الرئيسية / مقالات وتقارير / تقرير الاستيطان / تقرير الاستيطان الاسبوعي/من 14/9/2019- 20/9/2019

تقرير الاستيطان الاسبوعي/من 14/9/2019- 20/9/2019

إعداد: مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان

سلطات الاحتلال تستخدم مختلف الحيل وأساليب الاحتيال للسيطرة على اراضي  الفلسطينيين

 

في تطور جديد  يعكس استخدام سلطات الاحتلال ومعها أذرع الجهاز القضائي في الجيش والإدارة المدنية في اسرائيل مختلف الحيل وأساليب الاحتيال للسيطرة على اراضي المواطنين الفلسطينيين والأملاك العامة في دولة فلسطين تحت الاحتلال ، لجأت حكومة اسرائيل الى حيلة جديدة تسمح للمستوطنين الافراد تملك اراض في الضفة الغربية بصورة مباشرة . ففي الوقت الذي صرح فيه بنيامين نتنياهو بتطلعه إلى فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات والأغوار وشمال البحر الميت ، حضّرت طواقم من المستشارين القضائيين في وزارة الأمن والجيش وجهة نظر قانونية وتوصيات تسمح للمستوطنين ، بصفتهم الخاصّة ، بتملك أراض في الضفة الغربية المحتلة ، في فصل جديد للنصب والاحتيال لسرقة اراضي الفلسطينيين بما يتماشى مع مخططات الضم الذي تلوح به حكومة الاحتلال الاسرائيلي عبر السماح المباشر للمستوطنين بشراء أراضي في الضفة ، في خطوة جديدة انتظرها المستوطنون منذ سنوات بعد شكاوى بأن القانون المعمول به في الضفة الغربية يكبح التوسع الاستيطاني المنشود واعتبرتها مصادر اسرائيلية بانها خطوة غير مسبوقة ، وقد تم إيداع وجهة النظر القانونية والتوصيات على طاولة نائب المستشار القضائي للحكومة، إيرز كامينيتس، الذي من المتوقع أن يوافق عليها ، بدعم من المستشار ، أفيحاي مندلبليت،

 

وحيال هذا الوضع طُلب من الطواقم المهنية ومن المحامين في جيش الاحتلال ومن وزارة الجيش الإسرائيلية ، فحص ما إذا كان بالإمكان إلغاء القيود المفروضة على شراء الأراضي في الضفة الغربية من قبل المستوطنين ، وقد كان جوابها الأولي إيجابيا وأنه يمكن إلغاء هذه القيود ، ما يعني السماح لكل مستوطن بشكل منفرد بشراء أراض بالضفة ، حيث لا زالت الادارة المدنية للاحتلال تحتفظ بسجل الأراضي  وهي التي تتحكم به، ما يتيح لها التواطؤ مع المستوطنين في الاستيلاء على الأرض الفلسطينية وسلب المواطنين أملاكهم”.ومن الجدير ذكره انه من غير المسموح للمستوطنين بشراء أراض في الضفة بشكل مباشر ، حيث تتم هذه الصفقات عادة عبر شركات سمسرة صهيونية وإجراءات تحتاج إلى موافقة من الإدارة المدنية للاحتلال ، طبقا للقانون الساري حتى الآن وهو الأمر العسكري الذي يستند إلى القانون الأردني المعتمد قبل عام 1967 والذي يمنع الشراء المباشر لأراضي الضفة لغير الفلسطينيين أو الأردنيين.

 

في الوقت نفسه لا تتوقف خطط التوسع في النشاطات الاستيطانية الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس . ففي اطار التوسع الاستيطاني أقام مستوطنون بؤرة استيطانية جديدة على جبل المنطار في بادية القدس شرق بلدة السواحرة الشرقية.حيث وضعوا كرفانات وبراميل مياه ومظلات وصنابير مياه ، تمهيدا للاستيلاء على مئات الدونمات بحجة انها ” املاك دولة “. وكان المستوطنون  قد جرفوا أراضي تقع خلف جدار الضم والتوسع في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس ، بهدف تعزيز الاستيطان وإقامة بؤر استيطانية في هذه المنطقة.ويأتي تجريف الأراضي في إطار خطة توسيع وتسريع وتيرة الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس ، من أجل تهويدها والسيطرة على جميع الأحياء التي تحيط بها عبر إنشاء وإقامة وتنفيذ مشاريع استيطانية عدة . وردا على ذلك تم الاعلان عن بدء اعتصام مفتوح، في خيمة الاعتصام في منطقة المنطار في بادية القدس، دعت له هيئة مقاومة الجدار والاستيطان ومحافظة القدس وحركة “فتح” ولجان المقاومة الشعبية وأهالي بلدة السواحرة الشرقية ، رفضاً لإقامة البؤرة الاستيطانية في المنطقة.

 

وكانت سلطات الاحتلال قد اعلنت في العام 2012  الاستيلاء على الأراضي في المنطقة لبناء حي استيطاني في محاذاة  جدار الفصل العنصري القائم على اراضي ابو ديس شرق مدينة القدس على الاراضي المعزولة بين بلدتي ابو ديس وجبل المكبر  أطلقت عليه اسم “كدمات زيون”، والذي سيضم 400 وحدة استيطانية ، ومنذ ذلك الإعلان تحاول مجموعات المستوطنين السيطرة على هذه الأراضي للبدء بإقامة هذا الحي الاستيطاني ، والذي يطل على الأقصى ومدينة القدس. وحاول عدد من المستوطنين  وضع ” كونتينر” في منطقة شرق السواحرة جنوب مستوطنة “كيدار”، إلا أن تصدي أهالي البلدة والبدو في هذه المنطقة حال دون ذلك.

 

وفي محافظة قلقيلية جرفت قوات الاحتلال  مساحات من الأراضي الزراعية في قرية حجة الى الشرق من مدينة  قلقيلية في أراض تقدر مساحتها بـ145 دونما ، بهدف توسعة المنطقة الصناعية في مستوطنة “كرني شمرون”، المحاذية لأراضي القرية مزروعة بأشجار الزيتون وتعود ملكيتها لخمس عائلات بالقرية. وسيتم اقامة مصانع تابعة للمنطقة الصناعية التي يطلق عليها ” اديرت ” ، وهي ملاصقة لأراضي المواطنين ” وتطل المنطقة المستهدفة بالتجريف على الطريق الرئيس الواصل بين قلقيلية ونابلس ويندمج مع الطريق الالتفافي رقم 55 قبالة بلدة عزون” .

 

وفي محافظة بيت لحم أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي طريق الفرديس البرية التاريخية شرق بيت لحم ، الموصلة إلى البحر الميت بحجة انها منطقة آثار بأسلاك شائكة ويبلغ طولها حوالي (10) كم/ وهذا الاجراء سيحرم المواطنين من الوصول إلى أراضيهم وبالتالي هجرتها والاستيلاء عليها لأطماع استيطانية. يذكر ان منطقة الفرديس وما يحيط بها تتعرض منذ سنوات لهجمة استيطانية واعتداءات كما حدث في تجمع “جب الذيب” ومدرسة تحدي 5 ، ومصادرة الأراضي والاستيلاء على لوحات شمسية واخطار منازل في حي الزواهرة .

 

على صعيد آخر لا تتوقف الاعتداءات التي تقوم بها منظمات الارهاب اليهودي ، التي تتخذ من يتسهار وعدد واسع من اليؤر الاستيطانية وخاصة تلك المنتشرة في محافظة نابلس ضد المواطنين الفلسطينيين العزل في قراهم الآمنة . فالى الجنوب من مدينة نابلس يواصل المستوطنون في مستوطنة يتسهار ، التي تعتبر مركزا للنشاطات الارهابية التي تقوم بها منظمات الارهاب اليهودي في المنطقة اعتدى مستوطنون من المستوطنة المذكورة المقامة على اراضي قرى جنوب نابلس ، بحماية من قوات الاحتلال على عدد من منازل المواطنين في قرية عينبوس ، حيث هاجم العشرات من المستوطنين المتطرفين  منازل في المنطقة الشمالية للبلدة بحماية قوات الاحتلال. وهرع الاهالي لصد هجوم المستوطنين ، واندلعت اشتباكات بينهم ، فيما أطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع ، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين بالاختناق ، وفي نفس المنطقة ومن نفس البؤر الاستيطانية التي ارتكبت جريمة حرق عائلة دوابشه عام 2017  أعطب مستوطنون  إطارات مركبات وخطوا شعارات عنصرية في قرية دوما جنوب نابلس. ويعود المنزل الذي  خط المستوطنون الشعارات العنصرية على جدرانه للمواطن مراد أحمد دوابشة .

 

وفي محافظة الخليل تتواصل أعمال العربدة ، التي يقوم بها المستوطنون . فقد هاجم مستوطنون من مستوطني مستوطنة “كريات اربع” المقامة على اراضي المواطنين وممتلكاتهم شرق الخليل تحت حماية قوات الاحتلال الاسرائيلي ، منازل المواطنين في ” حي الحريقة ” بمدينة الخليل ورشقوها بالحجارة والزجاجات وروعوا قاطنيها وحطموا زجاج عدد من المنازل وأطلقوا هتافات عنصرية  وأثاروا حالة من الرعب والهلع في صفوف الأطفال. كما تجول عشرات المستوطنين برفقة قوات من جيش الاحتلال في عدد من السفوح الجبلية الواقعة إلى الغرب من مدينة دورا جنوب محافظة الخليل في منطقة طاروسة ، حيث معسكر مخلى لجيش الاحتلال ، وكذلك في جبال حمصة القريبة. وفي الوقت نفسه شنّت حركة “ريجفيم” الإسرائيلية اليمينية المتطرفة ، حملة تحريض بهدف التأثير على قرار إسرائيلي رسمي بشأن مدرسة بنيت في منطقة السموع جنوب الخليل. ووفقًا للحركة اليمينية، فإن المدرسة حصلت على “حماية قانونية” تحت ستار “تفسير مشوّه لقانون تنظيم البناء في مناطق ج”. واقتحم عشرات المستوطنين منطقة جدور الأثرية في بلدة بيت أمر في الخليل ومارسوا أعمال عربدة بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي ، وأقاموا صلواتهم التلمودية في المنطقة.

