الرئيسية / شؤون عالمية / تظاهرة ببلجيكا ضد جدار الفصل العنصري الإسرائيلي

تظاهرة ببلجيكا ضد جدار الفصل العنصري الإسرائيلي

نظم حزب العمال البلجيكي وحركة التضامن مع الشعب الفلسطيني، في فعالية مناهضة لجدار الفصل العنصري الإسرائيلي، في مدينة ترونهوت بإقليم فلاندر، الناطق باللغة الهولندية، والذي يشكل القسم الأكبر من المملكة البلجيكية.

وشارك في الفعالية المستشار في بعثة فلسطين لدي الاتحاد الأوروبي، بلجيكا ولوكسمبورغ، حسان البلعاوي.

واقام المتضامنون مع فلسطين، حائطا رمزيا في الساحة الرئيسية لوسط المدينة امام مقر البلدية وضعوا عليه رسومات وشعارات بلغات عدة  تحاكي جدران الفصل العنصري.

والقى المستشار البلعاوي كلمة في اليوم الأخير للحملة التضامنية مع شعبنا، قدم فيها شرحا عن نشأة مخطط الجدار منذ سنوات السبعين ومراحل تنفيذية مع الانتفاضة الثانية، مرورا بالأثار الضارة التي يلحقها هذا الجدار على حياة الشعب الفلسطيني، على مختلف المستويات وتدميره لقيام الدولة الفلسطينية، الأمر الذي قاد الى صدور الرأي الاستشاري عن محكمة العدل الدولية والقاضي بعدم شرعيته وضرورة ازالته .

منسقتا الفعالية بيترا هيلين، ونادية شرادي، وضعتا هذا الحدث في سياق حملة اعلامية تضامنية يقوم بها حزب العمال خلال عام 2017 لإحياء مرور 100 عام على ذكرى وعد بلفور، 69 عاما على ذكرى النكبة و50 عاما على احتلال بقية الأرض الفلسطينية

بعد ذلك  شارك الدبلوماسي الفلسطيني مع منظمي الحدث من حزب العمال البلجيكي وحركة التضامن، بإزالة مقاطع من الجدار، في اشارة الى ضرورة ضغط المجتمع الدولي على اسرائيل بوصفها قوة الاحتلال لإزالة جدار الفصل  العنصري .

وقد تم اختتام الفعالية التي استقطبت مئات المارة بعزف نشيد موطني من قبل الفنان الفلسطيني صلاح جرادة، والذي  قدم من سوريا مع موجات اللجوء الأخيرة الى بلجيكا.

عن nbprs

شاهد أيضاً

جنوب أفريقيا تقرر إغلاق السفارة الإسرائيلية وطرد السفير

صوت أعضاء البرلمان في جنوب أفريقيا، الثلاثاء، لصالح إغلاق السفارة الإسرائيلية في بريتوريا وتعليق جميع …