الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي/من 2/12/2017-8/12/2017

تقرير الاستيطان الاسبوعي/من 2/12/2017-8/12/2017

اعداد : مديحه الاعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

( موجة استيطانية جديدة بعد قرار دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال )

 

رغم دعوة الادارة الاميركية قادة اسرائيل الى كبح جماح تصريحاتهم وردود أفعالهم على قرار الرئيس دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة اسرائيل ونقل سفارة بلاده من تل أبيب الى القدس ، فقد قرر وزير البناء الإسرائيلي يوآف غالانت، بعد ساعات من القرار ، الذي شكل إعلان حرب ضد حقوق الفلسطينيين ، الدفع بمخطط لبناء 14 ألف وحدة سكنية في القدس، منها 7000 وحدة في مستوطنات شرق القدس. و بحسب خطة غالانت، تبني إسرائيل 5000 وحدة استيطانية في مستوطنة “عطاروت” فوق مطار قلنديا وفي محيطه في امتداد المنطقة الصناعية لمستوطنة عطاروت وألفي وحدة في مستوطنة “بسغات زيئيف”، وكذلك 5000 وحدة في حي “كتمون” وألفين في حي “ريخيس لفان” في القدس الغربية.

 

وذكر غالانت إنه “تباعًا لاعتراف ترامب التاريخي، قررت زيادة البناء في عدد من أحياء القدس”، في حين قال عدد من الوزراء الآخرين في إسرائيل إنه “لا اعذار بعد اليوم”، وان العذر الوحيد الذي منع البناء في القدس سابقًا لم يعد موجودًا بما أن الرئيس الأميركي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

 

وصرح رئيس بلدية الاحتلال في القدس، نير بركات، بأن الإعلان الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو “إنجاز تاريخي هام”.ونقلت هيئة البث الإسرائيلي عنه القول إن “هذا اليوم يوم عيد مشهود”، مضيفا أن البلدية “ستنظم احتفالاً كبيرًا بهذه المناسبة، إذ أننا انتظرنا هذا الإعلان لأكثر من 70 عامًا”.واعتبر أن القرار الأمريكي المرتقب “يأتي تتويجا للمساعي التي قامت بها الحكومة ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في هذا المضمار”.

 

وفي السياق ايضا واصل زعيم حزب العمل، آفي غباي، التحدث بلغة اليمين الإسرائيلي، وصرح، بأن “القدس الموحدة أهم من أي تسوية سياسية وأهم من عملية السلام مع الفلسطينيين”. وقال غباي إن “الشوق لتوحيد القدس يجمع جميع الإسرائيليين”، وأكد على مباركته اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، مشيرًا إلى أن هذا الاعتراف أسعده جدًا

 

وبذات الوقت أجمعت المواقف الدولية الصادرة على خطورة  هذه الخطوة التي اقدم عليها الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشأن القدس المحتلة والاعتراف بها كعاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها.ولم يرحّب أي طرف دولي ما عدا إسرائيل بقرار الرئيس الأميركي تجاه القدس المحتلة، حيث رحّب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بإعلان ترامب وساوى بين اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالقدس عاصمة لإسرائيل، وبين وعد بلفور والنكبة واحتلال القدس عام 1967، ووصف الاعتراف بإحدى اللحظات الكبيرة بتاريخ الصهيونية.

 

وفي جلسة طارئه لمجلس الامن جدد مجلس الامن  تأكيده أن وضع القدس الذي حددته قراراته المتعددة كمدينة محتلة لم يتغير، ولن يتغير، إلا إذا اتفقت الأطراف على ذلك من خلال المفاوضات. ودعا أجهزة الأمم المتحدة إلى التعامل مع التحديات الناشئة بالقضية الفلسطينية بالأسلوب الذى يحفظ للشعب الفلسطيني حقوقه غير القابلة للتصرف.وأكد مندوبو الدول الأعضاء في مجلس الأمن، إنجلترا وفرنسا وإيطاليا وبوليفيا والأورغواي والسنغال، رفضهم للقرار الأحادي الجانب الصادر عن الإدارة الأميركية، كونه يخالف قرارات الشرعية الدولية، ودعوا إلى احترام هذه القوانين، والوضع الراهن في مدينة القدس.

 

وقد دان المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس،واعتبار القدس عاصمة لاسرائيل واعتبر قرار ترامب بانه يشكل مخالفة صريحة  لمبادئ القانون الدولي، وصفعة للمعايير السياسية والديبلوماسية التي تحكم العلاقات بين الدول والشع، فالقانون الدولي يمنع ضم اراضٍ تم احتلالها الى سيادة دولة الاحتلال، ويمنع بوضوح نقل سكان الدولة الى الأراضي التي تحتلها، فضلا عن فتوى لمحكمة العدل الدولية في لاهاي تقرّ بحق الفلسطينيين بإقامة دولة مستقلة وذات سيادة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 بما في ذلك القدس، واعتبر المكتب الوطني هذا القرار بانه يخدم سياسة الاحتلال والاستيطان والتوسع الاسرائيلية .

 

على صعيد آخر استانفت اليات الاحتلال العمل لبناء القسم الثاني من الجدار حول “مستوطنة بيت ايل شمال مدينة رام الله”. وكان وزير جيش الاحتلال “افيغدور ليبرمان” قرر بناء جدار لمستوطنة “بيت ايل” على طريق رام الله– نابلس للفصل بين المستوطنة ومخيم الجلزون وبعض الاحياء الفلسطينية. و خصصت وزارة الجيش مؤخرا 5,5 مليون شيقل لتنفيذ بناء هذا الجدار.

 

وفي سياق متصل قامت نائب وزير خارجية الاحتلال تسيبي حوتويبلي بزيارة البؤرة الاستيطانية “ناتيف هأبوت”التابعة للتجمع الاستيطاني”جوش عتصيون”والتي تم هدم احدى مبانيها الاسبوع الماضي بعد رفع دعوى واثبات ملكية الارض التي اقيم عليها . حوتوبلي التي اجتمعت مع رئيس المجلس الاستيطاني حاولت ان تجد حلولا ل 17 مبنى اخر تم هدمها قائلة ان مسؤولية تسوية  حي “ناتيف هأبوت”،تقع على عاتق الحكومة. وأن على الحكومة ايجاد حل يقبله المستوطنون وفق تعبيرها بهدف تطوير الاستيطان في تجمع “جوش عتصيون”الاستيطاني ، حوتوبلي وصفت قرار المحكمة العليا باخلاء التجمع الاستيطاني بانه قرار جائر  مطالبتة بما وصفته انهاء ظلم المحكمة العليا.

 

ولا تزال بلدة قصره الى الجنوب من مدينة نابلس تتصدر ساحات المواجهة الشعبية ضد قطعان المستوطنين ، الذين يواصلون اعتداءاتهم وعمليات العربدة في حماية جيش الاحتلال . فقد اقتحم مستوطنون بينهم وزراء إسرائيليون وزير الزراعة الإسرائيلي ونائب وزير الخارجية الاسرائيلي اضافة الى قادة المستوطنين ومستوطنين تجمعوا من عدة مستوطنات مغارة قصره الواقعة في المنطقة الشرقية من القرية جنوب مدينة نابلس حيث اغلقت قوات الاحتلال  كافة مداخل المنطقة الشرقية ونشرت عشرات الجنود تمهيدا لاقتحام المستوطنين، مؤكدة أن الأهالي هدموا المغارة في ساعة متأخرة من الليل حتى لا تكون ذريعة لاقتحامات مستقبلية.

 

وحرض إسرائيليون على قتل مزيد من المواطنين الفلسطينيين في تعليقاتهم على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، عقب إصابة مواطن من قرية قصرة جنوب محافظة نابلس، بجروح حرجة، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليه خلال تصديه وأهالي القرية لهجوم من قبل مستوطنين، الذين كانت تحميهم قوات الاحتلال ووصف إسرائيليون عملية إطلاق النار على المواطن بأنها عمل ممتاز، في حين طالب آخرون بالموت “لكل إرهابي وعائلته”، واصفين الفلسطينيين بـ”القمامة التي يجب إزالتها”.

كما طالب آخرون بتنفيذ عقوبة الإعدام بحق “الإرهابيين الفلسطينيين”، فيما قال أحدهم في تعليقه على الحادثة إن “هذا عمل جيد جدا وكان يجب من البداية أن يتم ذلك”.

 

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس:هدمت جرافات تابعة لبلدية القدس العبرية، تحرسها قوة عسكرية معززة، أساسات مبنى سكنياً قيد الإنشاء في ضاحية راس خميس المجاورة لمخيم شعفاط ، بحجة البناء دون ترخيص.في الوقت نفسه، سلمت البلدية العبرية إخطارات هدم لعدد من منازل المواطنين في المنطقة، ولنفس الحجة والذريعة. وفي سياق آخر وافقت “لجنة التخطيط والبناء” التابعة لبلدية الاحتلال في  على مشروع بناء عشرات الشقق الفاخرة في موقع تاريخي بمنطقة “حي أبو طور” بالقدس المحتلة، وسيقام المشروع على قمة التل في أبو طور والتي تطل على البلدة القديمة، وإلى جانب أثره الديموغرافي، سيلحق المشروع أضرارا بالموقع التاريخي وبالمناظر التاريخية في المدينة القديمة.وبحسب وثائق المخطط، فإن الحديث عن مبنيين سكنيين كبيرين، وثلاثة مبان صغيرة، تضم 61 شقة سكنية فخمة.كما تشير الوثائق إلى أن المبنيين الكبيرين يتألفان من ستة طوابق، بيد أن المستثمرين وافقا على طلب مكتب التخطيط اللوائي بجعلها أربعة طوابق فقط.

 

الخليل:اخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي المواطنين بوقف بناء عدد من المنازل والمنشآت في بلدة إذنا في منطقة واد الناقة غرب الخليل، وأخطرت قوات الاحتلال المواطنين علاء عيد البطران، بوقف بناء منزله قيد الإنشاء ومساحته 150 مترا مربعا، وخليل حسين البطران، بوقف بناء منزله بمساحة 100 متر مربع، وأشرف محمد البطران، بوقف بناء بركس للأغنام بمساحة 200 متر مربع. حجة عدم الترخيص، وكونها تقع في المنطقة المصنفة (ج)،

 

بيت لحم:استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرافة “باجر”، من بلدة الخضر جنوب بيت لحم” أثناء شقه طريقا زراعيا في منطقة “باكوش” غرب البلدة، يعود للمواطن حسن الوحش.

 

نابلس:نصب مستوطنون من مستوطنة “ألون موريه” المقامة على أراضي قرى شرق نابلس، ، خياما في سفح جبل “اللحف” الواقع ضمن أراضي قرية سالم. اهالي القرية فوجئوا بقيام مستوطنين بنصب خيام لهم في الجبل الواقع في المنطقة الشرقية للقرية خلف البوابة الحديدية المغلقة من قبل الاحتلال والتي لا يسمح للاهالي باجتيازها للوصول الى اراضيهم الا بتنسيق وتصاريح موسمية.و هذه الخيم الاستيطانية تبعد نحو 2 كم من منازل المواطنين، ما يشكل تهديدا حقيقيا لسكان القرية. في حين اقتحم مئات المستوطنين، “مقام يوسف” شرق مدينة نابلس برفقة رئيس مجلس المستوطنات شمال الضفة الغربية “يوسي دغان” وبمساندة ما يسمى كتيبة “غوكار” بجيش الاحتلال بحجة اداء صلوات تلمودية

وفي قصره أصيب الشاب أحمد فايز حسن (24 عاما)  برصاصة بالظهر وقد وصفت حالته بالخطيرة ، خلال المواجهات التي اندلعت بين أهالي القرية  وجنود الاحتلال الذين استنفروا لتوفير الحماية لقطعان المستوطنين الذين اقتحموا سهول القرية واعتدوا على المزارعين.

 

سلفيت:أخطرت سلطات الاحتلال عزبة أبو البصل غرب سلفيت بالإخلاء والهدم بحجة مخالفتها لقوانين البناء وجاء الاخطار موقعا باسم اللجنة القانونية للتفتيش عن البناء لمجلس التنظيم الأعلى، التابع للإدارة المدنية، وعثر على الاخطار خلال قيام المزارعين بزراعة البطاطا في في ارض العزبة، الإخطار يشمل عدة مباني وغرف من الصفيح في عزبة أبو البصل، والتي تقع على بعد عشرات الأمتار عن مصانع مستوطنة”اريئيل” ، من الجهة الجنوبية حيث يجري توسعة المصانع وبناء مصانع جديدة.

 

قلقيلية:أخطرت قوات الاحتلال 17 مواطنا بإعادة وضع الأراضي التي بنوا عليها منشآتهم ومنازلتهم إلى ما كانت عليه، في قريتي سنيريا وبيت أمين، جنوب قلقيلية، وبمراجعة ما تسمى بالإدارة المدنية قوات الاحتلال أخطرت من قرية بيت أمين كل من: رمزي محمد يوسف، ومحمد عبد الفتاح يونس، وسعد احمد عمر، وفضل احمد عمر، وعمر سيف الدين، وسمير فريد، ومن قرية سنيريا تلقى إخطارات كل من: سبأ محمد الشيخ، وجمعة محمود الشيخ، وماجد محمود الشيخ، وسامر عبد المجيد يونس، وقتيبة عبد المجيد يونس، ومعتصم محمد الشيخ، وابراهيم محمد سعيد الشيخ، ومالك محمد الشيخ، ولطفي محمود الشيخ، وماجد عبد الناصر عمر، وسعيد اسماعيل صالح

 

الأغوار: وفي سياق سياسة التضييق على الأهالي في الأغوار منع مستوطن من مستوطنة “روتم”، المقامة على أراضي المواطنين في الفارسية بالأغوار الشمالية  وبحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، رعاة الأغنام من الرعي في مراعي القرية.حيث قام بمطاردة رعاة الأغنام الفلسطينيين، واحضر قوة من جيش الاحتلال،  وطالبهم بعدم الرعي، وأجبرهم على مغادرة المنطقة.

 

2/12/2017

 

******أخطرت سلطات الاحتلال عزبة أبو البصل غرب سلفيت بالإخلاء والهدم بحجة مخالفتها لقوانين البناء.ووقع الإخطار باللجنة القانونية للتفتيش عن البناء لمجلس التنظيم الأعلى، التابع للإدارة المدنية.وأوضحت أسماء بلاسمه “أم حسن” آخر من بقيت من المزارعين أن الإخطار عثر عليه خلال قيامهم بزراعة البطاطا في ارض العزبة.

وقال الباحث د. خالد معالي بأن الإخطار يشمل عدة مباني وغرف من الصفيح في عزبة أبو البصل، والتي تقع على بعد عشرات الأمتار عن مصانع مستوطنة”اريئيل” ، من الجهة الجنوبية حيث يجري توسعة المصانع وبناء مصانع جديدة.

وأكد معالي أن عزبة أبو البصل كانت عامرة قبل سنوات بالمزارعين ورعاة الأغنام، إلا أن التمدد الاستيطاني وانحسار المراعي ومصادرة الأراضي أجبرت المزارعين ورعاة الأغنام على الطرد والبحث عن مراعي أخرى لماشيتهم.

وأشار إلى انه لم يبقى في عزبة أبو البصل سوى عائلة أبو حسن والذي توفي قبل 4 سنوات، وبقيت عائلته تزرعها وتعتني بأرضها إلى أن تفاجئوا بإلاخطار الاخير بالاخلاء.

 

 

 

*******منع مستوطن من مستوطنة “روتم”، المقامة على أراضي المواطنين في الفارسية بالأغوار الشمالية، وبحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي، رعاة الأغنام من الرعي في مراعي القرية.

 

وقال الناشط عارف دراغمة، إن مسؤول مستوطنة “روتم”، طارد رعاة الأغنام الفلسطينيين، ومنعهم من الرعي في مساحات واسعة من الأراضي التي أقيمت عليها المستوطنة.

فيما بين المواطن مراد أبو محسن وهو أحد الرعاة، “، أن المستوطن أحضر قوة من جيش الاحتلال،  وطالبهم بعدم الرعي، وأجبرهم على مغادرة المنطقة.وهذه ليست المرة الأولى التي يطارد فيها مستوطنون رعاة الأغنام في مناطق متفرقة من الأغوار.

 

 

******نصبت قوات الاحتلال الإسرائيل، حاجزا عسكريا على المدخل الرئيس لبلدة نعلين غرب مدينة رام الله.

وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أغلقت المدخل الرئيسي لنعلين بشكل مفاجئ، ويقومون بتفيش والتدقيق في هويات ركاب كافة المركبات، ما أدى إلى إعاقة تحركات المواطنين بشكل كبير.

 

 

3/12/2017

******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية وشرعت بعمليات تصوير للمنازل والمنشآت.وقال شهود عيان إن جنود الاحتلال قاموا بتصوير المحال التجارية وسط البلدة وكذلك منازل المواطنين في أحياء مختلفة دون إبداء الأسباب وأشاروا إلى انتشار قوات الاحتلال على البوابات المقامة على مداخل البلدة سيما المدخل الشمالي وعلى الطريق بين عزون وجيوس.

 

 

*******اقتحمتْ مجموعات من قطعان المستوطنين، باحاتِ المسجد الأقصى المبارك، بحمايةٍ أمنية من شرطة الاحتلالِ الإسرائيلي.وأفادت مصادر محلية أن عددًا من المستوطنين اقتحموا الأقصى، عبر باب المغاربة، بحماية شرطة الاحتلال التي سمحت لهم بالصعود إلى صحن قبة الصخرة المشرفة.وأكدت المصادر ان ضباط الشرطة الاسرائليه سمحوا لمجموعة من المتطرفين بالصعود لصحن قبة الصخرة المشرفة  في خطوة متعمده ومخطط لها، دون الانصياع لاوامر حراس المسجد الاقصى المبارك.وأشارت ان حراس الاقصى حاولوا منع المتطرفين من الصعود لصحن القبة، لأنه لا يسمح لهم بالتواجد فيه، وجاء ذلك كخطوه غير اعتياده واستفزازيه من قبل شرطة الاحتلال.وأوضحت المصادر أن عناصر شرطة الاحتلال قاموا بتسجيل أسماء حراس المسجد الأقصى الذين اعترضوا على صعود المستوطنين لصحن قبة الصخرة، فيما استدعت شرطة الاحتلال حارس المسجد الأقصى لؤي أبو السعد للتحقيق، كما وقامت باستدعاء رئيسة شعبة الحارسات بالمسجد الاقصى المبارك زينات ابو صبيح للتحقيق معها.ويشار الى ان المستوطنين يقتحمون باحات الأقصى، بشكل يومي الا انه من غير الاعتيادي قيام المتطرفين باقتحام منطقة صحن قبة الصخرة المشرفة.

 

 

 

******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدرستي إناث وذكور الخضر الثانوية جنوب بيت لحم.وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر أحمد صلاح، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المدرستين أثناء الدوام المدرسي دون سبب يذكر، ما أثار حالة من الهلع والفزع بين الطلبة.وأضاف أن مواجهات اندلعت بين الطلبة وقوات الاحتلال بعد انتهاء الدوام المدرسي، حيث أطلق الجنود قنابل الغاز والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.وأشار إلى جنود للاحتلال لاحقوا الطلبة في منطقة البالوع وسط البلدة، واحتجزوا عددا من الفتية لبعض الوقت قبل إطلاق سراحهم، عدا عن فحص كاميرات المراقبة المثبتة في مؤسسة الناجي .

 

 

********استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على جرافة “باجر”، من بلدة الخضر جنوب بيت لحم.وأفاد منسق لجنة مقاومة الجدار والاستيطان في الخضر أحمد صلاح بأن قوات الاحتلال استولت على “باجر” أثناء شقه طريق زراعي في منطقة “باكوش” غرب البلدة، يعود للمواطن حسن الوحش.

 

 

*****-احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، رئيس وأعضاء مجلس قروي التواني، وعدد من العمال، شرق يطا جنوب الخليل.

وقال منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان راتب الجبور إن قوات الاحتلال احتجزت رئيس المجلس محمد ربحي ربعي، والعضوين محمود الحمامدة، وإسماعيل العمور، وعددا من العمال أثناء عملهم في صيانة الطريق الرابط بين القرية وخربة المفقرة في المسافر الشرقية لبلدة يطا.

 

 

4/12/2017

 

 

******تناقش ما تسمى “اللجنة المحلية للتخطيط والبناء”، التابعة لبلدية القدس، ، مخططا استيطانيا لإقامة عشرات الشقق السكنية الفخمة في جبل المكبر.وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن الحديث هنا يدور عن موقع يعتبر مقدسا لجميع الديانات، وهو موقع تاريخي وأثري أيضا.

ويلقى المخطط معارضة شديدة في وسط المقدسيين، إضافة إلى الطائفة العربية الأرثوذوكسية، بوجه خاص، التي تواصل تنظيم الاحتجاجات ضد تسريب أملاك الكنيسة، وبضمنها هذا الموقع.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “هآرتس”، فإن التلة قد تم بيعها من قبل البطريرك مقابل 26.8 مليون شيكل و 2 مليون دولار، لشركة يملك أسهمها رجل الأعمال اليهودي الأميركي مايكل شتاينهرت، ورجل الأعمال اليهودي البريطاني دافيد سوفر، اللذان بادرا إلى هذا المخطط.

وبحسب وثائق المخطط، فإن الحديث عن مبنيين سكنيين كبيرين، وثلاثة مبان صغيرة، تضم 61 شقة سكنية فخمة.

كما تشير الوثائق إلى أن المبنيين الكبيرين يتألفان من ستة طوابق، بيد أن المستثمرين وافقا على طلب مكتب التخطيط اللوائي بجعلها أربعة طوابق فقط.

 

******قامت نائب وزير خارجية الاحتلال تسيبي حوتويبلي بزيارة البؤرة الاستيطانية “ناتيف هأبوت”التابعة للتجمع الاستيطاني”جوش عتصيون”والتي تم هدم احدى مبانيها الاسبوع الماضي بعد رفع دعوى واثبات ملكية الارض التي اقيم عليها،حوتوبلي التي اجتمعت مع رئيس المجلس الاستيطاني حاولت ان تجد حلولا ل 17 مبنى اخر تم هدمها قائلة ان مسؤولية تسوية  حي “ناتيف هأبوت”،تقع على عاتق الحكومة.

واضافت انه على الحكومة ايجاد حل يقبله المستوطنون وفق تعبيرها بهدف تطوير الاستيطان في تجمع “جوش عتصيون”الاستيطاني ، حوتوبلي وصفتقرار المحكمة العليا باخلاء التجمع الاستيطاني بانه قرار جائر  مطالبتة بما وصفته انهاء ظلم المحكمة العليا.

 

*******أصيب ، مواطن بالرصاص الحي، خلال تصدي أهالي قصرة جنوب نابلس لاقتحام مستوطنين للبلدة.وقال الناشط في لجان المقاومة الشعبية بقصرة إبراهيم وادي إن مواطنا أصيب بالرصاص الحي، عقب مواجهات بين جيش الاحتلال وأهالي قصرة، خلال تأمين اقتحام مستوطنين للبلدة.وأفادت مصادر طبية في جمعية الهلال الأحمر  بأن المواطن المصاب، وصل الى مستشفى رفيديا في نابلس في حالة حرجة جراء اصابته برصاصة في الظهروأضاف أن عددا من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق، خلال التصدي للمستوطنين الذين توجهوا الى المغارة التي جرى احتجاز عدد منهم فيها الخميس الماضي، بعد اطلاق النار على المواطن محمود عودة من قبل مستوطن.

 

يشار الى أن المواطن محمود زعل عودة، استشهد يوم الخميس الماضي، بعد اصابته برصاص مستوطن أثناء عمله في أرضه ببلدة قصرة جنوب نابلس.

 

*******أصيب شاب بجروح وصفت بالخطيرة، خلال مواجهات اندلعت في قرية قصرة جنوب مدينة نابلس.

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة ان الشاب أحمد فايز حسن (24 عاما) اصيب برصاصة بالظهر وقد وصفت حالته بالخطيرة خلال مواجهات اندلعت في المنطقة الشرقية من القرية.وبحسب الهلال الاحمر الفلسطيني فانه تم نقل الشاب الى مستشفى رفيديا الحكومي.

واضاف دغلس ان المواطنين تواجدوا في المنطقة الشرقية من القرية بعد دعوات للمستوطنين بالقدوم بالمئات الى القرية، وتحديدا الى المغارة التي تم فيها احتجاز المستوطنين يوم الخميس الماضي ما ادى الى توتير الاوضاع، واستشهاد مواطن برصاص مستوطن.

 

 

 

******اصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق, , خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة كفردان، غرب جنين.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة، ما أدى لاندلاع مواجهات أطلق خلالها الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن إصابة عدد من المواطنين بحالات اختناق.

 

******أصيب الشاب أحمد فايز حسن (24 عاما) من قرية قصرة جنوب نابلس بالضفة الغربية المحتلة، برصاصة بالظهر وقد وصفت حالته بالحرجة خلال مواجهات اندلعت في المنطقة الشرقية من القرية.

 

وجاء في بيان صادر عن وزارة الصحة الفلسطينية إن “المُصاب الذي أطلق الاحتلال النار عليه في بلدة قصرة، جنوب نابلس، وصل إلى مستشفى رفيديا بحالة حرجة، حيث أصيب بالرصاص الحي في الصدر. حالته الأن مستقرة، وتم إدخاله إلى غرف العمليات”.

 

وأصيب الشاب بنيران جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين، خلال المواجهات التي اندلعت بين أهالي من القرية وجنود الاحتلال الذين استنفروا لتوفير الحماية لقطعان المستوطنين الذين اقتحموا سهول القرية واعتدوا على المزارعين.

 

وحسب رواية شهود عيان، فقد اقتحمت مجموعة من المستوطنين مدججين بالأسلحة سهول القرية، واعتدوا على العديد من المزارعين، وقدم الأهالي للحقول للتصدي لهذه الاعتداءات، إذ استنفر جيش الاحتلال جنوده، حيث اندلعت مواجهات مع جيش الاحتلال ما إدي إلى إصابة الشاب أحمد فايز  بجراح حرجة.

 

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع، مما أدى لإصابة الشاب حسن وعدد آخر من المواطنين بجروح وبالاختناق، كما اعتقلت قوات الاحتلال شابين آخرين. وقال الناشط في لجان المقاومة الشعبية بقصرة إبراهيم وادي، إن مواطنا أصيب بالرصاص الحي، عقب مواجهات بين جيش الاحتلال وأهالي قصرة، خلال تأمين اقتحام مستوطنين للبلدة.

 

وأفادت مصادر طبية في جمعية الهلال الأحمر بأن المواطن مصاب برصاصة في الظهر

 

وأضاف أن عددا من المواطنين أصيبوا بحالات اختناق، خلال التصدي للمستوطنين الذين توجهوا إلى المغارة التي جرى احتجاز عدد منهم فيها الخميس الماضي، بعد إطلاق النار على المواطن محمود عودة من قبل مستوطن.

 

وحسب بيان جيش الاحتلال فقد اندلعت مواجهات ما بين الجنود وعشرات الشبان من قرية قصرة قرب نابلس، وقام الشبان بإشعال النيران بإطارات ورشق الجنود بالحجارة، وخلال المواجهات أصيب فلسطيني بجراح الذي أخضع للعلاج، و فرض جيش الاحتلال طوقا أمنيا على المنطقة وأعلن عن قصرة منطقة عسكرية مغلقة، فيما يواصل جنود الاحتلال

يشار الى أن المواطن محمود زعل عودة، استشهد يوم الخميس الماضي، بعد إصابته برصاص مستوطن أثناء عمله في أرضه ببلدة قصرة جنوب نابلس.

 

 

 

 

5/12/2017

*******علق زعيم البيت اليهودي وزير التعليم الإسرائيلي، نفتالي بينت على تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأخيرة حول عزم الإدارة الأمريكية الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.

ونقلت صحيفة “معاريف” العبرية، عن بينت رده على تصريح أردوغان قائلاً، “نفضل القدس على علاقتنا معك”.

وكان أردوغان ‏‎أكد أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى قطع العلاقة مع إسرائيل وأقول لترامب إن “مدينة القدس خط أحمر بالنسبة للمسلمين”.

 

*******استانفت اليات الاحتلال العمل لبناء القسم الثاني من الجدار حول مستوطنة بيت ايل شمال مدينة رام الله. وقال مسؤول اللجنة الشعبية في مخيم الجلزون محمود مبارك ان الاحتلال يهدف من خلال بناء هذا الجدار الى توسيع المستوطنة ونهب مزيد من اراضي المواطنين في تلك المنطقة.واضاف مبارك ان الاحتلال اقدم على بناء القسم الثاني من الجدار في مستوطنة بيت ايل بعد ان وجد صمتا رسميا وشعبيا.وطالب بتحرك على المستويين الرسمي والشعبي لوقف هذه الاعتداءات الاسرائيلية.

وكان وزير جيش الاحتلال “افيغدور ليبرمان” قرر بناء جدار لمستوطنة “بيت ايل” على طريق رام الله– نابلس للفصل بين المستوطنة ومخيم الجلزون وبعض الاحياء الفلسطينية.وبحسب ما نشر موقع “nrg” العبري، فقد خصصت وزارة الجيش مؤخرا 5,5 مليون شيقل لتنفيذ بناء هذا الجدار، بهدف منع اطلاق النار والزجاجات الحارقة على المستوطنة وفقا للموقع.

 

******أخطرت قوات الاحتلال 17 مواطنا بإعادة وضع الأراضي التي بنوا عليها منشآتهم ومنازلتهم إلى ما كانت عليه، في قريتي سنيريا وبيت أمين، جنوب قلقيلية، وبمراجعة ما تسمى بالإدارة المدنية.

وأوضح مجلسي قرويي بيت أمين وسنيريا أن قوات الاحتلال أخطرت من قرية بيت أمين كل من: رمزي محمد يوسف، ومحمد عبد الفتاح يونس، وسعد احمد عمر، وفضل احمد عمر، وعمر سيف الدين، وسمير فريد، ومن قرية سنيريا تلقى إخطارات كل من: سبأ محمد الشيخ، وجمعة محمود الشيخ، وماجد محمود الشيخ، وسامر عبد المجيد يونس، وقتيبة عبد المجيد يونس، ومعتصم محمد الشيخ، وابراهيم محمد سعيد الشيخ، ومالك محمد الشيخ، ولطفي محمود الشيخ، وماجد عبد الناصر عمر، وسعيد اسماعيل صالح.(20) اخطار

 

 

 

*******-هدمت جرافات تابعة لبلدية القدس العبرية، تحرسها قوة عسكرية معززة، أساسات مبنى سكنياً قيد الإنشاء في ضاحية راس خميس المجاورة لمخيم شعفاط وسط القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.في الوقت نفسه، سلمت البلدية العبرية إخطارات هدم لعدد من منازل المواطنين في المنطقة، ولنفس الحجة والذريعة.

 

الى ذلك، انسحبت قوات الاحتلال وطواقم البلدية العبرية، من المنطقة وسط مواجهات عنيفة أطلق خلالها الاحتلال، بصورة عشوائية ومكثفة قنابل الصوت الحارقة والغازية السامة المسيلة للدموع.

 

 

******* حرض إسرائيليون على قتل مزيد من المواطنين الفلسطينيين في تعليقاتهم على موقع التواصل الاجتماعي “الفيسبوك”، عقب إصابة مواطن من قرية قصرة جنوب محافظة نابلس، بجروح حرجة، بعد إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي النار عليه خلال تصديه وأهالي القرية لهجوم من قبل مستوطنين، الذين كانت تحميهم قوات الاحتلال، اليوم الاثنين.

 

ووصف إسرائيليون عملية إطلاق النار على المواطن بأنها عمل ممتاز، في حين طالب آخرون بالموت “لكل إرهابي وعائلته”، واصفين الفلسطينيين بـ”القمامة التي يجب إزالتها”.

 

كما طالب آخرون بتنفيذ عقوبة “الإعدام” بحق “الإرهابيين الفلسطينيين”، فيما قال أحدهم في تعليقه على الحادثة إن “هذا عمل جيد جدا وكان يجب من البداية أن يتم ذلك”.

 

****** احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مئات المواطنين على حاجز بيت اكسا شمال غرب مدينة القدس المحتلة، بعد إغلاق الحاجز في كلا الاتجاهين.وأفادت مصادر محلية في البلدة، أن جنود الاحتلال يحتجزون منذ ثلاث ساعات، تقل 20 راكبا، ونكلوا بالركاب، واعتدوا على إحدى الفتيات المحتجزات في الحافلة.وأضافت المصادر، أن مواجهات اندلعت بين جنود الاحتلال والأهالي، ولم يجر تسجيل إصابات حتى اللحظة.وناشد المواطنون، الجهات الحقوقية وجهاز الارتباط الفلسطيني والجهات ذات العلاقة، التدخل من أجل وقف عمليات التنكيل التي يتعرض لها المواطنين على هذا الحاجز الاحتلالي، الذي يعتبر واحدا من اسوأ الحواجز الموجودة في أرجاء الضفة الغربية.وقال عضو المجلس القروي محمد عبد العزيز عوض الله، إن جنود الاحتلال يواصلون احتجاز الحافلة بعد أن أغلقوا الحاجز المقام على مدخل البلدة في كلا الاتجاهين.وأضاف عوض الله، أن جنود الاحتلال يتعمدون التنكيل بركاب الحافلات خصوصا النساء، وأن قوات الاحتلال شددت من اجراءاته التعسفية وجرائمه بحق أهالي البلدة في الفترة الأخيرة.

 

وأكد أن جنود الاحتلال يقومون باستفزاز شبان البلدة، ويمنعون أي شخص لا يحمل هوية البلدة من دخولها.

 

وحاجز بيت اكسا هو المدخل الوحيد من الجهة الشمالية لمدينة القدس التي يحيطها الجدار العازل من كل جانب.

 

 

 

******ناقشت المحكمة العليا التماسات مقدمة بخصوص بيت عائلة أبو رجب من الخليل، وذلك بعد أن قامت قطعان المستوطنين بالسيطرة عليه في وقت سابق بتاريخ 25/07/2017، وأمهلت المستوطنين حتى الأحد القادم لإشعارها بموعد إخلاء البيت.وقد تقدمت عائلة أبو رجب بالالتماس الأول تطالب فيه بإخلاء قطعان المستوطنين من البيت الذي استولوا عليه عنوة، وما زالوا موجودون به حتى اليوم.

 

في المقابل، وبشكل غير مسبوق، تقدم المستوطنون بالتماس عكسي لمنع إخلائهم بحجج واهية عديدة لا صلة لها بأرض الواقع، هدفها إطاله أمد بقائهم في البيت، الأمر الذي يعطيهم برهة من الزمن لكي يقوموا بالضغط السياسي على حكومة نتنياهو لمنع إخلائهم من البيت الذي يقع على مقربة من الحرم الإبراهيمي الشريف، علما أنه كان محط أنظار المستوطنين منذ سنوات.

 

وفي رده على التماس عائلة أبو رجب، أعلن المستشار القضائي موقفه من الالتماس. وبحسبه فإنه يجب على المستوطنين إخلاء البيت، ولكنه لم يحدد، في الوقت نفسه، موعدا واضحا لتنفيذ الإخلاء، حيث أعطى وزارة الأمن والجيش فرصة للتفاوض مع المستوطنين لإخلاء البيت باتفاق معهم، وهو أمر مستهجن ويعكس انحياز وزارة القضاء الإسرائيلية للمستوطنين وممثليهم بشكل تام، علما أن الاستيلاء على البيت ودخوله تعارض مع موقف سابق للمستشار القضائي للحكمومة من العام 2013، والذي أمر بإخلاء نفس البيت في حينه بعد أن سيطر عليه المستوطنون في المرة الأولى عام 2013، لحين البت بادعاءاتهم بملكية البيت عن طريق الجهات القضائية المختصة.

 

وفي أعقاب إعلان المستشار القضائي موقفه هذا، وبعد أن شارفت المهلة المعطاه لإقناع المستوطنين بإخلاء البيت بطريقة طوعية، تقدم المستوطنون بالتماس عكسي بداية شهر أيلول/سبتمبر، وقد حصلوا عن طريق المحكمة العليا على أمر احترازي لمنع إخلائهم لحين سماع الالتماس والبت فيه.

 

واعتمد هذا الالتماس على ادعاءات قانونية واهية جوفاء لا تستند ولا تمت للواقع بأية صلة، وهي في حقيقة الأمر تعكس توقعات المستوطنين والتجاوب والتفاعل معهم سواء عن طريق المستشار القضائي أو المحكمة العليا حتى وإن كان موقفهم القانوني ضعيفا جدا.

 

وناقشت المحكمة، الالتماسات على مدار 3 ساعات متواصلة برز خلالها تعامل متساهل وغير حاد نوعا ما لرئيسة المحكمة العليا الجديدة مع موقف المستوطنين وطعونهم التي تتعارض بوضوع مع تعاليم القانون الواضحة، ومع سلامة الإجراءات لتقديم التماس أمام المحكمة العليا مثل حسن النية واحترام سيادة القانون والامتناع عن خرق قرارات سابقة ملزمة.

 

ورغم ذلك، وفي نهاية الجلسة استطاع ممثلو ومحامو عائلة أبو رجب، وهم المحامي سامر شحادة، والمحامي علاء محاجنة والمحامي غياث ناصر والمحامي محمد دحلة، إقناع المحكمة بضرورة إصدار أمر إخلاء البيت، وإعادة الامر لما كان عليه قبل عملية الاستيلاء غير القانونية. وعليه، أوعزت المحكمة لممثلي المستوطنين إشعار المحكمة حتى يوم الأحد المقبل بتاريخ الإخلاء المرتقب، وفي حال عدم إبلاغ المحكمة سيصدر قرار بإخلاء البيت.

 

يذكر أن بيت أبو رجب محط أنظار المستوطنين منذ سنوات عديدة لقربه من الحرم الإبراهيمي، وهو مطروح أمام الهيئات القضائية المختصة منذ أعوام للبت بدعاوى المستوطنين التي تزعم ملكيتهم عليه.

 

 

*****نصب مستوطنون من مستوطنة “ألون موريه” المقامة على أراضي قرى شرق نابلس، ، خياما في سفح جبل “اللحف” الواقع ضمن أراضي قرية سالم.وقال رئيس مجلس قروي سالم، عدلي اشتية، بأن اهالي القرية فوجئوا صباح اليوم بقيام مستوطنين بنصب خيام لهم في الجبل الواقع في المنطقة الشرقية للقرية خلف البوابة الحديدية المغلقة من قبل الاحتلال والتي لا يسمح للاهالي باجتيازها للوصول الى اراضيهم الا بتنسيق وتصاريح موسمية.وأضاف بأن هذه الخيم الاستيطانية تبعد نحو 2 كم من منازل المواطنين، ما يشكل تهديدا حقيقيا لسكان القرية.وقال مزارعون من اهالي القرية بانهم حاولوا الوصول الى اراضيهم التي تم نصب الخيم فيها، الا ان جيش الاحتلال منعهم من اجتياز البوابة.

 

 

6/12/2017

 

******اقتحم مئات المستوطنين، “مقام يوسف” شرق مدينة نابلس، بحماية قوات كبيرة من جيش الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت مصادر أمنية إن مئات المستوطنين اقتحموا المقام فجرا، وسط إجراءات أمنية مشددة، بهدف أداء طقوس تلمودية بالمنطقة.يشار إلى أن ما يسمى كتيبة “غوكار” بجيش الاحتلال اقتحمت لأول مرة منذ 18 عاما، برفقة رئيس مجلس المستوطنات شمال الضفة الغربية “يوسي دغان” مقام يوسف.

 

 

**** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاثة مواطنين وفتشت عدة منازل خلال مداهمة بلدة حلحول، ويطا وبيت أمر .وأفادت مصادر أمنية ومحلية أن قوات الاحتلال داهمت بلدة حلحول شمال الخليل واعتقلت المواطن محمد إبراهيم أبو ريان (35 عاما)، وفتشت عدة منازل وعبثت بمحتوياتها عرف منها منزل الأسير المحرر محمد إياد البو، ومحمد مهيب زماعرة، ومحمد يوسف زماعرة، وخليل محمد محمود زماعرة.

 

وأكد الناشط الإعلامي محمد عوض، أن قوات الاحتلال داهمت منطقة الظهر المجاورة لمستوطنة “كرمي تسور” جنوب بيت أمر، واعتقلت الشاب انس يوسف صبارنة (20 عاما)، وفتشت المنزل بشكل كامل وعبثت بمحتوياته.

 

وأشارت مصادر محلية إلى أن قوات الاحتلال داهمت بلدة يطا جنوب الخليل، واعتقلت الشاب أسيد محمد الهريني من منزله في منطقة الجرفان جنوب البلدة.

 

من جهة أخرى، كثفت قوات الاحتلال من حواجزها العسكرية على كل مداخل بلدات وقرى ومخيمات محافظة الخليل، وفتشت المركبات ودققت في هويات المواطنين.

 

 

****** داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، عددا من منازل المواطنين في بلدة يعبد جنوب غرب جنين،  وفتشتها مستخدمة الكلاب البوليسية.وأفاد المواطن يحيى أبو شملة، بأن قوات الاحتلال داهمت منزله ومنزل شقيقه عطاس وفتشتهما مستخدمة الكلاب البوليسية، مشيرا إلى أن الجنود انتشروا في محيط المنازل بمنطقة الملول، الأمر الذي أثار حالة من الخوف بين سكان المنطقة.وفي السياق ذاته، أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، البوابة المقامة على مدخل أم الريحان في منطقة يعبد، وحاجز برطعة العسكري جنوب غرب جنين.وقال رئيس مجلس قروي أم الريحان عمر الخطيب، إن قوات الاحتلال أغلقت البوابة التي تعتبر المدخل الرئيسي لأهالي طورة والقرى المجاورة، واحتجزت المواطنين عليها ولم تسمح لهم بالعبور إلى قراهم.

 

كما كثفت قوات الاحتلال من تواجدها على مفترق قرية كفيرت ونصبت عدة حواجز عسكرية، في محافظة جنين.

 

******أغلقت قوات الاحتلال مداخل بلدة يعبد الفرعية جنوب مدينة جنين، بسواتر ترابية.وذكرت مصادر محلية أن الاحتلال حاصر البلدة وأغلق مدخلها بالسواتر الترابية، ومنع المواطنين من التنقل بين يعبد والبلدات التابعة لها.

 

 

 

*******اندلعت، مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل مخيم العروب شمال الخليل.وقالت مصادر محلية إن مواجهات اندلعت بين الفتية وقوات الاحتلال المتمركزة على مدخل مخيم العروب منذ ساعات الصباح، وقامت قوات الاحتلال باعتلاء عدد من منازل المواطنين بالقرب من مدخل المخيم  بمحاذاة شارع القدس الخليل.

ولا تزال المواجهات متواصلة وجنود الاحتلال يطلقون الرصاص والقنابل الصوتية صوب المواطنين ومنازلهم دون أن يبلغ وقوع إصابات.

 

******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المدخل الغربي لبلدة يعبد جنوب غرب جنين، ومداخل منازل وطرق فرعية فيها.

وذكرت مصادر محلية بأن جرافات الاحتلال أغلقت المدخل الغربي لبلدة يعبد عند مفترق قرية زبدة، ومدخلي منزلي المواطنين عبدالله الخطيب، وناصر أبو بكر بالسواتر الترابية، وتم مداهمة منازل مواطنين باستخدام الكلاب البوليسية، واستولى جنود الاحتلال على كاميرات مراقبة من منزل المواطن يحيى أبو شملة.

يشار إلى أن قوات الاحتلال، أغلقت الليلة الماضية، البوابة المقامة على مدخل أم الريحان في منطقة يعبد، وحاجز برطعة العسكري جنوب غرب جنين، وحاجز دوتان العسكري بعد أن قامت بالسماح فقط للمركبات التي بحوزة أصحابها تصاريح دخول.

ولا تزال قوات الاحتلال تنصب عدة حواجز عسكرية في محيط بلدة يعبد، وتكثف من تواجدها العسكري فيها.

 

 

 

*******صرح رئيس بلدية الاحتلال في القدس، نير بركات، بأن الإعلان الأمريكي بشأن الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل هو “إنجاز تاريخي هام”.ونقلت هيئة البث الإسرائيلي عنه القول إن “هذا اليوم يوم عيد مشهود”، مضيفا أن البلدية “ستنظم احتفالاً كبيرًا بهذه المناسبة، إذ أننا انتظرن هذا الإعلان لأكثر من 70 عامًا”.واعتبر أن القرار الأمريكي المرتقب “يأتي تتويجا للمساعي التي قامت بها الحكومة ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو في هذا المضمار”.

 

وقال بركات إنه “لا يخشى التهديدات التي تطلقها بعض الجهات حول تفجر الأوضاع في المنطقة”، وأكد أن قوات الشرطة والجيش اتخذت “استعدادات وتدابير أمنية لمواجهة كافة الاحتمالات”.

 

ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، والبدء في إجراءات نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

8/12/2017

 

 

****** قرر وزير البناء الإسرائيلي يوآف غالانت، الدفع بمخطط لبناء 14 ألف وحدة سكنية في القدس، منها 7000 وحدة في مستوطنات شرق القدس.وجاء هذا التطور، بعد ساعات من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب القدس المحتلة عاصمة لإسرائيل.و بحسب خطة غالانت، تبني إسرائيل 5000 وحدة استيطانية في مستوطنة “عطاروت” وألفي وحدة في مستوطنة “بسغات زيئيف”، وكذلك 5000 وحدة في حي “كتمون” وألفين في حي “ريخيس لفان” في القدس الغربية.

وذكر غالانت إنه “تباعًا لاعتراف ترامب التاريخي، قررت زيادة البناء في عدد من أحياء القدس”، في حين قال عدد من الوزراء الآخرين في إسرائيل إنه “لا اعذار بعد اليوم”، وان العذر الوحيد الذي منع البناء في القدس سابقًا لم يعد موجودًا بما أن الرئيس الأميركي اعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل”.

 

 

*******واصل زعيم حزب العمل، آفي غباي، التحدث بلغة اليمين الإسرائيلي، وصرح، بأن “القدس الموحدة أهم من أي تسوية سياسية وأهم من عملية السلام مع الفلسطينيين”، رغم وقوفه على رأس حزب يدعي أنه يساري وتفاخره طيلة 20 عامًت بتوقيع اتفاق أوسلو.وقال غباي في مقابلة تلفزيونية مع القناة الإسرائيلية الثانية إن “الشوق لتوحيد القدس يجمع جميع الإسرائيليين”، وأكد على مباركته اعتراف الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، مشيرًا إلى أن هذا الاعتراف أسعده جدًا.وقال غباي إن “هذا القرار مهم ومثير للسعادة لأن القدس هي رمز الشعب الإسرائيلي، ولأن القدس كانت مهمة لوالدي اللذان بقيا في المطار خمسة أيام بانتظار السفر إلى القدس، لأن الشوق كان يدفعهم إليها”.

 

وتأتي تصريحات غباي، ككل السياسيين في إسرائيل، في سياق دعم هذا القرار، لتكشف، لمن لا تزال الشكوك تساوره، أن حزب العمل و”المعسكر الصهيوني” الذي يتزعمه غباي لا يختلفان كثيرًا عن أحزاب اليمين في إسرائيل بما يتعلق بالحل النهائي والقضية الفلسطينية.

 

وفي خطاب له، مساء الخميس، ساوى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بين اعتراف ترامب وبين وعد بلفور والنكبة واحتلال القدس عام 1967، ووصف الاعتراف بإحدى اللحظات الكبيرة بتاريخ الصهيونية.

 

وقال نتنياهو في بيان له، إن “هناك لحظات كبيرة في تاريخ الصهيونية، وعد بلفور وإقامة الدولة وتحرير القدس، وخطاب ترامب يوم أمس”، وأضاف نتنياهو أنه “قلت لترامب: صديقي الرئيس، أنت على وشك صناعة التاريخ، وهذا ما فعله”.

 

 

******اقتحم مستوطنون بينهم وزراء إسرائيليون تحت حراسة أمنية مشددة ، مغارة قصره الواقعة في المنطقة الشرقية من القرية جنوب مدينة نابلس.وقالت مصادر محلية إن قوات الاحتلال أغلقت كافة مداخل المنطقة الشرقية ونشرت عشرات الجنود منذ الساعة الرابعة فجرا تمهيدا لاقتحام المستوطنين، مؤكدة أن الأهالي هدموا المغارة في ساعة متأخرة من حتى لا تكون ذريعة لاقتحامات مستقبلية.

 

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة إن المستوطنين تجمعوا من عدة مستوطنات في سهل جالو تحت إجراءات أمنية مشددة بينهم وزير الزراعة الإسرائيلي ونائب وزير الخارجية الاسرائيلي اضافة الى قادة المستوطنين وتوجهوا إلى مغارة قصره.

 

ودعت المساجد في قرية قصرة عبر مكبرات الصوت للتصدي للمستوطنين المنتشرين على مداخل القرية.

كما دعت حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح في نابلس المواطنين إلى النفير اليوم الجمعة واقامه الصلاة في قصره احتجاجا على هجمات واعتداءات المستوطنين.

 

 

 

****** قالت وزارة الصحة الفلسطينية ان 200 مواطن اصيبوا خلال المواجهات الدائرة في محافظات الضفة تنديدا بقرار ترامب نقل السفارة  الامريكية الى القدس والاعتراف بالمدينة عاصمة لاسرائيل.

وأضافت الوزارة ان 50 مصابا تم نقلهم الى مستشفيات الضفة وغزة. ارتفعت حصيلة المواجهات على حدود قطاع غزة الى 22 اصاربة احداها حرجة في الرقبة.

.

واوضحت ان قوات الاحتلال فرقت المتظاهرين باتجاه منطقة باب الاسباط وباب الناظر ورغم ذلك تمكن العشرات منهم الوصوب والتظاهر في منطقة باب العمود وسط انتشار مكثف لقوات الاحتلال بعناصره المختلفة.

واشارت الى ان مظاهرة حاشدة جابت باحات الأقصى بدأت من ساحة المسجد القبلي ثم سارت باتجاه صحن قبة الصخرة وصولا الى باب المجلس والذي خرجت منه باتجاه البلدة القديمة.

وبينت أن مستعربين اعتقلوا 3 شبان من منطقة باب العامود.

وقالت إن شرطة الاحتلال منعت الصحفيين من التصوير واعتدت عليهم وأبعدتهم عن الساحة. الخليل

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة حاشدة انطلقت من مسجد الحسين في شارع عين سارة وسط الخليل.

واصيب 12 مواطنا خلال المواجهات التي اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في مخيم العروب ومنطقة جسر بيت كاحل ووسط الخليل.

وقام العشرات من جنود الاحتلال باقتحام سارع عين سارة وشرعت باطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت باتجاه المشاركين في المسيرة.

وهاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي المحتجين في منطقة دوار المنارة والصحة امس واليوم في شارع عين سارة.

واضاف أن الطواقم تعاملت مع 10 إصابات، 4 منهم بالرصاص المطاطي و7 بالاختناق خلال مواجهات وسط الخليل تم علاجهم ميدانيا، كما تم نقل مسن الى المستشفى لتلقي العلاج بعد اصابته بحالة اختناق خلال مواجهات جسر بيت كاحل.

وتتركز المواجهات في مخيم العروب وبلدة يت امر وجسر بيت كاحل ووسط الخليل ومثلث زيف جنوب الخليل.

مخيم العروب

اصيب 4 مواطنين بالرصاص الحي و8 بالرصاص المطاطي في مواجهات عنيفة في مخيم العروب شمال الخليل

وافاد مدير الاسعاف في الهلال الأحمر بالخليل محمد سامي الحعبري، ان طواقم الاسعاف عملت على نقل مصاب بالرصاص الحي في الفخذ خلال مواجهات مخيم العروب الى المستشفى لتلقي العلاج.

 

 

قلقيلية

انطلقت مواجهات في بلدة كفر قدوم قضاء قلقيلية، واصيب 27 مواطنين، 12 منهم بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط حتى اللحظة، فيما يتجه المتظاهرون الى الحاجز الجنوبي لمدينة قلقيلية.

وأصيب مصور ترانس ميديا المصور الصحفي محمود فوزي في كفر قدوم برصاصة مطاطية في الرأس ووصفت حالته بالمتوسطة وتم نقله الى المستشفى لتلقي العلاج اللازم.

وأصيب الشاب يزن سليم (23 عاما) بأربع رصاصات حي في القدم خلال مواجهات في بلدة جيوس فيما أصيب الشاب مراد نعيم (21 عاما) بعيار متفجر في الساق، كما أصيب العشرات في عزون وقلقيلية بالاختناق.

 

بيت لحم

اطلقت قوات الاحتلال عشرات قنابل الغاز بلحظة واحدة على المتظاهرين الذين وصلوا المدخل الشمالي لبيت لحم احتجاجا.

 

طولكرم

وفي طولكرم انطلقت مسيرة حاشدة وسط المدينة شارك فيها المئات تنديدا بقرار ترامب ونصرة للقدس.

رام الله

وصلت مسيرة تضم المئات من المواطنين الى حاجز قلنديا شمال القدس واندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة مع جنود الاحتلال. العيزرية

اندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في بلدة العيزرية شرق القدس.

نابلس

اندلعت مواجهات في بلدة قصرة جنوب نابلس أطلقت خلالها قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع ما أدى الى إصابة أكثر 40 مواطنا بالاختناق حسب الهلال الاحمر الفلسطيني.

وفي قرية بيتا، قال الهلال الأحمر إن ثلاثة شبان أصيبوا بالرصاص المطاطي خلال مواجهات اندلعت على مفرق بيتا جنوب نابلس حيث وصفت المواجهات بالعنيفيه فيما أشعل الشبان عشرات الإطارات.

وأضاف جبريل أن 7 شبان أصيبوا بالرصاص الحي المطاطي على حاجز حوارة، مشيرا الى أن أحد الشبان أصيب برصاص التوتو في الوجه مباشرة وقد وصفت إصابته المتوسطة وتم نقله الى المستشفى الوطني لتلقي العلاج.

وقالت مصادر محلية إن مواجهات اندلعت في منطقة القعده قرب قرية سالم شرق نابلس بين جنود الاحتلال الإسرائيلي وعشرات المواطنين دون أن يبلغ عن إصابات حتى اللحظة.

واضافت المصادر ان مستوطنين وضعوا خيما بالجبل الكبير قرب سالم.

وبتنسيق مع السلطة الفلسطينية خرج آلاف المواطنين استجابة لدعوة وجهتها حركة حماس بنابلس لنصرة المسجد الاقصى من امام مسجد النصر في البلدة القديمة باتجاه دوار الشهداء وسط المدينة.

ورفع المشاركون بالمسيرة رايات حماس الخضراء وهتفوا للمسجد الاقصى وضد الإدارة الأمريكية.

والقى الشيخ أحمد عواد كلمة حركة حماس وقال” إن حماس تمد أيديها إلى السلطة الفلسطينيه والى شراكة حقيقية لمواجهة الاحتلال وكافة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية. وترقبوا الحفل المركزي لحركة حماس بنابلس في ذكرى انطلاقتها الـ30″.

 

 

 

وأصيب الزميل عادل ابو نعمة مراسل تلفزيون رويترز بقنبلة غاز أطلقها أحد عناصر جيش الاحتلال علية بشكل مباشر جنوب اريحا.

 

نشطاء يغلقون نادياً تدعمه مؤسسات أمريكية في مدينةأريحا ويحرقون علم أمريكا والاحتلال الإسرائيلي.

 

 

******أصيب مواطنان بالرصاص الحي فيما أصيب نحو 60 آخرين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط خلال مواجهات على حاجز حوارة، ومفرق بيتا جنوب نابلس.وقال مدير مركز الاسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر أحمد جبريل، إن مواطنين اثنين أصيبا بالرصاص الحي، فيما اصيب نحو 53 مواطنا بالرصاص المعدني خلال مواجهات مع جنود الاحتلال على حاجز حوارة.وأضاف: ستة مواطنين أصيبوا بالرصاص المطاطي، وعشر حالات اختناق خلال مواجهات على مفرق بيتا جنوب نابلس.

وذكر أن سيارات الإسعاف نقلت عددا من المصابين الى مستشفيات المدينة لتقلي العلاج.

 

 

******أصيب عدد من المواطنين بالاختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت أمام مستوطنة “حومش” المخلاه في بلدة سيلة الظهر جنوب جنين.وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع، باتجاه عشرات الشبان المحتجين على قرار الرئيس الأميركي اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بالاختناق، وتم تقديم العلاج لهم ميدانيا من قبل طواقم الإسعاف التابعة للهلال الأحمر.

 

 

******* أصيب خمسة شبان على الأقل بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، في المواجهات المندلعة غرب مدينة طولكرم.قوات الاحتلال أطلقت النار باتجاه عشرات المتظاهرين، ما أدى إلى إصابة ثلاثة شبان بالرصاص الحي في الفخذ، وإصابة شاب آخر بالرصاص المطاط بالفم، وإصابة طفل بشظية رصاص في البطن، وتم نقلهم جميعا إلى مستشفى الشهيد ثابت ثابت الحكومي، بسيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر الفلسطيني.وقالت: كما أصيب العشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع تم تقديم العلاج لهم ميدانيا ونقل حالة إغماء إلى المستشفى لتلقي العلاج.

عن nbprs

شاهد أيضاً

إرهاب المستوطنين ينطلق من ” البؤر الاستيطانية الرعوية ” ويسجل مستويات قياسية

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 12/3/2024 – 19/4/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …