الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 19/5/2018-25/5/2018

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 19/5/2018-25/5/2018

 

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 19/5/2018-25/5/2018

اعداد: مديحه الاعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

( حكومة اسرائيل تطلق موجة توسع استيطاني جديد ردا على إحالة جرائم الاستيطان الى المحكمة الجنائية الدولية )

في تحدي صارخ لكافة القوانين والمواثيق الدولية ، وفي سياق الرد على إحالة الجانب الفلسطيني جرائم الاستيطان التي تنفذها اسرائيل في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 الى المحكمة الجنائية الدولية ودعوتها فتح تحقيق قضائي في هذه الجرائم الموصوفة وفقا لنظام روما للمحكمة وفي ظل الدعم الاميركي العلني والسافر للسياسة العدوانية الاستيطانية التوسعية لدولة اسرائيل والحماية الكاملة التي تقدمها الولايات المتحدة الامريكية لحكومة الاحتلال الاسرائيلي في المحافل الدولية ومؤسسات واجهزة الامم المتحدة  وسياسة الصمت الدولي وازدواجية المعايير أعلن وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان موافقة حكومتة على بناء آلاف الوحدات السكنية في المستوطنات من شمال الضفة الى جنوبها بما فيها القدس . واعتبارا من الاسبوع المقبل سيتم البدء ببناء 3900 وحدة استيطانية في اكثر من 30 تجمعا استيطانيا من بينها مستوطنات ارييل, ومعاليه ادوميم, وكريات اربع وكفار عتصيون.

 

وقال ليبرمان في بيان بهذا الشأن : “تعهدنا بتعزيز البناء في الضفة الغربية وننفذ ذلك، فالوحدات السكنية الجديدة سنصادق عليها في الأسبوع القادم في مجلس التخطيط وهي للبناء الفوري خلال عام 2018. وفي الأشهر المقبلة سنأتي بالآلاف من الوحدات السكنية الإضافية”. وأضاف ليبرمان “سنقوم بالبناء في كل أرجاء الضفة الغربية، من الشمال إلى الجنوب، في التجمعات الكبيرة والصغيرة، وسنستمر في استيطان وتنمية الضفة، فعلا وليس قولا”.

 

كما  أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، أن حكومته ستواصل الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مهنئا رئيس بلدية مستوطنة “معاليه ادوميم” بيني كسريئيل، على المصادقة الإسرائيلية على بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في المستوطنة. وقال نتنياهو: “نواصل المساعي لتطوير البلدات اليهودية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) ونصادق على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة  وأهنيء بخاصة، (مستوطنة) معاليه ادوميم التي ستبني مئات الوحدات السكنية الجديدة بعد فترة طويلة قمنا خلالها بدفع المخطط للبناء فيها “.

 

وتشير مصادر المكتب الوطني للدفاع عن الارض أن  المستوطنات المدرجة ضمن التوسع وبناء الوحدات الاستيطانية الجديدة هي التالية :” أرئيل 400 وحدة ، معاليه أدوميم  460، معاليه أفراييم 45 ، كريات أربع 150 ، الفيه ميناشه  40، أفني حيفيتس 130، حينانيت 80 ، حلميش 60 ، تلمون 180 ، نيف دانيال 170 ، تيني-عمرم 130.

 

وفي السياق بدأ تسويق حوالي 300 وحدة سكنية في مستوطنة “بيت ايل” قرب رام الله في اطار مشروع “سعر المساكن” الذي يقوده موشيه كحلون وزير المالية الاسرائيلي . ويأتي هذا المخطط في اعقاب عقد من تجميد البناء الاستيطاني في بيت ايل ,ويقل سعر هذه المساكن بحوالي 2% عن اسعار المساكن في السوق ومن المقرر اقامة 296 وحدة سكنية في خمسة مواقع مختلفة في بيت ايل ويعتبر هذا المشروع الاكبر في المستوطنة منذ بدء مشروع “سعر الساكن” وتم تسويق 44 وحدة فقط في  اطار هذا المشروع.

 

وكان مجلس التنظيم الأعلى في ما يسمى”الادارة المدنية” الاسرائيلية في الاراضي المحتلة قد صادق في شهر تشرين الاول الماضي على تسويق 300 وحدة سكنية كان بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الاسرائيلية قد وعد الحاخام زلمان ملميد وسكان المستوطنة باقامتها قبل حوالي خمسة اعوام ونصف العام وذلك بعد هدم المباني الاستيطانية في الموقع الاستيطاني العشوائي “جبعات هؤلبانه” .

 

وفي جريمة تهجير جماعي جديدة في سياق سياسة التطهير العرقي الذي تقوم به الحكومة الاسرائيلية بحق المواطنين الفلسطينيين،استجابة لضغوط لوبي المستوطنين في الكنيست اصدرت  ” محكمة العدل العليا الاسرائيلية ” قرارا بهدم التجمع البدوي في شرق القدس المحتلة المعروف باسم الخان الاحمر ومدرسة الاطارات فيه وترحيل التجمع الى منطقة الترحيل المقترحة بالقرب من العيزرية ، على أراضي بلدة أبو ديس . ولا يتضمن القرار سقفا زمنيا محددا ، ما يعني ان سلطات الاحتلال تستطيع تنفيذ الهدم في اية لحظة تريدها. وترك قرار المحكمة لما تسمى الادارة المدنية تحديد الالية والتوقيت بعد ان رفض قضاة العليا التماسين ضد أوامر الهدم تقدم بهما سكان القرية نفسها، وذوو الطلاب الذين يأتون للدراسة في مدرسة القرية من التجمعات الفلسطينية البدوية القريبة من المنطقة. وادعى القاضي ، نوعام سولبرغ ، أن المباني أقيمت بشكل “غير قانوني”، وأنه لا يوجد أي ذريعة للتدخل في تنفيذ أوامر الهدم . وأيد موقفه القاضيان عنات بارون وياعيل فيلنر.  وكان وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، قد أعلن في آب/أغسطس من العام 2017 أن وزارة الأمن تستعد لإخلاء سكان خان الأحمر وقرية سوسيا ، علما أنه تم رفض كافة طلباتهم بشأن خارطة هيكيلة وتراخيص بناء للمباني التي يقيمون فيها منذ عشرات السنوات.

 

ويقطن في تجمع الخان الأحمر التابع لمحافظة القدس 35 عائلة تضم 190 فردا، ومدرسة الإطارات هي الوحيدة في المنطقة ويتعلم فيها 170 طالبا وطالبة، ويعمل فيها 16 موظفا ومعلما ومعلمة وتبلغ مساحة الأرض التي يقطن فيها بدو الخان الأحمر نحو 150 دونما، ومراعيهم تمتد من الخان حتى منطقة النبي موسى. ومن الجدير ذكره بان عدد التجمعات البدوية شرقي مدينة القدس المحتلة 23 تجمعا بدويا، ويقطن فيها 5 آلاف مواطن. و تنفيذ سلطات الاحتلال هدم التجمع وترحيلهم، سيكون بداية لترحيل بقية التجمعات البدوية، لتنفيذ المخطط الإستيطاني ( E 1) الذي يفصل شمال الضفة الغربية عن جنوبها .

 

وفي السياق قال مركز العدل والتنمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن دولة اسرائيل بصدد إصدار وإعداد قانون جديد بالكنيست الإسرائيلي لتهجير وطرد اكبر عدد ممكن من الفلسطينيين المقيمين بمدينة القدس المحتلة إلى خارجها تمهيدًا لتغيير الوضع القائم في القدس وفي الحرم القدسي الشريف وبناء “الهيكل” المزعوم خاصة بعد الانتفاضات المتكررة للمدينة “إسرائيل”. وتأتي مشاريع تهجير الفلسطينيين من القدس بعد إعلانها عاصمة لـدولة الاحتلال الاسرائيلي  وبعد افتتاح السفارة الأمريكية فيها ، حيث تنوي تل ابيب اتخاذ عدة إجراءات لتهجير الفلسطينيين من القدس وطردهم إلى غزة أو رام الله أو الأردن ، ومنها سحب الإقامة وهدم المنازل وإصدار قوانين تمنع وجودهم بالقدس ، وتشجيع الهجرات اليهودية الجديدة والسكن اليهودي ، وتوسيع حجم المستوطنات اليهودية بالقدس وتفريغ محيطها من العرب .

 

على صعيد آخر تنوي الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية، في سياق تعزيز التغلغل الاستيطاني تعليم مسؤولي الأمن في المستوطنات اللغة العربية وقالت وذلك استجابة من رئيس الإدارة المدنية أخوفت بن حور لطلب تقدم به رئيس مستوطنة “بيت ارييه” آفي نعيم، وأعلن عن موافقته على تنظيم دورة لتعليم اللغة العربية لمسؤولي الامن في مستوطنات الضفة الغربية وأنه شخصيا سيقود هذه الدورة.وان الدورة الاولى ستبدأ في شهر يوليو- تموز القادم، ومن المتوقع ان يشارك فيها عشرات مسؤولي الأمن في المستوطنات

 

وفي السياق كذلك وبهدف توفير الحماية لجنود الاحتلال ، بما في ذلك حماية قيامهم بتأمين انتهاكات المستوطنين تنوي لجنة الاحتلال الوزارية الإسرائيلية للتشريع، مناقشة اقتراح قانون يمنع تصوير أو توثيق جنود الاحتلال .بادر إلى اقتراح القانون عضو الكنيست ورئيس “يسرائيل بيتينو”، روبرت إيلتوف، وذلك بدعم من وزير الجيش، أفيغدور ليبرمان. ويحدد اقتراح القانون ، الذي يمنع تصوير وتوثيق جنود جيش الاحتلال ، عقوبات شديدة على من يخالف هذا القانون . وجاء في اقتراح القانون إن “من يصور شريطا أو يلتقط صورا أو يسجل جنودا أثناء قيامهم بوظيفتهم، بهدف زعزعة معنويات الجنود والمواطنين ستكون عقوبته السجن مدة 5 سنوات، أما إذا كان ذلك بهدف المس بأمن الدولة فإن العقوبة تكون 10 سنوات”.

 

واعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض هذا  التصعيد الاستيطاني في الضفة الغربية المحتلة  جريمة حرب وفقا لميثاق روما يؤكد على طبيعة دولة الاحتلال الاستعمارية والتوسعية وتحديها المتعمد والمتواصل للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية،

واعتبر ان هذه السياسات والممارسات الإسرائيلية غير الشرعية تتطلب من المحكمة الجنائية الدولية فتح تحقيق جنائي فوري وعاجل لمحاسبة ومساءلة قادة دولة الاحتلال على الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية، مطالبا المجتمع الدولي بأسره الخروج من إطار التنديد والشجب واتخاذ إجراءات جادة وملموسة من أجل الوقف الكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية وإخضاع إسرائيل لإجراءات عقابية رادعة

 

وعلى صعيد الانتهاكلت الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس: في سياق محاولتها لتكريس هوية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس عالميًا، وضمن محاولتها تسويق نفسها للرأي العام أصرت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف (الليكود)، على إقامة اللعبة الودية بين المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم والمنتخب الإسرائيلي، في ملعب “تيدي” بمدينة القدس، والتي كان من المقرر إجراؤها في ملعب “سامي عوفر” في مدينة حيفا، رغم أن ذلك كلّف خزينة الحكومة الإسرائيلية مبلغ 2.7 مليون شيكل على الأقل . الضغوط التي مارستها وزارة الرياضة لنقل اللعبة إلى القدس، يثير احتمال أنه في المستقبل ، سيتم تحديد الملاعب التي ستجرى فيها المباريات الدولية عالية الأهمية، مثل التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية أو تصفيات كأس العالم، وفقًا لـ”المصلحة السياسية الإسرائيلية، بدلاً من الاهتمام بالجانب الرياضي أو الاقتصادي”، وذلك بالرغم من مطالبة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في أكثر من مناسبة ووفقا للوائحه بـ”وقف التدخل السياسي في شؤون كرة القدم”.

وفي القدس استأنفت  طواقم تابعة لما تسمى بـ”سلطة الطبيعة” التابعة للاحتلال، تحرسها قوة عسكرية العمل في اقتطاع جزء من مقبرة باب الرحمة الملاصقة للجدار الشرقي للمسجد الأقصى لصالح مشاريع تهويدية حيث وضعت طواقم الاحتلال الأسوار الحديدية في محيط قبور مقبرة باب الرحمة ما يعني مصادرة مساحة مهمة من المقبرة،

واعتدى مستوطنون على اربعة شبان من قرية ام طوبا المجاورة لمستوطنة ابو غنيم.وهاجم نحو 30 مستوطناً الشبان الاربعة بينما كانوا في طريقة عودتهم من عملهم الليلي ، ما ادى الى اصابة الشاب موسى سمير ابو طير، وشقيقه عيسى سمير ابو طير، بجروح ورضوض حيث تم نقلهما الى المستشفى لتلقي العلاج

 

رام الله: نشر جيش الاحتلال سياجاً فاصلاً في المنطقة المفتوحة بين مستوطنة “بيت إيل” ومخيم الجلزون شمال رام الله.وزعم جيش الاحتلال ان الغرض من اقامة السياج الفاصل هو إنشاء حاجز، لمنع تسلل الشبان الفلسطينيين، لإلقاء الزجاجات الحارقة على منازل المستوطنين المحاذية للمخيم.

فيما أعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد الطفل عدي أكرم أبو خليل (15 عاما) من قرية عين سينيا، شمال رام الله، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل البيرة الشمالي.وكان الطفل أبو خليل أصيب بالرصاص الحي في بطنه، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل ثمانية أيام على مدخل البيرة الشمالي،

 

الخليل:أعدم المستوطنون 700 شجرة عنب “دوالي” من أراضي بلدة حلحول شمال الخليل،وتعود ملكية الحقول المستهدفة والبالغة نحو 9 دونمات، والواقعة في منطقة “المرجمة” بجانب الشارع الالتفافي رقم “60”، للشقيقين ماهر وإسماعيل عطا حسن كرجة، بواقع 200 دالية لكل منهما، ويونس علي أحمد أبو عريش بواقع 100 دالية، ووليد عبد الرازق دحيدل بواقع 200 دالية.وأوضح المزارعون أن عملية إعدام أشجارهم تمت بواسطة منشار آلي.وكان مستوطنون قد أقدموا الأسبوع الماضي على قطع نحو 300 شجرة دوالي في منطقة “أم السحالي” المجاورة ببلدة حلحول، مملوكة لعائلة جحشن وكتب المعتدون على صخرة قريبة باللغة العبرية: “سنصل إلى كل مكان”.فيما

 

على صعيد اخر سلّمت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي إخطارات بهدم منشآت سكنية وزراعية في منطقة “شعب البطم” شرقي مدينة يطا جنوبي الخليل منها عيادة طبية بحجة البناء دون ترخيص.و إخطارات الهدم شملت عيادة طبية تتبع لوزارة الصحة الفلسطينية وغرفة سكنية تعود للمواطن إسماعيل إسحاق الجبارين، وغرفتين وبركسًا (مبنيًّا من صفيح) للمواطن محمد إسحاق الجبارين، وخيمة سكنية للمواطن محمد عبد الجبارين.يشار إلى أن منطقة “شعب البطم” تقطنها مجموعة من العائلات الفلسطينية، تعتمد على الزراعة ورعي الأغنام، وتقع بين مستوطنتي “افيغال” و”تسفي يئير”وتتعرض المنطقة لاعتداءات مستمرة من المستوطنين في محاولات للاستيلاء على أراضي التجمع السكاني.

 

بيت لحم: أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي المواطن إبراهيم محمد عيسى موسى، بإخلاء أرضه الواقعة في منطقة “خلة ظهر العين/ المحجر”، والبالغة مساحتها 5 دونمات، بدعوى أنها أراضي دولة وأمهلته 30 يومًا للاعتراض لدى المحكمة العليا الإسرائيليةوجرى إغلاق عديد الطرق الزراعية ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم. وقطع مستوطنون، العشرات من الأشجار المثمرة، جنوب بيت لحم حيث اقدموا على تقطيع 25 شجرة دراق، و35 كرمة، تعود للمواطن صلاح شاهين، مشيرا إلى أن هذا هو الاعتداء الثاني خلال أسبوع في المنطقة نفسها.

 

سلفيت: أخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي  بهدم عدد من المنازل في بلدة دير بلوط غرب محافظة سلفيت حيث ابلغ جيش الاحتلال  البلدية بأنه سيهدم المنازل غير المسكونة، الواقعة في المنطقة المصنفة (c). وبحسب بلدية دير بلوط ؛ فإن المباني المستهدفة تقع شرق البلدة أسفل مستوطنة “ليشم” المقامة عنوة على أراضي المواطنين، ويجري توسعتها على حساب أراضي دير بلوط.فيما واصلت مستوطنة “ايل متان” غرب بلدة دير استيا في محافظة سلفيت توسعها الاستيطاني على حساب أراضي واد قانا التي تتبع بلدة دير استيا . فيما تجري أعمال تجريف متواصلة في المنطقة واعمال بنى تحتية وبناء متزايد للشقق السكنية في المستوطنة المذكورة، على حساب أراضٍ زراعية ورعوية تتبع مزارعي  دير استيا.

وواصلت مستوطنة “أريئيل” سكب مجاريها ومياهها العادمة في أراضي غرب سلفيت، مسببة تلوثًا للبيئة من هواء وتربة ومياه ، حيث تبعث المجاري روائح كريهة جدًّا ويشكو المزارعون في المنطقة  من كثرة الأمراض التي تضرب مزروعاتهم نتيجة للتلوث الحاصل المياه العادمة والمجاري التي تسكب على طول أكثر من عشرة كيلومترات، هي امتداد للمجاري في وديان سلفيت.

 

وفي بلدة كفر الديك غرب مدينة سلفيت استولى مستوطنون يعتقد أنهم من مستوطنة” ايلي زهاف” على أراض زراعية ورعوية تقع في منطقة ظهر صبح إلى الشمال من البلدة.وأكد أصحاب الأراضي والمزارعين أن المستوطنين زرعوا أشجار زيتون رومية معمرة في أجزاء من منطقة ظهر صبح  كانوا قد سرقوها وجرفوها من مناطق أخرى سابقا، وسيّجوها ومنعوا أصحابها من دخولها، وزرعوا أيضا أشتال العنب. وقد سبق ان قامت جرافات الاحتلال بتجريف المنطقة وتهيئتها، وأن المستوطنين وضعوا بركسات فيها للبقر وحظائر أغنام ومواشي، ويمنعون أصحاب الأرض من دخولها، ما يدفع المزارعين والمواطنين من قرية حارس غرب سلفيت مطالبة المؤسسات الحقوقية الضغط على الاحتلال لفتح طريق كان جيش الاحتلال قد أغلقه بالمكعبات الإسمنتية قبالة مستوطنة “رفافا” يتسبب بخسارة للمزارعين وأصحاب محلات تقع في مسار الشارع المذكور والواقع إلى الغرب من القرية.

 

الاغوار: اقتحمت مجموعات من المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي خربة حمد شرق مدينة طوباس بشمال الضفة الغربية المحتلة واعتدت على المواطنين في المنطقة وطاردت رعاة الأغنام .وهدد المستوطنون وجنود الاحتلال  رعاة الأغنام من سكان المنطقة بطردهم من المنطقة ولاحقوهم في السفوح الجبلية بذريعة الرعي في تلك المناطق القريبة من المستوطنات. وكانت قوات الاحتلال طردت المواطنين عدة مرات خلال العامين الأخيرين.وتحاول قوات الاحتلال السيطرة على خلة حمد مؤخرًا ووضعت أسلاكًا شائكة في بعض مناطقها واعتبرتها منطقة عسكرية وطردت سكانها الذين ينحدرون من طوباس.فيما يواصل المستوطنون للعام الثالث على التوالي، التمركز في بؤرة استيطانية تسيطر على الآلاف من الدونمات الزراعية، وينفذون اعتداءات يوميا بحق الرعاة ويحاولون تقسيم المراعي بينهم وبين أصحاب الأراضي والمالكين الشرعيين

واقدم 30مستوطنا على نصب الخيام في البؤرة الاستيطانية تلك، وأغلقوا الطريق المؤدية إلى خربة “الحمة” و”خلة حمد” المجاورتين، بالحجارة والإطارات ما أدى لعدم تمكن الفلسطينيين من الدخول والخروج إلى الخربة. وأقيمت تلك البؤرة الاستيطانية، على قطعة ارض ذات ملكية فلسطينية خاصة، بالقرب من بؤرة استيطانية غير قانونية يطلق عليها اسم “جفعات ساليت” والتي بنيت في العام 2001، وتم توسيع أعمال البناء فيها لتطال التل المجاور، حيث أقدم المستوطنون على تمديد خط مياه إلى التل، وأقاموا حظائر للأغنام، وذلك على الرغم من وجود قرار قضائي يمنعهم من ذلك

 

 

19/5/2018

*******ذكرت أسبوعية “كول هعير” العبرية أن من المتوقع إقامة أربعة مباني في مشروع سفوح مستوطنة غيلو جنوب القدس، يتضمن كل مبنى منها ٢٢ وحدة سكنية، وبهذا يصبح عدد الوحدات السكنية في المشروع ٨٨ وحدة وستكون الوحدات السكنية متباينة المساحات وستتراوح أسعارها بين مليوني شيكل و٢،٧ مليون شيكل، ومن المقرر بدء إسكانها في العام ٢٠١٩ وتم حتى الآن بيع ١٢ وحدة منها.

ويشار إلى أن ارتفاعاً طرأ على بدايات البناء الاستيطاني في القدس خلال العام ٢٠١٧، إذ وصل عددها إلى ٢٥٨١ بداية بناء، ووفقاً لمعطيات إسرائيلية أقيمت منذ بداية العقد الجاري في القدس ٢١٦٤٨ وحدة سكنية استيطانية

وقال آڤي تسرفاتي نائب مدير عام شركة تسرفاتي شمعون المشرفة على إقامة مشروع “تسرفاتي بسغات زئيف” إن “تراخيص البناء التي تم إصدارها في العامين ٢٠١٦ و٢٠١٧ تشكل العامل الأهم في ارتفاع عدد بدايات البناء التي يوجد معظمها في مستوطنة بسغات زئيف”

ويتضمن مشروع “تسرفاتي بسغات زئيف بناء ٩٢ وحدة سكنية استيطانية جديدة في أربعة مباني اثنان منها بارتفاع ٧-٨ طوابق واثنان بارتفاع ٦-٧ طوابق، ويتكون كل طابق من ثلاث وحدات سكنية فقط.

 

******واصلت مستوطنة “ايل متان” غرب بلدة دير استيا غرب محافظة سلفيت توسعها الاستيطاني على حساب أراضي واد قانا التي تتبع بلدة دير استيا وأكدت مصادر محلية أن أعمال التجريف المتواصلة هي لبنى تحتية وبناء متزايد للشقق السكنية تجري في المستوطنة المذكورة، على حساب أراضٍ زراعية ورعوية تتبع مزارعي  دير استيا. بدوره أوضح الباحث د. خالد معالي أن مستوطنة “إيل ماتان” أقيمت عام 2000 على شكل بؤرة استيطانية بالقرب من المحمية الطبيعية المسماة “ناحال كناه” في وادي قانا، ومنعت سلطات الاحتلال مالكي الأراضي من مزارعي دير استيا من فلاحة هذه المنطقة، بدعوى أنها تابعة لسلطة المحميات الطبيعية.وأضاف أنه في العام 2014 جرى تحويلها لمستوطنة من حكومة “نتنياهو” ، ومصادرة 100 دونم من أراضي وادي قانا التي كانت مصنفة محمية طبيعية، وجرى ضمها للبؤرة “ايل متان” ؛ حيث بدأت عمليات التوسعة فيها وبناء مرافق سياحية وزراعية وفنادق وهو ما تسبب بفقدان أراض خصبة للفلسطينيين.وأكد معالي أن ما يجري من تجريف أراضي، ومصادرات في محيط مستوطنة “ايل متان” وبقية المستوطنات الـ 25 المقامة على أراضي محافظة سلفيت؛ يخالف القانون الدولي الإنساني واتفاقية جنيف خاصة المادة 52 البند الرابع التي تمنع، ولا تجيز بناء مؤسسات أو مبانٍ تتبع الدولة المحتل

20/5/2018

*****واصلت مستوطنة “أريئيل” سكب مجاريها ومياهها العادمة في أراضي غرب سلفيت، مسببة تلوثًا للبيئة من هواء وتربة ومياه.وقال شهود عيان إن المجاري تبعث روائح كريهة جدًّا مع موجة الحر الشديدة التي تضرب المنطقة هذه الأيام في شهر رمضان.وأكد الشهود أن وادي المطوي تلوث بفعل المياه العادمة، وأن المزارعين يشكون من كثرة الأمراض التي تضرب مزروعاتهم نتيجة للتلوث الحاصل.بدوره، لفت الباحث د. خالد معالي أن مجاري المستوطنة تساهم في تلوث بيئي خطير على المدى البعيد، ومتزايد دون حسيب أو رقيب.وأضاف أن المياه العادمة والمجاري التي تسكب على طول أكثر من عشرة كيلومترات، هي امتداد للمجاري في وديان سلفيت، خاصة وادي المطوي الذي تضرر بشكل كبير، وهجره عدد كبير من المزارعين نتيجة التلوث والروائح المنبعثة منه.وطالب معالي المؤسسات الحقوقية المحلية والدولية والمؤسسات البيئية زيارة المنطقة والاطلاع على التلوث الحاصل، والضغط على الاحتلال لوقفه.

 

******لا تبيت الحاجة “أم هاني” ليلة واحدة في مسكنها البدائي الذي أقامته في الجزء العلوي من خلة حمد في الأغوار الشمالية، دون أن تشعر أنها بمأمن على نفسها وحتى دجاجاتها من اعتداءات المستوطنين الذين يواصلون للعام الثالث على التوالي تمركزهم وتمددهم في البؤرة الاستيطانية التي أنشأوها على بعد عشرات الأمتار من مساكن العائلات البدوية في ذلك التجمع الغوري الصغير.ووفقا لمراقبين، فإن المستوطنين ممن معظمهم في سن الشباب، ينتشرون بالعشرات في عدة مواقع، يغلقون مساحات واسعة من الأراضي، ويصلون بقطعان مواشيهم وكلابهم مشارف قرى بردلة وجباريس والفارسية، ويجسدون على أرض الواقع مخططا يهدف إلى ربط عدة مستوطنات متلاصقة ومتقاربة من أجل ضمها كمستوطنة كبرى تغلق شمال الأغوار أمام الفلسطينيين وتقضي على آمالهم في العيش بأمان فوق أراضيهم.

وقال الخبير في شؤون الاستيطان والانتهاكات الإسرائيلية في الأغوار، عارف دراغمة، إن المستوطنين يواصلون للعام الثالث على التوالي، التمركز في بؤرة استيطانية تسيطر على الآلاف من الدونمات الزراعية، وينفذون اعتداءات يوميا بحق الرعاة .

“لقد بلغت الوقاحة بالمستوطنين لمحاولة تقسيم المراعي بينهم وبين أصحاب الأراضي والمالكين الشرعيين”..قال دراغمة الذي أضاف سمعنا هنا وهناك صيحات منددة بوجود المستوطنين واستيلائهم على أراضي السكان، ولكن لم نر ولم نسمع حتى الآن أن هناك ملفا لقضية رفعت قانونيا تطالب بطرد المستوطنين وإعادة الأراضي المسلوبة إلى أصحابها، وشاهدنا آلاف الصور المنددة والمستنكرة دون وجود حراك قانوني من أي طرف، وهو أمر استغله المستوطنون”.

وأصبح وجود الفلسطينيين في خلة حمد، وفقا لما أكده دراغمة، في مهب الرياح، في ظل وجود خطر حقيقي على حياتهم وممتلكاتهم.

وتابع: “نحن دققنا جرس الخطر مرارا وتكرارا، وما زال الموضوع يراوح مكانه، حتى إن الحاجة أم هاني والتي تعيش في الجزء العلوي من خلة حمد باتت لا تأمن على دجاجاتها، حيث لا يبعد مسكنها عن الخيمة الحجرية التي أقامها المستوطن، سوى 100 متر أو أقل من ذلك”.

ولم يعد كل هذا الضجيج والفبركات الإعلامية، يعني بالنسبة لأبو رسمي وجيرانه هناك، شيئا مهما، حيث جال وصال في الخلة آلاف المتضامنين دون أن يحركوا ساكنا، بل زادت معاناة عائلته، وأصبح الخطر أشد بسبب التهديدات المتواصلة التي يتلقونها من المستوطنين المدعومين من جنود الاحتلال المدججين بالسلاح والكلاب المفترسة.

ورأى دراغمة، أن هناك ضرورة ملحة تحتم التوجه إلى المنظمات الدولية بما فيها المحاكم الدولية ورفع شكاوى ضد تلك البؤر دوليا من أجل وقفها وإعادة الأراضي لأصحابها.

وقال: “الأغوار تهود بصمت والمستوطنون باتوا يحتلون أكثر من نصف أراضي الأغوار وخاصة الشمالية منها”.

وأقام المستوطنون، تلك البؤرة الاستيطانية على أراضي خلة حمد، تحت حماية قوات الاحتلال التي أقدمت في وقت سابق على هدم مساكن الفلسطينيين في المنطقة المجاورة، وذلك بالرغم من إعلان إسرائيل أن هذه البؤرة “غير قانونية”.

وبحسب مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس والأغوار الشمالية، معتز بشارات، فإن 30مستوطنا نصبوا الخيام في البؤرة الاستيطانية تلك، وأغلقوا الطريق المؤدية إلى خربة “الحمة” و”خلة حمد” المجاورتين، بالحجارة والإطارات ما أدى لعدم تمكن الفلسطينيين من الدخول والخروج إلى الخربة.

وقال بشارات، إنه بالرغم من اعتبار مؤسسات دولية وإنسانية استمرار الاحتلال باستهداف العائلات الفلسطينية في منطقة الأغوار سواء بالهدم أو الإخلاء، بذريعة التدريبات العسكرية، أمرا مخالفا للقانون، ويأتي في إطار استهداف المنطقة والضغط على سكانها لإخلائها باعتبارها منطقة حيوية وإستراتيجية على المستوى الزراعي والعسكري، إلا أن تلك المؤسسات تقف صامتة ومتفرجة أمام تصاعد عدوان الاحتلال والمستوطنين على أصحاب المنطقة الشرعيين ممن يتجرعون الويل والألم في كل يوم ولحظة، دون مغيث.

وأقيمت تلك البؤرة الاستيطانية، على قطعة ارض ذات ملكية فلسطينية خاصة، بالقرب من بؤرة استيطانية غير قانونية يطلق عليها اسم “جفعات ساليت” والتي بنيت في العام 2001، وتم توسيع أعمال البناء فيها لتطال التل المجاور، حيث أقدم المستوطنون على تمديد خط مياه إلى التل، وأقاموا حظائر للأغنام، وذلك على الرغم من وجود قرار قضائي يمنعهم من ذلك

****** اقتحمت مجموعة من المستوطنين، باحات المسجد الأقصى المبارك،.وأفاد شهود عيان أن ما يقارب 287 مستوطناً اقتحموا باحات المسجد الاقصى المبارك من جهة باب المغاربة، بحماية مشددة من قوات الاحتلال.ويستمر المستوطنون باقتحام المسجد خلال شهر رمضان المبارك في تحدي لمشاعر المسلمين والمرابطين بالاقصى خلال الشهر الفضيل.

 

*******أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن اغلاق حاجز عسكري الجلمة شمال جنين ، بذريعة الأعياد اليهودية.وذكرت مصادر محلية  أن سلطات الاحتلال اعلنت اغلاق الحاجز المذكور غدا الأحد وبعد غد بذريعة الاعياد، على ان يبدأ التنفيذ منتصف هذه الليلة، ويمنع المواطنين من أراضي الـ48 دخول مدينة جنين، كما سيحرم أهالي الضفة الغربية من دخول أراضي الـ48

21/5/2018

******– أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي مواطنا من بلدة الخضر جنوب بيت لحم بإخلاء أرضه الزراعية، وأمهلته 30 يوما للاعتراض لدى المحكمة العليا الإسرائيلية.وأفاد ممثل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية  إن قوات الاحتلال أخطرت المواطن إبراهيم محمد عيسى موسى، بإخلاء أرضه الواقعة في منطقة “خلة ظهر العين/ المحجر”، والبالغة مساحتها 5 دونمات، بدعوى أنها أراضي دولة.وأشار بريجية الى أن الاحتلال صعّد في الآونة الأخيرة من إجراءاته التعسفية بحق المواطنين في بلدة الخضر، حيث تم إغلاق العديد من الطرق الزراعية ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

 

*****-هاجم السفير الأمريكي لدى الاحتلال الإسرائيلي ديفيد فريدمان الصحافة الأميركية التي وصفها بالليبرالية في تغطيتها لأحداث غزة وزعم أنها تبنت رواية حركة حماس حول قتل الجيش لعشرات الفلسطينيين العزل على حدود قطاع غزة.وقال فريدمان: “إن هذه الصحافة ربطت بين نقل السفارة إلى القدس وأحداث غزة” زاعما أن الصحفيين تجاهلوا ما أسماه الهجمات الفلسطينية على “إسرائيل”

*****استأنفت ، طواقم تابعة لما تسمى بـ”سلطة الطبيعة” التابعة للاحتلال، تحرسها قوة عسكرية، العمل في اقتطاع جزء من مقبرة باب الرحمة الملاصقة للجدار الشرقي للمسجد الأقصى لصالح مشاريع تهويدية.وقالت مصادر في القدس : إن طواقم الاحتلال وضعت اليوم الأسوار الحديدية في محيط قبور مقبرة باب الرحمة ما يعني مصادرة مساحة مهمة من المقبرةيذكر أن “باب الرحمة من أقدم المقابر الاسلامية في فلسطين، وفيها دُفن مئات الشهداء والأولياء ووجهاء المدينة المقدسة، إضافة إلى دفن عدد من الصحابة فيها أبرزهم شداد بن أوس، وعبادة بن الصامت.

****** قال يائير لابيد زعيم حزب هناك مستقبل الإسرائيلي، أن هناك معلومات من مصادر أميركية متعددة لديه بأن ورقة الرئيس الأميركي دونالد ترمب للسلام ستعتبر منطقة أبو ديس شرقي القدس عاصمة للفلسطينيين.ونقلت “ريشت كان” العبرية عن لابيد قوله خلال اجتماع لأعضاء حزبه في الكنيست، أنه في نهاية الأسبوع الماضي وصلت إليه معلومات من مصادر أميركية مختلفة بهذا الخصوص.وأشار إلى أن ورقة ترمب للسلام ستقدم الشهر المقبل وستتضمن اعتبار أبو ديس عاصمة للفلسطينيين.وقال “لم يكن ليحدث ذلك دون علم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بذلك وموافقته عليه”.وأضاف “إذا كان ذلك صحيحا، يجب استجواب نتنياهو ليشرح لنا ما إذا كان حل الدولتين قد عاد إلى الطاولة”. مشيرا إلى أنه من حق الجمهور الإسرائيلي معرفة ذلك.

 

22/5/2018

******أعدم مستوطنون إسرائيليون، 700 شجرة عنب “دوالي” من أراضي بلدة حلحول شمال الخليل.وتعود ملكية الحقول المستهدفة والبالغة نحو 9 دونمات، والواقعة في منطقة “المرجمة” بجانب الشارع الالتفافي رقم “60”، للشقيقين ماهر وإسماعيل عطا حسن كرجة، بواقع 200 دالية لكل منهما، ويونس علي أحمد أبو عريش بواقع 100 دالية، ووليد عبد الرازق دحيدل بواقع 200 دالية.وأوضح المزارعون أن عملية إعدام أشجارهم تمت على ما يبدو في ساعات الفجر، بواسطة منشار آلي.وكان مستوطنون قد أقدموا الأسبوع الماضي على قطع نحو 300 شجرة دوالي في منطقة “أم السحالي” المجاورة ببلدة حلحول، مملوكة لعائلة جحشن.

******سلّمت سلطات الاحتلال “الإسرائيلي”، إخطارات بهدم منشآت سكنية وزراعية في يطا جنوبي الخليل (جنوب الضفة المحتلة) منها عيادة طبية.وذكر منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في يطا راتب الجبور أن قوات الاحتلال داهمت اليوم منطقة “شعب البطم” شرقي مدينة يطا، وسلمت المواطنين أربعة إخطارات بالهدم بحجة البناء دون ترخيص.وأوضح الجبور أن إخطارات الهدم شملت عيادة طبية تتبع لوزارة الصحة الفلسطينية وغرفة سكنية تعود للمواطن إسماعيل إسحاق الجبارين، وغرفتين وبركسًا (مبنيًّا من صفيح) للمواطن محمد إسحاق الجبارين، وخيمة سكنية للمواطن محمد عبد الجبارين.يشار إلى أن منطقة “شعب البطم” تقطنها مجموعة من العائلات الفلسطينية، تعتمد على الزراعة ورعي الأغنام، وتقع بين مستوطنتي “افيغال” و”تسفي يئيروتتعرض المنطقة لاعتداءات مستمرة من المستوطنين اليهود، ومحاولات للاستيلاء على أراضي التجمع السكاني.

******أفاد شهود عيان أن مجموعة من المستوطنين بأسلحة خفيفة منعت تحت تهديد السلاح رعاة الأغنام من الرعي.وأوضح الشهود أن المستوطنين تجولوا في منطقة خلة حمد بالأغوار الشمالية وتحت حماية قوات الجيش ومنعوا رعاة الأغنام من الرعيوأشار الشهود إلى أن المستوطنين سبق ووضعوا كرفانات وبركسات أغنام وأبقار بالقرب من تلك المنطقةويتعمد الاحتلال إفراغ منطقة الأغوار والأراضي الخصبة فيه لصالح تدريبات جيش الاحتلال وإحلال المستوطنين مكان المزارعين ورعاة الأغنام.

******أفاد مزارعون من بلدة كفر الديك غرب مدينة سلفيت أن مستوطنين يعتقد أنهم من مستوطنة” ايلي زهاف” استولوا على أراض زراعية ورعوية تقع في منطقة ظهر صبح إلى الشمال من البلدة.وأكد أصحاب الأراضي والمزارعين أن المستوطنين زرعوا أشجار زيتون رومية معمرة في أجزاء من منطقة ظهر صبح  كانوا قد سرقوها وجرفوها من مناطق أخرى سابقا، وسيّجوها ومنعوا أصحابها من دخولها، وزرعوا أيضا أشتال العنب.ولفت المزارع مصباح الأقرع أن منطقة ظهر صبح سبق وأن قامت جرافات جيش الاحتلال بتجريفها وتهيئتها، وأن المستوطنين وضعوا بركسات فيها للبقر وحظائر أغنام ومواشي، ويمنعوننا نحن أصحاب الأرض من دخولها.بدوره، أكد الباحث في شؤون الاستيطان خالد معالي، أن منطقة ظهر صبح التي جرّفت تبلغ قرابة 450 دونما، وهي أملاك تتبع مزارعي بلدة كفر ادليك وأن المزارعين يملكون أوراقا تثبت ملكيتهم لأراضيهم.وأشار معالي إلى أن الاحتلال أقام فوق بلدة كفر الديك أربع مستوطنات وهي: ليشم، وبدوئيل، وعليه زهاف، وبروخين، كما أقام منطقة صناعية ومحمية طبيعية، وهو ما جعل المخطط الهيكلي صغير وضيق، ومنع التمدد العمراني بحيث لا يقدر على مواكبة احتياجات البلدة المتجددة.

******استأنفت ، طواقم تابعة لما تسمى بـ”سلطة الطبيعة” التابعة للاحتلال، تحرسها قوة عسكرية، العمل في اقتطاع جزء من مقبرة باب الرحمة الملاصقة للجدار الشرقي للمسجد الأقصى لصالح مشاريع تهويدية.كما وضعت طواقم الاحتلال اليوم الأسوار الحديدية في محيط قبور مقبرة باب الرحمة؛ ما يعني مصادرة مساحة مهمة من المقبرة.يذكر أن مقبرة باب الرحمة من أقدم المقابر الإسلامية في فلسطين، وفيها دُفن مئات الشهداء والأولياء ووجهاء المدينة المقدسة، إضافة إلى عدد من الصحابة فيها أبرزهم شداد بن أوس، وعبادة بن الصامت رضي الله عنهما.

 

*******تنوي الإدارة المدنية التابعة لجيش الاحتلال في الضفة الغربية، تعليم مسؤولي الأمن في المستوطنات اللغة العربيةوقالت مصادر عبرية إن رئيس الإدارة المدنية أخوفت بن حور استجاب لطلب تقدم به رئيس مستوطنة “بيت ارييه” آفي نعيم، وأعلن عن موافقته على تنظيم دورة لتعليم اللغة العربية لمسؤولي الامن في مستوطنات الضفة الغربية وأنه شخصيا سيقود هذه الدورة.وأوضحت المواقع العبرية أن الدورة الاولى ستبدأ في شهر يوليو- تموز القادم، ومن المتوقع ان يشارك فيها عشرات مسؤولي الأمن في المستوطنات.وقال آفي نعيم وهو يشغل أيضا منصب رئيس لجنة الأمن في المستوطنات، إن الدورة مهمة لمسؤولي الأمن الذين يعيشون وسط الفلسطينيين ويتعاملون معهم في مهماتهم، مضيفا أن تعلم اللغة العربية سيساعد كثيرا في توفير الهدوء.

