الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من/22/9/2018-28/9/2018

تقرير الاستيطان الاسبوعي من/22/9/2018-28/9/2018

 

 

اعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

( تعاون واسع بين جهاز القضاء والبنوك الاسرائيلية في خدمة المشروع الاستيطاني )

 

قال المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان أن السلطات الاسرائيلية واذرعها المختلفة متورطة ليس فقط بتزوير الوثائق الخاصة بملكية الفلسطينيين لأراضيهم الخاصة ، وانما في نقل وتخصيص هذه الاراضي لأغراض الاستيطان وتسلميها عنوة للمستوطنين، مع علمها المسبق ان تلك الاراضي تعود ملكيتها لمواطنين فلسطينيين ،

 

وأضاف أن المحاكم الاسرائيلية وجيش الاحتلال تتواطأ في جريمة نهب وسرقة الارض الفلسطينية تحت حجج وذرائع مختلفة، حيث أصدرت المحكمة المركزية في القدس، الشهر الماضي، قرارا زعمت فيه أن البؤرة الاستيطانية العشوائية “متسبيه كراميم”، الواقعة شمال شرق رام الله في الضفة الغربية المحتلة، أقيمت على أراض تابعة للمستوطنين، لأن السلطات الإسرائيلية و”لواء الاستيطان” نقلت هذه الأراضي للمستوطنين بصورة “بريئة”، ومن دون أن يعرفوا أن هذه الأراضي هي بملكية فلسطينية خاصة.

 

لكن تحقيقا صحفيا نشرته صحيفة “هآرتس” كشف أن ” لواء الاستيطان” الذي يوازي في المناطق المحتلة دائرة اراضي اسرائيل في الداخل سلمت المستوطنين “حقوقا” في هذه الأراضي بعد أشهر من علم السلطات الإسرائيلية أن هذه أراض بملكية فلسطينية خاصة، ورغم ذلك تم تسليمها إلى ” لواء  الاستيطان “، الذي سلم بدوره البنوك وثائق تزعم أن المستوطنين هم “أصحاب الأرض” لغرض حصولهم على قروض إسكان، وذلك بعد أشهر من اتضاح صورة الوضع بأن الأرض بملكية فلسطينية خاصة.

 

وبعد صدور الامر الاحترازي من المحكمة العليا الاسرائيلية عقب التماس قدمه اصحاب الارض ضد وزير الأمن الإسرائيلي ورئيس “الإدارة المدنية” وقائد قوات الاحتلال في الضفة الغربية وقائد شرطة الاحتلال في الضفة بوقف مصادرة هذه الاراضي وتخصيصها لأغراض الاستيطان . وادعت سلطات الاحتلال أمام المحكمة في حينه  أنها سلمت الأرض لـ”لواء الاستيطان” بالخطأ وأنها لم تكن تعلم أن الأرض ليست تحت سيطرتها. وقررت المحكمة في حينه بعدم مواصلة أعمال البناء في البؤرة الاستيطانية , لكن قرار المحكمة العليا لم يمنع ” لواء الاستيطان” من مواصلة إجراءات الاستيطان وتزويد البنوك بوثائق لتمكين المستوطنين من الحصول على قروض إسكان. وتظهر وثائق هذه القروض أسماء المستوطنين وحصولهم على القروض من “بنك ليئومي” و”بنك مزراحي تفاحوت” وأرقام قسائم الأرض، بعد صدور الأمر الاحترازي من المحكمة العليا.

 

ورغم أن البنوك ملزمة باستيضاح أن العقار المرهون مقابل قرض إسكان مسجل باسم الموقع على القرض قبل رهنه، إلا أنه تبين أن البنكين توجها إلى ” لواء الاستيطان” من أجل استيضاح أن الأراضي تحت سيطرة المستوطنين. ونقل عن مصدر في الجهاز المالي قوله إنه بنظر البنوك فإن ” لواء الاستيطان ” شبيه بمديرية أراضي إسرائيل داخل الخط الأخضر”، وأنه لدى التوجه إليها فإنها تصدر وثيقة تثبت أو تنفي ادعاء طالب القرض.

 

وكان المكتب الوطني قد اصدر تقريرا حول دور البنوك الاسرائيلية في تمويل الاستيطان اشرنا خلاله ان أن البنوك السبعة الكبرى في إسرائيل، تدعم الاستيطان وتشارك في تمويله، وتحقق أرباحا طائلة من ورائه. إن المصارف الكبيرة في إسرائيل، بغالبيتها الساحقة، توفر خدمات تساعد على دعم وإدامة المستوطنات غير القانونية وتوسيعها، من خلال تمويل بنائها في الضفة الغربية المحتلة. وتوفر خدمات للمستوطنات وتشارك في بناء وحدات سكنية، وتعمل على توسيع المستوطنات من خلال الحصول على حقوق الملكية في مشاريع البناء الجديدة، ورعاية المشاريع حتى اكتمالها. وتُسهّل هذه الأنشطة المصرفية نقل السكان اليهود إليها بشكل غير قانوني . وأصبحت المصارف التي تمول أو ترافق مشاريع البناء في المستوطنات شريكا في التوسع الاستيطاني، وتشرف على كل مرحلة من مراحل البناء، وتحتفظ بأموال المشترين في حسابات الضمان، وتحصل على ملكية المشروع في حالة تقصير شركة البناء. ومعظم هذا البناء يجري على الأراضي التي أعلنتها السلطات الإسرائيلية (أراضي دولة)، والتي يمكن أن تشمل الأراضي التي انتزعتها بطريقة غير قانونية من مُلّاك الأراضي الفلسطينيين

 

وفي سياق التهويد المتواصل دشنت وزارة المواصلات الإسرائيلية وشركة قطار إسرائيل بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المواصلات يسرائيل كاتس ، خط القطار الكهربائي السريع بين القدس ومطار اللد “بن غوريون” الدولي ، ضمن مشروع بملياري دولار،ويجتاز القطار الذي يسير بسرعة 160 كيلومترا في الساعة عددا من الأنفاق والجسور الجديدة ويمر وسط تلال بين القدس والمطار الذي يقع على بعد 40 كيلومترا.ويمر خط السكك الحديدية عبر أراض احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 قرب قرية بيت سوريك على مشارف القدس وفي وادي اللطرون عند منتصف الطريق تقريبا بين القدس والمطار وقال رئيس حكومة الاحتلال خلال الاحتفال: “هذه لحظة تاريخية… آمنت دوما أنه يمكن ربط القدس بشبكة قطارات وليس بمسار القطار التركي الذي سافرت به خلال طفولتي وشبابي”..

 

وفي متابعة لملف الخان الاحمر تواصل حكومة الاحتلال الاسرائيلي تحديها للمجتمع الدولي وتمضي قدما في مخططاتها الرامية لضم الاراضي الفلسطينية وتوسيع الاستيطان على حساب أهالي الخان الأحمر وحقوقهم الاساسية ، ضاربة بعرض الحائط كل تشريعات القانون الدولي وغير آبهة بالرأي العام العالمي الرافض بشكل واضح لكل اجراءات الحكومة الاسرائيلية فيما يتعلق بقضية تهجير أهالي خان الأحمر، حيث سلمت قوات الاحتلال الاسرائيلي  الخان الاحمر شرق القدس المحتلة إخطارات لهدم منازلهم بايديهم لغاية 1-10-2018.وأمهلت ألأهالي حتى الأول من شهر تشرين الأول المقبل لإخلاء وهدم المنازل ذاتيا، والا ستنفذ قرار محكمة الاحتلال العليا بشأن الهدم.واعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض بان هذا الموقف الاسرائيلي هو تتفيذ لسياسات التطهير العرقي ضد الفلسطينيين ويشكل جريمة حرب تُعرض منفذيها للمثول أمام محكمة الجنايات الدولية “.

 

ويتعاظم التنديد الدولي بسياسة التطهير العرقي ، التي تمارسها حكومة الاحتلال في القدس وفي محيطها وفي مناطق الاغوار الفلسطينية  . وفي هذا الخصوص قال رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع فلسطين نكلس سلكيوتس، إن تدمير إسرائيل لقرية “الخان الأحمر” وترحيل سكانها قسرا، يعد “انتهاكا خطيرا لمعاهدة جنيف الرابعة، ويصل إلى درجة جريمة حرب”. ونقل عن سلكيوتس الذي زار مع وفد أوروبي الخان الأحمر ، قوله: “نعبر عن تضامننا الصادق مع الشعب الفلسطيني ونضاله المستمر منذ عقود عدة من أجل الحرية والعدالة والمساواة، وندعم الحق الفلسطيني في تقرير المصير، ونعارض حكم الاحتلال الإسرائيلي والاستعمار والأبارتهايد (نظام الفصل العنصري)”. ويعتبر الاتحاد الاوروبي أوامر الهدم هذه والأوامر المشابهة الصادرة عن السلطات الإسرائيلية لها هدف واحد، وهو توسيع المستوطنات وتقسيم الضفة الغربية، وهي جزء من سياسة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي التي تعتبر غير قانونية، كما جاء في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334

وأكدت فرنسا بدورها أن هدم تجمع الخان الأحمر، شرقي القدس الشرقية، يعتبر انتهاك صارخًا للقانون الدولي.وفقا لما ورد في بيان صادر عن قصر الإليزيه (الرئاسة)، حول اللقاء الذي جمع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بنظيره محمود عباس، في العاصمة باريس

 

وفي حصيلة اجمالية لنشاطات الاحتلال الاستيطانية شهد النصف الأول من العام الحالي 2018 تسارعًا في أعمال بناء الوحدات الاستيطانية في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة بفارق كبير عن السنوات الماضية.وبحسب إحصائية نشرتها صحيفة “يديعوت احرونوت” شهد الربع الثاني من العام الحالي البدء ببناء 794 وحدة استيطانية مقابل 279 وحدة في الربع الأول من نفس العام.وذكرت الصحيفة أن الضفة الغربية شهدت منذ بداية العام البدء ببناء 1073 وحدة استيطانية، وهو ارتفاع بنسبة 31% مقارنة بالعام الماضي الذي شهد بالفترة الموازية البدء ببناء 818 وحدة استيطانية.واستغلت “إسرائيل” وصول الرئيس دونالد ترمب إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية، لتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلتين وتسريع وتيرته، في وقت كانت فيه الإدارات الأمريكية المتعاقبة تنتقد ذلك.

