الرئيسية / ملف الاستيطان والجدار / لتفكجي: مخطط استيطاني في خاصرة الضفة رأسه E1 وقاعدته الغور

لتفكجي: مخطط استيطاني في خاصرة الضفة رأسه E1 وقاعدته الغور

أكد خبير الاستيطان خليل التفكجي أن لجان التخطيط والبناء الإسرائيلية تعمل على دفع عدد من المشاريع التكميلية لتجهيز خطة البناء لكبرى مستوطنات القدس E1 في (البوابة الشرقية) للقدس، بهدف إغلاق الدائرة الأخيرة لعزل المدينة المقدسة عن الضفة الغربية وامتدادها الطبيعي، عبر كتلة استيطانية رأسها في E1 وقاعدتها في الغور تصل حدود البحر الميت مرتبطة بمطار وخط سكة حديد وشبكة طرق عريضة ومجموعة من الفنادق والمناطق الصناعية.

 

وأوضح التفكجي في تصريح صحفي أن “المخطط المنوي تنفيذه يهدف لتحويل جنوب ووسط الضفة الغربية إلى حدود البحر الميت منطقة جذب تربط أوروبا والشرق الأوسط على اعتبار أن هذه المنطقة ذات مكانة مهمة وطبيعة خلابة للسياحة الدينية والعلاجية والعادية ضمن مخطط ٢٠٥٠ الذي مازال جزء منه غير معلن”.

 

وقال إن “هذه المنطقة يجري التخطيط لبناء أكبر مطار دولي إسرائيلي فيها، لاستقبال ٣٥ مليون مسافر سنوياً و١٢ مليون سائح، مشيراً إلى أن المطار الذي سيفتتح منتصف الشهر المقبل شمال مدينة إيلات يأتي ضمن مشروع إسرائيلي إقليمي”.

 

وأضاف أن خطة استيطانية ضخمة يجري تنفيذها على مراحل وفي مناطق متفرقة في ذات الوقت، لاستغلال منطقة صحراء جنوب الضفة الغربية والغور والاستثمار في جنوب فلسطين المحتلة، وربطها بعدد من المشاريع الاستثمارية الكبيرة في أراضي النقب.

 

 

عن nbprs

شاهد أيضاً

القدس: نشر مناقصة لبناء مستوطنة جديدة على أراضي بيت صفافا وصور باهر

نشرت وزارة الإسكان الإسرائيلية مناقصة لبناء مستوطنة جديدة تضم 1047 وحدة استيطانية على أراضي بيت …