الرئيسية / ملف المقاطعة / لجنة جامعة براون توصي بسحب الاستثمار من أي شركة تستفيد من احتلال الأراضي الفلسطينية

لجنة جامعة براون توصي بسحب الاستثمار من أي شركة تستفيد من احتلال الأراضي الفلسطينية

 

 أصدرت لجنة جامعة بروان الاستشارية توصية رسمية بأن تسحب الجامعة المرموقة استثماراتها من “أي شركة تستفيد من الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية”.

وأفادت صحيفة “براون ديلي هيرالد” الطلابية في الجامعة الخميس، 12 آذار 2020 أن التوصية وردت في تقرير رسمي قدمته اللجنة إلى رئيس الجامعة وهيئتها الإدارية العليا. كما سيتضمن تقرير إضافي الشركات المحددة التي سيتم وضعها على لائحة المقاطعة.

وكانت قد اجتمعت اللجنة يوم الثلاثاء (10 /3) لمناقشة المعايير التي ستسترشد بتقرير الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الذي يحتوي على قائمة تضم 112 شركة وجدت أنها متورطة في “أنشطة أثارت مخاوف خاصة بشأن حقوق الإنسان” في “المستوطنات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة”.

تقدم اللجنة الاستشارية توصيات غير ملزمة حول الاستثمار و “قضايا المسؤولية الأخلاقية والمعنوية” لرئيس الجامعة وهيئتها الإدارية. يمثل أعضاء اللجنة ، أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب والخريجين في الجامعة .

وجامعة براون، التي تقع في مدينة بوفيدنس في ولاية رودآيلاند، هي واحدة من أهم سبع جامعات في الولايات المتحدة إلى جانب جامعة هارفارد، وجامعة ييل، وجامعة برينستون، وجامعة كولومبيا، وجامعة بنسلفانيا وجامعة كورنيل.

وقالت صحيفة الجامعة إن بقية اجتماعات الفصل الدراسي ستعقد عن طريق التداول بالفيديو بسبب مخاوف تتعلق بفيروس كورونا.

وفي شهر 2019، صوّت الطلاب في جامعة براون بنسبة تفوق على 2 إلى 1 على ضرورة “تحديد أسماء الشركات التي تستفيد من الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان (الفلسطيني) والاستغناء عنها”.

ويعتبر هذا آخر نصر تحققه حركة المقاطعة بي.دي.إس التي شهدت في الأشهر أل12 الماضية انضمام العديد من الجامعات الكبيرة إلى حركة مقاطعة الشركات التي تعمل في المستوطنات الإسرائيلية.

عن nbprs

شاهد أيضاً

200 مؤسسة ونقابة أميركية تنضم لتحالف “مجتمع خالي من الأبارتهايد

انضمت عشرات المؤسسات والكنائس والنقابات لتحالف عريض يحمل اسم “مجتمع خالي من الابارتهايد” المناهض للجرائم …