 

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس: أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على تجريف الطريق الرئيسي الواصل إلى قرية النبي صموئيل شمال غرب القدس، وتعاني القرية العزلة عن محيطها بفعل الجدار العازل، ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال حاجز “الجيب” العسكري.

وفي القدس استباح الالاف المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، وأدوا طقوسا تلمودية في أجزاء منه، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي. وجرت  الاقتحامات من باب المغاربة بمجموعات متتالية، وبجولات استفزازية وطقوس تلمودية علنية في منطقة “باب الرحمة” الواقعة في الجهة الشرقية بين باب الأسباط والمُصلى المرواني ، حيث أدى  50 الف مستوطن طقوسا تلمودية أمام المسجد الأقصى من جهة باب حطة، في الوقت الذي شارك فيه آلاف المستوطنين في ما تسمى “صلاة الكهونيم” في باحة حائط البراق، الجدار الغربي للمسجد. فيما منعت سلطات الاحتلال أعمال الترميم في مسجد قبة الصخرة المشرفة

 

الخليل: دهس مستوطن الطفل  منير عبد الله غريب (16 عاما) من حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل حيث اصيب برضوض في جسمه. وتم نقله إلى مستشفى عالية الحكومي في مدينة الخليل لتقي العلاج ، إلى ذلك ، اقتحم عشرات المستوطنين ، البلدة القديمة في مدينة الخليل بحماية أمنية مشددة، حيث اقتحموا أسواق البلدة القديمة من جهة سوق اللبن وصولا عبر قصبة السوق إلى باب البلدية القديمة عين العسكر.وتسبب الاقتحام بإعاقة مرور المواطنين، وبث حالة رعب في صفوف أطفال القاطنين والتجار.ويعاني سكان البلدة القديمة وروادها من وراء إجراءات الاحتلال وحواجزه العسكرية الدائمة على مداخل البلدة، لتفتيشهم والتدقيق في هوياتهم.

واستولت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، على منزل فلسطيني متنقل ومركبة في بلدة “مسافر يطا” جنوب مدينة الخليل بالإضافة إلى المعدّات التي يحويها، في منطقة “تجمع المفقرة” ببلدة مسافر يطا وتعود ملكية الممتلكات المصادرة للمواطن محمد عكاشة

كما اقتحم مستوطنون  ، أرضا تعود ملكيتها لعدة عائلات خليلية في منطقة تل الرميدة بالخليل ونصبوا خياماً فيها للاحتفال بـ”عيد العرش اليهودي”.حيث عقدوا حلقات رقص في المكان، وأغلق بعضهم الطريق المؤدية للمكان ومنعوا المواطنين الفلسطينيين الساكنين في الحي من الوصول إلى منازلهم، ما أدى لوقوع مشادات بالأيدي بين سكان الحي والمستوطنين، فيما تدخلت قوات الاحتلال لحماية المستوطنين.

 

وأجبرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اصحاب المحال التجارية في منطقة باب الزاوية وشارع بئر السبع ومدخل شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، على اغلاق أبواب محالهم التجارية، لتسهيل حركة وصول المستوطنين لقبر “حبرون” في شارع بئر السبع وانتشر العشرات من الجنود في تلك المناطق واعتلوا اسطح بعض البنايات في المنطقة، وحدت من حركة المواطنين في تلك المنطقة ،  .وفي السموع دهم المستوطنون موقعًا أثريًّا من العصر الروماني وأدوا طقوسًا تلمودية في المكان،واقتلع مستوطنو مستوطنتي “ماعون” و”حفات ماعون”، المقامتين على أراضي مواطني بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل، 6 أشجار زيتون مثمرة في منطقة الحمرة جنوب الخليل تعود ملكيتها للمواطنين سلامة حسين ربعي وإبراهيم خليل ربعي.

 

بيت لحم: اقتحمت مجموعات من المستوطنين ، جبل رويسات و”خلة السمك” ونبعة “الهدفة” في قرية الولجة غرب بيت لحم. تحت حماية جنود الاحتلال لأطماع استيطانية حيث أعلن سابقا عن مخطط استيطاني في جبل رويسات يشمل بناء (3700) وحدة استيطانية، عدا عن الاستيلاء على خمسة دونمات في منطقة نبعة الهدفة لإقامة منشآت عسكرية . واقتحم المستوطنون “برك سليمان” في بلدة الخضر جنوبي بيت لحم، وادوا طقوس تلمودية.

 

رام الله:شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، ببناء حي استيطاني جديد في مستوطنة “بيت إيل” المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين شمال مدينة البيرة .حيث بدأت تتواصل أعمال بناء الحي الاستيطاني الجديد في المستوطنة، علما أنه تم  بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة  بعد 10 سنوات من المصادقة على المشروع.وبدأت آليات الاحتلال بتجريف الأرض تمهيدا لبناء 300 وحدة استيطانية جديدة وعد ببنائها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بعد هدم وإخلاء البؤرة الاستيطانية ” بتي هاولبانا” قبل 5 سنوات والعمارة الاستيطانية للمقاول دراينوف قبل ثلاث سنوات

 

 

نابلس: أقدم مستوطن، على إحراق عدة دونمات في بلدة اللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس حيث حضر حارس مستوطنة “عيليه” بسيارته إلى مدخل البلدة، وأضرم النار في أرض مزروعة بأشجار الزيتون على مرأى المواطنين، ثم لاذ بالفرار. وسارع  المواطنون وفرق الدفاع المدني الفلسطيني لإخماد النيران التي أتت على أكثر من 3 دونمات.

وأحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مزرعة في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، عقب اقتحامها البلدة وإطلاقها وابلا من الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع،وفرضت حصارا عسكريا على البلدة  بحجة احتفالات المستوطنين ودخولهم إلى المنطقة الواقعة شمال غرب نابلس.  فقد شرعت قوات الاحتلال بفرض طوق عسكري وحصار امني مشدد على المنطقة الأثرية الواقعة غرب القرية، وأقامت عددا من الحواجز العسكرية في محيط المنطقة  حتى يتمكن مئات المستوطنين من الدخول إلى المنطقة الأثرية في القرية وإقامة الاحتفالات بحجة الأعياد اليهودية.

واقتحم قرابة 1450 مستوطنًا، ، مقام “قبر يوسف” شرق مدينة نابلس، وأدوا فيه طقوسًا تلمودية. وأغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الشارع الرئيس أو ما يعرف بشارع 60 جنوب شرق نابلس ومنعت المواطنين من المرور حتى سيرا على الاقدام، بحجة تنظيم ماراثون للمستوطنين.وكان أعلن سابقا عن تنظيم ماراثون للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال، ينطلق من مستوطنة “راحاليم” باتجاه مستوطنتي “شيلو وجفعات اريئيل”، على حدود قرية اللبن الشرقية باتجاه ترمسعيا وسنجل.

 

قلقيلية:أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بمصادرة قطعة ارض شرقي قرية جيت جنوب قلقيلية بمساحة 2500 متر لأغراض عسكرية قبالة المفترق المؤدي إلى الطريق الالتفافي المؤدي لمستوطنة “يتسهار” .وجاء ” ان القرار بوضع اليد على هذه القطعة  لتحقيق غايات الأمن” وان ضباط الإدارة المدنية قاموا بجولة ميدانية في المكان لتطبيق قرار المصادرة على الارض ، حتى لا يقترب المزارعون من المكان حيث تقع القطعة المصادرة على تلة مطلة على الطريق الواصل بين قلقيلية ونابلس، و أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المنطقة العليا من “خلة حمد”، والقريبة من تجمع استيطاني بني قبل سنتين، منطقة عسكرية مغلقة، لتمكين المستوطنين من التجول في المنطقة .

 

الأغوار: أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي ، عددا من العائلات والمواطنين بإخلاء منازلهم، في مخيم عقبة جبر للاجئين على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، وهددتهم بالتجريف والهدم وتشريد عائلاتهم بالعراء خلال الثلاثة الاسابيع القادمة.وتعود ملكية المنازل والمساكن لكل من: موسى سالم كرشان 140 مترا، وعلي حسن كرشان (بيت قيد الانشاء) 100 متر، وآخر مسكون 70 مترا، وممدوح حسن كرشان 110 أمتار، ويوسف حسن كرشان 100 متر، ومتعب سالم الكرشان 150 مترا، ونايف حسن الكرشان 140 مترا، وفي الوقت نفسه أمّنت قوات الاحتلال الحماية لعدد من المستوطنين خلال اقتحامهم لموقع أثري في غرب مدينة أريحا، وأدوا فيه طقوسًا تلمودية أيضًا.

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس: أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على تجريف الطريق الرئيسي الواصل إلى قرية النبي صموئيل شمال غرب القدس، وتعاني القرية العزلة عن محيطها بفعل الجدار العازل، ولا يمكن الوصول إليها إلا من خلال حاجز “الجيب” العسكري.

واستباح الالاف المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، وأدوا طقوسا تلمودية في أجزاء منه، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.وقالت مصادر محلية في القدس إن الاقتحامات جرت من باب المغاربة بمجموعات متتالية، وبجولات استفزازية وطقوس تلمودية علنية في منطقة “باب الرحمة” الواقعة في الجهة الشرقية بين باب الأسباط والمُصلى المرواني.وأضافت المصادر أن 50 الف مستوطن أدوا طقوسا تلمودية أمام المسجد الأقصى من جهة باب حطة، في الوقت الذي شارك فيه آلاف المستوطنين في ما تسمى “صلاة الكهونيم” في باحة حائط البراق، الجدار الغربي للمسجد. فيما منعت سلطات الاحتلال أعمال الترميم في مسجد قبة الصخرة المشرفة

 

الخليل: دهس مستوطن الطفل  منير عبد الله غريب (16 عاما) من حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل حيث اصيب برضوض في جسمه. وتم نقله إلى مستشفى عالية الحكومي في مدينة الخليل لتقي العلاجإلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، البلدة القديمة في مدينة الخليل بحماية أمنية مشددة، حيث اقتحموا أسواق البلدة القديمة من جهة سوق اللبن وصولا عبر قصبة السوق إلى باب البلدية القديمة عين العسكر.وتسبب الاقتحام بإعاقة مرور المواطنين، وبث حالة رعب في صفوف أطفال القاطنين والتجار.ويعاني سكان البلدة القديمة وروادها من وراء إجراءات الاحتلال وحواجزه العسكرية الدائمة على مداخل البلدة، لتفتيشهم والتدقيق في هوياتهم.

واستولت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، على منزل فلسطيني متنقل ومركبة في بلدة “مسافر يطا” جنوب مدينة الخليل بالإضافة إلى المعدّات التي يحويها، في منطقة “تجمع المفقرة” ببلدة مسافر يطا وتعود ملكية الممتلكات المصادرة للمواطن محمد عكاشة

كما اقتحم مستوطنون  ، أرضا تعود ملكيتها لعدة عائلات خليلية في منطقة تل الرميدة بالخليل ونصبوا خياماً فيها للاحتفال بـ”عيد العرش اليهودي”.حيث عقدوا حلقات رقص في المكان، وأغلق بعضهم الطريق المؤدية للمكان ومنعوا المواطنين الفلسطينيين الساكنين في الحي من الوصول إلى منازلهم، ما أدى لوقوع مشادات كلامية وبالأيدي بين سكان الحي والمستوطنين، فيما تدخلت قوات الاحتلال لحماية المستوطنين.

واستولت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  على مركبة ومواد بناء، ومولد كهرباء، شرق يطا جنوب الخليل حيث داهمت قوات الاحتلال منطقة اقويويس شرق يطا، وصادرت مواد بناء “حديد واسمنت” تعود ملكيتهما للمواطنين خالد موسى النجار، وخالد النعاميين.كما داهمت ذات القوات، منطقة ام الشقحان شرق يطا، والقريبة من مستوطنة “ا يجال” المقامة على أراضي المواطنين، واستولت على مركبة شحن تحمل مواد بناء ومولد كهرباء، تعود ملكيتهما لمواطن من عائلة زين، والمواد للمواطنين من عائلة مخامرة.

وأجبرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اصحاب المحال التجارية في منطقة باب الزاوية وشارع بئر السبع ومدخل شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، على اغلاق أبواب محالهم التجارية، لتسهيل حركة وصول المستوطنين لقبر “حبرون” في شارع بئر السبعوانتشر العشرات من الجنود في تلك المناطق واعتلوا اسطح بعض البنايات في المنطقة، وحرمت التجار من قوتهم، وحدت من حركة المواطنين في تلك المنطقة ، وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الكرمل وقامت بفرض طوق على منتزه الكرمل، تمهيدا لوصول المستوطنين للمكان لممارسة طقوسهم الدينية بالسباحة في مسبح الكرمل.وفي السموع دهم المستوطنون موقعًا أثريًّا من العصر الروماني وأدوا طقوسًا تلمودية في المكان،واقتلع مستوطنو مستوطنتي “ماعون” و”حفات ماعون”، المقامتين على أراضي مواطني بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل، 6 أشجار زيتون مثمرة في منطقة الحمرة جنوب الخليل تعود ملكيتها للمواطنين سلامة حسين ربعي وإبراهيم خليل ربعي.

بيت لحم:

اقتحمت مجموعات من المستوطنين، جبل رويسات و”خلة السمك” ونبعة “الهدفة” في قرية الولجة غرب بيت لحم. تحت حماية جنود الاحتلال لأطماع استيطانيةحيث أعلن سابقا عن مخطط استيطاني في جبل رويسات يشمل بناء (3700) وحدة استيطانية، عدا عن الاستيلاء على خمسة دونمات في منطقة نبعة الهدفة لإقامة منشآت عسكرية . واقتحم المستوطنون “برك سليمان” في بلدة الخضر جنوبي بيت لحم، وادوا طقوس تلمودية.

 

رام الله:شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، ببناء حي استيطاني جديد في مستوطنة “بيت إيل” المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين شمال مدينة البيرة في الضفة الغربية.حيث بدأت تتواصل أعمال بناء الحي الاستيطاني الجديد في المستوطنة، علما أنه تم  بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة  بعد 10 سنوات من المصادقة على المشروع.وبدأت آليات الاحتلال بتجريف الأرض تمهيدا لبناء 300 وحدة استيطانية جديدةوعد ببنائها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بعد هدم وإخلاء البؤرة الاستيطانية ” بتي هاولبانا” قبل 5 سنوات والعمارة الاستيطانية للمقاول دراينوف قبل ثلاث سنوات علما أحد المقاولين الذين فازوا في مناقصة البناء في الحي الجديد هو المقاول دراينوف نفسه الذي “من وجهة نظرنا، الشروع بالعمل والبناء نوع من إغلاق الدائرة”.وأضاف: “نأمل أن يكون هذا مجرد بداية البناء هنا، ونأمل أن نعيد بناء المباني التي هدمت لنا”، وذات الموقف تبناه أيضا رئيس المجلس الاستيطاني في “بيت إيل”، شاي ألون، قائلا: “بيت إيل تحطم السقف الزجاجي”.

 

 

نابلس: أقدم مستوطن، على إحراق عدة دونمات في بلدة اللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس وأفاد رئيس مجلس قروي اللبن سامر عويس أن حارس مستوطنة “عيليه” حضر بسيارته إلى مدخل البلدة، وأضرم النار في أرض مزروعة بأشجار الزيتون على مرأى المواطنين، ثم لاذ بالفرار.وأضاف أن المواطنين وفرق الدفاع المدني الفلسطيني سارعوا لإخماد النيران التي أتت على أكثر من 3 دونمات.وأحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مزرعة في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، عقب اقتحامها البلدة وإطلاقها وابلا من الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع،وفرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارا عسكريا على قرية سبسطية بحجة احتفالات المستوطنين ودخولهم إلى المنطقة الواقعة شمال غرب نابلس.وقال محمد عازم رئيس بلدية سبسطية إن قوات الاحتلال شرعت منذ ساعات بفرض طوق عسكري وحصار امني مشدد على المنطقة الأثرية الواقعة غرب القرية، وأقامت عددا من الحواجز العسكرية في محيط المنطقة. و هذه الإجراءات سوف تستمر لمدة 48 ساعة ولذلك حتى يتمكن مئات المستوطنين من الدخول إلى المنطقة الأثرية في القرية وإقامة الاحتفالات بحجة الأعياد اليهودية.واقتحم قرابة 1450 مستوطنًا، ، مقام “قبر يوسف” شرق مدينة نابلس، وأدوا فيه طقوسًا تلمودية. وأغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الشارع الرئيس أو ما يعرف بشارع 60 جنوب شرق نابلس ومنعت المواطنين من المرور حتى سيرا على الاقدام، بحجة تنظيم ماراثون للمستوطنين.وكان أعلن سابقا عن تنظيم ماراثون للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال، ينطلق من مستوطنة “راحاليم” باتجاه مستوطنتي “شيلو وجفعات اريئيل”، على حدود قرية اللبن الشرقية باتجاه ترمسعيا وسنجل.كما أعلن عن اغلاق الشارع من الساعة الخامسة والنصف صباحا حتى الواحدة ظهرا.

 

قلقيلية:أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بمصادرة قطعة ارض شرقي قرية جيت جنوب قلقيلية بمساحة 2500 متر لأغراض عسكرية قبالة المفترق المؤدي إلى الطريق الالتفافي المؤدي لمستوطنة “يتسهار” .وجاء في القرار” ان القرار بوضع اليد على هذه القطعة جاء لتحقيق غايات الأمن” ، وافادت مصادر محلية ان ضباط الإدارة المدنية قاموا بجولة ميدانية في المكان لتطبيق قرار المصادرة على الارض، حتى لا يقترب المزارعين من المكان حيث تقع القطعة المصادرة على تلة مطلة على الطريق الواصل بين قلقيلية ونابلس، و أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المنطقة العليا من “خلة حمد”، والقريبة من تجمع استيطاني بني قبل سنتين، منطقة عسكرية مغلقة، لتمكين المستوطنين من التجول في المنطقة .

 

 

الأغوار: أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، عددا من العائلات والمواطنين بإخلاء منازلهم، في مخيم عقبة جبر للاجئين على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، وهددتهم بالتجريف والهدم وتشريد عائلاتهم بالعراء خلال الثلاثة الاسابيع القادمة.وتعود ملكية المنازل والمساكن لكل من: موسى سالم كرشان 140 مترا، وعلي حسن كرشان (بيت قيد الانشاء) 100 متر، وآخر مسكون 70 مترا، وممدوح حسن كرشان 110 أمتار، ويوسف حسن كرشان 100 متر، ومتعب سالم الكرشان 150 مترا، ونايف حسن الكرشان 140 مترا، وأمّنت قوات الاحتلال الحماية لعدد من المستوطنين خلال اقتحامهم لموقع أثري في غرب مدينة أريحا، وأدوا فيه طقوسًا تلمودية أيضًا.

 

 

 

جنين: استولت قوات الاحتلال، على منزلين، ونصبت حواجز عسكرية مفاجئة على مداخل قرية زبوبا غرب جنين المحاذية لمعسكر سالم وجدار الضم والتوسع العنصري،.وذكرت مصادر محلية ، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية استولت على سطح منزلي المواطنين حسام يحي مقالدة، وطاهر زكي جرادات، وحولتهما الى نقطة مراقبة عسكرية.

 

22/9/2018

 

*******دشنت سلطات الاحتلال، خط القطار الكهربائي السريع بين القدس ومطار اللد “بن غوريون” الدولي .وقال رئيس حكومة الاحتلال خلال الاحتفال: “هذه لحظة تاريخية… آمنت دوما أنه يمكن ربط القدس بشبكة قطارات وليس بمسار القطار التركي الذي سافرت به خلال طفولتي وشبابي”.

*******دهس مستوطن فتى من حي تل الرميدة وسط مدينة الخليل. مستوطنا دهس الفتى منير عبد الله غريب (16 عاما) في تل الميدة، وتم نقله إلى مستشفى عالية الحكومي في مدينة الخليل لتقي العلاج، مشيرا إلى أن الفتى أصيب برضوض في جسمه.

******أحرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مزرعة في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس، عقب اقتحامها البلدة وإطلاقها وابلا من الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع.وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم، إنَّ قوات الاحتلال أحرقت مزرعة عقب اقتحامها البلدة، وسط إطلاق كثيف للرصاص والغاز المسيل للدموع، وأنزلت الأعلام الفلسطينية كافة في البلدة.وأشار إلى أنَّ مواجهات اندلعت في المنطقة، أصيب خلالها عدة مواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.يُشار إلى أنَّ بلدة سبسطية شمال نابلس، تشهد بشكل شبه يومي مواجهات مع الاحتلال، واقتحام المستوطنين للمنطقة الأثرية فيها من حين إلى آخر.

********ذكرت صحيفة “هآرتس” أن مجلس مستوطنة إفرات أقام بؤرة استيطانية على تلة مجاورة، الأسبوع الماضي، احتجاجا على قتل المستوطن آري فولد، على مفترق غوش عتصيون مؤخرا.وتعدّ التلة التي يسميها المستوطنون “جفعات عيتام” منطقة استراتيجية، وتقع شرق إفرات، وفي منطقة نفوذها.وفي الماضي، حاولت “إسرائيل” تعزيز البناء في المنطقة، لكنها توقفت، بسبب قرب التل من منطقة بيت لحم وعدِّها من الجهات الدولية منطقة استراتيجية – سيؤدي البناء فيها إلى إنشاء حاجز بين بيت لحم والقرى الفلسطينية في الجنوب.وأكد المستوطنون المتواجدون في البؤرة أنّ مجلس المستوطنة هو الذي أرسلهم، ورفعوا علم المجلس هناك.وتعكف “الإدارة المدنية” عن إنشاء البؤرة الاستيطانية، وبقدر ما هو معروف، فإنها لا تنوي إخلاء البؤرة فورا، في ضوء الطلبات السابقة من المجلس للسماح بالبناء هناك.وسبق أن أقيمت في عام 2013، بؤرة على التل، لكنه تم إجلاؤها في عام 2015.

*****شارك العشرات من المزارعين من محافظة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة في الاعتصام الرافض لإجراءات الاحتلال التي تمنعهم من دخول أراضيهم المحاذية للمستوطنات، فيما اقتحم عشرات المستوطنين البلدة القديمة في مدينة الخليل.وأنضم إلى اعتصام المزارعين الذي أقيم بمحاذاة مستوطنة “شاكيد” وقبالة البوابة العسكرية المقامة على أراضي قرية العرقة، العديد من رؤساء المجالس القروية شمال الضفة، حيث طالبوا سلطات الاحتلال السماح لهم بدخول أراضيهم دون قيد أو شرط لكي يتمكنوا من قطف ثمار الزيتون.

وتضع سلطات الاحتلال ومنذ عام القيود والشروط التعجيزية التي تحول من وصول المزارعين إلى أراضيهم خاصة من خلال تحديد ساعات معينة ومحددة للمزارعين، وتحديد عدد الورثة لأصحاب الأراضي، والسماح لسن معين للدخول إلى أراضيهم.كما تطالبهم بعمل كوشان جديد من معسكر سالم سنويا، وتحديد مساحات أراضيهم، ووضع شروط تعجيزية أخرى لدخول الجرارات الزراعية الأمر الذي يؤدي إلى تدمير موسم قطف الزيتون، ووضع شروط معينة لإخراج ثمار الزيتون.

إلى ذلك، اقتحم عشرات المستوطنين، البلدة القديمة في مدينة الخليل بحماية أمنية مشددة، حيث اقتحموا أسواق البلدة القديمة من جهة سوق اللبن وصولا عبر قصبة السوق إلى باب البلدية القديمة عين العسكر.وتسبب الاقتحام بإعاقة مرور المواطنين، وبث حالة رعب في صفوف أطفال القاطنين والتجار.ويعاني سكان البلدة القديمة وروادها من وراء إجراءات الاحتلال وحواجزه العسكرية الدائمة على مداخل البلدة، لتفتيشهم والتدقيق في هوياتهم.

******* اقتحم عشرات المستوطنين، تحت حماية جيش الاحتلال الاسرائيلي البلدة القديمة في مدينة الخليل.وقال مصادر محلية، ان عشرات المستوطنين اقتحموا بحماية جنود الاحتلال اسواق البلدة القديمة، من جهة سوق اللبن وصولا عبر قصبة السوق الى باب البلدية القديمة عين العسكر، ما تسبب بإعاقة مرور المواطنين، وبث حالة من الرعب في صفوف اطفال القاطنين والتجار.يذكر ان رواد البلدة وسكانها يعانون جراء نصب الاحتلال حواجزه العسكرية الدائمة على مداخل البلدة، لتفتيشهم والتدقيق في هوياتهم.كما واعتقلت قوات الاحتلال، موظفا يعمل في تكية ابراهيم الخليل في البلدة القديمة وسط المدينة، وفتشت منزلا ببلدة ترقوميا غرب المحافظة.وأفاد نائب مدير اوقاف الخليل جمال ابو عرام، بأن قوات الاحتلال اعتقلت موظف مديرية اوقاف الخليل الذي يعمل في تكية سيدنا ابراهيم، الشاب اسلام راتب زاهدة (28عاما) اثناء تواجده على “باب 7” المؤدي للحرم قرب التكية في البلدة القديمة.كما ذكرت المصادر ان قوات الاحتلال داهمت بلدة ترقوميا غرب الخليل وفتشت منزل المواطن محمد علي فطافطة وعبثت بمحتوياته.

 

23/9/2018

********سلمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، ، أهالي الخان الاحمر شرق القدس المحتلة إخطارات لهدم منازلهم بايديهم لغاية 1-10-2018.وأمهلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أهالي قرية الخان الأحمر شرق مدينة القدس المحتلة، حتى الأول من شهر تشرين الأول المقبل لإخلاء وهدم المنازل ذاتيا، والا ستنفذ قرار محكمة الاحتلال العليا بشأن الهدم.ونقلا عن الوكالة الرسمية ، فإن قوات الاحتلال حاصرت خيمة التضامن في القرية، وسلمت الاهالي والمعتصمين أمرا بهذا الخصوص، والذي يشمل حسب ما جاء فيه كل “المباني المقامة داخل نطاق الخان الأحمر”.وتواصل قوات الاحتلال بتعزيزات عسكرية منع المواطنين والنشطاء من الوصول إلى القرية، عبر نصب الحواجز وتفتيشها.

*****أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، عددا من العائلات والمواطنين بإخلاء منازلهم، في مخيم عقبة جبر للاجئين على المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، وهددتهم بالتجريف والهدم وتشريد عائلاتهم بالعراء خلال الثلاثة الاسابيع القادمة.وتعود ملكية المنازل والمساكن لكل من: موسى سالم كرشان 140 مترا، وعلي حسن كرشان (بيت قيد الانشاء) 100 متر، وآخر مسكون 70 مترا، وممدوح حسن كرشان 110 أمتار، ويوسف حسن كرشان 100 متر، ومتعب سالم الكرشان 150 مترا، ونايف حسن الكرشان 140 مترا.ووصف محافظ أريحا والأغوار جهاد أبو العسل هذه الخطوة بأنها استمرار لسياسة الاحتلال وحكومة اليمين في فرض حقائق ووقائع جديدة بالأغوار الفلسطينية، في إطار محالات التهجير القسري، منوها إلى الإجراءات الإسرائيلية الأخيرة فيما يتعلق بقرية الخان الأحمر، ومحاولة تهجير قرية بأكملها، وهو إجراء تفوق على ممارسات التطهير العرقي والفصل العنصري.ودعا المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية للتدخل لوقف قرار هدم الخان الأحمر ووقف التوسع الاستيطاني في الأغوار.

 

*****استولت قوات الاحتلال “الإسرائيلي”، على منزل فلسطيني متنقل ومركبة في بلدة “مسافر يطا” جنوب مدينة الخليل (جنوب الضفة المحتلة).وأفادت مصادر محلية أن قوة عسكرية إسرائيلية استولت على بيت متنقل “كرفان” يملكه مواطن فلسطيني، بالإضافة إلى المعدّات التي يحويها، في منطقة “تجمع المفقرة” ببلدة مسافر يطا،.وأشارت إلى أن الاحتلال استولى أيضا على مركبة فلسطينية من المنطقة ذاتها، موضحة أن ملكية الممتلكات المصادرة تعود للمواطن محمد عكاشة

 

******اقتحم مستوطنون  ، أرضا تعود ملكيتها لعدة عائلات خليلية في منطقة تل الرميدة بالخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.وأفاد شهود أن عشرات المستوطنين اقتحموا أرضا كبيرة ممتدة في تل الرميدة، ونصبوا خياماً فيها للاحتفال بـ”عيد العرش اليهودي”.وأوضح أن المستوطنين عقدوا حلقات رقص في المكان، وأغلق بعضهم الطريق المؤدية للمكان ومنعوا المواطنين الفلسطينيين الساكنين في الحي من الوصول إلى منازلهم، ما أدى لوقوع مشادات كلامية وبالأيدي بين سكان الحي والمستوطنين، فيما تدخلت قوات الاحتلال لحماية المستوطنين.

 

********اعلنت قوات الاحتلال الاسرائيلي قرية نحالين غرب بيت لحم منطقة عسكرية مغلقة يمنع الدخول اليها او الخروج منها. وانتشرت قوات كبيرة من الجيش ظهر اليوم بشكل مكثف في شوارعها وخاصة بمحيط منطقة المدارس في وسط القرية .وقال نشطاء من القرية وشهود عيان ان “الجنود اقاموا حواجز على مداخل القرية المعبدة والترابية وكانت اشد الاجراءات على مدخل القرية الجنوبي المؤدي الى محافظة الخليل، وعلى مدخلها المؤدي الى محافظة بيت لحم من جهة قرية حوسان المجاورة، وقد اقام الجنود عند المدخلين حواجز “مدببة” لمنع السيارات من المرور”.واضاف نشطاء ان دوريات الاحتلال قامت بالتجول في شوارع القرية ووسطها والقاء قنابل صوتية وغازية بشكل عشوائي لترهيب المواطنين ما ادى الى اصابة العديد من المواطنين بحالات غثيان”.واندلعت مواجهات وصفت بالعنيفة في اكثر من موقع، وافيد ان حرائق نشبت في منطقة عين البلد والحقت اضرارا في اشجار الزيتون بشكل كبير تعود لمواطنين من عائلة نجاجرةونقل مواطنون ان ضابط اسرائيلي كان يجبر الركاب على النزول من السيارات والعودة من حيث اتوا.وجاءت هذه الاجراءات بعد تصعيد بعض الشبان ضد اليات الجنود اذ لا يمكن المرور من القرية الا ويتم القاء الحجارة والزجاجات الحارقة على الجنود بحسب زعم الضابط والذي اوضح ان اخر هذه الاعمال القاء زجاجة حارقة في ساعة متأخرة من الليلة الماضية بوسط القرية.المواطنون اكدوا ان ما يحصل هو عقاب جماعي بامتياز وهذه ليست المرة الاولى التي تتعرض القرية وسكانها لهذه الظروف الغير انسانية التي تفرضها قوات الاحتلال عليها.

******* اقتحمت قوات قمع تابعة لجيش الاحتلال وتحديدا وحدة “حرس الحدود” خيمة التضامن في قرية الخان الأحمر شرق مدينة القدس المحتلة، بقوة مكونة من حوالي 20 جنديا، كما تجولوا بين بيوت القرية المنشأة من الصفيح، والخيام، في خطوة “استفزازية”، تتزامن وتسليم الأهالي أمرا يمهلهم حتى الأول من الشهر المقبل، لهدم منازلهم ذاتيا، والا سيتم تنفيذ قرار الهدم.وقام المعتصمون في الخيمة المقامة بساحة مدرسة القرية بإغلاق مداخل الخيمة، والمدرسة، ومنعوهم من الدخول إلى المدرسة.وعبر مسؤول حملة “أنقذوا الخان الأحمر” عبد الله أبو رحمة، عن قلقه من عملية الاقتحام الجارية حاليا، خصوصا أنها عملية الاقتحام الثانية منذ الصباح، حيث سلموا خلال العملية الأولى المواطنين القرار المشار إليه مسبقا.وقال أبو رحمة “إن المواطنين يخشون أن يكون هذا الاقتحام يهدف لترتيب عمليات هدم المنازل والمدرسة في القرية المستهدفة، والواقعة شرق القدس”.

 

******شرعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، ببناء حي استيطاني جديد في مستوطنة “بيت إيل” المقامة على أراضي المواطنين الفلسطينيين شمال مدينة البيرة في الضفة الغربية.وبحسب صحيفة “يسرائيل هيوم”، بدأت منذ يوم الخميس الماضي أعمال بناء الحي الاستيطاني الجديد في المستوطنة، علما أنه تم  بناء الوحدات الاستيطانية الجديدة  بعد 10 سنوات من المصادقة على المشروع.وبدأت آليات الاحتلال بتجريف الأرض تمهيدا لبناء 300 وحدة استيطانية جديدةوعد ببنائها رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بعد هدم وإخلاء البؤرة الاستيطانية ” بتي هاولبانا” قبل 5 سنوات والعمارة الاستيطانية للمقاول دراينوف قبل ثلاث سنوات.وذكرت الصحيفة، أن أحد المقاولين الذين فازوا في مناقصة البناء في الحي الجديد هو المقاول دراينوف نفسه الذي قال للصحيفة: “من وجهة نظرنا، الشروع بالعمل والبناء نوع من إغلاق الدائرة”.

 ****** استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي،  على مركبة ومواد بناء، ومولد كهرباء، شرق يطا جنوب الخليل.وذكر منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار جنوب الخليل راتب الجبور، أن قوات الاحتلال داهمت منطقة اقويويس شرق يطا، وصادرت مواد بناء “حديد واسمنت” تعود ملكيتهما للمواطنين خالد موسى النجار، وخالد النعاميين.كما داهمت ذات القوات، منطقة ام الشقحان شرق يطا، والقريبة من مستوطنة “ا?يجال” المقامة على أراضي المواطنين، واستولت على مركبة شحن تحمل مواد بناء ومولد كهرباء، تعود ملكيتهما لمواطن من عائلة زين، والمواد للمواطنين من عائلة مخامرة.

 

25/9/2018

*******شرعت وزارة المواصلات الإسرائيلية وشركة قطار إسرائيلبتسيير اول رحلة للقطار السريع الجديد بين القدس وتل أبيب كمرحلة تجريبيةوذكرت مصادر إسرائيلية أن الرحلات تشمل حاليا محطتي “نافون” في القدس وتلك الموجودة في مطار اللد “بن غوريون” وذلك لغاية إتمام المشروع نهائيا، وسيبقى السفر في القطار مجانيا لمدة 3 اشهر، بينما تستغرق الرحلة 30 دقيقة فقطوبحسب التقديرات فإن استكمال الاعمال لمد الخط الجديد الى تل أبيب سيستغرق اربعة اشهر اخرى، وفي مرحلة التجربة سيكون عدد المسافرين محدودا ل400 مسافر فقط في كلرحلة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير المواصلات يسرائيل كاتس قد قاما بتدشين الخط الجديد يوم الخميس الماضي.

********استباح مئات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بحراسة مشددة من قوات وضباط ومخابرات الاحتلال، احتفالا “بعيد العرش اليهودي”، فيما منعت سلطات الاحتلال أعمال الترميم في مسجد قبة الصخرة المشرفة.

وأوضح فراس الدبس مسؤول العلاقات العامة والإعلام في دائرة الأوقاف الإسلامية، أن 420 مستوطنا اقتحموا الأقصى خلال فترة الاقتحامات الصباحية، من الساعة 7:30حتى الساعة 11:00 قبل الظهر، عبر باب المغاربة الذي تسيطر سلطات الاحتلال على مفاتيحه منذ احتلالها مدينة القدس، موضحا أن الاقتحامات تمت عبر مجموعات متتالية، معظم المستوطنين قاموا بجولات كاملة في المسجد الأقصى باستثناء المجموعات الأخيرة حيث اقتحمت من باب المغاربة وصولا الى باب السلسلة فقط، لافتا أن سلطات الاحتلال تعيد فتح باب المغاربة لمدة ساعة عقب انتهاء صلاة الظهر ومن المتوقع أن تتم اقتحامات للأقصى من قبل المستوطنين المحتفلين بعيد العرش. أضاف الدبس أن العديد من المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى كانوا يرتدون ملابسهم الدينية، كما قامت مجموعة من المقتحمين بغناء النشيد الوطني الاسرائيلي “هتكفا” داخل ساحات الأقصى، في استفزاز واضح ومتعمد لمشاعر المسلمين، تزامنا مع فرض القيود على عمل حراس المسجد الأقصى.

ولفت الدبس الى تواجد عناصر من مخابرات الاحتلال في ساحات الأقصى لليوم الثالث على التوالي وقاموا بتصوير المتواجدين في الساحات من موظفي الأوقاف والمصلين.

الشيخ عمر الكسواني مدير المسجد الأقصى المبارك، قال ان الاقتحامات بهذه الاعداد الكبيرة اليوم جاءت بعد دعوات لجماعات الهيكل المزعوم لاقتحام واسع للمسجد الأقصى خلال أيام عيد العرش، داعيا كل فلسطيني يستطيع الوصول الى الأقصى شد الرحال إليه والتواجد فيه لإفشال مخططات جماعات الهيكل المزعوم وحكومة الاحتلال والتي ترصد كل أجهزتها من المخابرات والضباط والشرطة والقوات الخاصة لتغطية وتسهيل اقتحامات المستوطنين. وأضاف الشيخ الكسواني أن سلطات الاحتلال والمستوطنين يحاولون فرض أمر واقع وجديد في الأقصى، من خلال الاقتحامات والصلوات والاناشيد في الساحات، وأفراد الشرطة تسكت وتشجيع هذه التصرفات.

وأكد حق كل مسلم الوصول والدخول الى الاقصى، والتواجد في أي مكان فيه للصلاة وتلاوة القرآن وتلقي الدروس الدينية، رغم العراقيل والقيود التي تفرض عليه سواء على أبواب المسجد أو في الساحات.

منع أعمال الترميم

ومن جهة ثانية، منعت سلطات الاحتلال أعمال الترميم في مسجد قبة الصخرة المشرفة، موضحا الشيخ الكسواني أن عمال طواقم الاعمار وخلال محاولتهم اليوم بنصب السقالة للقيام بأعمال ترميم لقبة الصخرة المشرفة، قامت الشرطة الاسرائيلية بتوقيفهم واعتقال اثنين منهم وهم أنس الدباغ وطارق بكيرات ثم أفرجت عنهما بعد احتجازهما في مخفر باب السلسلة عدة ساعات، بعد تدخل مدير عام الأوقاف الإٍسلامية ومسؤولي الأوقاف ورفضهم تدخل شرطة الاحتلال بأعمال الترميم في الاقصى.

وأضاف الشيخ الكسواني أن سلطات الاحتلال تحاول التدخل بأعمال الترميم في المسجد وملاحقة طواقم الاعمار بشكل مستمر من خلال الاعتقال والتحقيق

والتوقيف، لكن نؤكد ان الاحتلال لا شأن له بشؤون واعمار الاقصى، وتدخله ومنعه الترميمات يتم بقوة السلاح.

 

******* أجبرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اصحاب المحال التجارية في منطقة باب الزاوية وشارع بئر السبع ومدخل شارع الشهداء وسط مدينة الخليل، على اغلاق أبواب محالهم التجارية، لتسهيل حركة وصول المستوطنين لقبر “حبرون” في شارع بئر السبعوانتشر العشرات من الجنود في تلك المناطق واعتلوا اسطح بعض البنايات في المنطقة، وحرمت التجار من قوتهم، وحدت من حركة المواطنين في تلك المنطقة.

ويحتفل اليهود هذه الأيام بأعياد مختلفة، يستغلها المتطرفون لاقتحام مناطق فلسطينية من بينها المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، إضافة إلى مناطق أثرية في مدن وبلدات فلسطينية.

وفي سياق متصل، اقتحمت قوات الاحتلال بلدة الكرمل وقامت بفرض طوق على منتزه الكرمل، تمهيدا لوصول المستوطنين للمكان لممارسة طقوسهم الدينية بالسباحة في مسبح الكرمل

*******اقتحم عشرات المستوطنين بحماية أمنية مشددة متنزه الكرمل الواقع في منطقة يطّا جنوب الخليل.وأفادت مصادر محلية بأنّ قوّة عسكرية كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت المنطقة، وحاصرتها، قبل حضور عشرات المستوطنين لأداء شعائر توراتية.وأشارت إلى أنّ المنتزه يشمل بركة تاريخية، ويكرر المستوطنون زيارتها خاصّة في فترة الأعياد اليهودية.

 

 25-9-2018

*****اقتحم مجموعات من المستوطنين، جبل رويسات و”خلة السمك” ونبعة “الهدفة” في قرية الولجة غرب بيت لحم.وأفاد الناشط الشبابي في الولجة إبراهيم عوض الله بأن العشرات من المستوطنين وتحت حماية جنود الاحتلال اقتحموا “جبل رويسات” و”خلة السمك” و”نبعة الهدفة”، المستهدفات لأطماع استيطانية.وأوضح أنه أعلن سابقا عن مخطط استيطاني في جبل رويسات يشمل بناء (3700) وحدة استيطانية، عدا عن الاستيلاء على خمسة دونمات في منطقة نبعة الهدفة لإقامة منشآت عسكرية .

 

*******أصدرت المحكمة المركزية في القدس، الشهر الماضي، قرارا زعمت فيه أن البؤرة الاستيطانية العشوائية “متسبيه كراميم”، الواقعة شمال شرق رام الله في الضفة الغربية المحتلة، أقيمت على أراض تابعة للمستوطنين، لأن السلطات الإسرائيلية و”دائرة الاستيطان” نقلت هذه الأراضي للمستوطنين بصورة “بريئة”، ومن دون أن يعرفوا أن هذه الأراضي هي بملكية فلسطينية خاصة

لكن تحقيقا صحفيا نشرته صحيفة “هآرتس” ، كشف أن “دائرة الاستيطان” سلمت المستوطنين “حقوقا” في هذه الأراضي بعد أشهر من علم السلطات الإسرائيلية أن هذه أراض بملكية فلسطينية خاصة، ورغم ذلك تم تسليمها إلى “دائرة الاستيطان”. كذلك فإن “دائرة الاستيطان” سلمت البنوك وثائق تزعم أن المستوطنين هم “أصحاب الأرض” لغرض حصولهم على قروض إسكان، وذلك بعد أشهر من اتضاح صورة الوضع بأن الأرض بملكية فلسطينية خاصة.

 

وادعت “دائرة الاستيطان” في تعقيبها على تحقيق “هآرتس” أنها ليست طرفا في القضية التي نظرت فيها المحكمة المركزية في القدس، والتي اعترفت السلطات الإسرائيلية خلالها أن الأراضي بملكية فلسطينية خاصة. وأصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية أمرا بتجميد البناء في البؤرة الاستيطانية في أعقاب اعتراف السلطات بشأن الملكية الحقيقية للأرض. لكن لجنة البؤرة الاستيطانية والشركة التي بنت بيوتا فيها، بالتنسيق مع “دائرة الاستيطان”، كانت شريكة في الإجراءات القضائية، ووجهت المحكمة العليا قرارها ضدهما بتجميد البناء بشكل واضح وتم النشر عنه في وسائل الإعلام.

واستندت المحكمة المركزية في القدس في قرارها إلى ادعاءات ومزاعم السلطات الإسرائيلية، بأن الدولة اعتقدت بصورة “بريئة” أن هذه الأراضي تحت سيطرتها عندما نقلتها إلى “دائرة الاستيطان”، التي بدورها سلمتها إلى المستوطنين.

إلا أن خبراء قانون تحدثت معهم الصحيفة، أكدوا أن قرار المحكمة المركزية هو موضع خلاف، حتى لو جرى تسليم المستوطنين الأرض بصورة “بريئة”. إذ أن هذه الأراضي ليست “أراضي دولة”، وإنما صادرها جيش الاحتلال. إضافة إلى ذلك، فإن حصول المستوطنين على الأرض كانت صفقة بدون مقابل.وقالت الصحيفة إنها حصلت على وثائق وإفادات تظهر وجود شك جوهري إزاء “البراءة” المزعومة، وتكشف عمليا أن “دائرة الاستيطان” سلمت الأرض للمستوطنين بعد كانت قد علمت أنها أرض بملكية فلسطينية خاصة.

 

وكانت المحكمة العليا أصدرت أمرا احترازيا، في 16 شباط/فبراير العام 2011، ضد لجنة البؤرة الاستيطانية وحركة “أمناه” التي أقامت المباني في البؤرة ويرأسها زئيف حيفر، وهو أبرز قادة المستوطنين. وأصدرت المحكمة الأمر الاحترازي بعد التماس ضد البناء في الأرض قدمه أصحابها عبد الفتاح صالحة وداود أحمد علي ربيع. وأصدرت المحكمة العليا هذا القرار في أعقاب رد المدعى عليهم الآخرين في هذه القضية، وهم وزير الأمن الإسرائيلي ورئيس “الإدارة المدنية” وقائد قوات الاحتلال في الضفة الغربية وقائد شرطة الاحتلال في الضفة. وادعت سلطات الاحتلال أمام المحكمة أنها سلمت الأرض لـ”دائرة الاستيطان” بالخطأ وأنها لم تكن تعلم أن الأرض ليست تحت سيطرتها. وقررت المحكمة حينها بعدم مواصلة أعمال البناء في البؤرة الاستيطانية إلى حين صدور قرار آخر.

 

كذلك أظهر تحقيق “هآرتس” أنه لدى صدور قرار المحكمة العليا، وعندما كان قد تم البدء بأعمال بناء، لم تكن “دائرة الاستيطان” قد سلمت الأرض للمستوطنين بشكل رسمي، إذ تم توقيع وثيقة تسليم الأرض للمستوطنين في موعد بين أيار/مايو وتموز/يوليو من العام نفسه، أي بعد ثلاثة إلى خمسة أشهر من صدور قرار المحكمة العليا، وبعد أن كان واضحا أن الأرض بملكية فلسطينية خاصة.

لكن قرار المحكمة العليا لم يمنع “دائرة الاستيطان” من مواصلة إجراءات الاستيطان وتزويد البنوك بوثائق للحصول على قروض إسكان. وتظهر وثائق هذه القروض أسماء المستوطنين وحصولهم على القروض من “بنك ليئومي” و”بنك مزراحي تفاحوت” وأرقام قسائم الأرض، بعد صدور الأمر الاحترازي من المحكمة العليا

ورغم أن البنوك ملزمة باستيضاح أن العقار المرهون مقابل قرض إسكان مسجل باسم الموقع على القرض قبل رهنه، إلا أنه تبين أن البنكين توجها إلى “دائرة الاستيطان” من أجل استيضاح أن الأراضي تحت سيطرة المستوطنين. ونقلت الصحيفة عن مصدر في الجهاز المالي قوله إنه بنظر البنوك “دائرة الاستيطان شبيهة بمديرية أراضي إسرائيل داخل الخط الأخضر”، وأنه لدى التوجه إليها فإنها تصدر وثيقة تثبت أو تنفي ادعاء طالب القرض.

 

******* قال رئيس وفد البرلمان الأوروبي للعلاقات مع فلسطين نكلس سلكيوتس، إن تدمير إسرائيل لقرية “الخان الأحمر” وترحيل سكانها قسرا، يعد “انتهاكا خطيرا لمعاهدة جنيف الرابعة، ويصل إلى درجة جريمة حرب”.

وقال مكتب الاتحاد الأوروبي في مدينة القدس في تصريح صحفي أصدره، اليوم الثلاثاء: “يعتبر الخان الأحمر أحد التجمعات البدوية البالغ عددها 46 المهددة بالترحيل في منطقة خصصتها إسرائيل للتوسع الاستيطاني غير القانوني، هذه المنطقة ذات أهمية استراتيجية حيث إنها تحفظ تواصل الدولة الفلسطينية العتيدة”.

ونقل عن سلكيوتس الذي زار مع وفد أوروبي الخان الأحمر، أمس، قوله: “نعبر عن تضامننا الصادق مع الشعب الفلسطيني ونضاله المستمر منذ عقود عدة من أجل الحرية والعدالة والمساواة، وندعم الحق الفلسطيني في تقرير المصير، ونعارض حكم الاحتلال الإسرائيلي والاستعمار والأبارتهايد (نظام الفصل العنصري)”.

وأضاف: “سيعمل وفد البرلمان الأوروبي بثبات وبشكل واضح على الدفاع عن هذا التجمع السكاني”، وتابع سلكيوتس، إن الترحيل القسري للسكان تحت الاحتلال هو “انتهاك خطير لمعاهدة جنيف الرابعة يصل إلى درجة جريمة حرب”.وأكمل: “أوامر الهدم هذه والأوامر المشابهة الصادرة عن السلطات الإسرائيلية لها هدف واحد، وهو توسيع المستوطنات وتقسيم الضفة الغربية، وهي جزء من سياسة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي التي تعتبر غير قانونية، كما جاء في قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2334″، ولفت إلى أن الاتحاد الأوروبي أعلن “مرارا وتكرارا دعمه لحل الدولتين”، وأن المستوطنات تعتبر “غير قانونية وفقا للقانون الدولي، وهي عقبة في طريق السلام.

 

***** استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على سطح منزل في قرية زبوبا غرب جنين المحاذية لمعسكر سالم وجدار الضم والتوسع العنصري، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل القرية وحررت مخالفات سير تعسفية .وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية واستولت على سطح منزل المواطن طاهر زكي جرادات، وحولته إلى نقطة مراقبة عسكرية ونشرت فرقة مشاة ونصبت حواجز عسكرية على مداخل القرية، وشرع الجنود بتوقيف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيها بصورة استفزازية، وحررت قوات الاحتلال مخالفات وغرامات مالية باهظة بحق أصحاب المركبات كوسيلة انتقام تصل من 750 الى 1000 شيقل، عرف من أصحاب المركبات: صبحي جميل جرادات، ونياز علي الحج حسن.

 

******* اقتلع مستوطنو مستوطنتي “ماعون” و”حفات ماعون”، المقامتين على أراضي مواطني بلدة يطا، جنوب محافظة الخليل، 6 أشجار زيتون مثمرة في منطقة الحمرة جنوب الخليل.

وقال منسق اللجان الشعبية والوطنية لمقاومة الجدار والاستيطان جنوب الخليل راتب جبور إن الأشجار تعود ملكيتها للمواطنين سلامة حسين ربعي وإبراهيم خليل ربعي.

وأوضح أن سلطات الاحتلال تعمل على مدار الساعة مع المستوطنين لسرقة الأراضي بهدف توسيع المستوطنات.

******أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على تجريف الطريق الرئيسي الواصل إلى قرية النبي صموئيل شمال غرب القدس.وقال أمين سر شعبة فتح في النبي صموئيل بشار عبيد، إن عشرات الشبان والمواطنين خرجوا من قرية النبي صموئيل وتصدوا لجرافات الاحتلال الإسرائيلي دون أن يبلغ عن وقوع اصابات.

وأشار عبيد إلى أن جيش الاحتلال يعزل قرية النبي صموئيل منذ سنوات عن محيطها بجدار الفصل العنصري ويمنع الدخول إليها إلا عبر حاجز الجيب العسكري، وعادة ما يتعرض المواطنون هناك لتفتيشات دقيقة قبل الدخول. مشيرا إلى أن القرية يقطنها قرابة 250 مواطنا، ويمنعون من البناء والتوسع ويفتقرون لأبسط المقومات الأساسية للحياة.

 26/9/2018

 

*******فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارا عسكريا على قرية سبسطية بحجة احتفالات المستوطنين ودخولهم إلى المنطقة الواقعة شمال غرب نابلس.وقال محمد عازم رئيس بلدية سبسطية إن قوات الاحتلال شرعت منذ ساعات صباح اليوم بفرض طوق عسكري وحصار امني مشدد على المنطقة الأثرية الواقعة غرب القرية، وأقامت عددا من الحواجز العسكرية في محيط المنطقة.وأضاف عازم أن قوات الاحتلال أبلغت البلدية بشكل رسمي أن هذه الإجراءات سوف تستمر لمدة 48 ساعة ولذلك حتى يتمكن مئات المستوطنين من الدخول إلى المنطقة الأثرية في القرية وإقامة الاحتفالات بحجة الأعياد اليهودية.

********افتتحت إسرائيل خطا سريعا للسكك الحديدية من مطار بن غوريون في تل أبيب إلى القدس ضمن مشروع بملياري دولار ما أثار انتقادات فلسطينية بسبب مساره عبر مناطق بالضفة الغربية.وسيختصر القطار زمن الرحلة بين مطار بن غوريون ومحطة قطارات جديدة على عمق 80 مترا تحت الأرض في مدخل القدس إلى نحو 20 دقيقة، وتستغرق هذه الرحلة بالسيارة 40 دقيقة على الأقل.ويجتاز القطار الذي يسير بسرعة 160 كيلومترا في الساعة عددا من الأنفاق والجسور الجديدة ويمر وسط تلال بين القدس والمطار الذي يقع على بعد 40 كيلومترا.ويمر خط السكك الحديدية عبر أراض احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967 قرب قرية بيت سوريك على مشارف القدس وفي وادي اللطرون عند منتصف الطريق تقريبا بين القدس والمطار.وتمنع إسرائيل الفلسطينيين المقيمين في الضفة الغربية من السفر للخارج عبر مطار بن غوريون فيضطرون للعبور برا إلى الأردن للسفر من مطار عمان، وتُرجع إسرائيل هذا الحظر لدواع أمنية.واتهم صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين إسرائيل باستغلال أرض فلسطينية محتلة بشكل غير قانوني لإقامة خط القطارات عليها والذي سيمتد في نهاية المطاف ليصل إلى مدينة تل أبيب ذاتها.وأضاف أن القطار يأتي في إطار مساعي إسرائيل لتحويل الاحتلال إلى ضم أراض.

*******اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مواطنين من مدينة قلقيلية.وذكر شهود عيان أن قوات الاحتلال اعتقلت المواطنين: محمد نبيل العدل، واسماعيل جبريل في العشرينيات من العمر، بعد الاعتداء عليهما بالضرب، وتفتيش منزلي ذويهما والعبث بمحتوياتهما.

*****- أصيب، عدة مواطنين، في قرية رمانة غرب جنين، بحالات اختناق، جراء اطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، قنابل الغاز باتجاه منازلهم.وقال شهود عيان إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية فجرا، وسط إطلاق قنابل الغاز باتجاه منازل المواطنين، ما أدى إلى إصابة العديد منهم بحالات اختناق، وجرى نقل بعضهم الى مستشفى جنين الحكومي، لتلقي العلاجوفي السياق ذاته، استولت قوات الاحتلال، على منزلين، ونصبت حواجز عسكرية مفاجئة على مداخل قرية زبوبا غرب جنين.وذكرت مصادر محلية ، أن قوات الاحتلال اقتحمت القرية لليوم الثالث على التوالي واستولت على سطح منزلي المواطنين حسام يحي مقالدة، وطاهر زكي جرادات، وحولتهما الى نقطة مراقبة عسكرية، ونشرت فرقة مشاة ونصبت حواجز عسكرية على مداخل القرية، وشرع الجنود بإيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في هويات راكبيهاوأضافت المصادر ذاتها، أن قوات الاحتلال داهمت عشرات المنازل واستجوبت ساكنيها، وعرف من أصحابها: عز الدين شعابنة، وصالح مصطفى قنعير، ومصطفى طاهر جرادات.

********استباح مئات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، وأدوا طقوسا تلمودية في أجزاء منه، بحماية من قوات الاحتلال الإسرائيلي.وقالت مصادر محلية في القدس إن الاقتحامات جرت من باب المغاربة بمجموعات متتالية، وبجولات استفزازية وطقوس تلمودية علنية في منطقة “باب الرحمة” الواقعة في الجهة الشرقية بين باب الأسباط والمُصلى المرواني.وأضافت المصادر أن 50 الف مستوطن أدوا طقوسا تلمودية أمام المسجد الأقصى من جهة باب حطة، في الوقت الذي شارك فيه آلاف المستوطنين في ما تسمى “صلاة الكهونيم” في باحة حائط البراق، الجدار الغربي للمسجد.وتشهد القدس القديمة ومحيطها اجراءات أمنية مشددة لتأمين الحراسة لعصابات المستوطنين خلال ذهابهم وإيابهم من وإلى حائط البراق، ونشر الاحتلال الآلاف من عناصره في المنطقة، وسط دوريات راجلة ومحمولة، وحواجز شرطية وعسكرية وفرَض حصارا شبه كامل.كما أغلقت قوات الاحتلال شوارع رئيسية وفرعية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، لصالح مسيراتٍ للمستوطنين تنطلق من البؤر الاستيطانية في البلدة باتجاه حائط البراق، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

****أحرق حارس مستوطنة ، حقولا للزيتون في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.وأفاد رئيس المجلس القروي سامر عويس  بأن حارس مستوطنة “عيليه” المقامة على أراضي المواطنين، أضرم النيران بحقول زيتون تبلغ مساحتها 3 دونمات على مدخل البلدة بمحاذاة الطريق الواصلة بين رام الله ونابلس، ما أدى لاحتراق العشرات من أشجار الزيتون.وأضاف عويس ان المواطنين بمساعدة طواقم الاطفاء الفلسطينية استطاعت إخماد النيران.

26****** اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، مدرسة عز الدين القسام الثانوية للبنين الواقعة على المدخل الرئيسي لبلدة يعبد جنوب غرب جنين .وذكرت مصادر محلية أن دورية عسكرية وفي خطوة استفزازية اقتحمت ساحة المدرسة واطلاق الجنود قنابل الصوت والغاز المدمع، وقد تصدى المدير والمدرسين بالإضافة لمدير التربية والتعليم طارق علاونة لجنود الاحتلال وأخبروهم أن ذلك مناف لكافة الأعراف ويؤدي لاستفزاز الطلبة.يشار الى أن الطالب فؤاد تركمان، استشهد دهسا من قبل جيب عسكري داخل حرم المدرسة أثناء مداهمتها قبل عدة سنوات.

******أغلقت سلطات الاحتلال الصهيونية، ا، المسجد الإبراهيمي في مدينة الخليل، بمناسبة الأعياد اليهودية، فيما نشرت قواتها وسط المدينة لتأمين اقتحام المستوطنين لأحد الأماكن الأثرية في منطقة “باب الزاوية”.وقال مدير المسجد الإبراهيمي، حفظي أبو سنينة: إن الاحتلال يغلق أبواب المسجد طوال اليوم وغدًا الأربعاء، ويمنع رفع الأذان والصلاة فيه، بحجة احتفال المستوطنين بـ”عيد العرش” اليهودي.وأضاف “هذه الإغلاقات اعتداء على حرمة المسجد الإبراهيمي ومكانته الإسلامية، وتم إقرارها من لجنة شمغار التي شكلت عقب مجزرة المسجد الإبراهيمي عام 1994، وقسمت الحرم، وسمحت لليهود باقتحام المسجد الإبراهيمي بكافة أروقته عدة أيام في السنة بحجة الأعياد اليهودية”.وفي المقابل نشر جيش الاحتلال قواته في منطقة “باب الزاوية” وسط مدينة الخليل، وأجبر أصحاب المحال التجارية على إغلاقها بحجة تأمين اقتحام المستوطنين لأحد المواقع الأثرية التي يدعي الاحتلال ارتباطه بها.

 

27/9/2018

 

******شهد النصف الأول من العام الحالي 2018 تسارعًا في أعمال بناء الوحدات الاستيطانية في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة بفارق كبير عن السنوات الماضية.وبحسب إحصائية نشرتها صحيفة “يديعوت احرونوت”؛ شهد الربع الثاني من العام الحالي البدء ببناء 794 وحدة استيطانية مقابل 279 وحدة في الربع الأول من نفس العام.وذكرت الصحيفة أن الضفة الغربية شهدت منذ بداية العام البدء ببناء 1073 وحدة استيطانية، وهو ارتفاع بنسبة 31% مقارنة بالعام الماضي الذي شهد بالفترة الموازية البدء ببناء 818 وحدة استيطانية.واستغلت “إسرائيل” وصول الرئيس دونالد ترمب إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة الأمريكية، لتكثيف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس المحتلتين وتسريع وتيرته، في وقت كانت فيه الإدارات الأمريكية المتعاقبة تنتقد ذلك.

 

*****أقدم مستوطن، على إحراق عدة دونمات في بلدة اللبن الشرقية جنوب مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة.وأفاد رئيس مجلس قروي اللبن سامر عويس أن حارس مستوطنة “عيليه” حضر بسيارته إلى مدخل البلدة، وأضرم النار في أرض مزروعة بأشجار الزيتون على مرأى المواطنين، ثم لاذ بالفرار.وأضاف أن المواطنين وفرق الدفاع المدني الفلسطيني سارعوا لإخماد النيران التي أتت على أكثر من 3 دونمات.

 

******قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن واشنطن توافق على احتفاظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية الشاملة على الضفة الغربية، حال تم التوصل إلى حل الدولتين لإنهاء الصراع الإسرائيلي ـ الفلسطيني.ونقلت وكالة “الأناضول”، عن صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، قول نتنياهو “إنه بموجب أي اتفاق سلام ستحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية من نهر الأردن إلى البحر الأبيض المتوسط”.وفي معرض رده على سؤال حول إمكانية إقامة دولة فلسطينية خلال فترة توليه منصبه (تنتهي ولاية حكومته أواخر 2019)، قال نتنياهو “أقترح عليكم الانتظار بصبر”. وأشار إلى أنه لم يتفاجأ بتأييد ترامب لحل الدولتين.وفي وقت سابق أعرب الرئيس ترامب خلال اجتماعه مع نتنياهو عن تأييده لحل الدولتين، مشيرًا إلى أنه سيعرض خطته لتحقيق “السلام” خلال شهرين أو ثلاثة.وفي 6 ديسمبر / كانون الأول الماضي، اعترف ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل ثم نقل سفارة بلاده إليها، ولاحقا أوقف مساعدات بلاده لوكالة “الأونروا”، وأغلق مكتب منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطنوقسّمت اتفاقية أوسلو الضفة الغربية إلى 3 مناطق، هي “أ” و”ب” و”ج”، وتمثل المناطق “أ” نحو 18 % من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإداريًا، فيما تمثل المناطق “ب” 21 %، وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية.أما المناطق “ج” التي تشكل 61 % من مساحة الضفة، فتخضع لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية، ما يستلزم موافقة سلطات الاحتلال على أي مشاريع أو إجراءات فلسطينية بها.

 

****قال وزير المعارف الإسرائيلي، ورئيس كتلة “البيت اليهودي”، نفتالي بينيت، إنه لن يسمح بإقامة دولة فلسطينية، حتى لو كانت منزوعة السلاح.وقال بينيت في حديث إذاعي مع “كان بيت: “لن نسمح بإقامة دولة فلسطينية، ولن نسمح لشركاء الائتلاف بجر الحكومة إلى اليسار”. على حد تعبيره.وأضاف أن “البيت اليهودي” قد انتخب لكي يمنع إقامة دولة فلسطينية، مدعيا أنه يوجد دولة فلسطينية في قطاع غزة.وأضاف أن نتنياهو سيكون رئيس الحكومة القادم بدون شك، وأن السؤال هو “هل ستكون حكومة يمين، أم حكومة مقيدة من أحزاب اليسار – الوسط”.وتابع أنه يجب على إسرائيل أن تصر على مصالحها، وأن “أي دولة فلسطينية ضمن أي صيغة غير مقبولة”.وردا على سؤال حول ما إذا كان يدعم إقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح، أجاب بينيت “الدولة هي دولة”.وتابع أن “الدولة هي التي تقرر من وكم عدد المواطنين فيها.. تخيلوا الملايين من أبناء اللاجئين الفلسطينيين في سورية يصلون الضفة الغربية، وفجأة يقولون إن عائلاتهم لم تأت من رام الله، وإنما من يافا”. على حد قوله.وقال إنه يفضل أن يواصل اللاجئون الفلسطينيون الادعاء بأنهم من يافا، وهم في لبنان أو سورية، وليسوا في شارع “عابر إسرائيل” (شارع 6)، مضيفا “لن نسمح بإقامة دولة فلسطينية على بعد متر من شارع “6”.وعلى صلة، قال رئيس “المعسكر الصهيوني”، آفي غباي، إن “حل الدولتين هو الحل السياسي للفصل بيننا وبين الفلسطينيين، بحيث تكون دولة فلسطينية منزوعة السلاح، وتكون السيطرة الأمنية فيها بيد إسرائيل”.وتابع غباي أنه يعتقد أن نتنياهو لن يكون القائد الذي سيدفع باتجاه تسوية. وقال “كان نتنياهو رئيسا للحكومة في السنوات العشر الأخيرة، ولم يحصل شيء. وما لم يفعله في هذه السنوات لن يفعله لاحقا”.واستدرك بالقول “إذا كان نتنياهو جديا بشأن التسوية، فسوف ندعمه. سندعم الحكومة التي تدفع باتجاه اتفاق سلام، لأن ذلك هو الأهم”. على حد تعبيره.وبحسبه، فإن الفترة الحالية هي الوقت المناسب لإجراء مفاوضات مع الفلسطينيين. وقال “أنت تجري مفاوضات عندما تكون قويا، ونحن اليوم أقوياء، لدينا (الرئيس الأميركي دونالد) ترامب، ونتنياهو هو رئيس حكومة قوي سياسيا، ويستطيع ذلك إذا أراد. ونفتالي بينيت ليس من يقرر أن تكون تسوية أم لا”.

 

******شهد المسجد الأقصى المبارك، ، اقتحامات واسعة وغير مسبوقة، وصلت- حسب مسؤول الإعلام بالأوقاف الإسلامية فراس الدبس- إلى أكثر من 500 مستوطن في أقل من ساعتين، والعدد مرشح للارتفاع خلال الساعات المقبلة.وينتظر مئات المستوطنين أمام الأقصى من جهة باب المغاربة، لأخذ دورهم بالاقتحامات، في الوقت الذي أدى فيه مستوطنون، وبشكل جماعي، طقوسا وصلوات يهودية في باحاته، خاصة في منطقة باب الرحمة (بين باب الأسباط والمُصلى المرواني في القسم الشرقي من الأقصى) بالإضافة إلى ترديد ترانيم تلمودية علنية، بحراسة وحماية قوة معززة من قوات الاحتلال الخاصة.وتأتي اقتحامات اليوم تتويجاً لاقتحامات واسعة للمستوطنين في الأيام الثلاثة الماضية، لمناسبة عيد “العُرش اليهودي”

******تصدى عشرات الشبان الفلسطينيون لقوات الاحتلال الاسرائيلي التي اقتحمت مدينة نابلس من عدة محاور حيث اندلعت مواجهات عنيفة ادت لاصابة ما لا يقل عن عشرين شابا فلسطينيا وتعرض جرافة اسرائيلية للاحتراق الجزئي.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي في نابلس والضفة الغربية صورا فيديو يظهر فيها محاولة الجرافة الاسرائيلية الوصول الى منطقة وسط مدينة نابلس الا ان المئات من الشبان تصدوا لها وقاموا بالقاء قنابل المولوتوف عليها بكثافة مما ادى لاشتعال النيران فيها واحتراق اجزاء منها مما اجبر سائقها على التراجع.

وكانت المواجهات قد اندلعت فجر اليوم الخميس، ثمانية مواطنين برصاص الاحتلال بينهم صحفيان، خلال اقتحام مدينة نابلس حيث قالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية لمدينة نابلس، الأمر الذي أدى الى اندلاع مواجهات أدت الى إصابة 20 مواطنين.

 

*******  أصدرت سلطات الاحتلال قرارا بمصادرة قطعة ارض شرقي قرية جيت جنوب قرب قلقيلية بمساحة 2500 متر لأغراض عسكرية قبالة المفترق المؤدي إلى الطريق الالتفافي المؤدي لمستوطنة يتسهار .وجاء في القرار ان القرار بوضع اليد على هذه القطعة جاء لتحقيق غايات الأمن .مصادر محلية افادت ان ضباط الإدارة المدنية قاموا بجولة ميدانية في المكان لتطبيق قرار المصادرة على الارض، حتى لا يقترب المزارعين من المكان حيث تقع القطعة المصادرة على تلة مطلة على الطريق الواصل بين قلقيلية ونابلس “.يشار أن قرية جيت تعاني من عربدات بؤرة جلعاد الاستيطانية القريبة من القرية ، حيث يقوم العديد من المستوطنين بسلوكيات عدوانية داخل القرية وهناك قرارات بالهدم لأكثر من عشر منازل في القرية بحجة عدم الترخيص .

 

28/7/2018

***** أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، الشارع الرئيس أو ما يعرف بشارع 60 جنوب شرق نابلس ومنعت المواطنين من المرور حتى سيرا على الاقدام، بحجة تنظيم ماراثون للمستوطنين.وكان أعلن سابقا عن تنظيم ماراثون للمستوطنين بحماية قوات الاحتلال، ينطلق من مستوطنة “راحاليم” باتجاه مستوطنتي “شيلو وجفعات اريئيل”، على حدود قرية اللبن الشرقية باتجاه ترمسعيا وسنجل.كما أعلن عن اغلاق الشارع من الساعة الخامسة والنصف صباحا حتى الواحدة ظهرا.يذكر أنها المرة الثالثة التي ينظم فيها المستوطنون ماراثونا في ذات المنطقة، حيث كانوا نظموا آخر خلال العام 2015 منعوا من خلاله 1700 طالبا من الذهاب الى مدارسهم.

******- أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي البوابة الحديدية التي تغلق الطريق المؤدي إلى قرية الخان الأحمر شرق القدس المحتلة.وأفاد شهود بأن جنود الاحتلال أغلقوا البوابة الحديدة ومنعوا الدخول أو الخروج من القرية بشكل مفاجئ من أجل منع المواطنين القادمين لأداء صلاة الجمعة من الصلاة في الخان الأحمر.

*******أعلنت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المنطقة العليا من “خلة حمد”، والقريبة من تجمع استيطاني بني قبل سنتين، منطقة عسكرية مغلقة.وأوضح الناشط الحقوقي عارف دراغمة، أن الاحتلال أعلن “خلة حمد” كمنطقة عسكرية مغلقة من الساعة الثامنة، وحتى السادسة من مساء اليوم الجمعة.وأشار إلى أن المستوطنين يتجولون منذ الصباح في المنطقة تحت حماية قوات الاحتلال المرافقة لهم يشار إلى أن المستوطنين بشكل متكرر يتجولون في هذه المنطقة بحماية الاحتلال، ويمنعون الفلسطينيين من الرعي بمواشيهم في المراعي القريبة.

****** أصيب رضيع و7 شبان بينهم أجانب بالاختناق اليوم الجمعة، جراء قمع قوات الاحتلال الاسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 15 عاما.

 

وكانت المسيرة قد انطلقت عقب صلاة الجمعة، تأييدا لخطاب السيد الرئيس محمود عباس في الجمعية العامة للأمم المتحدة أمس وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اقتحموا البلدة قبل صلاة الجمعة، ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان اطلق جنود الاحتلال خلالها الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المنازل السكنية ما تسبب بإصابة الطفل الرضيع بشار رياض (3 شهور) بالاختناق وسبعة شبان آخرين بينهم متضامنون من كوريا الجنوبية عولجوا جميعا ميدانيا.

 *****أصيب مسن بقنبلة صوت في ساقه، إلى جانب مواطنين آخرين بالاختناق، نتيجة قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية بلعين غرب مدينة رام الله الأسبوعية السلمية، التي انطلقت عقب صلاة ظهر اليوم الجمعة.وأطلق جنود الاحتلال القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع بكثافة تجاه المشاركين في المسيرة التي انطلقت من وسط القرية، باتجاه جدار الضم والتوسع العنصري، ما أدى لإصابة مسن (62 عاما) خلال رفع العلم الفلسطيني على البرج العسكري.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

Smotrich storms Al-Auja Spring , gives settlers green light to burn Palestinians’ houses in the area

By: Madeeha Al-A’raj TheNational Bureau for Defending the Land and Resisting Settlements stated in its …