 

*******قال مركز العدل والتنمية لدراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إن الكيان الإسرائيلي بصدد إصدار وإعداد قانون جديد بالكنيست الإسرائيلي لتهجير وطرد كافة الفلسطينيين المقيمين بمدينة القدس المحتلة إلى خارجها تمهيدًا لهدم المسجد الأقصى المبارك وبناء “الهيكل” المزعوم خاصة بعد الانتفاضات المتكررة للمدينة ضد “إسرائيل”.وأكد المتحدث الرسمي للمنظمة زيدان القنائى في بيان له  أن تهجير الفلسطينيين من القدس بعد إعلانها عاصمة لـ “إسرائيل” وافتتاح السفارة الأمريكية فيها، يأتي في إطار التمهيد لبناء “الهيكل” بالقدس تحت المسجد الأقصى.وأشار إلى أن “تل أبيب” ستتخذ عدة إجراءات لتهجير الفلسطينيين من القدس وطردهم إلى غزة أو رام الله أو الأردن، ومنها سحب الإقامة وهدم المنازل وإصدار قوانين تمنع وجودهم بالقدس، وذلك لاستيعاب الهجرات اليهودية الجديدة، وتوسيع حجم المستوطنات اليهودية بالقدس وتفريغها من العرب.يذكر أن سلطات الاحتلال عملت منذ احتلالها مدينة القدس عام 1967م، على سن قوانين وبناء سياسات عنصرية بهدف تقليص وجود الفلسطينيين في المدينة، ومنح “الإقامة الدائمة” للفلسطينيين في القدس الذي كان يخول المقدسي حق الدخول للقدس والسكن فيها أصبح امتيازًا قابلًا للسحب؛ بدلًا من كونه حقًا أساسيًا.وتعتبر سياسة إلغاء “الإقامات الدائمة” من أكثر الوسائل المباشرة التي تستخدمها “إسرائيل” لتهجير الفلسطينيين قسريًا من شرقي القدس، وذلك ليتسنى لها الحفاظ على أغلبية يهودية في المدينة، حيث سحبت منذ احتلالها للمدينة إقامة أكثر من 14 ألف فلسطيني.وكانت الإدارة الأمريكية افتتحت الماضي سفارتها رسميًا بمدينة القدس، تنفيذًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة ـلـ “إسرائيل”، ونقل سفارة بلاده إليها، حيث تزامن ذلك مع الذكرى الـ70 للنكبة الفلسطينية.

 

******أخطرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنًا من بلدة الخضر جنوب مدينة بيت لحم جنوب الضفة الغربية المحتلة بإخلاء أرضه الزراعية، وأمهلته 30 يومًا للاعتراض لدى المحكمة العليا الإسرائيلية.وأفاد ناشطون بأن قوة عسكرية إسرائيلية أخطرت المواطن إبراهيم محمد موسى، بإخلاء أرضه في منطقة “خلة ظهر العين/ المحجر”، والبالغة مساحتها 5 دونمات، بدعوى أنها أراضي دولة.وأشاروا إلى أن الاحتلال صعّد مؤخرًا من إجراءاته التعسفية بحق المواطنين في الخضر، إذ جرى إغلاق عديد الطرق الزراعية ومنع المزارعين من الوصول إلى أراضيهم.

 

*****نشرت القناة السابعة الاسرائيلية، خبر يفيد بأن جيش الاحتلال نشر سياجاً فاصلاً في المنطقة المفتوحة بين مستوطنة “بيت إيل” ومخيم الجلزون شمال رام الله.وزعمت القناة ان الغرض من اقامة السياج الفاصل هو إنشاء حاجز، لمنع تسلل الشبان الفلسطينيين، لإلقاء الزجاجات الحارقة على منازل المستوطنين المحاذية للمخيم

*******في سياق محاولتها لتكريس هوية الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس، عالميًا، وضمن محاولتها لتسويق نفسها للرأي العام الإسرائيلي، أصرت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف (الليكود)، على إقامة اللعبة الودية بين المنتخب الأرجنتيني لكرة القدم والمنتخب الإسرائيلي، في ملعب “تيدي” بمدينة القدس، والتي كان من المقرر إجراؤها في ملعب “سامي عوفر” في مدينة حيفا، رغم أن ذلك كلّف خزينة الحكومة الإسرائيلية مبلغ 2.7 مليون شيكل على الأقل من أموال دافعي الضرائب، بما يشمل المواطنين العرب.

 

وفي إطار الحملة الإسرائيلية التي أعقبت إعلان ترامب، في السادس من كانون الأول/ ديسمبر 2017، اعتراف بلاده بالقدس عاصمة لإسرائيل، واحتفالات نقل سفارة بلاده إلى المدينة المحتلة في الـ14 من أيار/ مايو الجاري، والتي تزامنت مع المجزرة التي ارتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة المحاصر في الذكرى الـ70 لنكبة الشعب الفلسطيني، بذلت ريغيف كل ما بوسعها ونجحت في نقل أحداث المباراة التي من المقرر إجراؤها في التاسع من حزيران/ يونيو المقبل إلى مدينة القدس، وحضور نجم المنتخب الأرجنتيني، ليونيل ميسي إلى المدينة في سياق حملة التسويق الدولية التي تقوم بها إسرائيل في محاولة منها لمحو هوية المدينة الفلسطينية وإصباغها بلون علم الاحلال الإسرائيلي.

وفي تقرير لها، أشارت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، إلى أن الضغوط التي مارستها وزارة الرياضة لنقل اللعبة إلى القدس، يثير احتمال أنه في المستقبل، سيتم تحديد الملاعب التي ستجرى فيها المباريات الدولية عالية الأهمية، مثل التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية أو تصفيات كأس العالم، وفقًا لـ”المصلحة السياسية الإسرائيلية، بدلاً من الاهتمام بالجانب الرياضي أو الاقتصادي”، وذلك بالرغم من مطالة الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في أكثر من مناسبة ووفقا للوائحه بـ”وقف التدخل السياسي في شؤون كرة القدم”.

وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الجولات الميدانية التي أجريت في الملعبين أظهرت أن هناك فجوات لوجستية كبيرة بين الاثنين، تكون فيها الأفضلية لملعب “سامي عوفر” في مدينة حيفا، على سبيل المثال، إعداد الاستاد في حيفا بشكل أفضل لاستضافة شاحنات البث التلفزيوني، ويحتوي على كبائن لكبار الشخصيات ويتيح تجربة مشاهدة أفضل.

ورغم الحماس بين مشجعي الكرة في إسرائيل من قدوم المنتخب الأرجنتيني إلى إسرائيل، تتجه الأنظار إلى نجم الفريق الأول، ميسي، ووصوله إلى القدس، لا سيما بعد تداول أنباء عن عدم قدومه برفقة منتخب بلاده جراء “الأوضاع الأمنية”، رغم عدم تأكيد أو نفي رسمي يتعلق بمشاركة ميسي.وتشير التقديرات إلى أن نفقات الحكومة الإسرائيلية قد تتجاوز الـ 4 مليون دولار من أجل وصول ميسي ورفاقه إلى القدس، منها مليون دولار من أجل ترتيب اللقاء في القدس، ونحو 3 مليون دولار تدفع للأرجنتين لموافقتهم المجيء إلى إسرائيل للمشاركة في مباراة ودية. علما بأن المباراة كانت سوف تجرى بمبادرة مستثمر إسرائيلي خاص، إلا أن ريغيف تدخلت وتعهدت بـ”تحمل الوزارة تكاليف الاستضافة في القدس وترتيب الحراسة الأمنية اللازمة”.

هذا وصوّتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، في الـ21 كانون الأول/ ديسمبر 2017، بأغلبية 128 صوتا لصالح قرار يطالب بعدم تغيير طابع مدينة القدس أو مركزها أو تركيبتها الديمغرافية، ويؤكد أن أي قرار ينص على ذلك هو لاغ وباطل وليس له أي أثر قانوني وذلك امتثالا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة. ووصل قائد منتخب الأرجنتين ونجم برشلونة الإسباني، ميسي، إلى بوينس آيرس قادما من برشلونة، اليوم الثلاثاء، حيث التحق بتدريبات منتخب بلاده الذي يستعد لخوض غمار نهائيات كأس العالم في روسيا من 14 حزيران/ يونيو إلى 15 تموز/ يوليو.ويخوض المنتخب الأرجنتيني مباراتين وديتين ضد هايتي في 29 الحالي، ثم إسرائيل في 9 حزيران/ يونيو قبل أن يخوض أول مباراة رسمية له في النهائيات العالمية في 16 حزيران/ يونيو، ضد أيسلندا ضمن المجموعة الرابعة التي تضم أيضا كرواتيا ونيجيريا.

وأظهرت صور التقطت، السّفير الأميركي في إسرائيل، ديفيد فريدمان، بجوار صورة بانوراميّة للقدس المحتلة ويظهر فيها الهيكل المزعوم بدلًا من المسجد الأقصى المبارك.وتُظهر ردود الفعل الأميركية على الصورة المنتشرة لفريدمان، إلى جانب اللوحة البانوراميّة للقدس، تلغي وجود المسجد الأقصى المبارك، ويظهر مكانه الهيكل المزعوم، رفض السفير لالتقاط صورة له معها ونشرها، لا اللوحة نفسها بكل ما ترمز إليه والمقدمة له كهدية وقبلها.

واتضح، لاحقًا، أن السفير لم يرفض اللوحة التي قدمت إليه كهدية، رغم أنه زعم، بعد الضجة التي أثارتها الصورة، أنه “لم يكن مدركًا للّوحة عند تصويره” معربًا عن “إحباطه لاستغلال أحدهم زيارته لمدينة بني براك لإثارة الجدل”.وقالت السفارة الأميركيّة لدى إسرائيل، في بيان لها، إن سياسات الولايات المتحدة الأميركية “واضحة” وهي الحفاظ على الوضع القائم في “جبل الهيكل” وهو وصف الاحتلال للبلدة القديمة في القدس المحتلة، التي تبناها بيان السفارة الأميركية.وادعت السفارة في بيانها، كذلك، أنها طلبت الاعتذار من المنظمة التي قام أحد أفرادها بإهدائه الصورة، إلا أن السفارة لم تعلن إعادتها الصورة المهداة أو رفضها لها، إنما أعلنت رفضها استغلال الصورة.من جهته، قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، في بيان له إن هذه التصرفات الأميركية “منحطة وحقيرة”، متسائلًا إلى متى ستسمر دون رد عربي وإسلامي يرقى إلى مكانة المسجد الأقصى وعظمة الحرم القدسي الشريف؟”.

وأضاف عريقات “إن تصل الأمور بسفير الرئيس ترامب إلى تسلم وقبول صورة مجسم للهيكل المزعوم مكان الحرم القدسي الشريف، مع أثار دمار قبة الصخرة والمسجد الأقصى مع هذه الابتسامة، يدل على الموافقة والإقرار”.والأسبوع الماضي، قال موقع صحيفة “جيروزالم بوست” إن فريدمان ترأس جمعية قدمت مساعدات مالية لتنظيمات إرهابية يهودية، تُنفذ اعتداءات ضد الفلسطينيين.وذكر الموقع أن الجمعية التي ترأسها فريدمان تصنفها وزارة الخارجية الأميركية، تشكيلا إرهابيا. وبحسب الصحيفة، فإن الجمعية التي يطلق عليها “أصدقاء المدرسة الدينية في بيت إيل”، قدمت في العام 2013 مبلغ 12 ألف دولار لمنظمة “كوموميوت” اليهودية الإرهابية؛ وهذا ما توصلت إليه منظمات حقوقية إسرائيلية تعنى بتتبع مصادر التمويل التي تحصل عليها حركات اليمين المتطرف داخل إسرائيل.

 

*****أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلية، محيط ومدرجات باب العامود، أحد أهم أبواب القدس القديمة بالحواجز الحديدية.ووضعت قوات الاحتلال الحواجز الحديدية لإغلاق المدرجات التي يجلس عليها المقدسيون كنوع من الترفيه والتنزه عادة في ساعات الليل بعد الخروج من المسجد الأقصى، خصوصًا خلال شهر رمضان.وشمل الإغلاق جميع المدرجات في محيط باب العامود ولم يترك الاحتلال للمواطنين سوى ممر يوصلهم إلى باب العامود للدخول للبلدة القديمة.ويأتي هذا الإجراء للتنغيص على المقدسيين في شهر رمضان وتعكير أجواء إحياء طقوسه.وكانت قوات الاحتلال قد قمعت، قبل يومين، وقفة منددة بقتل الاحتلال للأسير الشهيد عزيز عويسات، نظمت قرب باب العمود بعد صلاة التراويح

****** صرح وزير شؤون القدس ومحافظها عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية المهندس عدنان الحسيني ، ان الخطة التي اقرتها الحكومة الإسرائيلية في جلستها الاستثنائية يوم الأحد الماضي بمناسبة ما يسمى يوم “توحيد القدس”، بقيمة ٢ مليار شيكل حتى العام ٢٠٢٣ ، ما كانت لتكون لولا الدعم الاميركي السياسي بعد قرار ترامب المشؤوم ، مؤكداً على ان هذه الخطة ما هي إلا حلقة في سلسلة من الخطط الرامية لفرض واقع جديد في القدس المحتلة يمنع التوصل الى حل في اي مفاوضات مستقبلية.وقال الحسيني في لقاء خاص ب “القدس” ، ان هذه الخطة من نتائج القرار الاميركي غير القانوني بالاعتراف بالقدس ونقل السفارة اليها، وهي خطة لسلب المقدسيين اراضيهم ومقدساتهم وفرض واقع جديد يخدم الرؤية والرواية الإسرائيلية الاستيطانية .واضاف :” بعد ٥١ عاماً من احتلال القدس الشرقية جاء الاحتلال لاغراء المقدسيين والتأثير عليهم بالقبول بالقرار الاميركي من خلال الحوافز والتسهيلات ببناء المدارس وتقديم منح للجامعيين وبناء مراكز صحية وتطوير السياحة والمواصلات ، مشيراً الى ان الهدف من هذه الخطة الإسرائيلية ، ربط المستوطنات والسيطرة على ما تبقى من الحيز الجغرافي والمتنفس المتبقي من اراضي للمقدسيين بتوسيع المستوطنات والشوارع الألتفافية .واكد وزير شؤون القدس ، ان الخطة تأتي بعد القرار الاميركي بهدف تكريس الاحتلال وتنفيذ القرار الاميركي على ارض الواقع وتجميل الجريمة الاميركية لاستمالة المقدسيين وكبح معارضتهم واستمالتهم، وقال ان ما يجري في القدس الشرقية اليوم امر خطير فالتغيير يجري في كل شارع وحي وقرية وخاصة في البلدة القديمة ومحيط المسجد الاقصى المبارك لتغيير الامر الواقع وفرض الاسرلة والتهويد .

واوضح الحسيني :”ان الفلسطينيين كانوا ولا زال موقفهم واضحا في يوم افتتاح السفارة الاميركية وبعدها ، انه لن يمر هذا القرار مهما فعلوا ومهما رصدوا ، وخرج الفلسطينيون في القدس والضفة وغزة والشتات يرفعون الاعلام الوطنية وقالوا لكل من شارك في الاحتفال ان القدس كانت وستبقى فلسطينية وعاصمة للدولة الفلسطينية ولن تكون غير ذلك”، مشيراً الى ان هذا هو ملخص الموقف الفلسطيني الرسمي من القيادة الفلسطينية وفي القدس والشتات .ولفت الحسيني الى انه في غياب الدعم العربي والإسلامي وحالة الدم والدمار الذي تشهده المنطقة والمحيط ، لا يمكن لنا كفلسطينيين ان نواجه هذه المشاريع المدعومة أميركياً وصهونياً بقدراتنا الفلسطينية وميزانياتنا المحدودة .وقال وزير القدس ومحافظها :”لكننا نعمل وفق خطة واضحة ووفق المتوفر والمتاح لدعم صمود اهل القدس، وهذا كان احد البنود الرئيسة الذي اقرها المجلس الوطني الفلسطيني في دورته الاخيرة “، مؤكداً ان الوضع لن يكون سهلاِ والهجمة شرسة ومتشعبة.

 

واضاف انه في خضم المؤتمرات الإسلامية والعربية التي تتم بشكل مستمر في هذه المرحلة ، مازلنا ننتظر انعكاسا لهذه القرارات المتخذة على الارض سواء السياسية او المالية والاقتصادية التي تحتاج لها الساحة من اجل توفير مقومات صمود شعبنا واهلنا وخاصة في القدس .وشدد الحسيني على اهمية الموقف السياسي الحقيقي وليس الشعارات والخطابات الرنانة، وقال :” نحن كفلسطينيين قيادة وشعباً نخوض معركة مواجهة مع الاحتلال ومن يدعمه ظلماً وبهتانا في كل المحافل الدولية”، مشيراً الى النجاحات الكبيرة والتراكمات التي نأمل ان تتواصل وتتعزز في المرحلة المقبلة من خلال المواقف العربية والإسلامية الجادة .وحذر الحسيني من الخطورة التي يشكلها تبني هذه المشاريع الاستيطانية ومنها الشارع الذي سيبتلع مساحات كبيرة من الاراضي وفي بعض المناطق سيتم هدم العديد من المنازل الفلسطينية، وقال ان هذه المصادرات لا يستفيد منها الفلسطينيون والهدف منها ربط المستوطنات والجزء الشرقي من القدس بالشطر الغربي والداخل الفلسطيني.واشار الى ما يخطط له بشأن “الحوض المقدس” من مشاريع خطيرة جداً تمس الهوية والمقدسات والطابع العربي الإسلامي المسيحي للمدينة المقدسة ، الامر الذي يتطلب تدخلا سريعا من الجهات الدولية كون هذه المشاريع تلامس المسجد الاقصى المبارك ومقبرة باب الرحمة الإسلامية .يذكر ان الحكومة الإسرائيلية وفي جلستها الاستثنائية يوم الأحد الماضي وبمناسبة ما يسمى “يوم القدس”، أعلنت عن خطة خماسية إضافيه قيمتها ٢ مليار شيكل حتى العام ٢٠٢٣وهذا أبرز ما جاء في قرار الحكومة، الذي كان عنوانه :”خطة تقوية اندماج العرب في الاقتصاد والمجتمع الإسرائيلي”:- نصف هذه الميزانيات ستوجه لصالح مشاريع مواصلاتية، كشق العديد من الشوارع، ومنها إتمام الشارع الأميركي الذي سيربط أحياء جنوب القدس من حاجز مزمورية بمنطقة راس العامود وجبل الزيتون، ومشروع “الراف كاف” “التنقل المجاني بين خطوط المواصلات العاملة في القدس الشرقية”، وخطوط مواصلات لربط القدس الشرقية بالغربية.

 

– 715 مليون شيكل للتعليم، وأغلبه سيتوجه لتشجيع تدريس المنهاج الإسرائيلي.

– 30 مليون شيكل للبدء بفتح عيادات تابعة لصناديق المرضى، وتقليص الاعتماد على “المتعهدين”.

– 260 مليون شيكل لتشجيع الدخول في مؤسسات التعليم العالي الإسرائيلية، “500 طالب مجاناً”، هذا طبعاً عدا عمن يتوجهون بشكل مباشر.

– 350 مليون شيكل لتطوير حوض البلدة القديمة بما في ذلك جبل الزيتون- 50 مليون شيكل تسجيل الأراضي وتثبيت الملكية في دائرة الطابو.- تشجيع خروج السيدات للعمل، وفتح مراكز تشغيل جديدة، ودورات تعليم لغة عبرية، ومراكز نهارية لرعاية الأطفال، ومدارس صناعية للفتيات.- مناطق صناعية جديدة.

23/5/2018

*******قالت مصادر اسرائيلية امس انه بدأ تسويق حوالي 300 وحدة سكنية في مستوطنة “بيت ايل” قرب رام الله في اطار مشروع “سعر المساكن” الذي يقوده موشيه كحلون وزير المالية الاسرائيلي .وذكرت مصادر عبرية ان هذا المخطط ياتي في اعقاب عقد من تجميد البناء الاستيطاني في بيت ايل ,ويقل سعر هذه المساكن بحوالي 2% عن اسعار المساكن في السوق ويبلغ السعر الاولي لوحدة سكنية تتكون من 85 مترا مربعا 584,762 شيكلا اما السعر الاولي لوحدة بمساحة 100 متر مربع فيبلغ 676,514 شيكلا ويبلغ سعر الوحدة بمساحة 12 مترا مربعا 798,849 شيكلا.ويستهدف المخطط استبدال اهداف ارض من زراعية الى مساكن وتقع هذه الارض جنوب شرق المستوطنة ومن المقرر اقامة 296 وحدة سكنية في خمسة مواقع مختلفة في بيت ايل ويعتبر هذا المشروع الاكبر في المستوطنة منذ بدء مشروع “سعر الساكن” وتم تسويق 44 وحدة فقط في  مستوطنة “معاليه ادوميم” في اطار هذا المشروع.

فيما صادق مجلس التنظيم الأعلى في ما يسمى”الادارة المدنية” الاسرائيلية في الاراضي المحتلة في شهر تشرين الاول الماضي على تسويق 300 وحدة سكنية كان بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الاسرائيلية قد وعد الحاخام زلمان ملميد وسكان المستوطنة باقامتها قبل حوالي خمسة اعوام ونصف العام وذلك بعد هدم المباني الاستيطانية في الموقع الاستيطاني العشوائي “جبعات هؤلبانه” .

 

 

****** اقتحمت مجموعات من المستوطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي خربة حمد شرق مدينة طوباس بشمال الضفة الغربية المحتلة واعتدت على المواطنين في المنطقة وطاردت رعادة الأغنام.وقالت مصادر محلية إن المستوطنين وجنود الاحتلال هددوا رعاة الأغنام من سكان المنطقة بطردهم من المنطقة ولاحقوهم في السفوح الجبلية بذريعة الرعي في تلك المناطق القريبة من المستوطناتوأشارت إلى أن الجنود طردوا رعاة الأغنام من المنطقة. وكانت قوات الاحتلال طردهم عدة مرات خلال العامين الأخيرين.وتحاول قوات الاحتلال السيطرة على خلة حمد مؤخرًا ووضعت أسلاكًا شائكة في بعض مناطقها واعتبرتها منطقة عسكرية وطردت سكانها الذين ينحدرون من طوباس

******ذكرت  صحيفة “هآرتس” تخريب المئات من شجيرات العنب في كرم فلسطيني بالقرب من مدينة حلحول الفلسطينية قرب الخليل.ووفقاً للشرطة الصهيونية، فإن الكرم الذي قطعت فيه الشجيرات يقع بالقرب من الطريق 60، فيما بدأت التحقيقات في الاعتداء.وفي الأسبوع الماضي، حدث تخريب مماثل في المنطقة، عندما تم قطع 300 شجيرة عنب في كرم يعود لفلسطيني من الخليل، بالقرب من بلدة بيت عنون. وتم تدمير كرم العنب بكامله تقريبًا، لأن “المجهولين” قطعوا الأشجار بالقرب من جذورها وفصلوا الكرم بأكمله عن الأرض. وكتب المعتدون على صخرة قريبة باللغة العبرية: “سنصل إلى كل مكان”.وقبل يومين من ذلك، قام “مجهولون” بتخريب عشرات السيارات في حي شعفاط شرقي القدس المحتلة ورسم شعارات عليها.وجاءت هذه الاعتداءات بعد بضعة أيام من هدوء موجة جرائم الكراهية المعروفة باسم “بطاقة الثمن” في الضفة الغربية والقدس وشمال “إسرائيل”. وبقدر ما هو معروف، لم يعتقل أي شخص حتى اليوم.وفي الشهر الماضي، اعتقل قاصر للاشتباه بتورطه في مثل هذه الحوادث، لكنه تم إطلاق سراحه وفرض قيود عليه.وأُبلغ في الشهر الماضي، عن سلسلة من الهجمات اليمينية المتطرفة على الفلسطينيين وممتلكاتهم في الضفة الغربية، وخاصة في منطقة نابلس.ووفقاً لجهاز الأمن العام (الشاباك)، فإن عدد الحوادث منذ بداية العام حتى الشهر الماضي كان أعلى من العام السابق. وتم حتى شهر نيسان تسجيل 13 هجوماً لعصابة “بطاقة الثمن” وحادثين عرّفا على أنهما هجوم إرهابي، أحرق في أحدهما مسجد.

****** أعلنت وزارة الصحة، عن استشهاد الطفل عدي أكرم أبو خليل (15 عاما) من قرية عين سينيا، شمال رام الله، متأثرا بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل البيرة الشمالي.وكان الطفل أبو خليل أصيب بالرصاص الحي في بطنه، خلال المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل ثمانية أيام على مدخل البيرة الشمالي، حيث نقل إلى مجمع فلسطين الطبي بمدينة رام الله ومن ثم جرى تحويله إلى مستشفى النجاح بمدينة نابلس، ليعلن عن استشهاده اليوم متأثرا بإصابته.

 

****** ذكرت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، أن وزيرة القضاء إيليت شاكيد بدأت في بلورة خطة بهدف جباية الديون المستحقة لصالح إسرائيليين من مدنيين فلسطينيين.وبحسب الصحيفة، فإن شاكيد اقترحت على السلطة الفلسطينية التعاون معها في تطبيق خطتها لجباية الديون من فلسطينيين في الضفة الغربية.وأشارت الصحيفة، إلى أن شاكيد بالتعاون مع وزير الجيش أفيغدور ليبرمان بادرا باتخاذ قرار يقضي بمنع فلسطينيين من الضفة لم يسددوا ديونهم المستحقة خلال 30 يوما من التداين من دخول إسرائيل حتى تسديد تلك المبالغ.ولفتت الصحيفة إلى أن هذا القرار سيبدأ تنفيذه نهاية الشهر المقبل. مشيرةً إلى أن الوزيرة شاكيد تخطط لوضع طريقة يتم إخطار المدين فيها بالاستحقاقات عليه والعقوبات التي ستفرض عليه.ووفقا للصحيفة، فإن سلطة الضرائب الإسرائيلية طلبت من شاكيد تطبيق خطتها على الفلسطينيين المدينين لها والتي تصل مجمل ديونهم إلى مليار و500 مليون شيكل.

24/5/2018

*******اعتقلت قوات الاحتلال، شابا بعد دهسه بمركبة عسكرية، بزعم إطلاقه النار باتجاه قوة تابعة للاحتلال غرب بيت لحم أن عناصر ما يسمى “حرس الحدود” اعتقلوا الشاب وهو في العشرينات من العمر، بعد أن أطلق النار باتجاههم قرابة الساعة 02:30 من فجر اليوم على حاجز منطقة الخضر غرب بيت لحم.وأضافت أن مركبة عسكرية دهست الشاب الفلسطيني الذي واصل الفرار من المكان، وعندها أطلق جنود الاحتلال النار في الهواء، وقاموا باعتقاله، ووصفت إصابته بالطفيفةكما ادعت قوات الاحتلال أنها عثرت على مسدس وسكين بحوزة الشاب الذي تبين أنه من بلدة بيت ساحور، القريبة من مدينة بيت لحم.

******تنوي لجنة الاحتلال الوزارية الإسرائيلية للتشريع، مناقشة اقتراح قانون يمنع تصوير أو توثيق جنود الاحتلال.بادر إلى اقتراح القانون عضو الكنيست ورئيس “يسرائيل بيتينو”، روبرت إيلتوف، وذلك بدعم من وزير الجيش، أفيغدور ليبرمان.ويحدد اقتراح القانون، الذي يمنع تصوير وتوثيق جنود جيش الاحتلال، عقوبات شديدة على من يخالف هذا القانون.وجاء في اقتراح القانون إن “من يصور شريطا أو يلتقط صورا أو يسجل جنودا أثناء قيامهم بوظيفتهم، بهدف زعزعة معنويات الجنود والمواطنين ستكون عقوبته السجن مدة 5 سنوات، أما إذا كان ذلك بهدف المس بأمن الدولة فإن العقوبة تكون 10 سنوات”.وينضاف إلى ذلك، اقتراح بـ”منع نشر مضامين التصوير أو التسجيل في الشبكات الاجتماعية أو في الإعلام الممأسس”.

******صادق وزير الجيش الاسرائيلي افيغدور ليبرمان على بناء الاف الوحدات الاستيطانية بصورة فورية في الضفة الغربية.ووفق ما ذكرت المواقع الاخبارية الاسرائيلية صباح اليوم فانه واعتبارا من الاسبوع المقبل سيتم بناء 3900 وحدة استيطانية في اكثر من 30 تجمع استيطاني من بينها مستوطنات ارييل, ومعاليه ادوميم, وكريات اربع وكفار عتصيون.وحسب شركة الأخبار الإسرائيلية، فإن المستوطنات المدرجة ضمن التوسع وبناء الوحدات الاستيطانية هي كتالي: أرييل 400 وحدة، معاليه أدوميم 460، معاليه أفراييم 45، كريات أربع 150، الفيه ميناشه 40، أفني هيفيتس 130، حينانيت 80، حلميش 60 ، تلمون 180 ، نيف دانيال 170 ، تيني-عمرم 130.وقال ليبرمان في بيان “تعهدنا بتعزيز البناء في الضفة الغربية وننفذ ذلك، فالوحدات السكنية الجديدة 2500 التي سنصادق عليها في الأسبوع القادم في مجلس التخطيط هي للبناء الفوري خلال عام 2018. وفي الأشهر المقبلة سنأتي بالآلاف من الوحدات السكنية الإضافية”.وأضاف ليبرمان “سنقوم بالبناء في كل أرجاء الضفة الغربية، من الشمال إلى الجنوب، في التجمعات الكبيرة والصغيرة، وسنستمر في استيطان وتنمية الضفة، فعلا وليس قولا”.ويعيش نحو 800 ألف مستوطن في مستوطنات الضفة التي تقطع أوصال الأراضي الفلسطينية، وسط 2,6 مليون فلسطيني.ويقضي البناء الاستيطاني وتوسع المستوطنات في الضفة على أمل أن تكون الدولة الفلسطينية متصلة جغرافيًا وقابلة للحياة، وبسببها توقفت مفاوضات التسوية عام 2014ويعتبر المجتمع الدولي الاستيطان في الضفة الغربية وشرقي القدس المحتلتين غير شرعي، ويشكل عقبة أمام عملية التسوية.

 

*****اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، شاباً بعد دهسه بمركبة عسكرية، بزعم إطلاقه النار باتجاه قوة تابعة للاحتلال غرب بيت لحم.وذكرت وسائل إعلام عبرية أن عناصر ما يسمى “حرس الحدود” اعتقلوا الشاب وهو في العشرينات من العمر، بعد أن أطلق النار باتجاههم قرابة الساعة 02:30، من فجر اليوم على حاجز منطقة الخضر غرب بيت لحم.وأضافت أن مركبة عسكرية دهست الشاب الفلسطيني الذي واصل الفرار من المكان، وعندها أطلق جنود الاحتلال النار في الهواء، واعتقلوه، فيما وصفت إصابته بالطفيفة.كما ادعت قوات الاحتلال أنها عثرت على مسدس وسكين بحوزة الشاب الذي تبين أنه من بلدة بيت ساحور، القريبة من مدينة بيت لحم.

