قيام المستوطنين برفع العلم الاسرائيلي على الحرم وجدرانه، يأتي ضمن محاولات المستوطنين للاستيلاء على الحرم وتحويله لكنيس يهودي.

وقال ابو اسنينة لمراسل معا في الخليل: “المستوطنون يعملون على استفزاز مشاعر المسلمين في كافة أرجاء المعمورة، والفلسطينيين، وهو اعتداء على حرمة المسجد الابراهيمي الاسلامي الخالص”.

وتابع في حديثه: “كعادة المستوطنين خلال احتفالهم باعيادهم، يحاولون فرض سيطرتهم بقوة السلاح على الحرم الابراهيمي، ونحن مستمرون في فضح ممارساتهم وانتهاكاتهم ضد هذا المسجد الاسلامي الخالص، والذي هو ملك لكل المسلمين في شتى بقاع الأرض”.

واشار الى قيام سلطات الاحتلال بمنع رفع الآذان في الحرم الابراهيمي 66 وقتاً خلال شهر نيسان الماضي، مشيراً الى أن الحرم اليوم مفتوح أمام المسلمين، داعياً ابناء الشعب الفلسطيني لشد الرحال اليه والصلاة فيه والتواجد فيه باستمرار، لوقف مسلسل اعتداء المستوطنين عليه.

 

****** أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الشارع الرئيسي بحي جبل الزيتون/ المُطل على القدس القديمة، بحجة استهداف شبان الحي مركبة تابعة للمستوطنين بالحجارة.يذكر أن الاحتلال كثيرا ما يلجأ الى اغلاق الشارع نفسه ولذات الأسباب والحجج، علماً أنه يوجد في المنطقة ثلاثة مستشفيات تابعة للمقاصد، والمطلع، والهلال الأحمر فضلا عن مبرة الأميرة بسمة.

 

 

*******قال موقع “واللا” العبري إن حكومة رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو خصصت 46 مليون شيكل لمستوطنة بركان غرب سلفيت.وأضاف الموقع أن الميزانية المخصصة هي فقط لإقامة وبناء نصب تذكاري للوزير الصهيوني “رحبعام زئيفي” في منطقة مستوطن “بركان”.وكان الوزير الصهيوني “رحبعام زئيفي” قد قتل على يد رجال المقاومة الفلسطينية انتقاما لاغتيال أبو علي مصطفى الأمين العام للجبهة الشعبية.

 

 

******اندلعت الليلة الماضية وفجر اليوم مواجهات في بلدة سبسطية شمال نابلس، بين الشبان وجنود الاحتلال، فيما اقتحمت دوريات الاحتلال بلدتي بيت فوريك وبيت دجن شرقي المدينة.  وأفاد الناشط الشبابي أيهم أبو بكر من بلدة سبسطية أن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة، واشتبكوا مع الشبان المتواجدين في خيمة الاعتصام، ما أدى إلى تحطيم زجاج إحدى المركبات وحدوث حالات اختناق بالغاز بين الأهالي. وقال مؤمن عازم، أحد سكان البلدة، إن الجنود تعمدوا إلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية داخل خيمة الاعتصام، من أجل إحراقها.في سياق متصل، اقتحمت دوريات الاحتلال بلدتي بيت فوريك وبيت دجن قضاء نابلس، وتمركزت في المنطقة الصناعية الواقعة بين البلدتين، ونصبت كمائن للشبان، واستمر تواجدها لما بعد ساعات الليلة الماضية.

 

2/5/2017

 

 

****** ردم مستوطنون ، بئرا للمياه في أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم.وأفاد ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية بأن مجموعة من المستوطنين وتحت حماية قوات الاحتلال، قاموا بردم بئر للمياه يعود للمواطن أحمد يوسف غنيم، في منطقة “ظهر الزياح”، القريبة من البؤرة الاستيطانية “سيدي بوعز”، المقامة على أراضي المواطنين.

وأضاف بريجية أن المستوطنين قاموا بالسباحة بالبئر قبل ردمه، فيما منع جنود الاحتلال صاحب البئر من الوصول إليه، مشيرا إلى أن سعة البئر 100 متر مكعب، ولا يقل عمره عن 250 عاما.

 

 

****** تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحام منطقة المروج شمال قلقيلية، حيث تقوم بمداهمة عدد من المنازل، وتفتيشها، والاستيلاء على تسجيلات لكاميرات المراقبة.و أن المنازل التي لم يتواجد قاطنيها فيها، يقومون بخلع الأبواب، وتحطيم المحتويات، عدا عن الاستيلاء على تسجيلات المراقبة المتواجدة في محيط المكان.

 

******أفاد شهود عيان أن جرافات وحفارات تتبع المنطقة الصناعية لمستوطنة”اريئيل”؛ تجرف وتكسر صخور في منطقة شمال بلدة بروقين الواقعة غرب مدينة سلفيت وسط الضفة الغربية.وأكد الشهود أن المنطقة الصناعية لمستوطنة”اريئيل” تتوسع باتجاه الغرب على حساب الأراضي الزراعية والمراعي الخصبة على مدار الساعة.

بدوره، أفاد الباحث د. خالد معالي ان عمليات التجريف الاستيطاني تجري في  مناطق عدة في  أراضي قرى وبلدات  محافظة سلفيت، ومن بينها المناطق الصناعية الأربع الواقعة شمال وغرب محافظة سلفيت.

ولفت معالي أن ما تقوم به جرافات المستوطنين يخالف القانون الدولي الإنساني الذي يمنع ولا يجيز الاستيطان، ويمنع إقامة مؤسسات أو منشآت فوق الأراضي المحتلة.

 

 

 

***** اغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، كافة مداخل بلدة تفوع الى الشرق من بيت لحم واعاقت حركة المواطنين من والى البلدة.وقال الصحفي موسى الشاعر من سكان البلدة أن قوات الاحتلال الاسرائيلي وضعت حواجز عسكرية على كافة مداخل بلدة التقوع، والمداخل الفرعية، منذ ساعات الصباح وأعاقت حركة المواطنين وتسببت بازمة مرورية.واضاف الصحفي الشاعر بأن قوات الاحتلال ضيقت حركة المواطنين منذ الصباح وفتشت المركبات كاجراء عقابي ردا على المواجهات التي يقوم بها شبان البلدة مع قوات الاحتلال الاسرائيلي بشكل مستمر.

 

 

 

******اقتحم مجموعة من المتطرفون اليهود برفقة مجموعة من جنود الاحتلال الاسرائيلي، باحات المسجد الاقصى المبارك.

وقالت المصادر المحلية بأن 90 متطرف يهودي برفقة مجموعة من جنود الاحتلال الاسرائيلي، اقتحموا باحات المسجد الاقصى المبارك وأدوا تحية عسكرية  داخل باحاته .

 

 

 

******قالت واشنطن “إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيواصل مناقشة موضوع النشاط الاستيطاني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو”.وأوضح المتحدث باسم البيت الأبيض ، “أن مسألة نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لا تزال قيد البحث”.وأضاف “أن هدف الرئيس ترامب هو تحقيق السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية”.

وتأتي هذه التصريحات عشية زيارة الرئيس محمود عباس لواشنطن، حيث سيجتمع مع الرئيس الأمريكي غدًا لأول مرة، لبحث تحريك عملية التسوية.وسبق أن زار نتنياهو واشنطن والتقى ترامب بعد تولي الأخير منصبه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، واتفق الاثنان على تشكيل طواقم مشتركة لبحث تنظيم موضوع الاستيطان الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية، بحيث يتم تنسيق كل خطوة مع البيت الأبيض.وعُرف ترامب منذ دعاياته الانتخابية بمواقفه المؤيدة مطلقًا لـ”اسرائيل”، وسبق أن وعد بنقل سفارة واشنطن من “تل أبيب” إلى مدينة القدس فور توليه منصبه، مؤكدًا أنه لن يلتزم أو يلزم الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بخيار حل الدولتين كطريق لتحقيق تسوية.

 

 

 

******المستوطنون يواصلون عربدتهم في عين الساكوت ويرعون ابقارهم في المكان وسط تخوف من الرعاه والمزارعين الفلسطينييين من اعتداءات قد تفذ ضدهم من قبل المستوطنين,والمستوطنون في المزوقح ينقلون خيمهم ومنشآتهم الى منطقه اخرى قريبه في الخربه نفسها

 

 

*******صوتت اليونسكو بالأغلبية على مشروع قرار يعتبر إسرائيل دولة محتلة لمدينة القدس، ويرفض سيادة تل أبيب عليها.

وصوت بالموافقة على القرار 22 بلدا، وعارضت القرار 10 دول، فيما امتنعت 22 دولة عن التصويت، و3 دول لم يحضر مندوبوها التصويت.

وعارضت القرار الولايات المتحدة وإيطاليا والمملكة المتحدة وهولندا وليتوانيا واليونان وباراغواي وأوكرانيا وتوغو وألمانيا.

ويؤكد مشروع القرار أن إسرائيل تحتل القدس وليس لها في البلدة القديمة أي حق، ويشمل أيضا الاعتراف بأن المقابر في مدينة الخليل وقبر راحيل في بيت لحم مقابر إسلامية.

ويشير القرار إلى الجوانب التاريخية والتراثية والحضارية، التي تربط القدس المحتلة بمسلميها ومسيحييها، ويؤكد على ضرورة إرسال مندوب من اليونسكو للوجود بشكل دائم في المدينة لمراقبة الانتهاكات الإسرائيلية.

وكانت إسرائيل أعلنت في أكتوبر الماضي تعليق تعاونها مع منظمة اليونسكو، احتجاجا على تصويت لجنة التراث العالمي في المنظمة لصالح مشروع قرار يعتبر المسجد الأقصى من المقدسات الخاصة بالمسلمين، ويؤكد القرار على عدم شرعية أي تغيير أحدثته السلطات الإسرائيلية في بلدة القدس القديمة ومحيطِها.

وجاء القرار بعد أسبوع من قرار مماثل صدر عن المجلس التنفيذي لليونيسكو في أكتوبر 2016، والذي أكد على آن المسجد الأقصى مكان عبادة خاص بالمسلمين ولا علاقة دينية لليهود به.

وكان رئيس حكومة اليمين الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هاجم القرار قبل صدوره.ورأى ان “القدس هي عاصمة الشعب اليهودي. ولا يوجد شعب في العالم يرى أن القدس مقدسة لديه ومهمة مثل الشعب اليهودي، وعلى الرغم من أنه يجري تداول اليوم في القدس وتجري محاولة نفي هذه الحقيقة. ونحن نكفر باليونسكو  ونؤيد حقيقتنا”.

وقال سفير فلسطين باليونسكو منير أنستاس إنه تم اعتماد قرارين الأول بعنوان فلسطين المحتلة وفيه قسم يتعلق بالقدس وهو الأصعب، وقسم يتعلق بغزة، وثالث يتعلق ببيت لحم والخليل. وقد حصل هذا القرار على أغلبية 22 صوتا مقابل رفض عشرة. أما القرار الثاني فحصل على 38 صوتا مقابل صوت واحد معارض، وهو يتعلق بالمؤسسات التربوية والثقافية بالأراضي العربية المحتلة بما فيها الجولان.

وأشار أنستاس إلى أن إسرائيل قامت بضغط كبير على العواصم، وشنت حملة كبيرة ضد صدور هذا القرار لهدف واحد هو تشريع ضم القدس وإلغاء القرارات المتعلقة بها لأنها تذكر إسرائيل بأنها قوة احتلال هناك. وأوضح أن التطور الأخير مهم للغاية لأنه أعاد التأكيد والتذكير بالقرارات السابقة، وذكر إسرائيل أنها قوة قائمة بالاحتلال وأن كل ما تتخذه من إجراءات لفرض قانونها وإداراتها -بما في ذلك القانون الأساسي- ما يعني أن قانون ضم القدس باطل وغير مشروع.

 

3/5/2017

 

******قال وزير الاستخبارات والمواصلات الاسرائيلي “اسرائيل كاتس” إنه يتوجب توسيع السيادة الاسرائيلية على مدينة القدس لتشمل مستوطنة “معالي ادوميم” وصولا الى التجمع الاستيطاني “غوش عتصوين”.

جاءت اقوال الوزير الاسرائيلي في لقاء مع الاذاعة العبرية “ريشت بيت”، ردا على قرار منظمة “اليونسكو” الذي اعتبر مدينة القدس محتلة من قبل اسرائيل، معتبرا الرد على هذا القرار يأتي من خلال توسيع السيادة الاسرائيلية على مدينة القدس، لتشمل مستوطنة “معالي ادوميم” الواقعة شرقي مدينة القدس والتجمع الاستيطاني “غوش عتصيون” الواقع جنوب مدينة بيت لحم.

وأضاف الوزير الاسرائيلي، أنه يوجد فرصة اليوم أمام اسرائيل كي تقنع ادارة الرئيس الأمريكي ترامب بتأييد ودعم توسيع السيادة الاسرائيلية على مدينة القدس.

يشار بأنها ليست المرة الأولى التي يدعو بها الوزير الاسرائيلي “اسرائيل كاتس” من حزب “الليكود” لضم مستوطنة “معالي ادوميم” لمدينة القدس “الموحدة”، وهو ليس موقف الوزير بشكل منفرد، فقد عبر عديد الوزراء من حزب “الليكود” الى جانب باقي الوزراء من احزاب الائتلاف الحكومي الإسرائيلي وعلى رأسهم وزير التعليم الإسرائيلي “نفتالي بينت” بهذا الموقف، وخرجت دعوات كبيرة لفرض السيادة الاسرائيلية بشكل تدريجي على المناطق المصنفة “سي” في الضفة الغربية، وجرى تأجيل التصويت في اللجنة الوزارية الخاصة بالتشريعات أكثر من مرة على مشروع قانون ضم مستوطنة “معالي ادوميم” الى السيادة الاسرائيلية مؤخرا، وذلك بانتظار التوصل الى تفاهمات مع ادارة ترامب ومنحه فرصة لطرح خطته للحل السياسي في المنطقة.

 

 

 

 

 

******نظم مستوطنون طقوسا تلمودية وأعمالا استفزازية على مفترق مستوطنة “يتسهار” جنوب نابلس، استمرت حتى ساعات الفجر الأولى.

 

وأفاد سائقون كانوا في طريق عودتهم منتصف الليلة الماضية أن أكثر من 100 مستوطن كانوا متجمهرين وحولهم جنود الاحتلال على مدخل حوارة الشمالي، وكانوا يصرخون ويطلقون عبارات نابية بحق العرب والفلسطينيين.

 

وكان عدد كبير من المستوطنين قد نظموا عصر أمس تجمعا آخر قبالة حاجز حوارة وعلى الطريق المؤدي إلى مستوطنة “براخاه” المقامة على أراضي بلدات كفر قليل وعراق بورين، في إطار احتفالاتهم بقيام الكيان الصهيوني

 

 

****** دهس مستوطن الطفل ليث يوسف شتات (8 سنوات) بالقرب من مدرسة زيف شرق بلدة يطا.وأكد منسق اللجان الشعبية والوطنية جنوب الخليل راتب الجبور، أن مستوطنا دهس الطفل يوسف وهو طالب في مدرسة زيف الاساسية ، الواقعة على الشارع الالتفافي وتم نقله الى المستشفى الاهلي بمدينة الخليل  وهو مغمى عليه جراء تعرضه لإصابة في الرأس

 

*****قبلت المحكمة الاسرائيلية العليا ظهر اليوم، الالتماس الذي تقدم به أصحاب أراض فلسطينية خاصة من قرية شبتين، الواقعة شمال غرب رام الله والقريبة من مستوطنة ‘نيلي’،  من خلال مكتب المحامي علاء محاجنة (القدس)، والذي طالب باسترداد أراض فلسطينية خاصة تعود ملكيتها لفلاحين من قرية شبتين كان من المزمع إقامة منتزه عليها لصالح المستوطنين.

 

وتتعلق حيثيات القضية بسيطرة مستوطنة نيلي على عشرات الدونمات من الأراضي الفلسطينية الخاصة، والتي تعود ملكيتها لفلسطينيين سكان قرية شبتين، وهي أراض تقع تماما عند مدخل المستوطنة. وقد منع الفلاحين من الوصول إلى أراضيهم هذه منذ مطلع سنوات ال-2000، الأمر الذي أدى لتوقفهم عن فلاحتها والاستفادة منها.

 

ووفق التخطيط الذي يقف وراءه مجلس مستوطنة ‘نيلي’ ومجلس المستوطنات الإقليمي ‘ماطيه بنيامين’، فقد كان المخطط هو إقامة منتزه وحديقة ألعاب لخدمة ورفاهية سكان المستوطنة، والتي أقميت في سنوات ال- 80 على أراض تابعة لقرية شبتين ودير قديس المجاورتين والتي أعلنتها إسرائيل على أنها ‘أراضي دولة’.

 

ونظرا للمبنى الطبوغرافي للموقع المذكور حيث أن هذه الأراضي تأتي في أسفل منحدر كبير للتلة المجاورة عليها، فقد أقيمت المستوطنة ولم تكن هناك إمكانية لتنفيذ المخطط الخاص بإقامة المنتزه دون أن يتم طمر هذه الأراضي وتغطيتها بآلاف الأطنان من التراب لتسويتها مع باقي الأراضي المجاورة وجعلها بنفس المستوى.

ولتحقيق غاياتها هذه، اتفقت الجهات التي تقف وراء إقامة الحديقة مع شركة القطارات الإسرائيلية، والتي تقوم بهذه الأيام بحفر أنفاق، والتي من المفروض أن يمر خلالها القطار السريع المنوي إقامته بين مدينتي تل أبيب والقدس بنقل نفايات ومخلفات التربة الناجمة عن حفر الانفاق في منطقة القدس لتسوية الوادي القائم على سفوح المستوطنة.

 

وبالفعل وعلى مدار أكثر من عام قامت شركة القطارات الإسرائيلية بنقل يومي ومكثف لمخلفات الحفر بحمولة لا تقل عن 100 سيارة شحن يوميا، وإلقائها في الأراضي الفلسطينية الخاصة الواقعة أسفل الوادي بهدف تسويتها مع الأراضي المجاورة لها.

 

وفي أعقاب توجه المحامي محاجنة باسم المواطنين أصحاب هذه الأراضي للادإرة المدنية في ‘بيتل إيل’ لوقف الاعتداء على الأراضي، تم إصدار أوامر وقف عمل وجهت لشركة القطارات لمنعها من الاستمرار بهذا الاعتداء، إلا أن الأخيرة ضربت بعرض الحائط هذه الأوامر، وواصلت كب مخلفات الحفر داخل الأراضي حتى أكملت مشروع تسوية الأرض.

 

وبسبب عدم استجابة شركة القطارات لأوامر وفق العمل، وبسبب عدم قيام وزارة الأمن بتنفيذ هذه الأوامر تقدم المحامي محاجنة بالتماس للمحكمة العليا عام 2014 مطالبا بإرجاع الأراضي التي تم الاستيلاء عليها، مشترطا أن يتم إرجاع الوضع لما كان عليه قبل الاعتداء أي إخلاء مخلفات الحفر من الأراضي وإصلاح التربة التي تم إتلافها حيث تسببت المخلفات التي تم إلقاؤها بجعل التربة غير خصبة وغير صالحة للزراعة.

 

 

 

 

*****استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرار زراعي وصهريج لنقل المياه، لأحد المواطنين في منطقة البقيعة جنوب طوباس.وقال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية عارف دراغمة، إن قوات الاحتلال لاحقت المواطن أشرف ابو دحيلة، أثناء ذهابه لإرسال المياه إلى مواشيه في منطقة البقيعة، واستولت على جراره الزراعي وصهريج نقل المياه.

وأضاف أن تلك القوات سكبت المياه على الأرض ومنعت المواطن المذكور من سقاية أغنامه.

 

 

4/5/2017

 

 

 

******قال ما وزير الزراعة الإسرائيلي اوري ارئيل في رده على تصريحات الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقائه بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، “في الوقت الذي يقول عباس بأنه يعترف بإسرائيل ويريد استئناف المفاوضات، لا تزال السلطة الفلسطينية تموِّل مخربين”. بحسب قوله.وأضاف ارئيل بحسب ما نقل موقع “المستوطنين 7”: “ردنا على عباس يجب أن يكون بتكثيف البناء الاستيطاني في الضفة الغربية”.يشار إلى أن عباس قال خلال لقائه بترامب مساء امس، “الفلسطينيون يعترفون بدولة إسرائيل وحان الوقت لأن تنهي إسرائيل احتلالها للشعب الفلسطيني وأراضيه”

 

 

 

******هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 منازل في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم؛ بحجة عدم الترخيص.

وأفاد رئيس المجلس القروي للولجة خضر الأعرج بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة عين جويزه شمال القرية، وهدمت منزل المواطن ابراهيم نيروخ مكون من طابقين، بمساحة اجمالية 400 متر مربع، وهو مأهول بساكنيه.

كما هدمت تلك القوات منزلي الشقيقين حامد ورائد أبو سنينة، وهما قيد الانشاء، ومساحة كل منزل 150 متر مربع.

وأشار الأعرج إلى أن قوات الاحتلال أخطرت سابقا أصحاب المنازل الثلاثة بالهدم مع اعطائهم حق الاستئناف لدى محكمة اسرائيل، حيث تم تأجيل المحكمة إلى السابع من الشهر الجاري، ورغم ذلك تم هدم المنازل.

 

*****هدمت جرافة تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، منشآت تجارية في بلدة العيسوية وسط المدينة المقدسة، بحجة عدم الترخيص.وتعود المنشآت التجارية للمواطنين مطيع ومحمود أبو ريالة، علماً أن قوة معززة من جنود الاحتلال رافقت طواقم وجرافات البلدية العبرية خلال عملية الهدم.

 

 

 

*****  صادرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، كامل معدات محددة المواطن سفيان عبد اللطيف، في بلدة عزون شرق قلقيلية.

وأفاد مصدر أمني بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة عزون شرق قلقيلية وقامت بمصادرة معدات محددة المواطن عبد اللطيف، كما قامت بمصادرة عدة عمل للمواطن بكر أبو هنية بعد اقتحام منزله.

 

 

*****شرعت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال، بهدم منشآت سكنية، بحي جبل الزيتون/الطور المُطل على القدس القديمة، بحجة عدم الترخيص.و المنشآت تعود ملكيتها للمواطنين خليل أبو سبيتان، ورامي الصياد.

وكانت جرافات البلدية العبرية هدمت صباح اليوم منشآت تجارية في بلدة العيسوية وسط القدس تعود للمواطنين مطيع ومحمود أبو ريالة، بحجة عدم الترخيص.

 

كما هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال ثلاثة منازل في قرية الولجة جنوب القدس المحتلة بحجة عدم الترخيص تعود لعائلتي أبو سنينة ونيروخ، علماً أن محكمة الاحتلال العليا قررت قبل أيام استكمال بناء جدار الضم والتوسع العنصري في الولجة؛ وبموجبه تضع بلدية الاحتلال في القدس يدها على مئات الدونمات من أراضي المواطنين، وفي الوقت نفسه تلاحق البناء الفلسطيني في المنطقة بالهدم والتدمير.

 

******اصدر “يرون ديكل” قائد اذاعة الجيش الاسرائيلي “غالي تساهال” امرا تنفيذيا حظر فيه على صحفي الاذاعة استخدام مصطلح “الضفة الغربية” .

وجاء في الرسالة التي وجهها “ديكل” لموظفي الاذاعة في سياق تبريره لهذا الامر “إن مصطلح الضفة الغربية اعتمده الفلسطينيون واليسار الاسرائيلي لدلالة والإشارة على المنطقة الواقعة الى الغرب من نهر الاردن، لذلك يجب استخدام مصطلح المناطق لتعريف المنطقة الواقعة غربي نهر الاردن”.

وجاء في تعليق ادارة الاذاعة المذكورة على النبأ الذي نشره اليوم الخميس، موقع “هأرتس” الالكتروني الناطق بالعبرية “هذا الامر ليس جديدا فقد كرر ديكل اثناء عمله كمحرر رئيسي وطلب خلال ولايته الحالية من الاذاعة والقائمين عليها استخدام مصطلح “محايد” لا يعبر عن أي اتجاه سياسي كما أن الجيش يستخدم مصطلح يهودا والسامرة وليس الضفة الغربية وهو المصطلح الذي تبنته الرواية الفلسطينية”.

 

 

******من المتوقع أن يعمل عضو الكنيست آفي ديختر، من حزب الليكود، على مصادقة اللجنة الوزارة للتشريع على النص الجديد لـ”قانون القومية” الذي بادر إليه.يشار إلى أن ديختر نفسه كان هو من وضع النص الأصلى لاقتراح القانون، والذي قدم للمرة الأولى قبل ولايتين في الكنيست. وقد وقع على النص الجديد لاقتراح القانون 13 عضو كنيست آخرين من الائتلاف الحكومي.

 

وينص اقتراح القانون الجديد على أن “دولة إسرائيل هي البيت القومي للشعب اليهودي” وأن “حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على الشعب اليهودي”.

 

كما ينص اقتراح القانون على أن “لغة الدولة هي اللغة العبرية” وتغيير مكانة اللغة العربية من لغة رسمية إلى “لغة لها مكانة خاصة في الدولة، وللمتحدثين بها الحق في المنالية اللغوية لخدمات الدولة”.

 

وينص بند آخر في اقتراح القانون على “النشيد الوطني والعلم والرمز الرسمي”. وينص أيضا على أن “كل مواطن في إسرائيل، وبدون تمييز في الدين أو القومية، من حقه أن يعمل على الحفاظ على ثقافته وتراثه ولغته وهويته”، وأن “الدولة لها الحق في أن تتيح لمجموعة، بما في ذلك أبناء مجموعة دينية واحدة أو أبناء قومية واحدة، إقامة بلدة جماهيرية خاصة”.

 

يشار إلى أن “قانون القومية” هو يأتي بعد محاولتين مختلفتين فشل الائتلاف الحكومي في الدفع بهما في الكنيست السابق، الأولى هي محاولة “البيت اليهودي” وبعض عناصر الليكود تفضيل “الطابع اليهودي للدولة” على النظام الديمقراطي في قرارات المحكمة العليا، أما الثانية فهي التي عمل على الدفع بها، بشكل مواز، رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وتهدف إلى التصريح في القانون أن “دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي”. وخلال ذلك، طالب نتنياهو السلطة الفلسطينية بالاعتراف بإسرائيل كدولة الشعب اليهودي، وذلك كشرط للعودة إلى طاولة المفاوضات.

 

ونظرا للخلافات في الائتلاف الحكومي بشأن نص الاقتراح، فإنه مع تشكيل الحكومة تم تشكيل طاقم برئاسة رئيس الائتلاف الحكومي في حينه، تساحي هنغبي، لبلورة نص متفق عليه لاقتراح القانون. ولكن هذا الطاقم فشل في مهمته. وفي كانون الثاني/يناير الماضي، قررت اللجنة الوزارية للتشريع تأجيل التصويت على نص لاقتراح قانون عمل على بلورته عضو الكنيست بيني بيغين، وذلك بغية الوصول إلى صيغة  تكون مقبولة على كل الأحزاب.

 

وكان اقتراح بيغين ينص عل أن يتضمن التشريع “كون إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي” مع ضمان المساواة في الحقوق لكافة مواطنيها. كما ينص الاقتراح على أن يكون النظام في إسرائيل هو نظام ديمقراطي.

 

******قال شهود عيان أن جرافات المستوطنين تقوم بتجريف أراضي تتبع لبلدة بروقين  من الجهة الشمالية؛  لتوسعة المنطقة الصناعية التي تتبع مستوطنة”اريئيل”. وقد واصلت أربعة مناطق صناعية استيطانية استنزاف أراضي قرى وبلدات محافظة سلفيت وهي:  مصانع “بركان” ومصانع “اريئيل” ومصانع “عمانوئيل” ومصانع “ايلي زهاف”.

ووثق الباحث  د. خالد  معالي قيام الاحتلال بإخطار مزارعين من بلدة بروقين بمصادرة 77 دونم لتوسعه المنطقة الصناعية “لاريئيل” وإخطار لمزارعين من بلدة كفل حارس بمصادرة 138 دونم من أراضي البلدة وذلك لتوسعة مصانع “بركان” الاستيطانية، من الجهة الشرقية؛ حيث تشهد هذه المصانع زيادة متسارعة على حساب الأراضي الزراعية وبيئة المنطقة.

وحذر  معالي  من خطورة زيادة عدد المصانع على مختلف نواحي الحياة خاصة البيئية  منها؛ حيث  ضرب  مثلا ما تسكبه مستوطنة “أريئيل” ومنطقتها الصناعية وجامعتها الاستيطانية من ملوثات كيماوية وكميات مياه  كبيرة وغير معالجة في أراضي سلفيت وقراها؛ مشيرا إلى أن هذا الفعل يخالف قرارات منظمة الصحة العالمية  واتفاقية لاهاي؛ التي قضت بوجوب الحفاظ على البيئة وصحة المواطنين الواقعين تحت الاحتلال وعدم المس بها.

وأكد معالي أن المناطق الصناعية سواء في سلفيت وغيرها من المناطق؛ أقيمت فوق ارض فلسطينية خالصة وهو ما يخالف القانون الدولي الإنساني؛ الذي يمنع إقامة منشآت تتبع الدولة المحتلة فوق الأراضي التي قامت باحتلالها بالقوة.

 

 

******  استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مركبة مواطن من قرية ظهر المالح جنوب غرب جنين.

فقد صرح المواطن مصطفى جميل خطيب بأن قوات الاحتلال استولت على مركبته من نوع “فولكس فاجن” عندما كان متواجدا في قرية أم الريحان المجاورة لشراء كيس فحم من أحد التجار.وأشار خطيب إلى أن ضابط الاحتلال طلب منه مفتاح المركبة وأبلغه أنها مصادرة بحجة أنه ممنوع من دخول هذه المنطقة.وناشد المواطن خطيب الارتباط العسكري الفلسطيني بضرورة التدخل العاجل من أجل استعادة مركبته.

 

 

****** أصيب ، العشرات من المواطنين بحالات الاختناق، إضافة إلى اثنين من الصحفيين بجروح خلال قمع الاحتلال لمسيرة سلمية شمال مدينة بيت لحم، خرجت لمناصرة الأسرى، وللمطالبة باسترجاع جثامين الشهداء المحتجزة لدى إسرائيل.

وقال مدير الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر في بيت لحم محمد عوض ” إنه من بين المصابين الصحفيين: صفية كوار من راديو بلدنا جراء إصابتها بقنبلة صوت بالرجل، إضافة إلى المصور عبد هشلمون وأصيب بعيار مطاطي بالرجل، والصحفي سامر حمد من “بال ميديا” وأصيب بالاختناق، والمصور الصحفي إياد حمد من “وكالة أسوشيتدبرس” بالاختناق.

وسبق ذلك أن انطلقت المسيرة من منطقة الزقاق باتجاه المدخل الشمالي لبيت لحم استجابة لدعوة القوى الوطنية والإسلامية، رفع المتظاهرون خلالها الشعارات الوطنية والأعلام الفلسطينية.وقد هاجم الاحتلال المسيرة عند اقترابها من المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم باستخدام قنابل الصوت والغاز السام.

 

 

نفذت طواقم بلدية الاحتلال، حملة هدم لمنشآت سكنية وتجارية في مدينة القدس، بحجة البناء دون ترخيص.

جرافات الاحتلال هدمت منزلا في قرية صور باهر وشردت 6 أفراد، كما هدمت بناية قيد الإنشاء في قرية الطور، ومنشأتين تجاريتين في قرية العيسوية.وقال المواطن أشرف فواقة من قرية صور باهر إن طواقم بلدية الاحتلال اقتحمت منزله دون سابق إنذار وشرعوا بتفريغ محتوياته وباشرت الجرافات بهدمه بحجة البناء دون ترخيص، لافتا انه حاول منذ بناء منزله قبل 6 سنوات ترخيصه وتنظيم أرضه المقام عليها منزله دون جدوى، ودفع ما يزيد عن 200 ألف شيكل لطواقم المحامين والمهندسين لتأجيل وتمديد قرارات الهدم، إضافة إلى متطلبات تنظيم الأرض، وأقرت محكمة البلدية والصلح والمركزية قرار الهدم، في حين جمدت المحكمة الإسرائيلية العليا قرار الهدم ورغم ذلك تم هدمه اليوم.

وأضاف فواقة أن مساحة المنزل تبلغ 100 متر مربع، ويعيش فيه وعائلته المكونة من 6 أفراد (الزوجان و4 أطفال أكبرهم 8 سنوات وأصغرهم رضيعة).

وفي قرية الطور، هدمت جرافات بلدية الاحتلال بناية سكنية قيد الانشاء تعود للمواطنين خليل أبو سبيتان ورامي الصياد، وأكدا أن عملية الهدم تمت دون سابق إنذار حيث وافقت البلدية بشكل مبدئي على ترخيصها، وقدما الشروط اللازمة لإجراءات الرخصة، وكان تأجيل قرار الهدم لمطلع شهر أيار/ مايو الجاري،

وحاول المحامي تمديد قرار الهدم إلا أن الأعياد اليهودية حالت دون ذلك، وسارعت القوات بتنفيذ الهدم صباح اليوم.

وفي قرية العيسوية هدمت جرافات البلدية منشأتين تجاريتين لعائلة أبو ريالة، تم الانتهاء من بنائهما مؤخرا.

 

5/5/5017

 

******تحاول وزير القضاء، أييلت شاكيد، بالتعاون مع وزير السياحة، ياريف ليفين، تحضير اقتراح قانون يقضي بأن تتطرق كل القوانين الحكومية التي ستسن في الفترة القادمة إلى المستوطنات في الضفة الغربية وشرق القدس المحتلة.

وحاليًا، لا يسري القانون الإسرائيلي على المستوطنات الواقعة خارج ما يسمى بالخط الأخضر، لكن القيادة العسكرية الإسرائيلية هي المسؤولة عن تطبيق القانون في المستوطنات، وتفعل ذلك عن طريق إصدار ‘أوامر مدنية أو عسكرية’.

وبحسب الاقتراح الذي تعمل عليه شاكيد وليفين، كل اقتراح قانون يقدم للكنيست يجب أن يسري على المستوطنات، ولو بأمر عسكري كما هو الوضع اليوم، أي فرض القانون الإسرائيلي على المستوطنات بشكل غير مباشر.

وبحسب صحيفة ‘يديعوت أحرونوت’، قام الوزيران بإخطار جميع الوزراء في الحكومة بمبادرتها قبل بدء الدورة الصيفية للكنيست، وقالوا في رسالتهما إن كل اقتراح قانون يقدم للجنة الوزارية لشؤون التشريع، التي يتوليان رئاستها، سيتم دراسة تأثيره على المستوطنين في الضفة الغربية.

 

وقال الوزيران إنه ‘من غير المقبول بعد اليوم أن تقوم الحكومة بمنح الاهتمام للمواطنين في مناطق معينة فقط، في الوقت الذ يتم فيه إهمال جزء آخر من المواطنين الذي يسكنون مناطق أخرى’، في إشارة للمستوطنين.

 

وقالت الوزيرة شاكيد إنها لن تقبل ‘بوضع لا يتطرق القانون فيه إلى 430 ألف مواطن إسرائيلي’ يستوطنون في الضفة الغربية، وتابعت أن المستوطنات ‘ليست الساحة الخلفية لإسرائيل، ولذلك على كل اقتراح قانون حكومي أن يبرر كيف سيتطرق للمستوطنين’.

وقال الوزير ليفين إن الاستيطان هو أمر واقع ومستديم، وليس مجرد أمر عابر، و’آن الأوان لأن تقوم دولة إسرائيل بالتعامل مع جميع مواطنيها بمساواة وتفرض ذات القانون على الجميع، هذه المبادرة ستضع حدًا للتمييز الواضح ولتغييب القانون’ عن من يستوطنون الضفة الغربية.

 

 

 

******منعت قوات الاحتلال الاسرائيلي مجموعة من النشطاء الفلسطينيين ويساريين اسرائيليين من دخول المنطقة الواقعة ما بين بلدة العوجا في منطقة غور الاردن ومستوطنة “كوخاف هشاحر” القائمة على اراضي المواطنين شرق رام الله المحتلة.

وأصدر قائد قوات الاحتلال امر منع دخول النشطاء للمنطقة المذكورة يسري مفعوله لـ 24 ساعة.

ويدور الحديث عن منطقة وثّق فيها فيلم نشر قبل اسبوع قيام مجموعات من المستوطنين المتطرفين بالاعتداء بالضرب والحجارة على نشطاء فلسطينيين ويساريين اسرائيليين حضروا للاحتجاج على البؤرة الاستيطانية “بلاديم” القائمة في المنطقة.

 

 

****تجمع عشرات المستوطنين على الشارع الرئيسي وسط بلدة تقوع شرق بيت لحم، احتجاجا على استمرار تعرض سياراتهم للرشق بالحجارة من قبل الشبان على الشارع.

حشود كبيرة من المستوطنين انضمت بعد وقت قصير واغلقوا الشارع الرئيسي الذي يربط محافظة الخليل بالجنوب مرورا الى شمال الضفة، وهتفوا بشعارات ضد العرب. ورفع المستوطنون الاعلام الاسرائيلية وسط تعزيزات كبيرة من الشرطة الاسرائيلية وقوات الاحتلال التي اقتحمت البلدة لحماية المستوطنين.وقد اعتلى عدد من الجنود اسطح المباني القريبة من التجمع في محاولة لحماية المستوطنين.يذكر ان بلده تقوع تشهد يوميا مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال الاسرائيلي.

