الرئيسية / صحف / صحف عبرية / ابرز ما تناولته الصحف العبرية10/09/2017

ابرز ما تناولته الصحف العبرية10/09/2017

“الرئيس عباس يجمد تحويل الميزانيات إلى نادي الأسير الفلسطيني”
تدعي صحيفة “هآرتس”ـ اعتمادا على مصادر فلسطينية، ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمر بتجميد الميزانيات التي تحولها السلطة الفلسطينية إلى نادي الأسير الفلسطيني، الذي يزود الدفاع القانوني والتدريب المهني للأسرى الفلسطينيين. وقالت مصادر مطلعة على التفاصيل، بما في ذلك مصادر في نادي الأسير، لموقع “هآرتس” ان السلطة اوقفت تحويل الأموال قبل عدة أسابيع، لكن النادي لم يتسلم بلاغا رسميا حتى الان.
ولم يرد مدير النادي قدورة فارس على توجه “هآرتس” وقال ان هناك قرار بعدم مناقشة هذا الأمر في وسائل الاعلام. وقال احد النشطاء المركزيين ان المقصود قرار سياسي بوقف نشاط النادي.
وحسب تقدير النادي فقد تم اتخاذ القرار على خلفية الضغط الامريكي والاسرائيلي على السلطة في كل ما يتعلق بدفع المخصصات للأسرى الفلسطينيين ومساعدتهم. ويعتقدون في نادي الأسير بأن هذا القرار ناجم عن التوترات في المجتمع الفلسطيني في اعقاب اضراب اسرى فتح في السجون الاسرائيلية قبل عدة أشهر، وخاصة تأثير مروان البرغوثي على الاضراب.
وادعوا في السلطة ان رجال نادي الأسير، بالتعاون مع رجال البرغوثي، دفعوا باتجاه تصعيد الاحتجاج، الذي تم تفسيره كتحدي للقيادة الفلسطينية الحالية. ويشار الى ان الكثيرين من نشطاء النادي، بما في ذلك مديره يتماثلون مع البرغوثي.
ويعمل نادي الأسير كجمعية مسجلة حسب القانون الفلسطيني، ويتمتع بميزانية من السلطة الى جانب تبرعات محلية صغيرة ومصادر دخل اخرى. ومن بين نشاطاته تفعيل كلية لتأهيل الأسرى المحررين وتمويل الدفاع عنهم في المحاكم. ولا يتحمل النادي عبء المخصصات التي تدفع للأسرى، ذلك ان من يتولى الأمر هو الصندوق القومي الفلسطيني التابع لمنظمة التحرير.
ويعترفون في نادي الأسير بأن تجميد الميزانية من جانب السلطة سيمس بعمل النادي ويمكن ان يقود الى اغلاقه. والمسألة البالغة الأهمية الان بالنسبة لهم، هي من سيتسلم المسؤولية عن تمثيل الأسرى في المحاكم الاسرائيلية. وقال ناشط مركزي في النادي: “نأمل من السلطة الفلسطينية، وبشكل خاص من الرئيس ابو مازن، ان يرجع الى رشده ولا يواصل هذه السياسة من اجل استرضاء الولايات المتحدة واسرائيل، من جهة، والانتقام من قادة نادي الأسير على خلفية صراعات داخلية، من جهة اخرى”.
وفد من حماس الى القاهرة لإجراء محادثات مع المخابرات المصرية
تكتب صحيفة “هآرتس” ان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، غادر قطاع غزة، ظهر امس السبت، متوجها الى القاهرة، لإجراء سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين كبار في المخابرات المصرية. وهذه هي المرة الاولى التي يغادر فيها هنية القطاع منذ انتخابه لرئاسة المكتب السياسي.
ويترأس هنية وفدا من قادة حماس في غزة. وحسب التقارير فقد انضم اليه رئيس حماس في غزة يحيى السنوار ونائبة خليل الحية. وسينضم الى اللقاءات وفد من قادة حماس في الخارج، برئاسة موسى ابو مرزوق، الذي سيصل كما يبدو من قطر.