*******وقّع 76 عضوًا في مجلس النواب الأميركي على رسالة موجهة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تطالبه بوقف سياسة تدمير المنازل الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة، الهادفة إلى توسيع المستوطنات.وذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية الخميس أن أعضاء الكونغرس، وجميعهم من الديموقراطيين طالبوا نتنياهو بشكل خاص، بوقف تدمير منازل قرية “سوسيا” الفلسطينية، التي تقع في محيط مدينة الخليل، أقصى جنوب الضفة الغربية.وأشارت إلى أن المشرعين الأميركيين لفتوا نظر نتنياهو إلى أنه في الوقت الذي “تتحول قرية سوسيا إلى أكوام من الركام، فإن المستوطنات اليهودية في محيطها تزدهر وتتوسع”.ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في منظمة “جي ستريت” اليهودية الأميركية ذات التوجهات الليبرالية قوله إن الخطوة التي أقدم عليها أعضاء الكونغرس تعد “العملية الأوسع التي تتم داخل الكونغرس ضد المستوطنات”.ودشنت “إسرائيل” على أراض مصادرة من أهالي قرية “سوسيا”، مستوطنة حملت نفس اسم القرية، فيما أصدرت وزارة الداخلية الإسرائيلية مؤخرًا خطة لبناء المزيد من الوحدات السكنية داخل المستوطنة.

 

******أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن حكومته ستواصل الاستيطان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مهنئا مستوطنة في الضفة الغربية بقرار الموافقة على بناء وحدات سكنية فيها.

وقال مكتب نتنياهو إن رئيس الوزراء تحادث هاتفيا اليوم مع رئيس بلدة مستوطنة “معاليه ادوميم” بيني كسريئيل، وهنأه على المصادقة الإسرائيلية على بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في المستوطنة.

وقال نتنياهو: “نواصل المساعي لتطوير البلدات اليهودية في يهودا والسامرة (الضفة الغربية) ونصادق على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة”وأضاف نتنياهو: ” أهنيء بخاصة، (مستوطنة) معاليه ادوميم التي ستبني مئات الوحدات السكنية الجديدة بعد فترة طويلة قمنا خلالها بدفع المخطط للبناء فيها”.

 

 

*****اصدرت محكمة اسرائيلية قرارا بهدم التجمع البدوي في شرق القدس المحتلة المعروف باسم الخان الاحمر ابو حلو ومدرسة الاطارات فيه وترحيل التجمع الى منطقة الترحيل المقترحة بالقرب من العيزرية.وقالت مصادر محلية في التجمع البدوي ان محكمة اسرائيلية اصدرت القرار مساء اليوم الخميس الساعة السادسة مساء من ما تسمى محكمة العدل العليا الاسرائيلية.واوضحت المصادر ان القرار لا يتضمن سقف زمني محدد مما يعني ان سلطات الاحتلال تستطيع تنفيذ الهدم في اي لحظة تريدها.واوضحت المصادر ان قرار المحكمة ترك لما تسمى بالادارة المدنية التي تستطيع تحديد الالية والتوقيت كما قالت المصادر.يشار الى ان قرار هدم وازالة تجحمع الخان الاحمر البدوي لاقى انتقادات دولية مختلفة من العديد من دول العالم خصوصا الاتحاد الاوروبي حيث كان سفراء الاتحاد الاوروبي قد زاروا التجمع وعبرا عن دعمهم للمواطنين الفلسطينين فيه كما انتقد السفراء الاجانب سياسة الاحتلال الاسرائيلي

*****ناشد مزارعون ومواطنون من قرية حارس غرب سلفيت المؤسسات الحقوقية بالضغط على الاحتلال لفتح طريق كان جيش الاحتلال قد أغلقه بالمكعبات الإسمنتية.وقال مزارعون من القرية إن مواصلة إغلاق الطريق الذي يقع قبالة مستوطنة “رفافا” يتسبب بخسارة للمزارعين وأصحاب محلات تقع في مسار الشارع المذكور والواقع إلى الغرب من القرية.وأكد جمال الأحمد المتابع لشؤون الاستيطان أن إغلاق الشارع يضيق الخناق على قرية حارس المستهدفة بالاستيطان.وبحسب الباحث في شؤون الاستيطان خالد معالي فإن سلطات الاحتلال تغلق عدة طرق في محافظة سلفيت بحجج أمنية واهية، في الوقت الذي تفتح فيه الطرق الواسعة لصالح 25 مستوطنة تقبع فوق أراضي قرى وبلدات سلفيت

******أصيب مواطنان مساء اليوم برصاص قوات الاحتلال بعد إطلاق النار عليهما بصورة مباشرة قرب جسر مادما جنوب نابلسوقال الهلال الأحمر الفلسطيني ان طواقمه نقلت مواطنا (20 عاما) بعد استلامه من مركبة خاصة على مفرق بركة بعد اصابته برصاصة في الوجه واليد اليسرى بعد إطلاق النار عليه من قبل جيش الاحتلال وتم نقله إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج وقد وصفت إصابته بالمتوسطةوبحسب مصادر محلية فإن شاب آخر أصيب بشظايا رصاص الاحتلال خلال عملية إطلاق النار عليهما وقد وصفت إصابته بالطفيفة.وقال رئيس مجلس قروي بورين يحيي قادوس أن النيران اشتعلت بالقرب من جسر مادما عقب إلقاء زجاجة حارقة من قبل شبان، وان قوات الدفاع المدني وصلت إلى المكان واخمدت النيرانوأضاف ان شابا أصيب بجروح نتيجة إطلاق النار عليه من قبل الاحتلال فيما لايزال مصير الشاب الاخر مجهولا وان قوات الاحتلال وصلت إلى المكان وشرعت بأعمال تفتيش وتمشيط في المنطقة,

****** قررت محكمة الاحتلال، إزالة قرية خان الأحمر البدوية في الضفة الغربية المحتلة رغم حملة شاركت فيها حكومات أوروبية لإنقاذها.وقال ناشطون مدافعون عن القرية ان محكمة الاحتلال كانت الملاذ الأخير المتاح للاعتراض على هدم القرية القريبة من مستوطنات إسرائيلية شرق القدس، ويعيش فيها 180 شخصا في مساكن أغلبها من الصفيح. ولكن لم يتضح متى سينفذ أمر الهدم.وقالت المحكمة انها لا تجد سببا للتدخل في قرار وزير جيش الاحتلال تنفيذ أمر الهدم الصادر ضد مساكن القرية غير القانونية -وفق قولهم- في الخان الأحمر” وأوصت بأن “ينقل السكان إلى مكان آخر” في حين قال معارضو قرار الهدم انه يوازي التهجير القسري.ويتوقع أن يثير القرار غضب حكومات أوروبية خاضت حملة لانقاذ القرية التي زارها الاسبوع الماضي القنصل العام البريطاني في القدس، وقال في شريط فيديو نشر على مواقع التواصل إن خطة الهدم “مثار قلق عميق للمملكة المتحدة وكذلك للاتحاد الأوروبي”.وفي ذات السياق، أعلن وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان عن بناء 2500 وحدة سكنية استيطانية جديدة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة.وتواصل اسرائيل التوسع الاستيطاني الذي يمعن في قضم اراضي الفلسطينيين رغم تعارضه مع القانون الدولي.

******أخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بهدم عدد من المنازل في بلدة دير بلوط غرب محافظة سلفيت وسط الضفة الغربية.وقال الناشط داوود عبد الله من البلدة: إن جيش الاحتلال أبلغ البلدية بأنه سيهدم المنازل غير المسكونة، الواقعة في المنطقة المصنفة (c).وكان مركز القدس القانوني حذر بأن سلطات الاحتلال ستصعد التشديدات على البناء في مناطق (c).وبحسب بلدية دير بلوط؛ فإن المباني المستهدفة تقع شرق البلدة أسفل مستوطنة “ليشم” المقامة عنوة على أراضي المواطنين، ويجري توسعتها على حساب أراضي دير بلوط.بدوره، أفاد الباحث في الاستيطان خالد معالي، بأن سلطات الاحتلال تستهدف قرى وبلدات غرب محافظة سلفيت على مدار الساعة في التوسع الاستيطاني، موضحا أن هدف الاحتلال عدا عن تغول الاستيطان إيجاد وفرض واقع حزام وشريط استيطاني متواصل من حاجز زعترة حتى الداخل المحتل.وأكد معالي أن الاحتلال أخطر أكثر من مرة بعملية الهدم للمنازل في بلدة دير بلوط والتوقف عن مواصلة بنائها، وقد يقدم على هدم المنازل دفعة واحدة وهو ما يخالف القانون الدولي الإنساني.

 

******اعتدى مستوطنون على اربعة شبان من قرية ام طوبا المجاورة لمستوطنة ابو غنيم.وهاجم نحو 30 مستوطناً الشبان الاربعة بينما كانوا في طريقة عودتهم من عملهم الليلي عند حوالي الساعة الرابعة فجرا، ما ادى الى اصابة الشاب موسى سمير ابو طير، وشقيقه عيسى سمير ابو طير، بجروح ورضوض حيث تم نقلهما الى المستشفى لتلقي العلاج.من جانبها فان شرطة الاحتلال التي وصلت الى موقع الحادثة، اقدمت على اعتقال اثنين من الشبان الاربعة الذين تعرضوا لهذا الاعتداء وهما: الشقيق الثالث مهدي سمير ابو طير، والشاب محمد طلال عميرة، ونقلتهما الى معتقل المسكوبية بزعم التحقيق معهما حول الاعتداء.

******قطع مستوطنون، العشرات من الأشجار المثمرة، جنوب بيت لحم.وأفاد ممثل هيئة شؤون مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن مستوطنين أقدموا على تقطيع 25 شجرة دراق، و35 كرمة، تعود للمواطن صلاح شاهين، مشيرا إلى أن هذا هو الاعتداء الثاني خلال أسبوع في المنطقة نفسها.

 

****** أصيب شاب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في الرأس، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم، شرق محافظة قلقيلية، السلمية الأسبوعية، تنديدا بسياسة الإدارة الأميركية تجاه مدينة القدس، ونصرة للمدينة المقدسة التي تتعرض للتهويد.

 

وقال منسق المقاومة الشعبية في القرية مراد شتيوي، إن شابا أصيب في رأسه خلال المواجهات، التي اندلعت عقب اقتحام قوات الاحتلال للقرية بعد انطلاق المسيرة، حيث استخدم جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والغاز المسيل للدموع، وقنابل الصوت.

عن nbprs

شاهد أيضاً

بعد ” الإدارة المدنية ” المستوطنون يخططون لتعزيز نفوذهم في ” قيادة المنطقة الوسطى ” العسكرية

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 4/5/2024 – 10/5/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …