الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي من 9/3/2019-15/3/2019

تقرير الاستيطان الاسبوعي من 9/3/2019-15/3/2019

إعداد: مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان

هجوم استيطاني واسع في القدس على أبواب انتخابات الكنيست والمستوطنون يحتفلون بتقرير الخارجية الاميركية

في سياق دعايته السياسية تمهيدا لمعركة انتخابات الكنيست المبكرة بعد أقل من شهر أعلن رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو عن خطط لبناء 23 ألف وحدة استيطانية جديدة في شرق القدس المحتلة ، خلال السنوات الخمس المقبلة ، إضافة إلى آلاف الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية ، حيث وقّع نتنياهو على اتفاق بهذا الخصوص مع وزير المالية ، ورئيس بلدية الاحتلال في  القدس ، وممثلي ما يسمى ” دائرة أراضي إسرائيل ” وقال  في بيان نشره على صفحته على موقع “فيسبوك”: “وقّعنا اتفاقية لبناء 23000 شقة جديدة في القدس باستثمار قدره مليار شيكل (276 مليون دولار) ” مضيفًا أنّ ” القدس ليست مستوطنة ، القدس هي عاصمة إسرائيل للأبد ، 3 آلاف سنة جزء من وجودنا الأبدي “. ولا يخفى الجانب الدعائي في هذا الإعلان عشية الانتخابات المبكرة للكنيست، لكنّ ذلك لا ينفي خطورتها، بل يؤكّد عزم الاحتلال على المضيّ في مخطّطاته الاستيطانية والتهويدية في القدس المحتلة. وبدوره قال موشيه كحلون وزير المالية، إن إسرائيل تستثمر المليارات سنويا في القدس، مؤكدا على أهمية الاتفاقية التي تم توقيعها في ذكرى وفاة رئيس الوزراء الاسرائيلي مناحيم بيغين .

 

وفي القدس كذلك تظاهرت مجموعة من المستوطنين في ميدان باب الخليل – أحد أبواب القدس القديمة – وهتفت بشعارات عنصرية ضد العرب، ودعت لإقامة “الهيكل” مكان المسجد الأقصى المبارك. وتصدت مجموعة من اليسار الاسرائيلي للمستوطنين . وكانت “جماعات الهيكل” المنضوية في اطار ما يسمى ” اتحاد منظمات المعبد “، قد جدّدت دعواتها في الأيام الأخيرة لأنصارها وجمهور المستوطنين للمشاركة الواسعة فيما أسمته اجتياح الأقصى ، تحت شعار “معاً من أجل منع المسلمين السيطرة على باب الرحمة “. وأوضح رئيس هذا الاتحاد المتطرف في وقت سابق أن مخططاتهم عبر ثلاث سنوات فشلت عقب فتح الأوقاف مبنى باب الرحمة ، لافتا إلى أنه كان مخطط اقتطاع هذه المنطقة ، وإقامة كنيس يهودي يحمل اسم “كنيس باب الرحمة ” ليكون مقدمة لإقامة الهيكل الثالث . وطالبت المنظمات اليمينية المتطرفة ، رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وضع خطة للمساواة في الحرم القدسي الشريف مع المسلمين. وناشدت حركة ( ريكافيم ) اليمينية محكمة العدل العليا الاسرائيلية منع المجمع القديم للأوقاف عند بوابة الرحمة ، قائلة إنه ينبغي إجراء أي تغيير في الوضع الراهن على قدم المساواة ، على غرار الوجود المشترك لليهود والمسلمين في الحرم الابراهيمي الشريف ”.

 

في الوقت نفسه من المقرر أن تعلن وزارة “البناء والإسكان” الإسرائيلية عن مئات الوحدات السكنية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة ، خلال المعركة الانتخابية ، علما أن بعضها يقع خارج الكتل الاستيطانية. ويتضمن المخطط ، تسويق أكثر من 700 وحدة سكنية في منطقة القدس بعضها خارج الخط الأخضر، في “بسغات زئيف” و”راموت”. كما سيتم تسويق نحو 260 وحدة سكنية في “ألفي منشيه” و”عمنوئيل” و”آدام” في محافظة قلقيلية . وسيتم بناء وحدات استيطانية جديدة في مستوطنة ” بيت أريه ” و” معاليه أفرايم ” اللتين تعتبران خارج الكتل الاستيطانية .

 

وكانت لجنة التخطيط والبناء التابعة لما تسمى ” الإدارة المدنية ” قد صادفت على مخططات بناء في المستوطنات يجري في هذه المرحلة تسويقها بعد مصادقة الحكومة الإسرائيلية . وفي هذا السياق قال وزير المالية ، موشيه كاحلون  إن ” الأيام التي كان يجري فيها البناء في مناطق معينة وتجمد في مناطق أخرى قد ولت ولن تعود  وأن  إسرائيل تمر في السنوات الأربع الأخيرة بزخم بناء، وستتوفر الفرص أمام الأزواج الشابة لامتلاك شقق في أي مكان يرغبون به فالبناء سينفذ في كل مكان في أرض إسرائيل، بما في ذلك في الضفة الغربية، وبالتأكيد في كل مناطق القدس الموحدة “.

 

ويجري النشاط الاستيطاني في مسارات متوازية من الحكومة ومن المستوطنين انفسهم وجمعياتهم الاستيطانية ، حيث تشهد مستوطنة “يتسهار” ، المقامة على اراضي ست قرى جنوب نابلس ، اعمال توسعة وتجريف ونصب بيوت متنقلة . فقد اقدم المستوطنون على  نصب ما يقارب 20 بيتا متنقلا في اراضي بلدة حوارة ، في منطقة اللحف حوض رقم (17) ، وذلك بعد اعمال تجريف بين الحين والاخر .وهذه  الاراضي هي ملكية خاصة للمواطنين ، وهي محاذية لمستوطنة “يتسهار”.  وكان المستوطنون قد هاجموا الاسبوع الماضي بلدة بورين جنوبي نابلس ترافقهم أربعة جرارات زراعية،حيث تهجموا على المزارعين أثناء عملهم وحاولوا منعهم من مواصلة عملهم وطردهم من أراضيهم ، كما أقدم مستوطنون ، على قطع عشرات الأشجار  تقدر ب 30 شجرة من الزيتون من أراضي بورين جنوب نابلس حيث اكتشف المواطنون في قرية بورين تكسير نحو 30 شجرة زيتون ، عقب توجههم لحراثة أراضيهم المحاذية لمستوطنة “يتسهار” في المنطقة الواقعة جنوبي القرية وتسمى القعدة ، وفيها اشجار زيتون تصل اعمارها لأكثر من 70 عاما ، ويجري استهدافها بين الحين والآخر من قبل المستوطنين.

 

وفي الخليل انتزعت لجنة اعمار الخليل قرارا يقضي بإخلاء المستوطنين من مبنى البكري الواقع في حي تل الرميدة بالبلدة القديمة في الخليل.وجاء انتزاع القرار بحسب لجنة الاعمار ، بعد صراع قانوني دام اربعة عشر عاما في اروقة المحاكم الاسرائيلية بمختلف انواعها.واكدت لجنة اعمار الخليل ، أن متابعاتها مرت بعدة مراحل امام محكمة الصلح والمحكمة المركزية والمحكمة العليا ولجان الاعتراضات العسكرية ، حي اصدرت محكمة الصلح الاسرائيلية قرارا بإخلاء المستوطنين من المبنى المذكور قابلا للاستئناف خلال 45 يوما من تاريخه مع فرض غرامة مالية على المستوطنين.

 

وتتلاعب حكومات اسرائيل وسلطات الاحتلال في وسائل السيطرة على اراضي الفلسطينيين بحجج أمنية مختلفة وتحولها لاحقا الى مجال حيوي للنشاطات الاستيطانية وفق ما هو معروف وما جاء كذلك في احدث تقرير صدر عن جمعية “ كيريم نافوت ” الاسرائيلية غير الحكومية قالت الجمعية ان اسرائيل استولت خلال 50 عام على 10 الاف هكتار ( 100 ألف دونم ) من الاراضي الفلسطينية بذرائع أمنية , لكن نصف تلك الاراضي في نهاية المطاف تحولت الى مستوطنات في الضفة الغربية التي تحتلها اسرائيل منذ عام 1967 ، حيث يعيش فيها  باستثناء القدس 450 الف مستوطن ويعتبر القانون الدولي تلك المستوطنات غير قانونية.  وأكدت الجمعية في نفس التقرير بان 10 الاف هكتار التي صادرها الجيش الاسرائيلي منذ عام 1969 هي اساسا ملكية خاصة لفلسطينيين وان حوالي 47% من هذه الاراضي المصادرة استخدمت في نهاية المطاف في تشييد مستوطنات أو فتح طرق للمستوطنين وبناء منشأت عسكرية استخدمها المستوطنون لاحقا كما اوضح التقرير ان حزب العمل بين عام 1967-1977 هو من وضع مفهوم مصادرة الاراضي لبناء مستوطنات مضيفا ان غالبية عمليات المصادرة حصلت بعد تلك المرحلة أي لدى تسلم حزب الليكود السلطة بين عام 1979-1983.

 

على صعيد آخر وفي تقرير سنوي جديد لوزارة الخارجية الأميركية حول حقوق الانسان في العالم اعتبرت الخارجية فيه الضفة الغربية والجولان أراضٍ خاضعة للسيطرة الإسرائيلية ، ما يعد تغييرا في موقف أميركا من الجولان والضفة ، بالنسبة للمواقف التي كانت تتخذها الإدارات الأميركية السابقة على أنها أراضٍ محتلة والتي تصنف  ايضا وفق القانون الدولي على انها اراضي عربية محتلة يتوجب على اسرائيل الانسحاب منها.. يشار الى انه خلال العام الماضي شطبت إدارة دونالد ترامب مصطلح ” الأراضي المحتلة ” من عنوان التقرير ، واكتفت بوجوده في تفاصيله، لكن في تقريرها الجديد شطبت المصطلح من العنوان والتفاصيل .

 

وقد عبر قادة المستوطنون في “غوش عتصيون ” عن بهجتهم بتقرير الخارجية الاميركية وطالبوا حكومتهم  سواء كانت الحالية او القادمة باعلان السيادة الاسرائيلية الكاملة على هذه الاراضي  التي حررها الجيش الاسرائيلي عام 1967 حسب زعمهم لان اعلان السيادة سينهي اي طموح وامل للعدو الفلسطيني باقامة دولته. وقال رئيس مجلس مستوطنات “غوش عتصيون الاقليمي” شلومو نيمان إن تطبيق السيادة لن يترك الأمل للعدو حيث رحب بالتقرير الذي افاد أن وزارة الخارجية الأمريكية أزالت في تقرير جديد لها مصطلح “الأرض المحتلة” في إشارة إلى مرتفعات الجولان الإسرائيلية والضفة الغربية. واضاف نيمان “لقد فهمت القوة العظمى العظيمة والمهمة في العالم بالفعل ما يصعب على اليسار في إسرائيل استيعابه ومفاده انه في حرب الأيام الستة ، حررنا أرض الوطن الاسرائيلي من الاحتلال العربي ، وليس العكس كما يدعي .

 

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس:هدمت عائلة الجعابيص المقدسية، منزلها ذاتياً في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بضغط من بلدية الاحتلال في القدس ولجأت عائلة الجعابيص الى هدم منزلها ذاتياً تجنباً لدفع بدل أجرة هدم لآليات بلدية الاحتلال في المدينة.وفي السياق، هدمت عائلة المواطن عطا الله عليوات ، منزلها الكائن في بلدة سلوان، بضغط من بلدية الاحتلال في القدس، بحجة البناء دون ترخيص ، رغم محاولته خلال السنوات الماضية ترخيصه، ودفع غرامات مالية بلغت قيمتها حوالي 100 ألف شيقل. وجدّد ما يسمى بـ”اتحاد منظمات الهيكل” المزعوم دعواته الى أنصاره والمستوطنين الى المشاركة الواسعة في اقتحام المسجد الأقصى ، لبسط ما أسماه “السيطرة الاسرائيلية” على المكان، ولتحويل مصلى الرحمة الى كنيس يهودي يحمل اسم “كنيس باب الرحمة”.وسلمت  ما تسمى “دائرة الإجراء والتنفيذ” التابعة للاحتلال، ورثة الراحلة مريم أبو زوير، إخطارا لإخلاء عقارهم الكائن في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى. محكمة الاحتلال أمهلت العائلة حتى نهاية شهر آذار الجاري لتنفيذ قرار إخلاء العقار، والمؤلف من منزل تعيش فيه السيدة الهام صيام وأبناؤها الأربعة، إضافة إلى أرض مساحتها حوالي نصف دونم. يدور الحديث عن تزويرٍ للوثائق لتسهيل عملية نقل العقار لجمعية العاد الاستيطانية. ويخوض ورثة الراحلة أبو زوير صراعا في محاكم الاحتلال منذ 22 عاما، لحماية العقار ولإثبات ملكيتهم فيه ولدحض ادعاءات جمعية العاد الاستيطانية، التي عملت جاهدة خلال السنوات الماضية للاستيلاء على العقار.

 

الخليل: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بركسا لتربية الدواجن واقتلعت عشرات الأشجار المثمرة في مخيم  العروب شمال الخليل في منطقة أبو سودا على طريق القدس الخليل مقابل بيت البركة المحاذي للمخيم ، والمستولى عليه من قبل المستوطنين.وتعود ملكية البركس للمواطن خالد محمد سلمان السماحين ، وتبلغ مساحته 600 متر مربع . كما جرفت آليات الاحتلال ما تبقى من أرض مدرسة التحدي 13 ” السيميا الأساسية المختلطة ” شمال بلدة السموع جنوب الخليل، وأزالت أرضية المدرسة، وسوّتها بالأرض، بالإضافة الى إزالة لوحة المدرسة التعريفية، وإغلاق المدخل المؤدي اليها عبر وضع حواجز ترابية، واحتفل مستوطنون في المنطقة التي استشهد فيها الشاب ياسر فوزي الشويكي في الخليل والذي قتله جنود الاحتلال بدعوى محاولته طعن مستوطنين. وكان الشاب الشويكي استشهد برصاص جنود الاحتلال الذين يحرسون عمارة الرجبي التي استولى عليها المستوطنون بالخليل ، قبل أن يقوموا بسحبه لداخل العمارة . وهو يعمل موظفا في المحكمة الشّرعية القريبة من مكان الحادث. وادّعى جيش الاحتلال بأنّ الشاب اقتحم بوابة العمارة التي يقطن فيها مجموعة من المستوطنين عقب الاستيلاء عليها قبل عدّة أعوام.وتقع العمارة في منطقة الراس بمدينة الخليل، على الشارع الرابط بين المسجد الإبراهيمي ومستوطنة “كريات أربع”.  فيما أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طرقا زراعية رابطة في مسافر يطا الشرقية في مناطق شعب البطم، وقويويص بالسواتر الترابية، لمنع تنقل المزارعين والسكان بالمنطقة، والتضييق على مربي المواشي ورعاة الاغنام. وأضافت مصادر محلية بأن ذات القوات عملت على اغلاق طرق زراعية اخرى جنوب بلدة السموع في منطقة واد العماير

 

رام الله: قال رئيس بلدية كوبر عزت بدوان إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وقامت بتجريف شارع السعادة الذي يربط كوبر مع بلدة بيتللو بطول كيلومتر ونصف  دون أي سابق إنذار، موضحاً أن الشارع مفتوح منذ الانتفاضة الأولى وجرى تعبيده قبل سنة لتسهيل وصول المواطنين إلى أراضيهم و يخدم 4 آلاف دونم زراعي.

 

نابلس: جرفت آليات المستوطنين،  مساحات من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، المحاذية لبؤرتي “احيا” و” ايش كودش” في منطقة سهل البلدة الشرقي، وذلك عقب منع المزارعين من قبل الاحتلال الوصول الى هذه الأراضي ومن فلاحة أراضيهم، والتي تعتبر فرصة ذهبية للبؤر الاستيطانية للقيام بأعمال تجريف وتخريب خاصة في سهل خلة أبو شبرقة، الواقع في الحوض رقم (22)، والذي تعود ملكية الأرض لورثة المرحوم “ابراهيم عبد الحاج محمد ، حيث تم تخريب وتجريف أكثر من 10 دونمات، إضافة الى مد خطوط مياه فيه، وزراعة أشجار في جزء من الأرض، وسرقة كميات كبيرة من الأتربة من السهل، ونقلها الى داخل البؤرتين “احياه” و”إيش كودش” اللتين تحيطان بهذا السهل من ثلاث جهات، فيما هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالقرب من مستوطنة “حومش” المخلاة شمال نابلس,و أضرموا النار في إطارات، وهاجموا مركبات المواطنين بالقرب من المستوطنة المذكورة الواقعة على الطريق بين محافظتي نابلس وجنين، والتي أخليت منذ العام 2005،

 

بيت لحم : هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في مدنية القدس المحتلة ترافقها قوة عسكرية معززة  منزلين في منطقة “القبة” المؤدي الى بيت لحم. وقال صاحب المنزل اياد ادعيس إن جرافات الاحتلال باغتتهم وهدمت منزله ومنزل شقيقه عدي، دون سابق انذار. وأوضح أن المبنى تم تشييده منذ سنوات طويلة لكنه وشقيقه أجريا تجديدات عليه وحسب ، لافتا الى أن طواقم البلدية العبرية هدمت وجرفت “الحوش” المحاذي، وبات هو وشقيقه وأُسرتيهما (10 أنفار) في العراء، واستولت قوات الاحتلال الاسرائيلي، على خيمتين لإيواء المواشي في بلدة نحالين غرب بيت لحم.في منطقة عين فارس غرب البلدة تعودان للمواطن محمود حسن شكارنة، دون سابق إنذار. واستولت قوات الاحتلال الاسرائيلي على بيت متنقل “كرفان” زراعي في منطقة “الظهر” على مدخل قرية الولجة غرب بيت لحم والمحاذية لجدار الضم العنصري ومستوطنة “هار جيلو” الجاثمة على أراضي المواطنين وهدمت بركسا  لتربية المواشي والأغنام ، وغرفة زراعية في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم .حيث اقتحمت  قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة ا منطقة “وادي المخرور” غرب المدينة، وقامت بهدم بركس مساحته حوالي (120) مترا مربعا، وغرفة زراعية يعودان للمواطن باسم زيت، علما أنه تم تشيدهما قبل حوالي عامين.

 

سلفيت: سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات هدم ووقف بناء منازل تعود لخمسة مواطنين، في قرية حارس غرب سلفيت للمواطنين طارق رضوان داوود، ورامز رضا شملاوي، وأمجد عثمان داوود، وراني أيمن داوود، وأكثم يعقوب سلطان بحجة أنها في منطقة “ج”. استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي

 

الاغوار: أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي  بوقف العمل في عدة منشآت سكنية، وبركسات للماشية، كما استولت على جرار زراعي في مناطق متفرقة بالأغوار الشمالية ، حيث أخطرت قوات  الاحتلال بوقف العمل في “كرفان”، وخلية شمسية في مدرسة التحدي (10) في خربة ابزيق شمال طوباس، بحجة تواجدهما في منطقة أثرية.وأضاف أن الاحتلال أخطر بوقف العمل في 5 منشآت سكنية، وحظائر أغنام لمواطنين في منطقة الرأس الأحمر بالأغوار الشمالية، واستولى على جرار زراعي للمزارع ناصر عبد الرازق، أثناء تواجده في المنطقة. وهاجمت مجموعة من المستوطنين رعاة أغنام وأطلقوا الكلاب الشرسة تجاههم، مما أدى لوقوع إصابات في الدواب. ويتعرض رعاة الأغنام في هذه المنطقة لاعتداءات متكررة من المستوطنين، علما أنهم قبل حوالي أسبوع وضعوا علامات حول المنطقة للبدء بتسييجها ، والاستيلاء عليها . واستولت قوات الاحتلال على حمارين لأحد الرعاة في منطقة عين الحلوة بالأغوار الشمالية، للمواطن قدري عليان زامل؛ بدعوى وجودهما في منطقة محمية طبيعية.وسبق أن صادرت قوات الاحتلال الصهيوني عدة مرات حيوانات وبهائم للمواطنين في المنطقة .

 

 

 

9/3/2019

 

 

*****شرعت عائلة الجعابيص المقدسية، بهدم منزلها ذاتياً في حي جبل المكبر جنوب شرق القدس المحتلة، بضغط من بلدية الاحتلال في القدس، والتي أخطرتها بقرار الهدم بحجة عدم الترخيص والبناء غير القانوني.ولجأت عائلة الجعابيص الى هدم منزلها ذاتياً تجنباً لدفع بدل أجرة هدم لآليات بلدية الاحتلال في المدينة.في السياق، واصلت عائلة المواطن عطا الله عليوات، عملية هدم منزلها الكائن في بلدة سلوان، والتي كانت شرعت بها، مساء امس الجمعة، بضغط من بلدية الاحتلال في القدس، بحجة البناء دون ترخيص.وحسب صاحب المنزل عليوات فإن بلدية الاحتلال أصدرت قرارا يقضي بهدم المنزل، رغم محاولته خلال السنوات الماضية ترخيصه، ودفع غرامات مالية بلغت قيمتها حوالي 100 ألف شيقل، علماً أن مساحة المنزل تبلغ 80 مترا مربعا، وتم تشييده قبل 8 سنوات، بعد هدم منزله الأول، ويعيش في المنزل أسرة مكونة من سبعة أنفار.