 

وفي خطوة جديدة ذات مدلول سياسي عقدت حكومة الاحتلال الاسرائيلي جلسة لها في الاغوار الفلسطينية  وقررت بالإجماع إضفاء الشرعية  على  البؤرة الاستيطانية “مفوؤت يريحو”  الواقعة في الأغوار الجنوبية  إلى الشمال من  مدينة أريحا والتي أُسست عام 1999م، وكانت تصنّف ضمن البؤر الاستيطانية غير المشروعة وذلك بتحويلها من بؤرة استيطانية إلى مستوطنة معترف بها إسرائيلياً بعد ان سمح المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية آفحاي مندلبليت لها بالقيام بهذه الخطوة قبل انتخابات الكنيست بيومين بعد أن تم اطلاعه على أهمية تنفيذها في هذه المرحلة بالذات وقبل الإعلان عن خطة السلام الأمريكية ، وقد رحب المستوطنون بشرعنة  البؤرة الاستيطانية “مفوؤت يريحو” وأكدوا أن تنظيم الوضع القانوني  للبؤرة الاستيطانية في هذه المنطقة مفتاح لاستمرار الاستيطان . وجاء هذا القرار الإسرائيلي بعد أيام من تعهد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بضم منطقة الأغوار وشمال البحر الميت إلى السيادة الإسرائيلية حال نجاحه بتشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات “الكنيست” .

 

وفي اطار الدعم الامريكي غير المحدود لسياسات حكومة الاحتلال الاسرائيلي قال مسؤول في الخارجية الأميركية أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو قام بإبلاغ الإدارة الامريكية تعهده بضم منطقة الأغوار الفلسطينية المحتلة ، وان الإدارة لا ترى في ذلك تناقضا مع تسوية سياسية في المستقبل وفقا لمصادر صحيفة القدس  . وكان نتنياهو قد صرح بأن  هناك فرصة تاريخية لفرض السيادة على مستوطنات الضفة الغربية في إشارة لوجود الرئيس ترامب كرئيس الولايات المتحدة حاليا . وادعى نتنياهو أن الرئيس الأميركي ترامب سيعرض “صفة القرن ” بعد الانتخابات الإسرائيلية مباشرة وأنه احتراما للرئيس ترامب وايمانا بالصداقة مع إدارته سوف ينتظر إصدار خطة السلام ليرى الى أي حد أقصى يمكنه المضي في مشروعه  وبالتنسيق مع الولايات المتحدة . ولم يكتفي نتنياهو باعلان نيته فرض السيادة على الاغوار الفلسطينية بل أكد أنه ابلغ الرئيس  ترامب بأنه يخطط لبسط السيادة على جميع الكتل الاستيطانية ، والأراضي (المحيطة بها) وجميع المستوطنات والمواقع التي لها أهمية من منظور أمني أو تراثي لإسرائيل وبأنه يعتزم كذلك بسط السيادة الإسرائيلية على مدنية الخليل ومستوطنة كريات أربع كذلك . وقال نتنياهو في مقابلة مع اذاعة جيش الاحتلال : “لقد جئنا للخليل للتعبير عن النصر..

 

وبدوره جدد الاتحاد الأوروبي تأكيده أن جميع المستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير قانونية بموجب القانون الدولي”.ودعا إسرائيل إلى إنهاء جميع الأنشطة الاستيطانية وتفكيك البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ آذار/مارس 2001، تمشيا مع الالتزامات السابقة وأكد أنه لن يعترف بأي تغييرات في حدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي يتفق عليها الطرفان .جاء ذلك ، بعدما أعلنت حكومة الاحتلال  إقامة مستوطنة جديدة هي “مفوت يريخو” وهي حاليا بؤرة استيطانية في الأغوار

 

وفي الانتهاكات الاسبوعية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

 

القدس: أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بإزالة خيمة الاعتصام التي نصبها نشطاء من المقاومة الشعبية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، قرب البؤرة الاستيطانية التي أقامها مستوطنون في بادية السواحرة شرق القدس .وكان مستوطنون مسلحون قد وضعوا في الخامس عشر من الشهر الجاري “كرفانات”، ومظلات، وأنابيب مياه، في المنطقة تمهيدا للاستيلاء عليها.ووزعت طواقم بلدية الاحتلال، اخطارات هدم في بلدة العيسوية، بحجة البناء دون ترخيص طواقم بلدية الاحتلال قامت بتصوير المنشآت السكنية واخذ القياسات كاملة، علما ان المنشآت معظمها مأهول بالسكان.

 

الخليل: اقتحم عشرات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال، منطقة باب الزاوية وشارع بئر السبع وسط مدينة الخليل، تحت حماية جيش الاحتلال الذي أغلق المنطقة ومنع المواطنين من التنقل لتأمين وصول المستوطنين لما يعرف بقبر “حبرون”، حيث قاموا بتأدية صلوات تلمودية . واندلعت مواجهات في مدينة حلحول شمال الخليل عقب اقتحام عدد من المستوطنين بحماية جيش الاحتلال مسجد النبي يونس لاداء طقوس تلمودية فيه، واقتحم عشرات المستوطنين جبل “طاروسا” غرب بلدة دورا جنوب الخليل تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي ، وأقاموا شعائر تلمودية وحاولوا الاعتداء على مصور وكالة وفا” مشهور الوحواح وأرغموه على مغادرة المنطقة.

 

بيت لحم:هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا وغرفتين زراعيتين، وجرفت شارعا في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.وأفاد الناشط الشبابي إبراهيم عوض الله “، بأن قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات اقتحمت منطقتي “عين جويزة، وخلة الحور”، وهدمت منزلا يعود للمواطن مصطفى عبد ربه مكون من تسوية وطابق، وكذلك غرفتين زراعيتين تعودان للمواطنة حليمة إسماعيل الأعرج، بحجة عدم الترخيص.وأضاف، أن الجرافات دمرت طريقا تصل إلى حي عين جويزة وسط البلدة.وأوضح عوض الله، أن هناك 180 منزلا في القرية  سلم اصحابها اخطارات بالهدم ووقف البناء بحجة عدم الترخيص.

 

رام الله: اعتدت مجموعة من المستوطنين، على مزارعين فلسطينيين قرب مدينة رام الله وقال شهود عيان إن مجموعة من المستوطنين هاجموا عددا من المزارعين أثناء عملهم في أراضيهم قرب بلدة “برقا” شرقي رام الله، مما أدى لإصابة مزارع بجراح في الرأس ووصفت جراح المزارع بالطفيفة، وأضاف الشهود، أن عددا من المركبات الفلسطينية تعرضت للرشق بالحجارة من قبل المستوطنين، مما أدى لإحداث أضرار مادية فيها.فيماأصيب طفل بجروح خطيرة جدا، وآخرون بجروح متفاوتة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية المزرعة الغربية شمال رام الله.وأفاد شهود عيان، بأن الطفل أصيب بجروح بعد اقتحام عدد من المستوطنين برفقة جيش الاحتلال الاسرائيلي القرية، جرى نقله إثرها  إلى المستشفى الاستشاري قرب رام الله.

 

نابلس: اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة سبسطية شمال نابلس، وأزالت سارية العلم المنصوبة قرب الموقع الأثري وفجرت السارية أكثر من مرة، بحجة انها في المناطق المصنفة “ج”.

 

سلفيت:قطعت سلطات الاحتلال، ، أشجار زيتون في قرية بروقين غرب سلفيت.وذكر رئيس مجلس قروي بروقين مروان عبد الرحمن، أن سلطات الاحتلال قطعت ما يقارب الـ 100 شجرة زيتون، في منطقة خربة قرقش شمال شرق القرية

 

طولكرم:حطمت قوات الاحتلال الاسرائيلي محتويات بركس زراعي في بلدة زيتا شمال مدينة طولكرم في ارض زراعية بالقرب من جدار الفصل العنصري وطالبوا صاحب الأرض الزراعية بإزالة كامل محتويات البركس ومخلفاته

 

قلقيلية: اعتدى مجموعة من المستوطنين على منزل المواطن إبراهيم أمين جبر والذي يقع على مدخل بلدة كفر لاقف وحاولوا التحرش بصاحب المنزل شرق مدينة قلقيلية وسبق أن تعرض للاعتداء عدة مرات.

 

جنين:أخطرت قوات الاحتلال، بوقف البناء بمنازل وبركسات في بلدة برطعة المعزولة بجدار الفصل العنصري، جنوب غرب جنين.حيث اقتحمت قوات الاحتلال البلدة وسلمت ثمانية مواطنين بوقف البناء في منازلهم وبركساتهم، تمهيدا لهدمها بحجة عدم الترخيص.وعرف من أصحابها: معروف أسعد قبها، وعبد رؤوف أسعد قبها، ومؤيد صالح قبها، وأسامة جميل قبها، ونضال محمد خضر قبها.

 

الأغوار:هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منشأتين زراعيتين،”كرفانا”، و”بركسا”، تعود ملكيتهما للمواطن رامي قلالوة  في قرية عاطوف ، واستولت على جرار زراعي في الرأس الأحمر شرق طمون، جنوب شرق طوباس، تعود ملكيته للمواطن موفق فخري دراغمة. وغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، فتحات مياه تغذي المواطنين في قرية بردلة بالأغوار الشمالية. و أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في منشآت سكنية، وحظائر أغنام، في منطقة الرأس الأحمر بالأغوار الشمالية، تعود للمواطن عايد عيسى دعيس، حتى الثالث من الشهر المقبل.

 

 

 

 

 

14/9/2019

 

******اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة زيتا شمال مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية المحتلة وحطمت محتويات بركس زراعي وانتشرت في منطقة الشعراوية.وقالت مصادر محلية إن جنود الاحتلال اقتحموا أرضًا زراعية قرب جدار الفصل العنصري في بلدة زيتا بطولكرم وحطموا محتويات بركس زراعي وكسروا ما بداخله.وأشارت إلى أن الجنود انتشروا في المنطقة قرب مدخل زيتا وطالبوا صاحب الأرض الزراعية بإزالة كامل محتويات البركس ومخلفاته حتى يوم الثلاثاء القادم.يذكر أن قوات الاحتلال تستهدف بشكل مستمر كل منشأة تقع قرب جدار الفصل العنصري في تلك المنطقة.

 

******اقتحم عشرات المستوطنين، جبل “طاروسا” غرب بلدة دورا جنوب الخليل.عشرات المستوطنين اقتحموا المنطقة تحت حماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، وأقاموا شعائر تلمودية.و حاولوا الاعتداء على مصور وكالة وفا” مشهور الوحواح، وقاموا بحذف الصور من كاميرته، وأرغموه على مغادرة المنطقة.

 

******هاجم مستوطنون تحت حماية قوات الاحتلال الاسرائيلي، منازل المواطنين في “حي الحريقة” بمدينة الخليل ورشقوها بالحجارة والزجاجات وروعوا قاطنيها.وقال شهود، إن العشرات من مستوطني مستوطنة “كريات اربع” المقامة على اراضي المواطنين وممتلكاتهم شرق الخليل، هاجموا على مرأى وتحت حماية جنود الاحتلال منازل المواطنين بالحجارة وحطموا زجاج عددا من النوافذ، وأطلقوا هتافات عنصرية، وأثاروا حالة من الرعب والهلع في صفوف الأطفال.وناشد اهالي “حي الحريقة”، المؤسسات الحقوقية والإنسانية الدولية، بالتدخل والعمل لوقف إرهاب المستوطنين المدعومين من قبل سلطات الاحتلال، وتوفير الحماية لهم.

 

*******شرع مستوطنون بتجريف أراض تقع خلف جدار الضم والتوسع في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس لاقامة بؤرة استيطانية عليها.

وذكر المحامي بسام بحر رئيس لجنة الدفاع عن الأراضي في القدس ان مجموعة من المستوطنين شرعوا بتجريف أراضي تقع خلف جدار الضم والتوسع والذي اقيم على اراضي بلدة ابوديس ويفصلها عن مدينة القدس بهدف تعزيز الاستيطان واقامة بؤر استيطانية في هذه المنطقة.

وأشار ان هذه المنطقة كانت قوات الاحتلال اعلنت عن مصادرتها في السابق بهدف اقامة حي استيطاني اطلق عليه اسم “كدمات زيون” والذي سيضم 400 وحدة استيطانية ومنذ الاعلان تحاول مجموعات المستوطنين السيطرة على هذه الاراضي وذلك من اجل البدء باقامة هذا الحي الاستيطاني والذي يطل على الاقصى ومدينة القدس.

وذكر بحر ان المستوطنين شرعوا في السابق ببناء وحدة استيطانية في هذه المنطقة كمقدمة لبناء الحي الاستيطاني “كدمات زيون” وان تجريف الاراضي ياتي في اطار خطة توسيع وتسريع وتيرة الاستيطان في الضفة الغربية ومدينة القدس بالذات من اجل تهويدها والسيطرة على كافة الاحياء التي تحيط بها عبر انشاء واقامة وتنفيذ عدة مشاريع استيطانية.

وأوضح المحامي بحر ان هذه المنطقة سيمر منها شارع الطوق والذي سيربط كافة مستوطنات غلاف القدس ببعضها البعض والذي يقوم على شق الانفاق وبناء جسور تصل كافة المستوطنات المقامة او المنوي اقامتها ببعضها البعض.

 

وفي السياق نفسه لفت بحر ان مجموعة من المستوطنين حاولت قبل يومين وضع كونتينر في منطقة شرق السواحرة جنوب مستوطنة كيدار وقد تصدى لهم اهالي البلدة والبدو في هذه المنطقة وتم منعهم من اقامة ووضع هذا الكونتينر. وبين ان الهدف من ذلك اقامة بؤرة استيطانية جديدة وذلك ضمن خطة نتنياهو بالتوسع الاستيطاني في كافة مناطق الضفة الغربية والسيطرة على منطقة الاغوار التي اعلن عنها قبل يومين والتي تقوم على مصادرة والسيطرة على الالاف من الدونمات من شمال الضفة حتى جنوبها.واكد المحامي بحر على اهمية التحرك السريع الشعبي والرسمي من اجل لجم المستوطنين ووضع حد لحكومة اليمين المتطرفة في استباحة الأراضي الفلسطينية.

 

 

 

15/9/2019

*******فتشت قوات الاحتلال الاسرائيلي،  عشرات المنازل في عدة أحياء في مدينة الخليل، وبلدة الظاهرية جنوب الخليل.وأفادت مصادر أمنيةبأن قوات الاحتلال داهمت عدة أحياء في مدينة الخليل، وفتشت منازل المواطنين، عرف منها: منزل ماهر برقان، وحمزة شبانة، ومحمود الرجبي، وفي بلدة الظاهرية فتشت منزلي المواطنين فؤاد موسى الوريدات، وموسى يوسف البطاط.

 

 

*****أقام مستوطنون، بؤرة استيطانية جديدة على جبل المنطار في بادية القدس شرق بلدة السواحرة الشرقية.وقال شهود عيان، إن عددا من المستوطنين قاموا بوضع عدة بيوت متنقلة “كرفانات” وبراميل مياه وأشياء أخرى على جبل المنطار، علما أن مجموعة منهم حاولت قبل يومين وضع “كونتينر” في منطقة شرق السواحرة جنوب مستوطنة “كيدار”، وقد تصدى لهم أهالي البلدة والبدو في هذه المنطقة ومنعوهم من إقامته ووضعه.وأفاد رئيس بلدية السواحرة يونس جعفر بأن هذه الاراضي يطلق عليها “الدبة”، وملكيتها تعود لأهالي بلدة السواحرة، وضمن تسجيل الخارطة البريطانية.واضاف، ان عددا من المستوطنين المسلحين شرعوا منذ ساعات الصباح الباكر بتجريف أراضٍ ووضع المعدات فيها، وتشمل: كرفانات، ومظلات، وصنابير مياه، تمهيدا للاستيلاء على مئات الدونمات، بحجة انها “املاك دولة”.

يشار إلى ان المستوطنين كانوا قد جرفوا أراضي تقع خلف جدار الضم والتوسع في بلدة أبو ديس جنوب شرق القدس، بهدف تعزيز الاستيطان وإقامة بؤر استيطانية في هذه المنطقة.ويأتي تجريف الأراضي في إطار خطة توسيع وتسريع وتيرة الاستيطان في الضفة الغربية بما فيها مدينة القدس، من أجل تهويدها والسيطرة على جميع الأحياء التي تحيط بها عبر إنشاء وإقامة وتنفيذ مشاريع استيطانية عدة.

وأعلنت سلطات الاحتلال في السابق عن الاستيلاء على الأراضي في المنطقة بهدف إقامة حي استيطاني أطلق عليه اسم “كدمات زيون”، والذي سيضم 400 وحدة استيطانية، ومنذ الإعلان تحاول مجموعات المستوطنين السيطرة على هذه الأراضي للبدء بإقامة هذا الحي الاستيطاني، والذي يطل على الأقصى ومدينة القدس.

 

*******حذر زعيم حزب اليمين الإسرائيلي الجديد نفتالي بينيت من خطورة خطة السلام الامريكية “صفقة القرن” والتي من المتوقع ان يعلن عنها بعد الانتخابات الاسرائيلية المقررة الثلاثاء المقبل .ونشر بينت على صفحته في “تويتر” و”فيسبوك” خريطة باللون الأسود تمثل 90% من الضفة الغربية، قائلاً:” إنها ستكون للفلسطينيين وفق منظور ورؤية صفقة القرن”، بينما تظهر باللون الأبيض “اسرائيل” داخل محيط دولة فلسطين.واضاف”هذا هو الجحيم لكل من سكان أرييل وعوفرا وكريات أربع..انها نهاية الاستيطان”.وقال بنيت إن “نتنياهو تحدث عن السيادة” في المستوطنات – لكنه تجنب عن عمد القول “السيادة على أراضي C.” ووعد بعدم إخلاء مستوطنة، لكن الصفقة الامريكية تقول غير ذلك “.

 

****** قال رئيس هيئة تسوية الأراضي والمياه موسى شكارنة، إن سعي سلطات الاحتلال الإسرائيلي تكييف قوانين تسمح للمستوطنين بصفتهم الخاصة بتملك أراض في الضفة، تكريس لسياسة “الابارتايد” التي تنتهجها دولة الاحتلال.

 

وكانت صحيفة “هآرتس” العبرية، قالت ، إن طواقم من المستشارين القضائيين في وزارة الجيش أنجزت وجهة نظر قانونية وتوصيات غير مسبوقة تسمح للمستوطنين بصفتهم الخاصّة، بتملك أراض في الضفة الغربية المحتلة.

 

وشدد شكارنة في اتصال هاتفي مع “وفا” على أن الملكية الخاصة مصانة بالقانون والعهد الدوليين، وأكدته قرارات المنظمات الدولية، تؤكد سعيها للاستيلاء على الاملاك العامة والخاصة.

 

وبينت الصحيفة نقلا عن مصدر مطّلع على الصفقات العقارية في الضفة الغربية، أن وجهة النظر القانونية والتوصيات هذه وضعت على طاولة نائب المستشار القضائي للحكومة الإسرائيليّة إيرز كامينيتس، وتوقعت أن يوافق عليها.

 

ويتزامن طرح هذه التعديلات، مع تصريحات نتنياهو بخصوص فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات والأغوار وشمال البحر الميت، إضافة إلى سعي المستوطنين لوضع اليد على الأراضي الخاصة للفلسطينيين، عبر صفقات مزورة وتزييف للوثائق ومستندات الطابو.

 

ووفقا للقوانين المعمول بها في الضفة الغربية، لا يسمح إلا للأردنيين أو الفلسطينيين أو الأجانب من أصل عربي بشراء وتملك الأراضي هناك.

 

 

15/9/2019

 

 

***** جدد رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، تعهّده بضم مناطق في الأغوار بالضفة الغربية لإسرائيل، إن نجح بتشكيل الحكومة المقبلة، بعد الانتخابات التي ستجري الثلاثاء.وقال نتنياهو في جلسة حكومته الأسبوعية، التي عقدت بشكل استثنائي في الأغوار، “سنفرض السيادة في وادي الأردن وشمال البحر الميت، حالما يتم تشكيل الحكومة المقبلة في الكنيست المقبلة”.وأشار إلى أنه عين فريق عمل برئاسة وكيل ديوان رئيس الحكومة، لوضع الخطوط العريضة لخطة فرض السيادة، وكشف نتنياهو أن “فرض السيادة الإسرائيلية على جميع المستوطنات في الضفة الغربية، وأراض أخرى ضرورية لأمننا وتراثنا، ستُطرح في صفقة القرن”.وأكد نتنياهو أنه سيتم شرعنة البؤرة الاستيطانية “ميفوت يريحو” الواقعة في الأغوار، رغم مُعارضة المستشار القضائي للحكومة لهذه الخطوة، بسبب “التوقيت”، الذي يأتي قبل يومين من الانتخابات.يذكر ان هذه المرة الأولى التي تعقد حكومة الاحتلال الإسرائيلي، جلسة لها في الضفة الغربية المحتلة.

 

 

*******من المقرر ان تجتمع حكومة الاحتلال في غور الأردن بالضفة الغربية، حيث سيقترح بنيامين نتنياهو على الوزراء الموافقة على تقنين مستوطنة “ميفوت يريحو”، على الرغم من معارضة السلطات القانونية.وقال المدعي العام إيتاي أوفير، المستشار الأمني: “هناك عائق قانوني أمام الموافقة على مثل هذا القرار في هذه المرحلة”.

 

وأضاف أيضا أنه لا يوجد “مبرر” للتسرع في اعتماد نص تشريعي بشأن تقنين نص تأسس في عام 1999، ووفقا للنص، تم اتخاذ قرار بتقديم مثل هذا الاقتراح يوم الأحد “في ضوء سياسة الحكومة لتعزيز المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية”.

 

وكان نتنياهو قد أعلن أنه يعتزم “إقرار السيادة الاسرائيلية على غور الاردن والمنطقة الشمالية من البحر الميت”، موضحا أن هذا الإجراء سيطبق “على الفور” في حال فوزه بالانتخابات المقبلة.

 

 

******في الوقت الذي صرح رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، بتطلعه إلى فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات والأغوار وشمال البحر الميت، حضّرت طواقم من المستشارين القضائيين في وزارة الأمن والجيش وجهة نظر قانونية وتوصيات تسمح للمستوطنين، بصفتهم الخاصّة، بتملك أراض في الضفة الغربية المحتلة.ونقلت صحيفة “هآرتس”، عن مصدر مطّلع على الصفقات العقارية في الضفة الغربية قوله إن وجهة النظر هذه وتوصيات من هذا القبيل تعتبر غير مسبوقة، وينتظرها المستوطنون منذ سنوات.

وتم إيداع وجهة النظر القانونية والتوصيات على طاولة نائب المستشار القضائي للحكومة، إيرز كامينيتس، الذي من المتوقع أن يوافق عليها، بدعم من المستشار، أفيحاي مندلبليت، بحسب “هآرتس”.ويتم طرح مثل هذه التعديلات، فيما تنشط شركات للمستوطنين بعمليات لوضع اليد على الأراضي الخاصة للفلسطينيين، عبر صفقات مزورة وتزييف للوثائق ومستندات الطابو.واستولت الشركات الاستيطانية على مساحات واسعة من الأراضي الفلسطينيّة بالتحايل والتزييف، وفي غالبها حصلت على مصادقة من المحاكم الإسرائيلية.ووفقا للقوانين المعمول بها في الضفة الغربية المحتلة، لا يسمح إلا للأردنيين أو الفلسطينيين أو الأجانب من أصل عربي بشراء وتملك الأراضي هناك.كما لا يسمح لليهود ولا للإسرائيليين بتنفيذ صفقات عقارية وإبرام صفقات في الضفة الغربية بشكل فردي، ولكن يسمح ذلك فقط من خلال شركة وموافقة رئيس الإدارة المدنية في جيش الاحتلال الإسرائيلي.وبحسب الصحيفة، فإن هذا الإجراء المعمول به والذي يعتبر “حائلا دون توسيع المستوطنات”، أدى إلى ظهور شركات مثل “أمناه” لصحابها زئيف حفير، الذي يسيطر حاليا على الصفقات العقارية في الضفة الغربية.وحيال هذا الوضع، طُلب من الطواقم المهنية ومن المحامين في جيش الاحتلال ووزارة الأمن الإسرائيلية، فحص إذا كان بالإمكان إلغاء القيود المفروضة على شراء الأراضي في الضفة الغربية من قبل المستوطنين، وقد كان جوابهم الأولي إيجابيا وأنه يمكن إلغاء هذه التقييدات، ما يعني السماح لكل مستوطن بشكل منفرد بشراء أراض بالضفة.

 

ورغم الاتفاق المبدئي بين وزارة الأمن وسلطات جيش الاحتلال ممثلة بـ”الإدارة المدنية” على إلغاء التقييدات والسماح لليهود بالتملك وشراء أراض بالضفة، إلا أن موقفيهما يتباينان حيال تداعيات هذه الخطوة، وأيضًا، في قضية الحاجة لأن تكون مثل هذه الصفقات وشراء الأراضي منوط بموافقة رئيس الإدارة المدنية.

 

وكتب رئيس قسم الأراضي في الاستثارة القانونية في الضفة الغربية، تسفي ماينتش، في وجهة النظر القانونية والتوصيات التي يتم تحضيرها، بحسب “هآرتس”، “نعتقد أنه يمكن العمل من أجل إلغاء التمييز الحالي بالقانون الأردني بين إنسان من أصول عربية وإنسان أجنبي وغير عربي”، وأضاف في توصياته “حظر معاملات عقارات وصفقات على أساس الانتماء الوطني والقومي يثير الانزعاج”، حيث اعتمد في وجهة نظره على اقتباس تقرير لجنة برئاسة القاضي، أدموند ليفي، المتعلقة بالحظر، قائلا “لا ينتهك هذا الحق الذي تم الاعتراف به منذ وقت طويل من قبل نظامنا القانوني فحسب، بل يعاني، أيضا، من التمييز بدافع غير لائق”.

 

وأوضح رئيس قسم الأراضي أنه وفقا لقوانين الاحتلال العسكريّة المطبقة في الضفة الغربية، لم يسمح للجيش إلا بإصدار أوامر قضائية تتعلق بملفات للسكان الفلسطينيين المحليين، وأنه “على مر السنين، تم معاملة السكان الفلسطينيين فقط في المنطقة على أنهم سكان محليون”، وأضاف ماينتش أنّ “تعريف المستوطنين كجزء من السكان المحليين سيتطلب موافقة المستشار القضائي للحكومة. وإلا، سيكون من الضروري تبرير التعديل المقترح لتحسين وضع السكان الفلسطينيين، الأمر الذي سيؤدي بالتأكيد إلى صعوبات”.

 

ومع ذلك، كتب رئيس قسم الأراضي “إذا افترضنا أنه من أجل السكان المحليين فقط يتم الاهتمام بمصلحة السكان الفلسطينيين، فإن السؤال الذي يطرح نفسه هو ما إذا كانت مصلحة وفائدة السكان الفلسطينيين الذين بغالبيتهم العظمى يعارضون ويمتنعون عن بيع العقارات للإسرائيليين”.

 

وكتب ماينتش أنه وفقا لما ذكره المستشار القضائي في الضفة الغربية، لا يوجد أي عائق قانوني لتغيير القانون في مرسوم ينص على أن رئيس الإدارة المدنية مخول السماح بشراء الأراضي في المنطقة لأي فرد وبغض النظر عن أصله.

 

لكنه حذّر من هذا الإجراء وتداعياته، ودعا لفحص إذا ما كانت هذه التوصيات ووجهة النظر والتعديل تعتبر انتهاكا للقوانين والمواثيق الدولية، داعيا وزارة القضاء الإسرائيلية لفحص ذلك، مقترحا على المستوى السياسي أن يأخذ بعين الاعتبار الموقف الدولي من هذا التعديل.

 

ذات الموقف عبر عنه المستشار القضائي في وزارة الحرب والذي دعم إجراء التعديل والسماح لليهود بشراء أراض بالضفة، قائلا “التشريع الحالي في الضفة الغربية يضع صعوبات وعقبات أمام صفقات عقارات وأراضٍ لأي طرف غير فلسطيني يسعى لشراء أرض في الضفة، وعليه هذا يبرر إجراء تعديل تشريعي من شأنه أن يشطب ويلغي التمييز بين ذوي الأصول العربية وغير العرب، والذي لا يسمح بشراء العقارات في الضفة من قبل أي شخص”.

 

ورفضت وجهة النظر القانونية لوزارة الأمن والتي أعدها كل من المحامي حنان فاينغوط والمحامي حين أربيل، تحذير المستشار القضائي في الضفة الغربية من مغبة التداعيات والانتقادات الدولية.

 

وذكرت أن الواقع القائم بإقامة شركات يهودية لشراء أراض بالضفة منذ سبعينيّات القرن الماضي، سيساعد على الترويج وإنجاح التعديل المقترح وقبوله دوليا، بحسب توصية وزارة الأمن الإسرائيلية التي تقترح أيضا إعفاء مدير الإدارة المدنية من مسؤولية المصادقة والموافقة على صفقات شراء اليهود للأراضي بالضفة الغربية.

 

 

 

******صادقت الحكومة الإسرائيلية على شرعنة وجود مستوطنة قرب أريحا؛ وذلك بتحويلها من بؤرة استيطانية إلى مستوطنة معترف بها إسرائيلياً.وذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” أن الحديث يدور عن البؤرة الاستيطانية “مفوؤون يريحو” القريبة من أريحا، والتي أُسست عام 1999م، وكانت تصنّف ضمن البؤر الاستيطانية غير المشروعة إلى حين اتخاذ حكومة الاحتلال قرار تحويلها إلى مستوطنة “مشرعنة” ظهر اليوم.وبيّنت الصحيفة العبرية أن المستشار القضائي لحكومة الاحتلال عارض بداية الخطوة، قبل أن يتراجع ويؤيّد القرار.ويأتي هذا القرار الإسرائيلي بعد أيام من تعهد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بضم منطقة الأغوار وشمال البحر الميت إلى السيادة الإسرائيلية حال نجاحه بتشكيل حكومة جديدة بعد انتخابات “الكنيست” المقررة يوم الثلاثاء.

 

****اعتدى مجموعة من المستوطنين على منزل مواطن في بلدة كفر لاقف شرق مدينة قلقيلية وسبق أ تعرض للاعتداء عدة مرات.وقالت مصادر محلية إن مجموعة مستوطنين اعتدوا على منزل المواطن إبراهيم أمين جبر والذي يقع على مدخل بلدة كفر لاقف وحاولوا التحرش بصاحب المنزل.وأشارت إلى انتشار المستوطنين في المنزل الذي سبق وتعرض لاعتداء المستوطنين مرات حيث يسعون للسيطرة عليه.يذكر أن بلدة كفر لاقف تقع بين تجمع استيطاني وتشكل أراضيها كما البلدات المجاورة محط أطماع المستوطنين

 

 

******تجول عشرات المستوطنين برفقة قوات من جيش الاحتلال في عدد من السفوح الجبلية الواقعة إلى الغرب من مدينة دورا جنوب محافظة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.وتجول المستوطنون في منطقة طاروسة، حيث معسكر مخلى لجيش الاحتلال، كذلك في جبال حمصة القريبة.

 

 

*******قال مسؤول في الخارجية الأميركية أن رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو قام بإبلاغ الإدارة قبل إعلانه يوم الثلاثاء الماضي 10/9/2019 في تصريح متلفز تعهده بضم منطقة الأغوار الفلسطينية المحتلة ، وان الإدارة لا ترى في ذلك تناقضا مع تسوية سياسية في المستقبل .

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه ردا على سؤال وجهته صحيفة القدس له بشأن الموقف من الإدارة الأميركية من تصريحات رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتيناهو الثلاثاء الماضي متعهدا بضم منطقة الأغوار المحتلة ” لقد تم إبلاغ الولايات المتحدة بهذا الإعلان قبل صدوره لا نعتقد انه ( تعهد نتياهو بضن الاغوار ) يحول دون إمكانية التوصل الى تسوية سياسية في المستقبل 

وتابع المسؤول في رده يوجد تغير في سياسة الولايات المتحدة في هذا الوقت ، ستصدر رؤيتنا للسلام بعد الانتخابات الإسرائيلية ونعمل على تحديد أفضل طريق للأمام لتحقيق الأمن والفرصة والاستقرار اللذين طال أمد انتظارهما في المنطقة .

وفي استفسار لصحيفة القدس ” كي يتم فهمكم بشكل صحيح عندما يحدث هذا الضم المزمع كما صرح نتنياهو في حال فوزه فان الولايات المتحدة ستوافق عليه ، وذلك لأنكم تعتقدون ان مثل هذا الضم لن يحول دون حل سياسي في المستقبل وقام رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ببحث ذلك مع الإدارة الأميركية قبل اعلانه ، هل تم فهمكم بشكل صحيح ؟

ردت الخارجية بالقول “ليس لدينا ما نضيفه “

ومره اخرى وجهت القدس لوزارة الخارجية الأميركية الاستفسار التالي : لكي اكون واضحا في فهمي ان الاقتراح هنا حول موقفكم ) هو انه في حالة حدوث هذا الضم ( ضم الأغوار والمستوطنات ) فان الإدارة الأميركية لن تنظر الى خطوة كهذه كإجراء يستبعد التسوية / الحل السياسي المستقبلي للصراع ، وبالتالي لن يكون لذلك رد فعل سلبي من الادارة مثل : الإدانة او المطالبة ( مطالبة اسرائيل ) بالتراجع عن هكذا قرار وفقا لسياسة الولايات المتحدة السابقة فيما يتعلق بالخطوات الأحادية الجانب وكان رد وزارة الخارجية الأميركية ” ليس لدينا منا نضيفه لذلك الان “

وكان رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو قد تعهد الثلاثاء 10 أيلول بتطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الاردن في الضفة الغربية المحتلة إذا أعيد انتخابه يوم 17 أيلول الجاري وذلك في خطاب تلفزيوني بالقول ” هناك مكان واحد يمكننا فيه تطبيق السيادة الإسرائيلية بعد الانتخابات مباشرة ” وخاطب الإسرائيليين قائلا ” إذا تلقيت منكم تفويضا واضحا للقيام بذلك ، أعلن اليوم نيتي إقرار سيادة إسرائيل على غور الأدرن وشمال البحر الميت .

وأضاف هناك فرصة تاريخية لفرض السيادة على مستوطنات الضفة الغربية في إشارة لوجود الرئيس ترامب كرئيس الولايات المتحدة حاليا وادعى نتنياهو أن الرئيس الأميركي ترامب سيعرض “صفة القرن ” بعد الانتخابات الإسرائيلية بيوم واحد .

ويعتقد خبراء مثل سفير الولايات المتحدة السابق في اسرائيل مارتن انديك والمفاوض الأميركي السابق أرون ميلر انه يمكن لهذه الخطوة ان تقضي فعليا على آمال حل الدولتين الذي طالما كان محور الدبلوماسية الدولية .

هذا وقد زعم نتنياهو أن خطة السلام التي وضعها الرئيس ترامب ستتيح لإسرائيل ” الفرصة التاريخية ” لضم أجزاء من الضفة الغربية المحتلة التي تعتبر أساسية بالنسبة للأمن الإسرائيلي ، علما بأنه لم يصرح علنا على حصوله على موافقة ترامب على تلك الخطوة المثيرة للجدل .

وقال نتياهو ” احتراما للرئيس ترامب وايمانا كبيرا بصداقتنا ، سأنتظر إصدار خطة السلام … أريد توسيع السيادة على هذه المناطق ، الى أقصى حد ممكن وبالتنسيق مع الولايات المتحدة

ومن المتوقع أن تعلن إدارة ترامب دعمها لجهود نتنياهو ( في الضم في حال فوزع بانتخابات الثلاثاء القادم ) قبيل الانتخابات لتعزيز حظوظه في الفوز.

 

 

 

******قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إنه سيتم تطبيق السيادة على مناطق غور الأردن وشمال البحر الميت فور تشكيل الحكومة المقبلة بعد انتخابات الكنيست المقررة الثلاثاء.ولفت نتنياهو في جلسة حكومته الاستثنائية في منطقة غور الأردن، إلى أنه عين فريقًا خاصًا من أجل متابعة وتنفيذ ذلك عقب تشكيل الحكومة المقبلة التي يتوقع أن يرأسها.وكشف أن خطة السلام الأميركية المسماة “صفقة القرن” تضمن فرض السيادة الإسرائيلية على مستوطنات الضفة الغربية، مشيرًا إلى أن الصفقة ستنشر من قبل الإدارة الأميركية بعد فترة وجيزة جدًا من الانتخابات.وبشأن التحالف الدفاعي مع الولايات المتحدة الأميركية، أوضح أنه اتفق مع الرئيس دونالد ترامب على ذلك، قائلًا “إنها تضيف طبقة كبيرة من الردع إلى عدونا، كما أنها تحافظ على حرية عمل قواتنا”

 

 

16/9/2019

 

****** هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منزلا وغرفتين زراعيتين، وجرفت شارعا في قرية الولجة شمال غرب بيت لحم.وأفاد الناشط الشبابي إبراهيم عوض الله “، بأن قوة من جيش الاحتلال ترافقها جرافات اقتحمت منطقتي “عين جويزة، وخلة الحور”، وهدمت منزلا يعود للمواطن مصطفى عبد ربه مكون من تسوية وطابق، وكذلك غرفتين زراعيتين تعودان للمواطنة حليمة إسماعيل الأعرج، بحجة عدم الترخيص.وأضاف، أن الجرافات دمرت طريقا تصل إلى حي عين جويزة وسط البلدة.وأوضح عوض الله، أن هناك 180 منزلا في القرية  سلم اصحابها اخطارات بالهدم ووقف البناء بحجة عدم الترخيص.وقال ، إن مواجهات اندلعت بين المواطنين وجنود الاحتلال الذين أطلقوا الأعيرة المعدنية وقنابل الغاز والصوت، ولم يبلغ عن إصابات.

 

*****أعطب مستوطنون، إطارات مركبة، وخطوا شعارات عنصرية في قرية دوما جنوب نابلس.وقال مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة، غسان دغلس، إن المركبة والمنزل الذي خط المستوطنون الشعارات العنصرية على جدرانه يعودان للمواطن مراد أحمد دوابشة.

 

 

*******يواصل رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو اطلاق الوعود المتعلقة بمستقبل الضفة الغربية، فقد صرح بانه يعتزم بسط السيادة الإسرائيلية على مدنية الخليل ومستوطنةكريات أربع.وقال نتنياهو في مقابلة مع اذاعة جيش الاحتلال: “لقد جئنا للخليل للتعبير عن النصر.. لقد ارادوا اقتلاعنا من هذا المكان بشكل نهائي لكنهم أخطأوا وارتكبوا مذبحة قبل 90 عاما بحق اليهود”.

نتنياهو تناول الوضع الحالي في الخليل. بالقول”نحن نعالج قضايا مهمة أخرى تتعلق بالحرم الابراهيمي ..نحن لا نأتي لطرد أي شخص، لكن لا أحد سيطردنا. نحن لسنا غرباء على الخليل، وسنبقى فيها إلى الأبد”.

وأضاف أنه تحدث عن خطته لبسط السيادة على مستوطنات الضفة الغربية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقال: “أبلغت ترامب بأني أخطط لبسط السيادة على جميع المستوطنات، بما في ذلك في التكتلات، والأراضي (المحيطة بها) وجميع المستوطنات والمواقع التي لها أهمية من منظور أمني أو تراثي لإسرائيل”.وقال “أبلغته أيضا بأنه لن يتم اقتلاع أحد، ولن أعترف بحق (الفلسطينيين) في العودة، وبأنه يتعين أن تظل القدس موحدة. أبلغته بكل هذه الأمور”.كما دعا رئيس الكنيست يولي إدلشتاين إلى تطبيق السيادة في الخليل. وقال “إنه أسهل شيء، وأكثرها طبيعية”. “لقد حان الوقت لأن تكون الخليل مدينة في إسرائيل وزيارة الاسبوع الماضي كان خطوة نحو السيادة”.الجدير بالذكر ان نتنياهو اعلن الاسبوع الماضي انه يعتزم بسط السيادة الاسرائيلية على غور الاردن في حال فوزه في الانتخابات المقررة غدا الثلاثاء.

 

 

**** شنّت حركة “ريجفيم” الإسرائيلية اليمينية المتطرفة، حملة تحريض بهدف التأثير على قرار إسرائيلي رسمي بشأن مدرسة بنيت في منطقة السموع جنوب الخليل.ووفقًا للحركة اليمينية، فإن المدرسة حصلت على “حماية قانونية” من الإدارة المدنية تحت ستار “تفسير مشوّه لقانون تنظيم البناء في مناطق ج”.ورفضت المحكمة العليا الإسرائيلية في عام 2017 التماسًا لهدم المدرسة واعتبرت أن هناك أولوية وحاجة كبيرة لهذه المدرسة. فيما أكدت “الإدارة المدنية” الإسرائيلية أن المدرسة حصلت على الموافقة المطلوبة قانونيًا وأنها لا تنوي هدمها.واعتبرت الحركة أن هناك تلاعبًا قانونيًا، مدعيةً أن ثمة تجاهل لعدد من عمليات “البناء غير القانوني” من قبل الفلسطينيين في مناطق ج.

 

 

***أصيب، عدد من المواطنين بحالات اختناق جراء اقتحام قوات الاحتلال لمنطقة الظهر القريبة من مستوطنة كرمي تسور جنوب بيت أمر، شمال الخليل.

وافاد الناشط محمد عياد عوض، ان جنود الاحتلال اطلقوا الرصاص المطاطي وقنابل الصوت والغاز باتجاه المواطنين منازلهم مما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق تم علاجهم ميدانيا، وقد اندلع حريق في بعض الأشجار جراء قنابل الغاز التي أطلقها جنود الاحتلال على اراضي المواطنين.

 

 

 

*****ـ- اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بلدة سبسطية شمال نابلس، وأزالت سارية العلم المنصوبة قرب الموقع الأثري.وقال رئيس بلدية سبسطية محمد عازم إن قوات الاحتلال أزالت وفجرت السارية أكثر من مرة، بحجة انها في المناطق المصنفة “ج”.

 

*****ادّى رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صلوات عند حائط البراق في القدس، من أجل الفوز بالانتخابات.وقال موقع (0404) الإسرائيلي: إن نتنياهو وصل مساء اليوم، لمنطقة حائط البراق في القدس، وأدى صلوات و”طقوساً” من أجل الانتصار في الانتخابات غداً.

وتجرى غداً في إسرائيل الانتخابات العامة لـ (كنيست) وسط منافسة كبيرة بين حزب (ليكود) برئاسة بنيامين نتنياهو، وحزب (أزرق- أبيض) برئاسة بيني غانتس.

 

 

*******اعتدى مستوطنون من مستوطنة “يتسهار” المقامة على اراضي قرى جنوب نابلس، بحماية من قوات الاحتلال على عدد من منازل المواطنين في قرية عينبوس.وأفادت مصادر محلية أن العشرات من مستوطني مستوطنة “يتسهار” هاجموا منازل عائلة ضيف في المنطقة الشمالية بالبلدة بالحجارة، بحماية قوات الاحتلال.وهرع الاهالي لصد هجوم المستوطنين، واندلعت اشتباكات بينهم، فيما أطلق الجنود قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لاصابة عدد من المواطنين بالاختناق.

 

17/9/2019

 

*****- أصيب طفل بجروح خطيرة جدا، وآخرون بجروح متفاوتة، خلال اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي قرية المزرعة الغربية شمال رام الله وأفاد شهود عيان، بأن الطفل أصيب بجروح بعد اقتحام عدد من المستوطنين برفقة جيش الاحتلال الاسرائيلي القرية، جرى نقله إثرها  إلى المستشفى الاستشاري قرب رام الله.

 

***** فتشت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، منزلين في مدينة جنين، وكثفت من تواجدها العسكري ونصبت الحواجز في محيط قرى وبلدات جنوب المحافظة.

وذكرت مصادر محلية أن قوات الاحتلال داهمت منزلي المواطنين قصي السعدي، ومنجد ذيب جاسر وفتشتهما، واستجوبت ساكنيهما.

 

 

*****أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي المدخل الجنوبي لبلدة الخضر جنوب بيت لحم المسمى بـ “حاجز النشاش”.وافادت وكالة الانباء الفلسطينية إن جنود الاحتلال نصبوا حاجزا عسكريا على المدخل الجنوبي، ومنعوا المركبات القادمة من وإلى بيت لحم من عبوره، ما ادى الى أزمة مرورية خانقة حرمت المواطنين من الوصول الى أماكن عملهم وسكناهم في الوقت المحدد.

 

 

 

****أصيب، خمسة مواطنين، في مدينة طوباس بالاختناق، جراء اطلاق  قوات الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع.وأفادت مصادر طبية بأن الاحتلال اقتحم منطقة “الدينموميتر” في طوباس، وأطلق قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إل إصابة خمسة مواطنين، نقل أحدهم إلى المستشفى لتلقي العلاج، فيما عولج الآخرون ميدانيا.

 

 

18/9/2019

 

***** أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، طريق الفرديس البرية التاريخية شرق بيت لحم، بأسلاك شائكة.وأفاد مدير مكتب هيئة مقاومة الجدار والاستيطان في بيت لحم حسن بريجية، بأن الاحتلال أغلق الطريق التاريخية الموصلة إلى البحر الميت بحجة انها منطقة آثار، ويبلغ طولها حوالي (10) كم.

وأشار بريجية إلى أن هذا الاجراء سيحرم المواطنين من الوصول إلى أراضيهم وبالتالي هجرتها والاستيلاء عليها لأطماع استيطانية.يذكر ان منطقة الفرديس وما يحيط بها تتعرض منذ سنوات الى هجمة استيطانية واعتداءات كما حدث في تجمع “جب الذيب” ومدرسة تحدي 5 ، ومصادر الأراضي والاستيلاء على لوحات شمسية واخطار منازل في حي الزواهرة .

 

******* اقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلي عدة منازل وفتشتها في مدينة الخليل، وبلدتي بني نعيم، وسعير شرق الخليل.وأفادت مصادر امنية ومحلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت منزل أبو رجب قرب الحرم الابراهيمي، كما فتشت منزل المواطن عبد الحميد أبو جاروش في بلدة بني نعيم شرق الخليل .كما اقتحمت قوات الاحتلال بلدة سعير شرقا، وفتشت منزل الاسير المحرر يونس الكوازبة، والد الشهيد أحمد، والأسير اسلام، وصادرت جميع صور الشهيد، وعبثت بمحتويات المنزل.

 

*******قالت مؤسسة حقوقية متخصصة بمراقبة الانتهاكات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة، “إن آخر محاولات التهجير القسري التي تنتهجها قوات الاحتلال بحق الفلسطينيين، تمثلت بقطع شبكات المياه عن القرى والبلدات الفلسطينية”.وأشارت مؤسسة “سانت أيف” (المركز الكاثوليكي لحقوق الإنسان) في بيان صحفي إلى قطع سلطات الاحتلال المياه عن منطقة “مسافر يطا” وقرية “التواني” اللتين تقعان جنوب مدينة يطا شرق مدينة الخليل (جنوب القدس المحتلة).وأوضحت أن سكان هذه المناطق وھي مناطق أشبه بالغورية في الشتاء، وحارة وجافة في الصيف يعتمدون في معيشتهم منذ مئات السنين وحتى اليوم على تربية المواشي والزارعة المرتبطة بها كالقمح والشعير.

ولفتت إلى أن منطقة “مسافر يطا” تضم 19 تجمعا سكانيا فلسطينيا، وتبلغ مساحة “التواني” و”مسافر يطا” نحو 37 ألف دونم معظمھا أراضي زراعية، ويقع تصنيف المنطقة ضمن نطاق مناطق (ج) وذلك حسب اتفاقية أوسلو المبرمة بين منظمة التحرير الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي عام 1993 حيث يسيطر الاحتلال بموجبھا سيطرة كاملة مدنية وأمنية على تلك المناطق.وأضافت المؤسسة الحقوقية، أنه يقطن تلك المنطقة ما يزيد عن 3 آلاف فلسطيني، في حين تقدر أعداد المواشي في تلك المنطقة بـ 40 ألفا، مشيرة إلى أن معظم الثروة الحيوانية في مدينة الخليل متواجدة بھا.

ونبهت إلى أن “مسافر يطا” و”التواني” تعاني كما غيرھا من القرى والمدن المعرفة وفق اتفاق أوسلو بمناطق (ج)، حالة من التضييق والحصار نتيجة سياسة الاستيطان وعنف جيش الاحتلال ومستوطنيه، إضافة إلى أنھا معرفة وفقا للاحتلال الإسرائيلي بمنطقة إطلاق نار، كما تعاني من سياسة ھدم المنازل وإعاقة حرية الحركة في محاولة لخلق بيئة قسرية تفرض عليھم ترك منازلھم، والرحيل نحو مناطق أخرى.

 

و”مسافر يطا” هي مساحة شاسعة من الأراضي الجبلية، يتخللها بعض السهول تمتد حدودها من الناحية الشرقية إلى البحر الميت، ومن الجنوب تلاصق حدودها مدينة عراد في صحراء النقب جنوب فلسطين المحتلة عام 1948، فيما تبعد غرباً مسافة 20 كيلومتراً عن مدينة يطا جنوب الضفة الغربية.

 

وتضم المنطقة 19 خربة صغيرة بتعداد سكاني يصل إلى 2500 نسمة، ويتراوح ما بين 100ـ 250 شخصاً لكل خربة، يعيشون في كهوف وخيام، ويتجرعون مرارة الحياة بفعل مضايقات الاحتلال الإسرائيلي، واعتداءات مستوطنيه المتكررة عليهم، بغرض ترحيلهم وتهجيرهم عن أرضهم الفلسطينية لتهويدها.

 

وتحرم سلطات الاحتلال تلك الخرب من مقومات الحياة والاحتياجات الأساسية كافة، من خدمات وبنية تحتية. ويتنقل السكان فيما بينهم عبر طرق وعرة تحفها المخاطر، وتربصات المستوطنين المتطرفين الذين يعتدون على كل شيء، من الممكن أن يكون فلسطينيًّا في تلك المناطق الرعوية الجبلية.

 

وقرية “التواني” هي واحدة من قرى “مسافر يطا”، محاطة بثلاث مستعمرات استيطانية، وبشارع التفافي لاستخدام المستوطنين، استولى الاحتلال على نحو 1200 دونم من أرض القرية وأبقى لسكانها 200 دونم فقط، وسط اعتداءات يومية من هدم وضرب وخلع أشجار وتسميم المواشي والآبار، وقائمة تطول من العذاب اليومي.

 

 

******هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، غرفة زراعية في قرية عاطوف شرق طمون، جنوب شرق طوباس.وقالت مصادر محلية، إن قوات من جيش الاحتلال اقتحمت المنطقة تصاحبها جرافة عسكرية، وهدمت غرفة زراعية تعود للمواطن اياد فيصل قلالوة.

 

******جدد الاتحاد الأوروبي تأكيده أن “جميع المستوطنات في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، غير قانونية بموجب القانون الدولي”.ودعا الاتحاد الأوروبي في بيان له،”إسرائيل إلى إنهاء جميع الأنشطة الاستيطانية وتفكيك البؤر الاستيطانية التي أقيمت منذ آذار/مارس 2001، تمشيا مع الالتزامات السابقة”.وأكد الاتحاد الأوروبي أنه لن يعترف بأي تغييرات في حدود ما قبل عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، بخلاف تلك التي يتفق عليها الطرفان.جاء ذلك، بعدما أعلنت حكومة الاحتلال، الاحد، إقامة مستوطنة جديدة هي “مفوت يريخو” وهي حاليا بؤرة استيطانية في الأغوار.ويأتي إقامة المستوطنة الجديدة، عقب إعلان رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، عزمه ضم غور الأردن ومنطقة شمال البحر الميت إلى ما يسمى “السيادة الإسرائيلية”.واعتبر الاتحاد الأوروبي أن ضم الأغوار، إذا ما نفذ، يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، وتحديا لحل الدولتين، وتهديدا للاستقرار الإقليمي وآفاق السلام المستدام.وقال بيان الاتحاد الأوروبي، أنه سيواصل متابعة الوضع عن كثب، بما في ذلك أي خطوات نحو ضم محتمل، وسيتصرف بناء لذلك.وأضاف البيان: نتوقع من الطرفين، بما في ذلك أي حكومة إسرائيلية مقبلة، أن يعملا وفقا للقانون الدولي.

 

 

****أخطرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، بإزالة خيمة الاعتصام التي نصبها نشطاء من المقاومة الشعبية وهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، قرب البؤرة الاستيطانية التي أقامها مستوطنون في بادية السواحرة شرق القدس.وقال عضو مجلس محلي السواحرة يونس جعفر إن عددا من ضباط وجنود الاحتلال داهموا الخيمة، وأخطروا من بداخلها بإزالتها، وإلا ستهدم حتى الساعة الواحدة من ظهر اليوم.يذكر أنه في الخامس عشر من الشهر الجاري وضع مستوطنون مسلحون، “كرفانات”، ومظلات، وأنابيب مياه، في المنطقة تمهيدا للاستيلاء عليها.

 

_

*******قطعت سلطات الاحتلال، ، أشجار زيتون في قرية بروقين غرب سلفيت.وذكر رئيس مجلس قروي بروقين مروان عبد الرحمن، أن سلطات الاحتلال قطعت ما يقارب الـ 100 شجرة زيتون، في منطقة خربة قرقش شمال شرق القرية.

 

 

****جرفت قوات الاحتلال، مساحات واسعة من الأراضي الزراعية في قرية حجة، شرق قلقيلية.وقال مسؤول ملف الاستيطان في محافظة قلقيلية محمد أبو الشيخ، إن جرافات تابعة لجيش الاحتلال، شرعت بأعمال تجريف في أراض تقدر مساحتها بـ145 دونما زراعية، بهدف توسعة المنطقة الصناعية في مستوطنة “كرني شمرون”، المحاذية لأراضي القرية.وبحسب عضو مجلس قروي حجة تهاني الزهيدي، فإن مساحات كبيرة من هذه الأراضي، مزروعة بأشجار الزيتون، وتعود ملكيتها لنحو خمس عائلات.

 

 

 

******استشهدت فتاة فلسطينية بعد إطلاق جنود الاحتلال الإسرائيلي النار عليها قرب حاجز قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة بزعم نيتها تنفيذ عملية طعن.وأطلقت جنود الاحتلال النار على فتاة – قرب حاجز قلنديا وأصابوها بجراح بالغة، حيث استشهدت بعد نحو ساعتين من إصابتها.فيما زعمت مصادر إعلامية إسرائيلية أنها كانت تنوي تنفيذ عملية طعن.واعلنت وزارة الصحة الفلسطينية عن استشهاد المواطنة التي أطلق الاحتلال النار عليها، دون ذكر اسمها.وذكر شهود عيان أن الفتاة تعرضت لإطلاق نار من قبل قوات شرطة الاحتلال وعناصر الأمن على الحاجز، ما أدى إلى إصابتها بشكل مباشر بجروح في ساقها.وأشاروا إلى أن قوات الاحتلال تركت الفتاة تنزف لوقت طويل، قبل أن يتم اعتقالهان والإعلان عن استشهادها لاحقا.

 

 

******وزعت طواقم بلدية الاحتلال، اخطارات هدم في بلدة العيسوية، بحجة البناء دون ترخيص .وأوضح عضو لجنة المتابعة في العيسوية محمد ابو الحمص ان طواقم بلدية الاحتلال وأفراد من الشرطة والقوات الخاصة اقتحموا أحياء البلدة ووزعوا اخطارات هدم واستدعاءات لمراجعات لبلدية الاحتلال، تحت ذريعة البناء دون ترخيص.وأضاف أبو الحمص أن طواقم بلدية الاحتلال قامت بتصوير المنشآت السكنية واخذ القياسات كاملة، موضحا ان المنشآت معظمها مأهول بالسكان.وأضاف أبو الحمص ان حملة اعتداءات تشنها سلطات الاحتلال بمؤسساتها المختلفة ضد اهالي وسكان العيسوية، حيث الاعتقالات اليومية والاقتحامات والانتشار في الشوارع واستخدام القنابل والأعيرة المطاطية، إضافة الى الحواجز داخل الشوارع وعلى مداخل البلدة.

 

*****سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، إخطارا بوقف العمل والبناء في مدرسة البادية الأساسية في منطقة الرماضين جنوب غرب الخليل.وأفاد مدير التربية والتعليم جنوب الخليل خالد أبو شرار أن قوات الاحتلال أخطرتهم بوقف العمل والبناء في مدرسة البادية الأساسية، غرب بلدة الرماضين بالقرب من جدار التوسع والضم العنصري.وأضاف: “يوجد في المدرسة 30 طالبا وطالبة، وهي إحدى مدارس الصمود والتحدي التي افتتحتها الوزارة في المنطقة”.

 

 

******اقتحم عشرات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال، منطقة باب الزاوية وشارع بئر السبع وسط مدينة الخليل.وأفاد شهودبأن أعددا كبيرة من المستوطنين، اقتحموا وسط مدينة الخليل عبر الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء، باتجاه شارع بئر السبع وسط الخليل، تحت حماية جيش الاحتلال الذين أغلقوا المنطقة.وأضاف أن جيش الاحتلال منع المواطنين من التنقل لتأمين وصول المستوطنين لما يعرف بقبر “حبرون”، حيث قاموا بتأدية صلوات تلمودية

 

 

19/9/2019

*****اندلعت مواجهات في مدينة حلحول شمال الخليل ، عقب اقتحام عدد من المستوطنين بحماية جيش الاحتلال مسجد النبي يونس لاداء طقوس تلمودية فيه

 

******أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، فتحات مياه تغذي المواطنين في قرية بردلة بالأغوار الشمالية.وأفاد عضو مجلس قروي بردلة ضرار صوافطة، إن الاحتلال داهم القرية، وأغلق عددا من فتحات المياه التي تغذي السكان، دون معرفة الأسباب.يذكر أن الاحتلال يغلق فتحات المياه في القرية بشكل مستمر، دون أسباب تذكر

 

 

******اقتحم عشرات المستوطنين، “خربة تقوع الاثرية” المجاور لمقر البلدية ولمنازل المواطنين في تقوع.وذكر نشطاء من البلدة، أن المستوطنين وصلوا بخمس حافلات كبيرة بحماية جيش الاحتلال، وقاموا بأداء طقوس دينية، وهي المرة الاولى من نوعها في إشارة واضحة على وجود أطماع لهؤلاء المستوطنين ليتذرعوا أنها مكان مقدس.وخلال هذا الاقتحام اعتلى الجنود أسطح عدد من المنازل بعد اقتحامها، ومن بين المنازل المقتحمة، منزلي نايف العمور ومحمد محمود العمور.وأعرب العديد من المواطنين عن قلقهم من استمرار عمليات الاقتحام، وتخوفهم من أن تصبح طقوس مستمرة، ما سيؤدي إلى توتر الأوضاع ووقوع احداث تمس أمن المواطنين.

 

******أصيب، عشرات المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبحالات اختناق، إثر مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدة حلحول شمال الخليل بالضفة الغربية.وقال شهودإن قوات الاحتلال، داهمت حلحول، لتأمين حماية عشرات المستوطنين الذين اقتحموا مسجد النبي يونس وسط البلدة لإقامة طقوس تلمودية بالمكان، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أسفرت عن إصابة عشرات المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وبحالات اختناق.وأضاف أن عشرات المستوطنين بحماية جيش الاحتلال، اقتحموا أيضا مركز مدينة الخليل التجاري منطقة باب الزاوية، واقاموا طقوسا تلمودية في شارع بئر السبع.

 

******** أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بوقف العمل في منشآت سكنية، وحظائر أغنام، لأحد المواطنين في منطقة الرأس الأحمر بالأغوار الشمالية.

وقال مسؤول ملف الأغوار في محافظة طوباس معتز بشارات إن قوات الاحتلال داهمت المنطقة، وأخطرت بوقف العمل في خمس منشآت سكنية، وحظائر أغنام، للمواطن عايد عيسى دعيس، حتى الثالث من الشهر المقبل.

 

 

 

******-اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية كوبر شمال غرب رام الله، وأغلقت مدخليها، وداهمت عددا من منازل المواطنين.وقال رئيس مجلس القروي عزت بدوان إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وسط إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع، وأغلقت مدخليها الشمالي والجنوبي، وداهمت عددا من منازل المواطنين وأجرت تفتيشات واسعة داخلها.وأضاف: إن جنود الاحتلال أعاقوا دخول المواطنين للقرية والخروج منها، وأوقفوا مركباتهم وفتشوها، ودققوا في بطاقاتهم الشخصية.فيما قالوا مواطنون من القرية إن ضابط الاحتلال المسؤول عن المنطقة، اقتحم أمس القرية، وطلب من المواطن مقداد البرغوثي دعوته إلى حفل زفافه، الأمر الذي رفضه البرغوثي بشكل مطلق، ليعاود الضابط اقتحام القرية اليوم ويداهم ديوان آل البرغوثي حيث تقام حفلة حناء العريس مقداد وتخريبه، وسط إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع.

 

 

****** شرعت جرافات تابعة لمستوطنين بتجريف اراض من قرية كفر لاقف شرق قلقيلية لتوسيع المنطقة الصناعية التابعة لمستوطنة قرنيه شمرون .

وقال مسؤول ملف الاستيطان المنطقة المستهدفة بالتجريف مساحتها 145 دونما تابعة لأراضي قرية كفر لاقف وسيتم اقامة مصانع تابعة للمنطقة الصناعية التي يطلق عليها ” اديرت ” ، وهي ملاصقة لاراضي المواطنين “.

واضاف :” في هذه المنطقة يوجد اكبر تجمع استيطاني يضم المنطقة الصناعية اديرت وقصر زوهر الاستيطاني وتجمع القرنين ، وتجريف الاراضي الزراعية سيؤدي الى زيادة الخناق على المواطنين في قرية كفر لاقف ، وتطل المنطقة المستهدفة بالتجريف على الطريق الرئيس الواصل بين قلقيلية ونابلس ويندمج مع الطريق الالتفافي رقم 55 قبالة بلدة عزون” .

 

*****اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، قرية كوبر شمال غرب رام الله، وأغلقت مدخليها، وداهمت عددا من منازل المواطنين.وقال رئيس مجلس القروي عزت بدوان إن قوات الاحتلال اقتحمت القرية وسط إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع، وأغلقت مدخليها الشمالي والجنوبي، وداهمت عددا من منازل المواطنين وأجرت تفتيشات واسعة داخلها.وأضاف: إن جنود الاحتلال أعاقوا دخول المواطنين للقرية والخروج منها، وأوقفوا مركباتهم وفتشوها، ودققوا في بطاقاتهم الشخصية.فيما قالوا مواطنون من القرية إن ضابط الاحتلال المسؤول عن المنطقة، اقتحم أمس القرية، وطلب من المواطن مقداد البرغوثي دعوته إلى حفل زفافه، الأمر الذي رفضه البرغوثي بشكل مطلق، ليعاود الضابط اقتحام القرية اليوم ويداهم ديوان آل البرغوثي حيث تقام حفلة حناء العريس مقداد وتخريبه، وسط إطلاق كثيف للغاز المسيل للدموع.

 

20/9/2019

 

******اقتحم عشرات المستوطنينن منطقة جدور الأثرية في بلدة بيت أمر في الخليل المحتلة، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.وقال الناشط الإعلامي محمد عوض، إن المستوطنون اقتحموا صباح اليوم المنطقة المذكورة شمال البلدة، وذلك بحماية قوات الاحتلال التي رافقتهم، وأقاموا صلواتهم التلمودية في المنطقة.

 

 

*****أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، ، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، أعقبت المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 16 عاما.

وقالت الوكالة الرسمية، بأن جنود الاحتلال هاجموا المشاركين في المسيرة، بقنابل الغاز والصوت والأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط، ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق، نُقل اثنان منهم للمستشفى.

 

 

******اعتدت مجموعة من المستوطنين، على مزارعين فلسطينيين قرب مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية المحتلة.وقال شهود عيان إن مجموعة من المستوطنين هاجموا عددا من المزارعين أثناء عملهم في أراضيهم قرب بلدة “برقا” شرقي رام الله، مما أدى لإصابة مزارع بجراح في الرأس.

ووصفت جراح المزارع بالطفيفة، حيث تلقى العلاج ميدانيا من قبل طواقم الهلال الأحمر الفلسطيني.وأضاف الشهود، أن عددا من المركبات الفلسطينية تعرضت للرشق بالحجارة من قبل المستوطنين، مما أدى لإحداث أضرار مادية فيها.

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

بعد ” الإدارة المدنية ” المستوطنون يخططون لتعزيز نفوذهم في ” قيادة المنطقة الوسطى ” العسكرية

 تقرير الاستيطان الأسبوعي من 4/5/2024 – 10/5/2024 إعداد : مديحه الأعرج/المكتب الوطني للدفاع عن الأرض …