الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 13/5/2017-19/5/2017

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 13/5/2017-19/5/2017

 

 

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 13/5/2017-19/5/2017

اعداد : مديحه الاعرج المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

( مستوطنون يوزعون الحلوى ويرقصون على الدم ويعيدون  للاذهان حفلة عرس الدم في محرقة عائلة دوابشة )

 

دان المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان إعدام الشاب معتز حسين هلال بني شمسية 23 عاماً، وإصابة الصحفي مجدي إشتية على يد مستوطن مسلح في بلدة حوارة جنوب نابلس، و اعتبر المكتب الوطني هذه الجريمة الجديده استمرارا لمسلسل الجرائم التي تقوم بها عصابات المستوطنين بدعم ورعاية حكومة الاحتلال الاسرائيلي

وحمل المكتب الوطني رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو وأركان حكومته اليمينية تبعات هذه الجريمة الجديدة  والمسؤولية الكاملة والمباشرة عنها وطالب المنظمات الحقوقية والانسانية بتوثيق هذه الجريمة العلنية توطئة لرفعها إلى المحكمة الجنائية الدولية لمحاسبة ومحاكمة هذا الارهابي القاتل،

وفي مشهد تجلت فيه العنصرية بابشع صورها ، وزع مستوطنون الحلوى على السيارات المارة جنوب نابلس، ابتهاجا بإقدام مستوطن على قتل شاب فلسطيني خلال مسيرة لدعم الاسرى في بلدة حوارة جنوب نابلس تعبيرا عن فرحة شعب اسرائيل بقتل الفلسطيني، والتي تعيد للاذهان حفلة عرس الدم التي اقامها المستوطنون في اعقاب احراق عائة دوابشة في دوما في نهاية عام 2015.وفي ذات الوقت عبر وزراء إسرائيليون، بينهم نفتالي بينيت، عن تأييدهم ودعمهم للمستوطن القاتل.

 

واستمرارا لنهج حكومة الاحتلال القائم على النهب والاستيطان بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلية بتحرّكات فعلية لبناء عشرات الوحدات الاستيطانية الجديدة على أراضٍ فلسطينية، قرب مدينة رام الله/ حيث قام “المجلس الإقليمي لمستوطنات بنيامين”  بطرح عطاءات لبناء 209 وحدات استيطانية في مستوطنة “كوخاف يعقوب” الواقعة وسط الضفة الغربية، وخارج ما تطلق عليها تل أبيب “الكتل الاستيطانية الرئيسية”. ويتم الترويج حاليًا لمشروع البناء الجديد، والذي قال جهاز الإدارة المدنية (يتبع لجيش الاحتلال الإسرائيلي)، إنه مخطط مسبق تمت الموافقة عليه في الثمانينيات و سيبدأ العمل على تطبيقه بعد حوالي شهر، ويأتي ضمن مخطط آخر أوسع وأكبر لبناء 1200 وحدة استيطانية؛ تم بناء 750 منها. وقد يتوسع المشروع الاستيطاني ليشمل بناء 2099 وحدة استيطانية .

 

فيما بدأت مجموعة من المستوطنين المتطرفين  من مستوطنة “مسكيوت”، ، بإقامة بؤرة استيطانية جديدة على الأراضي المهددة بالمصادرة في خربة السويدة بالأغوار الشمالية، في وقت بدأ فيه آخرون بوضع معالم حقيقية على الأرض في محاولة منهم لتثبيت بؤرة أخرى أقاموها على أراضي خلة حمد.حيث نصبوا عدة خيام وأقاموا منشأة للأغنام والمواشي على قطعة من الأرض إيذانا ببناء بؤرة استيطانية جديدة.

فيما كشفت مصادر عبرية بان وزير الزراعة أوري أريئيل خلال فترة توليه منصب وزير البناء والإسكان في الحكومة السابقة , انه قد قام بتحويل110 مليون شيكل وهي ميزانيات خصصها وحولها الوزير خلسة لجمعيات دينية واستيطانية بالضفة الغربية المحتلة، رغم أن غاية هذه الأموال كانت بلدات الأطراف داخل الخط الأخضر.

 

على صعيد آخر أطلقت جمعيات (الهيكل) المزعوم وعديد الجمعيات الاستيطانية، دعوات لتكثيف الإقتحامات للقدس القديمة وللمسجد الأقصى المبارك، وتصعيد المسيرات والاحتفالات الاستفزازية بما يسمى “يوم توحيد القدس” تحت الاحتلال الاسرائيلي.

كما وقع 800 عضو من حزب الليكود الحاكم، على العريضة الداعية الى فرض القانون والسيادة الاسرائيلية على المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

 

وفي مشهد غير مألوف، ظهرت وزيرة وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية وهي ترتدي ثوبا عليه صورة البلدة القديمة من القدس المحتلة، بما فيها المسجد الأقصى المبارك. خلال مشاركتها في مهرجان “كان” الدولي،  والذي تشارك فيه “إسرائيل” بفيلم “أرواح إسماعيل”. وبررت الوزيرة ارتداءها الثوب بأنه “تعبير عن السيطرة الإسرائيلية على القدس في الذكرى الخمسين لاحتلالها، على حد قولها، إلى ذلك، حثت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف، اليهود والمستوطنين على اقتحام ساحات الجرم القدسي الشريف بأعداد كبيرة، وذلك في ما يسمى ‘يوم توحيد القدس’. مطالبة المستوطنين بأن يصطحبوا أبناءهم لاقتحام الأقصى، وحثتهم على الصلاة لتكتمل سيطرتهم على القدس ببناء ‘الهيكل’ المزعوم.

 

وعلى صعيد الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس: أفادت لجنة المتابعة في بلدة العيسوية إن طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، ترافقها قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال سلمت  قراراً يقضي بوقف أعمال البناء في ديوان بلدة العيسوية بذريعة البناء دون ترخيص . كما أخطرت  بلدية الاحتلال بهدم أربع بنايات سكنية قيد الإنشاء، في شارع المنطار بحي كفر عقب شمال القدس المحتلة بحجة التعدي على شارع رئيس، وقربها من مقاطع جدار الضم والتوسع العنصري، لافتة إلى أنها أغلقت بناية أخرى بالحديد.وادعت بلدية الاحتلال في قرارها أنه “تم بناء هذه المنازل بشكل غير قانوني، وبالتالي سيتم سدها وإغلاقها وهدمها . فيماأطلقت سلطات الاحتلال شعارات ضوئية في سماء مدينة القدس المحتلة تحمل رقم (50) في إشارة للعام الخمسين لاستكمال احتلال المدينة  وذكرى” توحيدها للعام الخمسين”،وتضمنت الشعارات الضوئية فوق المدينة المقدسة كذلك نجمة داوود، وكلمة “أورشليم ”

 

رام الله:أعلنت اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء لما يسمى مستوطنات بنيامين بناء 209 وحدات استيطانية، في مستوطنة قريبة من مدينة القدس المحتلة.وقد جاءت المصادقة لبناء 209 وحدات استيطانية بمستوطنة “كوخاف يعكوف”، القريبة من القدس، على أن يبدأ العمل فيه بعد شهر، وفقا لما ورد في العطاء المطروح

على صعيد آخر اصيب الشاب ابراهيم راسم حامد (١٩عاما)، من بلدة سلواد ( محافظة  رام الله بعد اطلاق المستوطنين النار عليه.وقد اطلق المستوطنون النار على الشاب حامد، خلال قيامه برفقة شبان آخرين باغلاق الشارع الاستيطاني ٦٠ اسنادا لاضراب الاسرى . وقد اعتقلت قوات الاحتلال الشاب إبراهيم راسم حامد (١٩عاما) عقب إصابته برصاص مستوطنين بعد منع طواقم الإسعاف الفلسطيني من الوصول إليه لعلاجه.

 

نابلس: استشهد الشاب معتز حين هلال بني شمسه (23 عاما) من بلدة بيتا، فيما اصيب مصور وكالة الاسوشيتد برس (ِAP) مجدي محمد اشتية من قرية سالم بعيارين ناريين في يده، عندما فتح مستوطن النار على مشاركين في تظاهرة سلمية اسنادا للاسرى عند مدخل بلدة حوارة جنوب نابلس، واعتدى مستوطنون من مستوطنة “يتسهار على المواطن يوسف أبو بكر، عقب رشق مركبته بالحجارة على الشارع الواصل بين نابلس وقلقيلية، فيما هاجمت مجموعة من المستوطنين المركبات على الطريق العام المتاخم لمستوطنة “يتسهار” المقامة عنوة على أراضي المواطنين ، واسفرت هذه الاعتداءات عن تضرر العديد من المركبات الفلسطينية جراء قيام مجموعة من المستوطنين بإلقاء الحجارة صوب مركبات المواطنين جنوب نابلس

وأقدمت عناصر من عصابة “جباية الثمن” “تاج محير” على إضرام النار بجرار زارعي وكتابة شعارات عنصرية في قرية بورين القريبة من حوارة جنوب نابلس .  وبحسب شرطة الاحتلال فإن “جرارا زراعيا قد أضرمت فيه النار، وكتبت شعارات تعني الانتقام، إضافة إلى رسم نجمة داوود”، في قرية بورين القريبة من حوارة.

 

الخليل:شرعت قوات الاحتلال الإسرائيلي  بإقامة برج عسكري جديد على مدخل قرية “واد الشاجنة” قرب دورا جنوبي مدينة الخليل، كما شرعت آليات الاحتلال في أعمال تجريف واسعة في المنطقة على مدخل القرية في أراضٍ فلسطينية تعود لمواطنين من عائلة أبو شيخة وأبو عرقوب لمراقبة الطريق الذي يسلكه المستوطنون  . وقد استولى جيش الاحتلال على قطعة الأرض بدعوى استخدامها لأغراضٍ عسكرية.فيما أصيب المواطن غسان المحتسب (35 عاما)، بجروح وصفت بالمتوسطة إثر تعرضه للدهس من قبل مستوطن شرق الخليل. على الطريق الاستيطاني رقم “60” قرب مفرق البقعة شرق الخليل، ما أدى لإصابته بجروح متوسطة . وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، الجدران الداخلية لمنزل المواطن رزق رجوب في حارة مسلم، في قرية كريسة غرب بلدة دورا جنوب محافظة الخليل

 

جنين: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بركسين، و8 منشآت لتصنيع الفحم “مشاحر”، وقامت بحرقها، في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.وأفاد رئيس نقابة أصحاب وعمال المفاحم كايد أبو بكر بأن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة “المفاحم” في يعبد، وهدمت وحرقت “بركسين”، و8 “مشاحر” تعود للمواطنين محمود جابر أبو بكر، ومجدي أحمد عمارنة. وألحقوا بأصحابها خسائر بعشرات آلاف الشواقل، جنود الاحتلال حذروا أصحابها من أنهم سيتعرضون لعقوبات في حال عادوا وأقاموها مرة أخرى

 

الأغوار:دمّرت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، ، فتحة مياه في قرية بردلة. بحجة عدم الترخيص.يشار إلى أنه منذ شهر تقريبا دمر الاحتلال عددا من فتحات المياه للذريعة ذاتها.فيمانصب مستوطنون خياما ومنشآت سكنية، في خربة السويدة بالأغوار الشمالية، و

اقتحمت  ما تسمى “سلطة الطبيعة” الإسرائيلية مدعومة بقوة من جيش الاحتلال، خربة ابزيق، واقتلعت أكثر من 60 شتلة زيتون عمرها 4 سنوات تعود للمواطن أحمد خليل مبسلط. واستولت على أسيجة وأعمدة كانت موضوعة حول الأشتال لحمايتها.

 

التقرير التفصيلي

 

13/5/2017

*******أستشهد مواطن أدرني (57 عاما)، عبد الله سليم الكساجي ، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، في منطقة باب السلسلة (أحد أبواب القدس القديمة)، بزعم طعنه عنصر من شرطة الاحتلال.وقالت وزارة الصحة “إنها ابلغت رسمياً باستشهاد المواطن الأردني عقب إطلاق قوات الاحتلال النار عليه، في البلدة القديمة بالقدس المحتلة.قوات الاحتلال أغلقت بابي العامود والساهرة (من أبواب القدس القديمة) في الوقت الذي وصلت تعزيزات عسكرية وشرطية الى المنطقة، والتي اعتدت على المواطنين قبل أن تعتقل شابا.

ونقل عن شهود عيان قولهم “إن أحد عناصر شرطة الاحتلال المعروف بعنصريته وعدائه للمرابطين والمرابطات في المسجد الاقصى، واعتداءاته عليهم، أصيب في عملية الطعن.وذكرت شرطة الاحتلال أن المواطن الاردني الهوية دخل إلى القدس قبل نحو اسبوع بتأشيرة سياحة ولغرض الزيارة.

 

 

 

 

 

14/5/2017

 

******أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، إلى رئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيتان، بالإسراع في تشريع “قانون القومية، الذي صادقت عليه الكنيست الإسرائيلية بالقراءة التمهيدية.ودعا نتنياهو بيتان خلال جلسة وزراء حزب الليكود، إلى التسريع في الإجراءات من أجل تشريع قانون القومية، الذي ينص على أن “دولة إسرائيل هي البيت القومي للشعب اليهودي” وأن “حق تقرير المصير في دولة إسرائيل يقتصر على الشعب اليهودي”.وزعم نتنياهو، في جلسة لكتلة ‘الليكود’، أن قانون القومية لا يتناقض مع المساواة في الحقوق لكافة المواطنين في إسرائيل.وقال إن ‘قانون القومية يشكل ضربة قاصمة لكل من يحاول إنكار العلاقة العميقة بين شعب إسرائيل وأرضه’.يذكر أن الكنيست صادقت، يوم الأربعاء الماضي، بالقراءة التمهيدية على مشروع القانون، الذي بادر إليه عضو الكنيست آفي ديختر، حيثه صوت إلى جانب اقتراح القانون 48 عضو كنيست، مقابل معارضة 41 عضوا.

 

 

****** دهس مستوطن بمركبته، الشاب رائد غيث، في منطقة عطروت الصناعية، شمال القدس المحتلة.وتم نقل الشاب غيث، وهو من سكان حي بيت حنينا شمال القدس، الى المشفى لتلقي العلاج.

 

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، الشاب محمود حمد، عقب مواجهات بحي المطار شمال القدس المحتلة.ونقل عن شهود عيان أن المواجهات اندلعت اثر اقتحام قوات الاحتلال للمنطقة، وإغلاقها بناية بالحديد، وإخطارها بهدم أربع بنايات أخرى قيد الإنشاء في الحي بحجة التعدي على شارع رئيسي، وقربها من مقاطع جدار الضم والتوسع العنصري الذي يفصل الحي عن “مطار القدس” (قلنديا).كما استولت قوات الاحتلال على مركبتين، وأشاعت أجواء من التوتر الشديد في الحي.

 

******قال معهد أبحاث القدس الإسرائيلي إن عدد اليهود الذين أصبحوا يعيشون في مدينة القدس المحتلة تضاعف مرتين تقريبًا منذ احتلال الجزء الشرقي منها سنة 1967، حيث ارتفع من 197700 إلى 542000 يهودي، ينتشرون في جميع أرجاء المدينة المقدسة بشرقها وغربها.

 

ووفقًا لمعطيات رسمية أصدرها المعهد، فإن عدد سكان القدس بشرقها وغربها معًا يصل حاليًا إلى 865 ألفًا و700 نسمة، ما يشكل ضعفي التعداد السكاني في ثاني أكبر مدينة (تل أبيب – يافا).

 

ويعيش غالبية اليهود في غربي القدس، لكنهم أقاموا 14 حيًا استيطانيًا في شرقها، كل واحد منها يضاهي قرية كبيرة أو مدينة صغيرة.

 

وأوضحت المعطيات أن هناك مجموعات متفرقة تسكن في قلب الأحياء العربية وتسعى لتهويدها، خصوصًا في البلدة القديمة.

 

وأشارت إلى أن هناك عدة جمعيات تجمع التبرعات بمئات ملايين الدولارات حتى تعزز الاستيطان اليهودي فيها، يشكل العرب منهم 323 ألفًا و700 نسمة، أي ما يعادل 37% من سكان المدينة بشقيها معًا، ونحو ثلثي عدد السكان في الشق الشرقي منها، الذي احتل سنة 1967.

 

وبحسب المعطيات، فإنه وُلد في القدس خلال عام 2015 نحو 24 ألف مولود جديد، يشكلون 13% من المواليد في “إسرائيل”، ويبلغ عدد الأولاد للعائلة في المدينة بالمعدل 3.9. مقابل 3.1 في “إسرائيل” وفقط 2.2 في “تل أبيب – يافا”.

 

وازداد معدل الخصوبة في المدينة خلال السنوات الأخيرة لدى الوسط اليهودي، لكنه انخفض لدى الوسط العربي، حيث كان عدد الأولاد للعائلة 4.3 عام 2015، مقابل 3.2. فقط في الوسط العربي، في حين وصل في عام 2015 إلى القدس 3138 مهاجرًا جديدًا، وهو الرقم الأكبر منذ سنوات الألفين.

 

ولفتت المعطيات إلى أنه في 96% من البيوت في القدس يوجد هاتف نقال، مثل باقي مدن سائر البلاد، ذلك أن 97% من البيوت تحتوي على هاتف نقال، والمعطى الأقل تشجيعًا هو الذي يشير إلى أن 47% من سكان القدس فقراء: 27% من الوسط اليهودي، و79 % من الوسط العربي يعيشون تحت خط الفقر.

 

وفي السياق، قال الباحث في المعهد آساف شابيرا إن ” الازدياد في التعداد السكاني بالقدس يتعلق بالبناء المكثف للأحياء الجديدة وكلها مخصصة للمستوطنين اليهود منذ أن تم توحيدها بالأساس في المناطق التي ضُمت إليها عام 1967″.

 

يذكر أن حكومات الاحتلال المتعاقبة تعمل على تهويد الشق الفلسطيني من القدس، وفي عام 1967 تم ضم 70 ألف دونم من الضفة الغربية إلى القدس، ثم سنت قانونًا خاصًا بضمها إلى “إسرائيل” واعتبارها “مدينة موحدة تشكل عاصمة رسمية لإسرائيل”، وعدم التعامل معها كمدينة محتلة.

 

ولم يحظ هذا القانون باعتراف دولي، ولذلك فإن دول العالم تقيم سفاراتها في “تل أبيب” وليس في القدس، فيما تسعى “إسرائيل” لدى الرئيس الأميركي دونالد ترامب لأن يعلن اعترافه بها عاصمة تمهيدًا لنقل السفارة الأميركية إليها.

 

******سلمت سلطات الاحتلال، عدة عائلات في منطقة الأغوار الوسطى إنذارات بهدم مساكنها ومنشآتها خلال الأسبوع الجاري، في وقت اقتحمت فيه قرية فروش بيت دجن في الأغوار، بذريعة البحث عن فتحات مياه يستخدمها الأهالي لأغراض الري الزراعي.

 

وقال خبير الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية في الأغوار، عارف دراغمة، إن سلطات الاحتلال دهمت عدة تجمعات سكانية في الأغوار الوسطى، وسلمت عددا من العائلات إنذارات تقضي بهدم مساكن ومنشآت تعود لتلك العائلات، خلال الأسبوع الجاري، وذلك بذريعة البناء بدون ترخيص.

وأشار دراغمة إلى أن هذه الإنذارات الصادرة عن قيادة جيش الاحتلال، جاءت بعد أيام من عمليات هدم نفذتها جرافات الاحتلال في قرية الجفتلك بالأغوار الوسطى، وتشكل امتدادا لسياسة التهجير والتطهير العرقي التي ينفذها الاحتلال في الأغوار، والهادفة إلى إفراغ تلك المنطقة من أصحابها الشرعيين، وجعلها خالصة للمستوطنين.

وأضاف: إن حالة من التوتر الشديد تسود منطقة الأغوار الوسطى في أعقاب تسليم إنذارات الهدم، والتي أكد رفض الأهالي لها.

ووجه دعوة إلى منظمات حقوق الإنسان طالبها فيها بتحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقها في حماية الوجود الفلسطيني في الأغوار، الذي قال إنه أصبح مهدداً بالاجتثاث، ووضع حدّ للاعتداءات الإسرائيلية المتكررة والمتصاعدة بحق الأهالي.

ولفت دراغمة إلى أن قوات الاحتلال يرافقها ضباط من “الإدارة المدنية” وسلطة المياه الإسرائيلية، دهمت منطقة فروش بيت دجن بالأغوار، للبحث عن فتحات مياه تصنفها سلطات الاحتلال بأنها غير شرعية حسب ادعائها يستخدمها الأهالي خاصة المزارعين في ري المزروعات والحقول.

وأكد أن الاحتلال يسعى إلى تقويض القطاع الزراعي الذي يشكل مصدر رزق رئيس بالنسبة لمئات العائلات الفلسطينية في الأغوار، من خلال إغلاق مساحات واسعة من الأراضي إما بذريعة إجراء تدريبات عسكرية أو ضمها للمستوطنات الجاثمة على أراضي الأغوار، وتجفيف منابع المياه، وتقليل كميات المياه المخصصة للأهالي، الأمر الذي من شأنه أن يدمر قطاع الزراعة.

وأشار إلى إغلاق الاحتلال فتحات المياه في قرية بردلة قبل عدة أيام، ما تسبب بتدمير عشرات الدونمات من الأراضي الزراعية وجفافها، وقال: “إن تلك مياه فلسطينيه سلبها الاحتلال من أصحابها الشرعيين، ويقوم بضخها للمستوطنات، وسيطر على منابعها، ويعطي للمزارع الفلسطيني المياه بالقطارة”.

وطالب المؤسسات الحقوقية والإنسانية بالوقوف إلى جانب المزارعين وأصحاب الأراضي، وحماية أراضيهم وحقولهم من خطر الجفاف والتصحر وقطع أرزاق عائلاتهم.

 

15/5/2017

 

******شرعت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، بإقامة برج عسكري جديد، على مدخل قرية “واد الشاجنة” قرب دورا جنوبي مدينة الخليل، جنوب الضفة المحتلة.وذكرت مصادر محلية أن آليات الاحتلال شرعت في أعمال تجريف واسعة في المنطقة على مدخل القرية في أراضٍ فلسطينية تعود لمواطنين من عائلة أبو شيخة وأبو عرقوب بهدف إقامة برج عسكري؛ “لمراقبة الطريق الذي يسلكه المستوطنون”.وأشارت المصادر إلى أن جيش الاحتلال استولى على قطعة الأرض، التي تبلغ مساحتها دونمًا، بدعوى استخدامها لأغراضٍ عسكرية.

 

******أعلنت “اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء بمستوطنات بنيامين”، في محيط مدينة رام الله، بناء 209 وحدات استيطانية، بمستوطنة قريبة من مدينة القدس المحتلة.وأوضحت صحيفة “هآرتس” العبرية، ، أن المصادقة جاءت لبناء 209 وحدات استيطانية بمستوطنة “كوخاف يعكوف”، القريبة من القدس، على أن يبدأ العمل فيه بعد شهر، وفقا لما ورد في العطاء المطروح يوم أمس.

 

******اصيب العشرات من المواطنين، بحالات اختناق بالغاز، اثر قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي مسيرة احياء ذكرى النكبة والتضامن مع الاسرى.و أحيت فصائل العمل الوطني ومدارس جنين،الذكرى الـ 69 للنكبة، بمسيرات انطلقت من منطقة باب الزقاق وباتجاه الحاجز الشمالي في المدينةبمشاركة واسعة من الفصائل الوطنية بالمحافظة وطلاب ومعليمن الى جانب الاطباء تضامنا مع أسرانا الذي يواصلون خوض الإضراب عن الطعام في معركة الحرية والكرامة لليوم التاسع والعشرين على التوالي.

ورفع المشاركون لافتات عبارات للنكبة، ولدعم وإسناد الحركة الأسيرة، والأعلام السوداء، والفلسطينية، وصور الأسرى وبمشاركة طاقم التربية والتعليم وفصائل العمل الوطني.وفي تطور لاحق، قالت مصادر طبية في الهلال الأحمر في بيت لحم، إن ثلاثة مشاركين أصيبوا بأعيرة معدنية في الأطراف، ونقلوا الى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج.

 

           

******* استمرارًا للخلاف وحرب التصريحات الآخذة بالتصعيد بين حزب “البيت اليهودي” الذي يتزعمه الوزير نفتالي بينيت وبين رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، صرحت وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييلت شاكيد، أنه “على نتنياهو إخبار ترامب أنه لن تقوم دولة فلسطينية”.

 

وجاءت تصريحات وزير القضاء من “البيت اليهودي” خلال لقاء مع موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الإثنين، تطرقت فيه لزيارة ترامب والمبادرة التي يحملها للدفع بالعملة السياسية وإعادة التفاوض على حل الدولتين.

 

وقالت الوزيرة شاكيد إن “الفجوات بيننا وبين الفلسطينيين كبيرة جدًا، لا يمكن أن تقوم دولة فلسطينية على حدود 67، على نتنياهو قول هذا لترامب”.

 

واعتبرت شاكيد أن لدى إسرائيل فرصة جيدة “بانتخاب ترامب، لأنه رئيس مستعد لاتخاذ خطوات جريئة وللتفكير خارج الصندوق، يمكن المبادرة لاتفاق اقتصادي ضخم مع الدول العربية المعتدلة ومع الفلسطينيين، بناء مناطق صناعية وتطوير بنى تحتية مشتركة يستفيد منها الجميع في الشرق الأوسط”.

 

وأضافت شاكيد “يمكن عقد سلام اقتصادي مع الفلسطينيين، عن طريق بناء مناطق صناعية ومشاريع لرفع جودة الحياة هناك، دعونا نفعل ذلك”.

 

وادعت شاكيد أن “البيت اليهودي” لا يعترض على لقاء نتنياهو بالرئيس الفلسطيني، محمود عباس، طالما لا يوجد شروط أو تنازلات مسبقة، “لكننا نرى أن المحادثات التي تهدف لإنهاء الصراع مصيرها الفشل، وفي الشرق الأوسط تندلع موجة من الأعمال الإرهابية بعد فشل كل محادثات، وهذا ما علينا أن نحذر منه”.

 

وتأتي تصريحات شاكيد في ظل الخلاف المتصاعد بين “البيت اليهودي” ونتنياهو، إذ اعتبر وزير التربية والتعليم، نفتالي بينيت، أمس الأحد، أن على نتنياهو “توصيل رسالة ترامب أننا نتوقع منه نقل السفارة الأميركية للقدس”.

 

ويبدو أن اليمين الإسرائيلي المتطرف، الذي تفاءل بعد انتخاب ترامب، بات متشائما في أعقاب تصريحاته بشأن عزمه حل الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني واستقباله عباس في البيت الأبيض، في بداية الشهر الحالي.

 

وقال بينيت الذي يرفض إجراء مفاوضات مع الفلسطينيين ويعارض قيام دولة فلسطينية، إن ‘خطاب بار إيلان (الذي ألقاه نتنياهو في العام 2009) كان في فترة الرئيس أوباما. وهذا الخطاب والموافقة على إقامة فلسطين جلبا علينا المقاطعة والإرهاب وتهديد ديموغرافي خطير، والآن هو الوقت المناسب للإعلان عن إلغائه’.

 

وكان نتنياهو قد ذكر حل الدولتين في خطاب بار إيلان، لكنه تراجع عنه عشية الانتخابات العامة الإسرائيلية الأخيرة، معلنا أنه طالما هو في الحكم لن تقام دولة فلسطينية.

 

وأضاف بينيت أن ‘ثمة طريقين أمامنا. استمرار سياسة بار إيلان التي تؤيد قيام دولة فلسطين ثانية، إضافة إلى تلك التي بغزة. وهذه معادلة مسيانية فاشلة أدت حتى الآن إلى سفك دماء، وتدهور سياسي وستقود إلى كارثة ديموغرافية. وبدلا من ذلك، بإمكان دولة إسرائيل طرح رؤيتها لمستقبل المنطقة: تطوير اقتصادي إقليمي يستند إلى مبادرات، ومنع (قيام) دولة فلسطينية ثانية إضافة إلى تلك التي في غزة، وفرض السيادة على المناطق الإسرائيلية في يهودا والسامرة (أي الضفة الغربية المحتلة)، واستقرار قطاع غزة، وتهزيز دولة إسرائيل كمرساة أمنية ومخابراتية واقتصادية في المنطقة’.

 

 

******أصيب المواطن غسان المحتسب (35 عاما)، بجروح وصفت بالمتوسطة إثر تعرضه للدهس من قبل مستوطن شرق الخليل.وقالت مصادر أمنية  إن مستوطنا دهس المواطن المحتسب، على الطريق الاستيطاني رقم “60” قرب مفرق البقعة شرق الخليل، ما أدى لإصابته بجروح متوسطة نقل على إثرها لمستشفى الخليل الحكومي

 

 

 

****** أصيب، شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال قمعها مسيرة على المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، لمناسبة الذكرى الـ69 للنكبة.وقال مدير الاسعاف والطوارئ في الهلال الاحمر فرع بيت لحم محمد عوض إن الشاب اصيب بعيار ناري من نوع “توتو” في ركبته، ونقل إلى مستشفى بيت جالا الحكومي لتلقي العلاج، ووصفت حالته بالمستقرة.

 

******* قالت لجنة المتابعة في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، إن طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس، ترافقها قوة معززة من جنود وشرطة الاحتلال، سلمت ، قراراً يقضي بوقف أعمال البناء في ديوان بلدة العيسوية، بذريعة البناء دون ترخيص.يذكر أن العيسوية تشهد مواجهات يومية ضد الاحتلال، وسط حصار عسكري وتواجدٍ مكثف لقوات الاحتلال على مداخلها الرئيسية والفرعية.

 

*******أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي ، في قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.وقال شهود إن مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال على مدخل القرية، دعما الأسرى المضربين عن الطعام في سجون الاحتلال لليوم الـ29 على التوالي، أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص المعدني وقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة المواطن ايلان الريماوي (43 عاما) بعيار معدني بالقدم.

 

*******نشر المجلس الاستيطاني لكتلة “بنيامين” الاستيطانية مناقصة لبناء 209 وحدة استيطانية جديدة في الحي الاستيطاني “تل تسيون” بمستوطنة “كوخاف يعقوب”، الواقعة في مركز الضفة الغربية المحتلة قرب مدينة رام الله.

 

وتقع المستوطنة خارج المستوطنات الكبيرة في الكتلة الاستيطانية “بنيامين”. وبحسب المناقصة، على المقاولين الملائمين تقديم العروض حتى نهاية الشهر الحالي، أي أن المستوطنين ينوون بناء الوحدات وتعزيز الاستيطان بأسرع ما يمكن.

 

وبحسب صحيفة “هآرتس”، تمت المصادقة على الخطة الاستيطانية في الثمانينيات، واليوم، قبل زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قرر المجلس الاستيطاني الدفع بالخطة ونشر مناقصة لبناء الوحدات الاستيطانية.

 

ونقلت الصحيفة عن رئيس المجلس الاستيطاني أن الخطة الأساسية نصت على بناء 1200 وحدة استيطانية، بني منهم 750 في حينه، فيما لم تبنى باقي الوحدات، وأكد أن الـ209 وحدة التي ستبنى حديثًا هي جزء من الخطة الاستيطانية التي لم تكتمل في حينه.

 

ورغم كون الخطة قديمة، تعتبر هذه الوحدات توسيعًا للمستوطنات، ويعتبر، بحسب منظمة “سلام الآن”، بناءً استيطانيًا يثبت أن لا تجميد للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية. وقالت المنظمة إنه “بالإمكان بناء آلاف الوحدات الاستيطانية بحسب خطط قديمة، الحديث يدور عن مشروع ضخم يتجاوز الجدار الفاصل، ويهدد حل الدولتين”.

 

 

***** هاجم اعضاء كنيست تابعين لحزب اسرائيل بيتنا بقيادة افيغدور ليبرمان خلال ” ساعة اسئلة ” القاعة الرئيسية للكنيست الاسرائيلي وزير التربية والتعليم وزعيم حزب البيت اليهودي ” نفتالي بينت” وطلبوا منه اجابة عن قراره تغيير موعد عطلة المدارس الخاصة بعيد ” المشاعل – لاغ فعومر ” لمصادفة هذا العيد مع حلول السبت اليهودي، ما ثار خشية من ” تدنيسه ” جراء ايقاد المشاعل كما تقضي فعاليات العيد المذكور .

ورد نفتالي بينت على هذا الهجوم بالتحريض على قتل واغتيال رئيس المكتب السياسي اسماعيل هنية، مذكرا بطريقة الاستهزاء بتهديدات سابقة لوزير الجيش الحالي ليبرمان قال فيها بأنه سيغتال هنية فور تسلمه وزارة الجيش .

” افهم انكم تلقيتم امر مهاجمتي من وزير الجيش، لكنني لا ارى انكم قد اغتلتم اسماعيل هينة هذا اليوم، ولم اسمع بذلك، لهذا اقترح ان توفروا قوتكم الهجومية وتوجهوها نحو حماس في غزة بدلا من صدر الصهيونية المتدينة “.

 

 

******اكدت مصادر خاصة ، أن سلطات الاحتلال قررت اغلاق حاجز “بيت ايل” المقام على اراضي مدينة البيرة الى اشعار اخر.واكدت ذات المصادر ان الفلسطينيين ممنوعين من المرور عبر الحاجز ، بحيث يمنع خروج ودخول مركباتهم عبر الحاجز.

وجاء اغلاق الحاجز كخطوة عقاب جماعي في ظل تواصل المسيرات والمواجهات اليومية على الحاجز بين الشبان وقوات الاحتلال.

 

 

 

16/5/2017

 

 

******* يصدر مراقب الدولة الإسرائيلي، القاضي المتقاعد يوسف شبيرا ، تقرير النهائي الذي بلوره والمتعلق بالأداء المالي لوزير الزراعة أوري أريئيل، والخلل في توزيع ورصد الميزانيات في وزارته وتوزيعها بغير أهدافها عن طريق جمعيات مقربة من الوزير وحزبه.ويوجه مراقب الدولة من خلال توصيات التقرير انتقادات شديدة اللهجة للوزير أرئيل بكل ما يتعلق في نهجه وإدائه بتوزيع الميزانيات بوزاراتي الزراعة والإسكان، حيث دلت التوصيات اعتمادا على التحقيقات والفحص أن الوزير تعمد رصد ميزانيات لجمعيات ومؤسسات تدار من قبل أشخاص مقربين منه.وسيكشف المراقب في تقريره عن نهج وممارسات الوزير أريئيل وكذلك الإداء المثير للجدل والإشكال في توزيع الميزانيات والكشف عن سبل وطرق وأساليب نقل الميزانيات التي تم اعتمادها خلال توليه منصب وزير الإسكان، حيث حولت الميزانيات لمقربين سياسيين من الوزير، حيث سيوصي المراقب في تقريره للمستشار القضائيّ للحكومة، المحامي أفيحاي مندلبلات، بإعادة النظر في بعض القرارات الصادرة عن الوزير أريئيل.وبحسب التقرير الذي كشفت صحيفة “هآرتس”، فإن الحديث يدور عن نحو 110 مليون شيكل وهي ميزانيات خصصها وحولها الوزير خلسة لجمعيات دينية واستيطانية بالضفة الغربية المحتلة، رغم أن غاية هذه الأموال كانت بلدات الأطراف داخل الخط الأخضر.

وبين الأمور التي حقق فيها المراقب وسلط الضوء عليها من خلال التقرير، كيف تمكن المقربون من أريئيل من تعريف أنفسهم بأنهم مستشارون رغم أنهم لم يشغلوا أي منصب رسمي، وتسببوا بتحويل عشرات ملايين الشواقل، التي كانت غايتها بلدات الأطراف، إلى “نوى توراتية”، وهي تجمعات استيطانية تابعة للصهيونية الدينية المتطرفة، واستخدم هذه الأموال أشخاص مقربون من هؤلاء المحتالين.ويدور الحديث بتقرير المراقب حول فترة تولي أريئيل منصب وزير البناء والإسكان في الحكومة السابقة. وبحسب نتائج التحقيق، فإن حكومة بنيامين نتنياهو قررت في أيلول العام 2013 رصد مبلغ 110 ملايين شيكل من ميزانيات عدة وزارات وتحويلها إلى بلدات الأطراف. لكن من الناحية الفعلية، جرى تحويل 51 مليون شيكل من هذا المبلغ إلى “نوى توراتية” عن طريق دائرة الاستيطان، إضافة إلى تحويل 8 ملايين شيكل من قسم ترميم الأحياء في وزارة البناء والإسكان.

وحقق المراقب في كيفية تمكن المقربين من أريئيل من تجاوز قرار الحكومة وسلك الموظفين المهنيين من أجل تحويل الأموال إلى جمعيات مقربة منهم. ويرى مراقب الدولة بهذه القضية أنها مثال على الطريقة التي يُقصي فيها جهات ذات مصالح الموظفين المهنيين لصالح تحقيق مصالح خاصة.ويبدو أن قرار الحكومة انطوى على خلل، إذ أن المراقب يحقق في تشكيل لجنة تسيير من أجل تطبيق قرارها بعد 13 شهرا من اتخاذ القرار، وبعد أن حولت وزارة البناء والاستيطان المبالغ المذكور أعلاه إلى دائرة الاستيطان استعدادا لتحويلها إلى “نوى توراتية”.كذلك حقق المراقب في كيفية إبعاد موظفي وزارة البناء والإسكان عن عملية تحديد المعايير، وأداء مستشاري أريئيل في حينه، وكيف تمكن مستشار أريئيل من تجاوز سلك موظفي الوزارة ووضع معايير التمويل بنفسه، وكيف استمر هذا المستشار من العمل في الموضوع نفسه حتى بعد انتهاء عمله في الوزارة، وكيف صادق على تحويل أموال لجمعية استيطانية كان يرأسها هو نفسه في الماضي.

 

 

 

******* قال مصدر دبلوماسي في البيت الأبيض إن “التصريحات المنسوبة لدبلوماسيين أميركيين والتي تمحورت حول الطرح بأنه لا سيادة لإسرائيل على حائط البراق بالقدس القديمة، لا تعكس ولا تعبر عن موقف الرئيس دونالد ترامب الذي سيزور البلاد في الأسبوع القادم”.

 

وتنصل البيت الأبيض من التصريحات التي صدرت، مساء الإثنين، عن الوفد الدبلوماسي الأميركي الذي يشرف على التحضيرات لزيارة الرئيس ترامب للقدس، حيث رفض دبلوماسيون من القنصلية الأميركية في القدس مناقشة الترتيبات الإعلامية لزيارة ترامب لحائط البراق مع مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بحسب ما أوردته وسائل الإعلام الإسرائيلية وذلك بادعاء أن ‘الحديث عن موقع يقع في الضفة الغربية، ولذلك لا يوجد للحكومة الإسرائيلية صلاحية في المكان’.

 

ونقلت صحيفة “هآرتس” عن مصدر دبلوماسي رفيع المستوى في واشنطن قوله: ” يتنصل البيت الأبيض من التصريحات التي أوردها الوفد الدبلوماسي الأميركي المتواجد بالقدس تحضيرا لزيارة الرئيس ترامب، فالتصريحات بأن لا سيادة إسرائيلية على حائط البراق، فهذه التصريحات وأن قيلت فهي لا تعبر عن موقف الرئيس ترامب ولم تحصل على مصادقة البيت الأبيض”.

 

ويمكث في البلاد، حاليا، وفد أميركي تحضيري، يعمل على الترتيبات الأمنية والاستعدادات اللوجستية والإعلامية لزيارة ترامب في الثاني والعشرين من أيار/مايو.

 

ويعقد أعضاء الوفد، الذي يترأسه نائب رئيس طاقم البيت الأبيض، جون هايغين، جلسات تنسيق مع مسؤولين من وزارة الخارجية الإسرائيلية ومكتب رئيس الحكومة، كما يقوم بجولات في المواقع المختلفة التي يتوقع أن يزورها ترامب.

 

وقام أعضاء الوفد، الإثنين، بجولة في حائط البراق، حيث يتوقع أن يقوم ترامب بزيارة للمكان وصفت بأنها ‘خاصة’، ولن ينضم إليه أحد من الحكومة الإسرائيلية.

 

وجاء أن ممثلين اثنين من الجهاز الإعلامي في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية انضما إلى الوفد، وذلك بهدف فحص ما إذا كان الوفد بحاجة إلى مساعدة في الإعلام وإعداد أماكن للصحافيين والمصورين، والاستعداد لنقل بث مباشر من المكان.

 

ونقلت ‘هآرتس’ عن مسؤول إسرائيلي، وصف بأنه مطلع على التفاصيل، قوله إن الممثلين الإسرائيليين سألا أعضاء الوفد الأميركي عن أية مساعدة يحتاجونها. وردا على ذلك، توجه إليهما دبلوماسيون من القنصلية الأميركية، المسؤولة عن العلاقة مع السلطة الفلسطينية أيضا، بالقول إنهم ‘لا يستطيعون التحدث بهذا الشأن مع مسؤولين من الحكومة الإسرائيلية’.

 

 

 

******* دمّرت جرافات الاحتلال الإسرائيلي، ، فتحة مياه في قرية بردلة.وقال رئيس مجلس قروي بردلة محمود إن جرافتين قامتا بتدمير فتحة المياه في القرية؛ بحجة عدم الترخيص.يشار إلى أنه منذ شهر تقريبا دمر الاحتلال عددا من الفتحات للذريعة ذاتها.

 

********نصب مستوطنون خياما ومنشآت سكنية، في خربة السويدة بالأغوار الشمالية.وقال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية، عارف دراغمةإن مستوطنين يقيمون بؤرة استيطانية جديدة فوق أراضي السكان في خربة السويدة بالأغوار، مضيفا أنه وفق الدلالات فإنهم مجموعة من المستوطنين ممن تمركزوا في مناطق أخرى منذ أشهر.وأشار إلى أنه يوجد في المكان مواد بناء لبركسات جديدة، وبركه مياه، وطاقات إنارة شمسية.وخربة السويدة واحدة من الخرب في الأغوار الشمالية، التي كان الفلسطينيون يسكنون فيها، إلا أن الاحتلال عمل على امتداد سنوات على تفريغها منهم.

ومنذ أشهر والمستوطنون يسيرون على سياسة وضع معرشات وبركسات لهم في تلك الخرب، يتبع ذلك التوسع في الاستيلاء على الأراضي المحيطة بها.

 

 

 

******* أخطرت بلدية الاحتلال الإسرائيلي بهدم أربع بنايات سكنية في شارع المنطار بحي كفر عقب شمال القدس المحتلة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت شارع المطار بالحي، وسلمت إخطارات بهدم أربع بنايات قيد الإنشاء، بحجة التعدي على شارع رئيس، وقربها من مقاطع جدار الضم والتوسع العنصري، لافتة إلى أنها أغلقت بناية أخرى بالحديد.

وادعت بلدية الاحتلال في قرارها أنه “تم بناء هذه المنازل بشكل غير قانوني، وبالتالي سيتم سدها وإغلاقها وهدمها، لا يمكنكم الدخول إلى هذه المنازل، السكن والعيش فيها محظور وخطير لكم ولعائلتكم، مع هدم هذه البيوت سيتم تعبيد طريق من أجل رفاهية سكان حي كفر عقب، وذلك للتخفيف من الازدحام المروري وأيضًا تحسين نوعية وجودة حياتكم”.

 

 

*******اعتدى مستوطنون، على مواطن عقب رشق مركبته بالحجارة على الشارع الواصل بين نابلس وقلقيلية وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس  إن مستوطنين من مستوطنة “يتسهار” رشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، ما أدى الى اصابة المواطن يوسف أبو بكر، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال ابلغت بلدية حوارة بأنها ستغلق الشارع الرئيس للبلدة بوجه المركبات العربية اعتبارا من يوم غد الاربعاء.

 

 

 

******اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أكثر من 60 شتلة زيتون في خربة ابزيق، شرق مدينة طوباس.وقال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية، عارف دراغمة، إن ما تسمى “سلطة الطبيعة” الإسرائيلية مدعومة بقوة من جيش الاحتلال، داهمت اليوم خربة ابزيق، واقتلعت أكثر من 60 شتلة زيتون عمرها 4 سنوات تعود للمواطن أحمد خليل مبسلط.وأضاف دراغمة أن قوات الاحتلال استولت على أسيجة وأعمدة كانت موضوعة حول الأشتال لحمايتها.ونفذت قوات الاحتلال منذ ساعات صباح اعتداءات متنوعة على المواطنين في مناطق عدة بالأغوار.

 

 

 

*******قمعت قوات الاحتلال، تظاهرة سلمية جرى تنظيمها، بالقرب من دير شرف غرب مدينة نابلس في الطريق الرئيسي ما بين مدينتي نابلس وطولكرم، وشارك فيها عشرات النشطاء الى جانب ممثلي الفعاليات والمؤسسات المختلفة اسنادا للاسرى الذين مضى على اضرابهم المفتوح عن الطعام 30 يوما.وحاول المتظاهرون الذين خرجوا بدعوة من اللجنة الوطنية العليا لدعم الاسرى في نابلس ولجنة التنسيق الفصائلي، اغلاق الشارع الرئيسي بين نابلس وطولكرم باجسادهم، وهم يلوحون بالاعلام الفلسطينية ويهتفون لحرية الاسرى، لكن جنود الاحتلال اعتدوا عليهم بالضرب، واطلقوا نحوهم القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع في محاولة لابعادهم من المنطقة، ما ادى الى اصابة العديد من الاهالي.وأعتقلت قوات الاحتلال رئيس مجلس قروي برقة، سامي دغلس، خلال مشاركته في التظاهرة، وقال شقيقه الصحفي عاطف دغلس بأن الجنود اعتدوا على شقيقه بالضرب ومن ثم قيدوه واقتادوه بطريقة همجية الى جهة مجهولة. كما أوقفت قوات الاحتلال مصور الوكالة الفرنسية جعفر اشتية لبعض الوقت بعد محاولة مستوطن تواجد في المكان دهسه بسيارته، وتم اطلاق سراح اشتية في وقت لاحق.

وانتقلت المواجهات لاحقا الى مفرق دير شرف، حيث اغلق عشرات الشبان المفرق الذي يربط مدينة نابلس بمدينتي جنين شمالا وطولكرم غربا بالحجارة والاطارات المشتعلة، ورشقوا قوات الاحتلال بالحجارة ، فيما اطلقت قوات الاحتلال الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان ما ادى الى اصابة شاب بالرصاص المطاطي وآخرين اختناقا بالغاز.

 

 

 

 

******استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مضخات مياه في خربة الدير بالأغوار الشمالية.وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس، معتز بشارات، إن “التنظيم والبناء” الإسرائيلية، ترافقها قوات الاحتلال، اقتحموا خربة الدير بالأغوار الشمالية، واستولوا على مضختين للمياه في الخربة.

وأضاف ان الاحتلال قام بتفكيك سياج على قطعة أرض تعود لأحد المواطنين شرق تياسير، وذلك بالرغم أن لديه قضية بخصوص ذلك لدى المحكمة العليا الإسرائيلية.وكانت قوات الاحتلال دمرت صباح اليوم فتحة مياه في قرية بردلة؛ بذريعة عدم الترخيص.

 

 

 

17/5/2017

 

 

*******قررت قوات الاحتلال اغلاق شارع حوارة الرئيسي جنوب مدينة نابلس أمام حركة المواطنين اعتباراً من الاربعاء وحتى اشعار اخر.وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية  ان قوات الاحتلال ابلغت بلدية حوارة بشكل رسمي بانه سيتم اغلاق الشارع الرئيسي امام حركة مرور المركبات الفلسطينية اعتبارا من يوم الاربعاء من الساعة 12 ظهرا وحتى الساعة السابعة مساء.واضاف دغلس ان قوات الاحتلال ستفتح حاجز عورتا وبالتالي سيكون المرور عبر حاجز عورتا وقرية بيتا وبالعكس.من جهه اخرى، اصيب المواطن يوسف ابو بكر من مدينة جنين مساء اليوم جراء رشقه بالحجارة من قبل المستوطنين على مفرق “ايتسهار” جنوب نابلس.وقال دغلس ان المواطن اصيب بجروح ونقل الى مركز طوارئ حوارة لتلقي العلاج.

 

 

 

*******اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، الشاب ابراهيم راسم حامد (١٩عاما)، بعد اطلاق المستوطنين النار عليه قرب بلدة سلواد شرق رام الله.واطلق المستوطنون النار على الشاب حامد، خلال قيامه برفقة شبان آخرين باغلاق الشارع الاستيطاني ٦٠ صباح اليوم اسنادا لاضراب الاسرى.

ولليوم الثالث على التوالي، أغلق الشبان الطرق الرئيسية المؤدية الى مدينة رام الله، في اطار تشكيل رأي عام ضاغط لدفع المستويين الرسمي والشعبي للتحرك لدعم الأسرى.

وأغلق الشبان الطريق الواصل بين بير زيت – رام الله، واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الامن التي حاولت فتح الطريق.

كما أغلق الشبان طريق بني زيد (بيت ريما – دير غسانة)- رام الله، ومنعوا المركبات من التحرك عبر الطريق، وطريق دير السودان- رام الله، وطريق عابود- رام الله، وطريق دير جرير والمزرعة الشرقية وسلواد – رام الله، واغلقوا طريق دورا القرع وجفنا ومخيم الجلزون- رام الله، ومدخل مخيم قلنديا بالإتجاهين بشكل كامل، ومنعوا المواطنين والمركبات من التحرك، ويشهد الشارع ازمة خانقة، وطريق شارع القدس رام الله عند مدخل مخيم الأمعري.

واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال، في منطقتي الظهرة وابو الشريف في سلواد، واطلقت قوات الاحتلال النار بغزارة على الشبان، وعلى كل من يمر في المنطقة.

 

 

 

 

*******قال السفير الامريكي الجديد في اسرائيل ديفيد فريدمان ان الرئيس الامريكي دونالد ترامب سيصل في غضون ايام الى المنطقة واسرائيل دون ان يحمل خطة سياسية واضحة لاطلاق المفاوضات بين الجانبان الفلسطيني الاسرائيلي .

 

وقال فريدمان في مقابلة صحفية مع صحيفة اسرائيل اليوم العبرية ونشرت ان الرئيس يصل دون وجود خطة او خارطة طريق لاحياء المفاوضات مؤكدا ان الرئيس الامريكي لم يطلب من اسرائيل وقف خططها الاستيطانية بالضفة الغربية والقدس.

 

وقال فريدمان الذي يعتبر مقربا من اسرائيل وداعما للاستيطان الاسرائيلي وقدم هبات للمستوطنات في الضفة الغربية سابقا ان الرئيس ترامب يريد ان يرى الجانبان يجريان مفاوضات مباشرة.

 

وأضاف فريدمان: “كان الرئيس واضحا أنه يريد أن يرى الجانبين يجلسان معا على طاولة واحدة دون شروط مسبقة والحديث، من اجل التوصل الى سلام حقيقي  مشددا على ان الولايات المتحدة لا تملي على الاطراف كيف نعيش هنا معا، وانه يرى ان على الجانبان ان يقررا  وحدها.”

 

 

 

 

******هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، الجدران الداخلية لمنزل أحد المواطنين في حارة مسلم، في قرية كريسة غرب بلدة دورا جنوب محافظة الخليل، بعد محاصرته لساعات، واعتقلت شابا من بلدة بني نعيم شرقا.وأفادت مصادر أمنية ، بأن قوات الاحتلال هدمت الجدران الداخلية لمنزل المواطن رزق رجوب، بعد محاصرته لساعات، ولا تزال تحتجز قاطنيه، وقامت بالاستيلاء على هواتفهم الخلوية، للحيلولة دون تواصلهم مع الخارج.وأوضحت المصادر أن آليات الاحتلال بمعداتها الثقيلة تجري حفريات في محيط المنزل، وعملت على إغلاق المنطقة، وتمشيطها، بمساندة الكلاب البوليسية.وأشارت إلى أن قوات الاحتلال منعت طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني من الوصول إلى منزل نجله القريب أحمد رجوب، لنقل زوجته الحامل إلى المستشفى.من جهة أخرى، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب صهيب عبد الحميد أبو جارور، بعد دهم منزله في بلدة بني نعيم.

 

******أصيب 3 شبان برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي، فيما أصيب العشرات بحالات اختناق بالغاز السام والمدمع خلال مواجهات اندلعت في مخيمي جنين وعسكر الجديد، ، بينما تم اعتقال أربعة شبان آخرين في بلدة الزبابدة.

وذكرت  مصادر محلية ، أن الشابين وحيد يوسف الغول (20عاما)، وعمر طارق السعدي (20 عاما)، أصيبا برصاص الاحتلال بالبطن في محيط حرش السعادة بجنين خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال بعد اقتحامها مخيم جنين وسط اطلاق الاعيرة النارية وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، ما أدى الى إصابة عشرات المواطنين بحالات اختناق، حيث تم نقل المواطنة حمدية بيطار الى مستشفى جنين جراء اختناقها بالغاز.الى ذلك، أصيب، ، شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب اقتحام مخيم عسكر الجديد شرق نابلس.وأفادت مصادر طبية  بأن شابا أصيب برصاص قوات الاحتلال من نوع (توتو) في مخيم عسكر الجديد، وقامت طواقم إسعاف جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في نابلس، بتقديم الإسعافات الأولية للمصاب، وتم نقله إلى إحدى المستشفيات في المدينة.وفي السياق، اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان من بلدة الزبابدة، وهم:  طارق محمود نبهان، والشقيقين أحمد  ونديم بسام شرقاوي، وبشار ابراهيم عباس، وجميعهم في العشرينات من العمر بعد اقتحام قوات الاحتلال البلدة ومداهمة منازل ذويهم وتفتيشها.

 

 

 

 

*******ذكر موقع “والا” الصهيوني أن ممثلي المجلس القومي في حزب “الليكود” الحاكم في “إسرائيل” جمعوا حوالي ٨٠٠ توقيع لأعضاء اللجنة المركزية في الحزب يطالبون فيها بعقد اجتماع للجنة المركزية من أجل التصويت على مشروع قرار لتعزيز وتكثيف الاستيطان في المناطق المحتلة، وتوسيع نطاق البناء في المستوطنات وفرض السيادة الصهيونية عليها.

 

وقدم أعضاء اللجنة المركزية العريضة الموقعة صباح اليوم الأربعاء إلى حاييم كاتس رئيس اللجنة.

 

ووفقا لقانون “الليكود”؛ يتوجب وبعد تقديم عريضة موقعة من هذا العدد لرئيس اللجنة المركزية، عقد اجتماع لهذه اللجنة خلال ثلاثين يوماً لإجراء مداولات حول المطالب المذكورة.

 

******وقّع أعضاء اللجنة المركزية لحزب الليكود في إسرائيل، ، على عريضة تطالب بتطبيق السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية.

 

وبحسب موقع القناة العبرية السابعة، فإن العريضة وقع عليها 800 عضو، مُطالبين بعقد جلسة للحزب للتصويت على مشروع قرار يهدف لتعزيز المستوطنات في الضفة من خلال تطبيق السيادة عليها.

 

وأشار الموقع إلى أنه تم تسليم العريضة إلى رئيس اللجنة المركزية حاييم كاتس، حيث سيتقرر في غضون 30 يومًا عقد جلسة والتصويت على مشروع القرار.

 

دعت العديد من الجمعيات الاستيطانية اليهود إلى التوافد للقدس القديمة وتكثيف اقتحام الأقصى بالذكرى الـ50 لاحتلال شرق القدس، والذي تسميه إسرائيل ‘يوم توحيد القدس’.

 

إلى ذلك، حثت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية ميري ريغيف، اليهود والمستوطنين على اقتحام ساحات الجرم القدسي الشريف بأعداد كبيرة، وذلك في ما يسمى ‘يوم توحيد القدس’.

 

وقالت ريغيف عبر فيديو بثته على موقع ‘فيسبوك’: ‘أشكر الشرطة الإسرائيلية لسماحها لنا بدخول جبل الهيكل بذكرى توحيد القدس لهذا العام’، مطالبة المستوطنين بأن يصطحبوا أبناءهم لاقتحام الأقصى، وحثتهم على الصلاة لتكتمل سيطرتهم على القدس ببناء ‘الهيكل’ المزعوم.

 

وتعقيبا على هذه الدعوات، قال رئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس عكرمة صبري إن’ هذه الدعوات الاستفزازية تؤدي إلى صدام وتوتر في المنطقة لا تحمد عقباه’.

 

 وبين أن دعوات ‘ريغيف’ واقتحامات المستوطنين لن تنزع أحقية المسلمين بالمسجد الأقصى، إذ إنهم يستمدون حقهم فيه من الله سبحانه، مؤكدًا انهم لن يتنازلوا عن ذرة تراب منه.

 

وتتزامن هذه الدعوات مع زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب، للبلاد الأسبوع القادم، للقاء رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، والرئيس محمود عباس، بهدف تحريك عملية المفاوضات الراكدة منذ سنوات.

وتأتي هذه الدعوات تزامنا مع مطالبات مسؤولين في وزارة الخارجية والدفاع الأميركية ترامب بعدم نقل السفارة الأمريكية من ‘تل أبيب’ إلى القدس، وطلبهم من البيت الأبيض بعدم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل من منطلق أن الأمر سيضر بعملية التسوية.

 

 

 

 

18/5/2017

 

 

*******وزعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بيانات تهديد للمواطنين في بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية المحتلة.وقالت مصادر محلية ، إن جنود الاحتلال ألقوا بيانا مكتوبا في شوارع البلدة، تضمن الادعاء بأن البلدة تشكل منطلقا لهجمات ضد قوات الاحتلال، وأن الاحتلال ينفذ إجراءات لملاحقة هذه الهجمات.وتضمن البيان تحذير المواطنين من إجراءات لجيش الاحتلال، وهو أسلوب دأب عليه الاحتلال في البلدات التي تتعرض لإجراءات عقاب جماعي على خلفية استمرار الرشق بالحجارة لجنود الاحتلال فيها.وتعدّ بلدة عزون أكثر بلدات الضفة الغربية المحتلة من حيث عدد المعتقلين من الفتية والأطفال، والذين يقبع العشرات منهم في سجون الاحتلال ولفترات طويلة.

وتحيط بعزون ثلاث مستوطنات، وجميع مداخلها مغلقة من قوات الاحتلال، ويتواجد عليها جنود الاحتلال باستمرار.

 

*******هدمت قوات الاحتلال، خيمة التضامن مع الأسرى المقامة وسط بلدة سلواد الواقعة إلى الشرق من رام الله، واعتقلت سبعه شبان من البلدة.وقالت مصادر محلية في البلدة إن قوة الاحتلال اقتحمت البلدة عند الساعة الرابعة فجراً وقامت بهدم الخيمة، ومداهمة العشرات من المنازل المواطنين هناك، واعتقال الشبان السبعة وهم عماد نصار، ورائد حماد، وحنظلة حماد، وعدي حامد، آدم حرب، عبدالقادر حماد، وأبراهيم حامد.

 

 

*******دمرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مشاحر للفحم النباتي في بلدة يعبد جنوب مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة، ضمن حملة استهداف هذه المشاحر وتدميرها.

 

وقالت مصادر محلية إن جرافة عسكرية ترافقها جيبات من الإدارة المدنية للاحتلال في جنين، اقتحموا المنطقتين الجنوبية والشرقية لبلدة يعبد، وانتشروا بين كروم الزيتون، ثم جرفوا مشاحر الفحم النباتي في المنطقة، وألحقوا بأصحابها خسائر بعشرات آلاف الشواقل.وأشارت إلى أن جنود الاحتلال حذروا أصحابها من أنهم سيتعرضون لعقوبات في حال عادوا وأقاموها مرة أخرى، في حين ينتشر الجنود في المنطقة بشكل مكثف.

وتعود صناعة الفحم النباتي في يعبد إلى مئات السنين، وكانت تعدّ حتى عام مضى المصدر الرئيسي للفحم في فلسطين قبل أن تتخذ سلطات الاحتلال قرارا بحظرها إرضاء لمستوطني “مابو دوتان” المقامة على أراضي يعبد، الذين يدعون أن أبخرة هذه المشاحر تزعجهم، ما ألحق أضرارا بنحو ألفي مواطن يعتاشون من هذه الصناعة.

وكان في يعبد أكثر من 120 منشأة للفحم النباتي، يطلق عليها “مشاحر” لم يبق منها شيء، ومن يحاول إعادة العمل يتم اقتحام منشأته وتدميرها كما جرى صباح اليوم.

 

 

 

 

******هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بركسين، و8 منشآت لتصنيع الفحم “مشاحر”، وقامت بحرقها، في بلدة يعبد جنوب غرب جنين.وأفاد رئيس نقابة أصحاب وعمال المفاحم كايد أبو بكر بأن قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية، داهمت فجر اليوم، منطقة “المفاحم” في يعبد، وهدمت وحرقت “بركسين”، و8 “مشاحر” تعود للمواطنين محمود جابر أبو بكر، ومجدي أحمد عمارنة.

 

وأضاف أبو بكر أن تكلفة كل “مشحرة” 70 ألف شيقل، مشيرا إلى أن قوات الاحتلال تعمدت تدميرها بالكامل، ثم قامت بحرقها.

 

وقال: تستهدف قوات الاحتلال “المفاحم”، بطلب وتحريض من المستوطنين في المستوطنات المحيطة بـ”يعبد”، والمقامة على أراضٍ فلسطينية، بزعم أنها تلوث البيئة، وتسبب لهم الأمراض، موضحا أن “المفاحم” المُستهدفة، التي يزيد عددها عن 30 منشأة، تعد مصدر رزق لأكثر من 1000 أسرة فلسطينية في بلدة يعبد، والقرى المجاورة لها.

 

وأوضح أبو بكر، أن قوات الاحتلال والمستوطنين يختلقون الذرائع، بهدف الاستيلاء على الأرض، لصالح توسعة المستوطنات”، متسائلا: “أيهما أكثر ضررا الدخان المنبعث من “المفاحم”، أم الغازات السامة المنبعثة من المصانع الكيماوية في المستوطنات، وعلى أطراف المدن الفلسطينية، مشددا على أن ما جرى “استهداف للمواطنين الفلسطينيين في أرزاقهم، والأسباب التي ساقها الاحتلال ذر للرماد في العيون”، والهدم كان مفاجئا، وأصحاب “المفاحم” لم يُخطروا بالهدم، لافتا إلى أنهم تقدموا سابقا بشكاوى للمؤسسات الحقوقية، وأمام محاكم الاحتلال، بسبب استهداف منشآتهم، لكن دون أي نتيجة.

 

وأكد أنهم بصدد التواصل مع الجهات المعنية للتحرك، والاعتراض على خطوة الاحتلال الإسرائيلي، أمام المؤسسات القانونية، والحقوقية المختصة، بمثل هذه الانتهاكات”.

 

 

 

******اعتقلت قوات الاحتلال الاسرائيلي، 22 مواطنا في الضفة الغربية، وصادرت أمولا وسيارات لعائلات مختطِفي المستوطنين الثلاثة في الخليل عام 2014.وذكر جيش الاحتلال أنه صادر خلال الحملة التي استهدفت عائلات الخاطفين آلاف الشواقل وسيارتين وحاسوبين تملكها تلك هذه العائلات، مدعيا أن حماس تحول هذه الأموال للعائلات من أجل تقويتها وتجنيد نشطاء جدد.

قوات الاحتلال صادرت مركبة للاسير المحرر أنس رصرص في الخليل، كما صادرت سيارتين وكمبيوترين محمولين وآلاف الشواقل من منازل الشهداء مروان القواسمة وعامر ابو عيشة، واعتقلت والد الشهيد أبو عيشة لعدة ساعات واخلت سبيله صباح اليوم.

واقتحمت قوات الاحتلال منزل الاسير حاتم الجمل وفتشته تفتيشاً دقيقاً، وكذلك داهمت منزلي لؤي غيث وأكرم الزرو وفتشتهما.

واعتقلت قوات الاحتلال في محافظة الخليل خمسة مواطنين هم: مراد سعدي القواسمي، ومأمون حسين فلاح النتشة من مدينة الخليل، ومهند ابراهيم ابو سل، ومعتصم ناصر ابو ذريع من بلدة بيت عوا، ومالك محمد الهور من صوريف.

 

 

 

 

 

******يتعرض سكان بلدة الطور على جبل الزيتون بالقدس المحتلة بين الحين والآخر لعقاب جماعي من قوات الاحتلال بحجة إلقاء الحجارة على المستوطنين ومركبات دورياته التي تجوب المنطقة باستمرار في خطوة استفزازية.

 

ووضعت الشرطة الارائيلية مؤخرا كاميرات مراقبة لاعتقال راشقي الحجارة، لأحكام السيطرة على البلدة ومراقبة أوضاعها.

 

وأغلقت قوات الاحتلال الأربعاء الشارع الرئيسي في البلدة بحجة إلقاء الحجارة نحو دوريات شرطة الاحتلال خلال مرورها بالمنطقة.وأفاد رئيس لجنة المتابعة في الطور مفيد أبو غنام ، أن القوات وضعت دوريات شرطية في عرض الشارع الرئيس، وجميع الطرق والمداخل المؤدية إلى الطور من الساعة 11 صباحا حتى الرابعة عصرا، وأغلقتها أمام حركة السيارات والحافلات، فيما سمحت فقط بمرور السكان سيرا على الأقدام.وشهدت الطور في ظل الإغلاق حالة من التوتر بين السكان، والوافدين لمراجعة المستشفيات والمؤسسات في المنطقة، وأزمة مرورية خانقة امتدت لمسافات طويلة في كل الاتجاهات.

 

 

 

******في مشهد غير مألوف، ظهرت وزيرة إسرائيلية وهي ترتدي ثوبا عليه صورة البلدة القديمة من القدس المحتلة، بما فيها المسجد الأقصى المبارك.

 

وبحسب صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، فإن ظهور وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية الغريب، جاء على هامش مهرجان “كان” الدولي،  والذي تشارك فيه “إسرائيل” بفيلم “أرواح إسماعيل”.

 

وبررت الوزيرة ارتداءها الثوب بأنه “تعبير عن السيطرة الإسرائيلية على القدس في الذكرى الخمسين لاحتلالها، على حد قولها.

 

وكانت جمعيات الهيكل المزعوم والعديد من الجمعيات الاستيطانية في القدس والداخل المحتل، دعت إلى تكثيف الزيارات والجولات والرحلات للقدس القديمة، واقتحام المسجد الأقصى المبارك بالذكرى الـ٥٠ لاحتلال القدس، والمشاركة في فعاليات واحتفالات ما يسمى بـ “يوم توحيد القدس”.

 

وتتزامن هذه الدعوات مع زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأسبوع القادم لبيت لحم، للقاء محمود عباس وبنيامين نتنياهو.

 

****** بدأت مجموعة من المستوطنين المتطرفين، بإقامة بؤرة استيطانية جديدة على الأراضي المهددة بالمصادرة في خربة السويدة بالأغوار الشمالية، في وقت بدأ فيه آخرون بوضع معالم حقيقية على الأرض في محاولة منهم لتثبيت بؤرة أخرى أقاموها على أراضي خلة حمد.وقال عارف دراغمة، خبير الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية في الأغوار، إن عددا من مستوطني مستوطنة “مسكيوت”، شرعوا بإقامة بؤرة استيطانية على أراضي خربة السويدة.

وبين دراغمة، أن هؤلاء المستوطنين نصبوا عدة خيام وأقاموا منشأة للأغنام والمواشي على قطعة من الأرض إيذانا ببناء بؤرة استيطانية جديدة.وأشار إلى أن الدلالات تشير إلى أن هؤلاء المستوطنين مجموعة من المستوطنين ممن تمركزوا في أراضي خلة حمد وخربة المزوقح حيث أقاموا مطلع العام الجاري وأواخر العام الماضي، بؤرتين استيطانيتين هناك.

وأضاف: إن هؤلاء المستوطنين أزالوا أجزاء من منشآتهم التي أقاموها على أراضي خربة المزوقح، ونقلوها إلى خربة السويدة.

 

 

******وزعت قوات الاحتلال، منشورا يهدد بسحب تصاريح العمال في بلدة بيت أمر شمال الخليل.وأفادت مصادر، ان قوات الاحتلال المتواجدة على مدخل بيت أمر قامت بتوزيع مطبوعات على المركبات والحافلات والمارة تهدد المواطنين والعمال بسحب تصاريحهم، بحجة رشق الحجارة على طريق القدس الخليل.وطالب المنشور العمال بمنع أبنائهم من رشق الحجارة للحفاظ على تصاريح عملهم.

 

 

******- قرر أعضاء كنيست من اليسار الإسرائيلي، ، مقاطعة زيارة ستتم يوم الجمعة إلى مستوطنات الضفة الغربية.وحسب صحيفة هآرتس، فإن المعسكر الصهيوني سينظم يوم غد جولة في مستوطنات الضفة، إلا أن أعضاء يمثلونه في الكنيست ويتبنون الفكر اليساري قرروا عدم المشاركة في الجولة.وأشارت الصحيفة إلى نقاش حاد شهدته جلسة الكتلة البرلمانية للمعسكر الصهيوني في الكنيست حول الزيارة، حين حاول يتسحاق هيرتسوغ إقناعهم بالمشاركة في الرحلة إلا أنهم رفضوا.

 

 

******أدانت الأمم المتحدة، قيام مستوطن إسرائيلي بإعدام الشاب الفلسطيني معتز حسين هلال بني شمسة، من بلدة بيتا، وإصابة آخر، في بلدة حوارة قرب مدينة نابلس، ودعت لإجراء تحقيقات سريعة وشاملة وتقديم المشتبه بهم إلى العدالة.

وقال منسق الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، إنه ‘أدين اليوم مقتل أحد الفلسطينيين على يد مستوطن إسرائيلي وإصابة صحفي مصور في الضفة الغربية المحتلة’.

وأضاف أنه ‘يجب التحقيق في هذا الحادث المؤسف على نحو سريع وشامل، ويجب محاكمة جميع المشتبه في تورطهم’.وفي وقت سابق اليوم استشهد بني شمسة وأُصيب آخر بجراح، إثر إطلاق مستوطن إسرائيلي النار عليهما خلال مسيرة نظمها نشطاء فلسطينيون.وتبين مقاطع فيديو أن المستوطن اقتحم بسيارته حشدا من الفلسطينيين.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن فلسطينيا قتل برصاص مستوطن إسرائيلي في بلدة حوّارة جنوبي نابلس، بينما جرح آخر (يعمل صحفيا)، خلال مسيرة نظمها نشطاء فلسطينيون.

 

وذكرت أن الجريح الآخر هو الصحفي مجدي محمد اشتية، الذي أصيب بالرصاص الحي في اليد، ووصفت حالته بالمستقرة. وكان نشطاء فلسطينيون قد دعوا للتظاهر في بلدة حوّارة، تضامنا مع المعتقلين المضربين عن الطعام في السجون الإسرائيلية منذ 17 نيسان/أبريل الماضي، للمطالبة بتحسين ظروفهم الحياتية.

وعبر وزراء إسرائيليون عن تأييدهم للمستوطن، وطالب رئيس ‘البيت اليهودي’ ووزير التربية والتعليم الإسرائيلي، نفتالي بينيت، ميلادينوف بالتراجع عن تنديده بجريمة المستوطن.

 

*****تواصل وزيرة الثقافة الاسرئايلية المعروفة بتطرفها “ميري رغيف” استفزاز الفلسطينيين عبر مشاركتها يوم امس في مهرجان كان السينمائي مرتدية فستان خاص اطلقت عليه اسم “فستان القدس” طبعت عليه صورة القدس المحتلة والمسجد الاقصى ما جعلها محط انظار الصحفيين.

“عرفت ان هذا الفستان سيثر نقاشات وجدل وضجة عامة لكنني لم اتوقع ان تكون هذه الضجة بهذا الحجم والمستوى وانا مسرورة لأنني وضعت القدس في قلب الساحة” قالت رغيف في تصريح ادلت به لموقع “يديعوت احرونوت” الالكتروني.

واضافت “اعتقد ان تصميم الفستان جيد جدا وبطريقة فنية خلاقة مع اقمشة جميلة وناعمة كما انه عكس القدس التي لا يوجد بين الفنون ما هو اجمل منها “.

 

******وزع مستوطنون الحلوى، على السيارات المارة جنوب نابلس، ابتهاجا بإقدام مستوطن على قتل شبان فلسطيني خلال مسيرة لدعم الاسرى في بلدة حوارة جنوب نابلس.

وظهر في شريط مصور مستوطن متدين وهو يتفاخر بقتل الشاب الفلسطيني ويصفه بالمخرب، ويقول إنه يوزع الحلوى تعبيرا عن فرحة شعب اسرائيل بقتل الفلسطيني.

كما ظهر في الفيديو المستوطن وهو تحت حماية قوات الاحتلال يذكر إضراب الاسرى والمناضل مروان البرغوثي عارضا الحلوى على فلسطينيين يقفون على جانب الطريق وهو يستفزهم بكلمات عن البرغوثي والشهيد الذي سقطت برصاص مستوطن في حوارة.

وكان مستوطن أطلق النار ظهر اليوم على مجموعة من المتظاهرين الفلسطينيين خلال مسيرة للتضامن مع الاسرى في بلدة حوارة جنوب نابلس، مما أدى إلى استشهاد الشاب معتز بني شمسة وإصابة مصور صحافي ودهس ثلاثة مواطنين آخرين خلال فراره من المكان.

 

 

******أصيب ثلاثة مواطنين، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة مساندة للأسرى المضربين عن الطعام، قرب مدخل مدينة قلقيلية الشرقي.وأفاد مدير مركز الإسعاف والطوارئ في قلقيلية منذر نزال، بأن تم العامل مع إصابتين بالاختناق بالغاز، وإصابة ثالثة بعيار معدني، تم نقلها إلى مستشفى الدكتور درويش نزال الحكومي لتلقي العلاج.

 

 

 

******استشهد الشاب معتز حين هلال بني شمسه (23 عاما) من بلدة بيتا، فيما اصيب مصور وكالة الاسوشيتد برس (ِAP) مجدي محمد اشتية من قرية سالم بعيارين ناريين في يده، عندما فتح مستوطن النار على مشاركين في تظاهرة سلمية اسنادا للاسرى عند مدخل بلدة حوارة جنوب نابلس.

 

ونقل بني شمسه الى مستشفى رفيديا في مدينة نابلس، وهو بحالة حرجة للغاية جرّاء اصابته بالرأس، وحاول الاطباء انعاش قلبه، لكنه مالبث ان فارق الحياة. أما الصحفي اشتية فقد اصيب بعيارين ناريين في يده اليمنى ما ادى الى كسور في اصابعه.

 

وكان المئات من المواطنين وممثلي المؤسسات واهالي الاسرى قد خرجوا في تظاهرة عند مدخل بلدة حوارة للاعراب عن تضامنهم السلمي مع الاسرى في يوم الثاني والثلاثين لاضرابهم عن الطعام، وذلك بدعوة من اللجنة الوطنية لدعم الاسرى في المحافظة، التي ارتأت نقل الفعاليات التضامنية مع الاسرى من خيمة الاعتصام في مركز المدينة الى نقاط التماس مع قوات الاحتلال.

 

وقال شهود عيان بان مستوطنا كان يقود سيارة، حاول اختراق التظاهرة ودهس عدد من المشاركين فيها، الا ان المتظاهرين حاصروه، وعندها حضرت الى المكان وعلى الفور قوة كبيرة من جيش الاحتلال وشرعت باطلاق الرصاص الحي والمطاطي لحماية المستوطن الذي اطلق هو الاخر النار نحو المتظاهرين ما ادى الى استشهاد الشاب بني شمسه واصابة المصور اشتية.

 

يذكر ان بني شمسه هو الشهيد الثاني الذي يرتقي برصاص الاحتلال خلال فعاليات التضامن مع الاسرى المضربين عن الطعام، حيث سبقه الى الشهادة الفتى سبأ عبيد من مدينة سلفيت والذي استشهد في النبي صالح يوم الجمعة الماضي.

 

 

 

******أعلن مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس، عن تضرر العديد من المركبات الفلسطينية جراء قيام مجموعة من المستوطنين بإلقاء الحجارة صوب مركبات المواطنين جنوب نابلس.

 

وقال دغلس لقد هاجمت مجموعة من المستوطنين المركبات على الطريق العام المتاخم لمستوطنة “يتسهار” المقامة عنوة على أراضي المواطنين، وتسبب ذلك بأضرار مادية، وبإرباك عملية تنقل المواطنين في المنطقة.

 

وأضاف: يمارس المستوطنون أعمال عربدة على مشارف بلدة حوارة جنوب نابلس وبحماية ودعم من جيش الاحتلال.

 

 

19/5/2017

 

*******أقدم عناصر من عصابة “جباية الثمن” (تاج محير) على إضرام النار بجرار زارعي وكتابة شعارات عنصرية في قرية بورين القريبة من حوارة جنوب نابلس في  الضفة الغربية المحتلة.

 

وتأتي هذه الجريمة بعد يوم واحد من إقدام مستوطن على إعدام شاب فلسطيني في قرية حوارة.

 

وبحسب شرطة الاحتلال فإن “جرارا زراعيا قد أضرمت فيه النار، وكتبت شعارات تعني الانتقام، إضافة إلى رسم نجمة داوود”، وفي في قرية بورين القريبة من حوارة.

 

وأضافت الشرطة أنه بسبب القرب الجغرافي للقريبتين، والزمني للحدثين، فإنه يجري التحقيق في إمكانية وجود علاقة بين الحادثتين.

 

وكان قد استشهد في ساعات ظهر يوم أمس، الخميس، شاب فلسطيني، بنيرام مستوطن في قرية حوارة.

 

يذكر أن شرطة الاحتلال كانت قد استدعت المستوطن الذي أطلق النار للإدلاء بشهادته حول ما حصل، بيد أنها لم تحقق معه بداعي أنه ليس مشتبها به.

 

 

 

******دعا النواب الأوروبيون، ، إسرائيل “على الفور” إلى وقف بناء مستوطنات يهودية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة أكدوا أنها تعيق فرص السلام في الشرق الأوسط.واعتمد البرلمان الأوروبي، ومقره ستراسبورغ، قرارا أكد فيه “تأييده الحازم لحل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني القائم على دولتين تعيشان جنبا إلى جنب على أساس حدود 1967”.

 

وبعد التأكيد على “أهمية استئناف المفاوضات حول المسائل الجوهرية بأسرع ما يمكن” بين الطرفين، قال البرلمان إنه “يدين مواصلة سياسة الاستيطان، ويطلب من السلطات الإسرائيلية وضع حد لها على الفور، لأن المستوطنات غير قانونية في نظر القانون الدولي، وتضع المزيد من العراقيل في وجه فرص التوصل إلى حل قائم على التعايش بين دولتين لديهما مقومات الاستمرار”.

 

وأكد البرلمان أنه “يدين كل أعمال العنف والإرهاب التي تستهدف إسرائيليين” ولكنه يطلب كذلك “الكف عن هدم منازل الفلسطينيين والمؤسسات والمشاريع التي يمولها الاتحاد الأوروبي والتهجير القسري للعائلات الفلسطينية، ومصادرة الممتلكات الفلسطينية في الضفة الغربية”.

 

ويعتبر القانون الدولي الاستيطان الإسرائيلي غير مشروع سواء في الضفة الغربية أو القدس المحتلة.

 

 

 

*****أغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة بيتا الرئيسي جنوب نابلس بالمكعبات الاسمنتية.وتسبب هذا الإغلاق بإعاقة تنقل مواطني البلدة سواء إلى نابلس أو القرى والبلدات المجاورة.يذكر أن أحد المستوطنين قد اغتال بدم بارد أمس الشاب معتز بني شمسة من بلدة بيتا، وقد شهد هذا المدخل إقامة العديد من صلوات الجمعة والمسيرات والاعتصامات الداعمة للحركة

 

 

 

 

 

*****-أطلقت سلطات الاحتلال، ، شعارات ضوئية في سماء مدينة القدس المحتلة تحمل رقم (50) في إشارة للعام الخمسين لاستكمال احتلال مدينة القدس المحتلة، وذكرى توحيدها للعام الخمسين.وتضمنت الشعارات الضوئية فوق المدينة المقدسة كذلك نجمة داوود، وكلمة “أورشليم”.يأتي ذلك وسط استعدادات الاحتلال الواسعة لإقامة فعاليات احتفالية في المدينة، التي أرهقتها إجراءات وسياسات الاحتلال، وسط انتشار عسكري واسع بدوريات راجلة ومحمولة وخيالة في معظم أنحاء المدينة لحراسة عصابات المستوطنين خلال عربداتهم واحتفالاتهم الاستفزازية في القدس، خاصة في بلدتها القديمة.

 

***** قام مجموعة من النشطاء، صباح اليوم الجمعة، قرية الصمود على أنقاض قرية مهجّرة جنوب محافظة الخليل جنوب الضّفة الغربية المحتلة.

 

وأوضح الناطق باسم تجمع شباب ضدّ الاستيطان محمد ازغير أنّ التجمع وعدد من المؤسسات الدّاعمة لمقاطعة الاحتلال، بدؤوا منذ ساعات الصّباح عمليات بناء قرية الصمود على أراضي خربة صارورة المهجرة عام (1998) والتابعة لأراضي يطا جنوب الخليل.

 

 

 

********اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي سائق سيارة إسعاف فلسطيني بزعم أنه سد الطريق أمام المستوطن القاتل الذي اقتحم حشدا من الفلسطينيين في بلدة حوارة، جنوب نابلس، وأطلق النار بشكل عشوائي ما أدى إلى استشهاد شاب فلسطيني وإصابة صحافي بجروح.واعتقل قوات الاحتلال، من الجيش والشاباك، سائق سيارة الإسعاف وشاب فلسطيني آخر شارك في تظاهرة إسنادا للأسرى المضربين عن الطعام والتي اقتحمها المستوطن القاتل بسيارته. ويشار إلى هذا المستوطن يقطن مستوطنة ‘إيتمار’ التي تعتبر أحد معاقل غلاة المستوطنين المتطرفين.وصادرت سلطات الاحتلال سيارة الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني، وسيارة أخرى.يشار إلى أن قوات الاحتلال لم تعتقل المستوطن القاتل وإنما استمعت إلى إفادته التي زعم فيها إنه هوجم من الفلسطينيين وألقيت الحجارة باتجاهه وقدم شكوى بأنه جرت محاولة لقتله. وعبر وزراء إسرائيليون، بينهم نفتالي بينيت، عن تأييدهم ودعمهم للمستوطن القاتل.وأدانت الأمم المتحدة، قيام مستوطن إسرائيلي بإعدام الشاب الفلسطيني معتز حسين هلال بني شمسة، من بلدة بيتا، وإصابة آخر، اليوم الخميس، في بلدة حوارة قرب مدينة نابلس، ودعت لإجراء تحقيقات سريعة وشاملة وتقديم المشتبه بهم إلى العدالة.

 

 

 

******أثار خريطة لإسرائيل بحدود الرابع من حزيران/يونيو العام 1967، عممها البيت الأبيض الأميركي غضبا في إسرائيل، لأنها لا تشمل الأراضي التي تحتلها إسرائيل منذ تلك الحرب، وهي الضفة الغربية والقدس الشرقية وهضبة الجولان.

 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن وزير المواصلات والاستخبارات، يسرائيل كاتس، وصفه لهذه الخريطة “بالأقوال المثيرة للغضب والخرائط المشوهة”، وزعم أن “الحائط المبكى لما وكذلك جبل الهيكل، وهكذا سيكون إلى الأبد”. وكان يشير هذا الوزير بذلك إلى حائط البراق والحرم القدسي الشريف حيث يقع المسجد الأقصى وقبة الصخرة.

 

من جانبها قالت وزيرة القضاء الإسرائيلية، أييليت شاكيد، عن الخريطة التي وزعها البيت الأبيض إنه “آمل أن الحديث يدور عن جهل وليس عن سياسة”.

 

وأضافت شاكيد، وهي من كتلة “البيت اليهودي” اليمينية المتطرفة، إنه “لم ننتَخب من أجل تسخين الكرسي وإنما من أجل الاهتمام ألا تقوم دولة فلسطينية والاهتمام بنقل السفارة (الأميركية للقدس) مثلا. وإذا قال رئيس الحكومة (بنيامين نتنياهو) أنه سعى من أجل نقل السفارة فإني أصدقه بالتأكيد”.  

 

وكان الغضب في أوساط اليمين الإسرائيلي قد ثار في أعقاب رفض مستشار الرئيس الأميركي للأمن القومي، هربرت مكماستر، والمتحدث باسم البيت الأبيض، شون سبايسر، القول للصحفيين إن حائط البراق موجود تحت سيادة إسرائيل.

 

واستاء اليمين الإسرائيلي من عدم وجود نية لدى ترامب حاليا بنقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، إذ لا يعترف العالم بأسره بقرار إسرائيل ضم القدس المحتلة من خلال فرض القانون الإسرائيلي عليها.  

 

اعلن الهلال الأحمر الفلسطيني، اليوم الجمعة، أن 44 فلسطينيًا أصيب برصاص قوات الاحتلال خلال المواجهات التي اندلعت في اعقاب خروج مظاهرات داعمة للأسرى المضربين عن الطعام منذ 33 يومًا.

 

وقال الهلال الأحمر إن طفلًا يبلغ من العمر سنة نقل إلى المستشفى بحالة حرجة بعد أن “استنشق غاز مسيل للدموع في قرية عابود وطواقمنا قامت بعمليه إنعاش قلب ورئتين في طريقهم لمستشفى الاستشاري العربي”.

 

واندلعت مواجهات مع قوات الاحتلال في عدة نقاط تماس بغالبية مدن الضفة الغربية المحتلة.

 

ففي بلدة بيت أمر شمال مدينة الخليل جنوبًا، اندلعت مواجهات متفرقة بين الشبان وقوات الاحتلال في مدخل البلدة، عقب مسيرة تضامنية مع إضراب الحرية والكرامة الذي يخوضه الأسرى.

 

وأفاد شهود عيان أن مواجهات أخرى اندلعت مع جيش الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، أطلق خلالها جنود الاحتلال القنابل الغازية والصوتية.

 

وجاءت المواجهات بعد مسيرة حاشدة من مسجد الحسين بن علي، وصولا إلى خيمة الاعتصام بدوار ابن رشد، وانتهت بمهرجان خطابي، دعا فيه المتحدثون إلى تصعيد المواجهة مع الاحتلال نصرة للأسرى.

 

وأدى مئات المواطنين صلاة الجمعة في العديد من خيم الاعتصام التي أقيمت تضامنا مع الأسرى في معظم القرى والبلدات في المحافظة.

 

أما في بيت لحم، انطلقت مسيرة حاشدة للمواطنين صوب مدخل المدينة الشمالي حيث مسجد بلال بن رباح، الذي تسيطر عليه قوات الاحتلال.

 

وانطلقت من ساحة المهد وسط المدينة، عقب أداء صلاة الجمعة في المكان، بمشاركة واسعة من كامل الأطياف الفلسطينية.

 

ودعا خطيب الجمعة إلى ضرورة توحيد الصفوف في مواجهة الاحتلال والتعبير عن التضامن الحقيقي مع الأسرى.

وفي نابلس، أصيب عشرات المواطنين ظهر الجمعة خلال مواجهات عنيفة اندلعت في عدة نقاط تماس.

 

وأدى عشرات المواطنين صلاة الجمعة عند المدخل الرئيس لبلدة بيتا جنوب نابلس، للأسبوع الخامس على التوالي، تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

واندلعت عقب انتهاء الصلاة مواجهات مع قوات الاحتلال التي تواجدت على مقربة من المكان، وأطلق الجنود الأعيرة المعدنية وقنابل الغاز المسيل لدموع بكثافة، ما أدى لوقوع عدد من الإصابات وحالات الاختناق بالغاز.

 

وكانت جرافات الاحتلال قد أغلقت صباح اليوم مدخل بيتا بالسواتر الترابية والمكعبات الإسمنتية قبيل بدء الفعالية.

 

كما أدى عشرات المواطنين صلاة الجمعة عند المدخل الغربي لبلدة بيت دجن شرق نابلس والمغلق منذ عدة شهور، ونظموا عقب الصلاة مسيرة تضامنا مع الأسرى وللمطالبة بإعادة فتح الطريق.

 

وأطلق الجنود الأعيرة المعدنية وقنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة، مما أدى لوقوع حالات اختناق في صفوف المتظاهرين.

 

ووقعت مواجهات عند حاجز بيت فوريك شرق نابلس، وأغلق الجنود الحاجز بشكل تام، وأطلقوا الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز باتجاه الشبان.

 

وفي رام الله، اندلعت مواجهات عنيفة بعد صلاة الجمعة في خمسة نقاط مواجهة مع الاحتلال بمحافظة رام الله.

 

وانطلقت مسيرات تضامنية في القرى والبلدات وتوجهت نحو مواقع التماس والحواجز العسكرية والجدار الفاصل.

 

وفي قرية النبي صالح شمال غرب المدينة، اندلعت مواجهات في المنطقة الشرقية بين قوات الاحتلال وعشرات الشبان، حيث أغلق الشبان الطرق بالإطارات المطاطية والحجارة، ورشقوا الجنود في محيط البرج العسكري بالحجارة.

 

 

 

ودفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى مكان المواجهات وأطلق الرصاص المطاطي الإسفنجي وقنابل الغاز، ما أدى لإصابة شابين بجراح طفيفة.

 

واندلعت مواجهات في قرية عابود شمال غرب المدينة، حيث توجهت مجموعة من الشبان باتجاه المدخل الشرقي ورشقوا الجنود بالحجارة، حيث أطلق الجنود الرصاص الحي ما أدى لإصابة شاب بالرصاص الحي، جرى نقله إلى مستشفى بسلفيت.

 

وشهدت بلدة نعلين مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال وعشرات الناشطين، الذين أغلقوا الطريق الاستيطاني شرقي البلدة وقاموا بتعطيل حركة المستوطنين في المكان.

 

واندلعت المواجهات بعد حضور قوة من جيش الاحتلال إلى المكان، وأطلقت القنابل الغازية على الشبان الذين رشقوا الجنود بالحجارة.

 

واعتقلت قوات الاحتلال شابا بعد أن نصبت كمين لمجموعة من الشبان في المنطقة الشرقية.

 

وفي قرية بدرس غرب المدينة، اندلعت مواجهات عنيفة في المنطقة الغربية من القرية على طول الجدار الفاصل بعد وصول مسيرة إلى المكان.

 

ورشق عشرات الشبان جنود الاحتلال بالحجارة، فيما أطلق الجنود الرصاص الحي بكثافة، دون وقوع إصابات حتى اللحظة.

 

كما اندلعت مواجهات في محيط حاجز قلنديا شمال مدينة القدس، تخللها إطلاق الاحتلال للقنابل الغازية والرصاص المعدني المغلف بالمطاط.وأصيب خمسة شبان خلال المواجهات، حيث أصيب شاب بالرصاص المطاطي في الفم وجرى نقله إلى مستشفى رام الله.

 

 

*******اكدت طواقم الهلال الاحمر ان رضيعا استنشق الغاز المسيل للدموع الذي اطلقته قوات الاحتلال على المواطنين في قرية عابود غربي رام الله ظهر الجمعة، وحالته الصحية خطيرة.واضاف الهلال ان طواقمه الطبية تحاول انعاش قلب ورئتي الرضيع قبيل وصوله المستشفى. الطفل المصاب بالاختناق هو عبد الرحمن محمود.

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

New appointments in Isr. Army’s Staff enhance settlement and foretell serious consequences

By: Madeeha Al-A’raj The National Bureau for Defending the Land and Resisting Settlements stated in …