 

 

*****أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدخل قرية عابود شمال غرب رام الله.وأفاد مصادر إعلامية، بأن الاحتلال أغلق البوابة الحديدية المؤدية لعابود ومنع المركبات من المرور، ما اضطر المواطنين إلى سلوك طرق طويلة.

 

10/3/2019

 

*******استشهد الشاب سلامة صلاح سلامة كعابنة (22 عاماً) من قرية فصايل في منطقة الاغوار ، برصاص قوات الاحتلال على حاجز عسكري في الطريق (90) بمنطقة غور الأردن في أريحا.وأبلغ الارتباط الفلسطيني وزارة الصحة باستشهاد الشاب كعابنة، بعد اطلاق الاحتلال النار عليه، قرب أريحا.وزعم موقع “يديعوت أحرنوت” نقلاً عن مصادر أمنية إن الشاب كان يقود سيارة واثناء عبوره على الحاجز تجاوز مركبة متوقفة ورفض الوقوف، فأطلق جنود الاحتلال النار عليه.

وأضاف أنّ شابين اثنين كانا برفقة السائق تمكنا من الفرار من المكان تجاه منطقة مفتوحة، على حد زعمه، ولم تسجل أي إصابات في صفوف قوات الاحتلال بالمكان.

 

 

******هاجمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مركبات المواطنين بالقنابل الصوتية، أثناء وقوفها على حاجز عسكري على مفترق قرية خرسا جنوب بلدة دورا بمحافظة الخليل.وأفادت مصادر فلسطينية، بأن جنود الاحتلال نصبوا حاجزا عسكريا طيارا على مفترق خرسا، وأوقفوا عددا من مركبات المواطنين، قبل أن يلقوا تجاهها عددا من قنابل الصوت، ما أدى إلى تحطيم زجاج مركبة المواطن سند جمعة.

 

 

*******أفاد مركز معلومات وادي حلوة أن مستوطناً طالب الشاب المقدسي مصطفى صيام من بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى بتعويض مالي قيمته 54 الف شيكل عّن طريق محكمة صلح الاحتلال غربي المدينة المحتلة.

وكان الاحتلال قد اعتقل الشاب مصطفى عام 2016 ثلاثة شهور بحجة التهجم على المستوطن المذكور، وعلى ذات التهمة.

 

*******جرفت آليات المستوطنين، ، مساحات من أراضي قرية جالود جنوب نابلس، المحاذية لبؤرتي “احيا” و” ايش كودش”، فيما هاجمت كلابهم رعاة أغنام في منطقة عين الحلوة في الأغوار الشمالية.وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس إن أهالي جالود اكتشفوا في ساعات الصباح أعمال تجريف وتخريب في سهل البلدة الشرقي، المحاذي لبؤرتي ” احيا” و” ايش كودش”، وذلك عقب منع المزارعين من قبل الاحتلال الوصول الى هذه الأراضي.واضاف، أن جيش الاحتلال يمنع أصحاب الأراضي والمزارعين من فلاحة أراضيهم، والتي تعتبر فرصة ذهبية للبؤر الاستيطانية للقيام بأعمال تجريف وتخريب في سهل خلة أبو شبرقة، الواقع في الحوض رقم (22)، والذي تعود ملكية الأرض لورثة المرحوم “ابراهيم عبد الحاج محمد “.

واكد دغلس انه تم تخريب وتجريف أكثر من 10 دونمات، إضافة الى مد خطوط مياه فيه، وزراعة أشجار في جزء من الأرض، وسرقة كميات كبيرة من الأتربة من السهل، ونقلها الى داخل البؤرتين “احياه” و”إيش كودش” اللتين تحيطان بهذا السهل من ثلاث جهات.وأوضح ان قوات الاحتلال تعمدت في العامين الماضيين تأخير التنسيق لحصاد 250 دونما من أراضي قرية جالود الشرقية، والتي كانت مزروعة بالقمح، ما أدى الى تلف المحصول بالكامل، وهذا العام لا يزال الاحتلال يماطل في السماح للمزارعين بالوصول لهذه السهول، وزراعتها .في سياق آخر، قال المنسق الميداني لمنطقة الأغوار بمحافظة طوباس عمر فقها إن مجموعة من المستوطنين هاجموا رعاة أغنام ، وأطلقوا الكلاب الشرسة تجاههم، مما أدى لوقوع إصابات في الدواب.وأوضح أن رعاة الأغنام يتعرضون في هذه المنطقة لاعتداءات متكررة من قبل المستوطنين، علما أنهم قبل حوالي أسبوع قاموا بوضع علامات حول المنطقة للبدء بتسييجها، والاستيلاء عليها.

 

 

**** قال المنسق الميداني لمنطقة الأغوار بمحافظة طوباس عمر فقها إن مجموعة من المستوطنين هاجموا رعاة أغنام صباح اليوم، وأطلقوا الكلاب الشرسة تجاههم، مما أدى لوقوع إصابات في الدواب.

 

وأوضح أن رعاة الأغنام يتعرضون في هذه المنطقة لاعتداءات متكررة من المستوطنين، علما أنهم قبل حوالي أسبوع وضعوا علامات حول المنطقة للبدء بتسييجها، والاستيلاء عليها.

 

 

 

******* أطلق مستوطنون، كلابا شرسة لمهاجمة رعاة أغنام في منطقة عين الحلوة في الأغوار الشمالية.وقال المنسق الميداني لمنطقة الأغوار بمحافظة طوباس عمر فقها إن مجموعة من المستوطنين هاجموا رعاة أغنام في ساعات الصباح، وأطلقوا الكلاب الشرسة تجاههم، مما أدى لوقوع إصابات في الماشية.وأوضح أن رعاة الأغنام يتعرضون في هذه المنطقة لاعتداءات متكررة من قبل المستوطنين، علما أنهم قبل حوالي أسبوع قاموا بوضع علامات حول المنطقة؛ للبدء بتسييجها والاستيلاء عليها.

 

 

*******هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، بركسا لتربية الدواجن واقتلعت عشرات الأشجار المثمرة في مخيم العروب شمال الخليل بالضفة الغربية.وقال الناشط الإعلامي محمد عوض، إن جرافات الاحتلال ترافقها ما تسمى “الإدارة المدنية”، هدمت بركسا لتربية الدواجن واقتلعت عشرات الأشجار المحيطة به في منطقة أبو سودا على طريق القدس الخليل مقابل بيت البركة المحاذي لمخيم العروب، والمستولى عليه من قبل المستوطنين.وأضاف، ان البركس تعود ملكيته للمواطن خالد محمد سلمان السماحين، وتبلغ مساحته 600 متر مربع.تجدر الإشارة إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي كانت هدمت ذات المنشئة قبل ثلاث سنوات رغم وجود أوراق ثبوتية للأرض المقامة عليها.

 

******استولت قوات الاحتلال الصهيوني ، على حمارين لأحد الرعاة في منطقة عين الحلوة بالأغوار الشمالية، شرق الضفة المحتلة.وقال المنسق الميداني لمنطقة الأغوار في محافظة طوباس عمر فقها، في تصريح له: إن قوات الاحتلال استولت على حمارين للمواطن قدري عليان زامل؛ بدعوى وجودهما في منطقة محمية طبيعية.وسبق أن صادرت قوات الاحتلال الصهيوني عدة مرات حيوانات وبهائم للمواطنين في الضفة المحتلة.

 

 

****اقتحمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، مصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى المبارك.وقالت مصادر محلية، إن سلطات الاحتلال صورت المصلى وأخذت قياسات للمبنى.

 

******اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بلدة سبسطية شمال نابلس.وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم إن قوات الاحتلال اقتحمت سبسطية، وسط إطلاق للرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.وأضاف أن قوات الاحتلال اقتلعت سارية العلم المنصوبة فوق إحدى التلال في الموقع الأثري، الأمر الذي أدى الى اندلاع مواجهات في المنطقة.وأشار إلى أن قوات الاحتلال أغلقت المنطقة الأثرية ومنعت المواطنين من الدخول إليها.

 

 

 

11/3/2019

 

*****هاجم مستوطنون، مركبات المواطنين بالقرب من مستوطنة “حومش” المخلاة شمال نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، إن مستوطنين أضرموا النار في إطارات، وهاجموا مركبات المواطنينبالقرب من المستوطنة المذكورة الواقعة على الطريق بين محافظتي نابلس وجنين، والتي أخليت منذ العام 2005،

وأضاف أن المستوطنين يصعدون من اعتداءاتهم وهجماتهم ضد المواطنين وممتلكاتهم في محيط هذه المنطقة.

 

****قال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة غسان دغلس، ان مستوطنة “يتسهار” المقامة على اراضي ست قرى جنوب نابلس، شهدت اعمال توسعة وتجريف ونصب بيوت متنقلة. ان المستوطنين نصبوا ما يقارب 20 بيتا متنقلا في اراضي بلدة حوارة، في منطقة اللحف حوض رقم (17)، وذلك بعد اعمال تجريف بين الحين والاخر.واكد دغلس ان الاراضي ملكية خاصة للمواطنين، وهي محاذية لمستوطنة “يتسهار”.

 

 

****أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في منزل، واستولت على مواد بناء وفتشت منازل في محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية.وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة السموع جنوبا، وسلّمت المواطن يعقوب مصطفى البدارين إخطارا بوقف العمل في منزله، واستولت على مواد بناء عقب تفتيش المنزل.

واقتحمت قوات الاحتلال المنطقة الجنوبية بمدينة الخليل، وفتشت عدة منازل، وعبثت بمحتوياتها، عرف من أصحابها: المواطن بشير الرجبي. كما نصبت حواجز عسكرية على مداخل بلدتي سعير وحلحول، وعلى مدخلي مدينة الخليل: الشمالي “جورة بحلص” والجنوبي الفحص، وعملت على إيقاف المركبات وتفتيشها والتدقيق في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة تنقلهم.

 

******جدّد ما يسمى بـ”اتحاد منظمات الهيكل” المزعوم دعواته الى أنصاره والمستوطنين الى المشاركة الواسعة في اقتحام المسجد الأقصى الخميس المقبل، لبسط ما أسماه “السيطرة الاسرائيلية” على المكان، ولتحويل مصلى الرحمة الى كنيس يهودي يحمل اسم “كنيس باب الرحمة”.وحرّض المتحدث باسم هذا الاتحاد أساف فريد المستوطنين على حشد أكبر عدد ممكن لاقتحامه، بهدف تحويل مصلى باب الرحمة إلى كنيس يهودي والصلاة داخله بالقوة.

 

وكان  أحد عناصر شرطة الاحتلال قد اقتحم يوم أمس مصلى الرحمة في الأقصى بحذائه، وبصورة استفزازية مهددا ومتوعدا المصلين، وهو ذاته الذي تجول في الأقصى سابقا وبيده زجاجة خمر، في الوقت الذي حذرت فيه الأوقاف الاسلامية من هذه الاستفزازات وطالبت بإبعاده عن الأقصى.وفي سياق متصل، جدد عشرات المستوطنين منذ ساعات الصباح اقتحاماتهم للمسجد الأقصى المبارك من باب المغاربة بحراسة مشددة من قوات الاحتلال، وسط إجراءات مشددة على دخول المصلين الى المسجد، واحتجاز بطاقات الشبان منهم على البوابات الرئيسية الخارجية.

 

 

****أكد مدير مركز القدس للحقوق الاجتماعية والاقتصادية زياد حموري أن أوامر الهدم التي تصدرها حكومات الاحتلال بحق المقدسيين وصل عددها إلى عشرات الآلاف ما يعني تشريد وتهجير أكثر من 100 ألف مواطن في القدس المحتلة لعدم إعطاء تراخيص بناء.وقال حموري، إن هدم المواطن لمنزله بيده من أقصى وأصعب الأمور التي لها أثر نفسي كبير على أفراد العائلة تجنبا للغرامات المالية وتكاليف الهدم الباهظة، مشيرا إلى أن ذلك مخالف لكل القوانين والمواثيق الدولية وحقوق الانسان.

 

 

****جرفت آليات الاحتلال الاسرائيلي، ما تبقى من أرض مدرسة التحدي 13 “السيميا الأساسية المختلطة” شمال بلدة السموع جنوب الخليل، وأزالت أرضية المدرسة، وسوّتها بالأرض، بالإضافة الى إزالة لوحة المدرسة التعريفية، وإغلاق المدخل المؤدي اليها عبر وضع حواجز ترابية .وقال مدير التربية والتعليم العالي خالد أبو شرار “إن آليات الاحتلال العسكرية اقتحمت موقع التحدي 13، وأقدمت على جريمتها التي تأتي ضمن سلسة الاعتداءات المتكررة على المدرسة”.واستنكر أبو شرار هذا الاعتداء، واصفا إياه “بالهمجي، وانه لن يثني من عزيمة التربية والتعليم بإعادة بناء المدرسة رغم كل محاولات الهدم “، مناشدا كافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية والإعلامية إلى توجيه الأنظار نحو المدرسة، لفضح ممارسات الاحتلال، ومساندة طلبتها.

 

 

11-3-2018

 

 

 

******سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارات هدم وقف  بناء منازل تعود لخمسة مواطنين، في قرية حارس غرب سلفيت.وقال رئيس المجلس القروي تيسير صوف إن قوات الاحتلال سلمت المواطنين طارق رضوان داوود، ورامز رضا شملاوي، وأمجد عثمان داوود، وراني أيمن داوود، وأكثم يعقوب سلطان، إخطارات هدم ووقف بناء لمنازلهم في الجهة الشرقية من البلدة، بحجة أنها في منطقة “ج”.

 

****** اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة، وسط اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والصوت.وقال شهود إن قوات الاحتلال اقتحمت المنطقة الشرقية من البلدة، وسط اطلاق قنابل الصوت والغاز تجاه المنازل، دون وقوع اصابات، وتبعها تمركز للاحتلال قرب بيت عزاء لاحدى عائلات البلدة.واضاف ان قوات الاحتلال تقتحم بشكل شبه يومي بلدة حزما.

 

 

***** أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت على مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.وأفاد الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان بلال التميمي، بأن الشاب أصيب بالرصاص الحي في ساقه، نقل إثرها للمستشفى.

وأشار التميمي إلى أن جنود الاحتلال أغلقوا البوابة الحديدية المقامة على أراضي القرية، والمؤدية إلى قرى بني زيد الغربية، ومدينة سلفيت وعدد من قراها، أمام مركبات المواطنين.

 

****** أصيب شاب برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت على مدخل قرية النبي صالح، شمال غرب رام الله.وأفاد الناشط في مقاومة الجدار والاستيطان بلال التميمي، بأن الشاب أصيب بالرصاص الحي في ساقه، نقل إثرها للمستشفى.

وأشار التميمي إلى أن جنود الاحتلال أغلقوا البوابة الحديدية المقامة على أراضي القرية، والمؤدية إلى قرى بني زيد الغربية، ومدينة سلفيت وعدد من قراها، أمام مركبات المواطنين.

 

******- اصيب الناشط في تجمع المدافعين عن حقوق الانسان زيدان الشرباتي، في عينه جراء اعتداء جنود الاحتلال الإسرائيلي عليه بالضرب في شارع الشهداء بالبلدة القديمة وسط مدينة الخليل.وذكرت مصادر محليه، أن جنود الاحتلال اعتدوا بالضرب المبرح على الشرباتي اثناء تواجده في شارع الشهداء بمدينة الخليل، حيث جرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج اثر اصابته بنزيف في عينه.

 

******أصيب مواطنان، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال اندلعت في بلدة كوبر شمال رام الله، عقب اقتحامها للبلدة وتجريفها لشارع يربط بلدتي كوبر وبيتللو.وأفادت مصادر محلية، بأن قوات الاحتلال أطلاق الرصاص وقنابل الغاز والصوت باتجاه المواطنين الذين تصدّوا لاقتحام بلدتهم، ما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعدد آخر من المواطنين بالاختناق.وقال رئيس بلدية كوبر عزت بدوان إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وقامت بتجريف شارع السعادة الذي يربط كوبر مع بلدة بيتللو بطول كيلومتر ونصف  دون أي سابق إنذار، موضحاً أن الشارع مفتوح منذ الانتفاضة الأولى وجرى تعبيده قبل سنة لتسهيل وصول المواطنين إلى أراضيهم.ولفت بدوان إلى أن أحد الشبان أصيب برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في منطقة الوجه، وجرى نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج، في حين عولجت باقي الإصابات ميدانياً.

 

 

******قال مركز معلومات وادي حلوة، إن ما تسمى “دائرة الإجراء والتنفيذ” التابعة للاحتلال، سلّمت ورثة الراحلة مريم أبو زوير، إخطارا لإخلاء عقارهم الكائن في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، جنوب المسجد الأقصى.

محكمة الاحتلال أمهلت العائلة حتى نهاية شهر آذار الجاري لتنفيذ قرار إخلاء العقار، والمؤلف من منزل تعيش فيه السيدة الهام صيام وأبناؤها الأربعة، إضافة إلى أرض مساحتها حوالي نصف دونم.وبحسب مركز المعلومات، يدور الحديث عن تزويرٍ للوثائق لتسهيل عملية نقل العقار لجمعية العاد الاستيطانية.ويخوض ورثة الراحلة أبو زوير صراعا في محاكم الاحتلال منذ 22 عاما، لحماية العقار ولإثبات ملكيتهم فيه ولدحض ادعاءات جمعية العاد الاستيطانية، التي عملت جاهدة خلال السنوات الماضية للاستيلاء على العقار.

وأوضح مركز معلومات وادي حلوة عن أحد الورثة نهاد صيام، أن العائلة بصدد التوجه للمحكمة لتوقيف وتجميد إجراءات قرار الإخلاء، لحين بحث المحكمة المركزية بالاستئناف الذي تقدمت به العائلة على قرار الإخلاء.

 

****** أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طرقا زراعية جنوب الخليل بالضفة الغربية.وقال منسق اللجان الوطنية والشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في الجنوب راتب الجبور، إن قوات الاحتلال، اغلقت طرقا زراعية رابطة في مسافر يطا الشرقية في مناطق شعب البطم، وقويويص بالسواتر الترابية، لمنع تنقل المزارعين والسكان بالمنطقة، والتضييق على مربي المواشي ورعاة الاغنام.وأضافت مصادر محلية بأن ذات القوات عملت على اغلاق طرق زراعية اخرى جنوب بلدة السموع في منطقة واد العماير.

 

*****اغلق الاحتلال الاسرائيلي حواجز تل الرميدة ومنع المواطنين من العبور باتجاه منازلهم،وجاء ذلك بعد اعتداء الجنود على الفتى يوسف بسام ابوعيشة 17 عاما، حيث هدده الجنود بإطلاق الرصاص عليه وقد اشهر احد الجنود سلاحه باتجاه الفتى وعائلته لمنعهم من عبور الحاجز.

وقال بسام ابو عيشة رئيس اللجنة الاهلية في تل الرميدة ان حياة المواطنين في خطر وان الاحتلال الاسرائيلي يصعد من إجراءاته على الحواجز.

وأعلن الاهالي الاعتصام المفتوح على الحواجز ضد سياسة التنكيل والترحيل حتى حل مشكلتهم، واضاف ابو عيشة ان الاهالي صامدين ومرابطين مهما كانت الإجراءات.

 

******* ذكرت مصادر عبرية انه تم التوقيع على اتفاقية لبناء 23 ألف وحدة استيطانية في مدينة القدس خلال السنوات الخمس المقبلةوبحسب موقع القناة العبرية السابعة، فإن الاتفاق وقع بين وزارة المالية الاسرائيلية وما يسمى هيئة الأراضي الإسرائيلية وبلدية الاحتلال في القدس. وتم التوقيع على هذه الاتفاقية بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.وتنص الاتفاقية على بناء 23 ألف وحدة استيطانية، إلى جانب استثمار 1.5 مليار شيكل في البنية التحتية لتطوير أحياء القدس القديمة و”الجديدة”، وتخصيص أراض واسعة لتصبح محلات تجارية.وقال نتنياهو خلال حفل توقيع الاتفاقية “اليهود يبنون في القدس قبل 3000 سنة، واليهود يبنون في القدس اليوم، القدس ليست مستوطنة، القدس هي عاصمة إسرائيل للأبد ، 3000 سنة جزء من وجودنا الأبدي”.وقال موشيه كحلون وزير المالية، إن إسرائيل تستثمر المليارات سنويا في القدس، مؤكدا على أهمية الاتفاقية التي تم توقيعها اليوم في ذكرى وفاة رئيس الوزاراء الاسرائيلي مناحيم بيغين.

 

******هاجم المستوطنون المزارعين في بلدة بورين جنوب نابلس، أثناء فلاحة أراضيهم.وقال رئيس مجلس قروي بورين يحيى قادوس أن المزارعين توجهوا صباحا لحراثة أراضيهم للواقعة في منطقة الميادين جنوبي البلدة والقريبة من مستوطنة “يتسهار”، ترافقهم أربعة جرارات زراعية، بعد الحصول على تنسيق للعمل فيها لثلاثة أيام.وأضاف أن نحو 25 مستوطنا من مستوطنة “يتسهار” هاجموا المزارعين أثناء عملهم، وحاولوا منعهم من مواصلة عملهم وطردهم من أراضيهم.وحضرت للمكان قوات الاحتلال، فيما أصر المزارعون على استكمال عملهم.

 

12/3/2019

*******استشهد الشاب محمد جميل شاهين (23 عاما) من مدينة سلفيت، وأصيب 40 آخرين بالرصاص المغلف بالمطاط والغاز المدمع، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، وكان الشاب شاهين أصيب بعيار ناري في القلب ونقل إلى مستشفى سلفيت الحكومي لتلقي العلاج، واعلن عن استشهاده بعد فترة قليلة من دخوله المستشفى.وأفادت الطواقم الطبية بالهلال الأحمر، بأنها تعاملت ميدانيا مع 40 اصابة بالمطاط والغاز المسيل للدموع خلال المواجهات مع قوات الاحتلال في سلفيت .وكانت قوات الاحتلال التي داهمت المدينة بأعداد كبيرة وتمركزت على مفارق بعض الطرق، استولت على عدد من كاميرات المراقبة من المنشآت والمحال التجارية.وفي وقت سابق ظهر اليوم، كانت وزارة الصحة قد أعلنت استشهاد الشاب ياسر فوزي الشويكي (36 عاما)، برصاص الاحتلال الاسرائيلي، في منطقة واد الحصين شرق مدينة الخليل؛ بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن، الأمر الذي نفته عائلته.

 

 

******أدى عشرات المواطنين، صلاة العشاء الليلة في الشارع الرئيسي قبالة باب الأسباط، في ظل اغلاق الاحتلال الإسرائيلي المتواصل للمسجد الأقصى المبارك.وكان المواطنون أدوا صلوات العصر والمغرب والعشاء في الشوارع القريبة من أبواب المسجد المبارك، خاصة في منطقة باب الأسباط، كما منعت قوات الاحتلال رفع الأذان ثلاثة أوقات من الأقصى.

يذكر أن قوات الاحتلال، أغلقت الثلاثاء، أبواب المسجد الأقصى المبارك كافة، واعتقلت 5  شبان و3 سيدات.واقتحمت أعداد كبيرة من قوات الاحتلال الخاصة المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، كما اقتحمت مسجد قبة الصخرة واعتدت على رئيس حراس المسجد، وعدد من العاملين فيه، وأشاعت أجواء من الهلع بين صفوف النساء والأطفال، واعتدى على المصلين والحراس.

فيما أصيب ستة مواطنين واعتقل ثلاثة آخرين إثر قمع قوات الاحتلال، مساء اليوم، مئات المواطنين الذين اعتصموا قرب باب الأسباط أحد أبواب القدس القديمة احتجاجا على إغلاق المسجد الاقصى المبارك، بعد افتعال حادثة إحراق مغفر شرطة تابع للاحتلال.

كما اعتدت قوات الاحتلال على الطواقم الطبية قرب باب الاسباط بالقدس المحتلة ومنعتهم من التواجد في المكان، واعتقلت ثلاثة منهم، من بينهم مسؤول المقدسات في إقليم حركة فتح في القدس الحاج عوض السلايمة.

 

 

******* انتزعت لجنة إعمار الخليل ، قرارا يقضي بإخلاء المستوطنين من مبنى البكري الواقع في حي تل الرميدة بالبلدة القديمة في الخليل.وجاء انتزاع القرار، بحسب لجنة الإعمار، بعد صراع قانوني دام اربعة عشر عاما في اروقة المحاكم الاسرائيلية بمختلف انواعها.واكدت لجنة اعمار الخليل، أن متابعاتها مرت بعدة مراحل امام محكمة الصلح والمحكمة المركزية والمحكمة العليا ولجان الاعتراضات العسكرية، حيث كانت لجنة اعمار الخليل ومن خلال وحدتها القانونية قد تبنت قضية ضد استيلاء المستوطنين على المبنى المذكور وقد باشرت الاجراءات القانونية ضد استيلاء المستوطنين على المبنى وذلك منذ العام 2005.

 

وافاد محامي لجنة اعمار الخليل توفيق جحشن، بأن المحاكم الاسرائيلية قد عمدت الى اتباع منهجية التسويف والمماطلة في الاجراءات القضائية من خلال قبولها دعاوى لا تحمل شكلا ولا مضمونا قانونيا، وذلك بهدف اطالة امد مكوث المستوطنين في المبنى ودفع وثني لجنة اعمار الخليل عن المطالبة بالمبنى.

وأشار الى أنه وبعد كافة هذه المقارعات القضائية التي استمرت على مدار 14 عاما اصدرت محكمة الصلح الاسرائيلية قرارا بإخلاء المستوطنين من المبنى المذكور قابلا للاستئناف خلال 45 يوما من تاريخه مع فرض غرامة مالية على المستوطنين.

واكد مدير لجنة اعمار الخليل، عماد حمدان، أن هذا النجاح لم يكن ليحصد بدون المتابعة الحثيثة من قبل الوحدة القانونية للجنة ايمانا بضرورة التصدي لكافة المحاولات الاسرائيلية بالسطو والسيطرة على الممتلكات الفلسطينية دون وجه حق.

 

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، فتاة وأغلقت طرقا بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، ومنعت عشرات المواطنين من العودة الى منازلهم.وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت فتاة في العشرينات من العمر (..) على حاجز عسكري في البلدة القديمة، ومنعت المواطنين من العودة الى منازلهم في حي تل الرميدة، وأحياء أخرى بالبلدة القديمة، وأغلقت أبواب ما يسمى حاجز “الكونتينر” المقام  على مدخل شارع الشهداء.وكانت قوات الاحتلال اطلقن النار ظهر اليوم، صوب الشاب ياسر فوزي الشويكي (36 عاما)، في منطقة واد الحصين شرق مدينة الخليل  بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن ما أدى الى استشهاده

 

 

******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، باب العامود (أشهر أبواب القدس القديمة) وسط انتشار واسع لقوات الاحتلال وعناصر وحداتها الخاصة.وقال شهود إن قوات الاحتلال أغلقت باب العامود بشكل مفاجئ، عقب الأحداث التي وقعت في المسجد الأقصى المبارك، واعتدائها على المصلين هناك.يشار إلى أن قوات الاحتلال طردت المصلين والحراس من المسجد الأقصى المبارك الذي ما زال مغلقا بالكامل من قوات الاحتلال.وأغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أبواب المسجد الأقصى المبارك، واعتقلت 5  شبان و3 سيدات.

 

****** أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، بوقف العمل في عدة منشآت سكنية، وبركسات للماشية، كما استولت على جرار زراعي في مناطق متفرقة بالأغوار الشمالية.وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات إن الاحتلال أخطر بوقف العمل في “كرفان”، وخلية شمسية في مدرسة التحدي (10) في خربة ابزيق شمال طوباس، بحجة تواجدهما في منطقة أثرية.

 

وأضاف أن الاحتلال أخطر بوقف العمل في 5 منشآت سكنية، وحظائر أغنام لمواطنين في منطقة الرأس الأحمر بالأغوار الشمالية، واستولى على جرار زراعي للمزارع ناصر عبد الرازق، أثناء تواجده في المنطقة.

 

 

******* أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أبواب المسجد الأقصى المبارك، واعتقلت 5  شبان و3 سيدات.واقتحمت أعداد كبيرة من قوات الاحتلال الخاصة المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة وسط أجواء شديدة التوتر تسود المسجد المبارك.

وقال مسؤول العلاقات العامة والإعلام في الأوقاف الاسلامية فراس الدبس، إن قوات الاحتلال الخاصة اقتحمت مسجد قبة الصخرة واعتدت على رئيس حراس المسجد الاقصى، وعدد من العاملين في المسجد، وأشاعت أجواء من الهلع بين صفوف النساء والأطفال في المسجد.وأضاف أن قوات الاحتلال دفعت بتعزيزات عسكرية واسعة الى الأقصى، وداهمت مسجد قبة الصخرة واعتدت على النساء وشخصيات دينية مقدسية من بينها الشيخ واصف البكري، وإحدى الحارسات.وقال شهود في القدس إن طلاب مدرسة ثانوية الأقصى الشرعية لم يتمكنوا من مغادرة المدرسة من بابي الأسباط وحطة بعد اغلاقهما من الاحتلال.

 

 

12-3-2019

*******أعلنت وزارة الصحة، استشهاد الشاب ياسر فوزي الشويكي (36 عاما)، برصاص الاحتلال الاسرائيلي، في منطقة واد الحصين شرق مدينة الخليل؛ بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن.وقال شهود إن قوات الاحتلال فتحت النار صوب الشاب قرب منطقة واد الحصين، المحاذية لمستوطنة “كريات أربع” شرق الخليل ما أدى لاستشهاده.وأضاف شهود أن قوات الاحتلال أطلقت النار صوب الشاب الذي يعمل في محكمة بالخليل، وكان يحمل حقيبته التي يضع فيها تباليغ المحكمة، وسقط على الأرض، وتركه الجيش ينزف على الأرض، ومنعت طواقم الإسعاف من الوصول إليه حتى إعلان استشهاده.

 

 

 

********* استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي، على خيمتين لإيواء المواشي في بلدة نحالين غرب بيت لحم.وأفاد نائب رئيس بلدية نحالين هاني فنون ، بأن قوات الاحتلال استولت على خيمتين في منطقة عين فارس غرب البلدة تعودان للمواطن محمود حسن شكارنة، دون سابق إنذار.وأشار فنون الى أن قوات الاحتلال بهذا العمل تكون قد استولت على كافة الخيم التي تم منحها للمزارعين من قبل هيئة مقاومة الجدار والاستيطان لدعم صمودهم قبل عام وعددها سبعة، لافتا إلى أن هذا يأتي في إطار منع المزارعين من الوصول الى المنطقة التي تعتبر المتنفس الزراعي، عدا عن ضخ المياه العادمة .

 

 

******* أقدم مستوطنون، على قطع عشرات الأشجار من الزيتون في أراضي بورين جنوب نابلس.

وقالت مصادر محلية، إن المزارعين في قرية بورين اكتشفوا تكسير نحو 30 شجرة زيتون، عقب توجههم لحراثة أراضيهم المحاذية لمستوطنة “يتسهار”.واضافت المصادر، ان المنطقة الواقعة جنوبي القرية تسمى القعدة، فيها اشجار زيتون تصل اعمارها لأكثر من 70 عاما، يجري استهدافها بين الحين والآخر من قبل المستوطنين.

 

***** اعتدى مستوطن، على ناشط ضد الاستيطان بالضرب المبرح، في شارع الشهداء بالبلدة القديمة من الخليل.

وقال الناشط في تجمع شباب ضد الاستيطان ولجان الحماية في الخليل احمد هشام يونس العزة (22عاما) هاجمني مستوطن على مرأى من جنود الاحتلال أثناء تواجدي قرب منزلي في شارع الشهداء، وضربني بعنف، وشتمني بألفاظ نابية، ما تسبب بوجع ورضوض في رأسي.

 

******* استولت قوات الاحتلال الاسرائيلي، على بيت متنقل “كرفان” زراعي من قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.

 

وأفاد الناشط الشبابي في الولجة إبراهيم عوض الله “، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت منطقة “الظهر” على مدخل القرية والمحاذية لجدار الضم العنصري ومستوطنة “هار جيلو” الجاثمة على أراضي المواطنين، وقامت بالاستيلاء على “كرفان” زراعي، يعود للمواطن وليد أبو علي، من أمام منزله.يشار الى أن قرية الولجة تواجه هجمة شرسة من قبل الاحتلال، تخللها هدم منازل واخطار عدد آخر، وتجريف أراض.

 

***** استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، على تسجيلات كاميرات المراقبة بمنطقة المدخل الشرقي في مدينة سلفيت.وأفادت مصادر، بأن قوات الاحتلال استولت على تسجيلات كاميرات المراقبة من محطة محروقات الهدى؛ بحجة تعرض مركبة مستوطنين لإطلاق نار قرب مستوطنة “أريئيل” المقامة على أراضي المحافظة.وأضافت أن تلك القوات أغلقت مداخل عدة قرى في سلفيت، مع تفتيش دقيق للمركبات، ما تسبب بأزمة مرورية خانقة.

 

*******من المقرر أن تعلن وزارة “البناء والإسكان” الإسرائيلية عن مئات الوحدات السكنية الجديدة في الضفة الغربية المحتلة، خلال المعركة الانتخابية، علما أن بعضها يقع خارج الكتل الاستيطانية.

ويتضمن المخطط، بحسب موقع صحيفة “يديعوت أحرونوت”، تسويق أكثر من 700 وحدة سكنية في منطقة القدس بعضها خارج الخط الأخضر، في “بسغات زئيف” و”راموت”.كما سيتم تسويق نحو 260 وحدة سكنية في “ألفي منشيه” و”عمنوئيل” و”آدام”. وسيتم بناء بعضها في مستوطنة “بيت أريه” و”معاليه أفرايم” اللتين تعتبران خارج الكتل الاستيطانية.

وكانت قد صادقت لجنة التخطيط والبناء التابعة لما تسمى “الإدارة المدنية” على المخططات، ويجري في هذه المرحلة تسويقها بعد مصادقة الحكومة الإسرائيليةوقال وزير المالية، موشيه كاحلون، إن “الأيام التي كان يجري فيها البناء في مناطق معينة وتجمد في مناطق أخرى قد ولت ولن تعود”.وأضاف أن  إسرائيل تمر في السنوات الأربع الأخيرة بزخم بناء، وستتوفر الفرص أمام الأزواج الشابة لامتلاك شقق في أي مكان يرغبون به.وقال “البناء بالنسبة لنا سينفذ في كل مكان في أرض إسرائيل، بما في ذلك في الضفة الغربية، وبالتأكيد في كل مناطق القدس الموحدة”.

 

13/3/2019

 

****** أصيب عدد من المواطنين بالاختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل، مساء الاربعاء.وأفاد ت مصادر محلية ” بأن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي صوب عشرات الشبان، الذين ردوا بالحجارة والزجاجات الفارغة، ما أدى لإصابة عدد منهم بالاختناق.

 

 

****** اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 3 رعاة في منطقة الحمة بالأغوار الشمالية.وأفاد مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن الاحتلال اعتقل كلا من الشقيقين حسن وابراهيم أحمد سالم أبو زهو، وهاني محمود أيوب.

يشار إلى أن الاحتلال يعتقل بين فترة وأخرى رعاة الأغنام في الأغوار الشمالية.

 

 

*****استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على مركبة لنضح المياه العادمة شمال بلدة عقربا جنوب نابلس.

وقال عضو لجنة مقاومة الاستيطان في عقربا، يوسف ديرية “، إن قوات الاحتلال استولت على مركبة لنضح المياه العادمة شمال البلدة، وتعود للمواطن حسني أبو ريدة من بلدة قصرة.

 

*****- استولت قوات الاحتلال الإسرائيلي، على أجهزة تسجيل كاميرات في بلدة قبلان جنوب نابلس.وقالت مصادر أمنية إن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة قبلان، وداهمت محلا لبيع قطع المركبات، يعود للمواطن مؤيد حمدي، واستولت على أجهزة تسجيل كاميرات المراقبة.

 

 

****** هدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ، بركسا لتربية المواشي والأغنام، وغرفة زراعية في مدينة بيت جالا غرب بيت لحم.وأفاد شهود عيان بأن قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافة اقتحمت منطقة “وادي المخرور” غرب المدينة، وقامت بهدم بركس مساحته حوالي (120) مترا مربعا، وغرفة زراعية، يعودان للمواطن باسم زيت، علما أنه تم تشيدهما قبل حوالي عامين.

يشار إلى أن منطقة وادي المخرور تشهد في الآونة الأخيرة هجمة من قبل المحتل لأطماع استيطانية، حيث تعرضت العديد من الغرف الزراعية إلى الهدم، إضافة الى منع عدد آخر من المواطنين من احداث عمران بنائي فيها.

 

**** هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال في مدنية القدس المحتلة، ترافقها قوة عسكرية معززة، ، منزلين في منطقة “القبة” المؤدي الى بيت لحم جنوب مدينة القدس.وقال صاحب المنزل اياد ادعيس إن جرافات الاحتلال باغتتهم وهدمت منزله ومنزل شقيقه عدي، دون سابق انذار. وأوضح أن المبنى تم تشييده منذ سنوات طويلة لكنه وشقيقه أجريا تجديدات عليه وحسب، لافتا الى أن طواقم البلدية العبرية هدمت وجرفت “الحوش” المحاذي، وبات هو وشقيقه وأُسرتيهما (10 أنفار) في العراء.

 

*******أصيب، معلم وعشرات الطلبة بالاختناق، عقب اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي مدرسة الخليل الأساسية في البلدة القديمة بمدينة الخليل، واطلاق قنابل الغاز السام المسيل للدموع قوات الاحتلال داهمت المدرسة أثناء توجه الطلبة والأساتذة للدوام، وأطلقت قنابل الغاز السام داخل أسوارها، ما أسفر عن إصابة المعلم هاني الحدوش وعشرات الطلبة بحالات اختناق، نقلوا على اثرها إلى مستشفى محمد علي المحتسب في الخليل، لتلقي العلاج.كما حاولت قوات الاحتلال بمركباتها العسكرية دهس عدد من الطلبة في محيط المدرسة.وأشار معلمو المدرسة إلى أن اقتحام قوات الاحتلال للمدرسة عرقل سير العملية التعليمية، وخلق حالة من الرعب في صفوف الطلبة.يذكر ان اقتحامها يتكرر من حين لآخر من قبل قوات الاحتلال، في استهداف واضح للمسيرة التعليمية في المدرسة التي يصل عدد تلاميذها إلى 370 طالبا تقريبا.

 

******* أدى عشرات المواطنين، صلاة العشاء في الشارع الرئيسي قبالة باب الأسباط، في ظل اغلاق الاحتلال الإسرائيلي المتواصل للمسجد الأقصى المبارك.وكان المواطنون أدوا صلوات العصر والمغرب والعشاء في الشوارع القريبة من أبواب المسجد المبارك، خاصة في منطقة باب الأسباط، كما منعت قوات الاحتلال رفع الأذان ثلاثة أوقات من الأقصىيذكر أن قوات الاحتلال، أغلقت ، أبواب المسجد الأقصى المبارك كافة، واعتقلت 5  شبان و3 سيدات.واقتحمت أعداد كبيرة من قوات الاحتلال الخاصة المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة، كما اقتحمت مسجد قبة الصخرة واعتدت على رئيس حراس المسجد، وعدد من العاملين فيه، وأشاعت أجواء من الهلع بين صفوف النساء والأطفال، واعتدى على المصلين والحراس.فيما أصيب ستة مواطنين واعتقل ثلاثة آخرين إثر قمع قوات الاحتلال، مساء اليوم، مئات المواطنين الذين اعتصموا قرب باب الأسباط أحد أبواب القدس القديمة احتجاجا على إغلاق المسجد الاقصى المبارك، بعد افتعال حادثة إحراق مغفر شرطة تابع للاحتلال.كما اعتدت قوات الاحتلال على الطواقم الطبية قرب باب الاسباط بالقدس المحتلة ومنعتهم من التواجد في المكان، واعتقلت ثلاثة منهم، من بينهم مسؤول المقدسات في إقليم حركة فتح في القدس الحاج عوض السلايمة.

 

 

******* اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فتاة لم تعرف هويتها، وأغلقت طرقا بالبلدة القديمة من مدينة الخليل، ومنعت عشرات المواطنين من العودة الى منازلهم.وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال اعتقلت فتاة في العشرينات من العمر (..) على حاجز عسكري في البلدة القديمة، ومنعت المواطنين من العودة الى منازلهم في حي تل الرميدة، وأحياء أخرى بالبلدة القديمة، وأغلقت أبواب ما يسمى حاجز “الكونتينر” المقام  على مدخل شارع الشهداء.وكانت قوات الاحتلال اطلقن النار ظهر اليوم، صوب الشاب ياسر فوزي الشويكي (36 عاما)، في منطقة واد الحصين شرق مدينة الخليل  بزعم محاولته تنفيذ عملية طعن ما أدى الى استشهاده

 

 

 

***** طالبت المنظمات اليمينية المتطرفة، من رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بوضع خطة للمساواة في الحرم القدسي الشريف مع المسلمين.وقالت مواقع الاعلام العبري ان حركة Regavim اليمنية ناشدت محكمة العدل العليا الاسرائيلية: “وطالبتها بمنع المجمع القديم للأوقاف عند بوابة الرحمة، قائلة إنه ينبغي إجراء أي تغيير في الوضع الراهن على قدم المساواة، على غرار الوجود المشترك لليهود والمسلمين في الحرم الابراهيمي الشريف”.

 

 

****** ذكر التلفزيون الرسمي الإسرائيلي (كان)، الثلاثاء، نقلا عن مصادر ادعى أنها فلسطينية ومطلعة على الاتصالات بين إسرائيلي والجانب الأردني حول أزمة مصلى باب الرحمة، أنه سيتم إغلاق المصلى لفترة طويلة بدعوى عمليات الترميم والصيانة.

وادعى “كان” أن الإغلاق بحجة الترميم قد يصل إلى أشهر عدة، فيما أشار إلى أن التسوية بين إسرائيل والأردن تقضي باستخدام قاعات مصلى باب الرحمة، كمكاتب لمجلس الأوقاف والشؤون الإسلامية في القدس، والتوقف عن تخصيصها للصلاة.ونقل “كان” عن مصدر زعم أنه مسؤول في دائرة الأوقاف، قوله إنه “ليست هناك حاجة ملحة لاستخدام منطقة باب الرحمة للصلاة، لكن يجب أن يكون القرار فلسطينيًا وليس إملاء إسرائيليًا”.وزعم مسؤول أمني إسرائيلي أن التصعيد الأخير في الحرم القدسي الشريف يأتي بمبادرة الفلسطينيين، وادعى أن ذلك في سياق انتخابات الإسرائيلية المقررة في التاسع من نيسان/ أبريل المقبل، وقال، بحسب “كان”، إن “الفلسطينيين هم الذين يقومون بأعمال استفزازية في القدس، وأحد أسباب ذلك هي الأحداث السياسية في إسرائيل”.

يذكر أن محكمة الصلح في القدس، مددت، الثلاثاء، موعد إصدار القرار بشأن إغلاق مصلى باب الرحمة في الحرم المقدس، مدة أسبوع.وعلم أن القاضية دوريت فاينشتاين أمهلت دائرة الأوقاف الإسلامية حتى الأحد لتقديم رده على طلب دولة الاحتلال، وإلا فإن المحكمة ستصدر قرارها بإغلاق المصلى، الذي يعتبر جزءا أصيلا من المسجد الأقصى.

وبحسب إذاعة “كان”، فإن قرار المحكمة جاء لمنح الحكومة الإسرائيلية المجال للتوصل إلى تسوية سياسية مع الحكومة الأردنية بهذا الشأن.وكانت شرطة الاحتلال قد قدمت، قبل أسبوعين، طلبا بإصدار أمر إغلاق للمصلى بزعم أنه “يستخدم لنشاطات إرهابية”.

يشار إلى أن دائرة الأوقاف الإسلامية تمتنع مبدئيا عن التوجه إلى المحاكم الإسرائيلية في الشؤون ذات الصلة بالحرم المقدسي، حتى لا يصار إلى تفسير ذلك كاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على الحرم.وكان مجلس الأوقاف الإسلامية في القدس قد أعلن، الأسبوع الماضي، رفضه التعاطي مع المحكمة الإسرائيلية كونه لا صلاحية للقانون او المحاكم الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

وسبق للمحكمة أن طلبت قبل أكثر من أسبوع من دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس توضيح موقفها بشأن طلب النيابة العامة الإسرائيلية إغلاق المصلى وإلا فإنها ستتخذ قرارا بإغلاقه.

 

 

********نصب مستوطنون، بيوتا متنقلة لتوسيع مستوطنة “ايتسهار” جنوب نابلس، كما قام مستوطنون اخرون بتجريف اكثر من 15 دونم من اراضي قرية جلود جنوبا، وسرقوا الاتربة.

وقال غسان دغلس مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية ان عددا من المستوطنين وتحت حراسة جيش الاحتلال نصبوا 20 منزلا متنقلا في منطقة اللحف في قرية حوارة، لتوسيع مستوطنة “ايتسهار” من الجهة الجنوبية، في خطوة فعلية لمصادرة المزيد من الاراضي في المنطقة.

واضاف دغلس ان المستوطنين قاموا بتجريف 15 دونما من اراضي سهل جلود، بعد ان قاموا بتجريف عشرات الدونمات الاخرى قبل عدة ايام، مؤكدا ان المستوطنين قاموا بوضع خط مياه جديد في هذه المنطقة لصالح البؤر الاستيطانية وهي “احيا وياش كودش وكيدا” كما قاموا بسرقة الاتربة بعد عملية التجريف ونقلها الى البؤر الاستيطانية القريبة من المنطقة، لاقامة حدائق.

 

******** حصلت لجنة إعمار الخليل على قرار بإخلاء المستوطنين من مبنى البكري الواقع في حي تل الرميدة بالبلدة القديمة في الخليل، بعد صراع قانوني دام 14 عاماً.وأكدت لجنة اعمار الخليل أن متابعاتها للقضية مرت بعدة مراحل أمام محكمة الصلح والمركزية والعليا الإسرائيلية إلى جانب لجان الاعتراضات العسكرية، حيث كانت قد تبنت من خلال وحدتها القانونية قضية ضد استيلاء المستوطنين على المبنى منذ العام 2005.وأفاد محامي لجنة اعمار الخليل توفيق جحشن، بأن المحاكم الاسرائيلية عمدت إلى اتباع منهجية التسويف والمماطلة في الاجراءات القضائية من خلال قبولها دعاوى لا تحمل شكلاً ولا مضموناً قانونياً، بهدف إطالة أمد مكوث المستوطنين في المبنى وثني لجنة اعمار الخليل عن المطالبة بالمبنى.وأشار الى أنه بعد 14 عاماً أصدرت محكمة الصلح الاسرائيلية قراراً بإخلاء المستوطنين من المبنى المذكور، قابلاً للاستئناف خلال 45 يوماً من تاريخه مع فرض غرامة مالية على المستوطنين.

 

*****فايغلين يريد احتلال الضفة، طرد العرب ونقل الكنيست إلى جانب الحرم القدسي وإخضاع الحرم للحاخامات

تكتب “هآرتس” أن بعض استطلاعات الرأي تتنبأ، في الأيام الأخيرة، باجتياز حزب “زهوت” (هوية) برئاسة موشيه فايغلين، لنسبة الحسم. ويعزو مسؤولو “هوية” صعودهم في استطلاعات الرأي إلى تجنيد كتلة حرجة من الناخبين الجدد في قناة غير متوقعة – الشباب حتى سن 35 سنة، وبعضهم علمانيون، الذين يدعمون القيم التحررية ولا سيما تقنين المخدرات الخفيفة. ومع ذلك، فإن فحص برنامج “هوية” يشير إلى أن طموحات الحزب أوسع من ذلك بكثير، وأن حملة الحزب على الشبكات الاجتماعية أقل ميلًا لإظهار ذلك.

ويتضح من البرنامج أن فايغلين، الذي يعتبر متطرفًا يمينيًا، لم يغير مواقفه. إنه يطمس هذه الرسالة عندما يتوجه إلى مجموعته الجديدة من الناخبين، حتى وإن عرضه أمام الناخبين المحتملين الذين يرغبون في الخوض بشكل أعمق في برنامجه. من يقرأ ألـ 300 صفحة من برنامج “هوية” أو النسخة المختصرة على الموقع الإلكتروني للحزب، سوف يرى بسهولة أن فايغلين يواصل، على سبيل المثال، اقتراح نقل الصلاحيات في الحرم القدسي إلى الحاخامية الكبرى، واحتلال المدن الفلسطينية والشروع في سياسة لتشجيع الفلسطينيين على “الهجرة الطوعية”. وكل من يرفض إعلان الولاء للدولة سيتم حرمانه من كل حقوقه.

 

******وصفت وزيرة خارجية النرويج إين إريكسن سوريد “المستوطنات التي تقوم إسرائيل ببنائها على الأراضي الفلسطينية بغير المشروعة”.جاء ذلك خلال مؤتمر مشترك مع نظيرها المصري سامح شكري في أول زيارة لها إلى القاهرة منذ توليها منصبها (نهاية 2017)، حسب بيان للخارجية المصرية.وقالت سوريد، إن بلادها تعمل على دعم حقوق الشعب الفلسطيني عبر منظمة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).والأحد، التقت وزيرة خارجية النرويج الرئيس الفلسطيني محمود عباس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، لبحث سبل استعادة فرص السلام بالشرق الأوسط.ورفض “إسرائيل” وقف الاستيطان، كان أحد أسباب توقف المفاوضات المباشرة بين الجانبين في أبريل/ نيسان 2014.

 

 

******احتفل مستوطنون في المنطقة التي استشهد فيها الشاب ياسر فوزي الشويكي في الخليل جنوب الضفة الغربية، حيث قتله جنود الاحتلال بدعوى محاولته طعن مستوطنين.وتجمع مجموعة من المستوطنين بحماية من جنود احتلال مرددين الهاتافات.

وكان الشاب الشويكي استشهد برصاص جنود الاحتلال الذين يحرسون عمارة الرجبي التي استولى عليها المستوطنين بالخليل، قبل أن يقوموا بسحبه لداخل العمارة.والشهيد الشويكي هو نجل الصحفي فوزي حيث يعمل موظفا في المحكمة الشّرعية القريبة من مكان الحادث.وادّعى جيش الاحتلال بأنّ الشاب اقتحم بوابة العمارة التي يقطن فيها مجموعة من المستوطنين عقب الاستيلاء عليها قبل عدّة أعوام.وتقع العمارة في منطقة الراس بمدينة الخليل، على الشارع الرابط بين المسجد الإبراهيمي ومستوطنة “كريات أربع”.

وذكرت مصادر محلية أن الشاب شويكي يعمل موظف تبليغات في محكمة صلح الخليل بالقرب من مستوطنة “كريات أربع”.

 

*******أعربت ممثلة الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، فيديريكا موغريني، اعن تمسكها بحل الدولتين وحذرت من حدوث “فوضى في الأماكن المقدسة”.جاء ذلك خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي منعقدة حاليا بشأن التعاون بين الأمم المتحدة والمنظمات الإقليمية وشبه الإقليمية.وقالت موغريني إن “تطبيق حل الدولتين هو الطريق الوحيد لإحلال السلام في المنطقة، وإلا فإن البديل الوحيد الذي سنواجهه هو الفوضى في الأماكن المقدسة”.وقالت موغريني إن “الاتحاد الأوروبي سيواصل تقديم الدعم لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)”.وتعاني “أونروا” من أكبر أزمة مالية منذ تأسيسها عام 1949، بسبب قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في 31 أغسطس / آب الماضي، قطع المساعدات المالية عن الوكالة بشكل كامل.

وأضافت: “عندما واجهت أونروا أزمة تمويل، تدخلنا لسد الثغرات، فليس بإمكاننا تحمل الفوضى الناجمة عن إنهاء عمل الوكالة”.

 

 

*******قال وزير الأمن الدخلي في حكومة الاحتلال إن فتح باب الرحمة غير قانوني ويجب إغلاقه.وأضاف أن المسجد مغلق منذ 16 عاما بأمر المحكمة، وسيعاد إغلاقه.بعد الاعلان العنصري الامريكي اليوم بشطب مصطلح اراضي محتلة عن الضفة الغربية و الجولان السوري عبر قادة المستوطنين عن سعادتهم بهذا الموقف الامريكي وطالبوا باعلان السيادة الاسرائيلية على الضفة الغربية.

ونقلت مواقع اعلامية عبرية عن قادة المستوطنين في “غوش عتصيون” قولهم ان اي حكومة اسرائيلية سواء كانت الحالية او القادمة مطالبة اليوم باعلان السيادة الاسرائيلية الكاملة على هذه الاراضي الاسرائيلية التي حررها الجيش الاسرائيلي عام 1967 لان اعلان السيادة سينهي اي طموح وامل للعدو الفلسطيني باقامة دولته.

 

وقال رئيس مجلس مستوطنات غوش عتصيون الاقليمي شلومو نيمان إن تطبيق السيادة لن يترك الأمل للعدو حيث رحب بالتقرير الذي افاد أن وزارة الخارجية الأمريكية أزالت في تقرير جديد لها مصطلح “الأرض المحتلة” في إشارة إلى مرتفعات الجولان الإسرائيلية والضفة الغربية.واضاف نيمان “لقد فهمت القوة العظمى العظيمة والمهمة في العالم بالفعل ما يصعب على اليسار في إسرائيل استيعابه ومفاده انه في حرب الأيام الستة ، حررنا أرض الوطن الاسرائيلي من الاحتلال العربي ، وليس العكس كما يدعي.

 

وكانت تقارير اعلامية عبرية وغربية امريكية قد اشارت الى ان وزارة الخارجية الامريكية شطبت اليوم من تقارير لها مصطلح اراضي محتلة عن الضفة الغربية والجولان والتي تصنف وفق القانون الدولي على انها اراضي عربية محتلة يتوجب على اسرائيل الانسحاب منها.

 

14/3/2019

 

 

*******نفذ جيش الاحتلال، ، مناورات وتدريبات عسكرية في الأراضي الزراعية المحاذية لحاجز عسكري برطعة جنوب غرب جنين الواقعة داخل جدار الفصل العنصري. وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال نفذت تدريباتها داخل الأراضي الزراعية في المنطقة، بعد إغلاق الحاجز لساعات، ومن ثم اعادة فتحه.

******نفذت أنصار “جماعات المعبد أو الهيكل” المزعوم، اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك، وسط حراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.وقال مسؤول الاعلام في الأوقاف الاسلامية فراس الدبس، ان أكثر من 150 مستوطنا اقتحموا الأقصى خلال ساعة واحدة، عبر مجموعات كبيرة من سوائب المستوطنين.

 

ولفت مصادر في القدس نقلا عن شهود عيان، إلى أن مجموعات المستوطنين التي تقتحم الأقصى من باب المغربة تغادره بعد جولة استفزازية من باب السلسلة، ثم تعاود مرة ثانية وثالثة اقتحامه من باب المغاربة لتسجيل رقم قياسي بعدد المُقتحمين.

 

وكانت “جماعات الهيكل” المنضوية في اطار ما يسمى “اتحاد منظمات المعبد”، قد جدّدت دعواتها في الأيام الأخيرة لأنصارها وجمهور المستوطنين للمشاركة الواسعة فيما أسمته اجتياح الأقصى صباح ، تحت شعار “معاً من أجل منع المسلمين السيطرة على باب الرحمة”.

 

وصرح رئيس هذا الاتحاد المتطرف في وقت سابق أن مخططاتهم عبر ثلاث سنوات فشلت عقب فتح الأوقاف مبنى باب الرحمة، لافتا إلى أنه كان مخططا اقتطاع هذه المنطقة، وإقامة كنيس يهودي يحمل اسم “كنيس باب الرحمة”، ليكون مقدمة لإقامة الهيكل الثالث مكان مسجد قبة الصخرة المشرفة في الأقصى المبارك.

 

من جانبه، أهاب مجلس الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية في القدس- في بيان أصدره بالمواطنين إلى مواصلة رباطهم وشدّ الرحال إلى الأقصى، لـما يشكله هذا الرباط بأثر بالغ في تفويت الفرصة على الاحتلال ومستوطنيه من تحقيق مخططاتهم العدوانية التي تحاك ضد الـمسجد الأقصى الـمبارك/الحرم القدسي الشريف”.

 

وأكد على مواقفه السابقة بالتمسك بحق الـمسلمين وحدهم في الـمسجد الأقصى الـمبارك بجميع مصلياته، وساحاته، ومرافقه وما دار عليه السور فوق الأرض وتحت الأرض.

 

وشدد على موقفه الثابت باعتبار مبنى مصلى باب الرحمة جزءا لا يتجزأ من الأقصى، ومواصلة فتحه لأداء الصلاة فيه، والعمل الفوري على تعميره وترميمه من قبل دائرة الأوقاف الإسلامية ولجنة الإعمار ، باعتبارهما الجهة الـمسؤولة وصاحبة الاختصاص في ذلك، دون تدخل من قبل سلطات الاحتلال بأي شكل من الأشكال.

 

*****حذرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، رعاة أغنام من الرعي في منطقة الفارسية بالأغوار الشمالية.وقال الناشط الحقوقي عارف دراغمة إن قوات الاحتلال داهمت الليلة الماضية الخيام في المنطقة المذكورة، وحذرت رعاة الأغنام من الرعي بالقرب من المستوطنات المنتشرة فيها.يذكر أن رعاة المواشي في الأغوار يتعرضون لاعتداءات المستوطنين بشكل يومي، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ويجبرونهم على ترك مراعيهم.

 

********- ذكرت صحيفة هآرتس العبرية، ، إن الخارجية الأميركية أعدت تقريرا تعتبر فيه الضفة الغربية والجولان أراضٍ خاضعة للسيطرة الإسرائيلية.وأشارت الصحيفة، إلى أن التقرير نشر بالأمس من قبل وزارة الخارجية، وهو ما يعد تغييرا في موقف أميركا من الجولان والضفة، بالنسبة للمواقف التي كانت تتخذها الإدارات الأميركية السابقة على أنها أراضٍ محتلة.

وبحسب الصحيفة، فإنه خلال العام الماضي شطبت إدارة دونالد ترامب مصطلح “الأراضي المحتلة” من عنوان التقرير، واكتفت بوجوده في تفاصيله، لكن في تقريرها الجديد شطبت المصطلح من العنوان والتفاصيل.وادعى مسؤول في الخارجية الأميركية أنه لا يوجد أي تغيير في سياسة الإدارة الحالية بشأن الأراضي الفلسطينية، وأن التقرير ركز على حقوق الإنسان وليس على القضايا القانونية التي تتعلق بالسيادة.وتشير الصحيفة إلى ضغوط سياسية إسرائيلية كبيرة على الإدارة الأميركية ودول أخرى من أجل الاعتراف بمرتفعات الجولان على أنها تخضع للسيادة الإسرائيلية.

 

وردا على التقرير أعلن حزب اليمين الجديد أنه سيقدم اقتراحا بعد الانتخابات لتطبيق السيادة الإسرائيلية على مناطق (ج) في الضفة الغربية بعد اعتبار أميركا أن الضفة الغربية ليست أرضا محتلة.

 

 

******قال وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، غلعاد إردان، إن دولة الاحتلال لن تسمح بمواصلة الفلسطينيين الصلاة في مصلى باب الرحمة في الحرم القدسي، الذي تمارس الشرطة الإسرائيلية قمعا شديدا ضد الشخصيات الدينية والسياسية والمواطنين المقدسيين إثر افتتاحه قبل أسابيع.واعتبر إردان أنه “لن نسمح بأي تغيير في جبل الهيكل (المسجد الأقصى) وإقامة مسجد آخر، لا عند باب الرحمة ولا في أي مكان آخر على الجبل”.

 

وتصاعد التوتر في البلدة القديمة في القدس منذ فتح مصلى باب الرحمة عند أحد أبواب المسجد الأقصى، بعد أن كانت سلطات الاحتلال قد أغلقته في العام 2003، بحجة وجود علاقة بين المسؤولين في مصلى باب الرحمة وحركة حماس. وحاولت شرطة الاحتلال إغلاق المصلى، لكن مصلين مقدسيين دخلوا إليه، ولا يزال المصلى مفتوحا. كما تبين خلال مداولات جرت في محكمة إسرائيلية أن أمر إغلاق المصلى لم يعد ساري المفعول. ولم تصدر المحكمة الإسرائيلية قرارا بعد تقديم النيابة العامة الإسرائيلية استئنافا باسم الشرطة وطالب بتمديد أمر إغلاق مصلى باب الرحمة. وطلبت محكمة الصلح في القدس إيضاحات، ينبغي تسليمها حتى يوم الأحد المقبل، حول الاتصالات بين إسرائيل والأردن بشأن المصلى.

 

وفي أعقاب إعادة فتح مصلى باب الرحمة، اتهم اليمين الإسرائيلي وحركات “الهيكل” خصوصا، الحكومة والشرطة الإسرائيليتين بأنهما “عاجزتان” أمام الأوقاف الإسلامية في القدس. ودعت حركات “الهيكل” المزعوم إلى تنفيذ اقتحامات للمسجد الأقصى “بشكل طارئ” اليوم بزعم “الاحتجاج والصلاة لطرد الاحتلال في موقع هيكلنا، وطرد الأوقاف من جبل قدسيتنا”.

 

 

****** تظاهرت مجموعة من المستوطنين، في ميدان باب الخليل –أحد أبواب القدس القديمة- وهتفت بشعارات عنصرية ضد العرب، ودعت لإقامة “الهيكل” مكان المسجد الأقصى المبارك.وقال مصادر محلية  إن مجموعة من اليسار الاسرائيلي تصدت للمستوطنين وتجمعت قبالتهم.وكانت “جماعات المعبد أو الهيكل” المزعوم، نفذت اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك، صباح اليوم، وسط حراسة مشددة من عناصر الوحدات الخاصة بشرطة الاحتلال.إلى ذلك، احتجزت شرطة الاحتلال 15 شابا بعد إخراجهم بالقوة من داخل “الأقصى”. وأوضح مراسلنا أن شرطة الاحتلال هددت باعتقال الشبان في حال اقترابهم من باب الرحمة.

 

15/3/2019

******قمع جيش الاحتلال، المظاهرة المطالبة باسترداد جثامين الشهداء، التي خرجت عقب صلاة الجمعة في بيت سيرا غرب رام الله.وأفادت المصادر صول المتظاهرين قرب السياج الفاصل قرب مستوطنة “مكابيم” المقامة على أراضي المواطنين في القرية، بدأ جنود الاحتلال بإطلاق وابل من قنابل الغاز، الأمر الذي أدى لإصابة العشرات من المتظاهرين بحالات اختناق.

وللجمعة الثانية على التوالي، ينظم أهالي القرية مسيرة سلمية للمطالبة باسترداد جثماني الشهيدين يوسف عنقاوي من بيت سيرا وأمير دراج من خربثا المصباح، اللذين اعدمهما الاحتلال بدم بارد، فجر الإثنين قبل الماضي، في كفر نعمة غرب رام الله.

 

 

******أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي طريق الجلزون الرئيس شمال البيرة بعد زعم الاحتلال اطلاق مسلحين النار على مستوطنة بيت ايل.وذكر شهود عيان  أن قوات الاحتلال انتشرت مساء أمس على الطريق الرئيس للمخيم وقامت بأعمال تفتيش وتمشيط بالقرب من المخيم، كما أغلقت البوابة الحديدية المحاذية للمستوطنة، وأقامت حاجزا على مدخل المخيم ومنعت المواطنين من عبور الطريق بحجة القيام بأعمال تمشيط، وأجبرت المواطنين على سلوك طريق بير زيت للوصول الى مدينتي رام الله والبيرة.

 

 

 

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

Unprecedented level of confrontation between  Palestinians & Isr. Occupation in the West Bank

By: Madeeha Al-A’raj The National Bureau for Defending the Land and Resisting Settlements stated in …