وفي بيان مقتضب نشرته حماس، جاء أن هنية واعضاء الوفد سيناقشون مع مسؤولين مصريين كبار منظومة العلاقات المتبادلة وتخفيف الحصار على القطاع، على أساس التفاهمات التي تم التوصل اليها بين الأطراف خلال الاشهر الأخيرة. كما سيناقش الطرفان دفع المصالحة بين حماس والسلطة الفلسطينية. وحسب تقديرات في القطاع، سيشارك في اللقاءات رجال أمن واستخبارات مصريين، خاصة وير الاستخبارات خالد فوزي. وليس من الواضح في هذه الأثناء، ما اذا كان هنية سيرجع الى القطاع، او سيخرج في جولة لقاءات في دول اخرى، خاصة قطر وتركيا.
ويشار الى ان حماس تحاول في الأشهر الأخيرة، بث التفاؤل في كل ما يتعلق بالعلاقات مع مصر. وحرصوا في التنظيم على التبليغ عن تحسن كبير في العلاقات والتوصل الى تفاهمات لتخفيف الحصار بشكل كبير، خاصة افتتاح معبر رفح بشكل منظم. ومع ذلك، فان المعبر يفتح حتى الان على فترات متباعدة وبشكل محدود، وليس من الواضح ما اذا سيتم تنفيذ التفاهمات بعد زيارة هينة.
تظاهرة في الشيخ جراح ضد إخلاء عائلة فلسطينية
كتبت “هآرتس” ان حوالي 200 شخص، شاركوا امس السبت، في تظاهرة جرت في حي الشيخ جراح في القدس، احتجاجا على إخلاء عائلة شماسنة من منزلها واستيلاء المستوطنين عليه. وخلال التظاهرة اصيبت امرأة فلسطينية ومتظاهر اسرائيلي بجراح طفيفة، واعتقلت قوات الامن ثلاثة متظاهرين، بينهم قاصر فلسطيني 13 عاما، والذي تم إطلاق سراحه بشروط متشددة بعد خمس ساعات. كما اعتقلت الشرطة متظاهرة اسرائيلية بسبب قيامها بإنزال العلم الاسرائيلي من على سطح المنزل. ولم يتم إطلاق سراحها حتى كتابة هذه السطور.
وخلال المواجهة بين المتظاهرين والمستوطنين قام المستوطنون برش غاز الفلفل والغاز المسيل للدموع على المتظاهرين. وكان من بين المشاركين رئيس القائمة المشتركة النائب ايمن عودة، الذي قال “لن نسمح للحكومة بمواصلة عملية تهويد القدس الشرقية”. وقال ان “الاخلاء في الشيخ جراح هو ملخص الأبرتهايد الاسرائيلي”.
كما شارك النائب يوسف جبارين (القائمة المشتركة) والذي قال ان السيطرة على البيت هي تطبيق للقانون العنصري ضد الفلسطينيين، وان المستوطنين المتطرفين يتلقون الدعم الكامل من الحكومة.
وكانت قوات كبيرة من الشرطة قد اخلت، يوم الاثنين الماضي، عائلة شماسنة من منزلها، والتي تتألف من ثمانية افراد بينهم مسنين في الثمانين من العمر. وبعد فترة وجيزة من إخلاء المنزل اقتحمه المستوطنون واقاموا فيه.
يشار الى ان عائلة شماسنة تقيم في المنزل منذ عام 1964. وكما في حالات اخرى في الحي، اقيم المنزل على ارض كانت بملكية عائلة يهودية قبل 1948. ويسمح القانون الاسرائيلي لليهود باسترداد عقاراتهم التي بقيت وراء خطوط العدو في 1948، لكنه لا يسمح بذلك للفلسطينيين. وقامت جمعية يمينية تسمى “صندوق اراضي اسرائيل” بالاتصال مع سيدة تدعى عشيرا بيبي وتدعي ملكيتها للأرض وقدمت دعوى تطالب بإخلاء العائلة الفلسطينية.
وقبل اربع سنوات خسرت عائلة شماسنة التماسا قدمته الى المحكمة العليا بعد تحديد المحاكم المركزية بأنها تعيش في بيت اقيم على ارض يهودية. ومع ذلك فقد أجل القضاة إخلاء العائلة لمدة سنة ونصف السنة، لأسباب انسانية. وفي الآونة الأخيرة، حددت المحكمة بأن على العائلة إخلاء المنزل حتى التاسع من آب الماضي، والا سيتم اخلاؤها بالقوة. وتم تسليم العائلة أمرا بإخلاء المنزل، ليكون بذلك اول امر إخلاء يتم تنفيذه في الحي منذ ثماني سنوات.
وقام محمد شماسنة، الذي كان يقيم في المنزل، بالسير مع المتظاهرين حتى مدخل الحي فقط، ولم يصل الى المنزل بسبب منعه من دخول الحي. وقال: “لم ننجح بمنع اخلائنا، لكننا نواصل النضال هنا ونحارب على كل منزل من المنازل الاخيرة في الحي. لن نسمح لليمين المتطرف بدخول أي بيت آخر”.
واشنطن تناقض سفيرها لدى اسرائيل بشأن تعريف الضفة الغربية كأرض محتلة
تكتب “هآرتس” ان الناطقة بلسان وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، اوضحت في نهاية الأسبوع، انه لم يطرأ أي تغيير على موقف الولايات المتحدة بشأن تعريف الضفة الغربية كأرض محتلة. وجاء تصريح نويرت ردا على اللقاء الذي منحه السفير الأمريكي لدى اسرائيل، ديفيد فريدمان، الاسبوع الماضي، لصحيفة “جيروزاليم بوست”، والذي قال خلاله ان اليسار الاسرائيلي يعارض “الاحتلال القائم ظاهرا” في الضفة.
وسئلت نويرت عن تصريح السفير خلال اللقاء اليومي مع الصحفيين في واشنطن، واوضحت بأنه “لم يطرأ أي تغيير في هذا الموضوع، وتصريحاته لا تمثل أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة”.
الى ذلك تطرق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، امس الاول، الى الجهود التي تبذلها ادارته لدفع عملية السلام الاسرائيلية – الفلسطينية، وقال انه يؤمن بإمكانية التوصل الى اتفاق بين الجانبين. وقال خلال مؤتمر صحفي مع حاكم الكويت الامير الصباح: “اعتقد ان الفلسطينيين والاسرائيليين يريدون ذلك”.
وحسب أقواله، “عندما يريد الطرفان حدوث شيء، فانه يمكن حدوث امور جيدة”. مع ذلك كرر ترامب قوله بأن الاتفاق الاسرائيلي الفلسطيني “هو اصعب صفقة يمكن تحقيقها”.
وقال ترامب: “اعتقد ان هناك فرصة لتحقيق ذلك. لكنني اقول ذلك بحذر. نحن نبذل اقصى قدراتنا، لدينا شخصيات مؤهلة جدا وتعمل على هذا الموضوع. السفير فريدمان ضالع جدا، ولدينا مجموعة ممتازة من الاشخاص. وسنرى ما سيحدث”.
نجل نتنياهو ينشر رسما لاساميا ضد شخصيات يسارية
تكتب “هآرتس” ان نجل رئيس الحكومة، يئير نتنياهو، نشر على الفيسبوك، يوم الجمعة، منشورا يهاجم ايهود براك والداد ينيف وميني نفتالي، بواسطة رسم كاريكاتوري يعتمد على نظرية المؤامرة اللاسامية. وحسب المنشور الذي حمل عنوان “سلسلة الغذاء”، فان سلسلة من الجهات، اولها رجل الاعمال اليهودي جورج سوروس، تحرك الاحتجاج ضد رئيس الحكومة. واعرب ديفيد ديوك، الرئيس السابق لعصابة الكوكوس كلان الامريكية، عن دعمه لمنشور نتنياهو.
وفي الرسم الذي نشره نتنياهو، يظهر سوروس وهو يلوح بالكرة الأرضية امام وجه رجل على شكل سحلية – وهي صورة مستمدة من نظرية المؤامرة الشائعة في الولايات المتحدة. ومن ثم يلوح “الرجل السحلية” بشعار منظمة إلوميناتي (المتنورون)- وهي منظمة اخرى تظهر في احيان متقاربة في نظرية المؤامرة – امام وجه رجل يضع غطاء ويحمل سمة من سمات الرسوم الكاريكاتورية المعادية للسامية. وبالتالي يقوم هذا الشخص بالتلويح بدولار امام وجه ايهود براك، والذي يلوح بدوره ببطاقة حزب “ارض جديدة” امام وجه الداد ينيف، ليلوح ينيف بالتالي بصحن طعام امام وجه ميني نفتالي.
ويرجع مصدر هذا الرسم الكاريكاتوري، الذي اجرى عليه نتنياهو بعض التعديلات، الى صفحة في الفيسبوك يتبين منها انها ضد اليسار وتتماثل مع اليمين المتطرف الامريكي الذي نشر على هذه الصفحة في السابق مقالات لنشطاء في حركة النازية الجديدة، ونشطاء فاشيين وعنصريين.
وانتقد ايهود براك منشور يئير نتنياهو، وكتب على حسابه في تويتر “هل هذا هو ما يسمعه الولد في البيت؟ ما هذا، وراثة أو مرض عقلي تلقائي؟ ليس مهما. على كل حال، من المناسب جدا أن نمول له طبيبا نفسيا، وليس حراسة وسائقا مرافقا”. وقال الداد ينيف في حديث لراديو الجيش: “يجب على كل زعيم في اسرائيل شجب هذا. من المؤكد ان رئيس الحكومة سيشجب هذا المنشور بشدة”.
وكتب رئيس حزب العمل افي غباي على تويتر: “يوم محزن بشكل خاص لكل شعب اسرائيل، حين يخرج من بيت رئيس حكومة دولة اليهود كاريكاتور يدعمه رئيس الكوكوس كلان”.
وقال رئيس المعارضة البرلمانية، النائب يتسحاق هرتسوغ: “يجب على كل يهودي الشعور بالتقزز والعار امام خروج كاريكاتور بطابع دير شتورمر (مجلة الدعاية النازية) من منزل رئيس الحكومة الاسرائيلي ويتم احتضانه من قبل اكبر اللاساميين. يجب شطبه والاعتذار وشجبه”!
وكتبت النائب ميراب بن اري (كلنا) على تويتر ان “هذا المنشور يستحق كل شجب، من اليسار واليمين. انا في اليمين، وكل من هو يساري، فهذا جيد، نحن دولة ديموقراطية. جنبونا فقط هذا التعالي الزائد”.
ريغف تكرر هجومها على فيلم اسرائيلي بعد فوزه بجائزة عالمية
تكتب “هآرتس” ان وزيرة الثقافة الاسرائيلية ميري ريغف عادت لمهاجمة الفيلم الاسرائيلي “فوكاستروت” للمخرج شموليك معوز، على خلفية فوزه، مساء امس السبت، بجائزة الأسد الفضي في مهرجان السينما في فينيسيا. وقالت ريغف: “مثير للاستفزاز ان المنتجين الاسرائيليين يسهمون في تحريض الجيل الشاب على الجيش الاكثر اخلاقي في العالم، من خلال بث اكاذيب تحت ستار العمل الفني”.
ويشار الى ان المهرجان الايطالي يعتبر احد اهم ثلاثة مهرجانات سينمائية في العالم، وهذه هي المرة الثانية التي يفوز فيها معوز بجائزة قيمة، اذ سبق وفاز في 2009 بجائزة الاسد الذهبي عن فيلم “لبنان”، وكان بذلك اول فيلم اسرائيلي يفوز بهذه الجائزة الرفيعة.
واضافت ريغف في هجومها على الفيلم وصاحبه: “في دولة اسرائيل، الجيش الاكثر اخلاقي في العالم، وجنوده الشبان يطالبون بمواجهة واقع معقد يوميا. من المؤسف ان الافلام الاسرائيلية التي تنتقد دولة اسرائيل وتمس باسمها وباسم جنود الجيش، تحظى بشكل شبه فوري باحتضان وتشجيع العالم.. هذه افلام تقدم دعما لمنظمة بي. دي. اس، ولكارهي اسرائيل في كل العالم وتحظى بالتصفيق من قبل اعدائنا. فوز الفيلم هو دليل آخر على انه يحظر على اسرائيل تمويل افلام تتحول الى سلاح دعائي في أيدي الأعداء، وكم بالحري، حين تثقف وتجند الجيل الشاب في العالم ضد دولة اسرائيل”.
وكانت ريغف قد هاجمت الفيلم، أيضا، لدى اختياره للمنافسة في مهرجاني فينيسيا وتورنتو.
جندية واحدة من كل ست مجندات اسرائيليات تعرضت للتحرش الجنسي
تكتب “هآرتس” انه يستدل من استطلاع داخلي اجراه الجيش الاسرائيلي، ووصلت نسخة منه الى الصحيفة ان واحدة من بين كل ست جنديات في الجيش، صرحت بأنها تعرضت الى التحرش الجنسي من قبل جنود او قادة او رجال الاحتياط، خلال فترة خدمتها العسكرية. وحسب نتائج الاستطلاع الذي يتناول سنة 2016، فان غالبية المجندات اللواتي ابلغن عن التحرش الجنسي، أشرن الى تعرضهن للتحرش اكثر من مرة: فقد قالت 6% من المجندات انهن تعرضن للتحرش مرتين او ثلاث خلال خدمتهن العسكرية، وقالت 3% انهن تعرضن للتحرش اربع مرات واكثر.
وحسب ما يستدل من الاستطلاع، فان نسبة التبليغ عن السلوكيات الجنسية في الجيش أعلى من ذلك بكثير: فقد قالت 60% من المجندات انه تسود في وحداتهن “اجواء التحرش الجنسي”. ووصفن بيئة يروي فيها الضباط والجنود، المرة تلو الأخرى، طرف وحكايات جنسية، ويرددون ملاحظات جنسية او يوزعون صورا ذات طابع جنسي. هذا المعطى يشير الى انخفاض هذه الظاهرة مقارنة بالعام 2014 (حيث قالت 65% في حينه انه تسود اجواء كهذه في الوحدات)، الا انه لا يزال يعكس ظاهرة سائدة في وحدات الجيش.
وشاركت في هذا الاستطلاع الاف المجندات في الجيش الاسرائيلي، بينهن محاربات وضابطات، ومساعدات ومجندات في الوحدات الداخلية. ومن النتائج الأخرى التي اظهرها الاستطلاع: 57% من المجندات اشتكين من سماع تلميحات مسيئة، 35% تعرضن للمس، وحركات جنسية محرجة، 19% تلقين اقتراحات جنسية لم ترغبن بها، 12% تعرضن الى التعري المحرج، 5% سمعن وعودا بالتعويض مقابل الجنس، 3% تعرضن للتهديد الجنسي، و1% تعرضن لاعتداء جنسي.
“واشنطن تضغط على عباس لتخفيف حدة خطابه في الامم المتحدة”
تكتب “يسرائيل هيوم” ان هناك شبه دراما سياسية – دبلوماسية تدور وراء الكواليس عشية انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة. فقد قال مسؤول فلسطيني ان الامريكيين يبذلون جهدا لعقد قمة ثلاثية بين ترامب ونتنياهو وعباس. وحسب اقوالهم، فقد اعلن ابو مازن موافقته المبدئية، لكن الفلسطينيين يطالبون بأن يسبق القمة لقاء ثنائي بين ترامب وعباس. وحسب ادعاء الفلسطينيين فان ترامب ورجاله يصرون على ان يكون هذا اللقاء، اذا تم، فقط بعد خطاب عباس في الأمم المتحدة. والسبب، حسب الفلسطينيين، هو ان الامريكيين يريدون اولا سماع ما سيقوله عباس، والتأكد من أنه لن يحرض ضد اسرائيل. وفي رام الله يدعون بأن هذه الخطوة منسقة بين الولايات المتحدة واسرائيل في سبيل الضغط على ابو مازن قبل انعقاد الجمعية العامة.
ونفت ادارة ترامب هذا التقرير، وقال مسؤول رفيع في البيت الأبيض لصحيفة “يسرائيل هيوم” ان “التقرير كاذب. نحن ندير حوارا مثمرا (مع الفلسطينيين) لكننا لم نتحدث ابدا معهم عن الخطاب في الأمم المتحدة ولا نمارس عليهم الضغط بشأن الخطاب”.
يشار الى ان جهات فلسطينية رفيعة اكدت لصحيفة “يسرائيل هيوم” انه يتوقع ان يلقي ابو مازن هذه السنة، ايضا، خطابا يتضمن انتقادا شديدا لإسرائيل في كل ما يتعلق بعملية السلام.
وحسب أقوال الفلسطينيين فان أبو مازن يخطط لإلقاء خطاب هجومي وناقد اكثر من خطاباته الاخيرة في الجمعية العامة، في ضوء حقيقة استجابته للضغوط التي مارسها عليه الوفد الأمريكي، برئاسة جارد كوشنر، لتجميد “الانتفاضة السياسية” التي خطط لها ضد اسرائيل.
اعتقال فلسطيني في الخليل بزعم حيازة سكين
تكتب “يسرائيل هيوم” ان قوات حرس الحدود، اعتقلت بالقرب من الحرم الابراهيمي في الخليل، يوم الجمعة، فلسطينيا (20 عاما) وبحوزته سكين. وقد وصل الفلسطيني حوالي الساعة الثانية والنصف بعد الظهر الى حاجز الحرم واثار اشتباه الجنود، فأمروه بإخراج اغراضه الشخصية وعرضها امامهم. ونفذ الفلسطيني الأمر، وبعد ذلك اجرى الجنود تفتيشا على جسده، فعثروا على السكين. وتم اعتقاله وتسليمه للتحقيق.
نتنياهو يبدأ اليوم جولة في اميركا اللاتينية
تكتب “يسرائيل هيوم” ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، سيغادر مساء اليوم، البلاد، في رحلة عمل تشمل ثلاث دول في امريكا اللاتينية – الارجنتين، كولومبيا والمكسيك. وبعدها، سيصل في نهاية الأسبوع الى نيويورك لإجراء لقاءات سياسية، قد يكون احدها مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ومن ثم لإلقاء خطاب في الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الثلاثاء القادم 19 ايلول.
وقالوا في ديوان نتنياهو ان هذه هي اول زيارة لرئيس حكومة اسرائيلي الى امريكا اللاتينية. وسترافق نتنياهو حاشية تضم حوالي 30 رجل اعمال من مجالات الزراعة والمياه والاتصالات والطاقة. وسيجري رجال الأعمال لقاءات تجارية واقتصادية مع اقرانهم في تلك الدول.
وتبدأ الزيارة يوم غد في عاصمة الأرجنتين بوينس ايريس، حيث سيلتقي نتنياهو بالرئيس ماوريسيو ماكري، ويشارك في مراسم ستقام في باحة السفارة الاسرائيلية بمناسبة ذكرى العملية التي وقعت هناك في 1992. وسيشارك في المراسم ابناء عائلات الدبلوماسيين الذين قتلوا خلال العملية.
كما سيزور نتنياهو بناية الجالية اليهودية التي استهدفها هجوم في 1994، وسيجتمع بقادة الجالية. وبعد ذلك سيجتمع برئيس براغواي هوراسيو مانويل كارتس، الذي سيصل خصيصا الى بوينس ايريس للقاء نتنياهو.
ومن الأرجنتين سيتوجه نتنياهو الى بوغوتا في كولومبيا، حيث سيلتقي بالرئيس خوان مانويل سانتوس، ومن هناك يسافر سماء الاربعاء الى المكسيك لالتقاء الرئيس إنريكه بينيا نييتو. وسيجتمع في كولومبيا والمكسيك مع قادة الجاليتين اليهوديتين.
جنرال اسرائيلي رفيع: “اسرائيل لن تتمكن من محاربة ايران بدون مساعدة امريكية”
تكتب “يديعوت احرونوت” ان نائب رئيس الأركان السابق، الجنرال يئير جولان، قال في نهاية الأسبوع الماضي، ان “اسرائيل لن تتمكن من محاربة ايران بدون مساعدة امريكية”. وجاء تصريح جولان هذا، خلال مؤتمر امني عقد في واشنطن. ونشر موقع “ديفانس نيوز” ان جولان تطرق الى المواجهة العسكرية المحتملة بين اسرائيل وايران، وقال “ان اسرائيل لن تتمكن من ادارة حرب لوحدها ضد ايران، وانها لكي تنتصر فيها ستحتاج الى مساعدة امريكية. يجب الاعتراف بذلك. هذه حقيقة”.
ومن ثم شرح جولان موقفه، وقال: “من وجهة نظر اسرائيل، فان التهديد الإيراني اكبر بكثير من تهديد داعش، وذلك لأن الايرانيين أكثر تطورا وعلى مستوى أعلى من الحضارة. طهران تملك بنية تحتية اكاديمية، صناعة جيدة، علماء جيدون وشبان يتمتعون بمواهب كثيرة. انهم يشبهوننا جدا، ولذلك فإنهم أشد خطورة. ولذلك، حسب رأيي، لن نتمكن من مواجهتهم لوحدنا”.
يذكر ان جولان يتواجد حاليا في واشنطن كزميل زائر للبحث العسكري، بناء على طلب وزير الأمن افيغدور ليبرمان. ويخصص الجنرال جولان وقته في العاصمة الأمريكية لصياغة خطة تحدد سياسة الأمن القومي الإسرائيلي. وتطرق جولان الى الخطة خلال المؤتمر، وقال: “لا يمكننا ان نسمح لأنفسنا بعدم الاستعداد لمواجهة مباشرة مع ايران، ليس لدينا قوات بحجم قوات المارينز، انها اكبر من قوتنا، فماذا نستطيع ان نفعل؟ هذا هو السؤال الكبير وهذا هو الجانب السري في الخطة”.
“حماس تعيد تزويد الكهرباء لست ساعات يوميا”
تكتب “يديعوت أحرونوت” انه للمرة الأولى منذ اندلاع أزمة الكهرباء في قطاع غزة في نيسان الماضي، نجحت حماس بإعادة الكهرباء الى الوضع الذي ساد في القطاع حتى ذلك الحين. واعتبارا من اليوم، تحصل كل أسرة متوسطة في غزة على ست ساعات من الكهرباء يوميا.
وكانت الازمة قد بدأت قبل خمسة اشهر عندما رفضت ادارة حماس دفع ضريبة البلو على وقود الديزل الذى نقلته اليها السلطة الفلسطينية عبر اسرائيل، وطالبت بإعفاء تام. لكن السلطة الفلسطينية، التي تشتري الديزل من إسرائيل، رفضت ذلك، وتوقف تدفق وقود الديزل إلى محطة توليد الكهرباء في غزة تماما، مما أدى إلى إغلاقها بالكامل.
وقد بلغت الأزمة ذروتها في حزيران عندما أبلغ أبو مازن إسرائيل بأنه لم يعد مستعدا لدفع ثمن الكهرباء التي تزودها إسرائيل لقطاع غزة. وجاء رفض أبو مازن كجزء من العقوبات التي أطلقها احتجاجا على إنشاء حكومة الظل لحماس في قطاع غزة، والتي كانت تدير القطاع فعليا، والغت صلاحيات حكومة الوحدة الفلسطينية في رام الله. وقد خفضت إسرائيل إمدادات الكهرباء لقطاع غزة لكنها لم توقفها تماما خوفا من انهيار إنساني.
ونتيجة لإغلاق محطة توليد الكهرباء وانخفاض خطوط الكهرباء، حصلت كل أسرة على ساعتين إلى ثلاث ساعات يوميا من الكهرباء بدلا من ست ساعات كما كان قبل اندلاع الأزمة.
وقد أدى غياب الكهرباء بشكل مطلق، تقريبا، إلى خروج الجمهور في غزة الى الشوارع في احتجاج عام تم قمعه من قبل حماس. وتسببت الأزمة في تغيير مفاهيم قادة المنظمة التقليدية التي رأت بأن على السلطة الفلسطينية أن توفر الطاقة لقطاع غزة، وبدأت حماس بشراء الديزل من مصر لإعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء.
وقوبل قرار الجهاز الامني الإسرائيلي بتخفيض كمية الكهرباء إلى غزة، بانتقادات من الهيئات الدولية وفي إسرائيل نفسها بسبب عواقبها الخطيرة على السكان المدنيين في غزة. ومع ذلك، دفع القرار حماس إلى الزاوية وأجبرها، بشكل نادر، على تحمل المسؤولية المدنية عن قضية البنية التحتية التي كلفتها الكثير من المال.
حتى الآن، تم جلب أكثر من 30 مليون لتر من وقود الديزل من مصر إلى غزة بواسطة الصهاريج لتفعيل محطة توليد الكهرباء. ودفعت حماس ثلاثة شيكل للتر الواحد. وبعبارة أخرى، دفعت حماس ما يقرب من 100 مليون شيكل لإعادة تشغيل محطة توليد الكهرباء. وفي الوقت نفسه، أدى تسخين العلاقات بين حماس والقاهرة والإجراءات الأمنية التي اتخذتها حماس على الحدود مع سيناء، الى قيام مصر بإصلاح خطوط الكهرباء الممتدة من أراضيها وإعادة تفعيلها بناء على طلب حماس.
وأدت جميع هذه الإجراءات إلى نجاح حماس في اعادة إمدادات الكهرباء إلى الوضع الذي ساد عشية الأزمة. وترغب حماس بهذا النجاح حتى يتواصل الضغط على السلطة الفلسطينية لوقف العقوبات.

عن nbprs

شاهد أيضاً

أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية 22/10/2019

متابعة: تصدر فشل نتنياهو يفشل في مهمته تشكيل حكومة اسرائيلية جديدة واعادة كتاب التكليف الى …