 

 

******أصيب ثلاثة مواطنين بجروح، بينهم مصور صحفي، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق قلقيلية، الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 14 عاما.

وقال منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي، إن قوات الاحتلال قمعت المسيرة بقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ما أدى لإصابة مصور الوكالة الصينية نضال شتية بقنبلة غاز في الظهر، والفتى صبحي عبيد (16 عاما) بقنبلة غاز في الرأس، وشاب آخر بعيار مطاطي في قدمه، إضافة إلى 6 شبان أصيبوا بالاختناق.

وأكد شتيوي أن المشاركون في المسيرة حملوا شعارات التضامن مع الأسرى المضربين عن الطعام، ورددوا الشعارات الوطنية الداعية لنصرة الأسرى والتضامن معهم.

 

 

*****اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ناشط سلام إسرائيلي يدعى “آري” خلال قمع مسيرة بلدة نعلين الأسبوعية التي خرجت دعما للأسرى، ورفضا لجدار الضم والتوسع العنصري.وذكر عضو اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار في نعلين محمد عميرة أن قوات الاحتلال نصبت الكمائن بين حقول الزيتون، وهاجمت المسيرة باستخدام قنابل الغاز السام، ما أدى إلى وقوع العديد من حالات الاختناق، إضافة إلى اعتقال ناشط السلام المذكور.

 

****اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة المغير، شرق مدينة رام الله،.وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية، وبدأت إغلاق مدخل البلدة الرئيسي، من جهتها الشرقية، بالسواتر الترابية والحواجز الاسمنتية، وذلك بعد إغلاق مدخل آخر قريب من قرية دوما المجاورة.وأضافت المصادر أن مواجهات اندلعت بين عشرات الشبان في القرية وقوات الاحتلال، التي تطلق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت لتفريق الشبان.

*****أصيب شاب من بلدة بيت أمر شمال الخليل، بجروح متوسطة، بعد قمع الاحتلال لمسيرة تضامنية مع الأسرى.فقد أعلن الناشط الإعلامي محمد عوض عن أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي والقنابل الدخانية صوب مسيرة خرجت في البلدة دعما للأسرى، ورفضا للاستيطان، ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة من النوع الحي في قدمه، ونُقل إلى مستشفى عالية الحكومي للمعالجة.

 

*****اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، رئيس مجلس قروي بلعين ونائبه، خلال مسيرة القرية الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان وجدار الضم والتوسع العنصري،.وقالت اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان، في بيانها الأسبوعي، إن جنود الاحتلال نصبوا عدة كمائن لاعتقال المتظاهرين، وتمكنت من اعتقال رئيس المجلس القروي باسل منصور ونائبه أحمد أبو رحمة.

 

 

****قال الهلال الأحمر، اليوم الجمعة، إنّ 22 شابًّا أصيبوا بالاختناق، خمسة منهم نُقلوا للمستشفى، خلال المواجهات مع جنود الاحتلال على مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس، تضامنًا مع الأسرى.وأضاف الهلال الأحمر أنّ ثلاثة من متطوعيه أصيبوا بالرصاص المطاطيّ والاختناق خلال المواجهات.وللجمعة الثالثة على التوالي، يؤدي أهالي بلدة بيتا صلاة الجمعة على شارع مدخل البلدة الرئيس، وسط تواجد مكثّف لجنود الاحتلال وآلياته، وتندلع عقب الصلاة مواجهات عنيفة، وذلك تضامنًا مع الأسرى الذين يخوضون إضرابًا عن الطعام للأسبوع الثالث.

 

******منعت قوات الاحتلال، مجموعة من النشطاء الفلسطينيين والمتضامنين من الاحتجاج على إقامة بؤرة استيطانية جديدة شرق رام الله.جنود الاحتلال منعوا المتضامنين من دخول المنطقة الواقعة ما بين بلدة العوجا في منطقة غور الأردن ومستوطنة “كوخاف هشاحر” القائمة على أراضي المواطنين شرق رام الله.وأوضحت المصادر أن الاحتلال منع النشطاء والمتضامنين من الوصول للبؤرة الاستيطانية “بلاديم” القائمة في المنطقة للاحتجاج على إقامتها.

 

وأشارت المصادر إلى أن منع دخول النشطاء للمنطقة المذكورة يسري مفعوله لـ 24 ساعة؛ وذلك بهدف عدم قيام الفعالية التضامنية والاحتجاج على الاستيطان.

 

*****منع جنود الاحتلال الصهيوني، المواطنين والمزارعين، من بلدة دير استيا، شمال سلفيت بالضفة المحتلة، من أداء صلاة الجمعة، التي تقام للأسبوع الثالث على التوالي، احتجاجا على إغلاق طرق زراعية.وقال أحد المزارعين: إن جيش الاحتلال منع العشرات من أداة صلاة الجمعة على أراضي بلدة دير استيا؛ بحجة أنها منطقة عسكرية مغلقة.ونشبت مشادات كلامية بين المواطنين المشاركين وجنود الاحتلال، الذين منعوا الفعالية وطردوا المحتجين

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

بعد ” الإدارة المدنية ” المستوطنون يخططون لتعزيز نفوذهم في ” قيادة المنطقة الوسطى ” العسكرية

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 4/5/2024 – 10/5/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …