الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 31/3/2018-6/4/2018

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 31/3/2018-6/4/2018

اعداد:مديحه الاعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

( مخططات استيطانية جديدة بغطاء أميركي في القدس وعربدة للمستوطنين في احتفالات عيد الفصح اليهودي )

 

 

استغل اليمين الحاكم في إسرائيل المناسبات الدينية والأعياد اليهودية في استباحة الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 ، حيث كثفت الجمعيات الاستيطانية وبدعم وإسناد من الوزارات والهيئات الحكومية الاسرائيلية اقتحام المواقع الاثرية والينابيع والمحميات الطبيعية تحت شعارات مختلفة من بينها “في الفصح نتجول في يهودا والسامرة” بهدف “تعزيز علاقة اليهود بما يسمى زورا وبهتانا إرثهم التاريخي في يهودا والسامرة “. فقد تم اقتحام بلدة سبسطية وموقعها الأثري وازالة اللافتات الإرشادية التي وضعتها وزارة السياحة والاثار الفلسطينية بالتعاون مع بلدية سبسطية والمطابقة للمعايير الدولية في المواقع التاريخية والاثرية بالبلدة وقامت بتحطيمها، كما احاطت الموقع الاثري بسياجٍ شائك للحيلولة دون وصول المواطنين اليه، وسط إنتشار كثيف لقوات الاحتلال بذريعة توفير الحماية لالاف المستوطنين الذين وصلوا بأعداد كبيرة الى ساحة الموقع الاثرى في سبسطية، وكذلك تكرر الحدث في في منطقة بئر حرم الرامه داخل مدينة الخليل وفي السموع أدى مستوطنون بحماية جيش الاحتلال، طقوسا تلمودية في كنيسة رومانية تقع في بلدة السموع جنوب الخليل  وكذلك في مدينة وتتزامن هذه الاعتداءات وحملات جذب اليهود الى المواقع الاثرية، مع حملة علاقات عامة ولافتات ضخمة تنتشر على مفارق الطرق الالتفافية تدعو الاسرائيليين الى دعم مساعي اليمين في فرض السيادة الاسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة.

 

في ذات الوقت تواصل سلطات الاحتلال وبلدية نير بركات بغطاء اميركي يوفره قرار الاعتراف بالقدس عاصمة لدولة الاحتلال ، هجومها الاستيطاني المركز في مدينة القدس ومحافظتها . فقد صادقت “اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء” في محافظة  القدس على المخطط الهيكلي الجديد للمستوطنة القائمة على الخط الأخضر وتجاوزته الى قرية واد فوكين في محافظة بيت لحم ، ويتضمن المخطط الجديد بناء 5700 وحدة سكنية لاستيعاب حوالي عشرين الف شخص يضافون الى 9000 شخص في حوالي 4000 وحدة سكنية .وتوجد مخططات مقرة للمستوطنة تتضمن بناء 1450 وحدة سكنية لم تتم اقامتها بعد وذلك شمال شارع 375 . وسيتم في اطار المخطط الجديد تعبيد شارع يربط بين اجزاء المستوطنة وإقامة مباني تجارية وأخرى عامة ومشاغل وغيرها .

 

وتفيد مصادر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ان بلدية الاحتلال في القدس تعتزم بناء 1045 وحدة استيطانية جديدة في عدة مستوطنات بالقدس المحتلة بعد ان صادقت اللجنة المحلية للتنظيم التابعة لبلدية القدس على بناء ثلاثة الاف وحدة جديدة في مستوطنة “غيلو” وحدها قبل اسبوعين . وفي السياق ذكرت اسبوعية “كول هعير”ان “شركة تسرفتي شمعون” للبناء بدأت الأسبوع الماضي بإقامة مشروع استيطاني جديد في مستوطنة “بسغات زئيف” يتكون من 92 وحدة استيطانية سكنية في أربعة مباني يتراوح عدد الطوابق فيها بين 6-8 طوابق . وقال آفي تسرفتي نائب مدير عام الشركة في احتفال وضع حجر الاساس لاقامة المشروع بأن هذه هي المرحلة الأولى من المشروع الذي سيتضمن 300 وحدة سكنية جديدة ، تقام قرب المخرج الشمالي للمستوطنة قرب شارع 90 وسكة القطار الخفيف. كما أنهت شركة “ع.أهارون” الأسبوع الماضي تسويق 65 وحدة استيطانية في مشروع “البارك في بسغات زئيف” الذي أقيم في شارع سمحه هولتسبيرغ مقابل متنزه أشجار وقرب مراكز تجارية وسكة القطار الخفيف .

 

وكشفت مصادر مقدسية النقاب عن مخطط إسرائيلي جديد يهدف لإقامة 1600 وحدة استيطانية جديدة شرق مدينة القدس المحتلة. وأوضح خليل تفكجي خبير الخرائط والاستيطان في بيت الشرق أن وزارة البناء والإسكان التابعة لحكومة الاحتلال وضعت مخططاً لإقامة 1600 وحدة استيطانية شمال شرق مدينة القدس المحتلة ضمن عدد من المشاريع الاستيطانية التي سيتم تنفيذها بعد الأعياد اليهودية الأسبوع المقبل .وأوضح التفكجي  أن المخطط المسمى “سد الفجوات وربط القائم من المستوطنات” ليس جديداً، وكان قد أعد لقطع التواصل بين القدس المحتلة والضفة الغربية وخلق بيئة حاضنة لتوسيع الاستيطان وربط المستوطنات مع بعضها، للقضاء على الترابط الجغرافي في الضفة.

 

وقد اعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان مشاركة السفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان ، بطقوس تلمودية خاصة لعيد الفصح العبري”نعمة كوهانيم” ، عند حائط البراق ، بانه تجاوز لكل الاعراف الدبلوماسية حيث يتحول بممارساته إلى جزء من حكومة الاحتلال والجماعات الاستيطانية ، التي تمارس التحريض والعدوان ضد شعبنا ومقدساتنا ، ما بات يتطلب من دول العالم  اتخاذ موقف من هذا السفير العنصري ، الذي يدافع عن الاستيطان ، ويتمادى في مخالفة القانون الدولي ، وينقلب على قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة الرافضة لنشاطات اسرائيل الاستيطانية .

 

من جهة ثانية تنفذ شركة “أزوريم” مشروعا في مستوطنة ” موشيه عيليت” على سفح جبل يتضمن 221 وحدة سكنية وتمكنت من انهاء المرحلة الاولى من المشروع والتي تتضمن 91 وحدة سكنية . ويقام المشروع على مساحة 55 دونما منها متنزه بمساحة 16 دونما ومن المتوقع ان تصل كلفة المشروع الى حوالي سبعة ملايين شيكل . كما تقوم شركة “دونه” بتنفيذ مشروع “دونه غيلو” في مستوطنة غيلو وأعلنت عن تسويق 64% من مساكن المشروع البالغ عددها 113 وحدة سكنية تقام في خمسة مباني كل منها يتكون من 10 طوابق. وقال ايهود سبان نائب مدير عام الشركة : “هذه منطقة لم تقم فيها مشاريع كبيرة منذ فترة طويلة “. كما اعلنت شركة “يورو اسرائيل” عن بيعها 20 وحدة سكنية من مشروع “يوروبسغات زئيف” في ” مستوطنةبسغات زئيف” الذي يقام على حدود مسار القطار الخفيف وقرب مركز التسوق “بسغات زئيف” والذي يتضمن 122 وحدة سكنية. وتقوم الشركة المذكورة هذه الايام بتنفيذ أربعة مشاريع استيطانية اثنان منها في مستوطنة “بسغات زئيف” يتكون الاول من 24 وحدة سكنية والثاني من 122 وحدة ، اما المشروع الثالث فتتم اقامته في مستوطنة “هارحومه-جبل ابو غنيم- ويتكون من 122 وحدة سكنيةكما تنفذ مشروعا في مستوطنة “النبي يعقوب” يتكون من 78 وحدة سكنية.

 

وتعهدت ما تسمى بوزيرة الثقافة الإسرائيلية “ميري ريغيف”، ببناء 500 وحدة استيطانية في مستوطنة “هار براخا” قرب نابلس في مايو/ أيار المقبل.وقالت ريغيف خلال مشاركتها في حفل لمجلس المستوطنات بالضفة “إن توسيع المستوطنات في الضفة الغربية جزء لا يتجزأ من بناء البلد بأكمله، تاريخنا هنا ومملكة إسرائيل القديمة لا زالت هنا”، حسب زعمها. وأوضحت ريغيف أنه إلى جانب بناء الوحدات الاستيطانية سيتم منح تصاريح لبناء مناطق صناعية جديدة في الضفة. واضافت “نحن بحاجة لبناء واستعادة الحياة اليهودية في هذه المناطق”.

 

وفي تطور يلفت الانتباه تقوم سلطة إخلاء الألغام التابعة لوزارة جيش الاحتلال  بإزالة حقول ألغام قديمة بالقرب من مستوطنة “كرني شمرون” الى الشمال من مدينة نابلس في الضفة الغربية. ويدور الحديث عن المرة الأولى التي تقوم بها “إسرائيل” بمشروع لإخلاء ألغام أرضية من مناطق في الضفة الغربية، وذلك بهدف بناء 1200 وحدة استيطانية جديدة مكانه ا.هذا وسيتم إخلاء أكثر من 2200 لغم أرضي، في إطار هذا المشروع، كما ستدوي أصوات الانفجارات الناجمة عن تفجير الألغام عن بعد في العديد من مناطق ومدن الضفة الغربية.

 

وعلى صعيد آخر تواصل حكومة الاحتلال الاسرائيلي تحديها للقانون الدولي والشرعية الدولية ، فعلى الرغم من صدور فتوى محكمة العدل الدولية في لاهاي في التاسع من تموز عام 2004 ، والتي أكدت  أنّ بناء الجدار داخل أراضي الضفة الغربية مخالف للقانون وان مسار الجدار يمسّ بحقوق المواطن الفلسطيني و أنّ على إسرائيل وقف بناء الجدار وتفكيك المقاطع التي قد تمّ بناؤها داخل الضفة الغربية وجبر الضرر ، الذي لحق بالمواطنين الفلسطينيين وبالهيئات والإدارات الرسمية منها والأهلية  جرّاء إقامة الجدار ، الا ان حكومة الاحتلال ماضية في مخططاتها الاستيطانية حيث أضافت  مقاطع جديدة لجدار الضم العنصري الذي يلتف حول بلدة عزون العتمة جنوب شرق قلقيلية في محاولة منها فرض سياسة الأمر الواقع ، وتثبيت الجدار القائم، الذي يبلغ طوله في البلدة (7) كيلو متر، بعرض يتراوح من (50-70) مترا، ويعزل خلفه (2000) دونم من أراضي القرية البالغة (9400) دونم.

 

وعلى صعيد الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس: أقدم مستوطنون، على خط شعارات عنصرية على مركبات مواطنين مقدسيين، في بيت حنينا، شمال القدس، كما أعطبوا وأتلفوا إطارات عدد من المركبات في المنطقةـ وأفاد مركز معلومات وادي حلوة أن طواقم تابعة لبلدية الاحتلال في القدس وزّعت دفعة جديدة من اخطارات الهدم الادارية على عدد من منازل المواطنين بحجة عدم الترخيص في حي تربة السواحرة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى.فيما تواصلت اقتحامات باحات المسجد الاقصى حيث استباح المستوطنون  باحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، بالتزامن مع تنظيم “صلاة الفصح” في ساحة حائط البراق شارك فيها آلاف المستوطنين، بحضور كبار حاخامات المؤسسة الدينية في دولة الاحتلال، وطلبة مدارس ومعاهد دينية، بالإضافة إلى مشاركة السفير الأميركي في هذه الطقوس التلموديّة عند حائط البراق.

 

الخليل: أقدم مستوطنون على فتح مياه الصرف الصحي التابعة لمجمع مستوطنات “غوش عتصيون”، المقامة على أراضي شمال الخليل على نحو 40 دونم من الأراضي المزروعة بأشجار العنب واللوزيات، تعود ملكيتها لمواطنين من بلدة بيت أمر ، ما خلف خسائر فادحة في الأراضي والمحاصيل الزراعية بهدف إتلاف المحصول السنوي، وإلحاق الأضرار بالمزارعين، لإبعادهم عن أراضيهم، تمهيدا للاستيلاء عليها لصالح الاستيطان. وسلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمر وضع اليد على نصف دونم، تعود ملكيته لمواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل. في منطقة سدر الزيتونة قطعة رقم 582، حوض 22، مقابل البرج العسكري على مدخل بيت امر؛ بذريعة “أغراض أمنية” كما جاء في القرار العسكري، وتعود ملكية الأرض للمواطنين احمد ومحمود يونس ابو عياش، كما سلمت ما تسمّى بدائرة “التنظيم والبناء” في الإدارة المدنية الإسرائيلية المواطن سامي أحمد مصطفى اخليل إخطارا بوقف العمل في منزله قيد الانشاء المكون من طابقين ومساحته (120) مترامربعا، كما سلّمت المواطن جمال غنيمات إخطارا بوقف العمل في منزله ومساحته (70 مترا) مربعا، من بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل وطلبت مراجعتهما لما يسمى الإدارة المدنية في بيت ايل. وأخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل والبناء في منزل، تعود ملكيته للمواطن حسين الجمل النواجعة، وبئر مياه تعود ملكيته للمواطن عيسى حسن حسين الشواهين، بحجة البناء دون ترخيص.في منطقة “الجوايا” شرق بلدة يطا،فيما اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حي “بئر حرم الرامة” في مدينة الخليل، وأغلقته أمام حركة المواطنين، تمهيدا لزيارة المستوطنين للموقع الأثري وإقامة صلوات تلمودية بالمكان، كمااقتحم عشرات المستوطنين، منطقة عين فرعة، شمال دورا، ونصبوا عرائش بالمكان للاحتفال بالأعياد اليهودية، ومنعت قوات الاحتلال المواطنين ورعاة الأغنام من الوصول والتجول في تلك المنطقة، لتأمين الحماية للمستوطنين. وأدى مستوطنون بحماية جيش الاحتلال، طقوسا تلمودية في كنيسة رومانية تقع في بلدة السموع جنوب الخليل ، وقامت قوات الاحتلال باغلاق عدة مداخل في بلدة السموع جنوبا، لتأمين دخول المستوطنين لإقامة صلاة تلمودية في كنيسة رومانية بجوارها محراب لمسجد إسلامي عمري.من جهة أخرى، أبقت قوات الاحتلال الخيام والحواجز العسكرية التي نصبتها على مداخل مسافر بلدة يطا جنوبا، في قريتي شعب البطم، والتوانه. كما اقتحم العشرات من المستوطنين البلدة القديمة بحجة إقامة احتفالات تلمودية في المكان، لمناسبة ما يسمى عيد الفصح لدى الشعب اليهودي “بيسح”،وبالتحديد منطقة عين العسكر “باب البلدية القديمة” وتجولوا بطريقة استفزازية في أسواق البلدة وأزقتها وصولا الى الحرم الابراهيمي الشريف .

 

بيت لحم:اقتحم مئات المستوطنين، أراضٍ تابعة لمزارعين فلسطينيين في قرية وادي فوكين، غرب بيت لحم، في منطقة الفوار جنوب القرية وانتشروا قرب البرك الزراعية وعرقلوا عمل المزارعين الفلسطينيين في المنطقة .

 

نابلس:أصيب الشاب محمود مرمر عودة بجراح جراء إطلاق النار عليه من قبل مستوطن من مستوطنة “مجدوليم” جنوب نابلس وتم نقل الشاب إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج  ، فيما اقتحم مئات المستوطنين، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال نابلس وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة لمدة يومين، بحراسة جنود الاحتلال  الذين اعتلوا أسطح المنازل القريبة من المنطقة الأثرية وتزامن هذا الاقتحام مع عيد “الفصح اليهودي”. وهاجم مئات المستوطنين، قرية بيتا جنوب نابلس و اقتحموا المنطقة الشرقية من القرية، وبدأوا برشق الحجارة تجاه المواطنين كما اقتحم مئات المستوطنين مدينة نابلس، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوس تلمودية والاحتفال بعيد الفصح اليهودي في منطقة قبر يوسف.

 

قلقيلية: خط مستوطنون، شعارات عنصرية على جدران منازل المواطنين في بلدة فرعته، شرق قلقيلية، وأعطبوا إطارات 5 مركبات، وأدوا طقوسا تلمودية  وقاموا بإعطاب اطارات خمس مركبات، عرف من أصحابها: محمود محمد سلمان، وربحي صادق طويل، وعبد الرحمن ابراهيم صلاح، وهيثم صالح صلاح، في الوقت الذي قاموا فيه بأداء صلواتهم التلمودية بأصوات عالية أفزعت المواطنين.

 

رام الله: أقدم عشرات المستوطنون على رشق مركبات المواطنين بالحجارة على المدخل الشمالي لمدينة البيرة شمال رام الله على شارع رام الله – الجلزون من خلف الجدار المحيط بالمستوطنة، فيما خرب مستوطنون، النصب التذكاري للشهيد  الوزير زياد أبو عين في ترمسعيا شمال شرق مدينة رام الله  وازاحوا النصب عن مكانه 10 أمتار.

 

جنين:أدى عشرات المستوطنين، طقوسا تلمودية، جنوب مدينة جنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي حيث اقتحم عشرات المستوطنين الأراضي، التي كانت تقام عليها مستوطنة “ترسلة” قرب قرية صانور قبل اخلائها عام 2005، وأدوا طقوسا تلمودية، ورددوا هتافات عنصرية معادية للعرب والمسلمين

 

 

التفصيلي

 

31/3/2018

 

***** أصيب شاب بجراح جراء إطلاق النار عليه من قبل مستوطن من مستوطنة “مجدوليم” جنوب نابلس.وقالت مصادر أمنية ان الشاب محمود مرمر عودة اصيب برصاصة مستوطن في القدم.وأضافت المصادر أنه تم نقل الشاب إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج وقد وصفت إصابته بالمتوسطة.

 

 

******أُصيب مواطن، جراء تعرضه للدهس من قبل مستوطن، جنوب الخليل.وأفاد منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور، بأن مستوطنا يقود دبابا “تراكتورون” دهس الشاب حسين حافظ عيسى الهريني (21 عاما) في منطقة صرورة قرب قرية التوانة ولاذ بالفرار، فيما ذكرت مصادر طبية أن الهريني أُصيب بكسر في ساقه اليمنى.

 

واستنكر رئيس مجلس قروي التوانه محمد ربعي، الاعتداء على الشاب الهريني قائلا إنه يُضاف إلى سلسلة من الاعتداءات التي تنفذها عصابة دفع الثمن ضد المواطنين العُزّل، مطالبا المؤسسات الإنسانية والدولية بالتدخل لتوفير الحماية لسكان مسافر يطا.

 

******هاجمت عناصر من الوحدات الخاصة وما تسمى بـ”حرس الحدود” التابعة لقوات الاحتلال الاسرائيلي، وقفة تضامنية مع أهلنا في قطاع غزة على درجات باب العامود (أشهر أبواب القدس القديمة) واعتدت على المشاركات والمشاركين قبل أن تعتقل شابا وتقتاده الى أحد مراكزها للتحقيق.

وكان عدد كبير من النساء والشبان نظموا وقفة في باب العامود احتجاجاً على المجزرة الدموية البشعة التي ارتكبها جيش الاحتلال يوم أمس في غزة خلال قمعه مسيرة العودة الكبرى، وتضامناً مع أهالي الشهداء والجرحى بخاصة، ومع الأهل في قطاع غزة بشكل عام.

وقال شهود في القدس: إن المشاركات والمشاركين هتفوا للشهداء ولغزة، ورددوا شعارات ضد الاحتلال، وحاولت قوات الاحتلال نزع الأعلام الفلسطينية التي حملتها المشاركات والمشاركين، ثم اعتدت على الجميع بالضرب والدفع في محاولة لإخلاء المنطقة، وسط أجواء متوترة وانتشار واسع لقوات الاحتلال وسط المدينة وحول سور وبوابات القدس القديمة.

 

******اندلعت مواجهات عنيفة بين المواطنين وقوات الاحتلال “الإسرائيلي” في بلدة النبي صالح غرب مدينة رام الله بالضفة المحتلة.وقالت المصادر  أن العشرات من المواطنين انطلقوا في مسيرة سلمية في بلدة النبي صالح منددين باستهداف جنود الاحتلال “الإسرائيلي” المسيرة السلمية مسيرة العودة الكبرى يوم أمس الجمعة في قطاع غزة والتي أدت لاستشهاد 15 مواطناً وإصابة أكثر من 1400 أخرين.واشارت  إلى أن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع تجاه المسيرة السلمية في النبي صالح ولم يبلغ حتى اللحظة عن إصابات في صفوف المواطنين.

 

 

******أصيب،طفل خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال الاسرائيلي والشبان في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.وأفاد منسق المقاومة الشعبية في البلدة مراد شتيوي، بأن مسيرة خرجت تضامنا من أهلنا في غزة واستنكارا للمجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال، واجهتها قوات الاحتلال بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، ما أسفر عن إصابة الطفل مجدي جمعة (14 عاما) برصاصة مطاطية في الظهر.

 

1/4/2018

 

*****اقتحم نحو 109 مستوطن يهودي ، باحات المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.

وقالت مصادر محلية ان الاقتحامات تمت من باب المغاربة، عبر مجموعات صغيرة، ونفذت جولات مشبوهة واستفزازية في المسجد المبارك.وأضتفت المصادر ان حراس المسجد الاقصى اخرحوا مستوطنا حاول اداء طقوسا تلمودية في باحات المسجد.

 

 

******أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق خلال مواجهات اندلعت، ، مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.وذكر شهود قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع اتجاه المواطنين، ما تسبب بإصابة العشرات منهم بحالات اختناق، وعولجوا ميدانيا.وأوضح أن قوات الاحتلال تمركزت قرب مدخل شارع الشهداء، واعتلت أسطح عدد من منازل المواطنين في محيط باب الزاوية.وكان الإضراب الشامل قد عم محافظة الخليل، حدادا على أرواح شهداء قطاع غزة الذين ارتقوا أمس الجمعة، بنيران الاحتلال الاسرائيلي خلال مسيرات يوم الأرض.

 

 

*******سلمت ما تسمّى بدائرة “التنظيم والبناء” في الإدارة المدنية الإسرائيلية مواطنين من بلدة بيت أمر شمال محافظة الخليل بالضّفة الغربية المحتلة إخطاري وقف عمل بمنزليهما في البلدة.وأفاد النّاشط الإعلامي محمد عوض أنّ قوّات الاحتلال سلّمت المواطن سامي أحمد مصطفى اخليل إخطارا بوقف العمل في منزله قيد الانشاء المكون من طابقين ومساحته (120) مترامربعا، كما سلّمت المواطن جمال غنيمات إخطارا بوقف العمل في منزله ومساحته (70 مترا) مربعا، وطلبت مراجعتهما لما يسمى الإدارة المدنية في بيت ايل.كما صوّرت قوّة عسكرية من جيش ومخابرات الاحتلال منطقة مقبرة بيت أمر مكان استشهاد الشهيد خالد أحمد عليان اخليل، وأخذوا قياسات للمنطقة.

 

*******أغرق مستوطنون،  مزارع العنب شمال بيت أمر شمال محافظة الخليل بالمياه العادمة.وأكد الناشط ضد الجدار والاستيطان يوسف أبو مارية للوكالة الرسمية أن مستوطني مستوطنة “غوش عصيون” أغرقوا أكثر من 40 دونما من أراضي بيت أمر، القريبة من المستوطنة بالمياه العادمة، بهدف إتلاف المحصول السنوي، وإلحاق الأضرار بالمزارعين، لإبعادهم عن أراضيهم، تمهيدا للاستيلاء عليها لصالح الاستيطان.

وأشار أبو مارية إلى أن المزارعين يعانون من هذه الممارسات بشكل مستمر في هذا الوقت من العام، مبينا خسائر جسيمة تلحق بهم جراء إتلاف المزروعات بالمياه العادمة التي تلوثها وتقضي على الكثير من الأشجار، نتيجة الملوحة الزائدة، والملوثات المضرة بالصحة.وناشد المزارعون الجهات المختصة من وزارة الزراعة، وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان بالتدخل السريع، ووضع حد لهذه الاعتداءات، التي لا يقدر أن يتحملها المزارع وحده.

 

******- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حي “بئر حرم الرامة” في مدينة الخليل، وأغلقته أمام حركة المواطنين.

وقال شهود في الخليل، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت منطقة بئر حرم الرامة الأثرية في مدينة الخليل وأغلقتها أمام تنقل المواطنين، تمهيدا لزيارة المستوطنين للموقع الأثري وإقامة صلوات تلمودية بالمكان.

 

 

******اقتحم مئات المستوطنين، أراضٍ تابعة لمزارعين فلسطينيين في قرية وادي فوكين، غرب بيت لحم.وأفاد الناشط الشبابي أنس الحروب بأن نحو 200 مستوطن اقتحموا منطقة الفوار جنوب القرية وانتشروا قرب البرك الزراعية وعرقلوا عمل المزارعين.على خط موازٍ؛ أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف بناء منزل وبئر مياه شرق يطا تعود ملكيّتهما لمواطنين فلسطينيين.وقال منسق اللجنة الشعبية والوطنية في الجنوب راتب الجبور إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة “الجوايا” شرق بلدة يطا، وأخطرت بوقف العمل والبناء في منزل، تعود ملكيته للمواطن حسين الجمل النواجعة، وبئر مياه تعود ملكيته للمواطن عيسى حسن حسين الشواهين، بحجة البناء دون ترخيص.وذكر الجبور أن المنطقة التي يقع فيها المنزل وبئر المياه، تقع ضمن المناطق المصنفة “ب”.

 

 

 

1-4-2018

 

******أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف بناء منزل وبئر مياه شرق يطا.وقال منسق اللجنة الشعبية والوطنية في الجنوب راتب الجبور إن قوات الاحتلال اقتحمت منطقة “الجوايا” شرق بلدة يطا، وأخطرت بوقف العمل والبناء في منزل، تعود ملكيته للمواطن حسين الجمل النواجعة، وبئر مياه تعود ملكيته للمواطن عيسى حسن حسين الشواهين، بحجة البناء بدون ترخيص.وذكر الجبور أن المنطقة التي يقع فيها المنزل وبئر المياه، تقع ضمن المناطق المصنفة “ب”.

 

 

 

******* أغلقت سلطات الاحتلال المداخل الرئيسية للريف الغربي في محافظة بيت لحم، وكذلك المدخل الجنوبي لبلدة الخضر.

وأفاد مصدر أمني بأن قوات الاحتلال وبصورة مفاجئة أغلقت مدخل عقبة حسنة الموصل لقرى حوسان، وبتير، ونحالين، ووادي فوكين، غرب بيت لحم، والمدخل الرئيس الغربي لقرية حوسان، ومنعت المركبات من العبور وكذلك المواطنين مشيا على الاقدام ، دون سبب يذكر.وأضاف المصدر إن الاحتلال أغلق أيضا المدخل الجنوبي لبلدة الخضر جنوبا، حيث يشاهد في المكان تكدس المركبات لمسافات طويلة، مشيرا إلى تواجد كبير لقوات الاحتلال على المدخل الرئيس لبلدة تقوع شرقا، والحال نفسه لمدخل بلدة بيت فجار جنوبا .

 

 

******أفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بإصابة شاب بجروح خطيرة في الصدر، وآخر فوق العين خلال المواجهات العنيفة التي يشهدها محيط جامعة القدس ببلدة أبوديس جنوب شرق القدس المحتلة.ونقلا عن مصادر طبية، أصيب شابان بالرصاص المعدني، إحداها فوق العين، والأخرى في منطقة الصدر، حيث وصفت حالة الأخير بالخطيرة.

ونقل شهود في القدس عن بعض طلبة الجامعة أن مسيرة جابت باحات جامعة القدس اليوم الأحد، احتجاجا على أحداث قطاع غزة والاعتداء على مسيرة العودة السلمية الجمعة، إلى جانب فعاليات لمناسبة يوم الأرض الخالد، بمشاركة جميع الأطر الطلابية ونقابة العاملين في الجامعة، وبعد الانتهاء من فعاليات الجامعة اندلعت مواجهات في بلدة “أبو ديس”، سرعان ما انتقلت إلى حرم الجامعة.وقال: إن الشبان تمكنوا من إحداث ثغرة بمقاطع من جدار الضم والتوسع العنصري القريبة من مباني الجامعة، في الوقت نفسه أِشعل الشبان إطارات مطاطية ووضعوا عوائق في الشارع الرئيسي لعرقلة اقتحام آليات الاحتلال للمنطقة.

وكانت قوات الاحتلال اقتحمت شارع المدارس في البلدة بالقرب من حرم الجامعة، وتصدى لها الشبان بالحجارة، والزجاجات الفارغة، بينما استخدم جنود الاحتلال القنابل الصوتية الحارقة، والغاز السامة، والأعيرة النارية.

 

 

****** اقتحم عشرات المستوطنين، منطقة عين فرعة، شمال دورا، ونصبوا عرائش بالمكان للاحتفال بالأعياد اليهودية.

وقال شهود في الخليل، إن عشرات المستوطنين، اقتحموا بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، عين مياه فرعة الأثرية شمال دورا، ونصبوا عرائش بالمكان لإقامة احتفالات تلمودية.وأضاف: ان قوات الاحتلال منعت المواطنين ورعاة الأغنام من الوصول والتجول في تلك المنطقة، لتأمين الحماية للمستوطنين.

 

 

 

2/4/2018

 

 

******سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عائلة الشهيد عبد الرحمن ماهر بني فضل من بلدة عقربا جنوب نابلس، إخطارا بهدم منزلها.وأفادت مصادر أمنية ومحلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة ، وسلمت عائلة الشهيد بني فضل إخطارا بهدم الطابق الثاني من منزلهم، والدرج المؤدي له.وأوضح عضو لجنة مقاومة الجدار والاستيطان يوسف ديرية، أن قوات الاحتلال أمهلت العائلة حتى الثامنة صباحا من الخميس المقبل للاعتراض على القرار.وكانت قوات الاحتلال أخذت قياسات منزل عائلة الشهيد بني فضل قبل أسبوعين، وأجرت تحقيقا ميدانيا مع عائلته.يشار إلى أن الشهيد بني فضل (28 عاما) متزوج وأب لطفلين، واستشهد في 18 آذار الماضي بعد تنفيذ عملية طعن في القدس المحتلة، أدت إلى مقتل شرطي إسرائيلي.

 

 

******أصيب عدد من المواطنين وطلبة المدارس بالاختناق، خلال مواجهات مع الاحتلال اندلعت، في المنطقة الجنوبية من مدينة الخليل.وقالت مصادر محلية، إن قوات الاحتلال التي تواجدت بكثافة في حارة أبو سنينة، أطلقت الغاز المسيل للدموع صوب طلبة المدارس والمواطنين في المنطقة، ما أدى الى إصابة عدد منهم بالاختناق والإغماء، كما تم تفتيش مركبات المواطنين، وعرقلة حركتهم.وأشارت إلى أن قوات الاحتلال ما زالت تتواجد بالقرب من مدرسة الشهيد عبد العزيز أبو سنينة للبنات، ومدرستي الزهراء ورابعة العدوية للبنات.

 

 

*******أصيب مدير دائرة العمل الشعبي في هيئة مقاومة الجدار والاستيطان فواز ناصر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في يده، كما أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعالية زراعة أشجار في بلدة دير بلوط غرب سلفيت.وكانت محافظة سلفيت قد أحيت يوم الأرض الخالد، بزراعة أشجار زيتون في أراضي بلدة دير بلوط (خربة تعمر) المهددة بالاستيطان والمحاذية لجدار الفصل العنصري.وشارك في فعالية زراعة الأشجار محافظ سلفيت ابراهيم البلوي، ورئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الوزير وليد عساف وكادر الهيئة، وأمين سر حركة “فتح” إقليم سلفيت عبد الستار عواد، ومديرية زراعة سلفيت، ومدراء وممثلون عن المؤسسات الأمنية والرسمية والاهلية، وكادر من الشبيبة الطلابية بالمحافظة.

 

وأكد عساف ضرورة إعمار الأراضي الواقعة على جانبي الجدار، والمحافظة عليها، لحمايتها من الاستيلاء عليها، مشيرا إلى خطة الهيئة في الانتشار بمثل هذه المناطق، وقال: “خطتنا اليوم في خربة تعمر تبدأ بشق الطرق بالتعاون مع البلدية لتسهيل وصول المزارعين إلى أراضيهم، وزراعة المنطقة بالأشجار بشكل كامل، والهيئة ستوفر كل اللوازم من بينها خط مياه وأشتال وحراثة، والترتيب لعمل يوم عمل تطوعي لزراعة المنطقة وتوفير أيادٍ عاملة لاستكمال عملية الز

 

******احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، جرارا زراعيا شرق بلدة يطا جنوب الخليل بالضفة الغربية.

وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية في الجنوب راتب الجبور إن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتواجدة في المسافر الشرقية ليطا، احتجزت جرارا  زراعيا كان محملا بمواد بناء “طوب” وهو في طريقة للمسافر الشرقية للبلدة، بالقرب من منطقة التواني، وتعود ملكيته للمواطن محمود حسين الحمامده.

 

 

********بعد المصادقة على بناء 3000 مسكن في “غيلو” 1045 وحدة استيطانية يجري بناؤها في القدس

كشفت مصادر اسرائيلية النقاب عن ان 1045 وحدة استيطانية جديدة يجري بناؤها في عدة مستوطنات بالقدس المحتلة بعد ان صادقت اللجنة المحلية للتنظيم التابعة لبلدية القدس على بناء ثلاثة الاف وحدة جديدة في مستوطنة “غيلو” وحدها قبل اسبوعين

وذكرت اسبوعية “كول هعير”ان “شركة تسرفتي شمعون” للبناء بدأت الأسبوع الماضي باقامة مشروع استيطاني جديد في مستوطنة “بسغات زئيف” يتكون من 92 وحدة استيطانية سكنية في أربعة مباني يتراوح عدد الطوابق فيها بين 6-8 طوابق.وقال آفي تسرفتي نائب مدير عام الشركة في احتفال وضع حجر الاساس لاقامة المشروع بأن هذه هي المرحلة الأولى من المشروع الذي سيتضمن 300 وحدة سكنية جديدة ، تقام قرب المخرج الشمالي للمستوطنة قرب شارع 90 وسكة القطار الخفيف.

وأنهت شركة “ع.أهارون” الأسبوع الماضي تسويق 65 وحدة استيطانية في مشروع “البارك في بسغات زئيف” الذي أقيم في شارع سمحه هولتسبيرغ مقابل متنزه أشجار وقرب مراكز تجارية وسكة القطار الخفيف.

ومن جهة ثانية تنفذ شركة “أزوريم” مشروعا في مستوطنة ” موشيه عيليت” على سفح جبل يتضمن 221 وحدة سكنية وتمكنت من انهاء المرحلة الاولى من المشروع والتي تتضمن 91 وحدة سكنية .

ويقام المشروع على مساحة 55 دونما منها متنزه بمساحة 16 دونما ومن المتوقع ان تصل كلفة المشروع الى حوالي سبعة ملايين شيكل .

وتقوم شركة “دونه” بتنفيذ مشروع “دونه غيلو” في مستوطنة غيلو وأعلنت عن تسويق 64% من مساكن المشروع البالغ عددها 113 وحدة سكنية تقام في خمسة مباني كل منها يتكون من 10 طوابق. وقال ايهود سبان نائب مدير عام الشركة : “هذه منطقة لم تقم فيها مشاريع كبيرة منذ فترة طويلة”.

واعلنت شركة “يورو اسرائيل” عن بيعها 20 وحدة سكنية من مشروع “يوروبسغات زئيف” في ” مستوطنةبسغات زئيف” الذي يقام على حدود مسار القطار الخفيف وقرب مركز التسوق “بسغات زئيف” والذي يتضمن 122 وحدة سكنية.

وتقوم الشركة المذكورة في هذه الايام بتنفيذ أربعة مشاريع استيطانية اثنان منها في مستوطنة “بسغات زئيف” يتكون الاول من 24 وحدة سكنية والثاني من 122 وحدة ، اما المشروع الثالث فتتم اقامته في مستوطنة “هارحومه-جبل ابو غنيم- ويتكون من 122 وحدة سكنيةكما تنفذ مشروعا في مستوطنة “النبي يعقوب” يتكون من 78 وحدة سكنية.

 

 

*****سيشارك السفير الأميركي دافيد فريدمان، في الطقوس التوراتية اليهودية التي تقام اليوم عند حائط البراق قرب المسجد الأقصى.وبحسب موقع القناة العبرية السابعة، فإن فريدمان سيشارك فيما يعرف بصلاة “نعمة كوهانيم” السنوية، وهي طقوس توراتية يهودية.ويعرف عن فريدمان أنه من الشخصيات المؤيدة بشدة لإسرائيل، وقد أدلى مؤخرا بالعديد من التصريحات التي تهاجم الفلسطينيين وتدعم المستوطنين والاستيطان.

 

 

 

 

******اقتحم مئات المستوطنين، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال نابلس.وأفاد رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، بأن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الأثرية، ، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة لمدة يومين، فيما بدأ مئات المستوطنين اقتحام المنطقة منذ ساعات الصباح.وأشار إلى أن جنود الاحتلال اعتلوا أسطح المنازل القريبة من المنطقة الأثرية، وأغلقوا الطرق المؤدية للمنطقة الأثرية، موضحا أن اقتحام المستوطنين يأتي بالتزامن مع عيد “الفصح اليهودي”.

 

 

*******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، باب المغاربة، أحد أبواب المسجد الأقصى المبارك.جاء ذلك، عقب اقتحام 244 مستوطناً و2 من عناصر المخابرات أضافة إلى (886) سائحاً لباحات المسجد الأقصى المبارك، منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الاثنين.​

وقالت مصادر فلسطينية بالقدس المحتلة، أن المستوطنين اقتحموا عبر مجموعات صغيرة ومتتالية بحراسة قوات الاحتلال التي ادخلتهم من جهة باب المغاربة.

 

 

2-4-2018

 

*******أدى عشرات المستوطنين، طقوسا تلمودية، جنوب مدينة جنين، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.  وذكرت مصادر محلية ، إن عشرات المستوطنين، اقتحموا الأراضي، التي كانت تقام عليها مستوطنة “ترسلة” قرب قرية صانور قبل اخلائها عام 2005، وأدوا طقوسا تلمودية، ورددوا هتافات عنصرية معادية للعرب والمسلمين.

 

 

 

 

********كثفت الجماعات اليهودية من الاقتحامات لساحت المسجد الأقصى رابع أيام “الفصح العبري” اقتحم 244 مستوطنا ساحات الحرم بحراسة مشددة لقوات الاحتلال التي وفرت الحراسة والحماية للمقتحمين.وتأتي هذه الاقتحامات في الوقت الذي يفرض الاحتلال قيودا وتشديدات على دخول الفلسطينيين للمسجد، تزامنا مع عيد “الفصح” العبري الذي يستمر لمدة أسبوع، ووسط دعوات يهودية أطلقتها منظمات “الهيكل” المزعوم لتكثيف اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى خلال أيام العيد.

وفتحت شرطة الاحتلال باب المغاربة، ونشرت عناصرها الخاصة وقوات التدخل السريع في باحات المسجد، لتأمين اقتحامات المتطرفين اليهود.واقتحم 244 مستوطنا منذ الصباح المسجد الأقصى على عدة مجموعات متتالية، وبحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، فيما اقتحم المسجد أمس الأحد، 275 مستوطنا.تجولوا المستوطنون في أنحاء متفرقة من المسجد الأقصى، وتلقوا شروحات عن “الهيكل” المزعوم، فيما أدى بعضهم عدة طقوس وصلوات تلمودية في باحاته، والتقطوا الصور أيضا.

وحولت شرطة الاحتلال منذ يوم الخميس مدينة القدس المحتلة وبلدتها القديمة ومحيطها، إلى ثكنة عسكرية، وأعلنت حالة التأهب والاستنفار خلال أيام “الفصح العبري”.ونصب الاحتلال الحواجز العسكرية على المحاور الرئيسة وداخل أزقة البلدة القديمة، فضلًا عن نصب متاريس حديدية على أبواب البلدة القديمة والمسجد الأقصى، ونصْب حواجز عسكرية وشُرطية مشتركة في العديد من شوارع وطرقات وأحياء المدينة.

 

 

*****أصيب أربعة مواطنين، بمواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية النبي صالح شمال غرب رام الله.وأفاد الناشط ضد الاستيطان بلال التميمي، بأن ثلاثة مواطنين أصيبوا بالرصاص الحي في الأطراف، نقلوا إثرها إلى مستشفى الشهيد ياسر عرفات في سلفيت، فيما اعتقلت قوات الاحتلال مصابا رابعا.وأضاف التميمي أن جنود الاحتلال اعتقلوا مواطنْين آخرين خلال المواجهات.

من جهتها، وصفت وزارة الصحة حالة المصابين الثلاثة الذين نقلوا إلى مستشفى سلفيت بـ”المستقرة”.

وفيما يتعلق بالمصاب الرابع، ذكرت الوزارة أن الارتباط المدني الفلسطيني أبلغها أنه أصيب بعيار معدني مغلف بالمطاط في رقبته، وحالته مستقرة.

 

******* أصيب مواطن برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، على حاجز جبارة جنوب طولكرم.وأفاد شهود عيان بأن جنود الاحتلال المتواجدين على الحاجز أطلقوا النار صوب المواطن محمد صبحي عنبر (46 عاما) من سكان مخيم طولكرم، ومن ثم نقلوه بمركبة إسعاف إسرائيلية، دون أن يتسنى معرفة مصيره.

 

3/4/2018

 

******اقتحم مستوطنون، بحماية أمنية مشددة من جيش الاحتلال، البلدة القديمة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، ونفذوا عمليات عنف وعربدة استهدفت مواطني المدينة وممتلكاتهم.وقال شهود في الخليل، إن عشرات من المستوطنين اقتحموا البلدة القديمة من منطقة عين العسكر “باب البلدية القديمة” وتجولوا بطريقة استفزازية في أسواق البلدة وازقتها وصولا الى الحرم الابراهيمي الشريف.وأفاد شهود عيان، بأن العشرات من المستوطنين اقتحموا البلدة القديمة بحجة إقامة احتفالات تلمودية في المكان، لمناسبة ما يسمى عيد الفصح لدى الشعب اليهودي “بيسح”.وأوضحت المصادر أن قوات الاحتلال شددت من ممارساتها واجراءاتها العسكرية على المداخل والطرق الرئيسة المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة، لتفريغ المنطقة من المواطنين.

واعتبر ناشطون أن “هذه الاقتحامات والإجراءات تصب في خانة التهويد المستمر، وتعدٍ واضح على المقدسات الإسلامية، والإرث التاريخي في البلدة القديمة”، مطالبين المجتمع الدولي بضرورة إلزام إسرائيل بتطبيق القرارات المتعلقة بحماية الأماكن المقدسة والتاريخية.

 

 

****** أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مديرة مدرسة بنات اللبن الثانوية جنوب نابلس، على إخلائها من الطالبات وهددت بمهاجمتها بقنابل الغاز.وقالت مديرة المدرسة، عائشة نوباني “طلب منا جنود الاحتلال الإخلاء الفوري بحجة تعرض مركبة للمستوطنين لإلقاء الحجارة، من قبل طلبة مدرسة اللبن الثانوية للبنين القريبة، مدعين تصادم مركبة المستوطن بعد ذلك بسيارة أخرى في المكان، إضافة لملاحقتهم للطلبة في السهول والحقول المحيطة بالمدارس الواقعة على شارع رام الله نابلس الرئيسي”.

 

 

****** نصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خياما وحواجز عسكرية على عدد من مداخل قرى مسافر يطا جنوب الخليل.

وأفاد منسق اللجنة الوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب الجبور بأن قوات الاحتلال نصبت حواجز عسكرية وخياما على مداخل قريتي شعب البطم، والتوانة بمسافر يطا، في ظل تواجد أعداد كبيرة من جنود الاحتلال فيها.

 

****** سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمر وضع اليد على نصف دونم، تعود ملكيته لمواطنين في بلدة بيت أمر شمال الخليل وقال الناشط الاعلامي في بيت أمر محمد عوض إن الإدارة المدنية الاسرائيلية سلمت قرارا عسكريا لبلدية بيت أمر من قبل قيادة قوات الاحتلال في الضفة، لوضع اليد على قطعة ارض مساحتها نصف دونم، في منطقة سدر الزيتونة قطعة رقم 582، حوض 22، مقابل البرج العسكري على مدخل بيت امر؛ بذريعة “أغراض أمنية” كما جاء في القرار العسكري.

 

وأضاف عوض ان ملكية الأرض تعود للمواطنين احمد ومحمود يونس ابو عياش، وعلى الفور قدم محمد ابو عياش أحد الورثة اعتراضا للارتباط المدني الفلسطيني على قرار الاحتلال العسكري، حيث ادعى الأخير ان هذا القرار جاء لتوصيل شبكة كهرباء للبرج العسكري، ما فنده أصحاب الأرض، لأن الأمر موقع من قبل “قائد المنطقة العسكري”.

 

يذكر ان قوات الاحتلال اقتطعت قبل 3 سنوات 200 متر مربع من هذه الاراضي لتوسعة البرج العسكري، ومنذ العام 2001 يمنع الاحتلال أصحاب هذه الأراضي من العمل فيها سواء البناء او حتى للزراعة، وفي حال نفذ هذا القرار سيتم حرمان اصحاب الارض من عمل أي شيء مستقبلا في ارضهم المذكورة.

 

 

***** أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي أصحاب المحلات التجارية في البلدة القديمة من مدينة الخليل على إغلاقها، فيما واصلت إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف أمام المصلين لليوم الثاني على التوالي، بحجة الأعياد اليهودية.وأفادت مصادر محلية بأن إجراءات الاحتلال التعسفية هذه تأتي لتأمين مسيرة للمستوطنين في البلدة القديمة وباب الزاوية، وذلك ظهر اليوم .

 

 

*****اقتحمت أعداد كبيرة من جنود وشرطة الاحتلال، ترافقها شاحنات ضخمة، اليوم الثلاثاء، مخيم شعفاط بالقدس والضواحي المحيطة به، وواصلت حملتها الواسعة التي بدأتها قبل ثلاثة أيام في المنطقة وسط مواجهات ما زالت مستمرة.

وقال شهود في القدس، إن أبناء المخيم والضواحي يتصدون لقوات الاحتلال خلال المواجهات، التي اشتدت حدتها ، حيث يستخدم فيها الاحتلال القنابل الصوتية والغاز السامة، بينما يرد الشبان بالحجارة والزجاجات الفارغة، وسط أجواء ما زالت متوترة.وأضاف “ان حملة اليوم شملت مصادرة مركبات “غير قانونية”، ومخالفات مالية لأصحاب مركبات أخرى، وإزالة لافتات من أمام المحال التجارية، ودهم منشآت بناء، ومتاجر، بحثا عن عمال من حملة هوية الضفة الغربية، علما أنها اعتقلت في اليومين الماضيين عددا من المواطنين لنفس الحجة.

 

 

****** أفاد مدير قسم الإعلام في الأوقاف الإسلامية في القدس، فراس الدبس، بأن 260 مستوطنا اقتحموا المسجد الاقصى المبارك “الفترة الصباحية” بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الخاصة.وقال الدبس “إن الاقتحامات سجلت العديد من الانتهاكات، أبرزها انبطاح العديد من المتطرفين على الأرض داخل الأقصى، وأداء عدد منهم صلوات وشعائر تلمودية.

وقال شهود في القدس، إن الاقتحامات جرت من باب المغاربة عبر مجموعات كبيرة من المستوطنين، وتضمنت الاستماع إلى شروحات حول أسطورة وأكذوبة الهيكل المزعوم.يذكر أن اقتحامات المستوطنين تضاعفت خلال اليومين الماضيين، تلبية لدعوة ما تسمى بـ”منظمات” الهيكل لأنصارها بالمشاركة الواسعة في اقتحامات المسجد الأقصى لمناسبة عيد الفصح العبري.

 

****** أصيب مواطنان برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي الحي في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس.وأفاد رئيس مجلس بلدي سبسطية محمد عازم بأنه وخلال مواجهات جرت مع قوات الاحتلال المتمركزة في الموقع الأثري لتأمين حماية المستوطنين خلال احتفالاتهم بعيد الفصح اليهودي، أصيب اثنان من المواطنين بالرصاص الحي.وأضاف عازم، ان الاصابات كانت واحدة بالبطن والثانية بالقدم، ونُقل المصابون على إثرها لتلقي العلاج في مستشفيات نابلس.

 

 

****** أضافت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مقاطع جديدة لجدار الضم العنصري الملتف حول بلدة عزون العتمة جنوب شرق قلقيلية.وقال سكرتير مجلس قروي في البلدة عبد الكريم أيوب إن هدف سلطات الاحتلال من وراء هذه الأعمال هو فرض سياسة الأمر الواقع، وتثبيت الجدار القائم، مشيرا إلى أنه تم رفع قضايا ضد ما يجري، لإجبارهم على إزالته.وأوضح أن قوات الاحتلال تهدف أيضا إلى تشديد الحصار والخناق على القرية والمزارعين.يذكر أن قوات الاحتلال أقامت جدار الفصل العنصري على أراضي البلدة عام 2002، الذي أحاطها من جهاتها الأربع، وعزلها عن محيطها الخارجي، ولا يتم الوصول إليها إلا عبر بوابة واحدة تفتح ثلاث مرات يوميا، لمدة لا تتجاوز 20 دقيقة.ويبلغ طول الجدار في البلدة (7) كيلو متر، بعرض يتراوح من (50-70) مترا، حيث عزل خلفه (2000) دونم من أراضي القرية البالغة (9400) دونم.

 

 

******أصيب عشرات المواطنين وتلاميذ المدارس، بحالات اختناق اثر استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت بمحاذاة مدرسة النهضة الأساسية للبنين في مدينة الخليل، جنوب الضفة الغربية.وأفاد شهود بأن مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في حارة أبو اسنينة، ما أدى إلى إصابة العشرات منهم بحالات اختناق، وخلق حالة من الارباك في صفوف المواطنين والطلبة.

 

 

*****لليوم الثاني على التوالي، منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، دخول غير اليهود للحرم الابراهيمي بالخليل، فيما سمحت للمستوطنين باستباحته.وقال الشيخ حفظي ابو اسنينة مدير الحرم الابراهيمي، ان هذا الاجراء التعسفي والمرفوض من وزارة الاوقاف ومن كافة ابناء الشعب الفلسطيني والسلطة الوطنية، بهدف الى تهويد الحرم وجعله كنيس يهودي.

“استباحة المستوطنين للحرم، هي نتيجة لقرارات لجنة شمغار الاسرائيلية التي شُكلت بعد مجزرة الحرم التي ذهب ضحيتها ٢٩ مصليا واصيب اكثر من ١٥٠ اخر، على يد احد المستوطنين والذي قام بفتح نيران اسلحته الرشاشة على المصلين”. قال الشيخ ابو سنينة.

وقد شكلت هذه اللجنة بقرار من حكومة الاحتلال والتي قررت تقسيم الحرم بين الفلسطينيين والمستوطنين، اضافة لقرارها بجعل الاعياد اليهودية مخصصة للمستوطنين لوحدهم ويمنع دخول غير اليهود اليه.

واضاف الشيخ ابو اسنينة:” سيتم عند الساعة العاشرة من هذه الليلة، السماح لنا بدخول القسم المخصص لنا، وسنعمل على تنظيفه وفرش الاغطية استعدادا لصلاة فجر يوم غد والصلوات الاخرى”.

 

*******استشهد الشاب إياد زبارقة (30 عاما) من مدينة قلنسوة في منطقة المثلث، برصاص جيش الاحتلال، قرب حاجز “أريئيل” جنوب نابلس، حيث أطلق الجنود عليه الرصاص.وبحسب المعلومات المتوفرة، أطلق الجنود النار على سائق السيارة فاصطدمت السيارة بمحطة انتظار الحافلات قرب مستوطنة “أريئيل” قرب نابلس.

وكان جيش الاحتلال قد زعم أن الشاب قاد سيارته مسرعا واصطدم بمحطة انتظار الحافلات قرب المستوطنة، دون وقوع إصابات بصفوفه أو بصفوف المستوطنين.وأشارت مصادر عسكرية اسرائيلية أن جيش الاحتلال فتح تحقيقًا في ظروف الحادث، مستبعدًا أن تكون عملية دهس.

 

 

******اقتحمت قوة كبيرة من جيش الاحتلال، قرية عراق بورين جنوب شرق نابلس، بشكل مفاجيء وفتشت العديد من المنازل واعتقلت الشابين جمال معتصم، واحمد حسام من منزليهما.وذكرت مصادر محلية ان مواجهات عنيفة اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال وسط القرية، حيث رشق الشبان القوة الاسرائيلية بالحجارة، فيما اطلق الجنود الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع باتجاه الشبان وبين المنازل.

 

****** أعاقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، حركة المواطنين على حاجز عسكري طيار غرب جنين.وأفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على شارع جنين – حيفا بمحاذاة دوار بلدة اليامون، وأوقفت المواطنين الداخلين إلى جنين، وفتشتهم ودققت في هوياتهم يشار إلى أهالي قرى وبلدات الخط الغربي (كفردان، اليامون، السيلة الحارثية، تعنك، عانين، رمانة، زبوبا، الطيبة)، يعانون بشكل شبه يومي من ممارسات الاحتلال التي طالت كافة شرائح المجتمع، والمتمثلة بنصب الحواجز، وإعاقة تحركات المواطنين.

 

4/4/2018

 

خطّ مستوطنون شعارات عنصرية على مركبات المواطنين في قرية فرعتا شرق قلقيلية.وقالت مصادر محلية، أن مستوطنين من مستوطنة “حفات جلعاد” المقامة على اراضي قرية فرعتا اقتحمو القرية فجرا واعتدوا على ممتلكات المواطنين وخطو شعارات عنصرية على 3 مركبات.

 

******صادقت اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في لواء القدس على المخطط الهيكلي الجديد للمستوطنة القائمة على الخط الأخضر وتجاوزته الى قرية واد فوكين في لواء بيت لحم . ويتضمن المخطط الجديد بناء 5700 وحدة سكنية لاستيعاب حوالي عشرين الف شخص يضافون الى 9000 شخص في حوالي 4000 وحدة سكنية .وتوجد مخططات مقرة للمستوطنة تتضمن بناء 1450 وحدة سكنية لم تتم اقامتها بعد وذلك شمال شارع 375 . وسيتم في اطار المخطط الجديد تعبيد شارع يربط بين اجزاء المستوطنة واقامة مباني تجارية واخرى عامة ومشاغل وغيرها

 

 

 

******أخلت سلطة إخلاء الألغام التابعة لوزارة جيش الاحتلال، حقول ألغام قديمة بالقرب من مستوطنة “كرني شمرون” في الضفة الغربية.ووفقا للقناة الثانية العبرية، فإن الحديث يدور عن المرة الأولى التي تقوم بها “إسرائيل” بمشروع لإخلاء ألغام أرضية من مناطق في الضفة الغربية، وذلك بهدف بناء 1200 وحدة استيطانية جديدة مكانها.هذا وسيتم إخلاء أكثر من 2200 لغم أرضي، في إطار هذا المشروع، كما ستدوي أصوات الانفجارات الناجمة عن تفجير الألغام عن بعد في العديد من مناطق ومدن الضفة الغربية.

 

*******أدى مستوطنون بحماية جيش الاحتلال، طقوسا تلمودية في كنيسة رومانية تقع في بلدة السموع جنوب الخليل.وأفاد منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الضفة الغربية راتب الحبور بأن قوات الاحتلال أغلقت عدة مداخل في بلدة السموع جنوبا، لتأمين دخول المستوطنين لإقامة صلاة تلمودية في كنيسة رومانية بجوارها محراب لمسجد إسلامي عمري.

 

من جهة أخرى، أبقت قوات الاحتلال الخيام والحواجز العسكرية التي نصبتها على مداخل مسافر بلدة يطا جنوبا، في قريتي شعب البطم، والتوانهكما نصبت عدة حواجز عسكرية على مداخل بلدات وقرى ومدينة الخليل، وفتشت المركبات ودققت في هويات المستوطنين.

 

*******شنت قوات الاحتلال الإسرائيلي حملة اعتقالات طالت 10 مواطنين أنحاء متفرقة من الضفة الغربية المحتلة، فيما ضربت عصابة “تدفيع الثمن” في مدينة قلقيلية بالاعتداء على م للمواطنين وخط عبارات عنصرية.وقام مستوطنون بخط شعارات عنصرية على جدران المنازل في بلدة فرعتا بقلقيلية وإعطاب إطارات مركبات.وعلى صعيد التطورات الميدانية، اقتحمت قوات الاحتلال اقتحمت حي رأس العين بمدينة نابلس شمالًا، وداهمت عمارة سكنية في شارع الباشا، واعتقلت الشاب رشدي القيّم.

ودارت مواجهات عنيفة مع قوات الاحتلال في رأس العين وشارع عمان وحي الضاحية، أطلق خلالها الجنود الرصاص وقنابل الصوت والغاز.كما اقتحمت بلدتي صرة وبورين، وتواجدت في منطقة الصوانة ببورين، وسط إطلاق كثيف لقنابل الصوت وقنابل الإنارة في سماء المنطقة.واقتحمت بلدة عراق بورين جنوبًا، وداهمت عدة منازل في المنطقة الغربية وفتشتها، كما أفرجت عن الشابين جمال قادوس وأحمد الفقيه بعد احتجازهما لعدة ساعات، حيث اعتقلتهما خلال اقتحامها للبلدة في وقت سابق.

 

وعلى صعيد اقتحامات واعتداءات الجماعات الاستيطانية، خطّ مستوطنون متطرفون شعارات عنصرية على مركبات لمواطنين في قرية فرعتا شرق مدينة قلقيلية.وأفاد شهود بأن مجموعة من مستوطني “حفات جلعاد” المقامة على أراضي قرية فرعتا اقتحموا القرية فجرًا واعتدوا على ممتلكات المواطنين وخطو شعارات عنصرية على 3 مركبات.وقال رئيس مجلس قروي فرعته وإماتين هيثم صوان، إن القاطنين من الجهة الشرقية للبلدة والمحاذية للبؤرة الاستيطانية “جلعاد” تفاجأوا في ساعات الصباح بكتابات باللغة العبرية والعربية على جدران منازلهم.وأضاف أن المستوطنين لم يكتفوا بالكتابات، بل قاموا بإعطاب اطارات خمس مركبات، عرف من أصحابها: محمود محمد سلمان، وربحي صادق طويل، وعبد الرحمن ابراهيم صلاح، وهيثم صالح صلاح، في الوقت الذي قاموا فيه بأداء صلواتهم التلمودية بأصوات عالية أفزعت المواطنين.

 

 

*******اقتحم ما يزيد عن 40 ألف مستوطن الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل المحتلة بحراسة مشددة لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي حولت البلدة لثكنة عسكرية مت التجار على إغلاق المحال التجارية، خلال “الفصح العبري”، ليتسنى للمستوطنين واليهود التجوال واقتحام الحرم بحرية ودون أي معارضة للفلسطينيين.وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أن قوات الجيش عملت على تأمين اقتحام المستوطنين للخليل وللحرم، ولفتت إلى أن عدد المستوطنين المقتحمين للحرم العام الماضي كانت 18 ألف مستوطن فقط.وجاء في بيان لجيش الاحتلال أن “قوات لواء يهودا ستواصل العمل مع زيادة الاستعداد خلال عطلة عيد الفصح من أجل ضمان أمن المستوطنين والزائرين”.واقتحم، عشرات المستوطنين الثلاثاء أسواق البلدة القديمة بمدينة الخليل، وسط استفزازات للمارة الفلسطينيين.وأوضحت مصادر فلسطينية أنّ عشرات المستوطنين اقتحموا البلدة القديمة بعد ساعات من انتشار قوّات كبيرة من جيش الاحتلال في المنطقة، وإجبار أصحاب المحال التجارية على إغلاقها.وأعرب السّكان عن تخوفهم من أهداف هذه الزيارات التي تكررت مؤخرًا، خشية من مخططات تستهدف عزل هذه الأحياء لصالح الأنشطة الاستيطانية.

 

*******أدى مستوطنون بحماية جيش الاحتلال، طقوسا تلمودية في كنيسة رومانية تقع في بلدة السموع جنوب الخليل.وأفاد منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الضفة الغربية راتب الحبور، بأن قوات الاحتلال أغلقت عدة مداخل في بلدة السموع جنوبا، لتأمين دخول المستوطنين لإقامة صلاة تلمودية في كنيسة رومانية بجوارها محراب لمسجد إسلامي عمري.

من جهة أخرى، أبقت قوات الاحتلال الخيام والحواجز العسكرية التي نصبتها على مداخل مسافر بلدة يطا جنوبا، في قريتي شعب البطم، والتوانه.كما نصبت عدة حواجز عسكرية على مداخل بلدات وقرى ومدينة الخليل، وفتشت المركبات ودققت في هويات المستوطنين.يشار إلى أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي منعت رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي، في مدينة الخليل جنوبي الضفة الغربية، لأكثر من 52 وقتا للصلاة خلال شهر آذار/ مارس الماضي.

ويقع المسجد الإبراهيمي في البلدة القديمة من الخليل التي تقع تحت الاحتلال الإسرائيلي، ويسكن فيها نحو 400 مستوطن يحرسهم نحو 1500 جندي إسرائيلي.

 

 

******خط مستوطنون، شعارات عنصرية على جدران منازل المواطنين في بلدة فرعته، شرق قلقيلية، وأعطبوا إطارات 5 مركبات، وأدوا طقوسا تلمودية.وأفاد رئيس مجلس قروي فرعته وإماتين هيثم صوان، بأن القاطنين من الجهة الشرقية للبلدة والمحاذية للبؤرة الاستيطانية “جلعاد” تفاجأوا في ساعات الصباح بكتابات باللغة العبرية والعربية على جدران منازلهم.

وأضاف أن المستوطنين لم يكتفوا بالكتابات، بل قاموا بإعطاب اطارات خمس مركبات، عرف من أصحابها: محمود محمد سلمان، وربحي صادق طويل، وعبد الرحمن ابراهيم صلاح، وهيثم صالح صلاح، في الوقت الذي قاموا فيه بأداء صلواتهم التلمودية بأصوات عالية أفزعت المواطنين.

 

 

*******تعهدت ما تسمى بوزيرة الثقافة الإسرائيلية “ميري ريغيف”، ببناء 500 وحدة استيطانية في مستوطنة “هار براخا” قرب نابلس في مايو/ أيار المقبل.وقالت ريغيف خلال مشاركتها في حفل لمجلس المستوطنات بالضفة “إن توسيع المستوطنات في الضفة الغربية جزء لا يتجزأ من بناء البلد بأكمله، تاريخنا هنا ومملكة إسرائيل القديمة لا زالت هنا”، حسب زعمها.

وأوضحت ريغيف أنه إلى جانب بناء الوحدات الاستيطانية سيتم منح تصاريح لبناء مناطق صناعية جديدة في الضفة. واضافت “نحن بحاجة لبناء واستعادة الحياة اليهودية في هذه المناطق”.

 

******فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خياما سكنية، وحظائر أغنام في الأغوار الشمالية.وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، إن قوات الاحتلال فتشت خياما سكنية، وحظائر أغنام، تعود للمواطن ياسر محمود ابو كباش، من سكان خربة حمصة بالأغوار.

*******هاجم مئات المستوطنين، قرية بيتا جنوب نابلس.وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس بأن أكثر من 500 مستوطن اقتحموا المنطقة الشرقية من القرية، وبدأوا برشق الحجارة اتجاه المواطنين.ودعا أهالي القرية عبر مكبرات الصوت إلى التصدي للمستوطنين.وفي وقت لاحق ذكرت مصادر محلية ان شاب اصيب برصاص قوات الاحتلال الذي رافقوا المستوطنين خلال اقتحامهم للقرية.

 

 

5/4/2018

 

******اقتحم مئات المستوطنين مدينة نابلس، بحماية مشددة من قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوس تلمودية والاحتفال بعيد الفصح اليهودي في منطقة قبر يوسف.وأفادت مصادر محلية، أن أكثر من عشر آليات عسكرية اقتحمت المنطقة الشرقية قبيل منتصف الليل، وانتشرت في محيط قبر يوسف، فيما حلقت طائرة استطلاع في سماء المنطقة.وأضاف الشهود أن مئات الشبان تصدوا لقوات الاحتلال ورشقوها بالحجارة، وأحرقوا الإطارات المطاطية لعرقلة تقدم آليات الاحتلال وحافلات المستوطنين.

وتركزت المواجهات في شارع عمان وعند مدخل مخيم بلاطة الشمالي، وأطلق خلالها الجنود قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بشكل كثيف.

 

 

******أقدم مستوطنون، ، على خط شعارات عنصرية على مركبات مواطنين مقدسيين، في بيت حنينا، شمال القدس.

وأوضحت مصادر محلية في القدس المحتلة ان المستوطنين خطّوا شعارات عنصرية على مركبات مواطنين، كما أعطبوا وأتلفوا إطارات عدد من المركبات في المنطقة.

 

******أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، اغلاق الطريق الرئيسي الرابط بين محافظتي قلقيلية ونابلس، بدءا من الساعة التاسعة والنصف من صباح اليوم الخميس، وحتى الواحدة بعد الظهر؛ لتأمين “مسيرة للمستوطنين”.وأفادت مصادر محلية بأن سلطات الاحتلال فرضت اجراءات عسكرية مشددة على طول الطريق؛ لتأمين الحماية لمسيرتهم التي ستنطلق من مستوطنة “كرني شمرون”، وصولا إلى مستوطنة “قدوميم”.”وذكر شهود عيان، أن قوات الاحتلال سيرت دورياتها على طول الطريق، ونصبت حواجزها على المفترقات والطرق التي تربط التجمعات السكانية مع بعضها البعض، والقريبة من المستوطنات خصوصا مفترق عزون، وجسر كفر ثلث، ومفرق جيناصافوط، واماتين، وجيت.

****خرب مستوطنون، النصب التذكاري للشهيد  الوزير زياد أبو عين في ترمسعيا شمال شرق مدينة رام الله.وافاد رئيس بلدية ترمسعيا رسمي شحادة بأن مستوطنين ازاحوا النصب عن مكانه 10 أمتار.وارتقى عضو المجلس الثوري لحركة “فتح”، مسؤول هيئة مقاومة الجدار والاستيطان زياد أبو عين، في العاشر من شهر كانون الأول عام 2014.

 

 

*****هددت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بإغلاق مداخل بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، إذا لم يتم إزالة لافتات إرشادية خلال شق طرق زراعية.وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم إن قوات الاحتلال أخطرت بإزالة لافتات إرشادية وضعتها بلدية سبسطية بالتعاون مع اتحاد لجان العمل الزراعية، والحكومة الهولندية، لإرشاد المواطنين ما بين سبسطية وبرقة، ورامين.

 

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنا وفتشت منازل في الخليل.وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال اعتقلت المواطن عبد احمد طه أبو أسنينه، عقب تفتيش منزله في مدينة الخليل، كما فتشت عددا من المنازل، واعتدت على بعض السكان بالضرب خلال عمليات التفتيش، عرف من أصحابها: محمد خليل زماعرة، وزهدي الشرباتي.وأضافت ان قوات الاحتلال شددت من إجراءاتها الاحتلالية لحماية احتفالات المستوطنين، ومنعت حركة تنقل المواطنين عبر بعض الطرق الرابطة جنوب الخليل، وعلى مداخل البلدات.

 

6/4/2018

 

*****اعتدى مستوطنون بالضرب على عائلة قفيشة، بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، واستولوا على خزانات المياه الموجودة على سطح منزلهم.وقال مصدر من عائلة قفيشة  “ان عددا من المستوطنين اعتدوا على عائلتهم واطفالهم في منطقة السهلة بالبلدة القديمة، والقوا الزجاجات والاوساخ صوب منزلهم”.

واضاف المصدر “ان عددا من المستوطنين استولوا على خزانات المياه الموجودة  فوق سطح المنزل الذي يأوي عائلات الشقيقين عبد الغني وطارق قفيشة”.

 

 

*****شهدت بلدة تقوع شرق بيت لحم، مواجهات مع قوات الاحتلال في سياق إحياء”جمعة الكوشوك”.وأشعل عشرات الشبّان الإطارات المطاطيّة في الشارع الرئيس الملتف حول البلدة، وألقوا الحجارة والزجاجات الفارغة باتجاه الجنود الذين ردّوا بإطلاق الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

 

 

*****أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، نتيجة قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة السلمية التي انطلقت من وسط قرية بلعين، غرب محافظة رام الله والبيرة.وأطلقت قوات الاحتلال المتمركزة عند بوابة جدار الضم والتوسع العنصري، الرصاص المعدني، وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع بكثافة، تجاه المشاركين من أهالي القرية والمتضامنين الأجانب، وصورت المتظاهرين من أعلى الأبراج العسكرية.

 

 

*****اصيب شاب بجروح في مختلف انحاء جسمه جراء سقوطه ارضا خلال قمع قوات الاحتلال الاسرائيليلمسيرة قرية كفر قدوم الاسبوعية السلمية المنددة بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 15 عاما.وافاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بان قوات الاحتلال اقتحمت البلدة بعد انطلاق المسيرة واطلقت الاعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط ونصبت كمينا في احد المنازل وعند اكتشافه اصيب شاب يبلغ من العمر 22 عاما جراء وقوعه ارضا وعولج ميدانيا من قبل طواقم الهلال الاحمر الذين تواجدوا في البلدة.واكد شتيوي ان جنود الاحتلال اعتلوا سطح منزل المواطن زهدي شتيوي واتخذوه نقطة عسكرية لقناصتهم علاوة على ملاحقتهم الشبان الى داخل البلدة دون اعتقالات.

 

*****أصيب مواطن بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الاسرائيلي اندلعت بعد صلاة ظهر اليوم الجمعة في قريتي بيتا وكفر قليل جنوب نابلس.وأفادت مصادر في جمعية الهلال الأحمر بأن قوات الاحتلال اطلقت الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين خلال مواجهات في قريتي بيتا وكفر قليل، ما أدى الى اصابة مواطن برصاصة “مطاطية” في الصدر و5 آخرين بالاختناق في قرية بيتا، و3 بالاختناق في قرية كفر قليل.

 

******اصيب عدد من المواطنين بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال اندلعت اليوم وسط مدينة الخليل.وافاد شهود بان مواجهات اندلعت في منطقة باب الزاوية وسط الخليل، وان جنود الاحتلال اعتلوا اسطح عدد من المنازل والمحال التجارية، واطلقوا القنابل الدخانية والصوتية صوب المواطنين عقب الصلاة، مما ادى الى اصابة عدد منهم بالاختناق.وكانت المسيرة قد انطلقت من مسجد الروضة في منطقة نمرة شرق المدينة عقب صلاة الجمعة، لمناسبة يوم الارض وتضامنا مع قطاع غزة المحاصر.ورفع المشاركون اليافطات المنددة بسياسة الاحتلال الاستيطانية، وطالبوا برفع الحصار عن قطاع غزة المحاصر.

 

******اصيب عدد من المواطنين في مدينة قلقيلية بالاختناق جراء اطلاق قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع.وقالت مصادر محلية ان قوات الاحتلال اطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع داخل حديقة الحيوانات في مدينة قلقيلية، ما ادى الى اصابة العشرات من المواطنين بالاختناق.واوضح الهلال الاحمر الفلسطيني ان 48 اصابة بالاختناق بالغاز تم علاجها ميدانيا في حديقة الحيوانات في قلقيلية بينما جرى نقل اصابة واحدة الى المستشفى .

 

*****كشف خبير الاستيطان والأراضي، خليل التفكجي، عن مخطط إسرائيلي جديد يهدف لإقامة 1600 وحدة استيطانية جديدة شرق مدينة القدس المحتلة.وأوضح التفكجي، أن وزارة البناء والإسكان التابعة لحكومة الاحتلال وضعت مخططاً لإقامة 1600 وحدة استيطانية شمال شرق مدينة القدس المحتلة ضمن عدد من المشاريع الاستيطانية التي سيتم تنفيذها بعد الأعياد اليهودية الأسبوع المقبل.وأشار إلى أن المخطط المسمى “سد الفجوات وربط القائم من المستوطنات” ليس جديداً، وكان قد أعد لقطع التواصل بين القدس المحتلة والضفة الغربية وخلق بيئة حاضنة لتوسيع الاستيطان وربط المستوطنات مع بعضها، للقضاء على الترابط الجغرافي في الضفة .

 

 

*****اندلعت مواجهات بين قوات الاحتلال وعدد من الشبان على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، ما ادى الى اصابة عدد من الشبان بالرصاص والاختناق .وأكدت وزارة الصحة اصابة 3 شبان برصاص الاحتلال، اثنتين بالرأس، والثالثة في الساق.هذا ووصفت حالة الاصابات بالمتوسطة . 

 

 

***ضمن الاعتداءات المتواصلة التي ينفذها جيش الاحتلال والمستوطنين يومياً، أقدم عشرات المستوطنون على رشق مركبات المواطنين بالحجارة على المدخل الشمالي لمدينة البيرة شمال رام الله.وقال شهود إن مستوطنو مستوطنة “بيت ايل” القائمة على أراضي المواطنين شمال البيرة، رشقوا الحجارة على مركبات المواطنين المارة على شارع رام الله – الجلزون من خلف الجدار المحيط بالمستوطنة.ويشهد الشارع المذكور أعلاه اعتداءات متواصلة ضد الفلسطينيين، ينفذها جيش الاحتلال باغلاقه لفترات متفاوتة، ومستوطنو “بيت ايل”.

 

********اغلقت قوات الاحتلال عصر قاعة السلام في بلدة العيسوية وسط القدس المحتلة، وحظرت تنظيم فعالية لتكريم أمهات الأسرى في البلدة.وقال شهود في القدس المحتلة ان عناصر من مخابرات وجنود الاحتلال داهمت القاعة وألصقت أمرا بمنع فعالية الأسرى فضلاً عن قرارٍ بإغلاق القاعة، كما سلمت أمر استدعاء لأمين سر حركة فتح في البلدة القرية ياسر درويش للتحقيق والاستجواب.يذكر أن الاحتلال يواصل حصاره للعيسوية منذ عدة أسابيع، ويمارس العقاب الجماعي للسكان للضغط عليهم لوقف المواجهات اليومية والمستمرة في البلدة.

عن nbprs

شاهد أيضاً

بعد ” الإدارة المدنية ” المستوطنون يخططون لتعزيز نفوذهم في ” قيادة المنطقة الوسطى ” العسكرية

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 4/5/2024 – 10/5/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …